القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة للوحة الرئيسية MSI Z87M Gaming

مراجعة للوحة الرئيسية MSI Z87M Gaming

منذ 8 سنوات - بتاريخ 2014-01-26

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-24

معلومات سريعة

مؤخراً وضمن مراجعاتنا القليلة الماضية رأينا لوحات رئيسية مميزة وتقع ضمن فئة سعرية جيدة ومناسبة لكثيرين..فلا تتعدى أسعارها حاجز ال200 دولار إلا بقليل، وفوق كل ذلك نراها موجهة بشكل أساسي لفئة اللاعبين من مستخدمي الحاسب، وهي أحد الفئات الإحترافية التي تنال عادة مميزات حصرية وإضافية للمنتجات الخاصة بها.

وكنا في إستضافة لوحتين رئيسيتين ضمن تلك الفئة. الأولى كانت G1.Sniper Z87 من شركة Gigabyte والتي قدمت أداءاً ممتازاً وبطاقة صوت فريدة من نوعها هي Creative Sound3D ، بالإضافة إلى سعر رائع للغاية يصل حالياً إلى 165$ فقط. أما اللوحة الثانية فكانت من شركة ASUS وهي لوحة Maximus VI Gene والتي رأينا معها كذلك تقنيات وفيرة وإيداعية من ASUS بالإضافة إلى بطاقة صوت إحترافية كذلك SupremeFX، ولكن تخطى سعر هذه اللوحة حاجز ال200$ ويصل سعرها حالياً إلى 210$.

الأن سنضرب موعداً جديداً مع واحدة من هذه اللوحات مرة أخرى والتي تنافس ضمن نفس الفئة السعرية والموجهة كذلك لجمهور اللاعبين ولكن من عملاق ومنافس أخر هي الشركة التيوانية MSI والتي تقدم سلسلة لوحاتها الرئيسية للجيل الجديد الموجهة لفئة اللاعبين Z87 Gaming Series.
لوحة اليوم كما ذكرنا لن تكون الأعلى ضمن السلسلة، وإنما الإقتصادية منها والتي ستنافس ضمن الفئة السعرية من 150-200$ مع تقديمها لمميزات وتقنيات تخدم جمهور وعشاق الألعاب.

مواصفات ومميزات اللوحة الرسمية:


تأتي لوحة MSI Z87M Gaming بحجم Micro ATX وهي بذلك مناسبة لجميع الصناديق من فئة MidTower وحتى صناديق الحاسب Mini Tower، واللوحة قادمة بشريحة Z87 وداعمة لمعالجات Haswell Core i7/i5/i3.

وتدعم اللوحة كذلك شرائح الذاكرة بأحجام تصل إلى 32GB مع ترددات تشغيل 3000MHz، وتدعم بكل تأكيد تقنيات Duel Channel و XMP، وتدعم تقنيات CrosFireX و SLI من خلال إمكانية تثبيت بطاقتين رسوميتين على شقي PCI-E x16.

وبالنسبة لمنافذ التوصيل فاللوحة تمتلك عدد كبير من منافذ التوصيل USB بعدد 14 منفذ منهم 8 منافذ توصيل USB3.0، ولديها كذلك الحد الأقصى التي تقدمه شريحة Z87 من منافذ الSATA III وهي ستة منافذ.

تقنيات MSI للوحة Z87M Gaming:

بطاقة الشبكة Killer E2200 :

بالتأكيد إن كنت أحد عشاق الألعاب فأنت تشارك في الكثير من الألعاب التعاونية على الشبكة، بل قد تكون أغلب ألعابك المفضلة من هذا النوع لذلك فإن الحصول على بطاقة شبكة مميزة باللوحة الرئيسية هو أمر بالغ الأهمية، فلوحات MSI Z87 Gaming ستوفر بطاقة الشبكة الإحترافية Killer E2200 المصممة من قبل Qualcomm Atheros والتي ستقلل كثيراً من مشاكل الإتصال بالإنترنت أو ما يعرف ب Lag عن طريق تقنية Advanced Stream Detect التي تقوم بتحديد الأوليات للتطبيقات التي تعمل على الإتصال بشبكة الإنترنت ويركز على تقديم هذه الأولية للألعاب مما يعطي سرعة إتصال أفضل بالشبكة.

