مراجعة بطاقة MSI المميزة GTX 780 Gaming
منذ فترة ليست بالبعيدة وفي ظل المعركة المحتدمة بين عملاقتي تصنيع البطاقات الرسومية AMD و Nvidia، قامت الأخيرة بإصدار بطاقاتها الخارقة GTX Titan التي أذهلت الجميع بأدآءها وإستطاعت أن تتربع على عرش البطاقات الرسومية أحادية النواة وإستمرت في ذلك حتى وقتنا الحالي.وتلى إصدار هذه البطاقة خبر من Nvidia عن نيتها لإصدار بطاقة أخرى ستأتي بإمكانيات أقل بقليل عن بطاقة ال Titan.
وإعتزمت الشركة إطلاق البطاقة الجديدة بإسم GTX Titan LE وقد كان، فلقد قامت Nvidia بالفعل بإصدار هذه البطاقة ولكن تحت مسمى مختلف وهو GTX 780، لتتحول هذه البطاقة إلى رأس سلسلة بطاقات Nvidia من الجيل الجديد GTX 7xx.
إلى هنا ينتهي دور Nvidia مع صدور هذه البطاقة لتترك الباقي على عاتق الشركات المصنعة للبطاقات الرسومية لإصدار نسخها المختلفة من GTX 780، منها بطاقات إعتيادية بالترددات الأصلية ومنها ما يأتي مكسور السرعة من الشركة المصنعة. وأحد تلك الشركات كانت شركة MSI التي تعد من أفضل الشركات العالمية في مجال تصنيع البطاقات الرسومية.
ولقد قامت الشركة بإصدار عدة نسخ من بطاقة GTX 780، وما لدينا في مراجعة اليوم هي نسخة خاصة من MSI تأتي ضمن سلستها المميزة Gaming Series،
النواة الرسومية GK110-300:
قدت Nvidia في كل من بطاقتيها GTX Titan و GTX 780 معالج رسومي جديد يعرف بالإسم الكودي GK110، وهو يأتي بنفس معمارية التصنيع المعهودة من العام السابق Kepler وبدقة تصنيع 28nm، ويأتي المعالج محملاً ب7.1 بليون ترانزستور وهو تقريباً ضعف عدد الترانزستور الموجودة ببطاقة GTX 770 ومعالجها الرسومي GK104.
النواة الأصلية كذلك تأتي ب 15 وحدة SMX كل منها تحتوي على 192 Stream Processor وبها ذاكرة مخبئة من المستوى الثاني L2 Cash بحجم 1.5MB.
وبالحديث تحديداً عن المعالج الرسومي الخاص ببطاقة اليوم GTX 780 فنجد أنه يأتي بالإسم الكودي GK110-300 وهو يأتي بمواصفات أقل، فنجد أن وحدات ال SMX في هذا المعالج ستقف عند حدود ال12 وحدة فقط بعدد إجمالي 2403 وحدة معالجة Stream Processor، وتأتي كذلك بعدد 192 وحدو إكساء Texture Unit و48 وحدة ROPs.
وبالنسبة للترددات فالبطاقة القياسية من GTX 780 ستأتي بتردد 863MHz للنواة ويصل هذا التردد إلى 900MHz مع تقنية GPU Boost 2.0، أما الذاكرة فستأتي بحجم 3GB من نوع GDDR5 وبتردد 1502MHz وبنطاق عرض 348-bit.
الشيء الأخير والمميز هنا في هذه البطاقة هو إستهلاك الطاقة، وهو أمر نلمسه في بطاقات Nvidia منذ صدور معماريتها Kepler، فنجد أن بطاقة بمواصفات GTX 780 لن تستهلك سوى 250W فقط.
مواصفات بطاقة MSI GTX 780 Gaming:
الموصفات التي تحدثنا عنها سابقاً كانت لبطاقات GTX 780 الإعتيادية أو الصادرة بالترددات الأصلية، هذا الأمر لا ينطبق هنا على بطاقة MSI، فالشركة قررت تقديم البطاقة مع رفع في ترددات المعالج الرسومي لتحقيق دفعة في الأدآء مقارنة ببطاقات GTX 780 الأخرى، فنجد أن تررد المعالج هنا يصل إلى 902MHz ويصل بتقنية Boost إلى 954MHz، وتركت الشركة ترددات الذاكرة كما هي.
