منذ أن قامت شركة AMD بالإعلان عن بطاقتها الجديدة HD7790 ونحن نرى شركات التصنيع المختلفة تتسابق في إصدار نسخها الخاصة من هذه البطاقة، ومؤخرا ً كانت لنا مراجعة مع أولى بطاقات HD7790 والتي كانت من تصنيع شركة Sapphire. وها نحن الأن أمام بطاقة أخرى حاملة لنواة  Bonaire وهي من تصنيع شركة Gigabyte هذه المرة. البطاقة مكسورة مصنعيا ً لتردد 1075MHz للنواة مع إبقاء تردد الذاكرة كما هو (6000MHz (1500MHz، وهو أول إختلاف مع بطاقة Sapphire Dual-X والتي أتت بتردد 6400MHz للذاكرة.

أما الإختلاف الثاني في مواصفات البطاقتين هو حجم الذاكرة، حيث تأتي بطاقة Gigabyte مدعمة بحجم ذاكرة 2GB في مقابل 1GB لبطاقة Sapphire .


إذا ً فبالرغم من ان أساس البطاقتين واحد وهي نواة Bonaire إلا أننا نجد بعض الإختلافات في المواصفات قد ترجح كفة إحدى البطاقتين على الأخرى.

 

 

مواصفات البطاقة:

نواة Bonaire الجديدة:


النواة في تكوينها الأساسي لا يختلف عن باقي أنوية هذا الجيل، فهي تأتي بمعمارية (GCN (Graphic Core Next وبدقة تصنيع 28nm ، إلا أن نواة Bonaire تأتي بتحسينات كبيرة عن نواة Cape Verde، فهي تأتي محملة بعدد 2.08 بليون ترانزستور في مقابل 1.5 بليون فقط لنواة ال Verde، وتحتوى على 14 وحدة معالجة Compu Unit بداخلها 896 Stream Unit وكذلك تحمل 56 وحدة إكساء Texture Unit.

وهذا توضيح للفارق بين نواة Bonaire الخاصة ببطاقة HD 7790 ونواة Cape Verde لبطاقات HD 7770 و HD 7750


إذا ً ومن الجدول السابق فينتظر من هذه البطاقة أن تقدم أدآء أعلى بنسبة كبيرة، كما أن بطاقة اليوم تم تصميمها للحصول على لعب سلس على دقة عرض 1080p وعليه كان رفع الأدآء عن بطاقة HD7770 امرا ً لازما ً، ولكن ما السبب في إعتماد AMD على نواة جديدة كليا ً من أجل إصدار بطاقة أفضل من HD7770؟

كانت الإجابة على ذلك هي أن نواة Cape Verde قد تم إستغلالها كليا ً وبأقصى إمكانياتها في بطاقة HD 7770 وفكرة النزول بأدآء نواة Patrician لبطاقة HD 7850 كان أيضا ً أمر غير وارد مما إضطر الشركة إلى بنائها لمعالج رسومي جديد كليا ً يتوسط أدآؤه كلا ً من البطاقتين، ويمكن إستنتاج أمر واحد من ذلك..وهو أن شركة Nvidia و بطاقاتها GTX 650Ti كانت بالفعل مفاجأة لشركة AMD وبطاقتها HD 7770 التي كان من المفترض أن تكون المنافس الأشرس ل Nvidia في هذه المنطقة من فئات البطاقات الرسومية ولكنها لم تستطع الصمود لتفكر AMD بذلك في في إصدار بطاقة أخرى هي HD 7790.

 وقبل البدء في فحص عينة بطاقة اليوم لنبدأ في معرفة أهم ما تأتي به نواة Bonaire لبطاقة HD7790:

معمارية Graphics Core Next:

تأتي الأنوية الرسومية الجديدة بداية من فئة HD7700 بمعمارية GCN وهي إختصار لـ Graphics Core Next وهي تأتي خليفة لمعمارية VLIW.

