مراجعة وحدة التخزين Kingston KC2500 NVMe PCIe بحجم 2TB

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 1899 مشاهدة
الشركة المصنعة Kingston
اسم المنتج KC2500
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit
الذاكرة العشوائية ADATA XPG SPECTRIX D60G 2x8GB
المعالج 3900X
الأبعاد والوزن 10g
مساحة التخزين 2TB
واجهة التوصيل NVMe PCIe Gen 3.0 x 4
شريحة التحكم SMI 2262EN

تعد وحدات التخزين من الحالة الصلبة الآن كما أشرنا مراراً وتكراراً أحد أهم القطع التي يحتاجها المستخدم في الوقت الحالي . فمن العبث فعلاً أن يكون حاسوبك قوياً أو سريعاً بما فيه الكفاية (وأقصد هنا سريع في استجابته ، وذلك بالضرورة لا يعني أننا نتحدث عن الفئة العُليا من المستخدمين فحسب) ، ومن ثم تجد كل هذه السرعة أو القوة التي لديك يتم تدميرها تدميراً بسبب بطئ في وحدة التخزين التي لديك . بالطبع ليست جميع الوحدات التخزينية من الحالة الصلبة أو الـ SSD مناسبة للجميع ، ولأننا نعلم أن شراء وحدة تخزينية من هذا النوع قد يُثقل كاهل المستخدم التقليدي ، فنحن نحاول دائماً توفير الأداء مقابل السعر ، وهو أيضاً ما تفعله شركة Kingston مع وحداتها مثل وحدة تخزين KC2500 SSD من الحالة الصلبة .

كسابقتها من وحدات التخزين التي توفرها شركة Kingston ، توفر وحدة تخزين KC2500 الجديدة -والتي تُعتبر النسخة المُحدثة من وحدة تخزين KC2000 الأكثر من مميزة - العديد من الأحجام المختلفة للتخزين ، بداية من 250GB ووصولاً لوحدات التخزين الأكبر بمساحة 2TB . كما أنه وبعيداً عن غزو الـ RGB إلي وحدات M.2 كما شاهدنا في مُنتجات أخرى قمنا بمُراجعتها علي موقعنا خلال الفترة السابقة ، تلتزم Kingston في تصميم KC2500 بنفس التصميم الذي استخدمته من قبل في تصميم KC2000 ، حسناً لا يوجد الكثير من التعقيد او التفاصيل هنا هي مجرد قطعة M.2 عادية الشكل. ، حتي تغليف المُنتج كان بسيطاً ولا يوجد به الكثير من التفاصيل ، وكل ذلك من اجل السعر .

تعتمد وحدة التخزين KC2500 NVMe PCIe SSD من Kingston على واجهة التوصيل PCI Express Gen3 x4  ووذاكرة فلاش ثلاثية الأبعاد هي 96L BiCS4 3D TLC من Toshiba ، واذا كنت لا تعلم فالشرائح يتم تقسيمها الي أربعة اقسام وهي SLC و MLC و TLC  و QLC التي قدمتها شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من أجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات ان تضع سعات تخزينية أكبر في وحدات  SSD .

وبدون الحديث عن المزيد من التفاصيل دعونا نتعرف على الوحدة التخزينية التي بين أيدينا اليوم ، لنعرف هل استطاعت شركة Kingston أن تُقدّم شيئاً جديداً مع وحدة تخزين KC2500 الجديدة ، مقابل وحدة التخزين الشهيرة KC2000 الخاصة بها أم لا ؟!..دعونا نعرف معاً .

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كما أشرت منذ قليل ، تعتمد وحدة التخزين KC2500 NVMe PCIe SSD من Kingston على واجهة التوصيل PCI Express Gen3 x4  وذاكرة فلاش ثلاثية الأبعاد متعددة الطبقات 96L BiCS4 3D TLC  من Toshiba ، كما أنها تحتوي على مُتحكم Silicon Motion 2262EN الذي تواجد أيضاً في وحدة تخزين KC200 . ولكن هذه المرة يبدو ان الشركة قد زودت المتحكم الخاص بالذاكرة ببرمجيات أساسية أكثر نضجاً ، مما يجعل وحدة التخزين هذه توفر سرعات نقل فائقة تصل إلى 3500 ميجابايت/ ثانية لسرعة القراءة و 2900 ميجابايت / ثانية للكتابة ، وسنعلم معاً في الجزء القادم من المُراجعة هل يستطيع القرص تحقيق هذه الأرقام بالفعل ام لا .

مواصفات الوحدة والتغليف

تأتي وحدة التخزين بوزن 10 جرامات فحسب ، وبمعامل الشكل 2280 M.2 وبحجم 2TB للوحدة التي بين يدينا اليوم . كما نرى من الصور ، تأتي الوحدة الجديدة بتغليف بسيط للغاية ، حيث تأتي وحدة التخزين في علبة بلاستيكية بسيطة للغاية ، والتي أعتقد لتوفير بعض المال للمشتري أيضاً . الجدير بالذكر أيضاً أن هناك تطبيق للتحكم في وحدة التخزين يٌسمّى SSD Manager ، وهو التطبيق الخاص بالتحكم ومراقبة وحدات التخزين التي لديك .

