مراجعة لعبة Judgment (لـ PS5)

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 1660 مشاهدة
اسم اللعبة Judgment
المطور Ryu Ga Gotoku
الناشر SEGA
تاريخ الإصدار 23/4/2021

تحصلنا على فرصة تجربة لعبة Judgment على منصة بلايستيشن 5 خلال الفترة الأخيرة واليوم سنقوم بمراجعتنا المُفصلة لها والتي نرجو أن تنال إعجابكم..

مراجعة Judgment PS5 (1)

نبذة عن لعبة Judgment!

عليك أن تعلم بأن لعبة Judgment هي في الواقع لعبة منشقة من سلسلة Yakuza المحبوبة والتي تستهدف شريحة معينة من اللاعبين من خلال وضعهم في قالب الحياة اليابانية التفصيلية وفي العادة: في حذاء أحد الـ Yakuzas المعروفين والتابعين لإحدى العائلات التي تدير عالم اليابان السفلي ولعلنا رأينا نجاح لعبة مثل Yakuza Like A Dragon على الرغم من أنها وضعتنا في حذاء بطل جديد تماماً وانشقت عن السلسلة ببعض الميكانيكيات الأجدد ولكن لعبة Judgment مختلفة قالباً ومضموناً عن أي لعبة Yakuza تعرفونها.

أينعم من تطوير نفس الفريق: Ryu Ga Gotoku ومن نشر شركة SEGA وأينعم تدور أحداثها في نفس عالم سلسلة Yakuza الذي نعهده ولكن Judgment لديها من العناصر والمقومات ما يمكننا اعتبارها أنها عنوان هدفه تجديد دموية السلسلة عن الشكل المعروف، يمكنكم تشبيه Judgment بسلسلة Persona مع كون Persona أكثر تعقيداً وأكثر إهتماماً بالـ RPG.

مراجعة Judgment PS5 (1)

قصة عن Yakuza ❎..محام ✅!

لأول مرة، تضعك لعبة Judgment في حذاء Takayuki Yagami، محام سابق قرر أن يترك مهنة المحاماة بعد ترافعه للدفاع عن مذنب بجريمة قتل فعلية ليتحول لمحقق يمتلك مكتب خاص به يدير من خلاله أهم القضايا التي تُوكل إليه بالإستعانة مع صديقه Kaito وهو أحد الـ Yakuzas المنبوذين، وفي الحقيقة أعجبني فكرة اللعب بشخصية جديدة وبقالب مختلف عن المعتاد لأنها بكل بساطة ستفتح آفاق جديدة للمطور يمكنه من خلالها إدراج ميكانيكيات جديدة في أسلوب اللعب وهذا ما حدث بالفعل. (اسحب لرؤية كل الصور)

بعودة للقصة وفي يوم من الأيام، يُوكل لـ Yagami قضية خطيرة تتمثل في محاولة تبرئة أحد زعماء عائلة مشهورة من الـ Yakuzas الذي اُتهم في جريمة قتل ليجد Yagami نفسه داخل دوامة كبيرة من المشاكل والأحداث الغير متوقعة نهائياً سيحتك على إثرها مع العالم السفلي لليابان حتى يصل للحقيقة الكاملة، اعتبره المحقق كونان الخاص بسلسلة Yakuza.

من ناحية القصة، ماذا عساي أقول؟ ما يميز سلسلة Yakuza عن أي سلسلة يابانية أخرى عموماً هي مدة استثمارها في الشخصيات الرئيسية ، دوافعهم، ميولهم، خلفيتهم القصصية والتركيز عليها لتشعر بأنك في عمل أو مسلسل ياباني درامي تخدم عليه موسيقى رائعة خصوصاً تلك التي تبدأ في مقدمة اللعبة.

مراجعة Judgment PS5 (1)

ببساطة، وجدت نفسي شغوفاً بالقصة المطروحة ودور Yagami فيها ومصير البعض فيها أيضاً والجميل أن أسلوب المحاورات يعود من جديد ولكني للأسف لم أشعر معه بأنه يقدم أو يؤخر في الأحداث، بل يمكنني أن اعتبر أن أحداث Judgment بشكل عام تعتبر خطية نوعاً ما لا يخدم عليها فكرة القرارات بشكل كبير ولكنها عوضته في عنصر آخر سأتحدث عنه لاحقاً.

