Advertisement

مراجعة هاتف هواوي Nova 5T | هاتف جديد في سلسلة Nova المتميزة

معلومات سريعة

الكاتب
اسم الهاتف Nova 5T
الشركة المصنعة هواوي
الأبعاد 154.3×74×7.8 مم
الوزن 174 جرام
SOC Kirin 980
ذاكرة الوصول العشوائي 8 جيجابايت
ذاكرة التخزين الداخلية 128 جيجابايت
النظام Android Pie
واجهة المستخدم EMUI 9.1

عودتنا هواوي منذ إطلاق أولى هواتف سلسلة Nova على تقديم تجربة هواتف الفئة العليا بأسعار الهواتف المتوسطة. هذا الأمر ظهر بوضوح خاصة في هاتفي Nova 3 و Nova 4 اللذان حملا أفضل معالجات وإعدادات تقدمها الشركة ولكن بصورة موجهة للفئة المتوسطة.

مشوار هواوي في هذا الاتجاه لم يتوقف عند الهاتفين السابقين بل استكملته الشركة مع هواتف Nova 5 الجديدة. للأسف لم توفر الشركة الصينية أي من هواتف السلسلة في منطقتنا العربية منذ إطلاق أولى هواتفها في يونيو الماضي لكن الوضع سيتغير الآن مع توفير Nova 5T والذي قد يكون هاتف السلسة الوحيد الذي يصل إلينا في الشرق الأوسط.

نحن في عرب هاردوير قمنا بتجربة أحدث هواتف هواوي خلال الفترة الماضي و نشارككم اليوم تجربتنا للهاتف خلال مراجعتنا له اليوم.

الصفحة التاليه

قررت هواوي وعلى عكس ما قدمته في Nova 5 و Nova 5 Pro أن تعود لتصميم الكاميرا الأمامية على شكل ثقب في الشاشة المتواجد في هاتف Nova 4. هذا التصميم في رأيي هو الأفضل مقارنة بالتصاميم الأخرى المتوفرة حالياً كالكاميرا الـ Waterdrop, النوتش التقليدي أو الكاميرا المنبثقة من جسم الهاتف فهذا الثقب الصغير سرعان ما تتجاهله العين خاصة وأن النظام مهيأ ليتفادى ظهوره في الأوقات الغير مناسبة. البعض قد يختلف معي في هذا الرأي ولكن الأمر يعود في الأساس لتفضيل كل شخص.

Huawei Nova 5T (5)

وبعيداً عن النوتش قدمت هواوي في هذا الهاتف شاشة IPS LCD بحجم 6.26 بوصة بدقة 2340×1080 بيكسل. الشاشة تأتي بكثافة بيكسل 412 بيكسل في البوصة وبالأبعاد الأحدث 19.5:9. بشكل عام لا جديد يذكر في شاشة الهاتف فهي مشابهة لشاشات هواوي بصورة عامة في الفئة المتوسطة دون أي تغيير جوهري, نفس تجربة مشاهدة الأفلام, التصفح والألعاب المُرضية والمتوافقة مع تجربة الهاتف ككل.

عند استخدامنا لشاشة الهاتف واجهتنا مشكلتين صغيرتين. المشكلة الأولى كانت عدم وضوح بعض التفاصيل تحت أشعة الشمس المباشرة نظراً لسطوع الشاشة, الأمر ليس بالمزعج ولكن مقارنة بهواتف أخرى من هواوي فالشركة كان بإمكانها تقديم سطوع أفضل من ذلك. أما المشكلة الثانية التي واجهتنا كانت في مكان Proximity Sensor أو مستشعر المكالمات كما هو معروف بالعربية. مكان المستشعر ليس بداخل الشاشة ولكن في أعلاها على اليمين ما قد يؤدي لتشغيل الشاشة إذا ما لم تكن أذن المستخدم فوقه مباشرة. مرة أخرى كان ممكن لهواوي أن تتفادى تلك المشكلة كما تخطتها في هواتفها الأخرى التي تبنت نفس التصميم.

قبل أن ننتقل إلى ظهر الهاتف وتصميمه الجديد يجب أن نقف عند مستشعر بصمة الإصبع. هواوي وبدلاً من الاعتماد على مستشعر خلفي أو مدمج أسفل الشاشة قدمت مستشعر مدمج في زر الطاقة. عملية إعداد المستشعر تتطلب تسجيل إبهام اليد اليمنى وسبابة اليسرى لتتمكن من فتح القفل عند حمل الهاتف بأي من اليدين. استخدام المستشعر بشكل عام كان جيد فهو يقدم تجربة سلسلة وسريعة ولكن المشكلة أن أي لمس للمستشعر عن طريق الخطأ يقوم الهاتف فتح قفل الهاتف.

الحل الوحيد لتلك المشكلة هي التوجه لإعدادات الهاتف وإلغاء فتح قفل الهاتف عبر لمس المستشعر واستبدال الأمر بالضغط على مستشعر البصمة وكأنك تضغط على زر الطاقة في الهواتف الأخرى. هذا الخيار يحل المشكل بصورة نهائية ولكنه يفقد المستخدم شاشة قفل الشاشة. في رأي فقدان شاشة قفل الهاتف مقابل التخلص من أزمة فتح قفل الهاتف بالخطأ ليست بالصفقة الخاسرة.

