مراجعة بطاقتي Gigabyte Windforce 2X GTX 650 Ti & GTX 660 مكسورتي السرعة
بطاقتين من جيجابايت بنظام تبريد Windorce 2X, بنفس النواة و نفس الذاكرة... فكيف سيكون الفرق بينهما؟
النواة المستخدمة في كليهما هي GK106 بتقنية 28nm, مع فرق أن معالج GTX 650 Ti فيه 4 وحدات SMX بدلاً من 5 في GTX 660, و طبعاً الترددات.
لكن البطاقتين بين يدينا اليوم ليستا بطاقتين عاديتين... إنهما نسخ مكسورة السرعة بنكهة Gigabyte Windforce 2X!
الجدول يوضح نوايا NVIDIA فيما يخص التسعير لبطاقة GTX 650 Ti وكذلك بقية بطاقات سلسلة GTX 6xxx. و وجب التنبيه أن النسخة هنا بذاكرة 1GB فقط لكن بطاقة اليوم تحمل حجم ذاكرة مضاعف (2GB).
الأولى هي (GV-N660OC-2GD) Windforce 2X GTX 660 OC, بذاكرة GDDR5 2GB. تردد معالجها 1033MHz يصل إلى 1098MHz بخاصية Boost مرفوعاً من التردد الأصلي 980MHz و 1046MHz Boost, و تردد الذاكرة 6008MHz.
الثانية هي Windforce 2X GTX 650 Ti OC (GV-N65TOC-2GI), بذاكرة GDDR5 2GB أيضاً, و نفس تردد المعالج في البطاقة الأولى... لكن تردد الذاكرة 5400MHz, و ناقلها 128 bit بدلاً من 192 bit في البطاقة الأولى.
إذن, رغم أن البطاقتين تتشابهان بالشكل الخارجي, و بالمواصفات الأولية التي تذكر على العلبة... إلا أنه يوجد اختلاف بينهما.
كلتا البطاقتين تستخدمان Custom PCB مصنوعة بتقنية Ultra Durable 2.
طبعاً البطاقتان فيهما تقنيات GeForce Kepler المعتادة, مثل ناقل PCIe 3.0 و تقنيات FXAA و TXAA, و نظام Adaptive Vsync. و دعم DirectX 11.1, OpenGL 4.3 و OpenCL 1.2.
تقنية Adaptive Vsync
حل لمشكلة تمزق الصور [Tearing] كبديل لـ Vsync العادية التي تتسبب بالانخفاض المفاجئ لعدد الإطارات عندما لا تكون البطاقة قادرة على تلبية متطلب عرض 60 إطار بالثانية أو أكثر. التقنية تقوم بحل المشكلة عن طريق تفعيل Vsync و تعطيلها بحسب المشهد فتحافظ على تدفق معقول لعدد الإطارات بالثانية.
صورة توضح ما يحدث عند إلغاء عمل Vsync في لعبة Battlefield نري فيها تقطع للصورة بسبب الانخفاض المفاجئ للإطارات أثناء اللعب.
الرسم البياني يوضح أسباب التقطيع الذي يحدث للصورة, و الذي يعود إلى الانخفاض المفاجئ للإطارات لمستواً أقل من معدل التحديث [Refresh Rate] الخاص بالشاشة نفسها.
ما يحدث حيت يتم تفعيل خاصية Adaptive V-Sync و التي تعمل على تفعيل V-Sync وغلقها إذا انخفضت عن الـ Refresh rate الخاص بالشاشة مما يقلل من عملية التقطيع [Tearing] التي رأيناها في الصورة الأولى للعبة Battlefield.
TXAA و FXAA
هي تقنيات منع تعرج [Anti-aliasing] جديدة أيضاً جاءت بها nVIDIA مع جيل Kepler, كـ Adaptive Vsync. هذه التقنية مفيدة في رسم الخطوط التي قد تبدو و كأنها تتداخل مع بعضها نتيجة ً للخداع البصري, و التي قد يحدث بسببها وميض لتلك الخطوط [Flickering]... في النهاية تجربة لعب أفضل و واقعية أكثر.
