إذاً....فهي العودة من جديد للحديث عن بطاقات Maxwell، لكن هذه المرة الوضع مختلف....فرؤيتنا للمعمارية الجديدة والتعامل معها لأول مرة كان مع بطاقات فئة الوسط GTX 750 و GTX 750Ti، أما الأن فنحن على وشك خوض تجربة مختلفة مع بطاقات Nvidia الجديدة القائمة على معمارية Maxwell لنراها وهي تعمل بقدراتها الكاملة تقريباً.

فحديثنا اليوم ونجم مراجعتنا هو بطاقة Nvidia الجديدة والوحش المنتظر GTX 980 التي تعطي لنا وأخيراً الإجابات على الأسئلة العديدة التي لطالما راودتنا ولمدة عام كامل عن ماهية قدرات بطاقات القمة لمعمارية Maxwell، وزاد الحماس كثيراً بعد رؤية الطليعة الأولى للجيل الجديد وكيف كانت بطاقات GTX 750 و GTX 750Ti والتي بشرت بجيل بطاقات واعد للغاية قد يغير عدة مفاهيم أساسية في عالم البطاقات الرسومية.

حسناً إذاً....بالتأكيد لن أدخل في التفاصيل الخاصة ببطاقة اليوم مباشرة، فلدينا الكثير هنا ليقال عن معمارية Maxwell الجديدة وعن المعالج الرسومي الخاص بالبطاقة والمعروف بـ GM 204، ولكن قبل ذلك أريد التأكيد على أن معظم ما سيتم الحديث عنه في السطور التالية سيركز على بطاقة GTX 980 القياسية والمصممة من قبل Nvidia نفسها، أما البطاقة التي سيتم إستعراضها اليوم وعرض نتائجها فهي نسخة خاصة بالشركة التيوانية Gigabyte الرائدة في صناعة البطاقات الرسومية واللوحات الرئيسية وهي بذلك نسخة GTX 980 غير قياسية ولا تأتي بمواصفات وتصميم البطاقة الأصلية.....الأن بعد أن علمت ذلك لنبدأ في التعرف أولاً على معمارية Nvidia الجديدة Maxwell.

المعالج الرسومي GM204.....مع Maxwell من جديد

9-16-2014 4-19-04 PM

كما وضحت سابقاً ليست هذه هي المرة الأولى التي نخوض فيه حديثاً تفصيلياً عن معمارية Maxwell، ما سيحدث فقط هذه المرة أن الحديث سيكون عن أقوى معالجات المعمارية الصادرة حتى هذه اللحظة والقادم بالإسم الكودي GM 204. طبعاً التسمية تعد مألوفة نوعاً ما فهي تأتي خلفاً للإسم الكودي السابق الخاص بمعمارية Kepler وهو GK104.

الملفت فقط أن معالج GK 104 هو الذي أستخدم مع بطاقة GTX 770 ومن قبلها بطاقة GTX 680، أما الأن فنراه مع بطاقة مثل GTX 980 والتي ستناطح بأداءها بطاقات GTX 780 و GTX 780Ti التي إحتوت على المعالج الرسومي الرائد GK110...ما أريد قوله هنا هو أن حديثنا اليوم سيشمل أقوى معالجات الجيل حتى اللحظة GM 204 ولكن فكرة صدور معالج رسومي أقوى يحمل الرمز الكودي GM110على سبيل المثال هو أمر وارد وليس مستبعداً على الإطلاق.

