مراجعة قرص التخزين الآمن iStorage DiskAshur 2 512 GB SSD - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2019-02-07
المشاهدات 151 مشاهدة
اسم المنتج iStorage DiskAshur 2
الشركة المصنعة iStorage
واجهة التوصيل USB 3.1
مساحة التخزين 512 GB
نظام التشغيل Windows 10 64 Bit

انتشرت فى الآونة الأخيرة الكثير من الأقراص المحمولة وقد تنوعت تلك الأقراص وتعددت لتواكب احتياجات المستخدمين المتزايدة من نقل وحفظ وتخزين بياناتهم التي أصبحت تمتلك مساحات كبيرة جدا,  فالآن أصبحت مساحات الألعاب تصل لمساحات خيالية وأصبحت تتعدى ال100 جيجابايت كاملة للعبة الواحدة.

الأمر بدأ بإطلاق الشركات للأقراص المحمولة HDD ولكن مع تقدم التكنولوجيا ووجود أقراص SSD ذات مساحات أكبر وتكلفة أقل وتُقدم للمستخدمين سرعات أكبر بكثير من نظرائها القديمة فاتجه الكثير من الشركات لتقديم أقراص SSD بأسعار ومساحات متنوعة لتناسب جميع المستخدمين.

كل ذلك جيد ولكن يدعو الأمر للقلق إذا كنت تستخدم تلك الأقراص الخارجية لنقل ملفات ذات حساسية أو متعلقة بعملك , فسيكون الأمر كارثي إذا حدث الأمر ووقعت تلك البيانات فى الأيدي الخاطئة , ولذلك قامت العديد من الشركات بتقديم برمجيات مُساعدة تمكنك من تشفير الملفات وحفظها بكفاءة ، تلك البرامج قدمت بعض الأمان النسبي للمستخدمين ولكنها لم تقدم الحماية الكاملة التي تمتد لمستوى الحماية التي تقدمه شركة iStorage وذلك لأنها شركة فريدة فى تقديم حلول التخزين بمستوي حماية يصل لحماية العتاد نفسه بدلاً من مجرد إستخدام تطبيقات تشفير.

iStorage DiskAshur 2 SSD (5)

تطبيقات التشفير التي تستخدمها الشركات الأخرى قد يسهل اختراقها عندما يسقط القرص مع الأيدي الخاطئة لأن تلك الحماية لا تتم على مستوى العتاد نفسه (Hardware Level Encryption) , الأمر ليس مغايراً مع قرص DiskAshur 2 والذى يقدم مستوى مُتقدم من الحماية , حيث أنك لن تستطيع من الوصول إلى البيانات الموجودة على القرص إلا عن طريق إدخال رمز القفل عن طريق اللوحة الرقمية الموجودة على القرص من الخارج , قد تتساءل عن مدى حماية القرص إذا وصل أحدهم إلى القرص وقام بالوصول إلى المكونات الداخلية له؟ لأن القرص محصن ضد مثل تلك المخاطر فإن القرص لا يمتلك أي براغي أو أماكن يمكن تفكيك القرص منها فالطريقة الوحيدة للوصول للقرص هي أن تقوم بكسر الغطاء الخارجي للقرص.

حتي عندما تقوم بتلك الخطوة وتصل للقرص الداخلي فيُأسفني أن أُخبرك أنك أيضاً لن تستطيع أن تصل إلى البيانات الموجودة على القرص وذلك بفضل الرقاقة الموجودة تحت طبقة من سائل ال Epoxy  والذى إذا تعرض للإزالة يقوم بإفساد الرقاقة الموجودة بأسفله , تلك الرقاقة هي المسئول  الحصري عن توصيل القرص بالكابل USB 3.1 والذى يقوم بمسح كافة البيانات الموجودة على القرص فى حالة العبث بها.

القرص يحتوي على عدة مميزات أخرى للحماية أيضاً مثل إمكانية تعيين كلمة سر ليكون صاحبها ذو صلاحيات دخول أقل ليكون مثلاً قادر على قراءة الملفات فقط بدون القدرة على التعديل عليها أو مسحها.

