مراجعة مقود القيادة Logitech G923

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 2805 مشاهدة
اسم المنتج Logitech G923
الشركة المصنعة Logitech

أحدث عجلة للقيادة من شركة Logitech أصبحت متوفرة مؤخراً وهي تأتي بميزة أو تقنية جديدة يطلق عليها "Trueforce" حيث تم تصميم هذه التقنية بشكل أساسي لأخذ البيانات من ألعاب السباق واستخدام هذه المعلومات لتقديم أحاسيس واهتزازات إضافية لعجلة القيادة تشعر بها في يديك لشعور أكثر انغماس بالقيادة.

ولكن حقيقة أن هذا المقود وتلك التقنية بالتحديد جديدة فهناك القليل من الألعاب التي تدعم ذلك لكي أكون صادقاً، دعونا نتعرف على المقود Logitech G923 بشكل أكبر من خلال هذه المراجعة المكونة من خمس صفحات ( تأكد من المرور بجميع الصفحات لتتعرف على التجربة بشكل كامل).

بداية ، قد تبدو فكرة القيادة باستخدام مقود مُخصص للألعاب فكرة مُمتعة في بادئ الأمر ولكنها في الواقع تطلب الكثير من الجهد، ليس في طريقة التركيب ، لأن طريقة التركيب لـ Logitech G923 هي أسهل ما يكون ولكن أنا أتحدث عن توفير المساحة المناسبة لوضع ذلك المقود أمام شاشتك حيث أنك اذا لم توفر لها مساحة خاصة ستضطر دائماً لتركيبه في كل مرة تقرر الولوج لأحدث ألعاب السيارات المُفضلة لديك ، أيضاً كن حذرًا إذا كان لديك مكتب سميك نوعا ماً ، لأن الحد الأقصى للعرض هو 3 سم فقط من أجل السماح للمقود بالثبات على مكتبك.

اضف إلي ذلك حقيقة عدم دعم جميع ألعاب السيارات في الوقت الحالي للمقود، خصوصاً انه مازال جديد وأيضاً الاستفادة من تقنية "Trueforce" ستكون محدودة حيث أنها لا تتوفر بشكل كبير إلا في عدد قليل من الألعاب ( سأذكرهم بالتحديد لاحقاً في المراجعة).

التصميم وجودة البناء والتوافق

المقود Logitech G923 مُصمم للعمل مع أجهزة الحاسب الشخصي والبلاي ستيشن وأيضاً الاكس بوكس، ولكن يأتي بنُسختين واحدة تدعم الحاسب والاكس بوكس معاً ، وواحدة تدعم الحاسب والبلايستيشن معاً وهذا يعني أنك لن تستطيع استخدام المقود على الثلاث أجهزة في آن واحد إذا كنت تمتلك الثلاث أجهزة بالفعل وهي واحدة من العيوب التي رأيتها واضحة في هذا المقود ولكنه أمر شائع مع معظم الأجهزة الطرفية بالأخص سماعات الرأس على سبيل المثال ، مُلاك الحاسب ليس عليهم القلق من هذه النقطة بطبيعة الحال.

لم تقم Logitech بأي تغييرات من ناحية التصميم تُذكر بالمقارنة بتصميم مقود G29 ولكن سنُلاحظ أن الشركة هنا استغنت عن لوجو بلاي ستيشن في النسخة التي تدعم بلاي ستيشن ، بدلاً من ذلك سيتواجد شعار G الخاص بلوجتيك على النُسختين، مع الاحتفاظ بالثيم الخاص بكل منصة بالنسبة لمنطقة اليد الموجودة في هيكل العجلة، في نسخة الاكس بوكس سنجد الأزرار Y و B و A و X وفي نسخة البلاي ستيشن سنجد أزرار البلاي ستيشن المعروفة "الاكس" و"الدائرة" و"المربع" و"المثلث".

بالنسبة لتصميم المقود فهو يأتي مع تصميم كلاسيكي حديث حيث يضفي اللون الجديد المُستخدم عن الطرازات السابقة والمعدن المصقول الفاخر والتطريز الجلدي لعجلة القيادة نفسها على غرار السيارات الحقيقة والدواسات المصقولة لمسة احترافية مُذهلة على G923 ، في الواقع ليس لدي أي تعليق سلبى على جودة البناء الخاصة بهذا المقود حيث ستُشعر بالفعل بفخامة العجلة وانت تتحكم بها.