9-16-2014 4-38-07 PM

على كلٍ لنركز حديثنا أكثر على ما هو بين أيدينا فعلاً والمعالج الرسومي الجديد GM204، فأولاً لدينا دقة التصنيع الخاصة بالمعالج ومعمارية Maxwell الجديدة والتي إستمرت على نفس النهج الأخير ولم تتطور عن دقة 28nm. وربما كانت هناك أقاويل عن نية صدور المعالجات الرسومية الرائدة للمعمارية الجديدة بدقة تصنيع 20nm لكن الأن نحن أمام أمر واقع ومؤكد أن دقة التصنيع هي ذاتها المستمرة منذ جيل Kepler . ما لدينا بعد ذلك هو عدد الوحدات والأنوية الرسومية بداخل معالج GM204 والتي ستبلغ 2048 نواة معالجة CUDA Cores موزعة بداخل 16 وحدة SMM المصممة حديثاً بمعمارية Maxwell وسنوضح لاحقاً وببعض التفصيل التكوين الخاص بوحدات SMM الجديدة. ويأتي بعد ذلك وحدات ROPs التي تبلغ 64 وحدة، ولدبنا أيضاً 128 وحدة إكساء Texture Unit...وأخيراً لدينا واجهة النقل للذاكرة وهي 256-bit.

في الحقيقة هذه الأرقام مقارنة بالمعالج الرسومي GK104 تبدو واعدة للغاية وتوضح مدى الفارق الشاسع بينهما، لذا قليس من الغريب أبداً أن تعلن Nvidia مباشرة بأن ما يجب توقعه من أداء بطاقة GTX 980 هو ضعف الأداء الذي رأيناه ببطاقات GTX 680، وبالإضافة إلى ذلك فننتظر أيضاً رؤية إختلاف ملحوظ في مستويات إستهلاك الطاقة والتي وعدت Nvidia أن يتغير بشكل كبير في بطاقات Maxwell القادمة.

وحدات SMM....آداء أفضل وطاقة أقل

قبل أن ننتقل للحديث عن بطاقة اليوم ومواصفاتها دعونا أولا نلقي نظرة على كيفية البناء والتكوين لوحدات SM الجديدة الخاصة بمعمارية Maxwell، فلقد غيرت Nvidia وبشكل كبير البناء المعتمد في وحدات SM والتي تحتوي على أنوية الCUDA ووحدات المعالجة الأخرى، وكما ذكرنا سابقاً فإن الغرض الاساسي من المعمارية الجديدة الجديدة كان الحصول على أداء أفضل مع التخفيض من إستهلاك الطاقة للمعالج. وتؤكد Nvidia أن وحدات SM الجديدة سترفع من أداء كل نواة CUDA بنسبة تتراوح بين 35% إلى 40%، كما تم برمجة المعمارية الجديدة وإعادة بناء الخوارزميات بحيث تهمل أوامر المعالجة الغير ضرورية وتقلل من قدر الطاقة المستهلكة في تنفيذها.

9-16-2014 4-38-18 PM

ومن الصورة التالية نرى كيف تغيرت اللعبة تماماً في معمارية Maxwell، فتم تقسيم وحدات SMM إلى اربع وحدات أخرى داخلية ومستقلة تماماً في تلقي الأوامر ومعالجتها (أمر يذكرني قليلاً بفكرة تعدد الأنوية بالمعالجات الحسابية CPU)، وكل وحدة منها تمتلك 32 نواة CUDA وهو ما ساعد على توفير مساحة بشكل أفضل داخل المعالج تسمح بوضع العديد من وحدات SMM المتجاورة، كما ساعد على تقليل الطاقة المستهلكة وتقليل زمن التأخير في المعالجة.

ولكن مع كل هذا ظلت وحدة SMM الجديدة تعطي فقط 90% من كفاءة وحدات SMX الخاصة بمعمارية Kepler، وغالباً السبب في ذلك عدد ال CUDA الموجود في كلا الوحدتين، فهي فقط 128 CUDA Cores في وحدات SMM بينما تصل إلى 192 CUDA Cores في وحدة SMX. إلا أن طريقة التصميم الجديدة لوحدات SMM الخاصة ب Maxwell أعطت الإمكانية لNvidia بضخ وحدات SM بشكل أكبر عن ما كانت تسمح به معمارية Kepler القديمة، الأمر الذي أدى في النهاية لإمكانية رفع الأداء بمقدار 25% لكل وحدة SMعن السابق وزيادة عدد أنوية الCUDA الكلي داخل المعالج بنسبة 66%.