USB AUDIO POWER:

قامت هنا MSI بإمداد منافذ USB3.0 لديها بمقدار أعلى وأكثر إستقراراً من الطاقة بحيث أصبح الخرج من هذه المنافذ يقدر ب5v بدلا من 4.6v كما كان سابقاً، مع الإهتمام بتوصيل طاقة كهربائية أكثر نقاءاً وأقل تشويشاً من أجل تحويل هذه المنافذ إلى مصادر طاقة ممتازة للأجهزة الصوتية أو أي لأجهزة أخرى والتي تعتمد على منافذ الUSB للإتصال باللوحة.وتحديداً الأجهزة التي تستفيد من عملية التحويل من نوع الإشار Digital إلى Analog والتي تتستخدم نوع توصيل (USB DAC (Digital Analog Converter.

Audio Boost:

كأغلب اللوحات الموجهة لفئة اللاعبين لهذا الجيل فإن لوحات MSI Z87 Gaming ستأتي ببطاقة صوت إحترافية لتقديم تجربة مميزة أثناء اللعب، وتتكون بطاقة الصوت Audio Boost من رقاقة Realtek الصوتية التي تحمل الكود ALC 1150 وهي من أحدث وأفضل ما أنتجته Realtek في هذا المجال حتى الأن وإلى جوار ذلك نجد مجموعة من المكثفات الصلبة عالية الجودة وغطاء EMI Sheild لمنع أي تشويش على البطاقة ناتج من المؤثرات الخارجية، مع إعتماد MSI على منافذ صوت مطلية بالذهب لضمان أفضل إتصال ممكن بين البطاقة  وبين أجهزة ومعدات الإستماع الصوتية.

وتمتلك Audio Boost كذلك مضخم صوتي Amblifer لسماعات الرأس الإحترافية ذات مقاومة 600Ohm، والتي ينصح بها لمحترفي وعشاق الألعاب.

GAMING DEVICE PORT:

أحد الإضافات المميزة والغير إعتيادية من MSI، فتم التعديل على منافذ التوصيل الخلفية الخاصة بطرفيات الحاسب كفأرة اللعب ولوحة المفاتيح بحيث تعطي سرعة إستجابة أسرع بكثير من السابق، التقنية مصممة لفأرات اللعب الإحترافية التي تعمل بمعدل إستجابة من 500Hz-1000Hz وستعمل المنافذ على تقليل زمن التأخير من 8ms إلى 1ms، كما إعتمدت الشركة على إستخدام 3 مرات كمية الذهب المستخدمة عادة في طلاء المنافذ لضمان قدرة توصيل أفضل.

MILITARY CLASS 4 COMPONENTS:

بالتأكيد الكثري من متابعي منتجات MSI على دراية كاملة بهذه التقنية، وهي خاصة بإحتواء اللوحة على مكونات ذات كفاءة وإعتمادية عالية لزيادة قدرة التحمل للوحة وإطالة العمر اللإفتراضي لها، وهي مكونات مصنعة من مواد عالية الجودة تزعم MSI أنها تستخدم في تصنيع الأسلحة العسكرية المتقدمة و قد أصدرت الجيل الجديد من هذه التقنية 4 MILITARY CLASS:

 Dark CAP:

وهي مكثفات مصممة بنواتها المصنوعة من الألومنيوم و عمرها الأفتراضي يتعدى حاجز ال 10 سنوات.

(SUPER FERRITE CHOKE (SFC :

وهي متحكمات طاقة ذات قلب من شبيكة الحديد و تسمح بنفاذية عالية و تعمل عند درجات حرارة أقل 35 درجة و تسمح بمرور تيار كهربي أعلى بسبة 30%.

MILITARY CLASS ESSENTIALS :

وهي مكونات و خصائص وضعتها MSI في لوحاتها لضمان الكفاءة حتي في أسوأ بيئات التشغيل و من هذه الخصائص التصميم الجديد للPCB أي لوحة الدارات المطبوعة للحد من انبعاثات المجال الكهرومغناطيسي.

