الجيل الجديد من Nvidia وبطاقتي GTX770 و GTX760
جيل جديد من بطاقات Nvidia بدأ في الظهور، المعسكر الأخضر قرر أن يخطو بشكل أسرع هذه المرة في معركة البطاقات الرسومية أمام AMD، فمع إعلان الشركة المنافسة AMD بعدم التفكير بإصدار أي بطاقات من الجيل الجديد حتى الربع الأخير من هذا العام أعطى ذلك متسع من الوقت لشركة Nvidia لإصدار ثلاث بطاقات من الجيل الجديد GTX 7xx بخلاف بطاقة TiTan العملاقة.
ثلاث بطاقات أصدرتها Nvidia على التوالي هي GTX 780 والتي تعد نسخة مصغرة من بطاقة Titan، وبعدها مباشرة صدرت بطاقة GTX 770 والقادمة لتخلف بطاقة GTX 680 من الجيل السابق، وأخيراً تأتي بطاقة GTX 760. وفي هذه المراجعة سنلقي الضوء على كل من بطاقتي GTX 760 و GTX 770، و كلا البطاقتين من تصنيع شركة Gigabyte المتخصصة في البطاقات الرسومية واللوحات الرئيسية لأجهزة الحاسب.
المواصفات الأساسية للبطاقات:
GTX 770 :
تأتي جميع بطاقات هذا الجيل من Nvidia بنفس معمارية الجيل السابق Kepler وبنفس دقة التصنيع 28nm، حتى أن بعض البطاقات ستأتي حاملة لنفس المعالج الرسومي المستخدم سابقاً، ولكن هذا ليس معناه إطلاقاً أن تعيد بطاقات الجيل الجديد تكرار الأدآء نفسه. فشركة Nvidia عمدت إلى القيام بتحسينات على المعالج الرسومي وكذلك الذاكرة الرسومية ورفع الترددات وزيادة عرض النطاق الترددي مما يعد بوجود فارق محسوس في النتائج وسنتأكد بأنفسنا من ذلك لاحقاً.
وتأتي بطاقة GTX 770 بمعالج رسومي GK 104-425 يحتوى على 1536 نواة رسومية تعمل بتردد 1046MHz وتصل بتقنية GPU Boost إلى MHz1085، وهذه الترددات هي القياسية بالطبع ولكن مالدينا هنا هي بطاقة مكسورة السرعة مصنعياً من Gigabyte فيصل ترددها الأساسي إلى 1137MHz ويصل بتقنية GPU Boost إلى 1189MHz.
البطاقة تحتوى على 128 وحدة Texture Unit و 32 وحدة ROPs، وبالنسبة للذاكرة فبطاقة اليوم تأتي مدعمة بحجم ذاكرة 2048MB تعمل بترددات 1752MHz ونطاق عرض 256-bit لديه القدرة على توفير معدل نقل 224.3GB/s.
وهذه تقريباً أهم مواصفات البطاقة ويلاحظ أنها تستخدم نفس المعالج الرسومي لبطاقة GTX 680 للجيل السابق وتأتي مواصفاتها متطابقة من حيث عدد أنوية المعالج ووحدات الإكساء إلا أن الإختلاف الكبير بينهم نجده في كل من ترددات المعالج والذاكرة وكذلك نطاق العرض للذاكرة
GTX 760:
بطاقة GTX 760 ستأتي أيضاً حاملة لنفس المعالج وسيأتي بالإسم الكودي GK104-225 ولكن سيأتي بعدد أقل للأنوية 1152 CUDA Cores فقط وكذلك سيأتي بترددات أقل 980MHZ تصل بتقنية GPU Boost إلى 1033MHz، وهذه الترددات كذلك هي ترددات البطاقة القياسية، البطاقة التي لدينا تأتي بترددات أعلى قليلاً حيث يصل التردد الأساسي إلى 1085MHz ويصل بتقنية GPU Boost إلى 1150MHz.
