9
هاردوير

مراجعة لاب توب الألعاب ASUS Strix Scar 15 G533 ( نسخة 2021 )

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2021-06-20

عندما يجتمع كل شئ في مكان واحد!

معلومات سريعة

أسم المنتج

ASUS ROG Strix Scar 15 (2021)

الشركة المصنعة

ASUS

المعالج

Ryzen 9 5900HX

البطاقة الرسومية

RTX 3070

ذاكرة الوصول العشوائي

32GB DDR4 3200MHz

في عالم الحواسيب، هناك العديد من الأجهزة المختلفة. فهناك أجهزة الكمبيوتر المحمولة المُخصصة للألعاب ، ثم هناك أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب مثل سلسلة ASUS ROG Strix Scar 15 . ففي حين أن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب اليوم قد تجنبت التصميمات المميزة التي كانت موجودة في السنوات الماضية من أجل التصميمات الجديدة الصامتة والبسيطة ، فقد تبنت أجهزة ROG Strix Scar 15 الجديدة نفس المبدأ الأقدم كمنصات ألعاب محمولة من الطراز الرفيع . بل إنها إهتمت كثيراً بعامل الشكل حيث أنها تحتوي على نطاق ضوئي RGB غير تقليدي حول الحاسب المحمول.

رحبوا معنا بحاسوب Strix Scar 15 المحمول في نسخته الجديدة لعام 2021

ومع إصدارها النسخة الجديدة من الحاسب في حلته الجديدة الخاصة بعام 2021، أصبح لاب توب Strix Scar 15 الجديد والذي يأتي برقم موديل G533 أكثر قوة من ذي قبل بفضل العتاد الجديد الذي توفره شركتيّ AMD و NVIDIA . تم إصدار الحاسب المحمول الجديد ولأول مرة في معرض CES 2021 الرقمي لهذا العام ، وهو جزء من مجموعة ROG لخيارات أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب لعام 2021 . والجديد هذا العام هو أنك لديك الآن مجموعة من أحدث وحدات المعالجة الرسومية من سلسلة NVIDIA GeForce RTX 30 المحمولة والتي تصل حتى بطاقات GeForce RTX 3080 ، بالإضافة إلى معالجات الجيل الجديد من AMD Ryzen 9 5000 للاختيار من بينها.

ولكن وكما سنرى بعد قليل، ففي الواقع ، فإن نموذج الاختبار الذي أرسلته شركة ASUS من شأنه أن يضع حتى الكثير من أجهزة الألعاب المكتبية في حالة من العار من بفضل المُعالج الرسومية القوي GeForce RTX 3070 المزود بذاكرة VRAM بسعة 8 جيجابايت ووحدة المعالجة المركزية Ryzen 9 5900HX والشاشة المُميزة بحجم 15.6 بوصة ودقة عرض FHD 1080p مع معدل تحديث سريع يصل إلى 300 هرتز.

لذا وبدون أية مُبالغات، فأنت ستمتلك بالفعل أحد أفضل الحواسيب المحمولة المُخصصة للألعاب من ناحية العتاد. كما أنه من ناحية الشكل والتصميم، فالحاسب الجديد يتمتع بتصميم جميل للغاية لا بد أن يثير الدهشة أينما ذهبت . سواء كان ذلك في المقهى أو المدرسة أو مكان العمل - لتتمتع بالأداء والشكل في نفس الوقت.  لذا ففي حال كُنت تمتلك الميزانية الكافية لشراء هذا الوحش الكاسر، فصدقني لن تندم أبداً .

نظرة على لاب توب Strix Scar 15

في البداية وعند النظر للحاسب المحمول للوهلة الأولى، ستُلاحظ أنه ضخم نوعًا ما - والسبب في ذلك واضح بالطبع، فمع مثل هذا العتاد الأقوى لا يُمكنك أن تتوقع أقل من ذلك. كما أن الكثيرين قد لا يوافقون على أن لاب توب ROG Strix Scar 15  يتمتع بشكل جمالي قد يُرضيهم، حيث أن الجميع لا يتفق بالتأكيد على حب أضواء RGB الصاخبة التي لا تتزعزع أن تصرخ في حالتنا هُنا أن الحاسوب مُخصص للألعاب .