OC GENIE 4:

إضافة أخرى لديها القدرة على إعطاءك دفعة أو زيادة مجانية في الأداء من خلال رفع ترددات التشغيل للمعالج، التقنية في إصداراتها السابقة كانت تتعامل مع زر وحيد OC Genie والذي يقوم برفع ترددات المعالج بشكل أتوماتيكي من خلال قراءة المواصفات الخاصة بمكونات الحاسب لديك من معالج مركزي CPU وذاكرة RAM، وفي هذا الإصدار أضافت MSI إمكانية جديدة للرفع من أداء الكسر بصورة أكبر، فتم ربط زر OC Genie مع مفتاح خاص هو OC_Switch والذي يمتلك وضعين من أوضاع الكسر يمكن التغيير فيما بينها Gear_1 وهو الوضع الإفتراضي و Gear_2. والفارق هنا أن التحول إلى Gear_2 سيزيد من إمكانيات OC Genie للحصول على كسر أعلى ورفع ترددات التشغلي للمعالج بشكل أكبر عن الوضع الإفتراضي Gear_1. 

نظرة أقرب على اللوحة:

 

الواجهة الأمامية للعلبة قادمة مع تنتين MSI الشهير لفئة Gaming مع توضيح لموديل اللوحة MSI Z87M.

 

بالأعلى شعارات تفيد بدعم اللوحة لمعالجات Intel من الجيل الجديد وشعار بطاقة الشبكة الإحترافية Killer E2200 وأخيراً الشعار الخاص بفريق FNATIC أحد أشهر فرق الألعاب بالعالم والذي تعاقد مع شركة MSI منذ عام 2008.

 

الجهة الخلفية للوحة مع العديد من التفاصيل عن مواصفات وتقنيات اللوحة.

 

بالإقتراب أكثر نجد توضيح للتقنيات التي ذكرناها سالفاً مثل بطاقة الشبكرة Killer E2200 و OC Gene 4 الخاصة بالكسر وأيضاً بطاقة الصوت الإحترافية Audio Boost.

كم الملحقات القادم مع اللوحة جيد وملائم جداً لفئة اللوحة السعرية، ونجد بدايةً كتيب الإرشادات وإسطوانة التعريفات مع عدد 4 كابلات Sata III وجسر توصيل SLI لتثبيت أكثر من بطاقة رسومية من Nvidia، ولافتة اللاعبين الشهيرة التي تعلق على الأبواب من الخارج للتنبيه على عدم الإزعاج أثناء اللعب، وأخيرا نجد وصلات M-Connector والتي تسهل من عملية توصيل أسلاك صندوق الحاسب باللوحة إلى جوار قطعة I/O Sheild Panel الخاصة بحماية المنافذ الخلفية للوحة.

 

اللوحة حجمها صغير كما قلنا وتصلح لجميع صناديق Mid Tower وأيضاً صناديق Mini Tower، ويغطي اللون الأسود كل أجزاء اللوحة فيما عدا مشتتات التبريد الخاصة بدائرة الطاقة وشيرحة التحكم Z87 والتي إحتوت على اللون الأحمر في مزيج محبب كثيراً لمعظم اللاعبين ولي أنا شخصياً.

 

منطقة المعالج والتي يمكنها حمل معالجات Intel Haswell Core i مع 8 وحدات من الطاقة.

 

منفذ 8Pin المخصص لتزويد منطقة المعالج بالطاقة اللازمة.

 

منفذي توصيل لمراوح التبريد الخاصة بمشتت المعالج مع زر OC_Switch للتحويل من أوضاع الكسر الخاصة بزر OC Gene بحيث تنتقل من وضع Gear_1 إلى Gear_2 والعكس، والفكرة هنا أو تقنية OC Genie ستحاول الإنتقال إلى إعدادت كسر أعلى في وضع Gear_2 عما تحققه مع الوضع الإفتراضي Gear_1.

 

شقوق DIMM للذواكر والتي يمكنها تشغيل حتى 32GB من الذاكرة وتصل بتردداتها إلى 3000MHz، وتدعم تقنيات Duel Channel في حال تثبيت أكثر من شريحة ذاكرة، وكذلك تقنية XMP والتي تقوم برفع إعدادات الذاكرة إلى أقصى إمكانياتها وذلك عند تفعيل التقنية من واجهة الBIOS باللوحة.

 

أزرار اللوحة تتكون من زر التشغيل Power وزر لإعادة التشغيل Reset، بالإضافة إلى زر OC Genie وإلى جوارها نجد شاشة Debug Code LED الخاصة بإظهار أكواد الخطأ في حال وجود مشكلة بالمكونات المثبتة على اللوحة.