البطاقة بحجم ذاكرة 2048MB تعمل بتردد 1502MHz، وتحتوى على 96 وحدة Texture Unit، و 32 وحدة ROPs. وينتظر أن تقدم هذه البطاقة أدآء تتخطى به بطاقة GTX 660TI.
تقنيات Gigabyte للجيل الجديد من البطاقات:
Windforce 3x 450W Cooling System:
هو نظام التبريد الجديد الخاص بشركة Gigabyte، ويأتي بتحسينات عدة مقارنة بتبريد Windforce السابق. فبالنسبة للمشتت نفسه فهو يأتي بعدد أكبر للأنابيب الحرارية، 4 أنابيب بقطر 6mm وإثنتين بقطر 8mm. أما عن الغلاف الخارجي ومراوح التبريد فتم تصميم الغطاء الخارجي هذه المرة من المعدن وليس خامة البلاستيك التي أستخدمت في تبريد Windorce القديم، وهو بالطبع أفضل كثيراً لعملية التبريد بالإضاقة إلى ثلاث مراوح تعمل بقدرة 450W Cooling Capicity، والمقصود هنا ليست القدرة الكهريبة وإنما هي قدرة التصريف الحراري لمراوح التبريد.
المشتت كذلك قادم مع تقنية Triangle Cool الخاصة بالشركة
OC Guru II:
تطبيق بسيط من تصميم شركة Gigabyte مخصص لإجراء عمليات كسر السرعة للبطاقات، ويأتي البرنامج بواجهة تشغيل مميزة تسمح لك بالتحكم في كل شيء يخص البطاقة تقريباً، كترددات المعالج وترددات الذاكرة وسرعة تشغيل المراوح وأيضا ً مقدار الفولتية الواصلة للبطاقة، كما يمكنك من إجراء عملية تحديث للBios من خلال OC Guru II.
VGA Durable:
بالتأكيد سمعت قبلاً عن تقنية التحمل الفائق Ultra Durable من Gigabyte والتي تعتمد عليها الشركة في جميع لوحاتها الرئيسية تقريباً، هنا قامت الشركة أيضا ً بتعزيز بطاقاتها الرسومية بهذه التقنية لتقديم عمر أطول للبطاقات وكفاءة تشغيل أعلى.
تقنيات Nvidia مع معمارية Kepler :
GPU Boost2.0:
قامت Nvidia مع هذا الجيل من البطاقات بتطوير تقنيتها الخاصة بزيادة الترددات بشكل أتوماتيكي GPU Boost، لتأتي بإصدار ثاني من التقنية يسمح بمرونة أكثر في عملية رفع الترددات، فلم تعد زيادة الترددات للبطاقات تتم بمقاييس محددة وثابتة، بل أصبحت العملية معتمدة كلياً على درجات الحرارة للبطاقة أثناء التشغيل.
وهذا يعني أن عملية رفع الترددات والفولتية للمعالج لن تتوقف طالما أن البطاقة مستمر في العمل في حدود درجات الحرارة القصوى والتي يمكنك أن تحددها بنفسك. أي أن كل ما يتطلبه الأمر هو تحديد أقصى درجة حرارة تسمح للبطاقة بالوصول إليها في حالة الضغط، لتقوم تقنية GPU Boost2.0 بدورها بتحديد أقصى تردد وفولتية ممكنة للبطاقة.
تقنية Adaptive Vsync
حل لمشكلة تمزق الصور [Tearing] كبديل لـ Vsync العادية التي تتسبب بالانخفاض المفاجئ لعدد الإطارات عندما لا تكون البطاقة قادرة على تلبية متطلب عرض 60 إطار بالثانية أو أكثر. التقنية تقوم بحل المشكلة عن طريق تفعيل Vsync و تعطيلها بحسب المشهد فتحافظ على تدفق معقول لعدد الإطارات بالثانية.
صورة توضح ما يحدث عند إلغاء عمل Vsync في لعبة Battlefield نري فيها تقطع للصورة بسبب الانخفاض المفاجئ للإطارات أثناء اللعب.
