مراجعة لبطاقة MSI R9-270X Gaming بحجم 4GB للذاكرة
MSI هي شركة تيوانية كبيرة متخصصة في صناعات البطاقات الرسومية واللوحات الرئيسية وبعض أجهزة الحاسب الأخرى، طبعاً الشركة ذات شعبية كبيرة والكثير من المتابعين لسوق أجهزة الحاسب يعلم جيداً من هي MSI، إلا أن الشركة في الفترة الأخير إتخذت منعطف أخر في تقديمها لمنتجاتها الجديدة لنرى بطاقات رسومية ولوحات رئيسية ذات مواصفات ومميزات فريدة وجودة عالية في التصنيع لتضع الشركة نفسها في مصاف أفضل الشركات المصنعة لقطع وأجهزة الحاسب.
ومراجعة اليوم ستكون لبطاقة الشركة الجديدة R9-270X من فئة Gaming المصممة خصيصاً لمحبي وعشاق الألعاب مع ذاكرة VRAM كبيرة وغير إعتيادية لبطاقات 270X تصل إلى 4GB لضمان تشغيل الألعاب على إعدادات مرتفعة دون مشاكل. والبطاقة قادمة بكسر سرعة مصنعي مع نظام تبريد MSI المميز TwinFrozer.
مواصفات البطاقة:
البطاقة قادمة بكسر سرعة مصنعي لتعمل بتردد 1120MHz بدلاً من 1050MHz وهي زيادة جيدة جداً في قيم ترددات المعالج، أما بالنسبة لتردد الذاكرة فلن يتغير وظلت القيمة ثابتة عند 1400MHz، مع تدعيم البطاقة بحجم ذاكرة يصل إلى 4GB وهي بذلك نسخة خاصة من بطاقات R9-270X التي تأتي عادة بذاكرة لاتتعدى ال2GB.
وبخلاق ذلك من مواصفات أساسية للبطاقة فهي تأتي بدعم كامل لتقنية DirectX 11.2 و منفذ التوصيل PCI-E 3.0 وأيضاً دعمها لتقنية Mantel من AMD.
إستعراض للبطاقة ومحتويات العلبة:
تقنيات من MSI لبطاقة R9-270X Gaming:
نظام التبريد Twin Frozer IV:
و هو من أفضل أنظمة التبريد الموجودة على الساحة فبفضل وجود خمس أنابيب حرارية مصنوعة من الألومنيوم ذو جودة عالية و بمشتت حراري مصنوع أيضاً من الألومنيوم و ببعض المشتتات الحرارية لبعض مكونات البطاقة كشرائح الذاكرة و دائرة الطاقة الخاصة بالمعالج و إضافة إلى هذا كله مروحتين عملاقتين بتصميم فريد فهذا النظام يعطي أفضل و أقصى درجة تبريد ممكنة للبطاقة و كل هذا بحجم أقل كثيراً من مشتتات اخرى لمصنعين آخرين تأخد أماكن ثلاث شقوق أما هذا التصميم الفريد من MSI فيستهلك مساحة شقين فقط (Dual Slot).
Military Class 4:
عادة يعتمد أدآء القطع المنتجة على جودة الخامات المصنعة منها، يبدو أن شركة MSI مؤمنة بتلك القاعدة تماما ً لتقدم لنا تقنية Military Class 4 والتي تستخدم فيها MSI مكونات خضعت لإختبارات MIL-STD-810G المعتمدة, وهي نفسها الإختبرات التي تمر بها منتجات العسكرية الأمريكية والخاصة بقياس شدة التحمل وكفاءة الأدآء في الظروف المختلفة، وأحد أبرز مكونات Military Class 4:
HI-C CAP:
وهي عبارة عن مكثفات صغيرة الحجم و لكن عالية الكفاءة جدا و تسمح بكفاءة الطاقة بنسبة 93%.