كذلك طريقة التركيب كما ذكرت مُسبقاً ، سهلة للغاية ولا يوجد بها شيء مُعقد على الإطلاق، فقط قُم بتوصيل كابل الدواسة ومنفذ الطاقة (الخارجي) والذي يأتي مُرفق مع المقود أسفل العجلة والتي تحتوي أيضاً على مكان لتمرير الكابلات من أجل تنظيمها وترتيبها، وقم بتوصيل العجلة نفسها بمنفذ USB الخاص بجهازك ومن ثم سيكون المقود جاهز للتشغيل مُباشرة.

أيضاً يوجد مكان أسفل العجلة لتوصيل الـ Shifter أو ناقل الحركة وهو ناقل حركة بنمط "H" يأتي بستة سرعات مع عكس الضغط للأسفل ولكن للمعلومة هو يُباع بشكل مُنفصل ولا يأتي مُرفق مع المقود وبالتالي ستحتاج إلى تكلفة إضافية هنا إذا ما أردت نقل تجربة المحاكاة الواقعية لألعاب السيارات إلى مستوى آخر.

نُلاحظ أيضاً وجود مصابيح LED ملونة مُدمجة في الجزء الأمامي من العجلة والتي تُظهر نطاق RPM الخاص بك في الألعاب المدعومة وهي مثل تقنية Trueforce أيضاً ليست مدعومة بشكل مؤسف في كثير من الألعاب ، الصفحة المقبلة سنتحدث عن المقود من الناحية التقنية والمواصفات.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالنسبة للمواصفات التقنية الخاصة بالمقود Logitech G923 فهي كالآتي :

  • الدوران : 900 درجة.
  • دعم أنظمة الويندوز : ويندوز 10 و 8 و 8.1 و 7.
  • الأجهزة : الحاسب الشخصي و البلاي ستيشن 4 و Xbox One و Xbox Series X|S.
  • المنفذ : USB 2.0.
  • الوزن : 2.25 كيلوجرام (دون الأسلاك لعجلة القيادة) ، 3.1 كيلوجرام (للدواسات دون الأسلاك أيضاً).
  • المتعلقات الموجودة بصندوق التغليف : عجلة القيادة ، الدواسات ، محول الطاقة ، دليل التشغيل السريع.

تستطيع عجلة القيادة الخاصة بـ Logitech G923 الدوران بزاوية قدرها 900 درجة من القفل إلى القفل، ومزودة بحماية من الحرارة الزائدة Overheat كما أنها بطبيعة الحال تأتي مع موتور مزدوج لالتقاط الحركة من الألعاب وتحوليها إلى اهتزازات في الوقت الحقيقي مع تقنية Trueforce وهي الميزة الأكبر في هذا المقود عن الجيل السابق.

ولكن بالنظر لكون هذا المقود يتمحور حول ميزتين أساسيتين فهي تُعد ترقية "طفيفة" لمقود G29 لذا لا حاجة هنا للترقية إذا كنت تمتلك الإصدار السابق منه، إذا كانت هذه هي التجربة الأولى لك فدعني أوضح لك مجدداً أهم ميزتين رئيسيتان في هذا المقود ، الأولى وهي دعمها لمنصات الجيل المقبل من الأجهزة وهو أمر رائع.

والميزة الرئيسية الثانية هي تقنية Trueforce التي للأسف لم تُدعم سوى في أربعة ألعاب فقط وهي Assetto Corsa Competitzione على الحاسب الشخصي و GRID 2019 و iRacing على الاكس بوكس ، وأخيراً لعبة Snowrunner على البلاي ستيشن 4.

وبالتالي يُمكن القول أن هذا الأمر كان محُبطاً قليلاً و لكن لا يسعنا إلا أن نأمل في زيادة قائمة دعم TrueForce لاحقًا مع الوقت.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

التجربة كانت بشكل أساسي على منصة الحاسب الشخصي ، وفي الواقع أحبطت أيضاً بشكل كبير من قلة الألعاب الصادرة حديثاً والتي لا تدعم المقود، مثل Dirt 5 على سبيل المثال (بالرغم من صدور تحديث أخيراً لدعم ذلك) ولكنه وصل تقريباً بعد صدور اللعبة بأكثر من شهر ، وهو أمر لا اعرف هل ألوم عليه المطور أم شركة Logitech ، بالتأكيد أمر هكذا يقع على عاتق الأثنين لتوفير التجربة الأمثل بالنسبة للاعبين.

