8
هاردوير

مراجعة صندوق الحاسب NZXT H510i

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2021-06-21

ما هي كمية التعديلات التي يُمكن أن تُضيفها شركة ما لمنتج موجود بالأصل للحصول على منتج جديد أكثر تميزاً؟

معلومات سريعة

أسم المنتج

NZXT H510i

الشركة المصنعة

NZXT

عدد المراوح الملحقة

2

كثيراً ما نتحدث هنا في عرب هاردوير عن القطع بشكل عام ، سواء كنا نتحدث عن المعالجات المركزية أو الرسومية أو أنظمة التبريد المختلفة والأجهزة الطرفية بأنواعها . ولكن في الحقيقة لا نتحدث بنفس الكثرة عن صناديق الحاسب ، ولعل السبب الرئيسي وراء ذلك هو أننا لا نجد دائماً الكثير من الكيسات المميزة للحديث عنها . ولكن اليوم الوضع مختلف قليلاً ، أو كثيراً ، فنحن اليوم سنتحدث عن كيس جديدة من شركة NZXT وهو أحد صناديق الحاسب المُحدّثة من سلسلة H-Series ، وتحديداً صندوق الحاسب H510i .

قامت شركة NZXT بتحديث مجموعة كيسات H-Series بالكامل وزادت رقم طرازاتها بقيمة 10 لكل رقم،  مما ينتج عنها أسماء طرازات جديدة مثل طراز H510i الذي نقوم بمراجعته هنا. والذي هو في الأساس نُسخة مُحسّنة من الطراز H500 الأصلي. يتمتع الهيكل الخاص بالكيس الجديد بنفس التصميم أساسي ، إلا أن NZXT قد مضت قدمًا وقامت بتحديث واجهة التوصيل الخلفية I / O إلى جانب بعض التغييرات الدقيقة الصغيرة داخليًا.  وعلاوة على ذلك ، يشتمل التحديث على برنامج CAM الذي يعمل بنظام  Smart Device V2.

يتم شحن كيس NZXT H510i في صندوق من الورق المقوى الملون بالكامل مع صورة للهيكل في المقدمة ولقطة مقربة لواجهة الإدخال / الإخراج الموجودة في الخلف أيضاً، وذلك لإستعراض الجديد الذي تُقدّمه النسخة الجديدة من الكيس، كما أنك سوف تجد بعض المواصفات ومزيد من التفاصيل على جوانب الخاصة بالغُلاف. بالإضافة إلى ذلك، وعند فتح الكرتون تحديداً، ستجد أنه قد تم وضع كيس بلاستيكي فوق العلبة لحمايتها من الخدوش وبصمات الأصابع أثناء التعبئة ، كما تحافظ فواصل الفوم القوي على حفظها أثناء النقل.

تزود شركة NZXT الصندوق مع مجموعة كاملة من البراغي السوداء جنبًا إلى جنب مع عدد كبير من الروابط المضغوطة. ستجد أيضًا كبلًا مقسمًا لمنفذ الصوت المدمجة ومحولًا لفصل موصلات الكيس الثابتة في حالة احتياج اللوحة الأم الخاصة بك لذلك. وأخيرًا وليس آخرًا ، يوجد بالطبع دليل مفصل ليُساعدك في عملية التجميع.

ما الذي يجعل أي كيس مميزة أصلاً !!

قد يتبادر الى ذهنك عزيزي القارئ هذا السؤال عندما يتعلق الأمر باختيار الحاسب الشخصي الخاص بك . وفي الحقيقة هناك العديد والعديد من العوامل الهامة للغاية التي تجعل عملية اختيار صندوق الحاسب لديك بنفس الأهمية التي تحظى بها قطع التبريد كافة بل وأيضاً جميع المكونات الداخلية لديك فيما عدا الأجزاء الأساسية للحاسب بالطبع كالمعالج واللوحة الأم وما الى ذلك . لذلك دعونا نتحدث بالتفصيل السريع عن هذه العوامل الهامة والتي تجعل من اختيار الكيس الخاص بك عملية ذات أهمية كبيرة ، تؤثر بعد ذلك على راحتك في عمليات التبريد والتركيب والتحديث في المستقبل..