 

منفذ 24Pin الخاص بإمداد اللوحة بالكهرباء اللازمة لللتشغيل وبجواره منفذ USB3.0_Header والذي يعطي منفذي توصيل USB3.0 إضافيين بخلاف الموجود على الجهة الخلفية للوحة.

 

منافذ توصيل SATA III وعددها ستة منافذ جميعها متصلة بشريحة Z87 الأساسية باللوحة.

 

المشتت القائم على تبريد رقاقة Z87 ويأتي مع شعار الشركة بالإضافة إلى شعار التنين الخاص بفئة Gaming في تصميم مميز من MSI. وفي الأسفل نرى منافذ التوصيل الخاصة بأسلاك صندوق الحاسب وإلى جوارها منفذ خاص بمروحة التبريد 4Pin.

 

منفذي USB2.0 Header يمكنها تقديم 4 منافذ USB2.0 إضافية بواقع إثنين من كل واحد، وذلك بخلاف منافذ الUSB2.0 الأساسية على الجهة الخلفية للوحة. وبجوارها منفذ TPM الخاص بأجهزة التشفير ثم توصيلة Slow_Jumper وهي دائرة يمكن غلقها أو فتحها لتفعيل خاصية Slow Boot والتي تفيد كاسري السرعة بإستخدام سائل التبريد LN2. وأخيراً نجد منفذ رابع من المنافذ الخاصة بمراوح التبريد وهو أيضاً 4Pin لتتمكن من التحكم في سرعة تشغيل أو دوران المروحة.

 

منافذ PCI باللوحة قليلة نظراً لصغر حجمها، ونجد فقط منفذ توصيل PCI Ex16 لتثبيت البطاقات الرسوية ويمكنها العمل على وضعية CrossFire أو SLI، بالإضافة إلى منفذي توصيل PCI-E x1 والتي تستخدم في تثبيت بطاقات الشبكة والصوت عادة أو أي بطاقات توصيل أخرى تستخدم خذا المنفذ.

 

منطقة مميزة باللوحة تحتوي على مكونات بطاقة الصوت الإحترافية Audio Boost، ونجد الغطاء الذي تقع أسفل منه رقاقة RealTek ALC 1150، وتضيء دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة بالإضافة إلى غطاء Audio Boost بلون أحمر أثناء تشغيل اللوحة.

 

المنافذ الخلفية للوحة تبدأ بمنفذ PS2 مع منفذي USB وهي المجموعة التي تطلق عليها الشركة Gaming Device Port والتي تم تخصيصها لطرفيات اللعب بحيث تعمل على تقليص زمن التأخير المعتاد في هذه من المنافذ من 8ms إلى 1ms فقط لزمن إستجابة أسرع بكثير. يلي ذلك منفذ RJ-45 والذي يستخدم رقاقة التحكم Killer E2200 وأسفله نرى منفذي توصيل USB3.0، ويتوسط هذه المداخل زر صغير هو عبار عن زر CLR_CMOS لإستعادة الأوضاع الإفتراضية لإعدادات الBIOS.

باقي المنافذ عبارة عن 4 منافذ USB3.0 ومنفذ صوتي SPDIF وثلاثة منافذ للعرض إثنان منهما HDMI والأخير Disply Port وبعدها نجد منافذ الصوت 3.5mm والخاصة ببطاقة الصوت Audio Boost.

منصة الإختبار:

 

منهجية الإختبار وكسر السرعة:

تم إختبار اللوحة بإستخدام معالج i5-4670k على الترددات الإفتراضية وعلى وضعية الكسر إلى 4.6GHz مع تثبيت ترددات الذاكرة في كل من الوضعيتين على 2800MHz، وأضفنا في هذه المرة عدة إختبارات أخرى تخص الذاكرة RAM والبطاقة الرسومية.

