القائمة

قيد التطوير
8
من أجل اللاعبين .. مراجعة اللوحة MSI B360M Mortar

من أجل اللاعبين .. مراجعة اللوحة MSI B360M Mortar

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-06-21

معلومات سريعة

الشركة المصنعة

MSI

تاريخ الإصدار

Q2 2018

المقبس المدعوم

LGA 1151

المعمارية

Coffee Lake

شريحة التحكم

B360

المنصات

Intel 8th Generation

المعالج

i5 8600K

كل شيء الآن من أجل الألعاب، جميع قطع الهاردوير اتجهت إلى مجتمع اللاعبين، كل الفئات أصبحت ضمن فئات الـ Gaming. بالفعل قطاع اللاعبين على الحاسب الشخصي يتزايد بقدر هائل عن السابق. الغالبية للمستخدمين على الحاسب الشخصي لا تخلوا استخداماتهم للألعاب. بذلك قد غيرت الشركات مفهومها لترفق الـ Gaming فى كل شيء. الفئات القديمة اندثرت وجاءت الفئات الجديدة، من ضمنها فئة Arsenal Gaming التى انضمت لها الشرائح الجديدة B360 و H370 للمعسكر الأزرق Intel من أجل معالجات الجيل الثامن 8th Generation الغير داعمة لكسر السرعة. هي الفئة الأولية للدخول إلي عالم الألعاب من منتجات شركة MSI. لدينا اللوحة الأم ذات الحجم الصغير MSI B360M MORTAR ذات المقاس M-ATX ولكنها تحمل الكثير من أجل مجتمع اللاعبين ومقتني منصات Coffee Lake. احضر دبابتك إلي أرض المعركة الآن.

MSI PERFORMANCE GAMING

شعار الدبابة هو شعار تلك الفئة Arsenal Gaming ربما بالفعل هو الاختيار المثالي لوصف تلك الفئة من اللوحات الأم لشركة MSI. ذلك السلاح العتيق الثقيل ولكن الفعال فى أرض المعركة، ربما تظن أنك لا تمتلك الأسرع أو الأكثر حماسة فى عالم الألعاب، ولكنك تمتلك العتاد المناسب من أجل ربح المعركة.

MSI B360M Mortar

هى من أجل الألعاب و مجتمع اللاعبين. اللوحة MSI B360M MORTAR شعارها صريح أنها من أجل الألعاب التنافسية التى لا تهتم بالإطارات الفائقة ولكن المهارة وردة الفعل هى مقياس النجاح. أنت لا تحتاج إلى شريحة Z370 وكسر السرعة من أجل ذلك، تحتاج فقط المعالجات الغير داعمة للكسر ذات الأنوية السداسية و الرباعية و البطاقات الصوتية و الشبكية و القدر الكافي من المنافذ و الشقوق السريعة مع الدعم البرمجي المناسب لتشغيل كل ذلك فى تناغم.

MSI B360M Mortar

لا تنسي السعر، أحد أهم عوامل الشراء فى تلك الفئة المتوسطة و الاقتصادية التى تبحث عن الأفضل بالسعر القليل. تسعون دولار هو كل ما تحتاجه من أجل منصة الألعاب من الجيل الثامن مع معالج سداسي الأنوية i5 8400 ثمنهم الأثنين نفس قدر معالج كسر السرعة i5 8600K الذي سوف يقدم لك الأداء المتساوي فى عالم الألعاب وسوف يوفر عليك شراء لوحة أم بشريحة Z370 ولكن ضخها فى تحديث البطاقة الرسومية أفضل.

