القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة لوحة MSI Z87 Mpower لهواة كسر السرعة

مراجعة لوحة MSI Z87 Mpower لهواة كسر السرعة

منذ 9 سنوات - بتاريخ 2013-06-11

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-27

معلومات سريعة

بعد إعلان إنتل عن رقاقات الجيل الثامن التي تأتي داعمة لمعالجات الجيل الرابع من معالجات إنتل و التي أطلقت عليها اسم "Haswell" و استحدثت إنتل مقبس جديد لهذه المعالجات ألا و هو مقبس LGA 1150 ، و يتسارع عمالقة تصنيع اللوحات الأم في العالم مثل Gigabyte و MSI و Asus و غيرهم كثر في تقديم لوحاتهم الجديدة الحاملة لشرائح الجيل الثامن من إنتل و يسعون لكسب رضا مستخدميهم بكل فئاتهم قدر الإمكان سواء كانوا مستخدمين عاديين أو من هواة كسر السرعة او عشاق الألعاب ، و تتصارع هذه الشركات على تقديم افضل الحلول الممكنة لكل فئة من هؤلاء المستخدمين حتى بالطبع تنال أكبر نصيب لها في السوق العالمي.

اليوم لدينا إحدى هذه اللوحات من الشركة العملاقة MSI وهي لوحة MSI Z87 MPower ، هذه اللوحة تأتي داعمة لأعلى فئة من شرائح الجيل الثامن و هي شريحة "Z87 " و التي سوف نفند فيما يلي من المراجعة خصائصها و مميزاتها، أما بالنسبة للوحة فمن اسمها تستطيع أن تتوقع أو تخمن أن هذه اللوحة جاءت و معها شقيقاتها MPower MAX Z87و Z87 XPower ليذللوا كل العقبات و المصاعب و يقدموا أفضل الحلول لعشاق و محترفي كسر السرعة في العالم.

 مواصفات اللوحة:

 

 

شريحة Intel Z87 :

الشريحة الجديدة من Intel والتي تأتي ضمن سلسلة شرائح الجيل الثامن تأتي تحت الإسم الكودي Lynx Point، وهي قادمة لدعم معالجات Haswell القائمة على مقبس LGA 1150. وكما نرى من الرسم بالأعلى فإن الشريحة الجديدة تأتي ببعض الأفضلية عن سابقتها Z77. فهي تاـي داعمة ل 6 منافذ Sata تعمل جميعها بسرعة 6GB/s، بالإضافة إلى 6 منافذ USB3.0 و 14 منفذ USB2.0. كذلك هناك 8 شقوق PCIex1 تعمل بمعدل 5GB/s.

ونجد أن الشريحة تتصل مع المعالج من خلال واجهة توصيل (Direct Media Interface (DMI2.0 وأخرى Intel FDI، ومن الرسم أيضاً نجد أن معالجات Haswell ستدعم شرائح ذاكرة DDR3 بتردد 1600MHz على وضعية Duel Channel، وكذلك تسمح بشق PCI Express 3.0 Graphics يعمل بسرعة x16، أو شقين يعملان على وضعية x8,x8 أو ثلاثة شقوق بوضعية شقين x4,x4 والشق الأخير x8.

 

التقنيات ومميزات لوحة MSI Z87 MPower:

 

كما ذكرنا سابقا فإن هذه الفئة من اللوحات من MSI هي لعشاق كسر السرعة حول العالم و لذلك فقد تم إدخال بعض التعديلات و التحديثات على تقنيات MSI التي انفردت بها في لوحاتها السابقة و أيضا بعض التعديلات على واجهة الBIOS لتقدم تسهيلات أكثر و لتوافق التطورات التي نشأت في طرق و وسائل كسر السرعة الجديدة في معالجات Haswell.
أول شعار استهلت به MSI الحديث عن مميزات لوحات MPower هو شعار OC Certified، فشركة MSI تزعم انه قد تم تشغيل اللوحة مع معالج Haswell على تردد عالي جدا على برنامج prime95 لمدة 24 ساعة متواصلة بدون و أؤكد على كلمة بدون أي وسيلة تبريد للوحة بل على العكس تم اختبارها في مكان مغلق، و قد أثبتت كفاءة عالية في التشغيل و ثبات أيضا في الأداء.