وتمت عملية الكسر باللوحة من خلال رفع معامل الضرب للمعالج إلى x46 لنصل إلى تردد 4.6GHz ورفعنا الفولت للمعالج إلى 1.275v وذلك بالطبع مع الحفاظ على تردد الذاكرة على 2800MHz وفولتية 1.65vورغم أن هذه الخطوات في الاساس بسيطة إلى أننا واجهنا مشاكل عديدة مع اللوحة وفي أكثر من مرة كنا نشاهد الشاشة الزرقاء، وكنا نفكر في وقت ما وتوفيراً للوقت الإستغناء عن فكرة العمل على هذا التردد والنزول إلى 4.5GHz للمعالج وكذلك الهبوط بتردد الذاكرة إلى 2666MHz.

وبخلاف تلك المشكلة فلقد واجهنا أيضاً أمراً غريباً باللوحة عند إتمام عملية الكسر، فبمجرد عمل إعادة تشغيل للمنصة Restart حتى بعد التأكد من إستقرار الكسر تماماً فإن اللوحة تظهر رسالة مفادها بأن عملية الكسر التي أتممناها منذ قليل قد فشلت وسيتطلب الأمر الدخول إلى إعدادات الBios من جديد لضبط عملية الكسر مرة أخرى، ولكن الأسوأ من ذلك أن هذه المشكلة لا تحل حتى مع العودة إلى الإعدادات اللإفتراضية من خلال واجهة الBios نفسها وإختيار Restor To Defaults، وستستمر الرسالة في الظهور وستفشل أي محاولات للدخول إلى نظام التشغيل من جديد والحل الوحيد لحل هذه الرسالة والتمكن من إستكمال عملية الإقلاع هو إستخدام زر CLR_CMOS، وهو أمر أخر جعل من عملية الكسر على هذه اللوحة أمراً صعباً مقارنة باللوحات السابقة، ولكن على كل حال تمكنا في النهاية من تحقيق نفس الأرقام في عملية الكسر (4.6GHz و 2800MHz للذاكرة)  بعد العديد من المحاولات.

وبخصوص عمليات الكسر التي تتم من خلال زر OC Genie فهي جيدة لمن لا يريد خوض التعديل والتغيير في هذه الإعدادات ويكفيه فقط الضغط على الزر ثم تشغيل اللوحة للحصول على كسر سرعة يصل إلى 4GHz عند وضع المفتاح OC_Switch اللإفتراضي على Gear_1، وفي حال التبديل إلى وضع Gear_2 فهو يقدم كسر أفضل قليلاً ويصل إلى 4.2GHz. ولكن بالطبع هذه الأرقام كانت بالنسبة لنا صغيرة جداً وكنا نطمع في الحصول على نفس الأرقام التي حققناها مع كلا لوحتي Gigabyte و ASUS.

نتائج الإختبار:

PC MARK 7:

هذا الاختبار, يقوم باختبار قوة التجميعة بشكل عام في عدة جوانب. يجمع مهام متنوعة, مثل مشاهدة الفيديو و تعديل الصور و تصفح الانترنت بالإضافة إلى عرض DirectX 9.0c. بالنسبة إلى أداء الجهاز العام, يعتبر هذا الاختبار من أهمها و أدقها لشموليته.

SiSoftware Sandra 2012

Sandra هو برنامج يحتوي الكثير من الاختبارات لمختلف الجوانب, من المعالجة إلى الـ Multimedia و التعامل مع أجهزة الهواتف الذكية. اختبار ALU يقيس قوة المعالجة المنطقية, Cryptography يقيس قوة المعالج في التشفير و فكه, و Multicore Efficiency لقياس الـ bandwidth بين أنوية المعالج و مدى فعالية الأنوية في تعاملها مع بعضها.

 AIDA64 Extreme Edition:

البرنامج الذي لا يترك شاردة و لا واردة عن جهازك إلا أحاط بها علماً و وضع تقرير شامل بين يديك. بل يتخطى ذلك و يقدم للمستخدم أدوات فريدة لتقييم جهازه و قياس الأداء من خلال مجموعة من الاختبارات التي تشمل اختبارات للمعالج, الذاكرة, وسائط التخزين. يتميز البرنامج بالدقة في الاختبارات, و يتعدى ذلك بوجود قاعدة بيانات بها مجموعة من النتائج التي تم تخزينها مسبقاً حتى يسهّل عليك المقارنة مع الأنظمة الأخرى. البرنامج يحتوي على أدوات لتحليل مكونات الجهاز و تقديم تقرير شامل عنها, كما يوجد قسم خاص لعرض درجات الحرارة و الفولت لكل مكون من المكونات. تقريباً كل هذه الاختبارات داعمة لخيوط المعالجة المتعددة Hyperthreading, كما أنها داعمة للأنظمة متعددة المعالجات.

