مراجعة بطاقة MSI الرسومية الجديدة Radeon R9 280X GAMING
قامت شركة MSI في الآونة الأخيرة بعمل تطوير هائل و شامل لمنتجاتها المختلفة لتواكب التطور المذهل في عالم الهاردوير عموماً و أيضاً لاحتدام المنافسة بينها و بين الشركات الأخرى العملاقة أمثال GIGABYTE و ASUS، رأينا ذلك في لوحاتها الرئيسية الرائعة و بطاقاتها الرسومية باستحداث فئات جديدة مثل فئة Gaming و التي يندرج تحتها لوحات رئيسية و بطاقات رسومية مصممة و معدلة خصيصاً لتلبي كافة متطلبات عشاق الألعاب، و اليوم لدينا من هذه الفئة المميزة البطاقة الرسومية الجديدة MSI Radeon R9 280X GAMING.
لاشك أن اسم MSI في سوق الهاردوير اكتسب مع تطوير الشركة لمنتجاتها شعبية كبيرة جداً و أصبحت منتجات الشركة المختلفة من لوحات رئيسية و بطاقات رسومية مطلوبة أكثر مما سبق بكثير نظراً للمراجعات التي تمت على موقعنا و على المواقع الأخرى على منتجات هذه الشركة و أثبتت أنها منتجات ذات كفاءة عالية و مزودة بتقنيات فريدة جدأً تجعلها نداً قوياً لمنتجات الشركات الأخرى، و بطاقة اليوم هي استكمالاً لهذا النجاح فمع إطلاق AMD للجيل الجديد من بطاقاتها Radeon R-200 Series و خصوصاً فئة Radeon R9 قامت شركة MSI بإصدار فئات مختلفة من بطاقاتها الرسومية لهذه الفئة و خصصت بطاقة Radeon R9 280X لتكون ضمن البطاقات من فئة GAMING و هي بطاقات تأتي بكسر مصنعى لتردد المعالج الرسومي و مجهزة بتطبيقات خاصة للـGamers أو عشاق الألعاب لتعطيهم أداءً فائقاً عند اللعب.
بطاقة MSI R9 280X GAMING تأتي مجهزة بالجيل الرابع من نظام تبريد TWIN FROZR المميز و الذي عهدناه في بطاقات MSI السابقة و الذي يعتبر من أفضل أنظمة التبريد التي رأيناها، و كما نعرف عن البطاقات التي تندرج تحت فئة GAMING فهي بطاقات توفر على عشاق الألعاب عمل كسر لتردد المعالج الرسومي أو تردد الذاكرة للحصول على مزيد من الإطارات "FPS" أثناء اللعب فتوفر لهم هذا الكسر المصنعي و أيضاً توفر عليهم مشاكل درجات الحرارة المرتفعة للبطاقة و أيضاً الضجة العالية لمراوح التبريد بهذه التقنية في التبريد TWIN FROZR و التي تنجح بكفاءة كبيرة في جعل حرارة البطاقة ضمن الحدود المعقولة حتى بعد الكسر و أيضاً خفض الضجيج الصادر قدر الإمكان، فبالطبع الـGamers ليس لديهم وقت لهذه المشاكل هم فقط يريدون تثبيت البطاقة في الحاسب و من ثم اللعب مباشرة و هذا ما توفره لهم هذه البطاقة R9 280X GAMING، فإذاً حان الآن الوقت للتعرف على البطاقة عن كثب و على التقنيات المستخدمة فيها و سنخوض معها غمار الاختبارات التي أجريناها عليها و من ثم الوقوف على مدى كفاءتها.
خصائص البطاقة الفنية:
البطاقة تأتي بكسر مصنعي لتردد المعالج بزيادة تردد المعالج إلى 1050MHz بزيادة قدرها 50MHz فقط أما تردد الذاكرة فلم يتم كسره ليبقى كما في البطاقة المرجعية على تردد 1500MHz.