أما بالنسبة للتغليف نفسه ، فكما أشرنا التغليف بسيط للغاية ، حيث تأتي وحدة تخزين KC2500 في علبة كرتونية مع غطاء بلاستيكي شفاف ، وتتربع الوحدة في الجزء السفلي منه ، في حين يحتوي الجزء العلوي من العُلبة على بعض المعلومات مثل الضمان الذي يمتد لخمسة أعوام ومساحة الوحدة مع بعض المعلومات التسويقية الأُخرى ببعض اللغات المختلفة . أما بالنسبة للوحدة نفسها ، فهي تأتي بدون مبرد خاص بها ، ولذا ستحتاج لوحة أم بمرد لكي تحصل على درجات حرارة جيدة . الوحدة نفسها هي الأُخرى موضّح عليها بعض المعلومات مثل نوع المتحكم و الذواكر وغيرها من المعلومات التقنية التي ذكرناها .

المواصفات التقنية

أما بالنسبة لأداء الكتابة المتسلسلة فهو يختلف حسب السعة ؛ حيث تصل الوحدة التي تأتي بسعة 250 جيجابايت حتى 1200 ميجابايت / ثانية ، في حين توفر الوحدة بحجم 500 جيجابايت سرعة 2.500 ميجابايت / ثانية (بزيادة 100 ميجابايت / ثانية و 500 ميجابايت / ثانية على التوالي مقابل النسخ الأقدم من KC2000) . وما يصل إلى 2900 ميجابايت / ثانية لكل من محركات الأقراص بحجم 1 تيرابايت و 2 تيرابايت ، بزيادة قدرها 700 ميجابايت / ثانية مقابل وحدات KC2000 الأقدم .

وعموماً وفي الواقع أيضاً يُعد مُتحكم SM2262EN واحد من أفضل المتحكمات المُستخدمة في وحدات SSD حيث سبق ان جربنا من قبل وحدات M.2 تعتمد علي نفس المُتحكم وبالتالي ليس من الصعب توقع أداء الوحدة قبل اختبارها .

أما من ناحية الأمان ، فتعتبر وحدة التخزين KC2500 ، هي وحدة تخزين ذاتية التشفير ، حيث تستخدم KC2500 تشفيرًا قائمًا على الأجهزة من نوع 256-bit XTS-AES لتوفير الدعم لحماية البيانات من طرف إلى طرف (وهو نوع من التشفيرات يحتاج إلى 256 رقم أو رمز ليقوم بتشفير تلك الملفات والولوج). كما تحتوي الوحدة على دعم Microsoft eDrive  المدمج (لضمان أمان ملفاتك وحمايتها من السرقة) ، كما وتدعم أيضًا استخدام برامج إدارة الأمان TCG Opal 2.0 المستقلة التي تتوفر من البائعين بما في ذلك شركات McAfee  و WinMagic و  Symantec .

الجدير بالذكر ان معدل التحمل المحدد لوحدة التخزين ذات الـ 1 تيرابايت هو 600 تيرابايت وتوفر Kingston مع الوحدة التخزينية الجديدة ضمان لمدة 5 سنوات .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بعد هذا الحديث الطويل والثرثرة التي لا يهتم بها الكثيرين ، وصلنا أخيراً للجزء الأهم في أية مراجعة وهو جزء أختبار الأداء . وستكون تجربة وحدة التخزين Kingston KC2500 على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثالث من مُعالجات Ryzen والمعالج العملاق 3900X و اللوحة الأم ROG Crosshair VIII Hero من ASUS أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة ADATA XPG Spectrix D60G التي تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية :

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro .
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل .

آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات .

نتائج الاختبارات

من خلال النتائج يظهر الـ SSD سرعات أكثر من رائعة وصلت إلى 3495 ميجابايت لسرعة القراءة و2767 ميجابايت لسرعة الكتابة وهو يُعد بذلك واحد من أسرع وحدات SSD التي تعتمد علي واجهة PCIe Gen3x4 على الاطلاق الموجودة في السوق والتي قمنا بتجربتها هنا في معمل عرب هاردوير . أيضا اختبار القراءة والكتابة العشوائية لهذا الـ SSD كان رائعاً وبالتالي نسخ البيانات والتعامل مع هذه الوحدة هو أمر أكثر من رائع ليضع لنفسة مكاناً ضمن أفضل وحدات M.2 التي قمنا بتجربتها علي الإطلاق في عرب هاردوير .

نحن هنا نتحدث عن أداء يقترب أصلاً من وحدات تخزين الحالة الصلبة من معيار  NVMe التي تعتمد على الواجهة الأحدث PCIe 4.0 !! . فحتى الآن هناك الكثير من وحدات التخزين التي تعتمد على واجهة PCIe الأحدث لا تزال تُقدم سرعات مثل هذه التي أمامنا اليوم ، ولكن الفارق الأكيد سيكون السعر بكل تأكيد .