 

من ناحية التصميم فقد قامت ROG بتصميم الكمبيوتر الدفتري بواجهة مصنوعة من البلاستيك إلى حد كبير ، مع غطاء فقط من المعدن البارد ولمسة نهائية حريرية جميلة على سطح لوحة المفاتيح. بشكل عام ، فالحاسب يتمتع ببناء متين للغاية في كل مكان وهو أمر لا يمكنك توقعه من جهاز كمبيوتر محمول مُخصص للألعاب . لكنه أيضاً يأتي مكتنز إلى حد ما أيضًا ، حيث يبلغ حجم هيكل الحاسب 354 × 259 × 27 ملم ووزنه 2.3 كجم فحسب.  

جماليات اللاب توب

بالإضافة لذلك، يأتي اللاب توب أيضًا مع تخصيص لكل مفتاح وشريط إضاءة LED RGB ممتد حول الحافة الأمامية للكمبيوتر المحمول الذي يمكن ضبطه لمطابقة ذوقك.  حتى أن هناك شريط RGB قصير موضوع على الجانب السفلي من الشاشة ، يضيء على الفتحات الموجودة في الجزء الخلفي من الكمبيوتر المحمول.  لذا فإذا كنت مهووسًا بالألوان وإضاءة RGB فستعشق هذا الحاسب المحمول Scar 15 بشكل كبير للغاية.  

يأتي الكمبيوتر الدفتري مزودًا بـ "أغطية درع قابلة للتخصيص" وهي عبارة عن مجموعة من القطع البلاستيكية التي يتم تركيبها في الزاوية العلوية اليسرى من الحاسب والتي تتيح لك إضافة لمسة لشخصيتك الخاصة. قامت ASUS أيضاً بتضمين اثنين من أغطية Armor Caps إضافية باللونين "Translucent Black" و "Spangle Silver" مع الحاسب ، ولكن يمكنك أيضًا إستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد للألوان الخاصة بك باستخدام القالب المقدم مع الحاسب .

المواصفات التقنية

في الحقيقة وإذا نظرت للاب توب نظرة فاحصة، ستُلاحظ أن الهيكل نفسه كبير إلى حد ما، وهو في الواقع أمر ضروري. فعلى الرغم من أنه يجب أيضًا القول أن جهاز Strix Scar يُعتبر أصغر بشكل ملحوظ من طراز العام الماضي.  إلا أنه وكما ترى ، فإن الجمع بين معالج Ryzen 9 5900HX من AMD و 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي والنسخة ذات الـ 8 جيجابايت من وحدة المعالجة الرسومية RTX 3070 الرائدة من NVIDIA تعني أن Strix Scar 15 يمكن أن يولد حرارة بشكل لا يصدق مع الألعاب.  الجدير بالذكر هُنا أن اللاب توب يتمتع بالعديد من النسخ المختلفة والتي يأتي بعضها مع معالج Ryzen 9 5900HX وبطاقة RTX 3070 وشاشة بمعدل تحديث 300MHz كما هو حال النسخة التي جاءت إلينا.

يتمتع الحاسب المحمول أيضاً بحواف صغيرة للشاشة، حيث أن الشاشة تشغل 85% من مساحة جسم الحاسب، وهي نسبة أكبر من تلك الخاصة بالعام الماضي والتي بلغت 80% فحسب. يتمتع الحاسب أيضاً بدعم نظام Dolby Atom وأربعة مُكبّرات صوتية أو سماعات خارجية لتوفير تجربة صوتية مميزة، كما يتمتع بنظام إلغاء الضوضاء في كلا الإتجاهين. كل ذلك يأتي مع بطارية بحجم 90Wh وخاصية الشحن السريع من خلال واجهة USB-C . كما أن قطعة Keyston II التي تُضمنها الشركة مع اللاب توب توفر لك العديد من الأوامر المختلفة التي سيقوم بها الحاسب بمجرد توصيلها في مكانها. (يُمكنك مراجعة فيديو المراجعة لمُشاهدة القطعة وهي تعمل)...

