القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
9.2
مراجعة لبطاقة GTX 980 Gaming 4G من MSI

مراجعة لبطاقة GTX 980 Gaming 4G من MSI

منذ 7 سنوات - بتاريخ 2014-10-20

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

معلومات سريعة

الشركة المصنعة MSI
تاريخ الإصدار 19th Sept 2014
واجهة التوصيل PCI-E 3.0
المعمارية 28nm Maxwell - GM204

من جديد نعود لنتعامل مع واحدة من أقوى البطاقات الرسومية أحادية النواة في العالم GTX 980....تلك البطاقات الحاملة للمعالج الرسومي GM204 المصمم في معامل Nvidia الهندسية والقادم بمزايا وتقنيات معمارية Maxwell الجديدة، ليكون هذا هو اللقاء الثاني بعد مراجعتنا لاولى لبطاقة Gigabyte G1.Gaming GTX 980 ونخوض هذه المرة التجربة مع شركة أخرى منافسة هي MSI الرائدة كذلك فيما يخص تصنيع البطاقات الرسومية وإصدار النسخ الإحترافية منها.

وكعادتنا وعادة MSI مؤخراً ستضاف إلى قوة منتج اليوم المتمثل في بطاقة بحجم GTX 980 مزايا وإضافات MSI الخاصة بنكهة فئتها الأبرز والأقوى حضوراً في الوقت الحالي Gaming Series التي ستنتمي لها بطاقة اليوم مع إمتلاكها كذلك لحل MSI الجديد في تبريد البطاقات الرسومية TwinFrozr V، فهل تتمكن حقاً MSI من خلال هذا الدمج أن تعطينا بطاقة رسومية مميزة تقف بها في وجه الشركات المنافسة؟ دعونا نرى ذلك من خلال تجربتنا مع البطاقة.

المعالج الرسومي GM204

9-16-2014_4-19-04_PM

حديثنا في البداية سيكون عن أقوى معالجات المعمارية الجديدة الصادرة حتى هذه اللحظة والقادم بالإسم الكودي GM 204. طبعاً التسمية تعد مألوفة نوعاً ما فهي تأتي خلفاً للإسم الكودي السابق الخاص بمعمارية Kepler وهو GK104.

الملفت فقط أن معالج GK 104 هو الذي أستخدم مع بطاقة GTX 770 ومن قبلها بطاقة GTX 680، أما الأن فنراه مع بطاقة مثل GTX 980 والتي ستناطح بأداءها بطاقات GTX 780 و GTX 780Ti التي إحتوت على المعالج الرسومي الرائد GK110...ما أريد قوله هنا هو أن حديثنا اليوم سيشمل أقوى معالجات الجيل حتى اللحظة GM 204 ولكن فكرة صدور معالج رسومي أقوى يحمل الرمز الكودي GM110على سبيل المثال هو أمر وارد وليس مستبعداً على الإطلاق.

9-16-2014_4-38-07_PM

على كلٍ لنركز حديثنا أكثر على ما هو بين أيدينا فعلاً والمعالج الرسومي الجديد GM204، فأولاً لدينا دقة التصنيع الخاصة بالمعالج ومعمارية Maxwell الجديدة والتي إستمرت على نفس النهج الأخير ولم تتطور عن دقة التصنيع 28nm. وربما كانت هناك أقاويل عن نية صدور المعالجات الرسومية الرائدة للمعمارية الجديدة بدقة تصنيع 20nm لكن الأن نحن أمام أمر واقع ومؤكد أن دقة التصنيع هي ذاتها المستمرة منذ جيل Kepler . ما لدينا بعد ذلك هو عدد الوحدات والأنوية الرسومية بداخل معالج GM204 والتي ستبلغ 2048 نواة معالجة CUDA Cores موزعة بداخل 16 وحدة SMM المصممة حديثاً بمعمارية Maxwell وسنوضح لاحقاً وببعض التفصيل التكوين الخاص بوحدات SMM الجديدة. ويأتي بعد ذلك وحدات ROPs التي تبلغ 64 وحدة، ولدبنا أيضاً 128 وحدة إكساء Texture Unit...وأخيراً لدينا واجهة النقل للذاكرة وهي 256-bit.