Dark CAP:
وهي مكثفات مصممة بنواتها المصنوعة من الألومنيوم و عمرها الأفتراضي يتعدى حاجز ال 10 سنوات.
(SUPER FERRITE CHOKE (SFC :
وهي متحكمات طاقة ذات قلب من شبيكة الحديد و تسمح بنفاذية عالية و تعمل عند درجات حرارة أقل 35 درجة و تسمح بمرور تيار كهربي أعلى بسبة 30%.
تطبيق GAMING APP:
و هو تطبيق يسهل كثيراً على المستخدمين الخروج بأفضل أداء للبطاقة على حسب رغبتهم دون الخوض في تفاصيل كثيرة خاصة بكسر تردد المعالج أو ما شابه، فهذا التطبيق يعطي المستخدمين ثلاث وضعيات للبطاقة للعمل عليها و الوضعية الأولى و هي (OC Mode) و التي تسمح باستخدام الكسر المصنعي للبطاقة ليصل تردد المعالج إلى 1050MHz بزيادة قدرها 50MHz، الوضعية الثانية و هي (Gaming Mode) و هي تقوم بعمل بكسر طفيف للمعالج يضمن أداءً أعلى عند اللعب مع استقرار كامل للبطاقة دون مشاكل، و الوضعية الثالثة و الأخيرة (Silent Mode) و التي تجعل البطاقة على الترددات الأصلية بدون أي زيادة على الإطلاق في تردد المعالج و أيضاً تخفض صوت المراوح الخاصة بتبريد البطاقة إلى أقصى درجة.
أداة Afterburner من MSI:
هو أحد أشهر الأدوات المستخدمة لكسر سرعة البطاقات الرسومية، وهي أداة خاصة بشركة MSI تعطيكتتيح إتمام عمليات الكسر وتوفر عدة خيارات هامة كخيارات رفع الفولتية ورفع ترددات المعالج الرسومي والذاكرة الرسومية للبطاقة، كما يمكنك التحكم في مستوى دوران مراوح التبريد وربطها مع درجة حرار المعالج التي قد يصل إليها بحيث تزداد نسبة تشغل مراوح التبريد كلما إرتفعت درجات الحرار بشكل أكبر و يمكن مراقبة كل ذلك أثناء اللعب. ولاقت هذه الأداة نجاحا ً كبيرا ً لدى المستخدمين ومحبي كسر السرعة ويعد من أفضل البرامج في هذا المجال.
PREDATOR:
هي أداة أخرى من MSI خاصة بإلتقاط الصور ومقاطع الفيديو لألعابك المفضلة، الأداة أشبه في عملها بالبرنامج الشهير Fraps. ويمكنك مشراكة هذه اللقطات لاحقاً مع الأخرين.
تقنيات AMD لجيل بطاقات R-200 Series:
معمارية GCN....مطورة بشكل أفضل:
معمارية GCN هي نفسها التي تعاملنا معها في بطاقات HD 7000، وفي الحقيقة كانت بالفعل نقلة ثورية وخلقت تطوراً ملحوظا عن معمارية VLIW التي كانت تعمل عليها بطاقات HD 6000، وكانت أهم مميزات هذه المعمارية كونها أول معمارية تأتي بدقة تصنيع 28nm كما وفرت تقنيات كثيرة إهتمت بترشيد إستهلاك الطاقة للبطاقات الرسومية كتقنية Zero Core Tehnology وأيضاً تقنية Power Tune Technology التي تعمل على رفع أدآء المعالج الرسومي أتوماتيكياً في حال إحتاجت البطاقة إلى دفعة في الأدآء.
وهذه المعمارية نفسها هي المستخدمة مع جيل بطاقات R-200 Series مع بعض التعديلات البسيطة وسنجد فقط ميزيتين إضافيتين عن الجيل السابق، الميزة الأولى هي أنها ستدعم وبشكل كامل رسوميات DirectX 11.2. أما الميزة الثانية فهي تحسين إضافي في كقاءة تشغيل البطاقات وتحسين إستهلاك الطاقة بشكل عام مع تقنية.