هل الحجم هو كل شيء ؟

هل يُعتبر حجم الكيس الخاص بك هو كل ما تحتاجه لنقول عن صندوق الحاسب الذي لديك انه مميز ؟! ، الاجابة بالطبع ” لا ” ، فعلى الرغم من أن حجم صندوق الحاسب الذي تملكه يُعد أحد أهم الهوامل التي تجعل منه صندوقاً مميزاً وتُعطيه القاعدة التي يتم بناء عليها جودة الصندوق ، الا أن الحجم الكبير ليس كل شيء بالطبع . فالحجم يوفر قابلية أكبر لتركيب القطع التي تحتاجها ، ويسمح أيضاً لك كمستخدم من تركيب ما تشاء بدون القلق بشأن حجم الكيس، وهل سأتمكن من تركيب البطاقة الرسومية تلك أو المشتت أو المبرد هذا ….

كما أن الحجم الكبير أيضاً يسمح بمرور كمية أكبر من الهواء داخل الكيس وبالتالي يسمح بتبريد أفضل للقطع التي لديك ، كما سيساعد أصلاً على زيادة جودة وكفاءة قطع التبريد نفسها لأنها ستجد كميات أكبر من الهواء ومساحة أكبر لحرية الحركة وهو ما يقلل من التبريد العكسي أو السلبي ! (أي أن تؤثر حرارة بعض الأجزاء على حرارة أجزاء أخرى بسبب ضيق مساحة التبريد) …

مرونة تركيب القطع المختلفة وقابلية التطوير

تُعد أحد أهم العوامل التي توفرها الصناديق الاحترافية ، والذي قد يجعلك في بعض الأحيان تُفضّل صندوق حاسب عن الأخر هو عامل المرونة في التركيب ، حيث أن صناديق الحاسب التي توفر مرونة أكبر في تركيب وترتيب القطع تُعد من الصناديق الأكثر قبولاً من المستخدمين والتي يقال عنها أنها صديقة للمستخدم . الأمر هنا يشمل العديد من الجوانب حتى تُحقق الكيس هذه النقطة بالشكل الأمثل ، فمثلاً هناك بعض صناديق الحاسب توفر أماكن عديدة لتركيب أقراص ووحدات التخزين المختلفة ، سواء من نوع SSD بحجم 2.5 بوصة مثلاً ، أو في حالة كانت أقراص التخزين  التقليدية بحجم 3.5 بوصة …

الأمر الأخر المهم هنا هو قابلية التطوير نفسها ، فالكيس يجب أن تدعم الأفكار المستقبلية للتطوير ، فالعديد من أماكن تركيب الوحدات التخزينية والقدرة على تركيب العديد من المراوح ووحدات التبريد الهوائي والمائي ، وقابلية تركيب اللوحات الأم بالأحجام المختلفة وأيضاً البطاقات الرسومية المختلفة ، كلها تُعد من العوامل التي تجعل من صندوق الحاسب صديقاً للمستخدم…

نظرة على صندوق الحاسب H510i 

التصميم الخارجي للكيس

عند النظر للكيس من الخارج للوهلة الأولى، ستجد أن شركة NZXT اختارت تصميم الكيس مع قدر كبيرًا من المعدن كما هو الحال مع صندوق الحاسب الذي بين يدينا اليوم NZXT H510i ، وفي الواقع فهذا النهج تقوم به الشركة منذ بعض الوقت مع الكثير من صناديق الحاسب الخاصة بها من نفس السلسلة H . وهذا يجعلها تستغني عن أي ألواح علوية أو أمامية مصنوعة من البلاستيك ؛ لذا فلا يختلف الأمر مع الكيس H510i عن أي من العناصر المميزة لسلسلة H الأُخرى.

ولعل أحد الأسباب الواضحة التثثي جعلت الشركة تستمر مع هذا النوع من التصميم هو أنه يوفر نفس المظهر الأنيق والمستقيم والبسيط مثل مجموعة H بأكملها، بجانب المتانة وقوة التحمل بالطبع.  عند النظر إلى المقدمة ، لا يوجد شيء آخر غير قطعة صلبة من الفولاذ تأتي مع انحناء قوي في الأعلى حيث تنحني وتصبح هي نفسها هي القطعة العلوية أيضاً، وهو ما يعني أن القطعة العلوية عبارة عن إمتداد للواجهة الامامية.  إذا نظرت عن كثب ، ستجد شعار العلامة التجارية الدقيق في الجزء السفلي من المقدمة.  أما في الخلف ، فتبدو العلبة تقليدية تمامًا ، مع وجود فتحة لوحدة الـ PSU في الأسفل.