في الحقيقة هذه الأرقام مقارنة بالمعالج الرسومي GK104 تبدو واعدة للغاية وتوضح مدى الفارق الشاسع بينهما، لذا قليس من الغريب أبداً أن تعلن Nvidia مباشرة بأن ما يجب توقعه من أداء بطاقة GTX 980 هو ضعف الأداء الذي رأيناه ببطاقات GTX 680، وبالإضافة إلى ذلك فننتظر أيضاً رؤية إختلاف ملحوظ في مستويات إستهلاك الطاقة والتي وعدت Nvidia أن يتغير بشكل كبير في بطاقات Maxwell القادمة.

وحدات SMM....آداء أفضل وطاقة أقل

دعونا الأن نلقي نظرة على كيفية البناء والتكوين لوحدات SM الجديدة الخاصة بمعمارية Maxwell، فلقد غيرت Nvidia وبشكل كبير البناء المعتمد في وحدات SM والتي تحتوي على أنوية الCUDA ووحدات المعالجة الأخرى، وكما ذكرنا سابقاً فإن الغرض الاساسي من المعمارية الجديدة الجديدة كان الحصول على أداء أفضل مع التخفيض من إستهلاك الطاقة للمعالج. وتؤكد Nvidia أن وحدات SM الجديدة سترفع من أداء كل نواة CUDA بنسبة تتراوح بين 35% إلى 40%، كما تم برمجة المعمارية الجديدة وإعادة بناء الخوارزميات بحيث تهمل أوامر المعالجة الغير ضرورية وتقلل من قدر الطاقة المستهلكة في تنفيذها.

9-16-2014_4-38-18_PM

ومن الصورة التالية نرى كيف تغيرت اللعبة تماماً في معمارية Maxwell، فتم تقسيم وحدات SMM إلى اربع وحدات أخرى داخلية ومستقلة تماماً في تلقي الأوامر ومعالجتها (أمر يذكرني قليلاً بفكرة تعدد الأنوية بالمعالجات الحسابية CPU)، وكل وحدة منها تمتلك 32 نواة CUDA وهو ما ساعد على توفير مساحة بشكل أفضل داخل المعالج تسمح بوضع العديد من وحدات SMM المتجاورة، كما ساعد على تقليل الطاقة المستهلكة وتقليل زمن التأخير في المعالجة.

ولكن مع كل هذا ظلت وحدة SMM الجديدة تعطي فقط 90% من كفاءة وحدات SMX الخاصة بمعمارية Kepler، وغالباً السبب في ذلك عدد ال CUDA الموجود في كلا الوحدتين، فهي فقط 128 CUDA Cores في وحدات SMM بينما تصل إلى 192 CUDA Cores في وحدة SMX. إلا أن طريقة التصميم الجديدة لوحدات SMM الخاصة ب Maxwell أعطت الإمكانية لNvidia بضخ وحدات SM بشكل أكبر عن ما كانت تسمح به معمارية Kepler القديمة، الأمر الذي أدى في النهاية لإمكانية رفع الأداء بمقدار 25% لكل وحدة SMعن السابق وزيادة عدد أنوية الCUDA الكلي داخل المعالج بنسبة 66%.

 أبرز تقنيات Nvidia مع Maxwell

كعادة أي شركة كبيرة فأي جيل جديد من المنتجات لا يحمل معه فقط تطور في الأداء وتكنولوجيا التصنيع وإنما لا بد من مجموعة تقنيات أيضاً تضاف إلى مزايا هذا الجيل، وNvidia تعلم ذلك بالتأكيد لذا فالتطوير في Maxwell لم يأتي بأداء رسومي مذهل فحسب بل سنرى أيضاً مجموعة جديدة من التقنيات الخاصة بهذا الجيل والمدعومة فقط من خلاله وسنتعرف حالياً على أبرز ما جاء في Maxwll.