الصورة توضح الفارق بين تقنية TXAA و MSAA عند تفعيلها حتى 8x ليتضح مدى فاعليتها. نرى في أقصى اليسار الحال عند غلق AA نهائياً.
اضغط على الصورة لتكبيرها لرؤية الفارق بين التقنيتين
نظرة عن قرب للبطاقة و نظام التبريد:
العلب تتبع تصميم Gigabyte المعتاد في سلسة GeForce 600.
1) GTX650 Ti OC
التصميم الذي اعتدناه في سلسلة 600 مع العين الزرقاء التي تحدق بشراسة. لا توجد أشياء كثيرة مدونة على العلبة أكثر من حجم الذاكرة, 2GB GDDR5, و تقنية Windforce, و أن النسخة مكسورة السرعة مصنعياً.
في الخلفية نجد بعض التفاصيل حول تقنية Windforce وكيفية عملها كما نرى توضيح لتقنية Ultra Durable 2.
في داخل العلبة الكرتونية البيضاء البسيطة نجد قرص التعريف, كابل كهربائي للتحويل من Molex إلى 6pin, دفتر التعليمات... و البطاقة نفسها.
تقنية Windforce الخاصة بـ Gigabyte أثبتت أنها على قدر المهمة و تستطيع أن تؤدي ما وعدت به.
في الحقيقة لم أتمكن من العثور على الكثير من المعلومات المتعلقة بالفروقات بين نظام Windforce الأساسي, و نظام Windforce 2X.
التقنية تستخدم مروحتين قطر الواحدة منها 100mm مع قالب معدني في المشتت مثلث الشكل. المشتت مقسم إلى أجزاء, واحد رئيس في الوسط, و آخر كبير لشرائح الذاكرة, و جزء للمساعدة في تبديد الحرارة. يمر خلال المشتت أنبوبين من النحاس بقطر 8mm.
المشتت و المراوح عليه مصممة بطريقة تقلل الاضطراب الهوائي, لتقليل الضجيج و إفساح المجال أمام تدفق أفضل للهواء.
نرى هنا مخارج العرض, و هي 2 DVI, واحد HDMI و آخر D-Sub, و الذي يظهر و لأول مرة بسلسلة بطاقات GTX 6xx التي وصلت إلي معمل عرب هاردويير.
نظام التبريد أطول من اللوحة [PCB] نفسها. و مع أن الحاجز المعدني يحتل شقين على الجهة الخلفية من الصندوق, إلا أن المشتت لا يحتل تلك المساحة كلها مما يسمح بتركيب بطاقة أخرى بجانب كرت الشاشة.
مفكي العزيز مارس هوايته المفضلة في فك البراغي وعليه تم فصل المشتت الحراري عن البطاقة.
مقبس 6pin وحيد نراه هنا في نهاية اللوحة [PCB] لكن عند تركيب المشتت يصبح مكانه في منتصف البطاقة الأمر الذي سيبدو غريباً بعض الشيء لكنه بسبب طول المشتت الذي يتخطى اللوحة, وللأسف لا يوجد منفذ SLI على هذه البطاقة... و هو أمر محبط حتى و إن كانت بطاقة من الفئة المتوسطة, لأننا رأينا منافذ SLI على بطاقات أقل منها في الأجيال السابقة.
المشتت يمر به أنبوبين من النحاس قطر 8mm وكلاهما يمران بشكل يجعلهما يلامسان المعالج GK106 مباشرة من أجل توصيل أفضل للحرارة. كما نلاحظ أماكن مفرغة بالمشتت لكي تتسع لمكونات دائرة الكاقة التي تصبح بعد التركيب في أحضان المشتت.
يمكن أن نرى هنا بوضوح (بعد الضغط علي الصورة للتكبير) معالج GK106 مع بعض شرائح الذاكرة القادمة من hynix. السطح الأمامي يحمل أربع شرائح ذاكرة, و السطح الخلفي يحمل الأربع الباقية.
2) GTX660 OC
نفس علبة بطاقة GTX650Ti السابق الحديث عنها ولا شيء جديد.
أيضاً الخلفية ذاتها فقط لون الإطار المدون بداخله اسم التقنيتين تحول للأزرق بدلاً من الأخضر.
نفس التصميم, و نفس الحجم.
و نفس المكونات...