 

Military Class 4:


تأتي لوحات الجيل الثامن من MSI مصنعة من مواد عالية الجودة تزعم MSI أنها تستخدم في تصنيع الأسلحة العسكرية المتقدمة و قد أصدرت الجيل الجديد من هذه المواد و أطلقت عليها أسم 4 MILITARY CLASS

HI-C CAP:

وهي عبارة عن مكثفات صغيرة الحجم و لكن عالية الكفاءة جدا و تسمح بكفاءة الطاقة بنسبة 93%.

 

Dark CAP:

وهي مكثفات مصممة بنواتها المصنوعة من الألومنيوم و عمرها الأفتراضي يتعدى حاجز ال 10 سنوات.

 

(SUPER FERRITE CHOKE (SFC :

وهي متحكمات طاقة ذات قلب من شبيكة الحديد و تسمح بنفاذية عالية و تعمل عند درجات حرارة أقل 35 درجة و تسمح بمرور تيار كهربي أعلى بسبة 30%.

 

MILITARY CLASS ESSENTIALS :

وهي مكونات و خصائص وضعتها MSI في لوحاتها لضمان الكفاءة حتي في أسوأ بيئات التشغيل و من هذه الخصائص التصميم الجديد للPCB أي لوحة الدارات المطبوعة  للحد من انبعاثات المجال الكهرومغناطيسي.

 

 

بطاقة الشبكة Killer E2200:

لم تنسي MSI ما يهم أغلب اللاعبين المهتمون بتلك الألعاب التي يمكن ممارستها عبر الأنترنت فأتت اللوحة مدعومة ببطاقة شبكة إحترافية هي Killer E2200 وهي بإختصار بطاقة شبكة إحترافية تساهم في الوصول لأفضل أداء ممكن للأنترنت خاصة انها تساهم في رفع الجودة فيما يخص الPing والذي يعرفة الجميع كونه أهم مؤثر في سلاسة اللعب عبر الأنترنت وكلما ارتفعت قيمته ازدادت المشاكل التي قد تتسبب في أغلب الأوقات في طردك من خادوم اللعبة

 

بطاقة الصوت الإحترافية Audio Boost:

 

من أكثر ما يميز هذه اللوحات من MSI هي تقنية الصوت الجديدة الموجودة بها و هي تقنية MSI AUDIO BOOST فهذه التقنية توصل أعلى قدر من الجودة للصوت سواء في تشغيل الألعاب أو أي وسائط متعددة أخرى عن طريق الشريحة الجديدة من Realtek و هي ALC1150 و أيضا عن طريق الطلاء الذهبي لفتحات الصوت في اللوحة.

 

نظرة أقرب على اللوحة: 

 

 

واجهة أمامية توحي بالقوة دون شك، ونجد بالأعلى شعار رشركة MSI وأسفله إسم لوحة اليوم MPower مكتوب على غطاء خارجي صمم على شكل حرف M في لفتة تعطي بعض الخوصوية للوحة.

 

برفع الغطاء نجد أنه ليس فقط للتزين، فبالخلف توضيح للعديد من المميزات والتقنيات الجديدة القادمة مع اللوحة كتقنية Military Class 4 وأهم الإضافت التي تعمل على تيسير عملية الكسر للمعالج.

 

بعد رفع العطاء إنكشفت لنا بعض المميزات الأخرى القادمة مع اللوحة على الواجهة الأمامية للعلبة، ونجد على هذا الجانب توضيح توضيح لبعض المميزات الهامة، كميزة M-Flash المصاحبة لل BIOS والتي تتيح حفظ إعدادات الBISO أو أخذ نسخة إحتياضية منه على ذاكرة فلاش خارجية USB. وهناك أيضا ً Live Update والذي يتيح عمل Update لنسخة ال BIOS لديك. 