يتم سرد القصة بشكل عام من خلال حل القضايا الرئيسية وهنالك قضايا أخرى فرعية لتصقل موهبتك فيها أكثر، الفكرة أني كنت متخوفاً من فكرة أن ألعب بمحامِ لا يجيد الفنون القتالية التي تعتبر نواة سلسلة Yakuza أصلاً حتى وجدته ينهال على أحدهم بضربات سريعة تشبه تلك التي يقوم بها بروس لي ليكون هذا مبرراً جيداً لي لإستساغة كون محامياً يملك كل تلك القدرات القتالية في جعبته وهي نقطة تُحسب لعامل بناء الشخصية وبالتالي التعلق بها أضف لكل ذلك أن Yagami لديه من الكاريزما ما سيجعلك تتعلق به هو ما خلق سيناريو وحبكة مقنعين.

مراجعة Judgment PS5 (1)

محام غير عادي!

لن أتطرق لأسلوب اللعب قبل أن أتحدث عن المستجدات التي طرأت مع Judgment دوناً عن بقية الأجزاء، أولاً تركز اللعبة على كل عناصر التحري والتقصي التي قد تتوقعها من لعبة قد قد وأكرر قد تتشابه مع لعبة مثل Sherlock Holmes Crimes and Punishments على الرغم من أني ما زلت مصراً على أن توجه التحقيق في تلك اللعبة ذكرني كثيراً بلعبة Murdered Soul Suspect الـ Underrated للغاية.

يتمكن Yagami من التنكر مثلاً للوصول لأماكن جديدة تسهل عليه الوصول للحقيقة، لعل الميزة الجديدة هي فكرة إستعمال درون لتمشيط الساحة من الأعلى والوصول لأدلة من الجو في إضافة ابتكرت بحد ذاتها قضايا معنية استلزمت استخدامها وهو شيء ممتاز فأنتم كما تعرفون عني، أحب اللعبة التي توظف عناصرها بالشكل الملائم بدلاً من وضعها لمجرد وضعها هنا والسلام.

مراجعة Judgment PS5 (1)

يمكنك أيضاً تمشيط المنطقة للسؤال عن أحدهم والتقصي عنه من خلال سؤال المارة أو حتى مقارنة صورته بصورة للمشتبه به تحملها معك في يدك وتقوم بإستيفاء بعض الشروط التي يجب أن تتواجد في المشتبه به حتى تحدد مكانه في نقطة ذكرتني مباشرةً بمبدأ التحليل السريع الذي يقوم به Holmes في أي من ألعابه.

مراجعة Judgment PS5 (1)

بعد الإستماع لكل من له علاقة بالقضية التي تحلها، عليك أن تشرع في جمع الأدلة وربطهم ببعض للوصول لنتيجة معينة تخولك من اتهام شخص معين أو الإعتراض على مجريات قضية ما والمصاحب بأسلوب محاورات تحاول اللعبة أن تجعلك تستثمر فيه من خلال اختيار الاسئلة الأمثل التي ترتبط ببعضها البعض للحفاظ على زخمك ولكن كما ذكرت فلم يقنعني هذا الأسلوب بالشكل الكافي.

مراجعة Judgment PS5 (1)

وبالطبع، لا يوجد محقق من دون فكرة التتبع والمشي وراء أحدهم ، تلك الميكانيكية التي لم أر أي مطور يتقنها للحظة للأسف ولكن Judgment أحبطتني أكثر لأن الأمر ركيك جداً ومُصطنع بشكل ذكرني بألعاب PS2، فعليك الحفاظ على مسافة معينة بينك وبين الشخص الذي تتبعه كي لا تساوره الشكوك وهذا من خلال استعمال بعض الأماكن للإختباء لأجد بأن دور الذكاء الإصطناعي المحدود هنا يقتصر على قيام الشخصية بالإلتفات للخلف ليتاكد من عدم وجود أحد يتبعه رغم أن شوارع المدينة أصلاً مكتظة ولكن صريخ الضحك الحقيقي كان عندما كنت أجلس القرفصاء بجانب سيارة لأحتمي بها من نظرات تلك الشخصية لأتعجب من شكلي المثير جداً للريبة أصلاً وأنا أجلس بهذه الوضعية في منتصف الشارع بدون أي هدف أمام أعين المارة!! (اسحب لرؤية الألبوم)

المحامي الذي يخفي الكثير من الخدع في جعبته!