نظام تبريد مُبتكر

ولكنه يعني أيضاً أنه يجب تبديد كل هذه الحرارة بكفاءة ، ويسمح حجم الكمبيوتر المحمول باستخدام مبددات حرارة ومراوح أكبر (وبالتالي أكثر كفاءة) من تلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة. وعلى أي حال ، فإن محول الطاقة بقدرة 240 واط يزن لوحده 768 جرامًا ضخمًا ، وهذا يعني أن إجمالي وزن الجهاز ككل يزيد قليلاً عن 3 كجم. وعلى هذا النحو ، فإن الجهاز المحمول ROG Strix Scar 15 هو حقًا اللاب توب الأكثر ملاءمة كبديل لجهاز سطح المكتب (مع الأخذ في الاعتبار مدى شيوع أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الحمل هذه الأيام) ، ليس فقط مع الألعاب ولكن أيضاً مع الأعمال الإنتاجية غير المتعلقة بالألعاب التي تقوم بها أثناء التنقل.

عملية التبريد نفسها تم العمل عليها بشكل خاص.فبجانب تقنيات التصنيع الأحدث من شركة AMD و NVIDIA التي تم إستخدامها مع معالجاتها الأحدث لتوفير درجات حرارة أقل. وفرت تقنية Liquid Metal التي إستخدمتها ASUS في هذه النسخة الجديدة من الحواسيب، والتي هي عبارة مادة مُبتكرة قامت الشركة بإستخدامها للعمل على توفير تلامس أفضل بين المكونات الخاصة بالتبريد وبين المعالج المركزي والرسومي، وهو ما عمل على تبديد الحرارة بشكل أفضل عند دمجه مع الستة أنابيب النحاسية الموجودة، والمخارج الأربعة للهواء.

كل ذلك مع مروحتي التبريد اللتان تم توزيعهما بشكل دقيق للغاية، بحيث يوفران ليس فقط تبريد أفضل للمكونات ولكن أيضاً تدفق حراري أفضل للهواء. كما أن الشركة قامت بعمل عزل حراري بين منطقة لوحة المفاتيح وجسم الحاسب حتى لا يتأثر اللاعبين بحرارة الجهاز أثناء جلسات اللعب الطويلة . كما أن نظام التبريد نفسه يعمل على تنظيف نفسه بشكل تلقائي وهو ما يعني أنه لا حاجة للقلق من دخول الأتربة داخل جهازك.

الجدير بالذكر أيضاً أن هذا التبريد المُميز قد ساعد كثيراً في الوصول إلى ليس فقط درجات حرارة أقل بما يصل إلى 10 درجات مئوية كما تقول الشركة، ولكن أيضاً الى ترددات أفضل في حالة تفعيل خاصية Boost أو كسر السرعة التلقائي الذي يوفره اللاب توب، هذا بجانب مستويات ضوضاء أقل بحوالي 3db من النسخة السابقة من الحاسب.

لوحة مفاتيح متميزة ومُخصصة للألعاب

وبعيداً عن التصميم العام الخاص بالحاسب، يجب الإشارة بشكل خاص إلى لوحة المفاتيح الممتازة والمزودة بإضاءة خلفية من نوع RGB في لاب توب  Scar 15. حيث يأتي طراز هذا العام مزودًا بلوحة مفاتيح ميكانيكية مُضاءة،  مما يمنح تجربة اللعب أو العمل إحساسًا رائعًا عن طريق تجربة اللمس الغائبة عن معظم أجهزة الكمبيوتر الدفترية البديلة غير المكتبية. كما ويحتوي كل مفتاح أيضًا على الكثير من العمق أثناء الضغط ، مما يجعله ممتعًا لكتابة المستندات الطويلة للعمل كما هو الحال في ممارسة الألعاب.