وبالنظر للجوانب، يتكون الجانب الرئيسي من H510i من لوح زجاجي مقسّى يشغل حوالي 70٪ من المساحة الجانبية للكيس، في حين أن الباقي هو ببساطة جزء من العلبة حيث تستخدم الوحدة كفنًا معدنيًا لفصل وحدة الطاقة PSU ومحركات الأقراص بمقاس3.5  بوصة عن باقي الأجزاء الخاصة بالنظام . وعلى الجانب المقابل ، ستجد لوحة صلبة باستثناء بعض فتحات التهوية البسيطة بعرض بوصة واحدة باتجاه الجزء الأمامي من الكيس . وذلك حتى توفر بعض الهواء للجزء الأمامي والمراوح الأمامية، حيث أننا وكما نعلم، فمن الضروري إعطاء أي مراوح أو نظام تبريد في المقدمة وصولاً إلى بعض الهواء النظيف.

الواجهة الخلفية والجزء العُلوي

وبالنظر في الجزء السفلي ، سنجد أن فتحة مصدر الطاقة تأتي بمجموعتين من فتحات التثبيت ، مما يعني أنه يمكنك اختيار أي وحدة مزود طاقة اختيارك دون القلق من أي قيود. وفوق ذلك توجد سبعة فتحات للتوسعة أفقية واثنين من فتحات التوسعة الرأسية.  ولكن عليك إزالة الفتحتين الرأسيتين في حالة أردت الوصول إلى الفتحات الأُخرى. يتميز الجزء العلوي من اللوحة الخلفية بوجود مروحة طرد للهواء بحجم 120 ملم تم ضبطها لدفع الهواء خارج الجزء الخلفي من صندوق الحاسب H510i.

وأخيراً، وبالنظر للجزء العُلوي من الكيس، ستجد مجموعة قياسية جدًا من عناصر الإدخال / الإخراج، تتكون من (مقبس صوت واحد مختلط ، منفذ USB-C ، وموصل USB 3.1 أرجواني واحد و  زر الطاقة مع حواف مُضاءة بالـLED  على شكل حلقة ) على جانب واحد وزر إعادة تشغيل الحاسوب بحجم صغير على الجانب الآخر من الجزء الامامي ليُكمل المجموعة. وبالتحرك قليلاً ناحية الجزء الخلفي من الجزء العلوي الفولاذي ، ستجد فتحة تهوية ما مع مروحة أخرى مقاس 120 ملم مثبتة مسبقًا ، والتي ، مرة أخرى ، تم ضبطها لدفع الهواء خارج الهيكل المعدني. وأخيراً، ولحماية مزود الطاقة أو الـ PSU من الأوساخ ، ستجد أن هناك مرشح غبار قابل للإزالة بسهولة على الجانب السفلي.

نظرة على الجزء الداخلي

في البداية وقبل أي شئ، للوصول إلى الجزء الداخلي للكيس، كل ما عليك القيام به هو ببساطة أن تفك مسامير الإبهام الثلاثة. حيث صممت NZXT كلا اللوحتين بطريقة تضمن عدم ظهور أي عناصر التثبيت الأُخرى. ويضمن تصميم الكيس مع مرشحات الغبار الناعم الموجودة في الكيس من الأسفل أن فتحات التهوية الموجودة لن تسمح بدخول أي أوساخ إلى العلبة أيضًا. وفي الواقع يبدو الجزء الداخلي من الكيس NZXT H510i مشابهًا جدًا لباقي عناصر وصناديق سلسلة H-Series الأخرى.

فبالرغم من أن التصميم قد يبدو تقليدي جدًا وفقًا لمعايير اليوم ، ولكن وكما سنرى لاحقًا ، فإن الأهم بالنسبة لأي صندوق حاسب يكمن في التفاصيل وليس التصميم فحسب.  وعلى كل حال، وعند قلب العلبة للجانب الآخر ، سيتم الترحيب بك من خلال الجزء الخلفي من اللوحة الأم المتقن . يأتي الجزء الخلفي للوحة الأم مزودًا بخندقين للكابلات للمساعدة في التجميع النظيف للكابلات، ولكن نظرًا لأننا نراجع النسخة "i" لصندوق الحاسب ، ستجد أيضًا وحدة NZXT Cam V2 موجودة هنا. لا يسمح لك هذا الجهاز الذكي فقط بضبط سرعات المراوح وتغيير لون أي عناصر RGB داخل الكيس فحسب ، ولكنه يوفر أيضًا أدوات رفع تردد التشغيل وضبط المروحة التلقائي ، مما يضمن تشغيل نظامك بهدوء قدر الإمكان بناءً على درجة الحرارة المحددة. هذه الأوضاح تتراوح بين وضع الخمول ووضح الأحمال الثقيلة.