 

على الجانب الأخر بعض المميزات والإضافات الأخرى كدعم اللوحة لمنافذ Sata III و USB3.0 وكذلك دعمها لتقنيات ال WiFi وال Bluetooth.

 

على الواجهة الخلفية نرى أيضا تفاصيل لبعض خصاصئص اللوحة التي لم تنتهي بعد مع تخصيص الجزء العلوي لتوضيح إمكانيات اللوحة في الكسر، ونرى شعار OC مع توضيح لتخطي اللوحة لإختبار Buen In، والذي يتم فيه الضغط على معالج مكسور السرعة ببرنامج الضغط الشهير Prime95 ولمدة 24 ساعة متواصلة.

 

توضيح لقدرة لوحة MSI Mpower على الوصول بمعالج Core i7-4770k إلى تردد 4GHz بشكل سلس للغاية مع تقنيات MSI الجديدة ونخص بالضكر هنا تقنية OC Genie 4 الخاصة ببعمل كسر تلقائي للمعالج دون أدي تدخل من المستخدم. ونجد بالأسفل عدة شعارات أبرزها شعار Gaming Series في إشار أن هذه اللوحة ليست فقط لهواة كسر السرعة وإنما تصلح أيضاً لفئة اللاعبين. 

 

توضيح هام أيضاً وهو متعلق بمنافذ مراوح التبريد باللوحة، حيث تدعم جميعها التحكم الكامل في سرعات المراوح التي تتوافر بها خاصية PWM، كما نجد شعارات أخرى كشعار Audio Boost الخاص ببطاقة الصوت الجديدة، وأيضاً شعار بطاقة السبكة Killer E2200.

 

على الجهة الجانبية من العلبة نجد إسم اللوحة مسبوقة بشعار OC، وأيضاً شعارات خاصة بشركة Intel.

 

الجانب الأخر  توضيح للخصائص الأساسية للوحة ب 20 لغة مختلفة العربية كانت إحداها.

 

ملحقات اللوحة تليق فعلاً بإحدى لوحات الفئة العليا، وأمامنا نجد الكتيبات الإرشادية وإسطوانات التعريف، مع إضافة أجدها رائعة جداً من MSI وهي دليل خاص بكسر السرعة، وهو يحتوي على شرح مبسط لكيفية القيام بعملية كسر السرعة مع توضيح لأهم المصطلحات والقيم التي من الفترض أن يتعرف عليها أي شخص مقبل على على إجراء عمليات الكسر.

 

الجزء الثاني من الملحقات، ونجد عدد 6 كابلات سااتا وبجانبها نرى عدة التوصيل الخاصة بتوفير كل من WiFi و Bluetooth باللوحة. جسر توصيل SLI في حال إمتلكت بطاقتين من Nividia، كما نجد شعار Gaming Series الخاص ب MSI والذ يمك تثبيته على صندوق الحاسب لديك. 

هنااك أيضاً القطع الخاصة بتسهيل عملية تثبيت وصلات الصندوق المختلفة باللوحة خصوصااً تلك المتعلقة بتوصيلات أزرار التشغيل بالصندوق، ونجد بعض أسلاك قياس الفولتية والتي تسمح بقياس قيمة الفولت لعدة أجزاء باللوحة، وأخيراً الجزء المعتاد والخاص بالمنافذ الخلفية باللوحة I/O Shield Panel.

 

تأتي اللوحة بحجم Full ATX، وكما نرى فإن اللون الغالب عليها هو اللون الأسود مع إضافة لون أصفر للمشتات.

 

 مقبس المعالج LGA 1150 والداعم للجيل الجديد من معالجات إنتل Haswell.

 

اللوحة بالفعل شرهة للطاقة، وتحتاج لمنفذين 8Pin لإمداد الطاقة للمعالج والتي تصل إليه من خلال 16 متحكم طاقة سنلقي عليهم الضوء بعد قليل.

 

بجانب مقبس المعالج نجد أماكن توصيل مراوح التبريد الخاصة بمشتت المعالج، وكما ذكرنا سابقاً فإن منافذ مراوح التبريد على اللوحة كلها منافذ 4Pin والتي تدعم خاصية PWM للتحكم بسرعات المراوح.