بطاقات GTX 9xx مع Maxwell...ما الجديد هذه المرة

بالطبع هذا السؤال لامفر منه.....صحيح أن البطاقات التي أعلنت عنها Nvidia الأن هي من بطاقات الفئة العليا والممثلة حالياً لأقصى ما يمكن أن تكون عليه نواة رسومية بمعمارية Maxwell ، ولكن هذا لا يعني أن كل ما ستراه هنا هو قوة الأداء فقط لهذه البطاقات مقارنة بما صدر سابقاً. فشركة Nvidia قررت الفصح عن مفاجأت أخرى بخصوص المعمارية الجديدة بخلاف مسألة التطور الكبير في الأداء والكفاءة المذهلة في إستهلاك الطاقة للمعالجات.

فلدينا هنا عدة تقنيات جديدة ستدعمها هذه السلسلة من البطاقات دون غيرها ومن المتوقع أن لا تتمكن أي بطاقة أخرى لا تأتي ضمن سلسلة GTX 9xx من تفعيلها. ولكن للأسف حديثنا عن هذه التقنيات سيكون بأبسط الطرق الممكنة بسبب عدم إمتلاك المعلومات الكافية عنها حالياً وعن كيفية عملها.

9-16-2014 4-30-14 PM

التقنية الأولى مختصة بمسألة ممانع التعرجات Anti Aliasing، وقد سبق أن أصدرت Nvidia مع جيل Kepler تقنية TXAA والتي نصحت بأن تحل محل التقنية الشهيرة MSAA للتوفير من إستهلاك موارد البطاقات الرسومية والحصول على منعم أفضل للتعرجات.

9-16-2014 4-30-29 PM

الأن مع الجيل الجديد للبطاقات تعلن الشركة عن ممانع أخر للتعرجات أطلقت عليه MFAA وهو إختصار لعبارة Multi Frame Anti Aliasing والتي من المنتظر أن تعمل على حل مشكلة التعرجات مع عمل البطاقة بسرعة 30% أعلى مقارنة بإستخدام التقنية التقليدية MSAA. ولكن إلى الأن لم تفعل تقنية MFAA مع البطاقات الحالية مع وعد من Nvidia بتفعيلها لاحقاً من خلال أحد برامج القيادة Drivers الموجهة لسلسلة البطاقات الجديدة GTX 9xx.

9-16-2014 4-22-15 PM

 الإضافة الثانية لدينا مثيرة للإهتمام جداً وتعد خطوة جديدة في مستقبل البطاقات الرسومية، التقنية هي Dynamic Super Resolution أو تعرفها Nvidia كذلك بـ DSR....هذه التقنية بإختصار ستمنحك القدرة على تشغيل الألعاب بدقة عرض 3840x2160 أو تعرف كذلك بدقة عرض 4K، وذلك من خلال إستخدام شاشات Full HD 1080P عادية...!!. الأمر غريب بالطبع وغير مسبوق...ربما تمكنت شخصياً من تشغيل شاشات العرض 1080p لتعمل على دقة (2560x1440 (2K، ولكن القفز إلى دقة عرض 4K لم تكن حتى في مخيلتي على الإطلاق...على كلٍ هذه التقنية متاحة بالفعل حاليأً وسيكون لنا عرض خاص بالنتائج التي توصلنا إليها وكيف تبدو الألعاب بعد تفعيل التقنية الجديدة.