تقينة AMD PowerTune:
هذا الإسم بالتأكيد لم تسمعه لأول مرة، تقنية PowerTune ظهرت للمرة أولى مع بطاقات HD 7000 والجيل الأول من معالجات AMD بمعمارية GCN. التقنية ببساطة تعمل على رفع تردد المعالج الرسومي في حال إحتاجت البطاقة لدفعة في الأداء وتعرض المعالج لضغط كبير، وهذه الزيادة في سرعة التردد Clock Speed كان يقابلها زيادة في قيمة الفولتية الداخلة للمعالج، بمعنى أن كل من قيم التردد والفولت كانت تعمل معاً بشكل متناسق للرفع من أداء البطاقة.
ولكن هذه المرة مع معالجات Hawaii قررت AMD وضح عدة تحديثات على فكرة العمل لتقنية PowerTune، فلم تعد الفولتية وحدها هي التي تحدد مقدار رفع أو تخفيض سرعة الترددات للمعالج، بل أدخلت أيضاً عامل درجة الحرارة وإستهلاك الطاقة بالإضافة إلى فكرة التحكم في تشغيل المراوح في تغيير يشابه إلى حد كبير تقنية GPU Boost 2.0 من Nvidia.
:AMD ZeroCore Power Technology
قدمت المعمارية عدة إضافات هامة خاصة في مجال استخدام الطاقة حيث خرجت لنا بتقنية AMD ZeroCore Power Technology وهي تقنية من شأنها تقليل الطاقة المستخدمة حال كان الجهاز في وضع الخمول, فإذا تركت الجهاز وقتاً طويلاً علي وضعية عدم الأستخدام حال ذهبت لقضاء أي حاجة كتلقي مكالمة هاتفية مثلاً أو الخروج من المنزل دون غلق الجهاز فإن النواه تخفض من سحبها للطاقة لتصل إلي الصفر، بالإضافة إلى تحسينات أخرى أفضل لتواكب الجيل الجديد من
ليس هذا فحسب فمستخدمي AMD من مالكي البطاقات في وضعية Cross Fire سيستفيدون هم أيضاً من الأمر حيث تتوقف البطاقات الرسومية تباعاً واحده تلو الأخري وحتي المراوح الخاصة بالبطاقات تتوقف تماماً عن العمل ما يعني توفير للطاقة وضمان لأستمرار كفائة الأنوية لأطول فتره ممكنة.
وهذه التقنية الرائعة عندما أضيفت للأنوية الرسومية في أجهزة الحواسيب المحمولة أدت إلي توفير الطاقة وضمان وقت أطول للبطارية الخاصة بالجهاز حال كان علي وضعية Idle أو الخمول.
: HD3D و AMD Eyefinity 2.0
حصلت تقنية تعدد الشاشات Eyefinity علي نصيبها من التطوير إذ أنها أتت لتدعم دقات عرض حتي دقة 1080p*4 او المسماه 4K وهي دقة عرض اربع أمثال دقة HD. وهذا من خلال منافذ DisplayPort 1.2 HBR2.
وعلي الرغم من أن مقاطع الفيديو بل وسوق الفيديو بأكملة غير جاهز بعد للتوسع فيمجال عروض 4K إلا أن AMD استبقت الأحداث وأصدرت البطاقات داعمة لمثل هذه الدقة العالية.
أيضاً أصبح بإمكان اللاعبين الأستفادة من تعدد الشاشات حتي في عروض 3D للعب ثلاثي الأبعاد وهي إضافة ممتازة لتقنية HD3D ستفيد الكثيرين ممن يمتلكون منصة لعب متعددة الشاشات.
Mantle...دعم جديد لمطوري الألعاب من AMD:
لن يتعلق الأمر هذه المرة بالاعبين بشكل مباشر، بل سنتوجه بشكل أساسي إلى مطوري الألعاب أنفسهم، وبطبيعة الحال فإن الإستفادة أيضاً ستعود على اللاعبين في النهاية طالما أن مخرجات المطورين من الألعاب ستتأثر مع هذه الإضافة الجديدة من AMD.