التقنيات و الإضافات في بطاقة R9 280X GAMING:
تطبيق GAMING APP:
و هو تطبيق يسهل كثيراً على المستخدمين الخروج بأفضل أداء للبطاقة على حسب رغبتهم دون الخوض في تفاصيل كثيرة خاصة بكسر تردد المعالج أو ما شابه، فهذا التطبيق يعطي المستخدمين ثلاث وضعيات للبطاقة للعمل عليها و الوضعية الأولى و هي (OC Mode) و التي تسمح باستخدام الكسر المصنعي للبطاقة ليصل تردد المعالج إلى 1050MHz بزيادة قدرها 50MHz، الوضعية الثانية و هي (Gaming Mode) و هي تقوم بعمل بكسر طفيف للمعالج يضمن أداءً أعلى عند اللعب مع استقرار كامل للبطاقة دون مشاكل، و الوضعية الثالثة و الأخيرة (Silent Mode) و التي تجعل البطاقة على الترددات الأصلية بدون أي زيادة على الإطلاق في تردد المعالج و أيضاً تخفض صوت المراوح الخاصة بتبريد البطاقة إلى أقصى درجة.
نظام تبريد TWIN FROZR IV:
و هو من أفضل أنظمة التبريد الموجودة على الساحة فبفضل وجود خمس أنابيب حرارية مصنوعة من الألومنيوم ذو جودة عالية و بمشتت حراري مصنوع أيضاً من الألومنيوم و ببعض المشتتات الحرارية لبعض مكونات البطاقة كشرائح الذاكرة و دائرة الطاقة الخاصة بالمعالج و إضافة إلى هذا كله مروحتين عملاقتين بتصميم فريد فهذا النظام يعطي أفضل و أقصى درجة تبريد ممكنة للبطاقة و كل هذا بحجم أقل كثيراً من مشتتات اخرى لمصنعين آخرين تأخد أماكن ثلاث شقوق أما هذا التصميم الفريد من MSI فيستهلك مساحة شقين فقط (Dual Slot).
Military Class 4:
عادة يعتمد أدآء القطع المنتجة على جودة الخامات المصنعة منها، يبدو أن شركة MSI مؤمنة بتلك القاعدة تماما ً لتقدم لنا تقنية Military Class 4 والتي تستخدم فيها MSI مكونات خضعت لإختبارات MIL-STD-810G المعتمدة, وهي نفسها الإختبرات التي تمر بها منتجات العسكرية الأمريكية والخاصة بقياس شدة التحمل وكفاءة الأدآء في الظروف المختلفة، وأحد أبرز مكونات Military Class 4:
HI-C CAP:
وهي عبارة عن مكثفات صغيرة الحجم و لكن عالية الكفاءة جدا و تسمح بكفاءة الطاقة بنسبة 93%.
Dark CAP:
وهي مكثفات مصممة بنواتها المصنوعة من الألومنيوم و عمرها الأفتراضي يتعدى حاجز ال 10 سنوات.
(SUPER FERRITE CHOKE (SFC :
وهي متحكمات طاقة ذات قلب من شبيكة الحديد و تسمح بنفاذية عالية و تعمل عند درجات حرارة أقل 35 درجة و تسمح بمرور تيار كهربي أعلى بسبة 30%.
التقنيات الجديدة في بطاقات AMD Radeon R-200 Series:
معمارية GCN....مطورة بشكل أفضل
معمارية GCN هي نفسها التي تعاملنا معها في بطاقات HD 7000، وفي الحقيقة كانت بالفعل نقلة ثورية وخلقت تطوراً ملحوظا عن معمارية VLIW التي كانت تعمل عليها بطاقات HD 6000، وكانت أهم مميزات هذه المعمارية كونها أول معمارية تأتي بدقة تصنيع 28nm كما وفرت تقنيات كثيرة إهتمت بترشيد إستهلاك الطاقة للبطاقات الرسومية كتقنية Zero Core Tehnology وأيضاً تقنية Power Tune Technology التي تعمل على رفع أدآء المعالج الرسومي أتوماتيكياً في حال إحتاجت البطاقة إلى دفعة في الأدآء.