Nvidia GTX 980 وحش طال إنتظاره

GTX 980 Nvidia

لندخل الأن إلى صميم المراجعة وللضيف الرئيسي في حفل اليوم ونستعرض بشكل كامل واحدة من بطاقات Nvidia GTX 980، وسنبدأ أولاً باالتعرف على مواصفات البطاقة القياسية ثم ننتقل إلى البطاقة التي بين أيدينا Gigabyte G1.Gaming GTX 980

بطاقة Nvidia GTX 980 القياسية

NVIDIA GeForce GTX 980 3Qtr

NVIDIA GeForce GTX 980 3QtrBack

لنبدأ أولاً بالتعليق على التصميم والذي لم يختلف إطلاقاً عن بطاقات GTX 780 و GTX 780Ti فيما عدا الجهة الخلفية التي أصبحت محمية بظهر كامل من المعدن ليوفر متانة أكبر وتصريف حراري أفضل للوحة PCB الخاصة بالبطاقة. أما من ناحية مخارج العرض فعدد كبير منها متوفر ببطاقة GTX 980، فلدينا مخرج DVI وأخر HDMI ثم ثلاثة مخارج Display Port دفعة واحدة.

GTX980-Specs

ومن الناحية التقنية فبطاقة GTX 980 ستأتي حاملة للمعالج الرسومي GM204 كما ذكرنا وسيعمل بتردد 1126MHzولكن هذا الرقم يمكنه الإرتقاء إلى 1216MHz مع تقنية GPU Boost 2. وسيأتي حاملاً لذاكرة بحجم 4GB تعمل بتردد 1750MHz....وينتظر لهذه التوليفة الجديدة أن تقدم سرعة معالجة Single Precision تصل إلى 5TFlops. كما أن التأكيدات جاءت بأن هذه البطاقات ستكون داعمة رسيماً لمكتبة DirectX12 القادمة.

ولكن بخلاف كل ما سبق فأكثر ما يثير الإهتمام ضمن مواصفات البطاقة هو إستهلاك الطاقة الخاص بها...ربما لم نذكر هذا خلال الفقرات السابقة ولكنها بالفعل أحد أهم مزايا بطاقة اليوم ومزايا Maxwell بشكل عام. فبطاقة GTX 980 على إستعداد للعمل بكامل قوتها مع إستهلاك للطاقة لايزيد عن 165W ..!! عندما سمعت هذا الرقم لأول مرة لم أصدق على الإطلاق.

165W فقط....أي أن هذه البطاقة تستهلك تقريباً ما تستهلكه واحدة من بطاقات فئة الوسط للجيل السابق مع تقديم أداء رسومي مضاعف على أقل تقدير....هذه حقاً معادلة مدهشة إستطاعت Nvidia تحقيقها مع بطاقات Maxwell.

NVIDIA GeForce GTX 980 SideGeForceGTX

وبالطبع مع هذا الإستهلاك البسيط جداً لبطاقة في حجم GTX 980 فنراها لا تحتاج سوى لمنفذي توصيل 6Pin هما كافيان تماماً لإمدادها بكامل الطاقة اللازمة للتشغيل.

بطاقة Gigabyte G1.Gaming GTX980

المواصفات

Gigabyte GTX980 GPUz

لن أطيل في هذا العنوان.... فما لدينا لن يختلف في مواصفاته كثيراً عن الطاقة القياسية، فالمعالج الرسومي يظل هو نفسه GM204 ولكن مع إختلاف في تردد التشغيل للمعالج والذي وصيل إلى 1228MHz ويرتفع إلى 1329MHz مع تقنية GPU Boost، أي أن هناك زيادة قدرها 100MHz تقريباً عن البطاقة القياسية فيما ظل تردد الذاكرة عند مستواه الأصلي بتردد 1750MHz.  وتأتي البطاقة مع ذاكرة بحجم 4GB من نوعية GDDR5 وبناقل 256bit وستدعم واجهة التوصيل PCI-E 3.0 وكذلك ستدعم تقنيات DirectX12 و Open GL 4.4

بخلاف ذلك فتعد أهم التغيرات الحاصلة بالبطاقة هي نظام التبريد المستخدم والنسخة الأحدث من Windforce، فغيرت Gigabyte من المشتت السابق لتضع مظهر جديد ومختلف وكفاءة تبريد أفضل كذلك من السابق لتصل قدرة التصريف الحراري بالمشتت الجديد إلى 600W مقارنة بـ 450W فقط بالمشتت الأقدم. أما الإختلاف الثاني بالبطاقة هو منافذ التوصيل للطاقة والتي أصبحت في هذه النسخة منفذي توصيل 8Pin....وفي رأيي هي مبالغة معتادة من Gigabyte ورأينها كذلك مع بطاقة GTX 750Ti القادمة بمعمارية Maxwell ايضاً، لم أفهم حتى الأن سبب هذه المبالغة ولكن لا أراها ضمن إيجابيات البطاقة على أي حال.