وMantel هو عبارة عن واجهة برمجية جديدة API تستخدم لغة برمجية منخفضة المستوى Low-Level Programing Language، والمقصود أنها لغة برمجية بسيطة أو قريبة من لغة أجهزة الحاسب Assembly وهي أصل أي لغة برمجية يتم إستخدامها. بحيث لا تحتاج أكواد هذه اللغة الجديدة Mantel إلى ترجمة معقدة من المعالج، وهو ما سيعطي سرعة أكبر بكثير في إستجابة الحاسب لأوامر Mantel البرمجية.
وتقول AMD أن Mantel سيتمكن من إستغلال المعالج الرسومي بشكل أفضل من السابق وأن تعامل معالجات AMD بمعمارية GCN مع Mantel سيكون أسرع ب9 مرات من أي واجهة برمجية أخرى. وبالتالي فمن المنتظر أن تقدم بطاقات AMD أداء أفضل بكثير مع الألعاب الداعمة للغة Mantel البرمجية، وتعد لعبة BatlleField 4 هي أول لعبة ستدعم هذا الأمر.
نظرة أقرب على البطاقة:
تنين صيني كبير هو شعار ف6ئة Gaming لشركة MSI يستحوذ على الجزء الأكبر من مساحة الواجهة الأمامية للعلبة مع كتابة إسم البطاقة وإبراز كلمة Gaming بخط كبير وواضح، ويمكن ملاحظة شعار OC بالأسفل.
بالزاوية العليا نرى شعار فئة Gaming G Series مع إضافة لشعار فريق Fnatic وهو أحد أشهر الفرق التي تشارك في الألعاب التعاونية Online.
على هذه الجهة توضيح بعض مواصفات البطاقة بعدة لغات كانت إحداها اللغة العربية.
على الجهة الخلفية نجد تقنيات MSI الت تضمنتها هذه بطاقة اليوم والتي ذكرناها سابقاً، مع وضع للمواصفات الكاملة الخاصة بالبطاقة.
البطاقة في علبتها الداخلية مع قدوم الملحقات في علبة منفصلة بشعار Gaming.
الملحقات القادمة مع البطاقة هي كتي الإرشاد وإسطوانة التعريف، مع موصلين للتحويل من منافذ Molex إلى منافذ توصيل 6Pin التي تحتاجها البطاقة، ووجود كذلك محول من منفذ العرض DVI إلى D-Sub. الملحقات مقبولة جداً وكنت فقط أتوقع وجود جسر توصيل CrossFire ضمن الملحقات، ولكنها تظل جيدة رغم ذلك.
البطاقة تأتي بنظام TwinFrozer IV الذي عهدناه في أكثر من مراجعة سابقة، مع إضافة اللون الأحمر لإطار المشتت ووجود شعار Gaming في وسط بين مراوح التبريد.
مراوح التبريد الخاصة بالمشتت مع شعار TwinFrozer، وتم تصميم شفارت المروحة لتقدم تبيرد أفضل من المراوح الإعتيادية أو ما تطلق عليه الشركة تقنية Propeller Blade.
جهة التوصيل البطاقة باللوحة الرئيسية من خلال منفذ PCI-E، ويمكننا من هنا رؤية ثلاث أنابيب حرارية خاصة بجسم المشتت بالإضافة إلى أنبوبة رابعة من الجهة المقابلة. ويبلغ طول البطاقة 260mm.
منافذ الطاقة للبطاقة، وهما منفذي توصيل 6pin.
أضافت هنا MSI زر تبديل لنسخ الBios للبطاقة، مما يعني أن بطاقة اليوم تأتي بنسخة Bios إحتياطية يمكن اللجوء إليها في حال حدوث مشاكل بنسخة الBios الأساسية، وهي إضافة من الجيد أن نراها مع إحدى بطاقات R9-270X.