فمن غير المقبول أن يقوم مستخدم بشراء المقود ويكتشف أنه لا يستطيع لعب لعبته المفضلة باستخدامه لأن ببساطة المطور "كسول" لدعم وتطوير ذلك ، نعم يتطلب الأمر بعض المجهود في التطوير ولكن يجب أن تضغط لوجتيك من جانبها أيضاً على المطورين من أجل دعم ذلك ولكن لحسن الحظ أن معظم ألعاب السيارات المشهورة مدعومة بشكل رئيسي من المقود مثل Forza Horizon 4 و F1 2020 وغيرها.

حتى Dirt 5 أحدث ألعاب السباقات دعمت المقود ولكن أنا أتحدث عن فكرة التأخير في دعم ذلك وقت الإطلاق وهو أمر قد يكون غير مقبول للبعض على الأقل بالنسبة لي.

المشكلة الثانية تتعلق بالـ Key Mapping الخاص بالمقود، حيث يتعين عليك ضبط ذلك بشكل يدوي في مُعظم الألعاب حتي إذا كانت تدعم اللعبة ذلك بدلاً من وجود Setting جاهزة بالفعل ، ناهيك عن كمية الإعدادات الخاصة بالتحكم والحساسية داخل كل لعبة والتي تبدو معقدة قليلاً وهي على النقيض من طريقة تركيب المقود السهلة، إذا كنت ستعاني قليلاً ستُعاني من ضبط الإعدادات المناسبة للتحكم في كل لعبة وستأخذ منك وقت طويلاً.

عن تجربة القيادة نفسها فهي تقدم نفس التجربة الخاصة بـ G29 مع إضافة تقنية TrueForce التي عززت من تجربة الإحساس بالقيادة من خلال الاهتزازات حيث تتصل هذه التقنية مباشرة بالمحركات داخل اللعبة بنظام معالجة يصل إلى 4000 مرة في الثانية وذلك باستخدام فيزياء اللعبة والصوت في الوقت الفعلي وهو ما ينقل مُباشرة إلى المقود مما ينقل لك التجربة.

" تجربة القيادة هي نفسها من المقود السابق G29 مع إضافة تقنية TrueForce ، إذا كنت غير مهتم ويجب أن تكون كذلك لأن التقنية مدعومة في أربعة ألعاب فقط حتى الآن فبالتأكيد فكرة الترقية من G29 إلى G923 غير منطقية في الوقت الحالي ، أما إذا كانت المرة الأولى لك فبالتأكيد الذهاب لـ G923 سيكون الخيار الأفضل "

سيكون من الصعب التعود علي هذا النوع من الاهتزازات مع تجربتك الأولى ولكن سرعان ما ستعتاد عليه بمرور الوقت وهو أمر رائع ولكني بشكل شخصي أثناء التجربة لم اجده ثوري بالطريقة التي تحدثت عنه لوجتيك ،وفي بعض الأحيان يكون مزعج ويشتت أثناء السباق واضطررت لغلقه أحياناً ، ولكن هو في النهاية سيعود لك ما إذا كنت تريد تجربة سباق Sim محاكاة حقيقة أم أنك شخص تريد الاستماع بالقيادة فقط وتجربة الإحساس بشكل عام.

لقد ظهرت التقنية بشكل واضح وجلي في لعبة Snowrunner،حيث أن طبيعة اللعبة قد رسخت من إمكانات TrueForce بالشكل الأمثل الأمر الذي نقل إحساس كل مكان في اللعبة تماماً إلي عجلة القيادة.

أما عن إحساس الدواسات فهي كانت تُشبه أيضاً G29 في إحساس الضغط عليها ولكن المختلف كان المكابح والتي تحتوى في Logitech G923 على زنبرك تدريجي أسفل المكابح يجعل من الصعب الضغط وستُشعر أنها "ثقيلة" أثناء الضغط.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

الدعم البرمجي G-Hub

يُمكن لملاك الحاسب الشخصي فقط الاستفادة من هذه الميزة، بطبيعة الحال كحال كل العتاد الخارجي الاحترافي للاعبين، عن طريق تطبيق G-Hub الخاص بلوجتيك، من خلال التطبيق يُمكنك التحكم في المقود Logitech G923 من خلال ثلاث تبويبات رئيسية :

الأولي تسمى Assignment وفيها تستطيع ضبط الأزرار وتغييرها حسبما أردت وتسجيل أزرار الماكرو من خلال المقود نفسه.