DSR أو Dynamic Super Resolution

9-16-2014_4-22-15_PM_thumb_medium655_400

هي تقنية مثيرة للإهتمام بشكل كبير وواحدة من أفضل إبداعات Nvidia مع جيل Maxwell، التقنية ببساطة ستسمح لملاك بطاقات GTX 9xx بتفعيل دقات العرض فائقة الدقة مثل 2K و 4K على شاشات العرض العادية ذات دقة Full HD 1080p. ,العملية هنا تأخذ فكرتها ببساطة بتكبير صور المشهد لدقة العرض الكبيرة 3840x2160 ثم يتم تعديل قياساتها أو ما تعرف بعملية Scaling بحيث تتلاءم مع شاشات العرض Full HD والتي تعمل فقط بدقة 1080p، لذا فالأمر ليس وكأن شاشاتك الأصلية زادت من عدد البيكسل التي تعرضه فجأة بل الصورة التي يتم عرضها هي التي تم تحجيمها لتتناسب مع دقة عرض شاشاتك...الأمران مختلفان تماماً ولكن لا يسعني كذلك سوى الإعجاب بفكرة التقنية الجديدة DSR من Nvidia وخصوصاً مع الفارق الملحوظ للغاية في جودة الصورة النهائية وهو ما سينال حتماً إعجاب مهووسي الإعدادات المرتفعة والحالمين بتجربة ألعابهم بأعلى دقة ممكنة.

تقنية ممانع التعرجات الجديدة MFAA

9-16-2014_4-30-14_PM_thumb_medium655_400

MFAA هي إختصار لعبارة Multi Fram Anti Aliasing وهي تقنية أخرى لممانع التعرجات ‪Anti Aliasing‬‏ تصدر من Nvidia مع جيل Maxwell والتي من المنتظر أن تعطي نتائج مماثلة لأشهر ممانع تعرج MSAA ولكن مع قدرته على إستهلاك موارد البطاقة بشكل أقل وكنتيجة لذلك فالبطاقات الرسومية من جيل Maxwell الداعمة لهذه التقنية ستعمل 30% أسرع عند إستخدامها لممانع التعرج MFAA مقارنةً بالتقنية الأقدم MSAA. ولكن حتى الأن التقنية لم تستخدم مع بطاقات Maxwell الصادرة حالياً مع وعد من Nvidia من توفير الدعم لها في وقت لاحق من خلال برامج القيادة Drivers.

واقعية جديدة في في عالم الألعاب مع تقنية الإضاء VXGI

vxgi_slide_thumb_medium655_400

VXGI هي تقنية جديدة تختص في معالجة الإضاء التفاعلية بالألعاب ومحاكاة تأثيرا الإضاء الواقعية من خلال تقنية Real Time، والتي تعني تتبع مسار الضوء الساقط على كل بيكسل في الجسم ثلاثي الأبعاد لحظياً ونتيجة ذلك بالطبع هو ظهور الإضاءة في الألعاب بشكل مبهر ويماثل الواقع بشكل كبير. وفي الوقت الحالي فالمحرك الرسومي الوحيد الداعم للهذ التقنية هو Unreal Engine 4 مع إحتمالية توفير الدعم لباقي المحركات بكل تأكيد، وكذلك فالمعالجات الرسومية الوحيدة التي ستتعامل بلا مشاكل مع التقنية الجديدة هي فقط الموجودة في بطاقات GTX 9xx.