 

 

يوجد باللوحة أربعة شقوق لشرائح الذاكرة DIMM، والتي تدعم ذواكر من نوع DDR3 وبحجم أقصى 64GB وتعمل بتردد 1600MHz كتردد إفتراضي ولكن في حالة الكسر فاللوحة تدعم حتى تردد 3000Mhz. ويمكننا كذلك رؤية منفذ 24Pin الخاص بتشغيل اللوحة وأيضاً نرى منافذ قياس الفولتية والتي يمكن منخلالها بالإضافة إلى أسلاك القياس المرفقة من قياس الفولتية للعديد من أجزاء اللوحة بجها الأفوميتر.

 

 

هنا نجد شاشة ال Debug الخاصة بإظهار الأكواد والرموز والتي عن طريقها يمكن الإستدلال عن وجود مشاكل باللوحة أو بالأجزاء المثبتة عليها، كما نجد زر أو مفتاح التغيير بين نسختي ال BIOS، وأخيراً نجد منافذ توصيل المداخل الإضافية ل USB3.0.

 

منافذ الساتا باللوحة جميعها من نوع Sata III والتي تعمل بسرعة 6GB/s، الستة منافذ الأولى هي المرتبطة بشريحة اللوحة Z87، أما المنفذين الأخيرين فيتم التحكم بهما عن طريقة شريحة ASmedia.

 

المشتت الذي يعمل على تبريد شريحة Z87 مع وجود شعار MSI على سطحه، وهذا الشعار يضيء أثناء تشغيل اللوحة.

 

قمنا بنزع المشتتات غن اللوحة وإلقاء نظرة أقرب عليها، المشتتات مصنوعة من خامات ممتازة ومصممة بطريقة مميزة خصوصاً المشتت الخاص بمتحكمات الطاقة والذي يأتي على شاكلة حرف M.

 

وحدات متحكمات الطاقة SFC وإحدى أعضاء تقنية Miliatry Class 4، اللوحة يها 16 وحدة تحكم كما يمكننا رؤية مكثفات Hi-C CAP، وكل ذلك يضمن توصيل الطاقة بشكل أفضل وأكفأ للمعالج للوصول إلى أفضل النتائج في عمايات الكسر.

 

هنا يمكننا رؤية المنافذ الخاصة بتوصيل الأزرار الأمامية للصندوق، ونجد منفذ أخر لتوصيل مروحة تبريد وكذلك ثلاثة منافذ USB2.0. وعلى اليسار نجد الزر الخاص ب GO2BIOS وهو زر يقوم بإدخالك إلى واجهة ال Bios بشكل مباشر.

 

نجد هنا الأزرار المخصصة لعمليات الكسر كزر OC Genie والأزرار المستخدمة لرفع وخفض تردد المعالج Base Clock وأزرار التشغيل وإعادة التشغيل باللوحة، وعلى اليمين تماما ً يمكننا روية مغتاح أخر وهو يقوم يتغيير وضعية عمل OC Genie. وأخيرا ً وعلى اليسار تماماً نجد منفذ توصيل الصوت.

 

اللوحة يها 3 شقوق PCIe 3.0 x16 تعمل يكامل سرعتها في حال تثبيت بطاقة رسومية واحدة، أما في حال تثبيت بطاقتينن فإن الشقين سيعملان بسرعة x8,x8 وفي حال تثبيت ثلاث بطاقات فإن وضع الشقوق سيكون x8,x4,x4.

كما نجد باللوحة أياضاً 4 شقوق PCIe 2.0 x1.

 

 

منفذ mSata والخاص بتثبيت أقراص SSD من هذه النوعية.

 

 

بالأعلى نجد منفذ أخر لتثبيت مروحة تبريد إضافية.

 

يطاقة الصوت Audio Boost الإحترافية والمعتمدة على أحدث الشرائح من Realtek هي شريحة ALC1150، وهي أياضاً تضيء أثناء التشغيل بالإضافة إلى خط يمتد من أسفل اللوحة وحتى منافذ التوصيل الخلفية في مشهد يذكرني بلوحات ROG من ASUS.

