9
تقنية

مراجعة هاتف أوبو رينو6 برو 5G

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-09-07

ليس كل الأخوة أشقاء!

معلومات سريعة

اسم الهاتف

Reno6 Pro 5G

الذاكرة العشوائية

12 جيجابايت

مساحة التخزين

256 جيجابايت

بعد النجاح الذي حققته سلسلة هواتف أوبو رينو5، ها هي أوبو تعود لنا مجدداً بالجيل الجديد من هواتفها مقدمة سلسلة رينو6، طامحةً في تحقيق نجاح جديد لعائلة أوبو رينو. نحن في عرب هاردوير كان لنا الفرصة لتجربة هاتف رينو6 برو 5G، وهي نسخة الهاتف الأعلى في هواتف السلسلة الجديدة، لذا وبدون مقدمات طويلة دعونا نشارككم تجربتنا لهاتف الشركة الجديد.

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

في البداية دعنا نبدأ بعرض مواصفات نسخة الهاتف وهي كالآتي:

  • شاشة مقاس 6.5 بوصة من نوع AMOLED بدقة 2400*1080 بكسل، مع تقنية HDR10+، ومعدل تحديث 90 هرتز.
  • شريحة كوالكم سنابدراجون 870.
  • ذاكرة عشوائية بحجم 12 جيجابايت مع ذاكرة داخلية بحجم 256 جيجابايت.
  • كاميرا رباعية: كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل مع مستشعر IMX766 من سوني، وكاميرا بزاوية فائقة الاتساع بدقة 16 ميجابكسل، وكاميرا بعدسة تليفوتوجرافي بدقة 13 ميجابكسل، وعدسة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل.
  • قدرة تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل 30 أو 60 إطار في الثانية، وبدقة 1080 بمعدل 30 أو 60 أو 120 إطار في الثانية.
  • كاميرا أمامية بدقة 32 ميجابكسل.
  • بطارية بحجم 4500 ميللي أمبير في الساعة بدعم تقنية الشحن السريع SuperVOOC0 بقدرة 65 واط.
  • نظام التشغيل ColorOS 11.3 (قائم على نظام أندرويد 11).

التصميم والشاشة

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

كل شيء يبدأ بلغة التصميم العامة للهاتف، حيث تقدم أوبو مرة أخرى تصميم رينو جلو Reno Glow الذي بدأته مع نسخة السلسلة السابقة للمرة الأولى في هاتف رينو5 برو 5G.

للوهلة الأولى قد تظن أن الهاتف هو أحد أفراد عائلة رينو5، واجهة الهاتف متشابهة ولكن نظرة سريعة إلى ظهر الهاتف وستتغير تلك الفكرة. استخدام اللون الأزرق في هذا الهاتف كان مختلفاً فهو أزرق نقي لا يخالطه أي لون آخر سوى الأبيض. اللون يبدو وكأنه ثلج محطم باللون الأزرق الذي تتغير درجاته مع انعكاسات الضوء.

بالإضافة إلى التصميم النحيف وخفيف الوزن، مع أنّه يأتي ببطارية ضخمة، يمتاز هاتف رينو6 برو 5G بنحافته التي تصل إلى 7.99 ملم فقط، ووزنه الخفيف بنحو 188 جرام.

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

وبالعودة للشاشة استخدمت أوبو شاشة OLED منحنية الجوانب بحجم 6.55 بوصة، بها كاميرا على شكل ثقب أعلى يسار الشاشة. انحناء الشاشة بسيط ليعطي منظراً جمالياً للهاتف، ولكنه لا يمكن الاعتماد عليه كشريط اختصارات مثلاً. دقة الشاشة هنا هي 2400×1080 بيكسل أما معدل التحديث فهو 90Hz كما تدعم الشاشة اعتماد HDR10+.

تجربة استخدام الشاشة تجربة ممتازة من هاتف في هذه الفئة، الألوان منضبطة، والسطوع جيد تحت أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى سلاسة عالية عند تفعيل خيار معدل تحديث 90Hz، يتغير معدل التحديث بحسب التطبييق المستخدم ولكنه يميل للبقاء حول 90Hz في تطبيقات الشركة. ستستمتع بمشاهدة المحتوى الترفيهي أو باللعب على هذه الشاشة، والنقطة الأخيرة بالتحديد سنعود لها في وقت لاحق.