المعالجات هنا ليست موجهة فقط لتتعامل مع تطبيقات الألعاب والوصول لأقصي إمكانات DirectX® 11 فقط بل فهي موجهة أيضاً للقيام بعمليات الحسابية العامة.وبالتالي فإن معالجات الجيل الجديد من AMD اصبحت أكثر قدرة علي تحمل الضغط بل والتعامل مع لغات البرمجة التي وجدت فيما سبق للمعالج الحسابي. وجائت بزيادة دراماتيكية لفهم المعالج الرسومي للغات البرمجة مثل C++AMP و OpenCL.وعليه تم استغلال المعالج الرسومي في تطبيقات أخري بخلاف معالجة الرسوميات الأمر الذي دفع بشركة AMD بالتوقف عن الأعتماد علي معمارية VLIW التي كانت تقدم أداء رسومي قوي لكن ضعيف في مجال الحوسبة العامة General Computing.

AMD ZeroCore Power Technology

قدمت المعمارية عدة إضافات هامة خاصة في مجال استخدام الطاقة حيث خرجت لنا بتقنية AMD ZeroCore Power Technology  وهي تقنية من شأنها تقليل الطاقة المستخدمة حال كان الجهاز في وضع الخمول, فإذا تركت الجهاز وقتاً طويلاً علي وضعية عدم الأستخدام حال ذهبت لقضاء أي حاجة كتلقي مكالمة هاتفية مثلاً أو الخروج من المنزل دون غلق الجهاز فإن النواه تخفض من سحبها للطاقة لتصل إلي الصفر.

ليس هذا فحسب فمستخدمي  AMD  من مالكي البطاقات في وضعية  Cross Fire  سيستفيدون هم أيضاً من الأمر حيث تتوقف البطاقات الرسومية تباعاً واحده تلو الأخري وحتي المراوح الخاصة بالبطاقات تتوقف تماماً عن العمل ما يعني توفير للطاقة وضمان لأستمرار كفائة الأنوية لأطول فتره ممكنة.

وهذه التقنية الرائعة عندما أضيفت للأنوية الرسومية في أجهزة الحواسيب المحمولة أدت إلي توفير الطاقة وضمان وقت أطول للبطارية الخاصة بالجهاز حال كان علي وضعية Idle أو الخمول.

AMD PowerTune

تقنية من شأنها رفع قدرة البطاقة علي معالجة الرسوميات من خلال رفع تردد البطاقة أوتوماتيكياً بنسبة تصل إلي 30% في حالة احتاج التطبيق أو اللعبة إلي أداء أعلي كمثل لعب Battlfield  أو مثلاً استخدام برنامج ضغط مثل  Furemark,.

وتقنية Power Tune موجودة في جميع بطاقات AMD HD7000 إلا أن التقنية طرأ عليها بعض التغير في نواة Bonaire، فزيادة أدآء البطاقة في هذه التقنية يعتمد على كفائة إمداد الطاقة لنواة المعالج الرسومي، فكلما إزدادت كفاءة التوصيل سمح ذلك للبطاقة بالوصول لترددات أعلى وتقديم أدآء أفضل.

 


هذا بالضبط ما حققته AMD في الإصدار الجديد من التقنية مع نواة HD7790 الجديدة. حيث زادت كفاءة توصيل الطاقة بشكل كبير. ليس ذلك فحسب...بل - وبحسب قول الشركة - تم تصميم نواة Bonaire لتعمل على تردد 1000MHz مع إستغلال منفذ 6Pin فقط لإمدادها بالطاقة اللازمة، إلا أن إمكانيات النواة الجديدة تسمح بزيادة الرقم بشكل كبير مع الإعتماد على منفذي طاقة 6Pin، وهذا يعني وبكل بساطة أن هذه النواة لديها القدرة على تقديم ما هو أفضل بكثير في المستقبل وربما تخرج نسخ مطورة من الشركات المصنعة للبطاقات الرسومية تعمل على إستغلال كامل قدرات النواة الجديدة.