 

 

رقاقة NUVOTON الخاصة بمراقية درحات الحرارة والفولتية.

 

المنافذ الخلفية للوحة وتبدأ بمنغذ PS2 وباسفله نجد منفذين USB2 وبجانبها مباشرة زر Clear CMOS الخاص بإعادة إعدادات ال BISO إلى الوضع الإفتراضي في حال واجهتك عملية كسر فاشلة. وبعدها نجد 4 منافذ USB3.0 بعتليها منفذ RJ-45 الخاص بكابلات الللإنترنت، وبين زر Clear CMOS و منافذ ال USB3.0 نجد مكان توصيل يطاقة ال Wifi القادمة ضمن مرفقات اللوحة.

يلي ذلك منفذ توصيل SPDIF وبجواره منفذين آخرين USB3.0 وبالأسفل منافذ العرض منقذين HDMI و منقذ واحد Display Port، وأخيراً منافذ الصوت والتي تقدم صوت محيطي 7.1 Chanel.

 

 

 نظرة على ال BISO:

 

ككل شيء في هذه اللوحة تأتي أيضاً واجهة ال BIOS مميزة جداً وتعطي طابع الخصوصية كذلك، فالواجهة الأمامية المنظمة مع خلط اللونين الأسود والأصفر مع حرف ال M الكبير في الوسط تؤكد على أن هذه الواجهة لن تكون لغير فئة MPower.

الواجهة الأمامية تستعرض عدة تبويبات على المين واليسار ونجد بالأعلى التوضيت ودرجة حرارة المعالج وكذلك زر OC Genie والذي يمكن إستخدامه من هنا أياضاً ولا ضرورة لضغط الزر الموجود باللوحة. كما نجد كذلك قائمة طويلة مرتبة أفقياً هي خاصة بتحديد أولوية الإقاتع، كإختيار القرص الصلب مثلاً أو تغييرها لتكون الأولية لقرص ال DVD...إلخ

 

تبويب Settings:  


تبيوب Settings يشتمل على عدة تبويبات أخرى فرعية سنستعرض أيضاً أهمها 

 

System Status:

 

وهي خاصة بتوضيح معلومات عامة كالوقت والتاريخ وعرض القطع المتصلة بمنافذ الساتا، كذلك عرض لحجم ذاكرة الرام الكلية وذاكرة الكاش الخاصة بالمعالج.

 

Advansced:


وأيضاً نجد بداخال هذا التبويب عدة تبويبات أخرى فرعية منها :

 

Integrated Peripherais:

هنا يمكنك التحكم بمنفذ الإنترنت LAN وأياض منافذ الساتا وتغيير وضعيتهم مابين ACHI Mode أو IDE Mode 

 

Integrated Graphics Configuration :


هذا التبويب خاص بضبط المعالج الرسومي المدمج وأيضاً متعلق تشغيل تقنية Virtu Technology

 

USB Configuration :

التحكم بمنافذ ال USB 

 

Windows 8 Configuration :

التسريع من عملية إقلاع الويندوز يمكن ضبطه من هنا 

 

Boot:

من هنا يمكن ضبط أولوية الإقلاع لجيع القطع المتصلة باللوحة لديك من أقراص صلبة وأقراص ضوئية DVD وكذلك ذواكر الفلاش USB.

 

Secyrity :

في حالة أردت ضيط كلمة سر لواجهة ال BIOS لديك.

 

Save & Exit :

للخروج من واجهة ال BIOS مع إختيارك لحفظ الإعدادات أو الرجوع إلى الإعدادات الإفتراضية.

 

تبويب OC :

 

 

 

 

هذا التبويب ربما يعد الأهم بالنسبة لكثيرين وكما هو واضح فهو المتعلق بضبط إعدادات كسر السرعة للمعالج والذاكرة وكذلك المعالج الرسومي المدمج 

 

OC Features:

هو خيار فرعي ضمن تبويب OC وهو يسمح لك بالتحكم في المعالج لديك من حيث تفعيل الأنوية وأيضاً من حيث تفعيل أو تعطيل التقنيات المصاحبة للمعالج.