مكان وحيد لتوصيل أحد جسور CrossFire يمكنك من تثبيت بطاقة أخرى إضافية من فئة R9-270.
على الجهة الخلفية للبطاقة نجد لوحة معدنية Back Plate تعمل على تبريد المكوات على لوحة PCB للبطاقة.
اللقطة الأخيرة لدينا هنا هي لمنافذ العرض بالبطاقة، وهي منفذي عرض DVI ومنفذ HDMI وأخيراً منفذ العرض المستقبلي Display Port.
منصة الإختبار:
منهجية الإختبار:
تم إختبار البطاقة على دقة العرض 1920x1080 على كل من الوضعية الإقتراضية ووضعية الكسر مع معالج Core i7-4770S يعمل بتردد 3.9GHz وذواكر بحج 8GB تعمل بتردد 2133MHz.
كسر السرعة:
كسر سرعة هذه البطاقة لم يكن بالأمر السهل وعانيت في الحصول على كسر مستقر، وهذا يرجع إلى عدة أسباب مختلفة أولها أن البطاقة أساساً مكسورة السرعة مصنعياً وبزيادة قدرها 70MHz، وهي ليست بالزيادة البسيطة لمعالج R9-270X، أما السبب الثاني فهو أن البطاقة لا تمتاز بإمكانية التعديل على قيمة الفولت الداخلة للمعالج مما أثرعلى قدرة رفع ترددات البطاقة بشكل كبير.
وبعد عدة محاولات إستقر الوضع بالوصول إلى تردد 1180MHz للمعالج الرسومي و 1600MHz للذاكرة. ولكن لم تستقر البطاقة على جميع الإختبارات بهذه الترددات، وأضطررت في النهاية إلى تخفيض تردد المعالج والنزول إلى 1160MHz بزيادة قدرها 40MHz عن تردد البطاقة الأساسي مع وضع تردد الذاكرة على 1575MHz وهي زيادة جيدة في تردد الذاكرة عن الترددات الأصلية.
أدوات الإختبار:
1- 3D Mark 11
2- 3D Mark 2013
3- UnigineHeaven 4.0
4- Battlefield 4
5- COD: Ghosts
6- Crysis 3 DX11
7- Metro Last Light
8- Sleeping Dogs
9- GRID 2
10- BioShock Infinite
11- Hitman Absolution
12- FarCry 3
نتائج الإختبار:
3DMark 11 Professional:
أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل
3D Mark 2013:
أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.
UNIGINE Heaven Benchmark V4.0:
هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.
Battlefield 4:
إحدى أشهر ألعاب القتال من المنظور الأول FSP، خصوصاً طور اللعب التعاوني الذي سينقلك إلى أجواء الحروب والجيوس المتقاتلة بشكل لم يسبق له مثيل، وتأتي اللعبة بتحسينات كبيرة عن الجزء السابق Battlefield 3 سواء من ناحية الرسوميات والأصوات أو حتى من ناحية أسلوب اللعب والقتال. ويتم الإختبار على أولى المهمات باللعبة ضمن طور القصة مرحلة BAKU.
COD: Ghosts :
ربما خيبت Activition آمال محبيها في عودة سلسلة Call Of Duty إلى سابق عهدها وكما عرفناها سابقاً، إلى أنها تظل إحدى أشهر العاب القتال كذلك ولها قاعدة جماهرية عريضة. ونقوم هنا بإختبار البطاقات أثناء أداء المهمة الثانية Brave New World
Crysis 3:
منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.
اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human.
Metro Last Light:
و هي الجزء الثاني للعبة الرائعة Mertro 2033 حيث تجري أحداثها بعد عام من سقوط الصاروخ على المدينة. اللعبة تم تطويرها بواسطة شركة 4A Games و نشرتها شركة Deepsilver و تستخدم محرك ألعاب 4A. تم اختبار اللعبة بواسطة أداة اختبار تاتي معها و تدور أحداث الاختبار في نهاية اللعبة حيث المعركة الكبرى في النهاية.
