بطاقة اليوم من MSI بتبريد Cyclone II و مواصفات Military Class III.

بطاقتنا هي MSI GeForce GTX 650Ti Power Edition OC.

البطاقة تحمل الموديل N650Ti PE 1GD5/OC, و هي بذاكرة 1GB GDDR5 بتردد 5400MHz, و معالج GK106 بتردد 993MHz.

تردد المعالج مكسور السرعة من التردد الأساسي لفئة GTX 650Ti من 928MHz, و تردد الذاكرة لم يتغير.

البطاقة تستخدم تبريداً خاصاً بـ MSI اسمه Cyclone II, الذي ظهر في بطاقة N550GTX-Ti. المشتت يستخدم أنبوبان معدنيان يتصلان بمشتتين يشكلان الدائرة حول المشتت المركزي. البطاقة تأخذ حيز شقين, و المشتت لا يزيد عنهما. تقنيات Military Class III و التبريد الاحترافي موجهان نحو كسر السرعة.

المواصفات الفنية 

GK106

بطاقة GTX650 Ti تأتي محملة بنواة GK106 نفس النواة المدمجة ببطاقة GTX660 لكن مع بطاقة اليوم فهي لا تحصل علي النواة كاملة البناء مثل GTX660 بل قامت Nvidia ببعض عمليات القص والتقليص لقدرة النواة لتنتج في النهاية بطاقة GTX650Ti. وعمليات التقليص تلك مبينة بالصورة السابقة باللون الأحمر حيث تم أقفال أحدي وحدات SMX ووحدة ROP وكذلك متحكم الذاكرة Memory Controller البالغ 64-bit ليتقلص حجم الناقل إلي bit-128 ويؤدي هذا نظرياً إلي حصول بطاقة GTX 650Ti علي 70% من أداء النواة في عملية التظليل إذا ما قورنت ببطاقة GTX 660.

GK106 specs

الfطاقة تأتي بترددات مكسورة للنواة كما ذكرنا بالمقدمة وبناقل 128بت, وداعمة لواجهة PCIE 3.0.

تقنيات قدمتها Nvidia :

تقنية Adaptive Vsync

حل لمشكلة تمزق الصور [Tearing] كبديل لـ Vsync العادية التي تتسبب بالانخفاض المفاجئ لعدد الإطارات عندما لا تكون البطاقة قادرة على تلبية متطلب عرض 60 إطار بالثانية أو أكثر. التقنية تقوم بحل المشكلة عن طريق تفعيل Vsync و تعطيلها بحسب المشهد فتحافظ على تدفق معقول لعدد الإطارات بالثانية.

Adaptive Vsync

صورة توضح ما يحدث عند إلغاء عمل Vsync في لعبة Battlefield نري فيها تقطع للصورة بسبب الانخفاض المفاجئ للإطارات أثناء اللعب. 

Vsync

الرسم البياني يوضح أسباب التقطيع الذي يحدث للصورة, و الذي يعود إلى الانخفاض المفاجئ للإطارات لمستواً أقل من معدل التحديث [Refresh Rate] الخاص بالشاشة نفسها.

Vsync

ما يحدث حيت يتم تفعيل خاصية Adaptive V-Sync و التي تعمل على تفعيل V-Sync وغلقها إذا انخفضت عن الـ Refresh rate الخاص بالشاشة مما يقلل من عملية التقطيع [Tearing] التي رأيناها في الصورة الأولى للعبة Battlefield.

TXAA و FXAA

هي تقنيات منع تعرج [Anti-aliasing] جديدة أيضاً جاءت بها nVIDIA مع جيل Kepler, كـ Adaptive Vsync. هذه التقنية مفيدة في رسم الخطوط التي قد تبدو و كأنها تتداخل مع بعضها نتيجة ً للخداع البصري, و التي قد يحدث بسببها وميض لتلك الخطوط [Flickering]... في النهاية تجربة لعب أفضل و واقعية أكثر.

TXAA و FXAA

الصورة توضح الفارق بين تقنية TXAA و MSAA عند تفعيلها حتى 8x ليتضح مدى فاعليتها. نرى في أقصى اليسار الحال عند غلق AA نهائياً.