و البطاقتان تتشابهان بالشكل الخارجي أيضاً, فقط يلاحظ حجم الـ PCB أكبر عنها في البطاقة السابقة.
وأيضاً يلاحظ وجود منفذ DisplayPort بدلاً من D-Sub في بطاقة 650Ti.
مقبس واحد 6pin لتزويد البطاقة بالطاقة كما يلاحظ ظهور منفذ SLI. وعبارة Windforce مكتوبة بشكل ليكن من السهل قرائتها بعد تركيب البطاقة في الصندوق.
الفرق هنا هو أن طول الـ PCB في هذه البطاقة أطول من GTX 650 Ti OC... لكن الطول الكلي للبطاقة في النهاية مع المشتت هو نفس الطول, و نفس الحجم.
مرة أخرى قام المفك بعمله و فصلنا المشتت عن اللوحة.
يمكننا أن نرى التوزيع المختلف لشرائح الذاكرة, بالإضافة إلى منطقة المعالج التي تبدو أكثر تحديداً من البطاقة الأخرى بوجود خطوط بيضاء تحيط بها.
و المشتت فيه منطقة مخصصة للذاكرة مغطاة بعجينة التبريد, كما أن المساحة التي تقع فوق المعالج أكبر, كما نري عدد 4 أنابيب نحاسية لتوصيل الحرارة لبقية أجزاء المشتت.
نفس المعالج بشكل عام, لكن نرى هنا أنه محاط بإطار معدني عكس معالج GTX 650 TI OC الذي لا يحيطه إطار مماثل, وهنا تم الاستعانة بشرائح ذواكر من Samsung.
منصة الاختبار والأختبارات:
منصة الاختبار كما يظهر فى الجدول التالي:
في مراجعتنا اليوم تم إعادة الأختبارات علي البطاقات مع إضافة بطاقتي GTX 550 Ti و GTX 560 Ti لبيان مدى التطور في الأداء للجيل الحالي لليطاقتين محل المراجعة, GTX 650 Ti OC و GTX 660 OC. كما توقفت الاختبارات عند بطاقتي GTX 660 Ti و HD7950 حيث أن ما بعد ذلك خارج حدود المقارنة. و حتى البطاقتين المذكورتين أيضاً خارج المنافسة لكن كان وجودهما ضروري لبيان الفوارق في الأداء بين فئتين مختلفتين من البطاقات؛ الأولى للاعبين المتقدمين والأخرى للفئة المتوسطة.
منصة الاختبار تم تغييرها لأخرى أكثر قوة بمعالج بست أنوية حقيقية و 12 خط معالج و 15 ميجا حجم للكاش مدججة بحجم ذاكرة إجماليها 16 جيجابايت. وقد تم كسر سرعة المعالج إلى 4.5GHz والذواكر إلى 2000MHz وسيكون لنا لقاء مفصل مع المنصة في القريب العاجل.
صورة للتردد المستقرة الذي جرت عليها الاختبارات
صورة للترددات المستقرة الذي جرت عليه الاختبارات
أدوات الاختبار المستخدمة هي:
1- 3DMark 11
2- 3DMark Vantage
3- Unigine Heaven 3.0
4- Battlefield 3
5- Crysis 2 DX11
6- Metro 2033
7- Max Payne 3
8- Sleeping Dogs
9- Batman: Arkham City
10- DiRT 3
نتائج الاختبارات:
3DMark 11 Professional
مكان بطاقة GTX660 أعلى GTX 560 Ti, كما تفوقت GTX 650 Ti على HD7770 بقارق ليس بالقليل. وللتذكير فبطاقة 7770 حجم ذاكرتها 1 جيجابايت فقط.
3DMark Vantage
اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.
نفس الأمر تكرر هنا واحتفظت كل بطاقة بمكانها.
UNIGINE Heaven Benchmark
تم نخفيض الإعدادت الخاصة بالاختبار حتي تلائم أضعف البطاقات هنا و هي GTX 550 Ti. و سجلت بطاقة GTX 650 Ti تفوقاً بلغ +55% عن سابقتها GTX 550 Ti وتفوقت بطاقة GTX 660 علي أحد أقوى نسخ GTX 560 Ti بفارق 13%. كما تفوقت على بطاقة HD7770.