DirectX® 11 Tessellation

عملية الترصيع أو Tessellation هي تقنية من شأنها إضافة ملامح أكثر واقعية للألعاب من خلال حجم الأشياء أو تفاعلها مع المتغيرات والمؤثرات في اللعبة. مثل المياه التي تعد من أحد العناصر التي تتأثر كثيراً من تفعيل عملية الترصيع. والصورة التالية توضح القفزة التي تمت في الأداء فيما يخص عملية الترصيع أو Tesselation مقارنةً مع أداء نواة Cayman HD6970.

اضافت تقنية GCN قدرة للبطاقات علي إضافة تفاصيل أكثر للبيئة المحيطة فمثلاً نري صورة للعبة Dirt3 والسيارة تسير في المياه وعلي الجانب الأيسر نري تفاصيل تأثير المياه بسير السيارة فيها أكثر منها للصورة علي اليمين في إشارة لمدي تفوق البطاقات في مجال الترصيع بإضافة تفاصيل أكثر تجعل الأمر أكثر واقعية.

AMD Eyefinity 2.0

حصلت تقنية تعدد الشاشات Eyefinity علي نصيبها من التطوير إذ أنها أتت لتدعم دقات عرض حتي دقة 1080p*4 او المسماه 4K وهي دقة عرض اربع أمثال دقة HD. وهذا من خلال منافذ DisplayPort 1.2 HBR2.

وعلي الرغم من أن مقاطع الفيديو بل وسوق الفيديو بأكملة غير جاهز بعد للتوسع فيمجال عروض 4K إلا أن AMD استبقت الأحداث وأصدرت البطاقات داعمة لمثل هذه الدقة العالية.

أيضاً أصبح بإمكان اللاعبين الأستفادة من تعدد الشاشات حتي في عروث 3D للعب ثلاثي الأبعاد وهي إضافة ممتازة لتقنية HD3D ستفيد الكثيرين ممن يمتلكون منصة لعب متعددة الشاشات.

 

بل ويمكن الفصل في مخرجات الصوت من الشاشات المربوطة بتقنية  Eyefinity  كأن تخرج كل شاشة صوت مختلف عن بقية الشاشات ولبيان الأمر أكثر تخيل لو هنالك قاعة اجتماعات عبر الأنترنت مثلاً فيمكنك تشغيل 3 شاشات ل3 أشخاص مختلفين وكل شاشة ستكون مسؤلة عن إخراج الصوت الخاص بكل فرد علي حدي. وهذا بفضل تقنية  DDMA  التي تأتي إختصاراً لعبارة  Discrete Digital Multi-Point Audio. وبمشاهدة الصورة السابقة يتضح الأمر أكثر.

 

نظرة عن قرب:


العلبة الخارجية للبطاقة، وكالمعتاد تغطي أغلبية الواجهة الأمامية تلك العين الآلية لشركة Gigabyte

 

هنا توضيح لإسم البطاقة وأنها مكسورة السرعة لتردد 1075MHz، وكذلك نرى توضيح لتثنية Gigabyte الجيدة الخاصة بالتبريد Triangle Cool

 

حجم الذاكرة للبطاقة 2GB من نوع GDDR5 .

 

الجهة الخلفية للعلبة بها توضيح لتقنية Triangle Cool وكذلك أهم مميزات البطاقة كتبت ب تسع لغات مختلفة.

 

ملحقات البطاقة أتت عبارة عن كتيب الإرشادات وإسطوانة التعريفات وكابل 6Pin. وتعد هذه الملحقات قليلة جدا بالنظر إلى تلك التي وجدناها مع بطاقة Sapphire ولكنها من عادات Giagbyte على أي حال.

 

البطاقة من مظهرها تعرف فورا ً أنها قادمة بنظام تبريد Windforce المعهود لبطاقات Gigabyte مكسورة السرعة. وربما نلاحظ ذلك الترحيل لمشتت البطاقة ليشكف لنا عن جزء من مكثفات البطاقة وكذلك الجهة الخلفية للمنافذ، ولدي
أيضا تعليق هنا على تصميم البطاقة، فبسبب ذلك الترحيل وأيضا ً طول لوحة ال PCB تجاوز طولها بطاقة Sapphire بحوالي 5 سنتيمترات كاملة.