الرسم البياني يوضح أسباب التقطيع الذي يحدث للصورة, و الذي يعود إلى الانخفاض المفاجئ للإطارات لمستواً أقل من معدل التحديث [Refresh Rate] الخاص بالشاشة نفسها.
ما يحدث حيت يتم تفعيل خاصية Adaptive V-Sync و التي تعمل على تفعيل V-Sync وغلقها إذا انخفضت عن الـ Refresh rate الخاص بالشاشة مما يقلل من عملية التقطيع [Tearing] التي رأيناها في الصورة الأولى للعبة Battlefield.
تقنية Vsync On:
عادة لمن يمتلكون بطاقات عالية الأدآء تظهر لديهم مشكلة تقطع في الصورة على الشاشة أو ماتعرف بمشكلة ال Tearing، وسبب ذلك هو أن معدل الإنعاش Refresh Rate لمعظم الشاشات الحالية لايتعدى 60Hz وهو الأمر الذي يضع شاشات العرض في نطاق أدآء محدود فلاتتمكن الشاشة من العمل بأسرع من 60 إطراً بالثانية. وهو ما يتعارض مع إمكانية البطاقات عالية الأدآء والتي يمكنها تقديم معدلات أعلى من ذلك بكثير قد تصل إلى 90-100إطاراً بالثانية الواحدة.
تقنية Vsync On من Nvidia تسمح بإيجاد حل مبتكر لهذه المشكلة عن طريق إجراء عملية كسر لمعدل الإنعاش للشاشة لتتمكن أغلب الشاشت الحالية من عرض 80 إطارا بالثانية، وتؤكد الشركة أن هذه التقنية ستعمل على أغلب شاشات LCD LED الحالية.
TXAA و FXAA
هي تقنيات منع تعرج [Anti-aliasing] جديدة أيضاً جاءت بها nVIDIA مع جيل Kepler, كـ Adaptive Vsync. هذه التقنية مفيدة في رسم الخطوط التي قد تبدو و كأنها تتداخل مع بعضها نتيجة ً للخداع البصري, و التي قد يحدث بسببها وميض لتلك الخطوط [Flickering]... في النهاية تجربة لعب أفضل و واقعية أكثر.
الصورة توضح الفارق بين تقنية TXAA و MSAA عند تفعيلها حتى 8x ليتضح مدى فاعليتها. نرى في أقصى اليسار الحال عند غلق AA نهائياً.
اضغط على الصورة لتكبيرها لرؤية الفارق بين التقنيتين
نظرة أقرب على البطاقات:
ما سنستعرضه هنا هو بطاقة GTX 770، وبالنسبة لبطاقة GTX 760 فسيتم توضيح نتائجها فقط وذلك لأن النسخة التي وصلتنا هي نسخة غير نهائية وليست هي نفسها المقدمة للسوق من Gigabyte لذلك قررنا إستبعادها، عموما فإن تصميم البطاقة سيأتي مشابها تماماً لبطاقة GTX 770 وتستخدم نفس نظام التبريد المثبت عليها.
تصميم العلبة الخارجي هو نفسه التصميم المعتاد لبطاقات Gigabyte، فقط تشعر هذه المرة بوضوع وبروز أكثر للشعارت المنتشرة على العلبة. شعار Gigabyte نجده ال‘لى ينما تتوسط العلبة العين الألية المعتادة.
هنا توضيح لإسم البطاقة وحجم الذاكرة وكذلك شعار OC Version للتأكيد على أنها نسخة مكسورة مصنعياً، وبالأعلى نجد شعار يخص نظام التبريد الجديد Windforce 3x والذي سنعود إليه بشكل من مصل أثناء إستعراضنا للبطاقة
الجهة الخلفية نجد بها كذلك توضيح لنظام التبريد Windforce 3x ولكن هذه المرة ليست مجرد شعارات وإنما شرح مفصل نوعاً ما لتكوين المشتت وكذلك توضيح لتقنية جيجابايت الخاصة Triangle Cool.