من الميزات الأخرى للحماية أن القرص يقوم بتدمير كافة البيانات الموجودة عليه فى حالة إدخال كلمة سر خاطئة لعدد يتخطى ال15 مرة وذلك لمنع الوصول الغير مصرح للقرص وهي نقطة قد تجعلك تقلق من فقدان بياناتك ولكن إذا كنت ستشترى ذلك القرص فبالنسبة لك فقدان البيانات تلك لن يكون بمثل ضرر وقوعها فى الأيدي الخاطئة.

نظرة على القرص iStorage DiskAshur 2 512 GB ونتائج الاختبار

القرص يأتي بتصميم كبير نسبياً إذا قارناه بأقراص SSD الأخرى والتي أصبحت الآن تمتلك أحجاماً صغيرة جداً والذى يجعل حملها والتنقل بها سهل جداً ولكن كبر حجم القرص iStorage DiskAshur 2 هو مُبرر إذا نظرنا إلى طبقات الحماية والتغليف صعب الاختراق الذى يأتي به ذلك القرص.

iStorage DiskAshur 2 SSD (6)

الشركة توفر القرص بوفرة كبيرة من الألوان , حيث أنك ستستطيع أن تحصل على 4 ألوان مختلفة لتختار من بينها , كما أن الشركة أرفقت مع القرص غطاء خارجي ليسهل من حمل القرص والتنقل به وهي لفتة جيدة لا تجدها مع معظم الأقراص الأخرى.

iStorage DiskAshur 2 SSD (9)

أم عن سرعة القرص فهو فى مستوى الأقراص الخارجية الأخرى التي قمنا باختبارها , تلك الأقراص فى العادة لا تصل إلى الحد الأقصى للسرعة حيث أنها تحدها سرعة منافذ USB 3.1 ولا تصل لمستويات سرعة أعلى من تلك.

iStorage Secure SSD - Crystal Disk Mark

عند القيام باختبار القرص فى عملية يومية اعتيادية قمنا بنقل فيلم بدقة 4K وذو مساحة 13 جيجابايت استغرق الأمر دقيقتان ونصف لنقل الفيلم بالكامل والذى حافظ على سرعة النقل 88 ميجابايت فى الثانية طوال مدة النقل ولم يواجه انحدار فى الأداء بعد فترة من النقل.

iStorage Secure SSD - Sequintial Write

السعر والحكم النهائي للقرص iStorage DiskAshur 2 512 GB

إذا قمت بمقارنة هذا القرص مُقارنة مباشرة مع نظراءه من الأقراص SSD التي لا تمتلك ميزات الأمان التي يمتلكها هذا القرص فإنك بذلك تظلم القرص وتضعه فى مقارنة غير عادلة , حيث أن تطوير ووضع وسائل الأمان تلك تقوم برفع سعر القرص بشكل كبير فالقرص يأتي بسعر 380 جنيه إسترليني للنسخة ذات مساحة 512 جيجابايت والذى يعتبر سعر مبالغ به إذا قارناه مع الأقراص العادية التي تأتي بسعر أقل بكثير حيث يمكنك أن تحصل على قرص بنفس المساحة بثُلث هذا السعر الذى يأتي به قرص اليوم iStorage DiskAshur 2 ولكن تلك المميزات من الحماية لن تستطيع أن تحصل عليها مع أي قرص آخر ولذلك سيكون عليك أن تخضع لسياسة التسعير المُبالغ بها تلك إذا أردت الحصول على تلك المُميزات.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
تقنيات ومزايا إضافية

8.2/10

الأيجابيات

  • أفضل مستوى حماية يمكنك أن تحصل عليه فى قرص محمول
  • ألوان رائعة وغطاء خارجى مُرفق.

السلبيات

  • حجم القرص كبير نسبياً بالمقارنة مع الأقراص المحمولة الأخرى
  • السعر مُرتفع جداً.