CPU Queen

لعل من أشهر الحركات فى لعبة الشطرنج هى مشكلة Queens Problem فى حالة ترقية كل عسكر الجيش إلى رتبة الملكة او Queen بالإنجليزية, فى تلك الحالة تتعقد اللعبة جدا نظرا لمرونة الملكة فى التحرك فى كل اتجاه ممكن فى اللعبة!. يقيس هذا الاختبار قدرات المعالج على التنبوء بكل حركة ممكنة وهنا مبنية على وجود 10 ملكات سويا فى نفس رقعة اللعبة, مع كل التنبؤات الممكنة والاحتمالات القائمة. هذا الاختبار تحديدا يقيس قدرات المعالج على التوقع ومحاكاة اللعبة قدر الامكان, فلو افترضنا أن وجود معالجين مختلفين بنفس التردد سوياً, فالمعالج صاحب التقنيات الأكثر تعقيدا فى المعالجة هو صاحب أقل نسبة خطأ وبتالى يحصل على نقاط أكثر فى نتيجة الاختبار, فالمعالجة تتم من خلال Pipelines كلما قلت دوراتها قلت نسبة الخطا, فمثلاً مع معالجين مختلفين من إنتل والغاء خاصية ال HT, نجد معالج ب 20 Pipeline يتفوق على معالج ب 30 Pipeline مثلاً, يقيس هذا الاختبار قدرات المتغيرات على شكل Integer وليست Float باستخدام خوارزميات MMX, SSE2

Fritz Chess:


CineBench 11.5:

اختبار من صانعي Cimena 4D للرسم ثلاثي الأبعاد وهو الإصدار الأحدث من البرنامج الذي يستغل كافة موارد المعالجة في الحاسوب لعرض "Render" مشهد ثلاثيّ الأبعاد و هو ما يعمل على الضغط بشدة على المعالج. يستطيع البرنامج التعامل مع 64 خيط من خيوط المعالجة Thread. المشهد الذي يتم تقديمه يحتوي على أكثر من ألفيّ وحدة, و الذين بدورهم يحتوون على ما يقارب ثلاثمائة ألف مضلع. كما يتم تطبيق العديد من المؤثرات على المشهد مثل تغيير الإضاءة و الظلال و تنعيم الحواف Antialiasing ثم يتم عرض النتائج على هيئة نقاط

Fryrender Bench:

عندما نقول أن هذا البرنامج معتمد على محرك Fryrender فإن أول ما يتبادر لذهن القارئ هو: "سأتخطى هذا الاختبار, فهو يهم المصممين فقط, و ليس أنا". إلا أن هذا الاختبار تحديداً يجب أن يكون محل اهتمام كثيرين؛ حيث أن البرنامج هو واحد من أثقل البرامج و أشدها ضغطاً على المعالج المركزيّ فهو لا يترك جزءاً صغيراً من أنوية المعالج دون استغلال قوتها بشكل كامل, يستنزف المعالج المركزيّ بشكل قد لا يفعله برنامج آخر في نفس المجال. اعتمدنا على البرنامج في تقديم تصور حقيقيّ لكمية الطاقة الحاسوبية التي يستطيع الجهاز تقديمها.

 WinRAR:

برنامج فك الضغط الشهير. المميز في البرنامج أنه لا يعتمد على سرعة القرص الصلب عند إجراء الاختبارات مما يجعله وسيلة جيدة لاختبار أداء المعالجات و الذاكرة و اللوحات الأم. يقوم البرنامج بضغط بيانات عشوائية يتم تحميلها على الذاكرة RAM مما يجعله مختلف بشكل أو بآخر عن برامج الاختبارات النظرية. إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكن اعتباره مقياس لأداء الجهاز على البيانات الحقيقية حيث أن البيانات التي يتم توليدها عشوائياً قد تكون مختلفة عن البيانات التي يتعامل معها المستخدم.

