مراجعة ذواكر Kingston HyperX Predator RGB | ليست لكل المستخدمين - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2018-12-26
المشاهدات 356 مشاهدة
اسم المنتج Kingston HyperX Predator RGB RAM
الشركة المصنعة Kingston
واجهة التوصيل DDR4
مساحة التخزين 2*8 GB
المعالج Intel Core I7-8700K
نظام التشغيل Windows 10 Pro 64-Bit

تعتبر شركة Kingston  هي من أعرق الشركات فى تصنيع وإنتاج الذواكر العشوائية للحاسب وقد أطلقت الشركة علامة HyperX التجارية لتكون هي العلامة المختصة فى تصنيع وإنتاج الملحقات والعتاد الخاص باللاعبين كما رأينا مع سماعات HyperX Cloud وغيرها من الطرفيات الموجهة للاعبين ، وبما أن اللاعبين يهتمون بالمظهر الجيد لحاسبهم الشخصي فإن ذلك يعنى أن الشركة ستقدم نسخة ذات إضاءة RGB من ذواكرهم Kingston HyperX Predator والتي أتت فى وقت سابق فالنسخة الجديدة Kingston HyperX Predator RGB لا تختلف كثيراً عن الذواكر الأخرى فى أي شيء سوى فى التسمية بإضافة RGB لتدل على أن الذواكر تأتى بتلك الإضاءة بالإضافة إلى التغيير الطفيف الذى طرأ على شكل الذواكر بإضافة شريط مضيء بأعلى الذواكر.

Kingston HyperX Predator RGB RAM (6)

فيما عدا تلك التغييرات الطفيفة تعتبر الذواكر تمتلك نفس الشكل والتصميم للنسخة السابقة التى لا تمتلك إضاءة RGB حتى أن نفس المشتت المعدني عالي الجودة ذو اللون الأسود مازال موجوداً فى هذه النسخة.

نظرة على الذواكر Kingston HyperX Predator RGB

تأتى الذواكر باللون الأسود لكلاً من المشتت واللوحة المطبوعة أيضاً وقد استخدمت شركة Kingston مشتت من المعدن عالي الجودة ليساعد فى تشتيت الحرارة ولتُمكن المستخدم من الوصول إلى ترددات أعلى مع الحفاظ على درجات حرارة أقل.

 

الذواكر تأتى بارتفاع 42 ملليمتر وقد تمثل عائق بالنسبة لك إذا كنت تستخدم مشتت لا يتوافق سوى مع الذواكر ذات ارتفاع منخفض Low Profile.

Kingston HyperX Predator RGB RAM (12)

شركة كينجستون قامت بشيء رائع وهو أنها اعتمدت على نفسها بشكل كامل فى اضاءة الذواكر حيث أنها قامت بوضع متحكم فى الإضاءة IC موجود على الذواكر ذات نفسها لتضمن أن الذواكر ستعمل بشكل جيد ومُتناغم بغض النظر عن إذا كانت اللوحة الأم تدعم الإضاءة ال RGB أم لا.

الذواكر تتوافق أيضاً مع معظم برامج تشغيل والتحكم فى الإضاءة من مصنعي اللوحات الأم وقد قمنا باختبار الذواكر مع برنامج Mystic Light من MSI وقد كانت الذواكر متوافقة بشكل ممتاز مع اللوحة الأم وتتزامن مع باقي الإضاءات بشكل جيد وتعمل عليها كافة التأثيرات الموجودة باللوحة ، شركة Kingston لم توفر تطبيق مستقل للتحكم فى إضاءة الذواكر ولكنها تعمل بالإضاءة المصنعية فى حالة عدم دعم اللوحة لإضاءات RGB.

Kingston HyperX Predator RGB RAM - OC (2)

اختبارات الأداء للذواكر Kingston HyperX Predator RGB

الإضاءة الجيدة لن يكون لها معنى بدون الأداء الجيد ، فكيف يكون أداء الذواكر فى اختبارات الأداء المختلفة؟! نحن نمتلك النسخة ذات تردد 2933 ميجاهرتز ولكن شركة كنجستون توفر تلك الذواكر بترددات مختلفة تصل حتى 4000 ميجاهرتز.

النسخة التى نمتلكها تأتى على هيئة قطعتين ذواكر بمساحة 8 جيجابايت لكل منهما وتردد 2933 ميجاهرتز ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP والبروفايل الآخر يأتى بتردد 2666 ميجاهرتز.

لم نواجه أي مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف XMP بتردد 2933 ميجاهرتز وأزمنة تأخير  15-17-17-39 وقد استطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 3600 ميجاهرتز بدون عناء كبير وبأزمنة تأخير منخفضة أيضاً وصلت إلى 18-19-19-39 وهو ما أعطى دفعة كبيرة فى الأداء تنعكس على الزيادة فى أرقام الاختبارات التى حصلنا عليها عند تشغيل الذواكر على التردد الأعلى …

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذواكر تتكون من الجيل الثامن لأنتل و المعالج i7 8700K واللوحة الأم العملاقة MSI MPG Z390 EDGE و البطاقة الرسومية ASUS STRIX RTX 2080.

اختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

المعالج المركزي: i7 8700k @ 4.7 GHz

اللوحة الأم: MSI MPG Z390 EDGE

الذواكر: Kingston HyperX Predator 2933 MHz

البطاقة الرسومية: ASUS Strix RTX 2080

مُبرد المعالج المركزى: Noctua D15s

هل تستحق الذواكر Kingston HyperX Predator RGB

أولاً يجب علينا أن نأخذ بالإعتبار أن تلك الذواكر تأتى بسعر 160 دولار للنسخة ذات تردد 2933 ميجاهرتز وذلك هو سعر مرتفع بالنسبة لما أصبحنا نراه اليوم من مُصنعى الذواكر العشوائية حيث تستطع أن تجد خيارات أخرى بأسعار أقل من تلك التى تأتى بها الذواكر Kingston HyperX Predator RGB وبتردد أعلى ، ولكنك هنا لأنك لا تبحث عن مجرد تردد مرتفع ليكون حكمنا أفضل على الذواكر العشوائية نقوم بذكر العيوب والمميزات على شكل نقاط لكل ركن من أركان الذواكر.

شاركنا أبضاً بالتعليقات ماهى المميزات الرئيسية التى بتحث عنها عند شرائك لذواكر عشوائية جديدة سواء كان التردد أو الشكل أو قابلية كسر السرعة العالية.

التردد المرجعى: إذا كنت تبحث عن ذواكر لتقوم بتشغيلها بشكل مباشر دون الإضطرار إلى أن تكسر السرعة أو إذا لم تكن تعلم كيف تكسر السرعة فهذه الذواكر ليست هى المناسبة لك حيث أنها تأتى بسعر 160 دولار وبإمكانك أن تحصل على ذواكر أخرى ذات تردد أعلى وسعر أقل من ذلك الذى يأتى به الذواكر Kingston HyperX Predator RGB.

الإضاءة والشكل العام: تأتى الذواكر بشريط إضاءة رائع بأعلى الذواكر يتواصل مع بعضه عن طريق تقنية IR Synchronysation التى تضمن أن كلا الشريحتين متزامنين مع بعضهم بغض النظر عن اللوحة الأم التى ستقوم بتركيب الذواكر عليها ، الذواكر أيضاً تتوافق مع معظم أنظمة الإضاءة المشهورة مع دعم لأبرز مُصنعى اللوحات الأم مثل Mystic Light , Aura Sync , RGB Fusion وغيرها من برامج التحكم فى الإضاءة , ولكن يعيب تلك الذواكر عدم وجود تطبيق مستقل للتحكم فى إضاءة الذواكر بشكل مستقل.

كسر السرعة: هذه الذواكر تعتبر من أفضل الذواكر التى قمت بتجربتها من حيث كسر السرعة ، فقد تمكنت من الوصول إلى تردد 3600 ميجاهرتز بدون عناء كبير مع توقيتات 18-19-19-39 وذلك بفضل التوقيتات المنخفضة التى تأتى بها الذواكر بشكل إفتراضى حيث تأتى بتوقيت CL15-17-17-39 فستتمكن من الوصول إلى ترددات أعلى من تلك التى مُقررة بشكل مسبق فى بروفايل XMP مع عدم التضحية بزيادة كبيرة فى التوقيتات مما سيعني زيادة أكبر فى الأداء مع إستقرار أكبر.

Kingston HyperX Predator RGB RAM - OC (1)

هذه الذواكر وذواكر أخرى ليست موجهة لكل المستخدمين فهى تأتى بسعر مُرتفع عن المُعتاد ، ولكن الفائدة الأكبر فى هذه الذواكر وذواكر أخرى مثل Team Night Hawk Legend هو ليس فى التردد العالى ولكن تكمن فى التوقيتات المنخفضة التى تأتى بها تلك الذواكر والتى تزيد من إستقرارها وتزيد من قابليتها لكسر السرعة بسهولة وستتمكن معها من الوصول إلى تردد عالى ، ولكن إذا لم تكن من مُحبى كسر السرعة فتلك الذواكر ليست لك وتستطيع أن تجد ذواكر بتردد أعلى منها وبسعر أقل.

 

التقييم

الأداء
السعر
كسر السرعة

7.8/10

الأيجابيات

  • مستوى كسر السرعة الممتاز
  • التصميم الجيد مع إضاءة RGB متزامنة بنظام IR Synchronyzation
  • التوقيتات المنخفضة تُحسن الأداء بشكل ملحوظ مع كسر السرعة واستقرار النظام

السلبيات

  • السعر مرتفع بالنسبة لباقى الذواكر
  • التردد المصنعى منخفض