نظرة أقرب على البطاقة

[Best_Wordpress_Gallery id="15" gal_title="Gigabyte G1.Gaming GTX 980"]

منصة الإختبار

Platform

منهجية الإختبار وكسر السرعة

21

تم إختبار البطاقات على كل من دقتي عرض 1920x1080 و 2560x1440، وتم الإختبار بإستخدام معالج Intel Corei5-4670K مرفوع التردد إلى 4.5GHz مع ذاكرة RAM بحجم 8GB وتعمل بتردد 2133MHz. وبخصوص برامج القيادة المستخدمة، فمع بطاقات Nvidia تم إستخدام الإصدار الحديث والملائم لبطاقة GTX 980 وهو GeForce 344.07، أما مع بطاقات AMD فتم إستعمال أخر برامج القيادة النهائية Catalyst 14.4.

GPUZ OC

وبخصوص كسر سرعة البطاقة فلم نحاول مع الأمر لمدة طويلة وإتخذنا قراراً سريعاً بالإستقرار على ترددات 1358MHz للنواة و 1853MHz للذاكرة...أي بزيادة 130MHz في الأولى و 100MHz فقط في الثانية.

نتائج الإختبار

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل

3D Mark 11

3D Mark 2013

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

3D Mark 2013 2

UNIGINE Heaven Benchmark V4.0

هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.

Haven 1080

Haven 2560

Battlefield 4

إحدى أشهر ألعاب القتال من المنظور الأول FSP، خصوصاً طور اللعب التعاوني الذي سينقلك إلى أجواء الحروب والجيوس المتقاتلة بشكل لم يسبق له مثيل، وتأتي اللعبة بتحسينات كبيرة عن الجزء السابق Battlefield 3 سواء من ناحية الرسوميات والأصوات أو حتى من ناحية أسلوب اللعب والقتال. ويتم الإختبار على أولى المهمات باللعبة ضمن طور القصة مرحلة BAKU.

BF4

Crysis 3

منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.

اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human.

Crysis 3

GRID 2

لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.

اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم ال‘تماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.

Grid 2

Bioshock Infinite

هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.

Bioshock

Hitman: Absolution

Hitman

Assassin's Creed IV: Black Flag

تواصل Ubisoft إبداعها مع هذا الجزء من السلسلة في إستكمال للحرب الدائرة بين جماعة Assasins وال Templars وتستكمل القصة ولكن مع العودة إلى فترة زمنية أقدم من تلك التي عاصرناها في Assassin's Creed 3. هذه المرة سنعيش أجواء وحروب القراصنة بمنطقة جزر الكاريبي من خلال Assassin جديد هو Edward Kenwey. وتقدم اللعبة مؤثرات بصرية رائعة ومستوى عال من الرسوميات.

Watch Dogs Fix

Watch Dogs

Watch

 تجربتنا لتقنية DSR الجديدة ببطاقات GTX 9xx

سبق وأن ذكرنا بأن معمارية Maxwell تعاود الظهور مع الجيل الجديد GTX 9xx ليس فقط لتقديم أداء أفضل وخفض إستهلاك الطاقة للمعالجات، بل سنرى أيضاً تقنيات تعرض لأول مرة ولم تتواجد قبلاً في الأجيال الماضية من بطاقات Nvidia. ولأحد هذه التقنيات والتي أثارت إهتمامي بشدة هي تقنية DSR أو Dynamic Super Resolution....والتقنية كما وضحنا أيضاً ستعمل على تشغيل ألعابك بدقة عرض 4K على شاشة عرض عادية Full HD مما يملكها معظمنا الأن.