Sleeping Dogs:
لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.
تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات.
GRID 2:
لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.
اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم ال‘تماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.
Bioshock Infinite:
هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.
Hitman: Absolution:
تم اختبار اللعبة بإستخدام أداة الأختبار الملحقة باللعبة بعد أن تم الاستعانة بحزمة الحديثات البالغ حجمها 7جيجابايت. وقمنا هنا بغلق إعدادات تنعيم الحواف MSAA.
FarCry 3:
إحدى عبقريات Ubisoft وهي لعبة ذات طابع العالم المفتوح حيث ستلعب بشخصية Jason الذي ذهب مع مجموعة من الأصدقاء إلى جزير منعزلة لقضاء أوقات ممتعة إلا أن إحدى العصابات بقيادة زعيمها Vass تعتقل الجميع وتبدأ القصة من هنا. اللعبة بها رسوميات رائعة وتفاصيل كثيرة حيث سترى إحدى أفضل الألعاب التي يقدم فيها التفاعل بين بطل اللعبة والبيئة المحيطة من حوله.
نتائج كسر السرعة:
3DMark 11 Professional
3D Mark 2013
UNIGINE Heaven Benchmark V4.0
Metro Last Light
Sleeping Dogs
GRID 2
Hitman: Absolution
الخاتمة والتقييم:
بطاقة اليوم R9-270X من MSI هي نسخة خاصة وغير تقليدية تأتي بحجم 4GB دفعة واحدة ولدي تعليق على هذا الأمر لاحقاً ولكن الأن دعونا نرى المميز فعلاً في هذه البطاقة، فأولاً البطاقة قادمة ضمن فئة Gaming الإحترافية من MSI مع مكونات عالية الجودة Military Class 4 بالإضافة إلى نظام تبريد TwinFrozer IV ومفتاح خاص بالتبديل بين نسختي Bios بالبطاقة. وكل هذه مميزات تصب في صالح التقييم النهائي للبطاقة.
وببداية حديثنا عن الأداء فالبطاقة إقتربت في كثير من الإختبارات من أداء بطاقة GTX 760، ولكنها أحياناً تتراجع ويظهر الفارق بين البطاقتين بشكل ملحوظ لصالح GTX 760 كما في نتائج إختبار Metro Last Light و Bioshock Infinite. وهو ما سنجده غالباً في حال جميع بطاقات R9-270X ورأينا هذا في مراجعتنا السابقة مع بطاقة Gigabyte R9-270X OC.
أما بخصوص حجم الذاكرة المضاعف عن النسخ الإعتيادية من بطاقات R9-270X ففي الحقيقة أرى أنها مبالغة بعض الشيء والإستفادة من حجم هذه الذاكرة لن يكون بالشكل الأمثل، فمن المعروف أن حجم ذاكرة البطاقات الرسومية يفيد بالدرجة الأولى في دقة العرض المستخدمة، والمشكلة هنا أن معالجات R9-270X أو ما تعرف بإسم Curacao ليست معدة لتشغيل الألعاب على دقات عرض أعلى من 1080p. لذلك فحتى عند تدعيم البطاقة بحجم ذاكرة أكبر فالأداء لن يتحسن بشكل كبير ولن تشعر بأن البطاقة تقدم أداءاً مختلفاً عن بطاقات R9-270X الإعتيادية والقادمة بحجم ذاكرة 2GB فقط.
