مُراجعة فأرة الألعاب الاسلكية Logitech G Pro Wireless | الفأرة الإحترافية الأخف وزناً! - عرب هاردوير

معلومات سريعة

المشاهدات 851 مشاهدة
اسم المنتج Logitech G Pro Wireless
الشركة المصنعة Logitech
الأبعاد والوزن 80g

عندما يتعلق الأمر بالألعاب التنافسية والاعبين المحترفين دائماً ما يكون العتاد الاسلكي غير مُفضل وذلك بسبب المشاكل التي تتعلق بالتأخير و Input Lag حتي اذا كان هذا التأخير ليس إلا اجزاء من الثانية فيظل هذا الأمر كابوساً بالنسبة للاعبين المُحترفين حيث تكون كل مللي ثانية مهمة ، ولكن في الآونه الأخيرة ظهرت العديد من المُنتجات الاسلكية التي تضاهي جودة توصيل المنتجات السلكية وتكون ايضاً افضل منها من ناحية التحكم حيث انك لن تحتاج إلي مقاومة السلك الخاص بالفأرة السلكية وستشعر بحرية أكبر أثناء التحكم.

Logitech G Pro Wireless

مُراجعة Logitech G Pro Wireless

ليس هذا فحسب بل ظهرت العديد من المنتجات الاسلكية التي تستهدف المحترفين نفسهم ولعل مُنتج اليوم هو من سلسلة Pro من شركة Logitech والتي تستهدف الاعبين المحترفين بشكل خاص وهي الفأرة الاسلكية Logitech G Pro Wireless والذي سنقدم مراجعة شاملة لها من خلال ذلك المقال.

نظرة علي الفأرة Logitech G Pro Wireless

من أين نبدأ؟ دعونا نبدأ بالتغليف ومُتعلقات العلبة حيث تأتي هذه الفأرة مع تغليف ممتاز ، اول ما يُمكنك مُلاحظتة بعد فك غطاء العُلبة هو الفارة بالطبع وعند إخراجها ستجد كم هي خفيفة ، إسفل الفأرة سنجد العلبة مقسمة الي جزأين الأول يحتوي علي دونجل التوصيل من نوع LIGHTSPEED وقطعة الشحن USB Charging بالإضافة إلي أزار إضافية سنعرف ما فائدتها لاحقاً في المُراجعة.

الجزء التاني يحتوي علي كتيب التعليمات وشهادة الضمان وكذلك كابل الشحن والذي يأتي بطول 1.80m.

نعود للحديث عن الفأرة نفسها ، أول ما ستُلاحظة بالطبع هو مدي خفة هذه الفأرة لدرجة انك ستسغرب كم هي خفيفة حيث تزن الفأرة 80 غرام فقط وبالتالي هي تعد أخف فأرة ألعاب إحترافية قمت بتجربتها علي الإطلاق ، التصميم المُبتكر للهيكل الخاص بالفأرة هو من اعطي هذه الخفة الغير مسبوقة ، فهنيئاً Logitech علي ذلك.

الفأرة من الجانب الأيسر تحتوي علي زري Backward & Forward المُعتادين ، أما من الجانب الأيمن قد تبدو انها لا تحتوي علي أي شئ مميز في بادئ الأمر ولكن اذا أمعنا النظر سنجد ان هنالك زرين قابلين للأزالة والتركيب حسب حاجتك ولحسن الحظ كل هذا متوفر بداخل العُلبة ايضاً ، أزرار الجانب الأيسر والأيمن القابلة للإزالة تجعل من فأرة PRO Wireless أمرًا مثيرًا للإعجاب حقًا حيث أنها تسمح للمحترفين بتحديد عدد الأزرار الجانبية التي يريدونها من صفر إلى أربعة حسب الحاجة.

من الأعلي لا شئ جديد زري الفأرة الأساسين وعجلة التمرير واضاءة التحكم في مستوي DPI ، بينما في إسفل الفأرة يوجد زر التغيير بين مستوي DPI وفي الحقيقة لم يُعجبني مكان هذا الزر ولكنه أفضل من تواجدة علي سطح الفأرة وتشويه ، ايضاً علي الجانب الأخر يوجد زر تشغيل وغلق الفأرة.