وحدات التخزين والجزء الأمامي

بالإضافة لذلك، يوجد اثنان من أقواس SSD على الجانب الخلفي من درج اللوحة الأم ، والذي يبدو أنه الفارق المرئي الوحيد بين سلسلة H500 و H510 حيث أعادت NZXT تصميم حوامل وحدات الـSSD  التي لم تعد الآن معيارية ولا يمكن تحريكها أو وضعها فوق الغطاء . أما الغطاء نفسه (ذلك الشريط المعدني الموجود ما بين منطقة وحدات التخزين في الجزء الأمامي للكيس والجزء الخلفي) في سلسلة H فيأتي مصنوع من المعدن أيضًا ويتناسب مع أي لون خارجي لصندوق الحاسب نفسه. وبالتالي ، إذا اشتريت نسخة بيضاء من الكيس  H510i، فستكون هذه القطعة المعدنية بيضاء أيضًا.  

الجدير بالذكر أيضاً أن المساحة الموجودة فوق الكفن في المقدمة مخصصة لأغراض التبريد. ونظرًا لأن الجزء الأمامي والعلوي بالكامل من NZXT H510i مصنوعان من قطعة صلبة من الفولاذ ، فقد قام مهندسوهم ببناء إطار قابل للإزالة في المقدمة يستطيع إستيعاب ما يصل إلى وحدتي تبريد 120/140 ملم أو إعداد تبريد سائل بحجم 280 ملم ، ويمكنك وضعه ببساطة مرة أُخرى بعد ذلك في مكانه في الجزء الأمامي من الهيكل بعد تركيب حلول التبريد الأمامية التي ذكرناها.

مزود الطاقة والجزء الخلفي

وبالنظر في الجزء السُفلي من الكيس (أسفل الفاصل المعدني) وتحديداً في المنطقة الأمامية ، فسنجد أمامنا قفص خاص بمحركات الأقراص الثابتة مقاس 3.5 بوصة يمكنه استيعاب ما يصل إلى ثلاث وحدات تخزين من هذا النوع.  ومن المثير للاهتمام أن NZXT اختارت الابتعاد عن أي صواني لوحدات التخزين ، مما يعني أنه سيتعين عليك إخراج القفص بالكامل من النظام لتوصيل محركات الأقراص الخاصة بك بالمسامير التقليدية بدلاً من ذلك. ولكن إذا كان لديك نوع من إعدادات التبريد السائلة أو وحدات الطاقة PSU الطويلة التي لا تسمح بتركيب القفص ، فلا يزال بإمكانك ربط محرك أقراص واحد في الجزء السُفلي من أرضية الكيس  H510i.

وأخيراً، وبالنظر في الجزء الخلفي من الكيس بدءًا من الجزء السفلي ، تُعتبر  فتحة مزود الطاقة PSU  قياسية جدًا ، مع مساحة كبيرة حتى لأطول الوحدات الموجودة حالياً.  وفوق ذلك ، فإن فتحات التوسعة محمية بأغطية قابلة لإعادة الاستخدام بشكل فردي يتم تثبيتها في مكانها بواسطة براغي تقليدية. كما أن الكيس قادرة على تثبيت وحداتالمعالجةالرسومية رأسيًا، بالرغم من أن شركة NZXT  - مثل معظم العلامات التجارية - لا تُضمّن الملحقات المطلوبة لهذه العملية مع الهيكل، وهو ما يعني أن عليك شراؤها في حالة أردت ذلك .

أما الجزء العلوي من الجانب الخلفي،  فيحتوي على مروحة طرد الهواء مقاس 120 ملم من النوع البسيط للغاية. كما يمكنك أيضًا العثور على واحدة أُخرى في السقف من الجزء الخلفي.  وبالنظر إلى هذا الجزء من الكيس  NZXT H510i، يمكنك رؤية شريط LED في السقف وآخر مخفي عن الأنظار خلف غطاء الكابلات المعدنية داخل الهيكل نفسه.  وهو ما يعني بعض التنظيم للكابلات داخل العلبة، وهو الامر المفيد للغاية مع صناديق الحاسب في الوقت الحالي. ولذلك لأنك ستضطر في الأغلب إلى تثبيت أجزائك وتوصيل وحدة NZXT CAM بها.