تقنيات قادمة مع البطاقة:
Military Class 4:
عادة يعتمد أدآء القطع المنتجة على جودة الخامات المصنعة منها، يبدو أن شركة MSI مؤمنة بتلك القاعدة تماما ً لتقدم لنا تقنية Military Class 4 والتي تستخدم فيها MSI مكونات خضعت لإختبارات MIL-STD-810G المعتمدة, وهي نفسها الإختبرات التي تمر بها منتجات العسكرية الأمريكية والخاصة بقياس شدة التحمل وكفاءة الأدآء في الظروف المختلفة، وأحد أبرز مكونات Military Class 4:
HI-C CAP:
وهي عبارة عن مكثفات صغيرة الحجم و لكن عالية الكفاءة جدا و تسمح بكفاءة الطاقة بنسبة 93%.
Dark CAP:
وهي مكثفات مصممة بنواتها المصنوعة من الألومنيوم و عمرها الأفتراضي يتعدى حاجز ال 10 سنوات.
(SUPER FERRITE CHOKE (SFC :
وهي متحكمات طاقة ذات قلب من شبيكة الحديد و تسمح بنفاذية عالية و تعمل عند درجات حرارة أقل 35 درجة و تسمح بمرور تيار كهربي أعلى بسبة 30%.
Gamming App:
هو تطبيق خاص من MSI لبطاقاتها الرسومية ضمن فئة Gaming Series يمكنك من خلال التحكم في البطاقة وتشغيلها على عدة أوضاع مختلفة منها وضع OC Mode والذي سيقوم برفع ترددات المعالج الرسومي لديك، وهناك أياضاً وضع Silent Mode والذي سيعمل على تشغيل البطاقة بوضعية إزعاج منخفض .
Advanced Twin Frozer IV:
إصدار جديد من نظام تبريد MSI المعروف Twin Frozer، فتم تصنيع مشتت كبير الحجم من خامة الألمونيوم تكر به 5 أنابيب حرارية لتساعد في نقل الحرارة بشكل أفضل. كما تم تصنيع مراوح التبريد بتمصيم جديد سيعمل على ضخ الهواء مباشرة بإتجاه الأنابيب الحراؤية للمشتت.
Afterburner :
أدىة إحترافية من MSI للتحكم في البطاقات الرسومية، فهي تتيح إتمام عمليات الكسر وتوفر عدة خيارات هامة كخيارات رفع الفولتية، كما يمكنك التحكم في مستوى دوران مراوح التبريد ربطها مع مستويات الحرارة المختلفة التي قد تصل إليها البطاقة ومراقبة كل ذلك أثناء تشغيل الألعاب. الأدىء لاقت نجاحا ً كبيرا ً لدى المستخدمين ويعد من أفضل البرامج في هذا المجال.
تقنيات Nvidia مع معمارية Kepler :
GPU Boost2.0:
قامت Nvidia مع هذا الجيل من البطاقات بتطوير تقنيتها الخاصة بزيادة الترددات بشكل أتوماتيكي GPU Boost، لتأتي بإصدار ثاني من التقنية يسمح بمرونة أكثر في عملية رفع الترددات، فلم تعد زيادة الترددات للبطاقات تتم بمقاييس محددة وثابتة، بل أصبحت العملية معتمدة كلياً على درجات الحرارة للبطاقة أثناء التشغيل.
وهذا يعني أن عملية رفع الترددات والفولتية للمعالج لن تتوقف طالما أن البطاقة مستمر في العمل في حدود درجات الحرارة القصوى والتي يمكنك أن تحددها بنفسك. أي أن كل ما يتطلبه الأمر هو تحديد أقصى درجة حرارة تسمح للبطاقة بالوصول إليها في حالة الضغط، لتقوم تقنية GPU Boost2.0 بدورها بتحديد أقصى تردد وفولتية ممكنة للبطاقة.
تقنية Adaptive Vsync
حل لمشكلة تمزق الصور [Tearing] كبديل لـ Vsync العادية التي تتسبب بالانخفاض المفاجئ لعدد الإطارات عندما لا تكون البطاقة قادرة على تلبية متطلب عرض 60 إطار بالثانية أو أكثر. التقنية تقوم بحل المشكلة عن طريق تفعيل Vsync و تعطيلها بحسب المشهد فتحافظ على تدفق معقول لعدد الإطارات بالثانية.