هنا نجد أنفسنا أمام التساؤل، هل لن تحتاج إلى لوحات الشريحة Z370 و الاكتفاء بالشريحة B360؟ ما الفوارق بينهم و هل تكون الشريحة B360 المناسبة لك؟

الشريحة Z370 ضد B360

 ما هو الجديد فى شريحة التحكم B360 عن سابقتها B250 و الشريحة الأكبر Z370؟

الشريحة Z370 ضد B360

  • دعم الجيل الثامن Coffee Lake: لو لم أذكر سابقاً فإن الجيل الثامن Coffee Lake من المعالجات المكتبية لا تتوافق مع الجيل السابق ولا تستطيع تركيبها على لوحات 200 Series لذلك لو أردت منصة الجيل الثامن الغير داعمة لكسر السرعة فإنه ليس لديك الا تلك اللوحات الجديدة.
  • عدم دعم كسر السرعة: مازالت أنتل محتكرة كسر السرعة على الشريحة Z فقط لمنصات المستخدمين Mainstream بذلك جميع الشرائح الجديدة لا تدعم كسر السرعة للمعالجات Unlocked التى تنتهى بالحرف K.
  • دعم قنوات الاتصال USB 3.1 Gen2: الشرائح الجديدة، ماعدا الشريحة H310، تدعم بشكل مصنعي قنوات الاتصال للمنافذ USB 3.1 Gen2 لذلك لن يكون هناك حاجة الى إستخدام قنوات PCIe ومتحكمات ASMedia للحصول على تلك المنافذ. ذلك الأمر جديد وغير متواجد فى الشريحة الكبرى Z370.
  • دعم متحكم الاتصال CNVi Wireless مصنعياً: مثل ما كان الوضع مع متحكم الشبكة LAN MAC  الذي يقبع بداخل الشرائح السابقة فإن أنتل أرادت تطور الأمر ليقبع أيضاً متحكم الاتصال Wireless MAC IP و أيضاً Bluetooth 5 بداخل الشرائح الجديدة لتحتاج فقط الى وحدة لاسلكي مثل INTEL 9560 لتحصل على اتصال Wireless من اللوحة لديك.
  • الشريحة لا تدعم منظومة الريط RAID 0,1,5,10 للأقراص SATA وكذلك أقراص PCIe

MSI B360M Mortar

غير ذلك فإن الشريحة B360 لا تختلف عن سابقتها B250 كلاً منهم لديه نفس عدد قنوات الاتصال HSIO الأربعة وعشرين والتى تحتوى على توليفة من القنوات التالية:

  • عدد 12 قناة اتصال PCIe 3.0 كحد أقصى
  • عدد 6 قنوات اتصال SATA 3 كحد اقصى
  • عدد 12 قناة اتصال USB كحد أقصى من ضمنهم 6 قنوات USB 3.1 كحد اقصى
  • عدد 4 أربعة قنوات USB 3.1 GEN2 كحد أقصى من ضمن القنوات USB 3.1 الستة

مازالت الشريحة تدعم التقنيات الحصرية لشركة أنتل مثل:

  • دعم تقنية Optane Memory لأقراص SSD
  • دعم تقنية RST (Rapid Storage Technology) للأقراص SATA و قرص واحد PCIe ولكن التقنية غير مدعومة مع منظومة الربط RAID للأقراص SATA أو PCIe

ذكرنا الجملة (كحد أقصى) لأن مُصنعي اللوحات الأم لديهم الحرية فى تعديل وتقديم المنافذ عبر قنوات الاتصال وتغييرها كما يريدون حسب المحولات التى توفرها الشريحة بين تلك القنوات ولكن لا يمكن أن يتواجد كل تلك القنوات معاً لأنها تتخطى 24 قناة، بل تُصنع كل لوحة على حسب فئتها السعرية بتوليفة من كل تلك القنوات للمستخدم وهوا ما يميز كل لوحة عن الأخرى فى الفئات السعرية المختلفة. لنرى الأن التوليفة التى تأتى بها اللوحة من منافذ وشقوق بشكل مبسط ثم نتحدث عنهم بشكل مفصل بعد استعراض المناطق المختلفة على اللوحة.