TXAA و MSAA

اضغط على الصورة لتكبيرها لرؤية الفارق بين التقنيتين

 

نظرة على البطاقة

واجهة العلبة تحوي نفس شريط التعريف الخاص بـNvidia وبطاقاتها, وفيما يخص MSI نجد صورة المشتت CYCLONE II وكذلك كونها بطاقة مكسورة السرعة مصنعياً. على الجهة الأمامية للصندوق نجد تصميماً لـ Power Edition, و ميزة دعائية لـ Military Class III. مع بيان أنها نسخة OC, لأن الشركة طرحت نسخة Power Edition أخرى غير مكسورة السرعة. على هذا الجانب تفاصيل تتعلق بالتصنيع و الوحدة, كالرقم التسلسلي و اسم الموديل, و سرد مختصر للميزات. طبعاً كبطاقة بنواة Kepler فهي PCIe 3.0 و تدعم DirectX 11. على الجهة الخلفية نجد شرح للخصائص و المواصفات المطلوبة للبطاقة بمتخلف اللغات. البطاقة مدعوم من MSI Afterburner الجميل لكسر السرعة من داخل الويندوز. كذلك إحتوائها علي مكونات Military Class III. الخواص التي تأتي البطاقة داعمة لها بمجرد كونها حاملة لأحدي أنوية Nvidia. متطلبات التشغيل ونعلم جميعاً ان ما يهم في مسألة البطاقات الرسومية هو قدرة مزود الطاقة الذي ينصح هنا أن لا تقل عن 400W مع وجود مقبص واحد 6بن. هنا بعض المقارنات لدرجات الحرارة و أداء نظام التبريد, المقارنة الأولى هي بين درجة الحرارة في وضع السكون و الضغط الكامل مع درجة الضجيج لكل حالة. لا أعلم لم تكن المقارنة مع التبريد الأساسي كما في تدفق الهواء في المقارنة الثانية. هذه ميزة جيدة في المروحة, تقوم بعكس دوران المروحة لمدة 30 ثانية عند بدء تشغيل الجهاز لطرد الغبار المتراكم على المشتت. البطاقة محفوظة في جزيرة من الفوم الماص للصدمات والمحقات معها.

 مجموعة المرفقات مع البطاقة. قرص التعريفات, محولات المخارج - mini-HDMI إلى HDMI و DVI إلى D-Sub. نجد أيضاً محولاً لمخارج Molex إلى 6pin. الملحقات كافية تماماً لتشغيل البطاقة علي أي مزود طاقة وأي كيبل توصيل للشاشة.

 البطاقة من الجهة العلوية بمشتت CYCLONE II.

 المشتت يتجاوز حدود البطاقة, و هو لا يهم كثيراً كون أغلب الصناديق فيها مساحة تزيد عن حافة تثبيت البطاقات, لكنه قد يسبب الازعاج.

 على الجهة الخلفية نجد مخرجي DVI, و واحد mini-HDMI.

 هنا المشتت مفصولاً عن البطاقة.

 يمكن أن نرى هنا تركيب المشتت, جزء مركزي عليه المروحة يتفرع منه جزءان إضافيان للمساعدة على تبديد المزيد من الحرارة.

 لا توجد خيارات لدعم SLI, و هذا يشبه Gigabyte, و لكن جيجابايت تقدم مخرج D-Sub إضافي و منفذ HDMI بالحجم الكامل.

تستقبل البطاقة الطاقة من خلال منفذ واحد 6pin. ويلاحظ حجم الPCB الكبير عنه في البطاقات القياسية وكذلك عن بطاقة جيجابايت السابق مراجعتها.

 هذه متحكمات الطاقة للبطاقة.

 هنا نرى جزء من Military Class III, الـ Super Ferrite Choke.

 معالج البطاقة, فيه نواة GK106, لكن حجمه أصغر من معالج بطاقة GTX 660 مثلاً (نفس النواة في الاثنين), و ربما يعود السبب إلى كون الـ Memory bus في GTX 650Ti هو 128bit بدلاً من 192bit في GTX 660.