 

تبويب M-Flash :



من هنا يمكنك أخذ نسخة إحتياطية من ال BIOS لديك على ذاكرة فلاش متصلة باللوحة، كما يمكنك القيام بتحديث نسحة الBios أياضاً بنفس الطريقة.

 

تبويب OC Profile :


هي ميزة هامة لمحترفي كسر السرعة حيث يسمح لهم هنا بحفظ إعدادت الكسر التي قامو بها مع إمكانية إستعادتها في أي وقت.

 

تبويب Hardware Monitor :


إضافة مميزة من MSI لنسخة ال BIOS الخاصة بهذه اللوحة، فمن هنا يمكنك ببساطة متابعة درجة حرارة المعالج وأياضً التحكم في مراوح التبريد المزصلة باللوحة.

 

تبويب Board Explorer :


أيضاً إضافة مميزة جداً، فيمكنك من هنا مراقية القطع الموصلة باللوحة دون عناء يذكر، فقط قم بالوقوف على أي منطقة باللوحة وسيتم إخبارك بتفاصيل القطعة الموصلة هنا، مثلاً قمنا هنا بالوقوف على شقوق الرام لنجد تفاصيل نوع وحجم الرام مكتوبة بالأسفل.

 

الإختبارات ومنصة الإختبار : 

منصة الإختبار:

 


 

منهجية الإختبار

 تمت الإختبارت على معالج Core i5-4670k وكانت في البداية على التردد الإفتراضي للمعالج وهو 3.4GHz ويصل بتقنية Turbo Boost إلى 3.8GHz، مع تشغيل الذواكر RAM على الترددات اللإفتراضية 1600MHz. 

تم بعد ذلك الكسر بإستخدام تقنية OC Genie المتوفرة باللوحة لنحصل على كسر للمعالج إلى تردد 4.2GHz مع الوصول بتردد الذواكر إلى 2133MHz، وتم إعادة الإختبارات من جديد على هذا الوضع.

أخيراً تم كسر المعالج والوصول به إلى تردد 4.5GHz وذلك من خلال تعديل معامل الضرب CPU Multi Player والذي يظهر بواجهة ال BIOS تحت إسم CPU Adjut Ratio وتم تغييره إلىx45 مع تعديل الفولتية إلى 1.2v، كذلك تم إستخدام XMP لرفع تردد الرام إلى 2133MHz.

 

 

نتائج الإختبار :

SiSoftware Sandra 2012

Sandra هو برنامج يحتوي الكثير من الاختبارات لمختلف الجوانب, من المعالجة إلى الـ Multimedia و التعامل مع أجهزة الهواتف الذكية. اختبار ALU يقيس قوة المعالجة المنطقية, Cryptography يقيس قوة المعالج في التشفير و فكه, و Multicore Efficiency لقياس الـ bandwidth بين أنوية المعالج و مدى فعالية الأنوية في تعاملها مع بعضها.

 

 

 

 

 

 

AIDA64 Extreme Edition:

البرنامج الذي لا يترك شاردة و لا واردة عن جهازك إلا أحاط بها علماً و وضع تقرير شامل بين يديك. بل يتخطى ذلك و يقدم للمستخدم أدوات فريدة لتقييم جهازه و قياس الأداء من خلال مجموعة من الاختبارات التي تشمل اختبارات للمعالج, الذاكرة, وسائط التخزين. يتميز البرنامج بالدقة في الاختبارات, و يتعدى ذلك بوجود قاعدة بيانات بها مجموعة من النتائج التي تم تخزينها مسبقاً حتى يسهّل عليك المقارنة مع الأنظمة الأخرى. البرنامج يحتوي على أدوات لتحليل مكونات الجهاز و تقديم تقرير شامل عنها, كما يوجد قسم خاص لعرض درجات الحرارة و الفولت لكل مكون من المكونات.