 

زاوية توضح لنا شكل مراوح التبريد الخاصة ب Windforce وكذلك نرى بروذ أنبوب التبريد بالمشتت بشكل غريب نوعا ما ولم يعجبني.

 

منافذ العرض الخلفية للبطاقة...منفذين DVI وأخر HDMI وكذلك منفذ Display Port.

 

منفذ 6Pin للبطاقة

 

لوحة ال PCB بلون أزرق معتاد مع بطاقات Gigabyte ، ونرى مكونات تغطي كامل اللوحة ولا وجود لمساحة فارغة كما لاحظنا مع بطاقة ال Sapphire. كما يمكننا ملاحظة مدخل HDMI بطلائه الذهبي، ومنطقة متحكمات الطاقة للنواة والتي ظهرت واضحة بعد عزل الكشتت عن البطاقة.

 

 

نواة Bonaire تتوسط أربح شرائح ذاكرة من تصنيع شركة Hynix كل منها يأتي بحجم 256MB ليتكون لنا 1GB من الذاكرة، ولا يوجد خطأ هنا، فلقد قامت الشركة بوضع أربح شرائح ذاكرة أخرى على الجهة الخلفية للوحة ال PCB وهو ما سنراه في الصورة التالية

 

 

4 شرائح ذاكرة أخرى وضعت في مقابل الشرائح من الجهة الأخرى لتكون 1GB أياضا ً من الذاكرة وبذلك يصبح المجموع 2GB من الذاكرة للبطاقة.

 

 

مشتت البطاقة القادم بتقنية Triangle cool، ويمكننا ملاحظة تلك القطعة المعدنية الزرقاء هرمية الشكل، والتي تعمل على تعديل مسار الهواء الخارج من مراوح التبريد ليتحسن بذلك تبريد المشتت للمعهالج الرسومي بالبطاقة.

 

 

الجهة الخلفية للمشتت، ونرى الأنبوب الحراري المار بأجزاءئ المشتت ويصل سمكه ل 8mm

 

 

الإختبارات ومنصة الإختيار:


المنصة:

 

منهجية الإختبار:

يلاحظ من جدول منصة الإختبارات أنه تم الإعتماد على إصدار مختلف من AMD Catalyst مع بطاقة HD7790، وهذا طبعاً بسبب النواة الجديدة التي تأتي بها البطاقة وبالتالي لم يستطع تعريف Catalyst 13.2 من التعرف على البطاقة.

تم الإختبار على دقتي عرض وهما 1920x1080 و1600x900 مع إضطرارنا إلى تخفيض إعدادات تنعيم الحواف MSAA أو غلقها أحيانا ً.

 

أدوات الأختبار المستخدمة هي :-

1-      3D Mark 11

      2-      3D Mark 2013 - FireStrike Test

3-      UnigineHeaven3.0

4-      Crysis 3

5-      FarCry 3

6-      Metro 2033

7-      Maxpayne 3

      8-      Tomp Rider

9-      Batman: Arkham City

      10- Sleeping Dogs

      11-  Hitman Absolution

 

 

نتائج الإختبارت:

 

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.

 

 

3D Mark 2013:

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

 

 

UNIGINE Heaven Benchmark

 هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.

 

 

 

 

Crysis 3

منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.

اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human. 

 

 

 

 

FarCry 3

إحدى عبقريات Ubisoft وهي لعبة ذات طابع العالم المفتوح حيث ستلعب بشخصية Jason الذي ذهب مع مجموعة من الأصدقاء إلى جزير منعزلة لقضاء أوقات ممتعة إلا أن إحدى العصابات بقيادة زعيمها Vass تعتقل الجميع وتبدأ القصة من هنا. اللعبة بها رسوميات رائعة وتفاصيل كثيرة حيث سترى إحدى أفضل الألعاب التي يقدم فيها التفاعل بين بطل اللعبة والبيئة المحيطة من حوله.