اللوحة MSI B360M MORTAR تحت الأضواء

الميزة الأولى للوحة، المقاس، اللوحة تأتي بالمقاس الأصغر M-ATX كما نرى مع الاحتفاظ على المنظر العام للفئة MORTAR باللون الفضي.

شعار MORTAR يتصدر مشتت وحدة دائرة تنظيم الطاقة VRM وبجانبها مكان لوضع اللاصق الخاص بك أو تحميل الأشكال المتوفرة على موقع اللوحة. هل لاحظتم أن الشعار يقبع على مشتت VRM بمساحة أكبر من المعتاد؟ بالفعل ذلك من أجل تبريد أفضل لها على الرغم من عدم دعم كسر السرعة.

MSI B360M Mortar

الأمر المميز الآخر هو وجود مدخل USB 3.1 GEN2 أمامي على اللوحة وهو الأمر الذي لا نجده فى تلك الفئة السعرية إطلاقًا.

MSI B360M Mortar

على غير العادة وبجانب المنفذ USB 3.1 GEN2 الأمامي فإن في المخارج الخلفية يقبع اثنين من منافذ USB 3.1 GEN2 أيضاً الأول من النوع Type-A و الآخر Type-C وبذلك العدد الإجمالي للمنافذ أصبحوا ثلاثة وتلك هي اللوحة الوحيدة في فئتها التي تفعل ذلك.

MSI B360M Mortar

على ذكر المنافذ الخلفية فأن باللوحة التالي:

  • منفذ PS/2 و أثنين من منافذ USB 2.0 من أجل طرفيات الألعاب.
  • منافذ العرض الثلاثة DVI-D و HDMI و DisplayPort
  • منفذ الشبكة RJ-45
  • أثنين من منافذ USB 2.0
  • منفذي USB 3.1 GEN2
  • منافذ الصوت تدعم النظام المحيطي 7.1 Channels

بجانب توفير أثنين من أقراص M.2 و التدريع الحديدي للشق الرسومى الأول فأن اللوحة مزودة بإضاءات الأعطال حين الإقلاع لتساعدك على تخطى مشاكل الإقلاع عن طريق توضيح مراحل التأكد من سلامة العتاد بداية من المعالج المركزي ثم الذواكر ثم البطاقة الرسومية ومن ثم أوامر الإقلاع. لنأتي إلى المنطقة الأولى تحت المجهر .. منطقة المعالج ودائرة تنظيم الطاقة VRM.

منطقة المعالج ودائرة VRM

اللوحة غير داعمة لكسر السرعة، ليس معنى ذلك أن دائرة تنظيم الطاقة للمعالج تكون ضعيفة، على العكس هنا فإن هناك ستة مراحل لتنظيم الطاقة Power Phases يتحكم بهم شريحة RichTek RT3607CE التى تتحكم فى أربعة مراحل من أجل أنوية المعالج و أثنين من أجل المعالج الرسومى المدمج iGPU.

MSI B360M Mortar

قمنا بتجربة اللوحة مع المعالج i5 8600K والضغط عليه لمدة كافية من أجل اختبار استقرار دائرة VRM و قياس درجة حرارتها التى لم تتخطى 55 درجة مئوية و قد ساعد على الحفاظ على تلك الحرارة المنخفضة المشتت المعدني الكبير القابع فوق وحدات الموسفت. بالحديث عن التبريد لنرى منظومة التبريد باللوحة.

منظومة التبريد باللوحة

التبريد الذى أقصده لا يشترط منافذ المراوح فقط، بل جميع أوجه التبريد من مشتتات لتبريد وحدة VRM و وسادات حرارية لتبريد أقراص M.2 SSD مع الدعم البرمجي و واجهة التحكم فى سرعة المراوح من خلال نظام التشغيل و البيوس.