صورة توضح ما يحدث عند إلغاء عمل Vsync في لعبة Battlefield نري فيها تقطع للصورة بسبب الانخفاض المفاجئ للإطارات أثناء اللعب.
الرسم البياني يوضح أسباب التقطيع الذي يحدث للصورة, و الذي يعود إلى الانخفاض المفاجئ للإطارات لمستواً أقل من معدل التحديث [Refresh Rate] الخاص بالشاشة نفسها.
ما يحدث حيت يتم تفعيل خاصية Adaptive V-Sync و التي تعمل على تفعيل V-Sync وغلقها إذا انخفضت عن الـ Refresh rate الخاص بالشاشة مما يقلل من عملية التقطيع [Tearing] التي رأيناها في الصورة الأولى للعبة Battlefield.
تقنية Vsync On:
عادة لمن يمتلكون بطاقات عالية الأدآء تظهر لديهم مشكلة تقطع في الصورة على الشاشة أو ماتعرف بمشكلة ال Tearing، وسبب ذلك هو أن معدل الإنعاش Refresh Rate لمعظم الشاشات الحالية لايتعدى 60Hz وهو الأمر الذي يضع شاشات العرض في نطاق أدآء محدود فلاتتمكن الشاشة من العمل بأسرع من 60 إطراً بالثانية. وهو ما يتعارض مع إمكانية البطاقات عالية الأدآء والتي يمكنها تقديم معدلات أعلى من ذلك بكثير قد تصل إلى 90-100إطاراً بالثانية الواحدة.
تقنية Vsync On من Nvidia تسمح بإيجاد حل مبتكر لهذه المشكلة عن طريق إجراء عملية كسر لمعدل الإنعاش للشاشة لتتمكن أغلب الشاشت الحالية من عرض 80 إطارا بالثانية، وتؤكد الشركة أن هذه التقنية ستعمل على أغلب شاشات LCD LED الحالية.
TXAA و FXAA
هي تقنيات منع تعرج [Anti-aliasing] جديدة أيضاً جاءت بها nVIDIA مع جيل Kepler, كـ Adaptive Vsync. هذه التقنية مفيدة في رسم الخطوط التي قد تبدو و كأنها تتداخل مع بعضها نتيجة ً للخداع البصري, و التي قد يحدث بسببها وميض لتلك الخطوط [Flickering]... في النهاية تجربة لعب أفضل و واقعية أكثر.
الصورة توضح الفارق بين تقنية TXAA و MSAA عند تفعيلها حتى 8x ليتضح مدى فاعليتها. نرى في أقصى اليسار الحال عند غلق AA نهائياً.
اضغط على الصورة لتكبيرها لرؤية الفارق بين التقنيتين
نظرة أقرب على البطاقة :
الواجهة الأمامية للعلبة يتداخا بها اللون الأسود والأحمر في طابع يتكرر مع كل ما يرتبط بإسم Gaming Series لدى MSI، نجد كذلك صورة التنين المعتاد للمنتجات الخاصةو بهذه السلسلة وهو يغطي المساحة الأكبر لواجهة العلبة، ونجد في الأسفل على اليسار شعار OC Edition في توضيح أن هذه النسخة من البطاقة مكسورة السرعة مصنعياً من الشركة.
الجهة الخلفية للعلبة تكثر بها التفاصيل عن التقنيات القادمة بها البطاقة ويترأس هذا كله عنوان كبير بإسم مشتت البطاقة TwinForzer.
هنا نجد توضيح للتطبيق Gaming App والذي سبق وأن ذكرنها ضمن تقنيات البطاقة، وباالأسفل أيضاً نجد توضيح لتقنية Military Class 4.
وضعت شركة MSI على الجهة الخلفية للعلبة مقارنة بين أدآء مشتتها Twin Frozer وبين مشتت Nvidia القادم مع النسخ القياسية للبطاقة، وشملت المقارنة كل من مستوى الإزعاج الناتج وكذلك كفاءة التبريد لمشتتين.
الجهة الجانبية للعلبة، ونجد شعار Gaming Series مرة أخرى والأسفل نجد توضيح لدعم البطاقة لواجهة PCI-E 3.0 وكذلك دعمها لDirectX 11، وأخيراً توضيح لحجم ذاكرة البطاقة الذي يبلغ 3GB.