اختيار أوبو لمعدل تحديث 90Hz وليس 120Hz قد يعدّ قراراً منطقياً لأنه ثمة محتوى قليل يدعم حالياً معدل أعلى من 60Hz بما في ذلك الألعاب التي يكاد بعضها يستقر عند 90Hz، ولكن في رأيي كنت أفضل أن تتجه أوبو نحو 120Hz لأن إعدادات الهاتف تسمح له بالاستمرار لسنوات من الاستخدام وليس فقط لعام أو إثنين.

الأداء

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

النسخة التي حصلنا عليها من هاتف رينو6 برو 5G تعمل برقاقة كوالكوم Snapdragon 870 مع 12 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي و 256 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية. الرقاقة المستخدمة هي نسخة محسنة من Snapdragon 865+ التي كانت الرقاقة المستخدمة في هواتف الفئة الرائدة للعام الماضي. وهذا يعدّ خياراً مميزاً بالتأكيد من أجل هاتف في هذه الفئة الرائدة، كما يدعم الهاتف شبكات الجيل الخامس 5G ويدعم أيضاً WIFI-6.

أداء الهاتف هو أداء هاتف رائد بكل بساطة، ستجد سلاسة في كل نواحي الهاتف وبدون وجود لأي تعطل لحظي مهما كان عدد التطبيقات المستخدم في نفس الوقت. إلى جانب نظام التبريد السائل متعدد الطبقات في الهاتف، قامت أوبو بإضافة حجرة حرارية ضخمة، بسماكة 0.4 ملم فقط ومساحة 31.68 سم مربع، للحفاظ على درجة حرارة الهاتف في أثناء الاستخدام والشحن دون التأثير على التصميم النحيف جداً للهاتف.

أداء الهاتف في الألعاب أداء هاتف رائد ولكني أود أن أتوقف قليلاً عند أداء الهاتف في الألعاب بعد وصول بعض التحديثات الجديدة لواجهة ColorOS.

واجهة 11.3 ColorOS والألعاب

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

من ضمن تحديثات 11.3 ColorOS يوجد نمط خاص لتشغيل الألعاب بصورة أسرع باسم الوصول السريع أو Quick Start. زمن تحميل الألعاب ينخفض بشكل كبير عند تفعيله حيث يتم إبقاء اللعبة قيد التشغيل على شاشة البداية في الخلفية دون التأثير على أداء الهاتف بفضل حجم ذاكرة الوصول العشوائي الكبيرة. من التحديثات الجديدة أيضاً وضع الألعاب أو Gamer Mode التي تحجب كافة الإشعارات، والمكالمات، والإيماءات وأي شيء يمكنه أن يقطع تجربتك في أثناء اللعب.

إذا لم ترد أن تتخلص تماماً عن كافة الرسائل والإشعارات فهناك نمط آخر يمكنه أن يظهرها لك على هيئة شريط ينتقل من اليمين إلى اليسار بحيث لا تشتتك كما تفعل الإشعارات التقليدية.

لعبة PUBG كان لها نصيب خاص من تلك التحديثات. تعاون خاص بين أوبو وشركة Tencent سيوفر للاعبين إمكانية تخطي مدّة العد التنازلي قبل القفز من الطائرة بالمظلة بترك اللعبة والتنقل داخل الهاتف مع وجود فقاعة صغيرة تظهر عداد وقت الانتظار ويمكن استغلالها للعودة للعبة فوراً.

روجت أوبو مع إطلاقها للهاتف عن خاصية زيادة ذاكرة الوصول العشوائية بواسطة استغلال بعض مساحة الهاتف الداخلية، صراحةً لم أهتم لتجربة هذا الأمر فذاكرة الهاتف العشوائية، بحجم 12 جيجابايت، كانت كافية لكل شيء وغالباً لن تحتاج إلى تجربة زيادة الذاكرة العشوائية.