واجهة التوصيل الامامية I/O

يجب التنويه ايضاً على أنكل كابل باستثناء الكبل الخاص بحالة الطاقة / إعادة الضبط / مصابيح LED تأتي في تكويناتها الافتراضية.  وذلك على عكس الغالبية العظمى من العلامات التجارية التي تجعلك تقوم بتوصيل أربعة كابلات صغيرة للغاية قد تُسبب لك الإزعاج (في الواقع أنا لا أُطيق هذا النوع من الكابلات الدقيقة)،  لذا فيجب شكر NZXT على تقديمهم بهذ الشكل البسيط.  حيث أن هذا بالتأكيد شيء سيحبه المتحمسين وهواة تركيب الأنظمة. بالإضافة لذلك يوجد أيضًا كابل طاقة SATA والذي يوفر لوحدة CAM الطاقةالتي تحتاجهالتقوم بعمل سحرها الخاص !!...

تطبيق CAM Software

لا شك ان الدعم البرمجي لأي قطعة من قطع الحاسب يوفر راحة وسهولة أكبر في التعامل مع هذه القطع، وخاصة بالنسبة للمبتدئين، ولذلك يمنحك البرنامج الذي يمكنك تنزيله مباشرة من موقع NZXT على الويب الوصول إلى وحدة Smart Device V2 المدمجة، والمضمنة في المتغيرات أو النسخ "i" من سلسلة صناديق الحاسب H-Series. فهذا البرنامج المميز سيوفر لك الكثير من المعلومات حول نظامك ، والألعاب التي تلعبها ، وإعدادات الألوان لأي وحدات إضاءة مدمجة ، مثل شريطي RGB - ، بل و يمكنك حتى ضبط سرعات المروحة ورفع تردد تشغيل نظامك إذا كان لديك الأجزاء الصحيحة مثبتة. كما أنه وبمجرد تغيير إعدادات الألوان الخاصة بك ، فإنها تظهر على الفور داخل الكيس من النافذة الجانبية الواسعة ....

التقييم النهائي للكيس

لا يستطيع أحد إنكار أن أحد أهم العوامل التي تُساعد على قبول أي صندوق حاسب بشكل عام هو الأداء، ولكن لا يمكننا أيضاً أن نُنكر أن عامل الشكل مهم للغاية في حالة صندوق الحاسب. ففي النهاية سيكون الشكل الخارجي والتصميم أحد الأمور التي ستراها أمامك دائماً ولا يُمكنك تخبئتها بأي حال من الأحوال. ولعل هذه النقطة هي النقطة الوحيدة التي قد لا تُعجب البعض في صندوق الحاسب NZXT H510i الذي بين أيدينا اليوم. ولكن لعل تباين الألوان قد يكون أحد الأمور التي قد تجعل نقطة التصميم لا تُشكّل عائق كبير، فالكيس متوفرة باللون الأبيض أيضاً، والذي بالمناسبة يبدو جميلاً للغاية.

 

أما من ناحية التبريد فالكيس متوسطة إلى حد ما والسبب في ذلك هو قلة عدد فتحات ومنافذ دخول الهواء، وذلك بالرغم من أنها مُحكمة بشكل يمنع بشكل كبير دخول الأتربة والإتساخات. أما من ناحية المرونة فلا شك أن الشركة قد بذلك الكثير من الجهد في توفير أكبر قدر من المرونة والجودة حيث أنها توفر مروحتين مجانيتين مع الكيس التي بدورها تتوافر بسعر 110 دولار تقريباً في الوقت الحالي. كما أنها توفر تنظيماً جيداً للكابلات مع دعم لوحدة التحكم NZXT CAM V2 ، ودعم لإضاءة RGB المجانية عن طريق إرفاق الكيس بشريطين RGB . هذا بالإضافة للكابلات الأمامية سهلة التركيب لواجهة I/O الأمامية، ودعم منافذ USB 3.1 التي تأتي باللون البنفسجيّ .

8

تقييم عرب هاردوير

التبريد

8

السعر

9

التصميم

7.5

المساحة من الداخل

8

الملحقات

8

الإيجابيات

  • سهولة كبيرة في تنظيم الكابلات.
  • وحدة التحكم NZXT CAM V2 توفر تحكم مميز في الكيس.
  • ملحقات ممتازة مع مروحتين تبريد و شريطين RGB مجانيين.
  • سعر جيد للغاية.
  • الكيس مُحكم الإغلاق مما يوفر أتربة أقل.
  • الواجهة الأمامية بسيطة ولكنها تؤدي الغرض مع سهولة أكبر في تركيب وصلاتها.

السلبيات

  • عدد قليل من منافذ وحدات التخزين من نوع SSD.
  • مساحة تركيب اللوحة الأم ضيقة.
  • الإفتقار لأماكن تركيب وحدات التخزين من نوع 3.5.

أضف تعليق (0)

ذات صلة