و بخفض دقة العرض دخل أداء بطاقة GTX 550 Ti إلى مظلة الأداء المرضي بتخطي حاجز 30 إطار في الثانية, واحتفظت بطاقتي GTX 650 Ti و GTX 660 بتفوقهما.
Battlefield 3
اللعبة لا تحتوي على أداة Benchmark أو إختبار مدمجة وعليه تم إختبار جميع البطاقات عن طريق لعب مرحلة Operation Guillotine وفيها تحدث عملية هجوم كاسح للجنود على أحد أوكار المجرمين الملثمين, تحدث إنفجارات عديدة كما تحترق عده شجيرات بالإضافة إلي إطلاق أحدي قنابل الأشارة تلك التى تنير ساحة المعركة بالكامل ووسط كل هذه الأحدث فالرصاصات تتطاير من كل الأتجاهات, كل هذا يحدث في ظل فوضي عارمة تجعل المرحلة بيئة مناسبة لأختبار تأثير الأضائة وعملية عرض الظلال والتعامل مع أكثر من حدث فى نفس الوقت.
الإعدادات هنا كانت على أقصاها وحققت كلا بطاقتي GTX 650 Ti و 660 أرقاماً مرضية ً جداً على دقة عرض 1080p ولتكتمل مسيرة تفوق بطاقات GTX 560 Ti و HD7770. وحال وجود شاشة أصغر بدقة عرض 1600x900 سيكون الأداء أفضل و أفضل.
Crysis 2
يبدأ الأختبار ببداية اللعبة حيث تتعرض الغواصة التى كان على متنها Alcatraz بطل العبة للهجوم ما يدفعه وزملائة للهروب وبسرعة من الغواصة فى مشاهد يتخللها إنفجارات وتدمير ونشوب للنيرات فى أرجاء الغواصة بالإضافة إلي وجود المياه فى كل مكان. ليخرج Alcatraz ويجدوا أنفسهم في نيويورك وقد تعرضت سيدة الحرية للقصف والمدينة بكاملها تلتهمها النيران ثم تخرج طائرة كان قد تغوص في البحر! نعم فهي تقوم بالمهمتين "الغوص والطيران" ثم تهجم عليهم ليُقتل أصدقاء Alcatraz جميعاً وتتسبب فى إصابات للبطل Alcatraz .
حققت بطاقة GTX 650 Ti أداءً يوازي تقريباً 1.3 أداء بطاقة GTX 550 Ti وتفوقت على نسخة الـ 1 جيجابايت HD7770 بنسبة 18%, و اقترب أداء GTX 660 من GTX 560 Ti كثيراً. كما كان أداء GTX 650 Ti ممتازاً على دقة 1080p في ظل العمل على إعدادات Extreme.
Metro 2033
يتم استخدام أداة الاختبار التى تأتي مع أخر تحديث للعبة حيث يظهر جانبان من الجنود يتقاتلان داخل أحد أنفاق القطارات المحطمة, طلقات متطايرة وإنفجارات متعددة تجعل من الأختبار عملية قياس رائعة لمدي صمود البطاقات أمام ذلك المستوي الرسومي الرائع من 2033 Metro.
بالكاد صمدت بطاقة GTX 550 Ti في ظل دقة عرض 1080p وعندها حققت بطاقة GTX 650 Ti رقماً لا بأس به من الأطارات لكن لا تنسوا أن Anti-aliasing كان مغلقاً. ولكن في ظل وجود شاشة 20 إنش مثلاً يمكن تفعيل التقنية حيث أن البطاقة سجلت 64 إطاراً وسينخفض الأمر بعد تفعيلها لكن ستظل اللعبة سلسة وقابلة للعب بدون مشكلات.
و لا يمكن أن ننسى بطاقة GTX 660 التي واصلت تقدمها على بطاقة GTX 560 Ti.
Max Payne 3
اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.
