9
تقنية

مراجعة هاتف OPPO Find X3 Pro

منذ شهرين - بتاريخ 2021-08-05

هاتف تنقصه خطوة على القمة!

معلومات سريعة

اسم الهاتف

OPPO Find X3 Pro

الذاكرة العشوائية

12 جيجابايت

مساحة التخزين

256 جيجابايت

عندما بدأت أوبو سلسلة OPPO Find X منذ ثلاثة سنوات كانت رؤية الشركة تقديم ابتكاراتها الجديدة في هذه السلسلة. هاتف السلسلة الأول جاء بكاميرا أمامية منبثقة من جسم الهاتف والذي كان ابتكاراً جديداً في هذا الوقت. الكاميرا الخلفية كانت أيضاً مختلفة حيث يتم تغطيتها بجزء متحرك لضمان أقصى خصوصية للمستخدم طيلة الوقت.

في هاتف السلسلة الثاني قررت الشركة تغيير وجهتها لتكون السلسلة التي اكتسبت شعبية كبيرة هي سلسلة هواتفها الرائدة التي تقدم فيها هاتف متكامل ومستقر لا ينقصه شيء. التجربة تكررت كذلك مع هاتف OPPO Find X3 Pro، فهل نجحت أوبو في تقديم هاتف رائد منافس؟ هذا ما سنعرفه معكم في مراجعتنا التالية للهاتف الجديد من أوبو.

الشاشة والتصميم

هاتف Oppo Find X3 PRO

قدمت أوبو هاتفها بشاشة OLED بحجم 6.7 بوصة بها ثقب في الركن الأيسر من الشاشة من أجل الكاميرا الأمامية. دقة الشاشة 3216×1440 بيكسل وتدعم تقنية HDR10+, معدل تحديث متغير يصل إلى 120Hz ويمكنها عرض مليار لون بسبب دعمها 10-bit للألوان.

تجربة الشاشة ممتازة كما هو متوقع من هاتف رائد. الألوان واضحة ودقيقة والإضاءة جيدة حتى تحت أشعة الشمس المباشرة. معدل التحديث يميل للثبات حول 120Hz خاصة داخل تطبيقات النظام, داخل التطبيقات الأخرى يختلف بحسب نوع المحتوى المعروض ولكن عملية التنقل لا تؤثر على تجربة المستخف فلا يظهر أي تقطيع.

الشاشة ممتازة في عرض المحتوى الترفيهي أو في الألعاب ولكني لا أرى أي فائدة لدقة ألوان 10-bit وإمكانية عرض مليار لون, لم ألاحظ أي فرق بين هذه الشاشة وبين أي شاشة هاتف رائدة تدعم 8-bit فقط.

هاتف Oppo Find X3 PRO

في الجهة المقابلة من الهاتف نجد ظهر زجاجى لامع أو بالأدق شديد اللمعان. هذا اللمعان وعلى عكس المتوقع لا يصحبه ظهور علامات بصمة الإصبع. الكاميرا الخلفية البارزة تأتي هنا بتصميم مختلف نوعاً ما عما يقدمه المنافسون فهي تبدو كجزء واحد مع الهاتف ولكن ترتيب الكاميرات يجعلها تشبه بروز هواتف iPhone الأخيرة.

بصورة عامة الهاتف خفيف الوزن ونحيف (191 جرام و 8.1 مم)  ومن السهل حمله بين يديك خاصة وأنه لا يأتي بأي حواف حادة. حواف الشاشة منحنية من الجانبين الأيمن والأيسر أما الإطار الخارجي للهاتف فهو من الألومنيوم وحماية الشاشة هي Corning Gorilla Glass 5.

يظل التصميم في النهاية أمر متعلق بزوق كل مستخدم, شاشة الهاتف ممتازة كما ذكرت. كنت أود فقط أن تستخدم أوبو جيل أحدث من Gorilla Glass 5 مثلما سعت لدعم الهاتف بمقاومة المياه والغبار باعتماد IP68.