7-Zip:


 x264 Benchmark:

تحويل و تحرير الفيديو أحد العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس أداء الحاسوب. و لا شك أن حزمة الترميز Codec x264 أصبحت الآن هي الأكثر شهرة بين حزم الترميز, كما أنها تُعتبر الحزمة الرسمية لملفات الفيديو ذات الدقة العالية. أداة الاختبار تقوم بتحويل ملف فيديو مدته 30 ثانية باستخدام x264 و تقوم بقياس عدد الإطارات في الثانية, و كلما زاد معدل الإطارات كلما دل ذلك على زيادة قوة المعالج


 3DMark 11 Professional:

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل

 3D Mark 2013-Fire Strike:

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

Memory Tests: 

 الخاتمة والتقييم:

عندما يتعلق الأمر بلوحة رئيسية فنادراً ما أبدأ التقييم بحديثي عن الأداء ، ولكن مع ظهور نتائج لوحة اليوم في الأسفل دائماً فهذا بالتأكيد لفت إنتباه الكثيرين، فاللوحة لم تتستطع مجاراة باقي اللوحات المنافسة وإعطاء نفس النتائج بالرغم من تشابه وتوحد جميع الظروف تقريباً. ومع ذلك لا تنخدعوا بما ترونه الأن فهذه الإختلافات في النتائج تظل ضئيلة ولن تلاحظ على الإطلاق مع الإستخدام العادي للوحة، لذا دعونا ننتقل إلى مقاييس أخرى لإبداء الحكم النهائي.

فأولا اللوحة قادمة مع ملحقات تعد جيدة نسبة إلى فئة اللوحة السعرية وتوجهها، وتأتي بمواصفات رائعة سواء من حيث دعم تثبيت أكثر من بطاقة رسومية وكونها حاملة لشريحة Z87 التي تمتلك كامل مميزات الجيل الجديد. بالإضافة إلى عدد جيد لمنافذ التوصيل سواء الخاصة بأقراص التخزين أو منافذ التوصيل الخلفية من USB ومنافذ عرض وخلافه، وأخيراً نجد بطاقة الصوت الإحترافية Audio Boost ودعم التوصيل لسبع قنوات صوتية 7.1 Channel.

أما ثاني الأمرو التي سأركز عليها هو إمكانية كسر السرعة على اللوحة والتي أجد فيها قصور كبير بسبب المشاكل التي عانيت منها أثناء عملية الكسر،وهناك شك كبير في أن السبب الرئيسي لهذه المشاكل يقع على نسخة الBIOS وليس في إمكانات اللوحة نفسها. وهو أمر ربما تعالجه MSI مستقبلاً أو أن تظل اللوحة على ذلك، ولكن في جميع الأحوال فتجربتي للكسر على لوحة Z87M Gaming لم تكن سلسة على الإطلاق وبوضعها الحالي لن تخدم هواة كسر السرعة بالشكل المطلوب.

الأن لم يتبقى لنا سوى التقنيات والإضافات التي توفرها MSI مع لوحة Z87M Gaming لتخدم فئة اللاعبين تحديداً ولتقديم تجربة لعب أفضل، وعلى رأس هذه الإضافات  بطاقة الشبكة Killer E2200 والتي إعتدنا تواجدها الأن مع اللوحات الرئيسية ضمن فئة Gaming، بالإضافة إلى بطاقة صوت إحترافية Audio Boost وهو أمر  إنتشر في الأونة الأخيرة كذلك مع كل اللوحات الموجهة لجمهور اللاعبين. ويتبع تلك المميزات تقنيات أخرى مثل OC_Genie لتقديم كسر سرعة سلس وبسيط بغرض دفع الأداء قليلاً للأعلى، و Military Class 4 لضمان عمر إفتراضي أطول للوحة. وإجمالاً فإن هذه المجموعة من التقنيات رائعة وتخدم اللاعبين بشكل جيد.

أخيراً فإن سعر لوحة MSI Z87M Gaming يبلغ حوالي 160$ وهو سعر منافس ويقع في مستوى باقي اللوحات القادمة بمواصفات مشابهة وعلى ذلك فالسعر يعد جيداً وملائماً لما تقدمه هذه اللوحة من إمكانيات. 

الأداء: 7/10

السعر: 8.5/10

كسر السرعة: 7/10

مميزات وتقنيات باللوحة: 8.5/10

ملحقات اللوحة:8/10

التقييم النهائي:  7.8


 

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)