منصة الاختبار و الاختبارات

 PC Specs

 بطاقة اليوم مصممة لتنافس في حدود دقات عرض مثل 1600x900 و 1680x1050 وزعمت Nvidia انها جيدة حتي لدقة 1080p وعليه تم إختيار الدقة المذكورة ودقة عرض 1600x900 لنري أداء البطاقة عليها وبإعدادات متوسطة تتيح تجربة لعب سلسة ومريحة بلا أية مشاكل.

أدوات الاختبار المستخدمة هي:

1-      3DMark 11

2-      3DMark Vantage

3-      Unigine Heaven 3.0

4-      Battlefield 3

5-      Crysis 2 DX11

6-      Metro 2033

7-      Max Payne 3

8-      Sleeping Dogs

9-      Batman: Arkham City

 Hitman: Absolution  -10 

FARCRY 3 - 11   

تم إضافة لعبتي FARCRY 3 وكذلك لعبة Hitman: Absolution بإصدارتها الأخيرة تأكيداً علي أهمية أن تكون المراجعات بعيدة عن تلك الألعاب التاريخية ومهتمة بالألعاب التي يبحث جمهور اللاعبين عن الجديد في البطاقات الرسومية ليمارسوها.

 

نتائج الاختبارات

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.

3DMark 11 Professional

 تأخرت بفارق ضئيل عن مثيلتها نسخة الجيجابايت لكنهما معاً تفوقا علي HD7770 وكذلك HD6870 من جيل AMD الأسبق.

 

3DMark Vantage

واحد من أشهر برامج اختبار و تقييم أجهزة الحاسوب الموجهة للألعاب و الرسوم ثلاثية الأبعاد, تم تصميمه بواسطة شركة Futuremark و تم تقديمه خصيصاً للبطاقات الداعمة لمكتبة DirectX-10. يقوم البرنامج بإجراء مجموعة من الاختبارات على كل من المعالج المركزي, و بطاقة الرسوميات. و في النهاية يقوم بعرض تقييم لقدرة المنصة على التعامل مع الرسوم ثلاثية الأبعاد.

3DMark Vantage

 

حافظت البطاقة علي مكانها ولم تتفوق حتي علي نسخة الجيجابايت.

UNIGINE Heaven Benchmark  

 هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.

UNIGINE Heaven Benchmark

 تفوقة نواة GK 106 علي نسخة HD7770 لكن نسخة MSI تأخرت عن نسخة الجيجابايت فضلاً عن تأخرها عن بطاقة HD6870. ومع تفعيل MSAA علي x2 و الترصيع علي Normal جائت النتائج مرضية.

 

UNIGINE Heaven Benchmark

 أداء ممتاز للبطاقة علي الدقة التي يفترض أن تكون قد صنعت خصيصاً لها وهنا تفوقت علي HD6870 ويظل تفوق GTX 650Ti علي HD7770.

Battlefield 3

اللعبة لا تحتوي على أداة Benchmark أو إختبار مدمجة وعليه تم إختبار جميع البطاقات عن طريق لعب مرحلة Operation Guillotine وفيها تحدث عملية هجوم كاسح للجنود على أحد أوكار المجرمين الملثمين, تحدث إنفجارات عديدة كما تحترق عده شجيرات بالإضافة إلي إطلاق أحدي قنابل الأشارة تلك التى تنير ساحة المعركة بالكامل ووسط كل هذه الأحدث فالرصاصات تتطاير من كل الأتجاهات, كل هذا يحدث فوضي عارمة تجعل المرحلة بيئة مناسبة لأختبار تأثير الأضائة وعملية عرض الظلال والتعامل مع أكثر من حدث فى نفس الوقت.

Battlefield 3

 

Battlefield 3

 هُزمت البطاقة من قبل نسخة AMD المنافسة 7770 وكان الأداء ضعيفاً نوعاً مع علي دقة 1080p لكن بتخفيضها أعطت نتائج مقبولة جداً تتناسب مع قدراتها, وجدير بالذكر أنه حتي علي دقة 1080p ورغم قلة الأطارات فلم تحدث أي عملية تقطيع أو توقف مؤقت للعبة وكانت سلسة.