كل هذا كان رائعاً، وها نحن أمام بطاقات R-200 Series والتي تحمل أيضاً ذات المعمارية بداخلها، فما الجديد إذاً؟
في الحقيقة لم نجد أن معمارية GCN تطورت بشكل كبير مع بطاقات R-200، سنجد فقط ميزيتين إضافيتين عن الجيل السابق، الميزة الأولى هي أنها ستكون أول معمارية تدعم وبشكل كامل رسوميات DirectX 11.2، وهي إضافة جيدة حقاً. أما الميزة الثانية فهي تحسين إضافي في كقاءة تشغيل البطاقات وتحسين إستهلاك الطاقة بشكل عام.
مستقبل اللعب على دقة Ultra HD مع بطاقات R-200 Series:
مع هذه القوة الكبيرة لبطقات R-200 ركزت AMD هذه المرة على تقديم الدعم الكامل للعب على دقات Ultra HD أو ما تعرف رمزياً ب 4K وهي بالمناسبة 4 أضعاف دقة اللعب الأشهر حالياً 1080.
بالتأكيد تشغيل البطاقات على دقة مثل هذه ليس بالأمر الجديد، ولكن مع بدء شركات تصنيع الشاشات في تقديم شاشات عرض تتيح التشيغل على دقة 4K، فكرت حينها AMD في العمل على هذه الخطوة بتقديم بطاقات يمكنها التعامل مع هذا الأمر بشكل أفضل، ومعالجة أي مشاكل كانت تحدث سابقاً خصوصاً في حال الإستعانة بأكثر من شاشة عرض وتفعيل دقة 4K بإستخدام تقنية Eyefinity.
Mantle...دعم جديد لمطوري الألعاب من AMD:
لن يتعلق الأمر هذه المرة بالاعبين بشكل مباشر، بل سنتوجه بشكل أساسي إلى مطوري الألعاب أنفسهم، وبطبيعة الحال فإن الإستفادة أيضاً ستعود على اللاعبين في النهاية طالما أن مخرجات المطورين من الألعاب ستتأثر مع هذه الإضافة الجديدة من AMD.
Mantle بإختصار هي واجهة برمجية API خاصة بمبرمجي ومطوري الألعاب، ولكنها ستحقق مزايا عديدة عن أي واجهات برمجية أستخدمت سابقاً، وبالرغم من عدم ذكر AMD للكثير من التفاصيل حول هذا الشأن، إلا أنها قامت بعرض أهم ما ستوفره هذه المكتبة البرمجية الجديدة.
فأولاً سيتمكن المطورون من الإستفادة من قدرات قطع الهاردوير بشكل أفضل خصوصاً قدرات المعالج الرسومي للبطاقات، وبحسب ذكر AMD فإن Mantle سيتمكن من توجيه الأوامر البرمجية أسرع ب9 مرات عن الواجهات البرمجية الأخرى، وهو فارق ضخم.
أما ثانياً فهو أهم مميزات Mantle بالتأكيد، حيث سيتمكن المطورون من إستخدام أوامر Mantle البرمجية مع جميع المنصات المتاحة حالياً والتي تستخدم بطاقات رسومية بمعمارية GCN....جميع المنصات، وهذا يعني أنها ستتعامل مع أجهزة الحاسب المدعمة ببطاقات AMD بمعمارية GCN، شاملة بطاقات هذا الجيل والجيل السابق HD 7000، بالإضافة إلى منصات PS4 و XBOX One والتي تعمل أيضاً بمعالجات رسومية بمعمارية GCN. وبهذا تكون Mantle هي أول واجهة برمجية تدعم الثلاث منصات معاً في وقت واحد.
هذه الميزة الأخيرة ستتيح لمطوري الألعاب مرونة أكبر في المستقبل وستجذبهم بشكل كبير نحو إستخدام Mantle، فلم تعد هناك المعاناة الخاصة بتطوير الألعاب بلغة برمجية مختلفة لكل من أجهزة الكونسول وأجهزة الحاسب، الأن أصبحت هناك لغة موحدة يمكن العمل عليها لإصدار الألعاب على المنصات الثلاث. حركة ذكية فعلاً من AMD خصوصاً بعد إعلان سيطرتها على 100% من سوق منصات الألعاب.