ونجد أياضاً معلومات عامة عن البطاقة كتبت بعدة لغات، وبالأعلى نجد شعارات Windows 7,8 لتوضيح دعم البطاقة لأنظمة التشغيل الجديدة من Microsoft.
تاجهة الجانبية بها توضيح لبعض المواصات الأساسية للبطاقة كحجم ذاكرة ومنافذ التوصيل المتوفرة بالبطاقة
العلبة الداخلية مختلفة هذه المرة عما كنا نراه سابقا، فهي سوداء تماماً مع كتابة شعار Gigabyte عليها بلون فضي. تصميم يوحي بالفخامة بلاشك، ويبو أن التغليف الخارجي نفسه لهذا الجيل لاقى كذلك عدة تحسينات لابأس بها.
الملحقات كذلك تأتي في علبة منقصلة بنفس تصميم العلبة الخارجية، ولكن كما هي عادة Gigabyte الذميمة نجد ملحقات قليلة جدا ً، وفي الحقيقة بعد تكرار هذا المشهد بكثرة حتى مع الجيل الجديد تأكدت من أن شركة Gigabyte تعد فعلاً من أسوأ الشركات في هذا الأمر.
ولا نجد هنا سوى إسطونات التعريفات وكتيب التعليمات ووصلات للتحويل من منفذ طاقة Molex إلى منافذ 8-Pin التي تحتاجها البطاقة للعمل.
البطاقة تأتي بتصميم قوي والفضل طبعاً في ذلك هو نظام التبريد الجديد المثبت علىيها Windforce 3x، ويبلغ طول البطاقة 292mm.
البطاقة من الجهة الخلفية، تقريبا لايمكنني إيجاد أي مساحات خالية على لوحة ال PCB للباقة، كذلك يمكننا ملاحظة تجاوز مشتت البطاقة لل PCB.
البطاقة تحتاج إلى منفذي طاقة 6Pin و 8Pin، وتنصح الشركة بإستخدام مزود طاقة بقدرة 600W على الأقل لتشغيل البطاقة.
أماكن توصيل جسور SLI في حال أردت تثبيت أكثر من بطاقة.
منافذ العرض بالبطاقة وهي منفذ HDMI وأخر Display Port ومنفذين DVI، وتسمح البطاقة بذلك من تشغيل 4 شاشات عرض بلا مشاكل.
لوحة ال PCB للبطاقة بعد نزع المشتت، وكما ذكرنا سابقاً اللوحة مغطاة بالكامل تقريباً .
المعالج الرسومي للبطاقة من Nvidia والإسم الكودي له GK104-425. المعالج بدقة تصنيع 28nm ويعتمد على معمارية Kepler من Nvidia.
شرائح الذاكرة للبطاقة قادمة من شركة Samsung تحمل الرقم الكودي K4G20325FD-FC28، ونجد على البطاقة ثمانية منها بما مجموعه 2GB من الذاكرة من نوع GDDR5 تعمل بترددات 1753MHz.
دائرة الطاقة للبطاقة من مكثفات ومتحكمات طاقة، والتي تأتي ضمن تقنية VGA Durable من Gigabyte.
منافذ العرض من الجهة الداخلية للبطاقة، ونجد أن منفذ HDMI يأتي مطلياً بالذهب.
المشتت الجديد من Gigabyte يأتي بحجم أكبر وبعدد أنابيب حرارية أكثر من سابقه، المشتت مكون من جزئين تمر من خلالهما 5 أنابيب حرارية متصلة كذلك بقاعدته.
المشتت من الجهة الخلفية ويمكن رؤية الأنابيب الحرارية بشكل أوضح، نلاحظ هنا أن 5 أنابيب حرارية هي التي تمر خلال المشتت بالكامل من البداية للنهاية بينما نجد أنبوب واحد فقط يدور حول نفسه ليخرج مرة أخرى من الجهة التي بدأ منها.