الأداء

الإصدار الذي حصلنا عليه يأتي بمساحة داخلية 256 جيجابايت ورامات 12 جيجابايت مع معالج Snapdragon 888 الذي يتوافر في كافة الإصدارات. لا نمتلك أي تعليق على الأداء فهو أداء هاتف رائد كما يقول الكتاب بأداء مميز في الاستخدام العام وحتى عند تشغيل الألعاب. درجة حرارة الهاتف قد ترتفع قليلاً عند تشغيل الألعاب وهو أمر منطقي ولكنها لا تتخطى الحرارة الطبيعية حتى عند شحن الهاتف.

ما يميز Find X3 Pro هو واجهة ColorOS 11 التي باتت تمتلك كمية مهولة من الميزات تجعلها واحدة من أفضل الوجهات في السوق. تحدثنا من قبل باستفاضة عن كافة الميزات التي تقدمها الواجهة والتي يمكنك الاطلاع عليها من خلال مقالتنا التالية: تعرف على مميزات واجهة أوبو ColorOS 11

هاتف Oppo Find X3 PRO

توفر أوبو في هذا الهاتف سماعات Stereo من خلال الاعتماد على مكبر الصوت المتواجد في الأسفل بجانب منذ الشحن وسماعة المكالمات المتواجدة في الحافة العلوية للشاشة. أوبو وازنت بين صوت السماعتين حتى أنك لا يمكنك معرفة مصدر الصوت محافظة على جودة عالية والتي تستمر عند رفع مستوى الصوت إلى أعلى درجة.

بصمة الإصبع لا تختلف في أدائها عن باقي أداء الهاتف. المستشعر المتواجد أسفل الشاشة سريع ودقيق بصورة ستعجبك!

البطارية

هاتف Oppo Find X3 PRO

يأتي OPPO Find X3 Pro ببطارية بسعة 4500 ميللي أمبير. سعة البطارية ربما ينقصها القليل حتى تكون في نفس مستوى المنافسين فبرغم أنها تكفي لأكثر من يوم من الاستعمال المتنوع ولكن مقارنة بالمنافسين فهي تحتاج أن تكون أكبر قليلاً.

أوبو عوضت هذا الجزء بالشاحن التي توفره مع الهاتف. الشاحن هنا يدعم الشحن السريع بقوة 65 وات بفضل تقنية SuperVOOC 2.0. عملية شحن الهاتف هي الأسرع في هذه الفئة. عملية شحن بطارية الهاتف بصورة كاملة تستغرق 28 دقيقة فقط وهي الأقل من بين كافة المنافسين. شحن 40% من البطارية يستغرق 10 دقائق فقط!

يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي بقوة 30 وات وكذلك الشحن اللاسلكي العكسي بقوة 10 وات.

الكاميرا

هاتف Oppo Find X3 PRO

قدمت أوبو كاميرا خلفية رباعية في Find X3 Pro. في الكاميرا الأساسية والكاميرا الـ Ultra Wide استخدمت الشركة مستشعر سوني IMX 766 ولكنها دعمت الأولى بمثبت بصري OIS بينما جاءت الثانية بدونه. الكاميرا الـ Ultra Wide تأتي بالتأكيد بزاوية رؤية أكبر وبفتحة عدسة أكبر.

الكاميرا الثالثة هنا هي كاميرا Telephoto قادرة على التقريب البصري حتى مرتين, التقريب الهجين حتى 5 مرات والتقريب الرقمي حتى 20 مرة. الكاميرا الرابعة والأخيرة تسميها أوبو كاميرا MicroLens ولكنها في الحقيقة ميكروسكوب وليس كاميرا. سنتحدث عنها باستفاضة في النهاية.

نجحت أوبو في جعل الصور الملتقطة بالكاميرا الرئيسية والكاميرا الـ Ultra-Wide متطابقين من حيث الجودة. الصور الملتقطة بالكاميرتين في النهار ممتازة فالصورة مليئة بالتفاصيل, الألوان تبدو طبيعية ومنضبطة والتباين منضبط. تفعيل المدى الديناميكي HDR على الوضع التلقائي يجعل من الصور أفضل.