اللوحة فى فئتها السعرية لا تتوقع منها وسادات حرارية لتبريد أقراص M.2 SSD ولكن لحل تلك المشكلة يمكنك اقتناء الأقراص التي تأتي بمشتت حراري مرفق مثل القرص ADATA SX800 أو SX 8200 الذي قمنا بتجربته وأثبت فاعلية المشتت المرفق فى خفض درجة حرارة القرص مع عمليات القراءة والكتابة المتسلسلة Sequential.

fan-header

هنا توفر اللوحة تبريد جيد لدائرة VRM كما ذكرنا مع تقديم منظومة المراوح التى تتكون من التالي:

  • منفذ 4-Pin لمبرد المعالج المركزي
  • أربعة منافذ 4-Pin لتركيب مراوح الصندوق منهم منفذ لربط مضخات أنظمة التبريد المائية والتى تحتاج شدة تيار 2A عكس بقية منافذ المراوح.

control

واجهة التحكم فى سرعة المراوح بداخل البيوس ممتازة وسهلة التعامل لكن فى نظام التشغيل عبر التطبيق Command Center فإنه مازال الأمر يحتاج إلى تطوير واجهة المستخدم مع توفير المزيد من الاختيارات مثل تسمية وتحديد أماكن المراوح وجعلها تعتمد فى سرعتها على مصادر أكثر باللوحة.

Optimized-for-Watercooling

تستطيع الاستعانة بدرجة حرارة المعالج فى شكل ولون الإضاءة باللوحة، هذا ما تقدمه منظومة الإضاءة Mystic Light.

منظومة الإضاءة Mystic Light

في عالم الـ RGB اطلقت كل شركة منظومتها الخاصة للإضاءة المتزامنة والهدف منها ربط وتزامن الإضاءة لكل قطع الحاسب مع بعضها و جعلها تعمل بتناسق وتزامن واحد.

MysticLight_sync

كل ما تحتاجه هو العتاد المناسب من لوحة أم وبطاقة رسومية وشاشات وطرفيات من نتاج الشركة و أيضاً الأسلاك و العتاد المضيء الذى تدعمه اللوحة والذى تستطيع شبكه من خلال المنافذ التالية المتواجدة على اللوحة:

  • منفذ 4-Pin يدعم شرائط الإضاءة من النوع 5050 ذو فولتية التشغيل 12V

تستطيع التحكم فى شكل و ألوان الإضاءة من خلال:

  • التطبيق Mystic Light بنظام التشغيل
  • من خلال التطبيق على هاتفك بشرط أن تكون متصل على نفس الشبكة المحلية.

MysticLight_control

منظومة Mystic Light هى الثانية فى الشعبية ودعم العتاد بعد المنافس AURA SYNC وبذلك سوف تضمن أن تجد القطع المضيئة التى تدعمها اللوحة بسهولة.

أماكن الإضاءة على اللوحة ذاتها قليلة ولكن هناك من يفضل ذلك وعدم جعل اللوحة مثل قاعات الأفراح، اللوحة فقط مُضيئة عند شريط عازل البطاقة الصوتية و بجانب الذواكر، لننتقل إلى الذواكر.

الذواكر

اللوحة و الشريحة لا يدعمان تردد التشغيل للذواكر أعلى من 2666 MHz، تلك هى الحدود التى وضعتها انتل من أجل حكر ترددات التشغيل الأعلى على الشريحة Z370 فقط.

MSI B360M Mortar

لا تقلق، مع معالجات أنتل تردد 2666 MHz كاف مع الألعاب و برامج التحرير وصناعة المحتوى ومن أجل ذلك فأن اللوحة تدعم حتى 64GB من الذواكر للأربع قطع كلاً منها بحجم 16GB ويرتبطا الأربع شقوق بالمعالج عبر اثنين من القنوات Dual Channels مثل بقية منصات Mainstream.

غير ذلك لا يوجد تدريع على شقوق الذواكر ذاتها و لا أرى مشاكل فى ذلك لأن اللوحة غير موجهة للمحترفين فى المقام الأول وعلى الرغم من ذلك فإن الدائرة الكهربية للذواكر معزولة عن بقية اللوحة والذى يساعد على استقرار إشارات توصيل البيانات بين الذواكر و المعالج.