الغطاء الخارجي للمشتت يحمل ثلاث مراوح تبريد، والغطء هذه المرة من خامة المعدن وليست البلاستيك المعتاد في أنظمة تبريد gigabyte السابقة مما يتيح كفاءة تبريد أعلى من ذي قبل.
منصة الإختبار والإختبارات:
منصة الإختبار:
منهجية الإختبار:
تم إختبار الطاقات على كل من دقتي لعب Full HD 1920x1080 و 1600x900.
كما تم إجراء إختبارات PhysX على كل من لعبتي Batman Arkham City و Metro Last Light، ولكن هذا بالطبع تم على بطاقات Nvidia فقط لأنها الوحيد الحاملة لتقنية PhysX وتم إستبعاد بطاقات AMD.
تم إجراء الإختبرات على بطاقتي GTX 770 و GTX 760 على الترددات القامدة بها البطاقات من الشركة المصنعة Gigabyte، ثم تم بعد ذلك إعادة الإختبارت مع كسر ترددات المعالج والذاكرة لكل بطاقة.
GTX 770:
صورة ل GPU_Z بالترددات الأساسية للبطاقة
صورة لGPU_Z بعد عملية الكسر
تم الكسر لبطاقة GTX 770 بزيادة تردد المعالج بمقدار 100MHz لنصل إلى تردد 1237MHz، ورفعنا تردد الذاكرة إلى 1828MHz من أصل 1753MHz.
GTX 760:
صورة ل GPU_Z بالترددات الأساسية للبطاقة
صورة لGPU_Z بعد عملية الكسر
إستطعنا الوصول ببطاقة GTX 760 إلى تردد 1170MHz للمعالج ويصل بتقنية GPU Boost إلى 1235MHz، وبالنسبة لترددات الذاكرة فوصلت معنا إلى تردد 1602MHz من أصل 1502MHz.
نتائج الإختبرات:
3DMark 11 Professional
أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.
3D Mark 2013:
أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.
UNIGINE Heaven Benchmark
هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.
Crysis 3
منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.
اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human
FarCry 3
إحدى عبقريات Ubisoft وهي لعبة ذات طابع العالم المفتوح حيث ستلعب بشخصية Jason الذي ذهب مع مجموعة من الأصدقاء إلى جزير منعزلة لقضاء أوقات ممتعة إلا أن إحدى العصابات بقيادة زعيمها Vass تعتقل الجميع وتبدأ القصة من هنا. اللعبة بها رسوميات رائعة وتفاصيل كثيرة حيث سترى إحدى أفضل الألعاب التي يقدم فيها التفاعل بين بطل اللعبة والبيئة المحيطة من حوله.
Metro Last Light
و هي الجزء الثاني للعبة الرائعة Mertro 2033 حيث تجري أحداثها بعد عام من سقوط الصاروخ على المدينة. اللعبة تم تطويرها بواسطة شركة 4A Games و نشرتها شركة Deepsilver و تستخدم محرك ألعاب 4A. تم اختبار اللعبة بواسطة أداة اختبار تاتي معها و تدور أحداث الاختبار في نهاية اللعبة حيث المعركة الكبرى في النهاية.
Max Payne 3
اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.
Tomb Rider
السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.
اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات.
Batman : Arakham City
يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD
Bioshock Infinite
هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.
Sleeping Dogs
لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.
تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات
نتائج إختبرات تقنية PhysX:
الخاتمة والتقييم:
الخطوات الأولى من Nvidia نحو إصدار سلسلة بطاقاتها من الجيل الجديد تدو واعدة حقاً، فبالرغم من أنني شككت في بداية الأمر من قدرة هذه البطاقات على تقديم أدآء مقنع نتيجة إعتمادها على معالجات من الجيل السابق، إلا أن Nvidia إستطاعت فعلاً تحقيق قفزة في الأدأء بإستخدام نفس المعالجات مع إضافة بعض التعديلات عليها.