الكثير من الأشباح وأقصد به الخيالات التي تظهر من جراء تحرك الشخصيات داخل اللعبة [Ghosting] مما جعل اللعب على الاعدادات المنخفضة في ظل دقة عرض 1080p أمراً صعباً لبطاقة GTX 650 Ti و كان الأمر أفضل كثيراً حين تم تخفيض دقة العرض. و سجلت بطاقة HD7770 تقوقاً ملحوظاً جعل اللعب أمراً أكثر مرونة ً, وكان الأمر صعباً على كلتي دقتي العرض لبطاقة GTX 550 Ti.
أما فيما يخص بطاقة GTX660 فقد تراجعت أمام GTX560Ti ولكن علي أي حال فقد كانت تجربة اللعب ممتازة وسلسة علي دقة عرض 1080p. ولكن إن كنت تبحث عن بطاقة تساعدك في العمل على أقصى دقة عرض و على أعلى الإعدادات الممكنة خاصة في لعية Max Payne 3 فهاتان البطاقتان يجب أن تخرجهما خارج قائمة التفضيلات.
Sleeping Dogs
لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.
تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات.
اللعبة رسومياتها قوية وتعد تحدي صعب خاصة إذا فعلت خيار Quality Anti-Aliasing إلي Extreme وهنا ستري إنخفاض حاد في الأطارات مع كلا بطاقتي GTX660 و GTX650Ti حتي أن بطاقة GTX660Ti بالكاد صمدت عند تفعيل هذا الخيار ولهذا السبب تم تخفيضة إلي High لنري مستوي معقول من عدد الأطارات ويكون عندها اللعب أكثر سلاسة.
نجد بطاقة 650Ti حققت ما فشلت في تحقيقه سابقتها GTX550Ti منت مستوي مرضي للعب علي دقة 1080p كما تفوقت أيضاً علي بطاقة HD7770 ذات حجم الذاكرة 1جيجابايت, وعند الحديث عن GTX660 فقد حققت اداء أفضل من GTX560Ti بفارق بسيط.
Batman: Arakham City
يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD.
هنا أيضاً تم تخفيض الأعدادات وحققت بطاقة GTX650Ti أداء جيد علي دقة 1080p تفوقت فيه علي HD7770 بفارق ملحوظ, كما حققت أيضاً بطاقة GTX660 أداء متميز تفوقت به علي بطاقة GTX560Ti.
DiRT 3
لعبة محاكاة الراليت التى خرجت في بدايتها حاملة لأسم بطل الراليات Colin McRae حتي إصدارة Dirt 3 التى جائت غير حاملة للأسم.
اللعبة تعد أحد ألعاب DX11 القوية ويتم الأختبار فيها بمساعدة أداة الأختبار المرفقة باللعبة.
لعية لا تتطلب الكثير من الجهد من البطاقات الرسومية وعليه فقد كانت كل الأعدادات علي أقصاها فقط خفضت MSAA إلي 4 بدل من 8, واستمر تقدم بطقتي GTX650Ti و 660 وبفوارق ليست بالهينة علي بطاقات GTX560Ti و HD7770.
إختبارات Physx :
هذه الأختبارات تقيس أداء البطاقات مع اللعبة في ظل تفعيل تقنية PhysX التي تأتي مدعومة وحصرياً من Nvidia لمعرفة فوارق الأداء بين مختلف بطاقات Nvidia.
Batman : Arakham City
الأوراق المتطايرة وطلقات مدفع Icegun وكذلك المعلقات والأدخنة تجعل من تجربة اللعب أثناء تفعيل تقنية Physx أمر مختلف تماماً حتي الأختبار نفسة عند رويته بعد تفعيل Physx يبدوا أكثر جمالاً.
أداء معقول لكلا البطاقتين ومع الأعدادات ذاتها سيكون اللعب مريحاً حتي مع تفعيل مؤثرات Physx. لكن تفوقت بطاقة GTX560Ti علي GTX660.
Metro 2033
مع تفعيل تقنية Physx نري أدخنة وطلقات متطايرة وانفجارات نصبح أكثر واقعية لكن ليس بنفس درجة تفعيلها في لعبة Batman
في لعبة مترو حدث العكس وتفوقت بطاقة GTX660 علي GTX560Ti وكان أداء GTX650Ti يوازي 43% أفضل من GTX550Ti.