الصوت ومحرك الاهتزاز

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

آخر شيء أود الحديث عنه في أداء الهاتف هو الصوت ومحرك الاهتزاز الجديد، إذ يقدم الهاتف سماعتين مكبرتين للصوت تدعمان تقنية Dolby Atmos. جودة الصوت جيدة بالتأكيد ولكن ما أعجبني هو الموتور الهزاز الجديد. زودت أوبو الجهاز بمحرك خطي على المحور X، حيث يمكن للمحرك دعم كثير من أنماط الاهتزاز في الهاتف لمحاكاة الاستجابة الفعلية، وإضفاء مزيد من الواقعية على تجارب الألعاب.

الموتور الجديد يعطي مدى أكبر من الاهتزازات وهو ما ينعكس ليس فقط على الألعاب ولكن أيضاً في تجربة استخدام الهاتف ككل.

الهاتف لا يحتوى على منفذ للسماعات مقاس 3.5 مللي، مثل معظم هواتف الفئة الرائدة حالياً، وربما ترى أوبو أن الهاتف موجه لفئة قد تمتلك بالفعل سماعات لاسلكية، ولكن في رأيي ومع الاهتمام الكبير بالألعاب في الهاتف كان من الأفضل الإبقاء على المنفذ، أو ببساطة يمكن الاعتماد على سماعة بمنفذ Type-C لكن مشكلتها الأساسية أنها ستمنع الشحن أثناء استخدام السماعة في اللعب.

البطارية

قد لا تحتاج لقراءة هذا الجزء من المراجعة، فأوبو ومرة أخرى تزود أحد هواتفها ببطارية بسعة 4500 مللي أمبير، مع دعم الهاتف بتقنية الشحن فائق السرعة SuperVOOC 2.0 بقوة 65 واط، لتتم عملية الشحن بصورة كاملة في 35 دقيقة فقط. تجربة تكررت في معظم هواتف أوبو الأخيرة وقدمت في كل مرة نجاح مميز. ويأتي الهاتف أيضاً مع مجموعة من خيارات توفير البطارية تسمح بإطالة عمر الاستخدام، ليس فقط في ظروف الاستخدام العادي، بل في ظروف الاستخدام المكثف أيضاً.

الكاميرا

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

يأتي هاتف رينو6 برو 5G بكاميرا خلفية رباعية، الكاميرا الأساسية هي كاميرا بدقة 50 ميجابيكسل، والمستشعر المستخدم في هذه الكاميرا هو حساس الصور Sony IMX766، وهو نفس المستشعر المستخدم في هاتف أوبو Find X3 Pro، كما أنها مدعومة بمثبت بصري OIS.

الكاميرا الثانية هي كاميرا فائقة الاتساع بدقة 16 ميجابيكسل، أما الكاميرا الثالثة فهي كاميرا تليفوتوجرافي بدقة 13 ميجابيسكل، والكاميرا الرابعة والأخيرة هي كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابيكسل.

تجربة التقاط الصور بالكاميرا الرئيسية مميزة، فالصور مليئة بالتفاصيل مع ألوان وتبيان منضبطين. المدى الديناميكي العالي HDR يعمل بصورة افتراضية عند الحاجة ويظهر تأثيره في الصور ذات الخلفية المفتوحة. تصوير الفيديو ممتاز أيضاً بهذه الكاميرا، والمثبت البصري يعطي ثبات واضح مقارنة بالتصوير بباقي الكاميرات.

مراجعة أوبو رينو6 برو 5Gمراجعة أوبو رينو6 برو 5Gمراجعة أوبو رينو6 برو 5G

جودة التصوير بالكاميرا فائقة الاتساع جيدة، ولا تختلف كثيراً عن الكاميرا الأساسية، ولكنها في نفس الوقت لا ترتقِ لتكون في نفس مستواها. كاميرا التيلفوتوجرافي جيدة أيضاً فهي تقدم تقريب هجين حتى 5 مرات الصورة الأصلية وتقريب رقمي حتى 20 مرة الصورة الأصلية.