درجات الحرارة

مع استخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرارة تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع في درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص مثل وضع مُشتت معدني مُرفق لضمان تبريد جيد لوحدة التخزين ولكن لسوء الحظ ان هذا لا يتوفر في KC2000 حيث لا تأتي الوحدة بمُشتت ولكن هل يمنع ذلك او يكون حائل في عملية تبريد المُتحكم ؟!

ولكن وبالنظر لدرجات الحرارة التي وصلنا اليها ، يُمكنني القول لك أن المُشتت لا حاجة له الآن حيث أن أعلي درجة حرارة سجلها القرص هي 47 درجة وهي درجة أكثر من رائعة لوحدة M.2 لا تستخدم مُشتت معدني لتشتيت الحرارة ونُذكر بأن في هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج CrystalDiskMark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته .

وحتى في حالة ارتفعت درجات الحرارة عندك أكثر من عندنا بسبب اختلاف طبيعة وظروف الاختبار ، فهناك دائما المشتتات التي تكون مرفقة مع العديد من اللوحات الأم الآن والتي يمكنك استخدام أياً منها لتوفير تبريد أفضل لوحدة التخزين .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

حسناً دعونا نكون صريحين ، ليس الجميع يهتم بالشكل الجمالي والأضواء الخاطفة التي يوفرها العتاد في الوقت الحالي . وحتى في حالة كانت هذه الأضواء والألوان والميزات الدعائية مُلفتة للنظر ومسيلة للعاب ، فلا يستطيع الجميع توفير المقدرة المالية للحصول عليها . الكثير منا يُفضّل الأداء ، والأداء فقط . ولا أُخفي عليك القول يا عزيزي القارئ ، أنا أهتم بالأداء بالمستوى الأول ، ثم بعد ذلك يأتي أي شيء .

لذا فالحصول علي هذه الوحدة يُعد صفقة جيدة للغاية ، حيث أنه ليس من السهل الحصول علي وحدة SSD من نوع NVMe M.2 وبهذه السرعات بحجم 2 تيرابايت أو حتى بالمساحات الأصغر التي توفرها شركة Kingston ، وبهذه الأسعار المميزة . ففي الحقيقة يمكننا القول الآن أن هذه الوحدة الجديدة تقف لتنافس بشكل مباشر عملاق سامسونج Samsung 970 EVO Plus من ناحية الأداء العام .

كل هذا يأتي مع التكامل والتوافق مع معايير الأمان وتشفير الملفات ومجموعة الأمان المُتكاملة (TCG Opal 2.0 ، XTS-AES 256 ، eDrive) لحماية الوحدة عن طريق الهاردوير Hardware-Based Encryption بالإضافة إلي ضمان 5 سنوات كاملة لتؤكد Kingston علي جودة مُنتجها. وهو ما يجعلها خياراً مميزاً ليس فقط للمستخدم التقليدي فحسب ، ولكن وبفضل المساحة الكبيرة التي يمكن أن تتوافر بها الوحدة الجديدة ، يمكنها أن تناسب محطات العمل والحوسبة عالية الأداء HPC .

ربما بشكل او بأخر افتقدت هذه الوحدة للشكل الجمالي أو المشتت المميز للتبريد كغيرها من وحدات التخزين الموجودة حالياً . ولكن دعونا نتحدث بجدية هنا ، الحرارة ممتازة كما أن العديد من اللوحات الأم الموجودة حالياً تأتي بمشتتات لوحدات M.2 ، وهذا قد يحل لك هذه المشكلة التي لن يهتم بها الكثيرين . ولكن ومن جانب أخر ، فهذه الوحدة ستوفر لك أداء مميز للغاية ، ومساحة كبيرة بجانب درجات حرارة مميزة . وأخيراً وليس آخراً السعر الأكثر من رائع ، حيث يصل سعر وحدة تخزين KC2500 التي بين يدينا اليوم بحجم 2TB الى 220 دولار فحسب في الوقت الحالي .

قد لا تكون هذه الوحدة الجديدة هي الأفضل بالنسبة للجميع ، ولكنها بالطبع واحدة من وحدات التخزين الأفضل ، عندما يكون الأداء هو العامل الأهم !....

التقييم

الأداء
جودة التصنيع
التصميم
التبريد

8.5/10

الإيجابيات

  • أداء قوي للغاية ، يقترب من وحدات التخزين بمعيار PCIe 4.0 .
  • سعات تخيزينة مُختلفة تبدأ من 250 جيجابايت حتي 2 تيرابايت .
  • درجات حرارة مُنخفضة .
  • التوافق مع معايير الأمان وتشفير الملفات عبر مجموعة الأمان المُتكاملة (TCG Opal 2.0 ، XTS-AES 256 ، eDrive) .
  • دعم برمجي سهل وبسيط من خلال برنامج Kingston SSD Manager .
  • ضمان ممُتد لخمس سنوات .
  • سعر أكثرمن رئع .

السلبيات

  • التصميم ليس الأفضل بالمقارنة مع المنافسين .
  • أداء 4K ليس الأفضل .
الصفحة السابقة