تعليق على الأداء:
نلاحظ أن أداء GTX 650 Ti OC تفوق و بقوة على سلفه GTX 550 Ti (المقارنة تمت بين بطاقتين من Gigabyte Windforce, اختلفت الأجيال فقط).
كما أن GTX 650 Ti OC تفوق في كثير من الاختبارات على R7770, و GTX 650 Ti يبدو كخيار أفضل في هذه الحالة بما أنهما من نفس الفئة السعرية.
نفس الأمر في بطاقة GTX 660 OC التي تفوقت على GTX 560 Ti Classified, مع أنه لا يجوز المقارنة بين بطاقة Ti و عادية نظراً لاختلاف المعالج أحياناً و التعديلات الأخرى... لكن مع ذلك التفوق يظهر في الاختبارات, عدا الاختبارات التي تتستخدم PhysX, جيل 500 أقوى في هذا المجال و هو أمر معروف منذ إطلاق سلسلة بطاقات 600.
الخاتمة:
أداء GTX 660 OC متفوق بوضوح على GTX 650 Ti OC, و لكن هذا متوقع نظراً لكون كل واحدة منهما في فئة تسويقية تختلف عن الأخرى. جيجابايت متكتمة جداً حول سعر GTX 650 Ti OC الذي أطلق يوم 9 أكتوبر 2012, و رغم إطلاقه إلا أنني لم أجد سعراً رسمياً في أي موقع أخبار... لكن بالنظر إلى بطاقات GTX 650 OC من الشركات الأخرى (و بعضها أسماء لامعة مثل EVGA) فالأسعار تتراوح بين 125$ و 140$, و نسخ Ti عادة ً ما تكون أغلى بـ 25% تقريباً من النسخ العادية.
سعر GTX 660 OC حالياً على Newegg هو 229.99$... مرة أخرى, سعر ممتاز نظراً إلى الأداء و الفئة.
بطاقة GTX 650 Ti OC ليست سيئة ً في الألعاب, لكنها بالكاد تكفي الآن و سيكون وضعها حرج مع الألعاب المستقبلية.
هل يستحق فرق الأداء بين البطاقتين دفع فرق السعر؟ هذا ما تقرره أنت. لكنني أقول نعم يستحق إن كان مبتغاك بطاقة من الفئة المتوسطة العليا تعطي أداءً ممتازاً مقابل سعرها (أو حتى أداءً جيداً بشكل عام). ستبقى دائماً بطاقات nVIDIA التي تحمل الرقم x60 هي خيار الـ Gamer الذي بيده ميزانية محددة (بكلمات أخرى... معظم اللاعبين الذين ما زالوا يحتفظون بعقولهم).
إلى الآن لا يوجد خبر يقين حول أسعار GTX 650 Ti سواء العادية أو المكسورة لحظة كتابة هذه السطور... و كلما ارتفع سعرها فستميل الكفة إلى GTX 660 OC أكثر فأكثر. و عليه لا يمكننا أن نقرر إن كانت خياراً جيداً بالنظر إلى سعرها و مقارنته بأداءها و سعر/أداء البديل, و لكن هذا سيتضح حتماً في الأيام المقبلة.
استهلاك الطاقة فيهما ليس مرتفعاً كبطاقات العليا, و انفيديا تنصح باستخدام مزود طاقة 400W لـ GTX 650 Ti OC, و 450W للـ GTX 660 OC... مرة أخرى, لا تضيف تكاليف إضافية إلى قائمة المشتري. أغلب مزودات الطاقة المحترمة الموجودة في الأجهزة هي 450W أو أعلى.
المميزات:
- حجم صغير لكلا البطاقتين
- استهلاك منخفض للطاقة
- سعر ممتاز مقابل الأداء لـ GTX 660 OC
- نظام تبريد احترافي
العيوب:
- بطاقة GTX 650 Ti OC ليس فيها منفذ SLI, أو DisplayPort
التقييم للبطاقتين:
- الأداء: 4/5
- السعر: 4/5
- إجمالاً: 4/5
الجوائز:
لـ GTX 650 Ti OC:
أداء جيد لبطاقة يتوقع أن تكون رخيصة الثمن
لـ GTX 660 OC:
من أرخص بطاقات GTX 660 مكسورة السرعة, و أداء مميز
?xml>