الآن وقد انتهينا من كل ما يتعلق بالشاشة دعونا ننتقل لتصميم ظهر الهاتف الجديد. أول ما يمكن ملاحظته أن الهاتف مستوي بشكل كبير حتى من الجانبين. هواتف هواوي الأخيرة اتسم أغلبها بحواف قليلة الإنحناء من الخلف ولكن في Nova 5T الأمر مختلف بشكل كبير. الشركة الصينية غيرت كذلك نمط الألوان في الهاتف الجديد فبدلاً من الاعتماد على لونين متدرجين بحسب الإضاءة اعتمدت في Nova 5T على لون واحد مع تغطية كافة مسطح الهاتف بكلمة Nova على شكل مربع. هواوي نقلت كذلك علامة الشركة التجارية من أسفل الكاميرا إلى جانبها.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

أبرز ما يميز Nova 5T هو مواصفاته أدائه المميز فهو يعمل بمعالج Kirin 980 المتواجد في هاتفي P30 Pro و Mate 30 Pro. لا يمكننا أن نعلق كثيراً على أداء الهاتف وسنكتفي بأنك ستحصل على تجربة أداء مماثلة لتجرب هواتف الفئة العليا حتى أثناء تشغيل أقوي الألعاب. فيما يخص باقي المواصفات فالهاتف يتوافر بإصدار وحيد بذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية 128 جيجابايت.

الهاتف لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية كما لا يتوافر به مخرج السماعات 3.5 مم. هواوي وفرت سماعة USB-C في عُلبة الهاتف ولكن إذا أردت استخدام سماعة أخرى 3.5 مم سيتوجب عليك شراء محول حيث لا توفره الشركة في عُلبة الهاتف.

هواوي زودت الهاتف ببطارية 3750 ميللي أمبير يمكن شحنها من خلال الشاحن السريع بطاقة 22.5 وات ذو منفذ USB-C. الشاحن قادر على شحن 50% من البطارية في 30 دقيقة فقط.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

النظام

بالتأكيد ومنذ بداية قراءتك للمراجعة وأنت تريد معرفة وضع الهاتف في أزمة هواوي مع الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الاندرويد. هاتف Nova 5T يعمل رسمياً بنظام Android Pie وبواجهة EMUI 9.1 ومن المنتظر أن توفره له هواوي تحديث Android 10 خلال الأشهر المقبلة.

البعض قد يتخوف من امتلاك هذا الهاتف بسبب أزمة التحديثات أو ترخيص جوجل ولكن كون الهاتف قد حصل على تصريح من قبل فلا يجوز إلغاءه بعد ذلك أما فيما يخص التحديثات فالهاتف حتى وإن لم تتواجد الأزمة الراهنة لم يكن ليحصل على تحديث جديد بعد Android 10 كما هو الحال مع سياسة الشركة مع هواتف السلسلة السابقة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يأتي Nova 5T بكاميرا خلفية رباعية, الكاميرا الأولى هي كاميرا بدقة 48 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8 وهي الكاميرا الأساسية في الهاتف. الكاميرا الثانية هي كاميرا Ultra Wide بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.2 أما الكاميرتين الأخيريتين فهما بدقة 2 ميجابيكسل ولكن الأولى مخصصة للعمق والثانية من نوع Macro.

الكاميرا الأساسية للهاتف والتي ستعتمد عليها أغلب الوقت تلتقط صور بدقة 12 ميجابيكسل في الوضع الافتراضي, يمكن في أي وقت تشاء أن تغير الجودة إلى 48 ميجابيكسل ولكننا ننصحك بإبقاءها على الدقة الافتراضية حيث تعتمد الكاميرا على تقنية دمج البيكسل لتقدم صور بتفاصيل حادة, ألوان مشبعة وإضاءة جيدة. (كافة الهواتف التي تقدم كاميرا بدقة عالية تكون فيها الكاميرا مضبوطة على دقة بين 12 إلى 16 ميجابيكسل لتقديم أفضل الصور)

عند التقاط صور البورتريه يتعرف الهاتف بشكل واضح على ملامح الوجه والجسم بشكل عام.

عند تفعيل النمط الليلي يلتقط الهاتف صوراً جيدة كما يظهر أمامكم في الصورة التالية.

الصور الملتقطة بالكاميرا ذات عدسة واسعة Ultra Wide.

للأسف الهاتف لا يحتوي على كاميرا Telephoto أو أي تقريب بصري ويقتصر التقريب في الهاتف على التقريب الرقمي حتى 10 مرات ولكن توقع بالتأكيد ألا تكون تفاصيل الصورة على أفضل جودة.

تقدم هواوي في الهاتف كاميرا أمامية بدقة 32 ميجابيكسل, الكاميرا لا تختلف كثيراً عن كاميرات هواوي السابقة كما أنها تقدم أداء جيد في التقاط صور السيلفي خاصة في الأماكن ذات الإضاءة الجيدة.

السعر

سيتوفر هاتف Huawei Nova 5T بسعر 1599 درهم إماراتي ما يوازي 7500 جنية مصري. الحجز المسبق للهاتف بدأ منذ يوم 22 أكتوبر. ويمكنك أن تحصل عليه عن طريق الرابط

التقييم

الشاشة
الأداء
التصميم
جودة التصنيع
الملحقات
السعر

8/10

الأيجابيات

  • أداء مميز بفضل Kirin 980
  • تصميم فريد لا يتواجد في تلك الفئة السعرية
  • الشحن السريع

السلبيات

  • لا يوجد مخرج سماعات 3.5 مم
  • اختيار غير مُناسب لمكان حساس التقارب
الصفحة السابقة
Advertisement