وكأول بداية للتجربة العملية كشفت AMD أن العبة المنتظرة Battlefield 4 والقائمة على محرك The Frostbite 3 أستخدمت بالفعل مكتبة الأوامر البرمجية Mantle، وسيتمكن اللاعبون من تشغيل اللعبة على أي بطاقات بمعمارية GCN دو الإحتياج إلى مكتبة برمجيات DirectX الخاصة بMicrosoft.
:AMD ZeroCore Power Technology
قدمت المعمارية عدة إضافات هامة خاصة في مجال استخدام الطاقة حيث خرجت لنا بتقنية AMD ZeroCore Power Technology وهي تقنية من شأنها تقليل الطاقة المستخدمة حال كان الجهاز في وضع الخمول, فإذا تركت الجهاز وقتاً طويلاً علي وضعية عدم الأستخدام حال ذهبت لقضاء أي حاجة كتلقي مكالمة هاتفية مثلاً أو الخروج من المنزل دون غلق الجهاز فإن النواه تخفض من سحبها للطاقة لتصل إلي الصفر، بالإضافة إلى تحسينات أخرى أفضل لتواكب الجيل الجديد من
ليس هذا فحسب فمستخدمي AMD من مالكي البطاقات في وضعية Cross Fire سيستفيدون هم أيضاً من الأمر حيث تتوقف البطاقات الرسومية تباعاً واحده تلو الأخري وحتي المراوح الخاصة بالبطاقات تتوقف تماماً عن العمل ما يعني توفير للطاقة وضمان لأستمرار كفائة الأنوية لأطول فتره ممكنة.
وهذه التقنية الرائعة عندما أضيفت للأنوية الرسومية في أجهزة الحواسيب المحمولة أدت إلي توفير الطاقة وضمان وقت أطول للبطارية الخاصة بالجهاز حال كان علي وضعية Idle أو الخمول.
:AMD PowerTune
تقنية من شأنها رفع قدرة البطاقة علي معالجة الرسوميات من خلال رفع تردد البطاقة أوتوماتيكياً بنسبة تصل إلي 30% في حالة احتاج التطبيق أو اللعبة إلي أداء أعلي كمثل لعب Battlfield أو مثلاً استخدام برنامج ضغط مثل Furemark, ولكن حسبما أعلنتAMD فهذه التقنية موجة خصيصاً لجمهور اللاعبين من أجل ضمان الحصول علي أعلي أداء ممكن بدون تدخل من المستخدم، و الجديد هنا مع هذه البطاقة مع جيل بطاقات AMD Radeon R9 -200 Series هي أن AMD جعلت هذه التقنية مشابهة بشكل كبير في وظيفتها مع تقنية GPU Boost 2.0 من شركة Nvidia فأصبح الآن الوصول إلى ترددات عالية للبطاقات عن طريق الكسر بتحديد أقصى درجة حرارة تصل إليها البطاقة عند الكسر وأيضاً التحكم في الفولتية الداخلة للمعالج الرسومي بشكل أفضل كثيراً.نظرة أقرب على بطاقة MSI R9 280X GAMING:
البطاقة كما نرى تأتي بالتصميم الشهير و المميز لبطاقات GAMING و التي رأيناها أيضاً في بطاقة MSI GTX 780 GAMING حيث نرى غلاف المشتت باللون الأسود و مع خط عريض باللون الأحمر بالغعلى يعطي للبطاقة شكل جريء و نرى أنابيب التشتيت الحراري أسفل الغلاف إلى جانب المروحتين الكبيرتين على المشتت و على إحداها شعار Twin Frozr.
هنا في منتصف البطاقة بالضبط إلى الأعلى نجد شعار MSI الشهير Gaming G SRIES و هو على شكل درع و في منتصف الدرع صورة لتنين و هو ما اتخذته الشركة كشعار لمنتجاتها لفئة GAMING.