المُستشعر والتصميم ومواصفات الفأرة Logitech G Pro Wireless

تصميم الفأرة رائع للغاية حيث يأخذ الشكل الجانبي المُخنفض ولذلك هذه الفأرة ستكون غير ملائمة لمن يحب الماوسات كبيرة الحجم ، لا يوجد هنا اي نوع من انواع التعريجات او النتوءات الغريبة التي لا داعي لها مما جعل الفأرة مُناسبة تماماً للإمساك والتحكم بها بسهولة بكل الطرق سواء كانت Claw أو Finger Tip أو حتي Palm وايضاً مهما كان حجم يدك.

إستخدمت لوجتيك في إنهاء مواد طلاء سطح الفأرة بطبقة سوداء غير لامعة في كل مكان علي الفأرة وكان ملمسها في الواقع رائع ومميز ولم أعاني إطلاقاً من اي مشاكل إنزلاق مفاجأة حتي مع الحركة السريعة ، هذه الطبقة الغير لامعة تتعامل ايضاً مع العرق بشكل رائع للاشخاص الذي تتعرق أيديهم سرعياً أثناء جلسات اللعب الطويلة وكما ذكرت في بداية المُراجعة فلقد تم تصميم هذه الفأرة في الأساس للتوافق مع الاعبين المحترفين ولاعبي الرياضة الإلكترونية eSports حيث تعاونت لوجتيك على مدار عامين مع أكثر من 50 لاعبًا محترفًا لإيجاد الشكل والوزن والشعور المثاليين جنبًا إلى جنب مع تقنيات الاستشعار LIGHTSPEED اللاسلكية ومُستشعر HERO 16k والنتيجة هي فأرة ألعاب تتمتع بأداء ودقة لا مثيل لهما مما يمنحك الأدوات والثقة اللازمة للفوز.

تعتمد الفأرة علي واحدة من أكثر المُستشعرات الاسلكية دقة في العالم وهو HERO 16K حيث يوفر أداءً فائقًا عند أي حساسية تستخدمها من 100 إلى 16000  ، كما يستهلك هذا المُسشتعر طاقة اقل بمقدار 10x عند المُقارنة بمُستشعر شهير مثل PMW3366 مما يتيح بطارية أطول عمراً ، اما عن تقنية LIGHTSPEED فهي عبارة عن حلاً لاسلكياً  قويًا لحل المشكلات الأساسية المتمثلة في التأخير والاستقرار ومشاكل الاتصال وهو في الواقع أسرع من العديد من ماوسات الألعاب السلكية.

تحتوي هذه الفأرة علي ذاكرة داخلية حيث يمكنك استخدام تطبيق G HUB لحفظ تفضيلاتك مباشرةً على الفأرة من أجل إستخادمها لاحقاً بشكل سريع وسهل علي أي جهاز ، حيث تكون البروفيلات مُسجلة كما ذكرت علي الفأرة نفسها وليس البرنامج وبالتالي يسهل الوصول إليها من أي جهاز بسهولة.

تأتي هذه الفأرة مع إضاءة RGB تتمثل في شعار لوجتيك مع تخصيص 16.8M لون تقريبًا وايضاً مع تأثيرات إضاءه مُختلفة كما ان الفأرة مدعومة من منظومة الإضاءة LIGHTSYNC والتي تُمنحك إمكانية مُزامنة جميع القطع مع بعضها البعض وذلك من خلال البرمجيات والتطبيق المُرفق لهذه الفأرة والذي سنتحدث عنه لاحقاً.

أداء الفأرة Logitech G Pro Wireless

اذا عدنا بالحديث عن الوزن وما هو تأثير ذلك في الأداء ، فوزن 80 جرام بحق خفيف جداً حيث استغربت من المرة الأولي التي قمت بتجربة فيها هذه الفأرة ، وتُعد هذه الفأرة واحدة من اخف الماوسات الموجودة في الأسواق ان لم تكن الأخف علي الإطلاق ، وعند تجربتها لم أجد صعوبة في التعود علي الوزن الجديد ، فقط كان الأمر غريب في بداية الأمر ولكن بعدها كان الأمور علي ما يرام وشعرت بسهولة غير عادية في التحكم بعد ظبط مستوي DPI المناسب لي.

Logitech G Pro Wireless

لا اتذكر اني شاهدت اي فأرة اخري تحتوي علي هذه الخاصية ، حيث يُمكنك ازالة وتركيب ما تحتاجة من أزرار جانبية من 0 إلي 4 أزرار

لقد إستخدمت هذه الفأرة طيلة الاسبوع الماضي وبداخل العديد من الألعاب أهمها علي الأطلاق R6S ولم أشعر بأي تأخير علي الأطلاق لقد ظل مستواي ثابت علي عكس ماوسات أخري لاسلكية شعرت ان التأخير الطفيف الذي يحدث يؤثر بشكل ما علي طريقة تصويبي وما يعرض علي الشاشة ، حسناً بإختصار المُسشتعر وتقنية LIGHTSPEED هي بحق ثورية وستُغير كثيراً من فكرة اللاعبين المحترفين او الاعبين عموماً عن المُعدات الاسلكية ولعلي انا واحد من الذي تغير رأيهم تماماً.