Clickbios5

اللوحة تدعم ملف الاعدادات المسبق XMP 2.0 للذواكر حتى سقف التردد 2666 MHz فقط كما ذكرنا و يمكنك تفعيل الملف من خلال واجهة البيوس بضغطة زر بسهولة. وبذلك ننتقل إلي ما تتميز به اللوحة من منافذ وشقوق.

منافذ USB باللوحة

تلك هى المرة الأولى التى أرى بها منافذ USB 3.1 GEN2 أكثر من منافذ USB 3.0 بلوحة أم فى تلك الفئة السعرية الاقتصادية، لديك ثلاثة منافذ USB 3.1 GEN2 باللوحة أثنين منهم فى المنافذ الخلفية و الثالث على هيئة منفذ على اللوحة من أجل منافذ الصندوق الأمامية.

MSI B360M Mortar

لاحظت عندما ذكرنا منافذ اللوحة الخلفية i/o أنه لا توجد منافذ USB 3.0، لم تنساهم اللوحة بالتأكيد بل وضعتهم على هيئة Header باللوحة نفسها من أجل منافذ الصندوق الأمامية.

 للتذكير أن منافذ USB 3.1 GEN2 متوافقة مع قطع  USB 3.0 بدون مشاكل وكذلك المنافذ الأربعة USB 2.0 المتواجدة فى المنافذ الخلفية. ننتقل للحديث عن أقراص M.2 و SATA.

أقراص M.2 و SATA

MSI B360M Mortar

أربعة منافذ لأقراص الـ SATA كالمعتاد من أجل أقراص SATA SSD / HDD ولمن يريد المزيد من سرعات القراءة و الكتابة وقنوات PCIe 3.0 السريعة فإن اللوحة بها أثنين من منافذ M.2 من أجل ذلك وتدعم واجهات التوصيل التالية:

  • الشق الأول بالتأكيد يدعم أقراص SATA & PCIe 3.0 X4 وحتى المقاس 22110
  • الشق الثاني يدعم أقراص PCIe 3.0 X4 فقط وحتى المقاس 2280.

اللوحة تدعم أقراص Optane SSD التى تستخدمها مع أقراص HDD العتيقة لتعطيها دفعة فى سرعات القراءة والكتابة تصل إلى مستوى أقراص SSD مع الاستفادة بالحجم الكبير لأقراص HDD. سنقوم بتجربة الأمر على أرض الواقع مع لوحة أخرى بأيدينا ونخبركم بالنتائج إذا كان الأمر يستحق أم لا.

الشقوق التى لا تعمل سوياً على اللوحة

الحياة ليست وردية لتلك الدرجة، كل لوحة بها منافذ وشقوق كثيرة من أجل تقديم جميع الخيارات الممكنة ولكن دائماً الشركات تستخدم محولات لقنوات الاتصال لكى تستطيع تشغيل منفذ أو شق معين ويعطب الآخر لأنه يتشارك قنوات الاتصال.

هنا مع اللوحة يحدث الأمر مع شقوق أقراص M.2 لأنها تتشارك كلاً من قنوات SATA و PCIe وبالتالي بديهياً سوف لا تعمل أحد منافذ SATA و شقوق PCIe مع شغل أحد شقوق M.2 كالتالي:

  • الشق M.2 الأول حين تركيب قرص SATA M.2 لا يعمل معه المنفذ SATA الثانى.
  • الشق M.2 الثاني لا يعمل معه الشق الثاني PCIe 3.0 ذو الأربعة قنوات.

الأمر بسيط والتداخل يحدث فى سيناريوهات محدودة تحدث مع جميع اللوحات الأم ومع شقوق قليلة لن تقوم بشغلها بالكامل فى الوضع المعتاد. ومع ذكر شقوق PCIe لنتحدث عنهم ..