تقريباً كل هذه الاختبارات داعمة لخيوط المعالجة المتعددة Hyperthreading, كما أنها داعمة للأنظمة متعددة المعالجات.

CPU Queen 

 لعل من أشهر الحركات فى لعبة الشطرنج هى مشكلة Queens Problem فى حالة ترقية كل عسكر الجيش إلى رتبة الملكة او Queen بالإنجليزية, فى تلك الحالة تتعقد اللعبة جدا نظرا لمرونة الملكة فى التحرك فى كل اتجاه ممكن فى اللعبة!. يقيس هذا الاختبار قدرات المعالج على التنبوء بكل حركة ممكنة وهنا مبنية على وجود 10 ملكات سويا فى نفس رقعة اللعبة, مع كل التنبؤات الممكنة والاحتمالات القائمة. هذا الاختبار تحديدا يقيس قدرات المعالج على التوقع ومحاكاة اللعبة قدر الامكان, فلو افترضنا أن وجود معالجين مختلفين بنفس التردد سوياً, فالمعالج صاحب التقنيات الأكثر تعقيدا فى المعالجة هو صاحب أقل نسبة خطأ وبتالى يحصل على نقاط أكثر فى نتيجة الاختبار, فالمعالجة تتم من خلال Pipelines كلما قلت دوراتها قلت نسبة الخطا, فمثلاً مع معالجين مختلفين من إنتل والغاء خاصية ال HT, نجد معالج ب 20 Pipeline يتفوق على معالج ب 30 Pipeline مثلاً, يقيس هذا الاختبار قدرات المتغيرات على شكل Integer وليست Float باستخدام خوارزميات MMX, SSE2, و SSSE3

 

 

 

 

 

 

CineBench 11.5:

اختبار من صانعي Cimena 4D للرسم ثلاثي الأبعاد وهو الإصدار الأحدث من البرنامج الذي يستغل كافة موارد المعالجة في الحاسوب لعرض "Render" مشهد ثلاثيّ الأبعاد و هو ما يعمل على الضغط بشدة على المعالج. يستطيع البرنامج التعامل مع 64 خيط من خيوط المعالجة Thread. المشهد الذي يتم تقديمه يحتوي على أكثر من ألفيّ وحدة, و الذين بدورهم يحتوون على ما يقارب ثلاثمائة ألف مضلع. كما يتم تطبيق العديد من المؤثرات على المشهد مثل تغيير الإضاءة و الظلال و تنعيم الحواف Antialiasing ثم يتم عرض النتائج على هيئة نقاط.

 

 

 

:FryBench

عندما نقول أن هذا البرنامج معتمد على محرك Fryrender فإن أول ما يتبادر لذهن القارئ هو: "سأتخطى هذا الاختبار, فهو يهم المصممين فقط, و ليس أنا". إلا أن هذا الاختبار تحديداً يجب أن يكون محل اهتمام كثيرين؛ حيث أن البرنامج هو واحد من أثقل البرامج و أشدها ضغطاً على المعالج المركزيّ فهو لا يترك جزءاً صغيراً من أنوية المعالج دون استغلال قوتها بشكل كامل, يستنزف المعالج المركزيّ بشكل قد لا يفعله برنامج آخر في نفس المجال. اعتمدنا على البرنامج في تقديم تصور حقيقيّ لكمية الطاقة الحاسوبية التي يستطيع الجهاز تقديمها.

 

 

 

WinRAR:

برنامج فك الضغط الشهير. المميز في البرنامج أنه لا يعتمد على سرعة القرص الصلب عند إجراء الاختبارات مما يجعله وسيلة جيدة لاختبار أداء المعالجات و الذاكرة و اللوحات الأم. يقوم البرنامج بضغط بيانات عشوائية يتم تحميلها على الذاكرة RAM مما يجعله مختلف بشكل أو بآخر عن برامج الاختبارات النظرية. إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكن اعتباره مقياس لأداء الجهاز على البيانات الحقيقية حيث أن البيانات التي يتم توليدها عشوائياً قد تكون مختلفة عن البيانات التي يتعامل معها المستخدم.

