مُراجعة فأرة الألعاب Mad Catz R.A.T PRO S3 - عرب هاردوير

مُراجعة فأرة الألعاب Mad Catz R.A.T PRO S3

معلومات سريعة

المشاهدات 533 مشاهدة
اسم المنتج Mad Catz R.A.T PRO S3
الشركة المصنعة Mad Catz
المُستشعر PIXART PMW3330
الحساسية DPI 7200
الوزن 80g
عدد الأزرار 8

تُعد شركة Mad Catz واحدة من الشركات التي تُقدم حلول الأجهزة الطرفية للاعبين المحترفين بما فيها لوحات المفاتيح والماوسات والماوس باد وأيضاً سماعات الرأس الإحترافية ، وهي شركة أمريكية تأسست في كندا ومقرها الأساسي كان في سان دييغو ، كاليفورنيا ، تعرضت الشركة لوعكة كبيرة في 2017 حيث أوقفت Mad Catz عملياتها في 30 مارس 2017 ، وقدمت عريضة طوعية للتخفيف بموجب الفصل 7 من قانون الإفلاس الأمريكي لبدء تصفية منظمة لأصولها ، وهذا يعني ان الشركة أعلنت إفلاسها بالفعل ولكن ..

في 4 يناير 2018 أي منذ عامين ، أعلنت Mad Catz Global Limited ( وهي شركة جديدة مقرها في كولون ، هونغ كونغ ) عن عودة العلامة التجارية Mad Catz وإطلاق خط جديد من المنتجات في معرض CES 2018 وازدادت الشركة في التألق خلال معرض CES لهذا العام عن طريق الكشف عن جديد مُنتاجها في سوق الأجهزة الطرفية والذي يُمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط.

اليوم لدنيا أحد مُنتجات الشركة وعوداً حميداً يا Mad Catz وهي الفأرة R.A.T PRO S3 وسنقوم بمُراجعتها لكم خلال هذا المقال.

" لقد تم تصميم مجموعة ماوسات R.A.T باستخدام المواد والمكونات المحددة لتلبية المطالب الأساسية للاعبين ، حيث يتيح التصميم الهندسي للفأرة R.A.T PRO S3 إمكانية التحكم في مسند راحة اليد بحسب الكيفية التي تريديها وتكون مُناسبة لك "

نظرة على الفأرة Mad Catz R.A.T PRO S3 بشكل أقرب

تم تصميم الفأرة Mad Catz R.A.T PRO S3 حول هيكل خفيف الوزن حيث تزن الفأرة بدون السلك حوالي 80 جرام وهو وزن خفيف لكي أكون صادقاً لكنه ليس أخف فأرة يُمكنك الحصول عليها بالطبع ، على الرغم من ذلك بالنظر إلى حجمه من الوهلة الأولى ستعتقد أنه ذو وزن ثقيل نوعاً ما ولكنك ستتفاجئ مع تجربة الفأرة بهذا الوزن وذلك على الرغم من أن الفأرة مصنوعة من مكونات بلاستيكية في الغالب.

تتميز جميع مُنتجات R.A.T.s بتصميم هندسي دقيق ، مما يجعل الأجزاء الرئيسية منها قابلة للتعديل وذلك من أجل تحسين أسلوب اللعب لديك حسب راحتك ، في الواقع فأرة مُراجعة اليوم لا تمتلك كم كبير من هذه التعديلات حيث تحتوي RAT PRO S3 على مسند راحة اليد القابل للتعديل و يتيح لك  ذلك إجراء تعديلات جانبية وأفقية حيث يميل مسند راحة اليد زائد أو ناقص 15 درجة في كل جانب ويمتد حتى 12 مم من الإطار الرئيسي.

" إذا كنت من أصحاب اليد اليسرى ، فعذراً لا تكمل قراءة المُراجعة فهذه الفأرة مُصممة لمُستخدمي اليد اليمنى وهذا يعني أن لا تُملك تصميم Ambidextrous الذي يُتيح لك إستخدام الفأرة بكلتا اليدين "

الفأرة من الأعلى تحتوي على عجلة التمرير التي تأتي بملمس من الكاوتش إلى حدا ما ، في الواقع شكل عجلة التمرير بالفأرة من أبرز ما أعجبني على المستوي الشخصي في التصميم ، كذلك نجد زري الفأرة الرئيسين والذي تستخدم فيهم Mad Catz أزار من نوع  Omron حيث يتم تصنيفها على أن عُمرها الافتراضي يبلغ 50 مليون نقرة ، أسفل عجلة التمرير نجد زري التحكم في مستوى حساسية DPI بأربع مستويات مُختلفة مما يتيح لك التنقل بين أربعة إعدادات حساسية مختلفة بضغطة زر وأيضاً يتوفر ذلك ضمن ثلاثة ملفات قابلة للتخصيص.