والثانية Steering Wheel وفيها يُمكنك التحكم في درجة دوران المقود حتي 900 درجة ، وحساسية المقود نفسه وأيضاً التحكم في تقنية TrueForce سواء بالسماح لضبط الحساسية وردود الفعل والأصوات من داخل اللعبة نفسها أو ضبطها من التطبيق ، وأخيراً تبويب Pedal Sensitivity يُمكن من خلاله التحكم في حساسية الضغط للدواسات.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

لكي أكون صادقاً لم يسبق لي قيادة سيارة في العالم الحقيقي، ولا أملك رخصة للقيادة بطبيعة الحال ولكن دائماً ما تكون الألعاب هي الطريقة المثالية بالنسبة لي لتجربة شيء لم أكن لأجربه من قبل، منذ أن بدأت اللعب على الحاسب الشخصي منذ أكثر من عشرون عاماً وأنا أرغب دائماً في امتلاك أحد عجلات القيادة حيث يعد الدخول في أحدث ألعاب السباقات والشعور بأنك جزء من التجربة أمرًا يمكن أن يشعر المرء بالإثارة والانغماس أكثر من استخدام يد التحكم العادية أو لوحة المفاتيح.

إذا كان لديك فكرة مُسبقاً عن أحدى تلك العجلات التجارية التي كانت مُنتشرة قديماً ، ربما كنت تُملك واحدة مثلي في أحد الأوقات، فبطبيعة الحال التجربة هنا مع مقود احترافي مثل Logitech G923 هي مختلفة تماماً.

لحسن الحظ إن المقود G923 يوفر ذلك الإحساس والتجربة بشكل جيد للغاية وذلك خلال العجلة ذات التطريز الجلدي الفاخر والتي ستُشعر بها في يدك حيث ان المقابض الجلدية على العجلة مريحة أيضاً وتبدو مواضع الأزرار رائعة وسهلة الاستخدام والدواسات المعدنية تحت قدميك تحافظ على جودتها الرائعة ككل الأجهزة الطرفية من لوجيتك.

كما أن طبيعة التوصيل والتشغيل للمقود G923 كما ذكرت مُسبقاً سهلة الاستخدام مع كابل واحد للطاقة وكابل USB لتوصيله بوحدة التحكم الفعلية مع إمكانية تنظيم وتمرير الكابلات بسهولة، ولكن ليس كل شيء مثالياً هنا حيث أن الميزة الرئيسية في هذا المقود هي تقنية TrueForce والتي بشكل مؤسف غير مدعومة سوى في عدد قليل من الألعاب، ولكن نأمل أن يتم دعم المزيد منها في المستقبل.

بسعر 400 دولار، تُعد Logitech G923 واحدة من أرخص عجلات التحكم الاحترافية الموجودة في الأسواق والتي تتميز بجودة البناء والأداء وسهولة التركيب وأيضاً التوافق مع منصات الجيل المقبل "أو ربما يمكنني القول الجيل الحالي" من الأجهزة المنزلية ، وتُعد مدخلك لعالم محاكاة ألعاب السباقات.

التقييم

الأداء
جودة التصنيع
السعر

8/10

الإيجابيات

  • جودة بناء رائعة بتطريز جلدي فاخر ودواسات من المعدن.
  • تقنية Trueforce تعطي شعور أكبر بالانغماس في القيادة.
  • سهولة التركيب والتوصيل.
  • عجلة القيادة تدور بزاوية 900 درجة.
  • دعم برمجي ممتاز عن طريق تطبيق G Hub.
  • سعر منافس.
  • تتوافق مع أجهزة الجيل الجديد من المنصات المنزلية بالإضافة للحاسب الشخصي.

السلبيات

  • تقنية TRUEFORCE غير مدعومة سوى في أربعة ألعاب فقط.
  • لا يوجد دعم لفرامل اليد Handbrake.
  • ستكون مُجبر على تركيب المقود على طاولة لا تزيد سمكها عن 3 سم.
الصفحة السابقة