التجربة التي قمنا بها بسيطة للعاية والهدف منها هو التعرف على مصداقية هذه التقنية الجديدة مدى تأثيرها على جودة الصور بالألعاب، وقمنا بالتجربة على لعبة Battlefiled 4.

9-14-2014 4-08-25 PM

بدايةً طريقة تفعيل تقنية DSR أمر بسيط للغاية مع الشرط الأكيد بإمتلاكك واحدة من بطاقات الجيل الجديد والتي هي في حالتنا هنا بطاقة GTX 980، ولكنها ليست البطاقة الوحيدة بالطبع فلدينا بطاقات GTX 970 التي صدرت بالفعل و GTX 960 التي يشاع صدورها عما قريب. ويمكنك تفعيل خاصية DSR من خلال برنامج القيادة Nvidia Control Panel أو كما فعلنا نحن وتعمل على تشغيلها من خلال تطبيق GeForce Experince.

حتى لا أطيل إليكم هذه النتيجة التي توضح الفارق بين تفعيل التقنية واللعب بدفة عرض 3480x2160 وبين اللعب على دقة الشاشة الأصلية 1920x1080.

BF4

Untitled-2 copy

Assassin's Creed IV: Black Flag

Untitled-1 copy

Watch Dogs:

Watch Dogs DSR

الصورة العلوية هي في حالة غلق خاصية DSR وبالأسفل المشهد نفسه بعد تفعيلها...وفي الحقيقة لايمكن القول إطلاقاً بأن التقنية قدمت بالفعل دقة عرض 4K او لنكون أكثر دقة في الوصف فشاشة العرض هي عامل أساسي في إخراج الصور بدقتها عالية ولايمكن للحلول البرمجية وحدها أن تحل محل العتاد الأصلي، ولكن بالمقارنة سنلاحظ حدوث فارق بالفعل في جودة الصورة وخصوصاً في أرضية البيئة والحشائش الظاهرة بالمشهد.

العملية هنا تأخذ فكرتها ببساطة بتكبير صور المشهد لدقة العرض الكبيرة 3840x2160 ثم يتم تعديل قياساتها أو ما تعرف بعملية Scaling بحيث تتلاءم مع شاشات العرض Full HD والتي تعمل فقط بدقة 1080p، لذا فالأمر ليس وكأن شاشاتك الأصلية زادت من عدد البيكسل التي تعرضه فجأة بل الصورة التي يتم عرضها هي التي تم تحجيمها لتتناسب مع دقة عرض شاشاتك...الأمران مختلفان تماماً ولكن لا يسعني كذلك سوى الإعجاب بفكرة التقنية الجديدة DSR من Nvidia وخصوصاً مع الفارق الملحوظ للغاية في جودة الصورة النهائية وهو ما سينال حتماً إعجاب مهووسي الإعدادات المرتفعة والحالمين بتجربة ألعابهم بأعلى دقة ممكنة.

الخاتمة 

 لا أعرف من أين أبدأ، من مستوى الإستهلاك المميز للطاقة... أم من أداء البطاقة الذي تخطى توقعاتي بالكامل، أم أبدأ من التقنيات الجديدة القادمة معها والتي ستقدم بها Nvidia خطوة هامة في مستقبل البطاقات الرسومية والألعاب. في الحقيقة نادراً ما أحظى بكم كبير من المثاليات في وقت واحد لذا لايسعني سوى البدء في المديح وغالباً لن أتوقف عن ذلك.