الفارق الوحيد ستلاحظه عند تشغيلك لبعض الألعاب ورفع إعدادت أخرى تستغل حجم ذاكرة البطاقة بشكل كبير، كإعدادات التظليل Shadow وأيضاً إعدادات تنعيم الحواف Anti aliasing. لذلك نجد أحياناً أن متطلبات التشغيل إلى أقصى إعدادات ممكنة في بعض الألعاب سيتطلب منك على الأقل حجم ذاكرة 3GB بالبطاقة الرسومية....حتى عند اللعب على دقة العرض 1080p، ولكن هذه الالعاب ليست منتشرة بشكل كبير ولا يزال حتى الأن حجم ذاكرة 2GB أكثر من كافي لمعظم الألعاب الحالية، لذلك فإن هذا الحجم الإضافي لبطاقة اليوم أراه كإضافة تكلفة إضافية على سعر البطاقة دون تقديم مبرر مقنع لذلك.
وبالنسبة لنظام التبريد الخاص بالبطاقة TwinFrozer IV ودرجات الحرارة أثناء التشغيل...فلقد تفوقت MSI على نفسها هذه المرة، ليس فقط في درجات الحرارة المنخفضة والتي لم تصل حتى لحاجز ال 60 درجة طوال فترة الإختبارات، ولكن ما أدهشني فعلاً هو التطور الملحوظ في الضوضاء الناتجة من مراوح TwinFrozer التي لم الاحظها إطلاقاً هذه المرة، مراوح التبريد بالبطاقة وحتى نسبة تشغيل 50% تكاد تكون مسموعة وهو أمر مستحدث هنا.....وأذكر أنني فيما مضى كنت أستمع لصوت مراوح TwinFrozer بشكل واضح عن وصولها لهذه النسبة، ولكن هذه المرة كانت مراوح التبريد تعمل في هدوء تام. وبقي أن أذكر بأن نسبة تشغيل 50% لمراوح التبريد لم تصلها البطاقة أبداً في وضع التغشيل الأوتوماتيكي حتى بعد عملية كسر السرعة وأنا من قمت برفعها إلى هذه القيمة بشكل يدوي..!!
وحان الأن التركيز على أحد النقاط السلبية التي واجهتني مع بطاقة اليوم وهي عمليات كسر السرعة بالبطاقة، وكما أوضحت سابقاً فعملية كسر السرعة لم تتم بشكل سهل، وغالباً المشكلة الأساسية في هذا الأمر هو عدم تمكني لزيادة الفولت المسموح للبطاقة مع قدومها أصلاً بكسر سرعة مصنعي من الشركة مما صعب من زيادة الترددات إلى ما هو أكثر من ذلك، وعلى كل حال فشركة MSI لديها نسخة أخرى من بطاقات R9-270X ضمن فئة Hawk والتي تعطي المجال لزيادة الفولت الخاص بمعالج البطاقة وهو ما سيعطي فرصة لكسر أفضل بكثير، مما يعني أن MSI فكرت غالبأً في أن تعطي هذه الميزة لنسخة أخرى من بطاقاتها R9-270X بخلاف نسخة اليوم الخاصة بفئة Gaming Series.
سعر بطاقة MSI R9-270X Gaming 4GB لم أستطع الوصول إليه حتى اللحظة، ولكن في حال عدنا لنسخة البطاقة بحجم 2GB والقادمة بنفس المواصفات تماماً فهي بسعر 219$ على موقع Newegg وبالتالي فإنه من المتوقع أن تأتي بطاقة اليوم بسعر يزيد عن ذلك بمقدار 30-40$ إضافية، وهو ما سيفقد ميزة بطاقة R9-270X السعرية في مواجهة بطاقات GTX 760، ولكن يظل القرار النهائي للمشتري في تفضيل إمتلاك بطاقة بحجم 4GB بهذا السعر (250-260$ تقريباً) عن إمتلاك البطاقة الأفضل أداءاً GTX 760 بزيادة بضعة دولارات إضافية.
التقييم:
أدآء البطاقة: 8/10
السعر: 7/10 (بحسب السعر المتوقع لحين ظهور سعر البطاقة الرسمي بالمتاجر)
كسر السرعة: 6/10
درجات الحرارة ومستوى الضوضاء: 10/10
مميزات وتقنيات البطاقة: 8/10