Crysis 2

يبدأ الأختبار ببداية اللعبة حيث تتعرض الغواصة التى كان على متنها Alcatraz بطل العبة للهجوم ما يدفعه وزملائة للهروب وبسرعة من الغواصة فى مشاهد يتخللها إنفجارات وتدمير ونشوب للنيرات فى أرجاء الغواصة بالإضافة إلي وجود المياه فى كل مكان. ليخرج Alcatraz  ويجدوا أنفسهم في نيويورك وقد تعرضت سيدة الحرية للقصف والمدينة بكاملها تلتهمها النيران ثم تخرج طائرة كان قد تغوص في البحر! نعم فهي تقوم بالمهمتين "الغوض والطيران" ثم تهجم عليهم ليُقتل أصدقاء Alcatraz جميعاً وتتسبب فى إصابات للبطل Alcatraz .

Crysis 2

 

Crysis 2

 تم تخفيض الأعدادات هنا لتكون Extreme بدلاً من Ultra وجائت النتائج جيدة جداً تُبشر بأنه وعلي دقة 1600x900 يمكن الأنتقال إلي Ultra بلا مشاكل. وهنا تفوقت نسخة MSI علي نسخة Gigabyte.

 

Metro 2033

 يتم إستخدام أداء الأختبار التى تأتي مع أخر تحديث للعبة حيث يظهر جانبان من الجنود يتقاتلان داخل أحد أنفاق القطارات المحطمة, طلقات متطايرة وإنفجارات متعددة تجعل من الأختبار عملية قياس رائعة لمدي صمود البطاقات أمام ذلك المستوي الرسومي الرائع من 2033 Metro.

Metro 2033

 

 Metro 2033

 أداء ممتاز من بطاقة GTX 650Ti تفوقت فيه علي HD7770 وتقريباً تساوت مع HD6870.

 

Max Payne 3

 اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.

Max Payne 3

 

 Max Payne 3

 في لعبة ماكس تفوقت HD7770, وكان الفارق بين نسختي البطاقة يكاد لا يُذكر.

 

Batman : Arakham City

 يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD.

Batman : Arakham City

 Batman : Arakham City

 هنا انخفض اداء نسخة MSI عن مثيلتها بفارق ليس بقليل لكن في النهاية تفوقة نواة GK 106 علي نسخة 7770.

 

Sleeping Dogs

 لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.

تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات.

 Sleeping Dogs

 

 Sleeping Dogs

 نفس الامر هنا في لعبة الحي الصيني, تفوق علي 7770 وتاخر لنسخة اليوم عن نسخة الجيجابايت لنفس النواة.

 

Hitman: Absolution

 تم اختبار اللعبة بإستخدام أداة الأختبار الملحقة باللعبة بعد أن تم الاستعانة بحزمة الحديثات البالغ حجمها 7جيجابايت.Hitman: Absolution

 هذه هي المرة الأولي التي نضع فيها لعبة Hitman ضمن مجموعة الأختبارات ويبدوا انها ليست بالهينة رسومياً والنتائج مع بطاقة GTX650Ti لم تكن جيدة علي الأعدادات المذكورة وعليه ينصح بإلغاء تفعيل MSAA نهائياً وهو هنا تم إعداده علي x2.

 Hitman: Absolutionعلي الرغم من إعادة الأختبار أكثر من مرة وبإستخدام أحدث تعريفين من Nvidia لكن نتائج بطاقة GTX560Ti لم تتغير وكذلك مع إعادة اختبار HD7950 إلا انه ثبت أنه لا تعديل في النتائج خاصة علي الدقة المنخفضة هنا. لكن بالنظر للقسم السفلي من النتائج نجد ان الأمر كان منطقي جداً ولا مشاكل هنا ونتائج بطاقة MSI650Ti لم تغادر مكانها الدافئ في ترتيب نتائج الأختبارات.