وعلى الجانب الآخر، توفر لوحة اللمس التي جعلتها ASUS أكبر بنسبة 85٪ من طراز Strix Scar السابق والتي تأتي على هيئة وسادة زجاجية مطلية بطبقة نهائية غير لامعة مُساعدك الذكي.  فبالإضافة إلى أن هذا التصميم يمنحها قوة إضافية إلى جانب شعور ناعم كالحرير عند الاستخدام، فإنها توفر بعض الوظائف الجميلة.  

بالطبع تتمثل إحدى المشكلات المحتملة مع لوحة اللمس الكبيرة هذه التي ستكون قريبة جدًا من لوحة المفاتيح (تحت مفتاح "Space") في إمكانية لمسها راحة يد الشخص عند الكتابة ، مما يؤدي إلى بعض النقرات أو التحركات السريعة المُزعجة . وبالرغم من أننا لم نواجه مثل هذه المشكلات ، إلا أن ذلك لا ينفي إحتمالية وقوع هذ الأمر خاصة في حالة كانت راحة يدك كبيرة بعض الشئ . ولكن في النهاية يُمكنك على كل حال إستخدام الماوس التقليدي بدلاً من لوحة اللمس في حالة سببت لك المشاكل.  

خيارات توسعة متعددة

ولأن الاتصال هو أمر أساسي ولا هوادة فيه تمامًا لجهاز الكمبيوتر المحمول المُخصص للألعاب في عام  2021. يوجد زوج من منافذ USB-A 3.2 Gen 1 على الحافة اليسرى ، ومنفذ USB-C 3.2 Gen 2 واحد في الخلف إلى جانب منفذ USB-A 3.2 Gen 1 آخر ، بالإضافة إلى مقبس Gigabit Ethernet ومنفذ HDMI 2.0b و مدخلات طاقة التيار المستمر للنظام. وللاتصال اللاسلكي ، هناك Wi-Fi 6 و Bluetooth 5.1. . للأسف لا توجد كاميرا ويب مدمجة نظرًا لحافة الشاشة فائقة النحافة ولكن ASUS قامت بدمج كاميرا خارجية تعمل من خلال منفذ USB كجزء من الحزمة القياسية، وهي أيضاً متفوقة على كاميرا الويب المدمجة من ناحية الجودة لذا فلا مُشكلة هُنا .

ولكن ماذا عن وسيلة العرض؟

في حال قُمت بإلقاء نظرة فاحصة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ROG المخصصة للألعاب ، فلا شك أن الشيء الوحيد الذي ستجده دائمًا ثابت عبر هذه الأجهزة هو جودة العرض التي تأتي بها، فهي دائمًا من الدرجة الأولى. لذا فالشئ نفسه ينطبق على حاسوب Strix Scar الذي بين يدينا اليوم.  تأتي نسخة G533 الذي نقوم بإختباره اليوم ، مزودًا بلوحة مقاس 15.6 بوصة مع معدل تحديث 300 هرتز، وزمن إستجابة 3 مللي ثانية، وهو ما سيسمح لك بشكل أساسي باللعب بسلاسة في ألعاب الرياضات الإلكترونية.  وبالإضافة لذلك يوفر الحاسب مستويات سطوع، ومستوى اللون الأسود المنخفض وأداء الألوان من الدرجة الأولى أيضًا.