 

oppooppooppooppooppooppooppooppooppo

في الإضاءة المظلمة لا يختلف الوضع كثيراً الكاميرتان تقدمان أداء ممتاز خاصة عند تفعيل النمط الليلي حيث تقل الضوضاء بشكل كبير.

 

oppooppo

 

الفارق بين الكاميرتين يظهر في تسجيل الفيديو, افتقاد الكاميرا الـ Ultra Wide لمثبت بصري يجعلها تقف بخطوة خلف المنافسين ولكن بعيداً عن هذه النقطة فإن المقاطع المصورة رائعة.

الصور الملتقطة بالكاميرا الأساسية أو الكاميرا الـ Ultra Wide يتم حفظهم بدقة 12.5 ميجابيكسل ما لم يغير المستخدم ذلك. يمكنك بالتأكيد تغيير الدقة لتكون 50 ميجابيكسل ولكننا لا ننصحك باتباع هذه الخطوة لأن جودة الصورة ستتأثر بهذه الخطوة ولأنك لن تطبع الصورة على مبنى ضخم حتى تحتاج لكل هذه الدقة.

الكاميرتان السابقتان وبالإضافة للكاميرا الـ Telephoto يمكنهم التقاط صور 10-bit والتي تظهر في معرض الصور بدون أدنى مشكلة. الأزمة ستواجهك عند محاولة عرض هذه الصور على أجهزة أخرى ولتكن هواتف أخرى فالكثير من الهواتف لا يمكنها عرض هذا النوع من الصور.

الكاميرا الرابعة والأخيرة وكما ذكرنا هي ليست بكاميرا بل ميكروسكوب. الكاميرا قادرة على التقاط الصور من مسافات قريبة جداً تكاد تكون ملليمترات بدون فقدان  الـ focus. هذا الميكروسكوب قادر على تقريب الصور حتى 60 مرة حجمها الأصلي مع تقديم جودة عالية. تجربة هذه الكاميرا مختلفة تماماً عن أي كاميرا ماكرو فكما ذكرت هي ميكروسكوب وليست كاميرا.

 

الكاميرا الأمامية

يأتي OPPO Find X3 Pro بكاميرا أمامية بدقة 32 ميجابيكسل. الكاميرا تلبي بلاء حسناً في النهار كما يظهر أمامكم.

oppo

السعر والتقييم النهائي

يتوافر إصدار هاتف OPPO Find X3 Pro بنحو 1150 دولار تقريباً.

هاتف Oppo Find X3 PRO

قدمت أوبو هاتفاً متكاملاً لا ينقصه شيء تقريباً، فيمكنه ببساطة منافسة هواتف باقي الشركات في الفئة الرائدة، ولكن سعر الهاتف مرتفع بالطبع. الهواتف المنافسة تقدم أكثر مما يقدمه الهاتف في بعض النقاط وتتوافر بنفس السعر، بل أن بعضها يمتلك علامة تجارية أقوي تسمح لها بطرح الهاتف بسعر كهذا. في رأيي الشخص إذا قررت امتلاك الهاتف فإنك لن تندم نهائياً أما إذا تمكنت من الحصول عليه بسعر أقل بنسبة 10%~15% من سعره الحالي فقد حققت صفقة رابحة.

9

تقييم عرب هاردوير

التصميم

9

الشاشة

9

الأداء

8.5

الكاميرا

8

البطارية والشحن

8.5

السعر

7

الإيجابيات

  • الشحن السريع
  • جودة الشاشة
  • قوة الأداء
  • كاميرات متعددة وقوية
  • كاميرا ميكروسكوب
  • مقاوم للماء والغبار
  • شحن لاسلكي

السلبيات

  • السعر المرتفع
  • عدم وجود Periscope أو تقريب بصري أكثر من 2x