 

 

:7-Zip

 

Super-PI:

هو برنامج حسابي, يقوم بحساب عدد Pi بعدد الخانات التي تحددها (3.1415... ) ثم يعطي الوقت المستغرق في تلك الحسبة.

 

 

 

x264 Benchmark:

تحويل و تحرير الفيديو أحد العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس أداء الحاسوب. و لا شك أن حزمة الترميز Codec x264 أصبحت الآن هي الأكثر شهرة بين حزم الترميز, كما أنها تُعتبر الحزمة الرسمية لملفات الفيديو ذات الدقة العالية. أداة الاختبار تقوم بتحويل ملف فيديو مدته 30 ثانية باستخدام x264 و تقوم بقياس عدد الإطارات في الثانية, و كلما زاد معدل الإطارات كلما دل ذلك على زيادة قوة المعالج.

 

 

الخاتمة والتقييم 

عقدنا إتفاقاً سابقاً بأن الحكم على اللوحات الرئيسية صاحبة نفس الشريحة لا يتم عن طريق الأخذ بنتائج اللوحة فقط فغالباً ما ستأتي النتائج متقاربة إلى حد كبير، لذالك فالحكم على لوحتنا الرئيسية سيكون بما قدمته من مميزات وتقنيات مصاحبة لها بالإضافة بالطبع إلى مدى سهولة إجراء عمليات الكسر للمعالج خاصة وإن كانت اللوحة كتلك التي بين أيدينا اليوم موجهة أساساً لهذا الغرض. وإذا بدأنا بتقنيات ومميزات اللوحة فنجد أن MSIأرفقت بعض التقنيات المعتادة والتي رأينها في نسخ سابقة وسمعنا بها قبلاً كتقنية Military Class التي لا أرى حدوث تغيير كبير بها عن الجيل السابق، وكذلك بطاقة الشبكة Killer التي سبق وأن رأيناها أيضاَ، ولكن هذا لا يمنع من توفير بعض الأمور الجديدة كبطاقة الصوت الإحترافية Audio Boost وأيضاً الأزرار الخاصة بكسر السرعة والتي وفرتها MSI بالتأكيد بعد عودة إمكانية التعديل على ترددات المعالج Base Clock في جيل معالجات Haswell، كذلك زر كسر السرعة التلقائي OC Genie نال تطوراً ملحوظا ً وأصبح بإمكانك الإنتقال بآداء معالجك إلى مستوى أخر بكبسة زر لا غير.

أيضا يمكن القول أن واجهة ال BIOS نالت تطوراً كبيرأً وأصبحت بالفعل واجهة مميزة تؤدي العديد من المهام سواء من عمليات كسر أو تحكم في مكونات اللوحة وأيضاً مهام المراقبة للقطع والمكونات على اللوحة

وبالنسبة لإجراء عملية الكسر على اللوحة فيجب الإعتراف بأنني قد عانيت قليلاً بسبب هذا الأمر ولكن لايمكنني في الوقت الحالي إلقاء اللوم على اللوحة خاصة وأن الشك الأكبر يتجه ناحية المعالج فاللوحة فعلاً وفرت كل التسهيلات اللازمة للقيام بعمليات الكسر ولكن لم أستطع رغم ذلك تخطي تردد 4.6GHz والذي تمكنت من الوصول إليه بعد معاناة شريطة ترك ترددات الذواكر على الوضع الإفتراضي لتعمل على 1600MHz فقط. وبالحديث عن الملحقات القادمة مع اللوحة فهي تعد جيدة جداً في الحقيقة حتى أن الكتيبات الإرشادية لعبت دوراً هاماً هذه المرة بعد قيام الشركة بإرسال ذلك الدليل المبسط لشرح عملية كسر السرعة للمعالج.

سعر اللوحة على موقع Amazon هو 230$  وهو ما يعادل أقل من 2000 جنيه بقليل وهو سعر جيد جداً بالنسبة لتلك الفئات من اللوحات الرئيسية.

 

 

 

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)