تقنيات MSI لبطاقات Gaming من الجيل الجديد

TWIN FROZR V

Twin-frozer-V_thumb_medium655_400

لعل أبرز ما سيحصل عليه الجيل الجديد من بطاقات MSI هو نظام التبريد TwinFrozer V، القادم بتصميم مختلف تماماً هذه المرة وبتقنيات جديدة تساهم كثيراً من فعالية التبريد والمخافظة على هدوء التشغيل في الوقت ذاته. فالمشتت الجديد من المنتظر وحسب ما تذكره الشركة أن يقدم تبريد أفضل ويخفض من درجة الحرارة 10 درجات سليزية أقل من نظام التبريد السابق TwinFrozr IV كما أن نسبة الهدوء زادت لتعمل البطاقة بمستوى ضجيج أقل كذلك وبنسبة تصل إلى 5% مقارنة بالإصدار القديم من المشتت.

10-1-2014_6-59-36_PM_thumb_medium655_400

الفضل في ذلك يعود إلى مراوح التبريد التبريد الجديدة TORX FAN المستخدمة والقادمة بقياس 10cm مع تصميم جديد لريش المروحة تساغد على ضخ كميات أكبر من الهواؤ إلى جسم المشتت، بالإضافة إلى تزويدها بتقنية Zero Forzr وهي عبارة عن متحكم جديد لمراوح التبريد يعطي أوامره بتشغيل المراوح طبقاً لدرجة الحرارة الخاص بالبطاقة وإن لم تكن البطاقة في حالة ضغط وكانت تعمل في وضع الخمول ولا وجود لإنبعاث حراري كبير من المعالج فمراوح التبريد تتوقف تماماً عن العمل خلال هذه الفترة إلا أن يتم ملاحظة إرتفاع في درجات الحرارة للمعالج فتبدأ العمل من جديد.

Military Class 4

MC4

عادة يعتمد أدآء القطع المنتجة على جودة الخامات المصنعة منها، يبدو أن شركة MSI مؤمنة بتلك القاعدة تماما ً لتقدم لنا تقنية Military Class 4 والتي تستخدم فيها MSI مكونات خضعت لإختبارات MIL-STD-810G المعتمدة, وهي نفسها الإختبرات التي تمر بها منتجات العسكرية الأمريكية والخاصة بقياس شدة التحمل وكفاءة الأدآء في الظروف المختلفة، وأحد أبرز مكونات Military Class 4:

HI-C CAP:

وهي عبارة عن مكثفات صغيرة الحجم و لكن عالية الكفاءة جدا و تسمح بكفاءة الطاقة بنسبة 93%.

Dark CAP:

وهي مكثفات مصممة بنواتها المصنوعة من الألومنيوم و عمرها الأفتراضي يتعدى حاجز ال 10 سنوات.

(SUPER FERRITE CHOKE (SFC :

وهي متحكمات طاقة ذات قلب من شبيكة الحديد و تسمح بنفاذية عالية و تعمل عند درجات حرارة أقل 35 درجة و تسمح بمرور تيار كهربي أعلى بسبة 30%.

تطبيق GAMING APP

Untitled-2 copy

و هو تطبيق يسهل كثيراً على المستخدمين الخروج بأفضل أداء للبطاقة على حسب رغبتهم دون الخوض في تفاصيل كثيرة خاصة بكسر تردد المعالج أو ما شابه، فهذا التطبيق يعطي المستخدمين ثلاث وضعيات للبطاقة للعمل عليها و الوضعية الأولى و هي (OC Mode) و التي تسمح باستخدام الكسر المصنعي للبطاقة ليصل تردد المعالج إلى 1050MHz بزيادة قدرها 50MHz، الوضعية الثانية و هي (Gaming Mode) و هي تقوم بعمل بكسر طفيف للمعالج يضمن أداءً أعلى عند اللعب مع استقرار كامل للبطاقة دون مشاكل، و الوضعية الثالثة و الأخيرة (Silent Mode) و التي تجعل البطاقة على الترددات الأصلية بدون أي زيادة على الإطلاق في تردد المعالج و أيضاً تخفض صوت المراوح الخاصة بتبريد البطاقة إلى أقصى درجة.