ولو بدأنا الحديث عن بطاقة GTX 770 والتي تأتي كنسخة محسنة من بطاقة GTX 680 فنجدها تتخطى وبسهولة تامة أعتى بطاقات AMD بطاقة HD7970، وهو هدف كانت قد فشلت Nvidia نوعا ما في تحقيقه مع جيلها السابق من البطاقات. ولكن ما أبهرني فعلاً هو أدآء بطاقة GTX 760، فالبطاقة عرفت قبل صدورها أنها قد لتتخطى في أدآئها بطاقة GTX 660 وربما كذلك تتعدى بطاقة GTX 660Ti، وهذا الأمر فعلاً تحقق بشماهدة النتائج السابقة، ولكن ما شد إنتباهي هنا هو أن البطاقة تمكنت مع الكسر من الوصول إلى أدآء بطاقة GTX 670 في أغلب الإختبارات بل وربما تتعداها كذلك. طبعاً لا نريد أن ننسى أن بطاقات اليوم قادمة بزيادة في الترددات عن البطاقات الأصلية وأن عملية الكسر التي قمنا بها هي على بطاقات بالأساس مكسورة السرعة من الشركة المصنعة، ولكن يبقى الوصول بأدآء البطاقاتين إلى هذا المستوى هو أمر رائع وتحقيقه ليس بالأمر الصعب خصوصاً في حال قدوم البطاقة بنظام تبريد إحترافي يساعد على الكسر بشكل أفضل.
شركة Gigabyte قدمت نظام تبريدها الجديد Windforce 3x 450w Cooling Capicty والذي حقق فارقاً ملحوظاً عند مقارنته بتبريد Windforce القديم سواء كان ذلك من ناحية الأدآء أو حتى التصميم والذي أراه أفضل كثيراً من السابق، وبالتركيز على أدآء المشتت فلقد إستطاع فعلا إثبات كفاءته العالية في التبريد، فحتى بعد الإنتهاء من عملية الكسر لم تتخطى درجة الحرارة للبطاقة حاجز ال 65 درجة في أشد حالات الضغط، طبعاً الأمر لن يكون متعلقاً فقط بعملية كسر السرعة، فلا ننسى أن تقنية GPU Boost2.0 أصبحت تعتمد بشكل أساسي على درجات الحرارة للبطاقة في تحديد مقدار رفع االترددات والفولتية للمعالج، وبمعنى أخر فإن التبريد الجيد مع الجيل الجديد من بطاقات Nvidia سيعني بالتبعية تقديم أدآء أفضل.
يبقى فقط لدى Gigabyte تلك العادة السيئة والمعهودة لجميع بطاقاتها الرسومية وأياً كانت الشركة المصنعة لها AMD أو Nvidia، وهي قلة الملحقات المرفقة مع البطاقات، ولا أعرف ما سب ذلك فعلى الأقل يمكنها إستهداف الفئات العلياً من البطاقات الرسومية وإرفاق ملحقات جيدة.
البطاقات متوفرة حاالياً في مصر، فتأتي بطاقة Gigabyte GTX 770 OC 2GB بسعر 3900 جنيه وهو أعلى من سعر بطاقة GTX 680 من نفس الشركة المصنعة ب 100 جنيه تقريبأً، فيما تأتي بطاقة GTX 760 OC 2GB بسعر 2600 جنيه، وهو يعد سعر منافس بشكل كبير لأسعار بطاقات Nvidia من الجيل السابق، فبطاقة GTX 660Ti تأتي بسعر يتراوح ما بين 2500-2550 جنيه، بينما تأتي بطاقة GTX 670 بسعر يتخطى 3000 جنيه.
البطاقات تستحق بكل تأكيد الجائزة الذهبية وجائز أفضل أدآء
البطاقات متوفرة حالياً على متجر عرب هاردوير :
http://store.arabhardware.net/hardware/video-cards/gigabyte-geforce-gtx-770-2gb-gv-n770oc-2gd-ddr5.html
http://store.arabhardware.net/hardware/video-cards/gigabyte-geforce-gtx-760-2gb-gv-n760oc-2gd-ddr5.html
?xml>