الملحقات القادمة مع البطاقة ليست بالسيئة جداً ولكن بالتفكير في أن البطاقة هي إحدى بطاقات الفئة العليا فأرى أن ما أرسلته MSI من ملحقات لا يليق بحامل هذه البطاقة، فمثلاً نجد وصلة لتحويل من منفذ DVI إلى مفذ D-Sub، وهو أمر غريب جداً فلا يعقل تشغيل بطاقة مثل هذه بكابل توصيل D-Sub والذي لا يتمكن حتى من العرض على دقة 1080p بشكل جيد.
باقي الملحقات كذلك نجدها معتادة من كتيبات وإسطوانة التعريف ووصلات الطاقة إحداها للتحويل من منفذ 6-pin إلى 8-pin، والأخرى للتحويل من Molex إلى 6-pin.
البطاقة نفسها تأتي بنفس طابع منتجات MSI Gaming Series، وإذا لم تنتبه إلى ذلك الطابع سواء من ناحية التصميم أو الألوان التي تأتي بها البطاقة، فالشركة لن تترك لك العذر وقامت بوضع شعار Gaming Series في الوسط بين مراوح التبريد.
مراوح التبريد نفسها الخاصة بنظام TwinFrozer لها شكل قوي خصوصاً مع تلك الريش الحادة، وتأتي البطاقة بمورحتين قطر كل منها 9CM.
الجهة الخلفية للبطاقة تكشف لنا عن لوحة ال PCB الحاصة ب MSI بلونها البني الداكن.
منافذ الطاقة للبطاقة وتستهلك البطاقة كما ذكرنا سابقا 250W، وتستغل الطاقة منفذ 6-Pin وأخر 8-Pin من أجل حصولها على الطاقة اللازمة.
الأماكن الخاصة بتوصيل جسور SLI لتوصيل عدة بطاقات حاملة لنفس المعالج الرسومي GK110.
منافذ العرض بالبطاقة وهي نفسها المتواجدة في أغلب البطاقات مؤخراً، غنجد منفذين DVI ومنفذ HDMI ومنفذ أخير Display Port.
قمنا بنزع المشتت عن البطاقة لنجد أن الشركة أضافت مشتت معدني صغير بين المشتت الأساسي والبطاقة نفسها، ووظيفته تتمثل في تشتيت الحرارة عن الذواكر الموزعة على البطاقة.
ونجد في الوسط المعالج الرسومي للبطاقة وتحيط بها 12 رقاقة للذاكرة كل واحدة منها تأتي بحجم 512MB.
الذواكر المرفقة قادمة من شركة Samsung والحاملة للكود K4G20325FD-FC03 وهي نفسها التي تستخدمها Nvidia مع بطاقاتها مؤخراً.
مكونات دائرة الطاقة للبطاقة، ويتضح أن البطاقة تستخدم 6 وحدات طاقة لنقلها للمعالج.
متحكم الفولتية للبطاقة من شركة OnSemi ويحمل كود NCP4206
المشتت من الجهة الجانبية، ونرى الأنابيب الحرارية الخارجة من قاعدة المشتت.
المشتت نفسه مصنع من خامات ممتازة سواء الجسم المعدني أوحتى الغطاء الخارجي المتمثل في مراوح التبريد، ونجد هنا قاعدة المشتت وتتضح لنا الأنابيب الحرارية بشكل أفضل، ونجد 5 انابيب حرارية، ثلاثة منها بقر 6mm وأنبوبان بقطر 8mm.
المشتت من الجهة العلوية بعد نزع الغطاء العلوي، ولم نتمكن من فصل الجزئين عن عضهما بشكل كامل سبب إحكام ربط الشركة لأجزاء المستت مستغلة في ذلك الأسلاك الخاصة بمراوح التبريد
الإختبارات ومنصة الإختبار:
منصة الإختبار:
منهجية الإختبار:
تم إختبار جميع البطاقات على كل من دقتي 1920x1080 و1600x900، كما تم وضع البطاقة في إختبارات PhysX على لعبتي Batman:Arkham City و Metro Last Light.
تم كسر سرعة البطاقة بزيادة تردد النواة إلى 1042MHz مع وصولها إلى تردد 1094MHz بتقنية GPU Boost 2.، وتم زيادة تردد الذاكرة ليصل إلى 1620MHz بزيادة 230MHz عن التردد الأساسي.