بالاستمرار والحديث عن أزرار الفأرة فنجد من الجانب انها تحتوي على زري Backward & Forward المُعتاد تواجدهم في هذا الجانب ، أضف إلى ذلك أننا نجد زر أخر أسفلهم ولكي أكون صادقاً لم يعجبني تواجده وفي الواقع ستُخطأ غالباً بالنقر عليه أثناء استخدامك للفأرة خصوصاً في البداية حينما تحاول الأخذ على الفأرة.

الشئ الجميل أن جميع هذه الازرار للفأرة  يُمكن برمجتها بالكامل عن طريق السوفتوير الذي سنتحدث عنه لاحقاً.

تحتوي الفأرة Mad Catz R.A.T PRO S3 أيضًا على أربعة مناطق إضاءة RGB بمجموعة من الألوان التي لا نهاية لها ومجموعة من التأثيرات الديناميكية المُختلفة ، لقد خدعت في بادئ الأمر وظننت أن الفأرة تحتوي على ثلاثة مناطق فقط ولكن بعد تخصيص الإضاءة عن طريق السوفت وير الرائع الذي يأتي معها وجدت أن هنالك منطقة رابعة حيث يُمكنك فصل الخط الذي يظهر على جانب الفأرة بلونين وهذا يعني أن هناك منطقتين الإضاءة RGB في هذا الجانب الأيسر من الفأرة وليس واحدة كما ظننت.

أما المنطقة الأولي في الإضاءة فهي تتمثل في أسم الفأرة الذي يظهر أسفل زري التحكم في مستوى DPI والمنطقة الثانية هي شعار الشركة على زر الفأرة الأساسي الأيمن ، بالاضافة للمنطقة الثالثة والرابعة الذي ذكرتهم مُسبقاً على الجانب الأيسر للفأرة.

تفتقر هذه الفأرة إلى خاصية الاوزان ، فلا يُمكنك التعديل علي وزنها كميزة إضافية وان كان وزنها مُناسب للغاية ، لذا ليس بالأمر الجلل في الواقع ، اما عن السلك فهي تأتي بسلك " مُضفر " لحمايتة من القطع وفي الواقع مكان السلك الذي يخرج من الجانب الأيسر للفأرة كان فكرة رائعة بدلاً من الماوسات التي تأتي بالسلك من المنتصف خصوصاً المُضفرة منها غالباً ما تولد مقاومة أثناء الحركة ، ولكن لحسن الحظ ان Mad Catz قامت بأبعاد مكان السلك للجانب الأيسر الأمر الذي خفف أو لم يشعرني أبداً بمقاومة السلك أثناء الحركة السريعة.

الصفحة التاليه

تحتوي الفأرة على مُستشعر بصري PIXART PMW3330 بُسرعة DPI تصل إلى 7200 كما تمتلك هذه الفأرة مُعدل Polling Rate يُقدر بـ 2500Hz ، نعم هذا الرقم الذي تقرأة حقيقي وهو واحد من أعلى مُعدلات الـ Polling Rate التي يُمكنك أن تراها في فأرة  وبالتالي لا يوجد أخطاء في الإدخال حتى على الشاشات التي تستخدم مُعدل تحديث عال وتضمن الدقة العالية والاستجابة السريعة والتحكم الدقيق وكل ذلك دون أي تأخير.

في الواقع إن أداء هذه الفأرة من حيث المواصفات أكثر من رائع من حيث الإستجابة داخل الألعاب وأيضاً مُعدل الـ Polling Rate العال وان كان لا يصل إلى 2500 كما تُزعم الشركة حيث ان في اختبار المُعدل لم تزد عن 1900hz وهو رقم كبير بالمناسبة.

أن مُعدل Polling Rate يعتمد بشكل أساسي على دقة التحديث للشاشة التي تقوم بتشغيل الفأرة عليها وانت في الواقع لا تحتاج أكثر من 1000hz مع الشاشات التي تحتوي على معُدل تحديث حتى 144hz ، وأثناء الإختبار لم يزد المُعدل عن 1000hz مع شاشات 144hz واحتجت إلى تجربة الفأرة مع شاشة بمُعدل تحديث 240hz لكي ارى الفرق في الـ Polling Rate والذي ارتفع إلى 1900 بالفعل.

" من المثير للاهتمام أن Mad Catz لم تبتعد كثيرً عن السوق واستخدمت الأشياء التي تُمكن الفأرة من إجتياز إختبارات الأداء بنجاح كمُستشعر من PIXART ومفاتيح Omron الرائعة ذات العمر الطويل ولكن بشكل مؤسف قد عانت هذه الفأرة من بعض العيوب القاتلة "

يتمثل العيب القاتل في التصميم ، بالرغم من أن تصميم الفأرة يأتي بشكل مُغاير كثيراً عن ما نُشاهدة كما تتميز بإمكانية التعديل عليها كما ذكرت في مواصفات الفأرة سابقاً لكن هذا الأمر لم يكن ميزة بل كان عيب ، حيث عانيت كثير من التعود على قبضة الفأرة حتي مع الوقت ، إلى أن وصلت لأسأل نفسي ، هل الفأرة ليست مُناسبة لي؟ ام ان العيب في الفأرة نفسها وفي الواقع قمت بتمرير الفأرة للعديد من زملائي واشتكي الجميع من أن الفأرة غير مُريحة في الاستخدام.