بالنسبة لأسلوب القتال فهو الأمتع، الأكثر فتكاً والأكثر إرضاءاً بالنسبة لي عن نظام تبادل الأدوار الغير منطقي الذي استعملته Like A Dragon ، بكل بساطة القتال في Judgment يعتبر Free Flow وحر حيث يمتلك بطلنا نمطين للقتال كل منهم بحركات مختلفة رائعة للغاية أولهم الـ Crane وهو نمط يتعامل مع الأكثرية العددية ونمط النمر الذي يختص بالقتال مع شخص واحد وجهاً لوجه. (اسحب لرؤية كل الصور)

السيد Yagami رشيق، سريع وحركاته عموماً لم تكف عن إبهاري فهو يتمكن من القفز على الجدران، الضرب والركل بشكل أنيق جداً، الوثب من فوق الخصوم وإبراحهم ضرباً وطبعاً كل هذا مخلوط بـ Animations وFinishers ممتازة تمتزج بشكل أروع مع فكرة استعمال عناصر البيئة لصالحك فيمكنك أن تمسك بأي شيء لتضرب به خصمك ومن ثم تجهز عليه أضف لذلك أن كل شيء في العالم قابل للكسر وهو ما يعطي حس أدرينالي أكثر، أينعم القتال يبدو أركيدي بشكل غير عادي ويحتاج للـ Combos المضبوطة لتستمتع به حقاً إلا أن شجرة المهارات هي من أبهرتني أكثر. (اسحب لرؤية كل الصور)

مقابل أي فعل تفعله في Judgment ستتحصل على Skill Points أو SP تستعملهم لتطوير الشخصية بإستمرار من خلال شراء مهارات جديدة من قائمة تحتوي على 126 مهارة تخدم كل منها على أسلوب لعب مختلف بمعنى أن القتال سيظل حيوياً وسيتجدد معك بإستمرار لفترة كبيرة على الأقل حتى تفتح كل المهارات.

مراجعة Judgment PS5 (1)

أخيراً وكعادة سلسلة Yakuza التي تحب التفاصيل فإسترجاع نقاط حياتك ليس بالشيء السهل الأوتوماتيكي بقدر ما عليك فعل ذلك بالصورة المنطقية من خلال شراء طعام من السوق أو تناول الغداء أو شراء موارد تساعدك في القتال عموماً خصوصاً الشق الأركيدي منه. (اسحب لرؤية كل الصور)

ولأختم فقرة القتال فعلي أن أتحدث عن نظام المطاردات الجديد الذي يتضمن بداخله الكثير من الأحداث الوقتية السريعة أو الـ Quick Time Events التي تتطلب سرعة بديهتك في العموم للحاق بالمشتبه به مع محاولة الإبتعاد عن الإصطدام بالمارة في شوارع المدينة المزدحمة في إضافة مقبولة يعيبها الشكل الذي يتخذه Yagami في الجري والـ Animations التي تأتينا من عالم PS2 وليس PS5 وأينعم أعلم بأن Yakuza لها طابع خاص ولكني تمنيت التطوير أيضاً.

مراجعة Judgment PS5 (1)

ما تجيده Judgment بحق..الإنغماس في عالمها التفاعلي الرهيب!

أحداث اللعبة تدور في مدينة Kamurocho والتي دارت فيها أحداث السلسلة من قبل، حسناً، ما تتقنه تلك السلسلة بحق والأمر الذي لا يزال يجعلها تقف على قدميها حتى اللحظة هو مدى قدرة Yakuza على وضعك داخل قالب المجتمع الياباني والتفاعل معه بشتى الوسائل الحياتية الطبيعية والتفصيلية والمنطقية جداً في نفس الوقت.

مراجعة Judgment PS5 (1)

بدايةً من تصميم عالم اللعبة النابض بالحياة لأقصى درجة وحتى ابتكار هذه البيئة التفصيلية، لا تختلف Judgment عن سابقاتها فلا يوجد أفضل من التجول في شوارع Kamurocho خصوصاً في الليل، الأجواء الصاخبة، الموسيقى التي تخرج من كل مطعم والأضواء اللامعة مع النيون المنتشر جعلوني أشعر بالأُنس الفظيع وكأني أتمشى في مدينتي، لقد نجحت اللعبة في إجباري على الإستكشاف عوضاً عن التقيد بالمهام الرئيسية بسبب مدى التفاعل الذي لن تجد مثله في أي لعبة أخرى بعدد مهول من الـ NPCs يعطي للعبة قبلة الحياة.