البطاقة أولاً أعطتنا نتائج ممتازة جداً وعلى من ظل يتباهى بقدرات بطاقة GTX 780Ti خلال الفترة الماضية أن يعيد حساباته بالكامل، فصحيح أن التوقعات منذ البداية كانت تشير إلى تفوق بطاقة GTX 980 على GTX 780Ti من ناحية الأداء وإستهلاك الطاقة ولكن الأمر في رأيي تخطى مسألة التفوق وتحول إلى ضربة قاضية بكل المقاييس. فلدينا الأن بطاقة جديدة تقدم أداء أفضل بسنبة 15% تقريباً عن بطاقة GTX 780Ti مع إستهلاك طاقة أقل بحوالي 35%...!! تحسن كبير يحسب لـNvidia وقفزة كبيرة بين جيلين الفارق الزمني بينهما هو عام واحد فقط. وبالتأكيد لا عزاء للمنافسين وعلى AMD أن تعيد حساباتها بالكامل هي الأخرى.

أما عن التقنيات المصاحبة للبطاقة فللأسف لم تظهر بالكامل في الوقت الحالي والتقنية الوحيدة التي تمكنا من تجربتها فعلياً هي DSR والتي قدمت قكراً مختلفاً للربط بين دقات اللعب وشاشات العرض....بالتأكد هي لم تغير من هذا المنطق بشكل كامل ولكن أصبح الأن تشغيل ألعاب بدقات عرض تتجاوز حدود شاشتك أمر ممكن ولو حتى بتجربة نصف مكتملة، وطالما أن التحسين في الصورة يظهر وبشكل واضح فهي تقنية مميزة أخرى ستعطي أفضيلة كبيرة لبطاقات GTX 9xx بشكل عام ولبطاقة اليوم GTX 980 بشكل خاص.

وبالحديث عن الخصوصية فلننتقل الأن لنحكم على ما اضافته Gigabyte تحديداً على بطاقة GTX 980، وبالتأكيد الحديث سيبدأ عن نظام التبريد المستخدم فهو أول وأهم ما يخالف البطاقات القياسية وهو كذلك ما تتنافس فيه الشركات المصنعة...ولدينا كالعادة نظام Windforce المشهود له بالكفاءة طوال الأعوام السابقة ولكن يأتي الأن في تصميم جديد  جمع بين التقنيات الهامة لزيادة كفاءة التبريد مثل Unique Fan Blade Design و Special Fin Architecture ومنها ما وضع لجمالية وإحترافية التصميم...وفي كلا الأحوال ففي المجمل إحتفظ نظام Windforce بموقعه كأحد أفضل أنظمة التبريد للبطاقات الرسومية وتمكن من الحفاظ على درجة الحرار لبطاقة اليوم دون ال65 درجة وهي في أقصى حالات الضغط.

أما ثاني مميزات Gigabyte التي ستعطيها لبطاقة GTX 980 هو توفيرها مع كسر سرعة مصنعي وبزيادة قدرها 100MHz بتردد النواة الرسومية، وهي زيادة جيدة بالطبع ولكن لا ضمانات بأن لا تتجاوزها شركة منافسة في المستقبل القريب، وأخيراً فما أراه مبالغة حقيقة من Gigabyte هو وضع منفذي توصيل للطاقة 8Pin ببطاقة تستخدم في الأساس منفذي توصيل 6Pin فقط.....لا أدري لما أقدمت Gigabyte على ذلك ولا أعتقد بأن البطاقة في حاجة إلى كل هذه المنافذ، وما أراه هنا هو تكرار أخر لنفس المبالغة التي تمت مع بطاقة Gigabyte GTX 750Ti OC.

ختاماً فبعد كل ذلك بالتأكيد أنتم تبحثون عن السعر...وللأسف فسعر بطاقة اليوم من Gigabyte لم بحدد إلى الأن وقد أقوم بعمل تحديث بالسعر فور نزوله، ولكن بشكل مبدأي فما تم الإعلان عنه حالياً هو سعر أولي للبطاقة القياسية Nvidia GTX 980 والذي سيصل إلى 452EUR أي ما يعادل 4200 جنيه تقرياً، ولكن هذا السعر لا يشمل أي مصاريف إضافية من ضرائب وجمرك الدخول...لذا فالسعرالنهائي المتوقع هو على الأغلب نفس السعر الخاص ببطاقة GTX 780Ti.

Gold

Performance