ولكن ومع ذلك ، فالعيب الوحيد في الشاشة هو أنه لا يوجد دعم لتقنية HDR ، والمشكلة الأكبر هنا هي أن الشاشة لا تدعم سوى دقة عرض FHD ، أي دقة1080 بكسل فحسب !!.  بالطبع أنت تُفكّر الآن في أن بطاقة RTX 3080 أو حتى RTX 3070 كما في حالة نسختنا اليوم هو مبالغة جنونية مع الألعاب خاصة مع دقة عرض 1080 بكسل ، وأنا أتفق معك تمامًا، فإختيار هذه الدقة لا أستطيع أن أجد له مُبرر غير أنك تُريد تشغيل الألعاب الحالية من نوع AAA على أقصى إعدادات ممكنة مع تشغيل تقنيات تسريع تتبع الأشعة، لعصر أداء البطاقة الرسومية عصراً.  ولمواجهة مثل هذا الإنتقاد لذا فقد قامت الشركة بتوفير خيار لوحة 1440P الذي ستجده في بعض النُسخ الأُخرى. لذا يجب عليك الإنتباه لهذه النُقطة جيداً. والآن ، دعنا ننتقل إلى الجزء الأكثر أهمية من أي مراجعة، نعم يا صديقي إنه الأداء....

نتائج الأداء

في الحقيقة وحتى أكون مُنصفاً في الحكم على اللاب توب الجديد، فإن إختبارات الأداء الخاصة بهذا الحاسب المحمول قد تكون غير واضحة في الوقت الحالي، والمقصود هنا أن النتائج لا يُمكننا مُقارنتها بالحواسيب الأُخرى الموجودة في القائمة بسبب أن العتاد هُنا أحدث بالطبع. لذلك وبعيداً عن هذه النُقطة، فنحن يُمكننا دائماً الحديث عن الاداء الخاص باللاب توب مقارنة حتى بالحواسيب المكتبية لنعرف أين يقف تحديداً حاسوب محمول في عام 2021 من ناحية الأداء مقارنة بالحلول المكتبية الحالية .

تم إختبار اللاب توب مع كلاً من الألعاب وبرامج الإختبار الشهيرة مثل 3DMark و Cienbench R15 و R20 وأيضاً POV و Winrar وبرامج الإختبار الأُخرى التي نستخدمها عادة. كما وقد تم قياس درجات الحرارة الخاصة بالجهاز تحت ظروف العمل واللعب القاسية، وأخيراً قمنا بقياس أداء وحدة التخزين الموجودة بداخله مع برامج الإختبار الخاصة مثل برنامج Crystal Disk Mark لنعرف نواحي الأداء المتنوعة بالضبط. لذا دعونا نُلقي نظرة على الأداء ومن ثم نقوم بالتعليق على ما سيظهر أمامنا..!!

كما نرى في النتائج الموجودة في الأعلى، فنحن في الواقع أمام أحد أفضل الحواسيب المحمولة الموجودة في الوقت الحالي بدون أي نقاش. فأنا هُنا لا أتحدث فقط عن الأداء مع الألعاب فحسب، بل أنا أتحدث عن جهاز يأتي مزوداً بأقصى قدر من الاداء يُمكنك الحصول عليه من العتاد الموجود بداخله. فكل من البطاقة الرسومية والمعالج المركزي يأتيان مكسوران السرعة لتوفير أفضل قدر من الأداء يمكنك الحصول عليه منهما. وهو ما يظهر جلياً في نتائج الاداء.

فالأداء مع الألعاب هنا يرتقي لمستويات الحواسيب المكتبية في الواقع، بل يرتقى حتى لمستويات بطاقة RTX 3080 المحمولة غير مكسورة السرعة. كما أن الأداء مع البرامج مثل برنامج Crystal Disk Mark الذي حقق الجهاز فيه مستويات أداء 3601 نقطة في حالة القراءة و 3048 في إختبار الكتابة لهي نتائج مميزة جداً في الحقيقة وتعكس ليس فقط جودة المكونات التي يتم إستخدامها ولكن أيضاً مقدار الضبط الذي تم للبطاقة الرسومية والمُعالج المركزي والجهاز ككل في الواقع.

درجات الحرارة أيضاً تُعتبر جيدة بالنسبة لحاسوب محمول يحمل في طياته أحد أقوى المعالجات المحمولة الموجود حالياً مع ثاني أقوى معالج رسومي موجود من شركة NVIDIA . كل ذلك في معامل حجم صغير للغاية. بل وكما ترون فدرجات الحرارة لا تختلف حتى عن تلك الخاصة بحواسيب من الأجيال الماضية أقل كثيراً في القوة العتادية.