مراجعة Judgment PS5 (1)

في Kamurocho، يمكنك فعل أي شيء كإحتساء قوب قهوة سريع أو تناول الغذاء، التسوق ، التحدث مع الغرباء والذي قد يفتح لك قضية جديدة في تقديم ممتاز للمهام الجانبية والأنشطة التي يمكنك القيام بها والأجمل هو مكافأتك بـ SP عند تفقدك أكلة معينة أو زيارة معلم أو التحدث لشخص معين ليصبح لديك الحافز المستمر في الإستكشاف من حولك ولعل الميزة الجديدة هي إمكانية تزيين مكتبك نفسه في إضافة لا بأس بها واستعمال الهاتف كبوابة للذهاب لأبرز بويبات اللعبة والتنقل بشكل سهل ويسير. (اسحب لرؤية كل الصور)

الألعاب المصغرة..لا وجود للعبة من Yakuza بدونها!

من أعظم إبتكارات SEGA الحقيقة هي وضع ألعاب مصغرة مقتبسة من ألعاب قديمة حقيقية داخل اللعبة الرئيسية وفي Judgment، قضيت ساعات وساعات في اللعب بلعبة شبيهة بـ House of The Dead و Street Fighter وغيرها من الألعاب التي أعادت لي ذكريات جميلة. (اسحب لرؤية كل الصور)

أخيراً: الرسوميات والتجربة على PS5!

أينعم قدمت نسخة PS5 دقة عرض 4K ، أينعم معدل الإطارات تقريباً لا يسقط عن الـ 60fps الثابتة إلا وأن رسوميات اللعبة عموماً حالها كحال سلسلة Yakuza كلها : "فقيرة رسومياً" وأكرر بأني أعلم أن هذا طابعها الذي تميل له لكني صراحةً توقعت المزيد من استغلال قدرات PS5 الرسومية على الأقل.

مراجعة Judgment PS5 (1)

مشكلتي مع الـ Textures الركيكة للغاية على تلفاز بدقة عرض 4K سيريك تلك المشاكل بسهولة فأحياناً وجدت بعض الـ Textures التي ييتم تحميلها في لحظتها لسبب غريب واللعبة تبدو لي جائعة للمزيد من الـ Anisotropic Filtering الذي قد يساهم نوعاً ما في صقل الأمور بشكل أفضل لأن الأمر يصل لأصابع الشخصيات نفسها والتي تظهر بشكل سيؤ للغاية رغم المجهود الظاهر في رسوميات الأوجه ولكن غير ذلك، تشعر بأن الاستوديو قد مل بعدها ولم يكترث لبقية التفاصيل على الرغم من أن جودة الـ Materials مثل الملابس تبدو مذهلة. (اسحب لرؤية كل الصور)

من ناحية الـ Terrain Quality فقد تبدو لأول وهلة ممتازة حتى تقترب الكاميرا من الأرض لتفاجأ بالأمر المرير وبالحديث عن خواص PS5 نفسه فلم أجد اللعبة تستغل قدرات الـ Dualsense نهائياً ، الجانب المشرق والممتاز الحقيقة يكمن في شاشات التحميل والتي وصلت لثانيتين فقط مع نظام إضاءة أفضل يظهر جلياً عند حلول الليل.

مراجعة Judgment PS5 (1)

"عموماً، لا تزال تجربة Judgment تجربة جيدة جداً بكوني محب لهذا النوع من الألعاب، أينعم أُحبطت لقلة استغلال PS5 وقوته مع مشاكل بعض عناصر التحري لكنها تظل تجربة يجب عليك الخوض فيها في أوقات فراغك بلا أدنى شك."

التقييم

القصة
أسلوب اللعب والقتال
تصميم العالم
الرسوميات والموسيقى
استغلال قدرات PS5

8/10

الإيجابيات

  • قصة جيدة جداً بعمق وخلفية قصصية قوية للشخصيات
  • أسلوب قتال فتاك ومرضي للغاية
  • شجرة مهارات تنوع أسلوب اللعب
  • أفكار التحري الجديدة كالدرون
  • التركيز على التحليل وربط الأدلة وعامل التحري بشكل عام
  • عالم تفاعلي بشكل رهيب ينبض بالحياة
  • مهام جانبية ممتعة ونظام رائع يضمن شغفك بهم
  • شاشات تحميل صاروخية
  • أداء ثابت على 60fps

السلبيات

  • أسلوب المحاورات ركيك
  • نظام المطاردات عقيم
  • عامل التقصي والتتبع قديم جداً ولا يقدم جديد
  • رسوميات فقيرة في أحيان كثيرة