Logitech G Pro Wireless

Logitech G Pro Wireless

ليس هذا فحسب فمع إستخدام بطارية LiPro بحجم أصغر للحفاظ علي وزن الفأرة فان هذه البطارية الصغيرة تُقدم أداء وعمر عملاق حيث استطاعت الفأرة الصمود طيلة الاسبوع دون شحنها علي الإطلاق ، وفي الواقع فأن البطارية تستطيع الصمود لمدة تُقارب 44 ساعة من اللعب مع تشغيل الإضاءة ايضاً ويُمكنك ان يرتفع هذه الرقم إلي حوالي 58 ساعة بدون تشغيل الإضاءة وبالتالي سوف تضمن ان الفأرة ستظل تعمل لمدة جلستين او ثلاثة جلسات لعب طويلة علي الأقل قبل ام تضطر إلي شحنها ، لذلك الأمر هنا لن يكون مُزعجاً علي الإطلاق وهذا الأمر كان يؤرق كثيراً اللاعبين وانا منهم وهي مشكلة تكرار الشحن في كل مرة اردت اللعب بها ولكن مع هذه البطارية العملاقة لم اشعر ان شحن البطارية كل اسبوع مرة بالأمر الجلل ، ايضاً يُمكنك تشغيل الفأرة عن طريق السلك.

الإهتمام بالتفاصيل كان أمر هام

الجميل والذي أعجبني بشكل شخصي في هذه الفأرة انها تحتوي بالإسفل علي مكان لتخزين قطعة توصيل الفأرة لاسلكياً ، حيث يُمكنك حفظها من الضياع او ما شابه بداخل الفأرة نفسها مع غطاء يغلق عن طريق المغاطنيس تلقائياً ، إضافة رائعة من لوجتيك وإهتمام بالتفاصيل حتي الصغيرة توحي بفخامة هذه الفأرة.

التطبيق والدعم البرمجي للفأرة LOGITECH G HUB

التطبيق المُرفق أو الدعم البرمجي لهذه الفأرة جاء علي أفضل ما يكون تماماً مثل الفأرة ، وذلك عن طريق LOGITECH G HUB وهو البرنامج الذي تسطيع التحكم فيه في الفأرة بشكل كامل بداية من تخصيص إضاءة الفارة وتسجيل أزرار الماكرو وايضاً تسجيل بروفيلات الألعاب المُختلفة وغيرها من الإضافات المهمة.

التطبيق ايضاً يمنحك إمكانية معرفة عمر البطارية بالنسب المئوية وكذلك عمر البطارية المتوقع بالساعة قبل ان تفرغ من شحنها ، بإختصار واحد من أفضل تطبيقات المُعدات الطرفية بدون أدني شك.

السعر والحكم النهائي

الأفضل علي الإطلاق؟

هذه الفأرة واحدة من أفضل الماوسات التي قمت بتجربتها علي الإطلاق  ، مع هذا الوزن الخفيف بشكل لا يصدق تُعد الفأرة هي الفأرة الإحترافية الأخف وزناً كما أنها مريحة مع اي حجم يد ومهما كان طريقة إمساكك للفأرة حتي مع ساعات اللعب الطويلة ، كل هذا جنباً الي جنب مع مكونات بناء عالية الجودة والكثير من المميزات ، ربما يُعيبها فقط السعر حيث تأتي هذه الفأرة بسعر 150 دولارًا.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
تقنيات ومزايا إضافية
التصميم

9/10

الأيجابيات

  • مُستشعر HERO الدقيق.
  • إستخدام تقنية LIGHTSPEED الرائعة التي تنافس أداء الماوسات السلكية.
  • واحد من أخف الماوسات في العالم بوزن لا يصدق 80 جرام.
  • إمكانية تبديل الازرار الجانبية.
  • تصميم جميل ومواد تصنيع عالية الجودة.
  • بطارية عملاقة تدوم حتي 44 ساعة من شحنة واحدة.
  • دعم برمجي هو الأفضل.

السلبيات

  • السعر ربما يمثل مُشكلة حقيقة.