مع مرور الوقت بالفعل أدركت ذلك أن الفأرة تكون غير مريحة للاستخدام سواء في الألعاب أو حتي لأمور التصفح العادية وهو الأمر الذي كان لا يُمكن التغاضي عنه تماماً.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هناك جملة دائماً اعتاد قولها في مُراجعاتي وأكرر دائماً وأبداً وهي ان العتاد أو الهاردوير لا يكتمل الا بدعم برمجي مميز وهو الأمر الذي أصبح مُعتاد أن نراه في الوقت الحالي ، لحسن الحظ ان الفأرة تأتي بدعم برمجي جيد عن طريق تطبيق MADCATZ R.A.T. S3.

التطبيق يتيح لك إمكانية تخصيص وتعديل إعدادات الفأرة بالكامل ، بداية من برمجة أزرار الفأرة الثمانية حسبما اردت مرورأً بالتحكم في اعدادات الفترة نفسها كمستوي DPI وتعيين البروفيلات المُختلفة وتحديد مُعدل الـ Polling Rate المُناسب لك ولشاشتك من 125hz حتى 2500hz كما ذكرت مُسبقاً ، وأيضاً لا ننسي التحكم في إضاءة RGB بمناطقها الأربعة والاختيار ما بين مجموعة كبيرة من الألوان وتأثيرات الإضاءة المُختلفة.

واجهة التطبيق MADCATZ R.A.T. S3 تحتوي على كل من :

1 - برمجة الأزرار

من خلالها كما تُظور الصور يُمكنك التحكم في برمجة الأزرار مع اعطائك مجموعة من الأوامر المُجهزة مُسبقاً لسهولة برمجة الأزرار ، كما يُمكنك بالطبع إختيار أمر Custom والبدء في في إعطاءه لأحد الأزرار الرئيسية الموجودة معك على الفأرة.

2- إعدادات الفأرة

  • سرعة الـ DPI  : يُمكنك من خلال هذا التبويب تعين سرعة الـ DPI الخاصة بالفأرة Mad Catz R.A.T PRO S3 من خلال أربعة مستويات رئيسية وبسرعة تصل إلى 7200.
  • تغيير زر DPI : من خلال هذا التبويب يُمكنك تعيين الزر الذي يُغير ما بين البروفيلات المُختلفة لسرعة الـ DPI.
  • PRECISION AIM : وهي تتحكم في زيادة أو انخفاض سرعة الاستشعار مع الضغط على زر واحد ( الزر الموجود بجانب الفأرة ) وتكون تلك المزية مثالية لمحبي القنص في ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول.

3- التحكم في إضاءة الفأرة

يتم ذلك عن طريق مجموعة لا حصر لها من الألوان بأربعة مناطق للإضاءة موزعة بشكل جيد على الفأرة وكذلك مع أربعة تأثيرات مُختلفة كما تُظهر الصور.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

من الجيد عودة Mad Catz من جديد إلى سوق الأجهزة الطرفية ولكن لكي أكون صادقاً لم تكن تلك العودة هي الأفضل مع فأرة Mad Catz R.A.T PRO S3 ، على الرغم من أنها لا تُقصر من ناحية المواصفات ، فهي تُملك مُستشعر رائع وتستخدم مفاتيح Orman ذات العمر الطويل والأداء القوي كما أنها تأتي مع سوفت وير رائع وأزرار ماكرو قابلة للبرمجة وأضاءة RGB خلابة إلا أنها ..

لم تكن مُريحة في الاستخدام بشكل عام وستجد صعوبة في التعود عليها ، توزيع الأزرار لم يُكن الأفضل كما ان التعديل عليها وهي الميزة التي تتميز بها سلسلة R.A.T كان محدوداً للغاية ، أضف إلي ذلك سعرها المُرتفع قليلاً حيث تتوفر هذه الفأرة بسعر 70 دولار وبالتالي بهذا السعر انت تمتلك فرصة شراء بدائل أفضل منها في السوق.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم

7/10

الأيجابيات

  • أستخدام مُستشعر PIXART PMW3330 الذي يُقدم أداء جيد.
  • مفاتيح Omron ذات العمر الطويل.
  • 8 أزرار جميعها قابلة للبرمجة.
  • دعم برمجي جيد.

السلبيات

  • تصميم الفأرة يُصعب من إمكانية التحكم بها بسهولة.
  • مواد الصنع بلاستيكية.
  • توزيع الأزرار الجانبية يعاني من عدم التوازن.
  • السعر مُرتفع للغاية.
الصفحة السابقة