 

 

 

Metro 2033

 يتم إستخدام أداء الأختبار التى تأتي مع أخر تحديث للعبة حيث يظهر جانبان من الجنود يتقاتلان داخل أحد أنفاق القطارات المحطمة, طلقات متطايرة وإنفجارات متعددة تجعل من الأختبار عملية قياس رائعة لمدي صمود البطاقات أمام ذلك المستوي الرسومي الرائع من 2033 Metro.

 

 

 

Max Payne 3

 اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.

 

 

 

Tomb Rider

السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.

اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات.

 

 

Batman : Arakham City

 يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD

 

 

Sleeping Dogs

 لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.

 

تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات.

 

 

Hitman: Absolution

 تم اختبار اللعبة بإستخدام أداة الأختبار الملحقة باللعبة بعد أن تم الاستعانة بحزمة الحديثات البالغ حجمها 7جيجابايت. وقمنا هنا بغلق إعدادات تنعيم الحواف MSAA.

 

 

 

 

الخاتمة والتقييم:

 

حلت بطاقة اليوم من Gigabyte متأخرة عن بطاقة Sapphire في معظم الإختبارات، الفارق بالطبع ليس بالكبير فنحن نتحدث عن فارق يتخطى في أقصى حالاته 3 إطارات فقط وهو ما لايعد فارق في الأداء تقريبا ، وفي الحقيقة أُرجع هذا الفارق إلى تردد الذواكر لكل بطاقة، فكما ذكرنا سابقا ً بطاقة Gigabyte تأتي بالترددات الأصلية للذواكر وهي 1500MHz بينما تأتي بطاقة Sapphire  أعلى بمقدار 100MHz، وحتما هي السبب في هذا الفارق البسيط. ومع ذلك فإن الوصول لنفس ترددات الذواكر ببطاقة Giagbyte أمر في غاية السهولة ويمكن إتمام الكسر في ثواني معدودة عن طريق برنامج Catalyst نفسه للحصول على نفس أدآء بطاقة الSapphire...لذلك لا أرى أن فارق الأدآء يستحق أن يكون عاملا ً في الحكم على بطاقة اليوم.

وهناك أمر آخر أريد إثباته من خلال هذه المراجعة، وهو ما يتعلق بفارق حجم الذاكرة ومدى تأثيره عللى الأدآء، فكما لاحظنا وبالرغم من أن بطاقة اليوم متفوقة على بطاقة Sapphire فيما يخص حجم الذواكر للبطاقة بنسبة تصل إلى الضعف..إلا أن الأفضلية كانت لصالح بطاقة Sapphire رغم ذلك. فتأثير حجم الذواكر لن يظهر مطلقا ً إلا في حالة تغيير دقة العرض، وبطبيعة الحال فإن نواة HD7790 تتعامل مع دقة 1080p بشكل جيد ويعد حجم ذاكرة 1GB كافي جدا ً، وبالتالي فإن الفارق بين أحجام الذاكرة قد لا يظهر إلا في حالة إستخدام البطاقة على دقة عرض أكبر من ذلك وهو ما يحدث في حال إستخدام تقنية Eyefinity وتوصيل أكثر من شاشاة عرض.

إذا خلاصة الأمر أن فارق الأدآء بين البطاقتين شبه معدوم، فمذا عن السعر؟....سعر بطاقة ال Gigabyte HD7790 2GB يصل إلى 170$ على موقع Amazon بينما نجد بطاقة Sapphire بسعر 157$ فقط (1300 جنيه مصري). وفارق السعر هنا غالبا ً كان بسبب حجم الذاكرة لبطاقة ال Gigabyte، فنجد مثلا أن سخة البطاقة ذات حجم 1GB للذاكرة من Gigabyte لا يتجاوز سعرها 150$ وهي مكسورة السرعة أيضا ً.

إذا ً فسعر البطاقة يعد مناسبا ًإذا كنت محتاجا ً فعلا لهذا الحجم الإضافي من الذواكر، وفيما عدا ذلك فبطاقة بحجم ذاكرة 1GB يعد خياراً أفضل.

 

التقييم:

الأداء: 4/5

السعر: 3/5

الملحقات: 2/5

الإجمالي: 3/5