نتائج الإختبارات:
3DMark 11 Professional
أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.
3D Mark 2013:
أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.
كان هناك خطأ في نتئاج البطاقة وتم التعديل
UNIGINE Heaven Benchmark
هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.
Crysis 3
منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.
اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human
FarCry 3
إحدى عبقريات Ubisoft وهي لعبة ذات طابع العالم المفتوح حيث ستلعب بشخصية Jason الذي ذهب مع مجموعة من الأصدقاء إلى جزير منعزلة لقضاء أوقات ممتعة إلا أن إحدى العصابات بقيادة زعيمها Vass تعتقل الجميع وتبدأ القصة من هنا. اللعبة بها رسوميات رائعة وتفاصيل كثيرة حيث سترى إحدى أفضل الألعاب التي يقدم فيها التفاعل بين بطل اللعبة والبيئة المحيطة من حوله.
Metro Last Light
و هي الجزء الثاني للعبة الرائعة Mertro 2033 حيث تجري أحداثها بعد عام من سقوط الصاروخ على المدينة. اللعبة تم تطويرها بواسطة شركة 4A Games و نشرتها شركة Deepsilver و تستخدم محرك ألعاب 4A. تم اختبار اللعبة بواسطة أداة اختبار تاتي معها و تدور أحداث الاختبار في نهاية اللعبة حيث المعركة الكبرى في النهاية.
Max Payne 3
اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.
Batman : Arakham City
يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD
Bioshock Infinite
هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.
Sleeping Dogs
لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.
تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات
نتائج إختبرات تقنية PhysX:
الخاتمة والتقييم:
بطاقة اليوم قدمت أدآءاً رائعا وتخطت جميع البطاقات أحادية النواة لدينا بل وتخطت في بعض الإختبارات بطاقة مثل AMD HD7990 ثنائية النواة، وهذا ليس بالغريب ففي النهاية ننحن نتحدث عن بطاقة GTX Titan مصغرة ليس إلا، ولا يسعني سوى أن أرفع القبعة لشركة Nvidia على تقديمها معالج رسومي بهذه القوة. وبالنسبة للإضافات التي قدمتها MSI فنجد أن أبرزها تصميم البطاقة الخارجي ونظام التبريد Town Frozer، وأيضاً تطبيقات MSI المختلفة كتطبيق Gaming App والذي يعطي مروتة للمستخدم لتحديد وضعية تشغيل البطاقة وذلك في خطوة واحدة فمثلاً وضعية OC Mode ستمكنك من رفع ترددات المعالج لديك إلى 954MHz، أي بزيادة 50MHz إضافية، وهذا بلا شك إضافة رائعة من الشركة، ولكن سنجد في المقابل نقطة سلبية في بطاقة اليوم تمثلت في الملحقات المرفقة والتي أرى أنها كانت من الممكن أن تكون أفضل.
سعر البطاقة على موقع Amazon هو 675$ أي ما قد يماثل لدينا هنا 4800 جنيه، وهو برأيي سعر مناسب جداً بالنظر إلى الأدآء الذي تقدمه البطاقة، فهي بلا أدنى مبالغة تقدم أدآءاً يناطح بطاقة AMD HD 7990 والتي يصل سعرها العالمي إلى 1000$ تقريباً وهو فارق كبير عن سعر بطاقة اليوم مقارنة بفارق الأدآء بينهما . ولكن ربما سينطبق الأمر نفسه على البطاقة إذا ما قورنت بالبطاقة الأقل منها أدآءاً وهي بطاقة GTX 770 لنعود ونسأل أنفسنا من جديد...هل فعلاً فارق الأدآء بين بطاقتي GTX 780 و GTX770 يستحق فارق السعر والذي يصل إلى 275$ ؟؟ وفي الحقيقة ليست لدي إجابة واضحة على هذا السؤال...فلا ننسى أن البطاقة في النهاية موجهة لفئة خاصة من اللاعبين، فئة أعتقد أنها ببساطة لا تهتم مطلقاً بكل تلك الحسابات لتحديد نسبة الأدآء مقارنة بالسعر المعروض. لذلك سأكتفي هذه المرة بتوضيح النتائج وعرض الأسعار وسأترك الجواب النهائي لمن يحاول إمتلاك بطاقة رسومية ضمن هذه الفئة من البطاقات.
?xml>