هنا في هذه الصورة نظرة أقرب فقط على مروحة التبريد و بأسفلها نستطيع رئية المشتت الحراري المتكون من شرائح ألومنيوم ذات خامة و جودة عالية جداً كما عهدنا في بطاقات MSI الجديدة.
هنا منفذي توصيل البطاقة مع بطاقات أخرى عن طريق تقنية Crossfire حيث تسمع بتركيب حتى أربع بطاقات (Way-4) و إلى جانب هاذين المنفذين نجد جزء هام من البطاقة و هو مفتاح التحويل بين نسختين للـBios حيث أن بطاقات R9 280X تدعم خاصية Dual Bios حيث أنه لو حدث خلل عند كسر السرعة أو لأي سبب آخر يمكن العودة إلى نسخة أخرى من الـBios بنفس الإعدادات الأصلية.
هنا نجد منفذي توصيل الطاقة اللازمة للبطاقة أحدهما منفذ 8-pin و الآخر 6-pin.
بالنظر إلى أسفل البطاقة نجد المشت الحراري و هو مصنوع من شرائح الألومنيوم ذات الجودة و الخامة العالية و يتخلل المشتت بالأسفل أربع أنابيب حرارية للحصول على أقصى تشتيت ممكن للحرارة بالإضافة إلى أنبوب حاري آخر بالأعلى سنراه في الصورة التالية.
نرى هنا شعار MSI على غلاف المشتت و نلاحظ الأنبوب الحراري الخامس و الأضخم بين الأنابيب الأخرى موصل بطرف المشتت لتشتيت أسرع و أفضل للحرارة.
منافذ توصيل البطاقة حيث نجد منفذ DVI-I و منفذ واحد (HDMI (1.4a و منفذين Mini Display.
طريقة عمل الأختبارات :
كل الاختبارات تمت على دقة عرض Full HD 1920x1080 و سوف يتم مراجعة هذه البطاقة MSI R9 280X GAMING و بطاقة Gigabyte R9 270X بعد كسر سرعة المعالج و على دقة عرض (5760x1080 (Triple Monitor Dispaly.
أدوات الأختبار المستخدمة هي :-
1- 3D Mark 11
2- 3D Mark 2013
3- UnigineHeaven 4.0
4- Battlefield 3
5- Crysis 3 DX11
6- Metro Last Light
7- Batman: Arkham City
8- GRID 2
9- BioShock Infinite
10- Tomb Raider
3DMark 11 Professional
أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.
3D Mark 2013:
أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.
UNIGINE Heaven Benchmark V4.0:
هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.
Crysis 3
منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.
اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human.
Metro Last Light
و هي الجزء الثاني للعبة الرائعة Mertro 2033 حيث تجري أحداثها بعد عام من سقوط الصاروخ على المدينة. اللعبة تم تطويرها بواسطة شركة 4A Games و نشرتها شركة Deepsilver و تستخدم محرك ألعاب 4A. تم اختبار اللعبة بواسطة أداة اختبار تاتي معها و تدور أحداث الاختبار في نهاية اللعبة حيث المعركة الكبرى في النهاية.
Batman : Arakham City
يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD.
Bioshock Infinite
هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.
Tomb Rider
السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.
اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات.
Battlefield 3
اللعبة لا تحتوي على أداة Benchmark أو إختبار مدمجة وعليه تم إختبار جميع البطاقات عن طريق لعب مرحلة Operation Guillotine وفيها تحدث عملية هجوم كاسح للجنود على أحد أوكار المجرمين الملثمين, تحدث إنفجارات عديدة كما تحترق عده شجيرات بالإضافة إلي إطلاق أحدي قنابل الأشارة تلك التى تنير ساحة المعركة بالكامل ووسط كل هذه الأحدث فالرصاصات تتطاير من كل الأتجاهات, كل هذا يحدث فوضي عارمة تجعل المرحلة بيئة مناسبة لأختبار تأثير الأضائة وعملية عرض الظلال والتعامل مع أكثر من حدث فى نفس الوقت.