أداة Afterburner من MSI

Afterburner_thumb_medium655_400

هو أحد أشهر الأدوات المستخدمة لكسر سرعة البطاقات الرسومية، وهي أداة خاصة بشركة MSI تتيح إتمام عمليات الكسر وتوفر عدة خيارات هامة كخيارات رفع الفولتية ورفع ترددات المعالج الرسومي والذاكرة الرسومية للبطاقة، كما يمكنك التحكم في مستوى دوران مراوح التبريد وربطها مع درجة حرار المعالج التي قد يصل إليها بحيث تزداد نسبة تشغل مراوح التبريد كلما إرتفعت درجات الحرار بشكل أكبر و يمكن مراقبة كل ذلك أثناء اللعب. ولاقت هذه الأداة نجاحا ً كبيرا ً لدى المستخدمين ومحبي كسر السرعة ويعد من أفضل البرامج في هذا المجال.

PREDATOR

predator01_thumb_medium655_400

هي أداة أخرى من MSI خاصة بإلتقاط الصور ومقاطع الفيديو لألعابك المفضلة، الأداة أشبه في عملها بالبرنامج الشهير Fraps. ويمكنك مشراكة هذه اللقطات لاحقاً مع الأخرين.

المواصفات الرسمية للبطاقة

Specs

نظرة أقرب على بطاقة MSI GTX 980 Gaming

[Best_Wordpress_Gallery id="22" gal_title="MSI GTX 980 Gaming"]

منصة الإختبار

Platform

منهجية الإختبار وكسر السرعة

تم إختبار البطاقات على كل من دقتي عرض 1920x1080 و 2560x1440، وتم الإختبار بإستخدام معالج Intel Corei5-4670K مرفوع التردد إلى 4.5GHz مع ذاكرة RAM بحجم 8GB وتعمل بتردد 2133MHz. وبخصوص برامج القيادة المستخدمة، فمع بطاقات Nvidia تم إستخدام الإصدار الحديث والملائم لبطاقة GTX 970 وهو GeForce 344.07، أما مع بطاقات AMD فتم إستعمال أخر برامج القيادة النهائية Catalyst 14.4.

GPU_Z

وبخصوص كسر السرعة فتم إستخدام تطبيق EVGA الشهير Precision X16 للقيام بهذه العملية وتم رفع تردد التشغيل للمعالج بمقدار 150MHz ليصل إلى 1366MHz ويقفز إلى 1467MHz في وضعية الضغط مع GPU Boost، أما اذاكرة فتم رفعها بمقدار 200MHz ليرتفع التردد من 1753MHz إلى 1853MHz.

نتائج الإختبار

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل

3D Mark 11

3D Mark 2013

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

3D Mark 2013

UNIGINE Heaven Benchmark V4.0

هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.

Heaven 1080

Heaven 2560

Battlefield 4

إحدى أشهر ألعاب القتال من المنظور الأول FSP، خصوصاً طور اللعب التعاوني الذي سينقلك إلى أجواء الحروب والجيوس المتقاتلة بشكل لم يسبق له مثيل، وتأتي اللعبة بتحسينات كبيرة عن الجزء السابق Battlefield 3 سواء من ناحية الرسوميات والأصوات أو حتى من ناحية أسلوب اللعب والقتال. ويتم الإختبار على أولى المهمات باللعبة ضمن طور القصة مرحلة BAKU.

BF4

Crysis 3

منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.

اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human.

Crysis 3

GRID 2

لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.

اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم ال‘تماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.

Grid 2

Bioshock Infinite

هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.

Bioshock

Hitman: Absolution

Hitman

Watch Dogs:

Watch Dogs

Tomb Rider

السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.

اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات

Tomb Raider

Temp

Temp

الخاتمة

مع إعلان Nvidia عن بطاقتها المتوحشة الجديدة GTX 980 في منتصف الشهر الماضي بادرت جميع الشركات الكبيرة المتخصصة في صناعة البطاقات الرسومية بإصدار أفضل ما لديها من نسخ إحترافية للبطاقة ، وكان رد MSI في ذلك الوقت هو البطاقة لتي لدينا الأن GTX 980 Gaming 4G والتي لم تخيب ظني على الإطلاق وقدمت مستوى رائع من جميع النواحي ولكنه ليس الأفضل كذلك. وأعلم مسبقاً أن الكثير سيطالبون بمقارنة حقيقة بين بطاقة GTX 980 Gaming التي إختبرناها اليوم وبين بطاقة المراجعة السابقة من Gigabyte، لذا سأحاول هنا ذكر أهم مميزات البطاقة بشكل عام مع مقارنة سريعة كذلك بما تعاملنا معه سابقاً في بطاقة G1.Gaming GTX 980.

وأولاً... فبطاقة اليوم من ناحية الأداء كانت كما يجب أن تكون عليه معظم بطاقات GTX 980 الإحترافية خصوصاً وأنها قادمة بكسر سرعة مصنعي وبزيادة 90MHz عن تردد البطاقة القياسي، ومقارنةً بالمنافس الذي إختبرناه سابقاً Gigabyte G1.Gaming GTX 980 فسنجد تراجع بسيط في النتائج ولكن الأمر مبرر بسبب زيادة تردد بطاقة Gigabyte عن بطاقة اليوم والذي يصل في الحالة العادية ل10MHz أعلى ويتضاعف ليصل إلى 20MHz في أقصى حالات الضغط على البطاقة، لذا لن ألوم بطاقة MSI GTX 980 Gaming كونها متخلفة في معظم النتائج بهذا الفارق البسيط.

وبخصوص كسر السرعة فنحن لم نحاول بعد الوصول بكلا البطاقتين إلى أقصى ما يمكن تقديمه مع وعد بمحاولة إتمام هذا الأمر في المستقبل القريب، ولكن كلا البطاقتين تقدمان دائرة طاقة قوية مع إتاحة منفذي توصيل 8Pin وهو كفيل بالسماح لتقديم نتائج مميزة في تجارب كسر السرعة وسنحاول عرض تجربة كاملة في القريب العاجل.

أما من ناحية جودة التصنيع فكما ذكرت أثناء تعليقي على صور البطاقة أن كلاً من التصميم وجودة التصنيع كانتا بمستوى ممتاز ويليلق ببطاقة إحترافية رائدة ولكن مع ذلك وللمرة الثانية سأرجح كفة بطاقة Gigabyte وأعتبرها المتفوقة في هذا الأمر أيضاً وإن كنت شخصياً أفضل تصميم بطاقة MSI من الناحية الجمالية لا أكثر.

النقطة التالية ستختص بنظام التبريد القادم مع البطاقة، وبالإضافة لما ذكرته منذ قليل عن جمال التصميم فالمشتت الجديد TwinFrozer V يقدم أيضاً تبريداً مميزاً ووصلت درجة حرارة المعالج بالبطاقة في أقصى حالات الضغط لـ 66oc ومع الكسر إرتفع لـ 70oc، وهي أرقام جيدة جداً ولا غبار على أن نظام التبريد الجديد من MSI لازال محافظاً على سمعته ضمن أفضل حلول التبريد للبطاقات الرسومية، ولكن كما ذكرت في المراجعة السابقة لبطاقة MSI Gaming GTX 970 فلم يكن مستوى التبريد للبطاقة هو ما لفت إنتباهي كثيراً بل كيفية عمل تقنية MSI الجديدة Zero Forzr والتي قدمت لي مفهوم أخر عن هدوء البطاقات الرسومية أثتاء التشغيل....على كلٍَ لن أخوض في تفاصيل كثيرة ويمكن العودة إلى مراجعة بطاقة GTX 970 Gaming حتى تعرف ما أعنيه، لذا دعونا ننتقل إلى المقارنة السريعة أمام مشتت Windforce 600W الخاص ببطاقة Gigabyte.