اهتمام أوبو بتطبيق الكاميرا وبتعزيزه بميزات جديدة كان أكثر من اهتمامها بعتاد الكاميرات، لأن العتاد هو نفسه في نسخة رينو5 برو، وهي نقطة التنافس الرئيسية في السوق حالياً. الشركة أضافت عدة أنماط صور جديدة تجعلها مميزة عن الكثير من المنافسين.

أول ميزة أضافتها أوبو للكاميرا هي نمط Bokeh Flare Portrait. وتقدم هذه الميزة تصوير صور معزولة الخلفية ولكن مصادر الإضاءة تبدو باهتة مثلما يحدث في الصور السينمائية والدعائية. لا أنصحك بتجربة هذا النمط خلال النهار فنتائج الصور ستكون مخيبة لأنه هناك مصدر واحد للضوء. ولكن في الليل الصور ستكون استثنائية!

 

أوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعة

ثاني ميزة هي نمط AI Highlight Video الذي يقدم دفعة في مستوى إضاءة مقاطع الفيديو الملتقطة. عند تفعيل هذا النمط يقوم الهاتف بتتبع مصادر الإضاءة ليعكس هذا النور على الصورة وتصبح إضاءتها أفضل دون التأثير على جودة الألوان أو التفاصيل.

هناك نمطان آخران وهما Dual-video View الذي يسمح بالتصوير بالكاميرا الأمامية والخلفية في نفس الوقت ونمط Focus Tracking. النمطان ظهرا في بعض هواتف أوبو الأخرى وفي بعض الهواتف المنافسة ويقدمان ما ينتظره المستخدم منهما.

أبرز ما أعجبني في تطبيق الكاميرا أو في تجربة التصوير ككل هي أداة AI Palette الجديدة، فكشخص لا يمتلك قدرات تعديل جيدة على الصورة باتت تلك الأداة المفضلة لدي. ببساطة تتيح هذه الأداة تعديل الصور بناء على صور أخرى، أي إذا أعجبك مثلاً "فلتر" في صورة أخرى أو إضاءة صورة أخرى يمكنك تطبيقها على الصورة التي التقطتها دون العناء بالبحث عن الفلتر أو عن إعدادات الإضاءة والتبيان وتشبع الألوان.

أوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعةأوبو رينو6 برو 5G مراجعة

الكاميرا الأمامية

الكاميرا الأمامية في هاتف رينو6 برو 5G هي كاميرا بدقة 32 ميجابيكسل، مع فتحة عدسة F/2.4، وتدعم خاصية مانع الاهتزاز، وتمتاز بقدرتها على تصوير الألوان بدقة أكبر، وتتيح ميزة تعزيز الجمال الطبيعي بالذكاء الاصطناعي، وإمكانية تسجيل الفيديو بدقة 1080 بيكسل.

مراجعة أوبو رينو6 برو 5Gمراجعة أوبو رينو6 برو 5Gمراجعة أوبو رينو6 برو 5Gمراجعة أوبو رينو6 برو 5Gمراجعة أوبو رينو6 برو 5G

التقييم النهائي

أوبو رينو6 برو 5G مراجعة

يأتي هاتف أوبو رينو6 برو 5G بسعر 2999 درهم إماراتي.

تنافس أوبو بهاتف رينو6 برو 5G بقوة في الفئة المتوسطة الرائدة، فالهاتف يقدم جزء كبير مما تقدمه الهواتف الرائدة مع بعض التضحيات لبقاء سعر الهاتف مناسباً دون أن تضطر إلى دفع ثروة ضخمة. صراحة أرى أن الهاتف هو أفضل هواتف السلسلة ليس لأنه يقدم أفضل مواصفات على الورق ولكن لأنه يقدم كلّما يمكن تقديمه في هذه الفئة.

9

تقييم عرب هاردوير

التصميم

9

الشاشة

9

الأداء

9

الكاميرا

9

البطارية والشحن

9

السعر

7.5

الإيجابيات

  • الأداء القوي
  • الشحن فائق السرعة
  • كاميرا بإمكانات متنوعة
  • تصميم مميز
  • شريحة معالجة رائدة

السلبيات

  • عدم وجود ميزة مقاومة المياه والأتربة
  • لا يحتوي على منفذ سماعات 3.5 مللي