شقوق البطاقات الرسومية

مع تلك الفئة الاقتصادية لن تطمح أن توفر كل نقودك إلا فى بطاقة الاحلام الرسومية وبالفعل اللوحة مزودة بدرع معدني حول الشق الرسومى الأول PCIe 3.0 X16 لكى يتحمل البطاقات الرسومية ثقيلة الوزن.

fortify

ذلك الشق الأول هو المرتبط بالمعالج المركزي CPU مباشرة وبقية الشقوق الأخرى ترتبط بالمعالج عبر الشريحة B360 وهم كالتالي:

  • الشق الثاني PCIe 3.0 بالمقاس X16 وعدد أربعة قنوات X4
  • أثنين من شقوق PCIe 3.0 بالمقاس X1

مع ذلك تستطيع ربط بطاقتين من المعسكر الأحمر AMD عبر CrossfireX على الشقين PCIe 3.0 الأول و الثاني بالمقاس X16، ولكن لا أرى أن هناك داع أو أن هناك أحد مهتم بتعدد البطاقات الرسومية الآن من مجتمع اللاعبين فى تلك الفئة السعرية الذين يهتموا بالعوامل الأخرى مثل البطاقة الصوتية.

البطاقة الصوتية

الصوت للوحة يأتيك عبر الشريحة الصوتية Realtek ALC892 ذو الحد الأدنى من جودة الصوت التى يحتاجها اللاعبين. التجربة الصوتية لنا كانت مقبولة من حيث جودة الصوت المحيطي مع الألعاب والأفلام و الموسيقى، قد ساعد في الأمر التطبيق Nahimic 3 الذى يجعلك تتحكم في خيارات التضخيم و التعزيز لترددات الصوت مع بقية التعزيزات الأخرى المعتادة المتواجدة باللوحة مثل:

  • الشريط العازل لدائرة الصوت عن بقية الدوائر الكهربية للوحة.
  • فصل قنوات الاتصال اليمنى و اليسرى عن بعضهم فى طبقات PCB للوحة مختلفة.
  • استخدام المكثفات Chemicon لفلترة إشارات الصوت وجعلها أكثر نقاء بدون تشويش.
  • طلاء مخارج الصوت بالذهب للحفاظ عليها من عوامل الأكسدة مع الزمن.

Surround sound

البطاقة الصوتية مع اختبارات RMAA لم تكن الأفضل ولكن من التجربة السمعية فإنك تحصل على المستوى الافتراضي مع الألعاب، لا تنسي أن لديك بطاقة شبكة جيدة من أجل الألعاب أيضاً.

البطاقة الشبكية

الصوت لن ينفعك مادام لا تستطيع الاتصال مع خوادم اللعبة بالمستوى المطلوب، الآن جميع لوحات الألعاب تقدم التحكم المباشر في مسارات الاتصال بالانترنت للتطبيقات و الألعاب لتعطيك حرية ترتيب أولوية الوصول للألعاب عن بقية التطبيقات الغير هامة.

killer

ذلك التطبيق هو Gaming Network Manager الذى سترى به جميع التطبيقات الفعالة و الألعاب المفتوحة وبجانبها مؤشر للتحكم فى أولوية الوصول بالأنترنت أو منعها Block بالكامل.

التطبيق مفيد فى حالة لو قام نظام التشغيل Windows 10 من تلقاء نفسه بعمل تحديثات Updates وشفط كل موارد الانترنت ولم يبقي أخضر أو يابس، حينها تستطيع منع ذلك بضغطة زر و إنهاء هذه المعاناة السخيفة.

الاتصال الشبكي هنا يعتمد على الشريحة Intel I219-V بدون ارفاق بطاقة Wireless باللوحة والاكتفاء بالاتصال الشبكي LAN فقط مع دعم منفذ RJ-45 بمقاومات تستطيع مقاومة الكهرباء الاستاتيكية بقدر 15KV حتى لا يعطب المنفذ من كثرة الفك و التركيب.