وبالطبع لاداعي للشرح هنا والنتائج توضح تماماً أن نظام التبريد لبطاقة Gigabyte كان أفضل من ناحية خفض درجات الحرارة للمعالج، ولكن في المقابل MSI ستقدم لك مستوى أخر من الهدوء أثناء التشغيل مع TwinFrozer V وهو يتفوق على Windforce 600W تماماً في هذا لأمر. لذا فالخلاصة هي أن MSI صممت نظام تبريد رائع لبطاقتها...وصحيح أنه لم يكن الأفضل أداءاً ولكنه الأكثر هدوءاً بكل تأكيد.

أخيراً نصل إلى العامل الفارق في كل ماذ ذكرناه....وأتحدث عن سعر البطاقة بالطبع والذي سيحدد كفيفة تقييمنا لها في النهاية، ولكن دعوني أنوه قبل ذلك بأن أسعار بطاقات الجيل الجديد منNvidia وتحديداً النسخ الإحترافية لم تستقر بشكل كامل بعد وغالباً أن المسألة مرتبطة بقوانين العرض والطلب والإقبال الشديد على شراء هذه البطاقات. ويتراوح السعر الحالي لبطاقة اليوم MSI GTX 980 Gaming 4G ما بين 580$ إلى 585$، والسعر ممتاز بكل تأكيد ومقارنة بسعر البطاقة القياسية فهناك زيادة قدرها 30$ فقط. أما مقارنة ببطاقة Gigabyte فلم أعثر على سعر حقيقي للبطاقة حالياً بسبب نفادها من المتاجر ولكن التسعير الأخير للبطاقة كان 630$..!!

لا تأكيد بالطبع على أن السعر الخاص ببطاقة Gigabyte سيظل على ما هو عليه عند توفرها مجدداً ولكن بحسب المعطيات الحالية فالبطاقة الخاصة بشركة MSI والتي إستعرضناها اليوم ربما ستمتلك ميزة القيمة السعرية أيضاً وبفارق يتراوح بين 15$-20$، وفي حال حدوث ذلك بالفعل فلا أرى مانعاً على الإطلاق من التوجه لإمتلاك بطاقة MSI GTX 980 Gaming حتى مع خسارتها في أغلب أوجه المقارنة مع بطاقة G1.Gaming GTX 980 لأن فارق السعر سيعوض كل ذلك بشكل جيد....أما في حال فرضنا إستمرارية سعر بطاقة Gigabyte كما كان فبطاقة اليوم لن تكون مجرد خيار مطروح بل ستصبح صفقة رابحة بكل المقاييس.

Gold

البطاقة متوفرة على متجر عرب هاردوير مع ماوس باد من إتفيديا ومصحوبة بعرض Pick Your Path...يمكنك طلب البطاقة الأن من هنا
9.2

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9.6

السعر

9.2

جودة التصنيع

9.3

الملحقات

8.2

تقنيات ومزايا إضافية

9.5

كسر السرعة

9

التصميم

9.5

التبريد

9.5

المميزات

  • تصميم رائع من MSI سيجذب إليه الكثيرين أداء قوي مع سعر ملائم مقارنة بالمنافس البطاقة مكسورة السرعة مصنعياً هدوء تام أثناء التشغيل بفضل تقنية Zero Forzr

العيوب

  • جودة التصنيع جيدة جداً ولكن كان من الممكن أن تكون أفضل كفاءة التبريد تأثرت بتقنية Zero Forzer أداء البطاقة وقيم ترددات التشغيل كام من الممكن أن يصبحا أفضل من ذلك
أضف تعليق (0)
ذات صلة