GRID 2:
لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.
اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم ال‘تماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.
الخاتمة:
بطاقة MSI R9 280X GAMING قدمت أداءً رائعاً جداً كعادة بطاقات R9 280X الموجودة حالياً و أيضاً و التي اختبرنا منها بطاقة Gigabyte R9 280X OC و التي كانت بتردد أعلى من بطاقة اليوم لكن شركة Gigabyte قررت مؤخراً خفض تردد المعالج الرسومي لبطاقتها لتكون 1050MHz بدلاً من 1100MHz لتكون بذلك نفس تردد بطاقة MSI R9 280X GAMING، المهم أن بطاقة MSI كانت نداً قوياً جداً لبطاقة GTX 770 في معظم الاختبارات إذ كان الفارق بين GTX 770 و MSI R9 280X ضئيلاً للغاية في كثير من الاختبارات و إذا أخذنا ثمن بطاقة R9 280X في الاعتبار و هو ما يجب فعله فهذه البطاقة أقل كثيراً من حيث الثمن من بطاقة GTX 770 حتى بعد خفض أسعار هذه البطاقة من قبل شركة Nvidia لتواجه هذا المد الهائل من AMD في سوق البطاقات الرسومية.
إذا أخذنا عامل الثمن مقابل الأداء فبطاقة MSI R9 280X GAMING ستفوز فوزاً كبيراً على بطاقة GTX 770 ذات سعة 2GB و الفوز سيكون أكبر على النسخة ذات سعة 4GB لأن هذه النسخة الأخيرة يتراوح ثمنها من 390 إلى 420 دولار مقارنة ببطاقة MSI R9 280X GAMING و التي يصل ثمنها على موقع Newegg إلى 310 دولار أي أن أقل فارق يصل إلى 90 دولار هذا في الخارج فقط أما في مصر فالفارق كما هو معروف للكثير يصل أكثر من ألف جنيه (لنسخة GTX 770 2GB) و إلى أكثر من ألف و نصف جنيه (للنسخة ذات سعة 4GB) و الأداء بالطبع لا يستحق هذا الفارق لصالح بطاقة GTX 770 بنسختيها، لذلك حتى الآن بطاقة MSI R9 280X خصوصاً و بطاقات R9 280X هي الفائز هنا في هذه المقارنة.
المميز ببطاقة MSI R9 280X GAMING هي خاماتها و جودتها العالية ( وإن كانت هذه العينة التي جاءت إلى معملنا لم تكن هي النسخة النهائية فكان بها بعض العيوب الطفيفية في جودة لوحة PCB و ارتفاع غريب نوعاً ما في درجة الحرارة أما النسخة النهائية لهذه البطاقة فلن تجد أفضل منها من حيث جودة الـPCB السوداء و جودة البطاقة ككل)، فالمشتت الحراري للبطاقة ذو جودة عالية جداً أفضل من كثير من البطاقات من الشركات الأخرى و الأنابيب الحرارية المستخدمة أيضاً ذات جودة عالية أيضاً من مادة الألومنيوم و هذا يضمن للمستخدم عمراً أطول عن البطاقات الأخرى التي تفتقر لهذه الخامات الجيدة، أما شكل البطاقثة و تصميمها أقرب إلى قلوب الـGamers من البطاقات الأخرى نظراً لتصميمها الجريء و المميز كما رأيناها إضافة إلى التطبيقات المرفقة مع مثل هذا النوع من البطاقات من MSI التي توفر على عشاق الألعاب وقتاً كبيراً في إعداد البطاقة لتتماشى مع الألعاب التي يريدونها....باختصار شديد هذه أفضل بطاقات R9 280X يمكن أن يقتنيها أي Gamer.
التقييم النهائي للبطاقة:
الأداء : 8.5/10
التصميم : 10/10
الثمن : 9.5/10
تستحق البطاقة الجائزة الذهبية في الأداء و جائزة أفضل قيمة.
?xml>