ولعل الفضل الأكبر في هذا يعود إلى تقنيات التصنيع الأحدث من شركة AMD و NVIDIA التي تم إستخدامها مع معالجاتها الأحدث بجانب تقنية Liquid Metal التي إستخدمتها ASUS في هذه النسخة الجديدة من الحواسيب. وهي مادة مُبتكرة قامت الشركة بإستخدامها للعمل على توفير تلامس أفضل بين المكونات الخاصة بالتبريد وبين المعالج المركزي والرسومي، وهو ما عمل على تبديد الحرارة بشكل أفضل مع مروحتي التبريد اللتان تم توزيعهما بشكل دقيق للغاية، بحيث يوفران ليس فقط تبريد أفضل للمكونات ولكن أيضاً تدفق حراري أفضل للهواء. كما أن الشركة قامت بعمل عزل حراري بين منطقة لوحة المفاتيح وجسم الحاسب حتى لا يتأثر اللاعبين بحرارة الجهاز أثناء جلسات اللعب الطويلة .

التقييم والحكم النهائي

حتى أكون مُنصفاً، لا يستطيع الجميع بكل تأكيد الحصول على لاب توب بسعر يصل إلى 50 ألف جنيه مصرى تقريباً، وهذا أمر مفروغ منه بالطبع. ولكن هذا لا يعني أن هُناك أشخاص بالفعل قد يحتاجون مثل هذا الحاسوب المحمول المميز في حياتهم كثيرة التنقل. ففي حالة كُنت تعمل في مجال التصميم أو البرمجة بشكل عام، فأنت بلا شك في حاجة لجهاز لاب توب قوي من الناحية العتادية وفي نفس الوقت يستطيع تحمل أعباء العمل والتنقل الشاقة. وفي نفس الوقت يوفر له تجربة اللعب المُسلية في أوقات الفراغ.

وفي حال كانت هذه طبيعة عملك، أو كنت ببساطة شخص يستطيع الحصول على هذا اللاب توب فقط لغرض الألعاب، فإنت بالفعل أمام أحد أفضل الخيارات الموجودة على الساحة في الوقت الحالي. ففي الحقيقة حاسوب Strix Scar 15 المحمول الجديد الذي بين يدينا اليوم، يُحقق بالفعل جميع المزايا التي قد يتمناها مُحبي القوة.

فسواء كنت تبحث عن لاب توب يحمل في طياته قوة عتادية مهولة، أو أنك تبحث عن لاب توب يستطيع تشغيل أحدث الألعاب والعناوين الجديدة بأعتى الإعدادات الرسومية ومعدلات الإطارات الفائقة. أو كنت ببساطة تبحث عن لاب توب مناسب لطبيعة عملك وتنقلك، مع توفيره شاشة لا غُبار علي جودتها، أو كنت حتى من مُحبي الميزات الإضافية والشكل الجمالي والتبريد المثالي. فجهاز Strix Scar 15 يوفر كل هذه العوامل بالفعل في مكان واحد. فماذا قد تُريد أكثر من ذلك؟!

تتوفر هذه النسخة بسعر 39 ألف جنيه في السوق المصري والنسخة التي تحمل بطاقة RTX 3080 تتوفر أيضاً بسعر 53 ألف جنيه.

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

التبريد

8.5

التصميم

8.5

السعر

7

الملحقات

8.5

الإيجابيات

  • شكل جمالي وإضاءة RGB متميزة
  • أداء ممتاز وبطارية طويلة العمر
  • جودة تصنيع لا غُبار عليها
  • شاشة قلما تجد مثلها في الحواسيب المحمولة
  • مُلحقات فخمة

السلبيات

  • السعر مرتفع بالنسبة للكثيرين.

أضف تعليق (0)

ذات صلة