تلك هى الحلقة الأخيرة فى منظومة الدعم للألعاب التى تقدمها اللوحة، لإنهاء الحوار و تقييم اللوحة فى فئتها السعرية من خلال النقاط التالية:

التعليق على تجربتنا للوحة MSI B360M Mortar

 هناك أمور يعتمد عليها كل شخص فى الحكن على المنتج الذى يقرر شراءه، تلك هى النقاط التي نراها من وجهة نظرنا .. انتظر معرفة النقاط التى تعتمد عليها فى قرار شرائك حين كاتبتك لها فى التعليقات، ولحين ذلك نستعرض النقاط التى نراها فى خلال تجربتنا للوحة ونرى مدى تحقيقها:

MSI B360M Mortar

  • المنظر الخارجي للوحة: شكل اللوحة مناسب لبناء منصة الحاسب الصغيرة مع منظومة الإضاءة وتعديل الجهاز بالشكل الذى تريده لأنها باللون الأسود الذى يصلح لتناسق العديد من الألوان معه. (✓)
  • الملحقات التى تأتى مع اللوحة مبدئية للعمل واحتياجات المستخدم. (X)
  • جودة التصنيع: طلاء منافذ الصوت باللوحة و دروع البطاقات الرسومية و ودوائر الحماية لمنافذ USB و Rj-45 جميعها خصائص للحفاظ على اللوحة مع الزمن . (✓)
  • منظومة الإضاءة باللوحة: منظومة Mystic Light جيدة ولكن هماك منفذ واحد لشرائط الإضاءة وعن تفضيل شخصي المناطق المضيئة باللوحة قليلة. (x)
  •  الاتصال الشبكي: تمتلك اللوحة الدعم البرمجي المناسب لتجربة أفضل مع خوادم الألعاب.(✓)
  •  البطاقة الصوتية: ليس لدينا أي شيء مُبهر فى تلك النقطة و لديك المُقومات المناسبة للمعالجة الصوتية.  (X)
  • دائرة تنظيم الطاقة: دائرة VRM من المستوى الجيد وتصميم مُشتتات التبريد للوحة سوف يُحافظ على حرارة المكونات فى المستوى المطلوب. (✓)
  • التحكم فى المراوح: ستجد المستوى الافتراضي فى التحكم بسرعة المراوح من داخل نظام التشغيل أو ولكنه أفضل فى واجهة البيوس. (x)
  • منافذ الأقراص: لديك إمكانية توصيل العدد المناسب من أقراص SATA و أقراص M.2 . (✓)
  • منافذ USB: كذلك لديك العدد الممتاز من منافذ USB 3.1 GEN2 سواء كانت فى المنافذ الخلفية أو تقديم الشقوق من أجل المنافذ الأمامية للصندوق.  (✓)
  • التطبيقات الملحقة: تقدم لك الدعم الكافي لاستخدام الأوجه المختلفة للوحة من حيث التحكم فى خيارات الإضاءة ومراقبة القطع المستخدمة والعديد من أوجه التحكم الأخرى . (✓)

8

تقييم عرب هاردوير

السعر

9

جودة التصنيع

8.5

الملحقات

8

تقنيات ومزايا إضافية

9

التصميم

9

التبريد

9

الإيجابيات

  • ثلاثة منافذ USB 3.1 GRN2
  • منفذ USB 3.1 GEN2 امامي من ضمن الثلاثة منافذ
  • السعر
  • المنظر الجمالي للوحة
  • تبريد وحدة VRM الجيد
  • منفذى أقراص M.2 بدعم PCIe 3.0 X4
  • المقاس mATX للمنصات الصغيرة
  • دعم السوفوير للبطاقات الشبكية و الصوتية
  • منظومة إضاءة Mystic Light

السلبيات

  • - كان أفضل لو توفر تبريد على شقوق M.2

أضف تعليق (0)

ذات صلة