FARCRY 3 

إحترنا كثيراً في طريقة لأختبار اداء البطاقات الرسومية علي هذه اللعبة خاصة وأنها من نوعية العالم المفتوح ولا تحوي علي أداة اختبار Benchmark وفي النهاية توصلنا إلي الطريقة وهي إحدي نقاط التحدي التي تضعك في معسكر الأعداء وفي مواجهة مجموعة مقاتلة منهم وكل ما عليك هو قتل أكبر عدد ممكن منهم بإستخدام سلاحك الذي يحوي علي عدد لا نهائي من الذخيرة, تتنوع قدرات الجنود وعليه تختلف النقاط التي تحصل عليها عن قتل أحد أنواع الجنود دون الأخر كذلك طريقة القتل فتختلف النقاط التي تحصل عليها لو قتلت العدو برصاصة في الرأس عنها لو قتلته برصاصات موجهه للجسد. تحدي صعب يدوم قرابة الدقيقة والنصف ويحوي العديد من البراميل المتفجرة وكذلك القنابل اليدوية التي تلقي عليك من جانب الأعداء.

FARCRY 3

 

FARCRY 3

 

 في لعبة العالم المفتوح والطبيعة الخلابة تفوقت R7770 علي GTX 650Ti.

الخاتمة

سعر البطاقة حالياً 159.99$ على Newegg.com, و هو نفس سعر بطاقة Gigabyte بتبريد Windforce 1X بحجم ذاكرة 1GB وبفارق ٢٥$ (أي ما يعادل 150 جنيها ً تقريبا ً) اقل من نسخة جيجابايت Windforce X2 بحجم ذاكرة 2GB و التي اختبرناها في عرب هاردويير قبل فترة. وهي نقطة لصالح بطاقة MSI التي تحقق نفس النتائج تقريباً مع هذه البطاقة.

ولكن وبغض النظر عن المنافسة بين بطاقات 650Ti نجد بطاقات AMD كبطاقة R7770 التي تدخل مجال المنافسة وتأتي بسعر أقل 100 جنيه تقريبا ً عن سعر بطاقة 650Ti. وأيضا ً بطاقة HD6870 التي تقدم أدآء يتخطى بطاقات 650Ti بفارق كبير وتأتي أقل ب40 جنيها ً. وهذا يعطي الأفضلية لبطاقات AMD على بطاقات Nvidia في نفس الفئة السعرية.

بطاقات GTX 650Ti لا تقدم GPU Boost, و هو أمر غريب خاصة ً و أنه الأمر الذي يميز سلسلة بطاقات GTX 6xx. تردد الذاكرة بقي كما هو, و هذا حتماً أثر على الأداء. كما أنها لا تدعم SLI, و هو أمر قد يكون له مبرراته, لكننا رأينا بطاقات في الماضي من مستويات دنيا و كان عليها SLI.

أداء GTX 650Ti أقوى من بطاقات GTX 650 العادية, و ذلك لأنها تستخدم نفس النواة المستخدمة في بطاقات GTX 660, مع فارق تقليل عرض نطاق الذاكرة.

السؤال المهم الذي يجب أخذه بعين الاعتبار إن لم تكن ترغب بشراء بطاقة من AMD هو هل تشتري MSI أم Gigabyte Windforce ذات المروحة الواحدة؟ البطاقتين بنفس السعر, لكن جيجابايت ترددها أعلى, كما أن شكلها أجمل قليلاً على الأقل من منظوري الشخصي... لكن عندما نأتي للأداء الحقيقي فلا فرق عظيم بينهما.

بطاقة GTX 650Ti تؤدي بشكل جيد في معظم الألعاب بدقة أقل من 1080p, و لا أظن أنه من المنطقي تقييم بطاقة من هذه الفئة على أساس شيء مثل عرض 1080p... هذه منطقة محجوزة لبطاقات الفئة العليا. لكن عدا ذلك بطاقات GTX 650Ti أداؤها جيد.

التقييم:

- الأداء: 3.5/5

- السعر: 3.5/5

- إجمالاً: 3