Advertisement

مراجعة Icewind Dale & Planescape: Torment Enhanced Edition

معلومات سريعة

تاريخ الاصدار 15 Oct 2019
الناشر Skybound Games
المطور Beamdog , Black Isle

تعتبر لعبتيّ Planescape : Torment و Icewind Dale بالإضافة إلى Baldur's Gate من ألعاب تقمص الأدوار الكلاسيكية أو ما يطلق عليها مسمى CRPGs ؛ حيث صدرت أولًا Baldur's Gate في عام 1998 ومن ثم على نفس المحرك ( Infinity Engine)  الذي صمم تلك اللعبة؛ جاءت لنا مباشرةً Planescape : Torment في عام 1999، وبعدها لعبة Icewind Dale في عام 2000 ، واليوم نحن بصدد مراجعة النسخة المحسنة Enhanced Edition من لعبتيّ Planescape : Torment و Icewind Dale

بالبداية تعتبر Panescape : Torment و Icewind Dale من أساطير عالم ألعاب تقمص الأدوار RPG .. بل يعتبران من أوائل الألعاب التي قد وضعت أسس وقواعد لتلك النوعية من الألعاب والتي تقدم لنا قصة وحبكة فلسفية تمس النفس البشرية، حيث أن عمرهما قد ناهز العشرين عامًا!

كذلك كلتا اللعبتان تتمتعان بساعات طويلة جدًا تشمل اللعب والمغامرة وكذلك قد تضمنت الاختيارات العديدة والقصص الغنيّة، لم لا وهما مبنيتين على عالم Dungeons & Dragons والغني عن التعريف؛ سواء من إعدادات داخل القصة أو عالم اللعبة والشخصيات والفئات الموجودة بداخلها حتى الدروع والمهارات ..إلى آخره من قواعد متأصلة داخل عالم D&D الواسع بالخيال.

وكما ذكرت بالأعلى أن عمرهما عشرين عامًا؛ حيث تم تطويرهما من قبل استوديو Black Isle ونشر Interplay Intertainment على الحاسب الشخصي ، ومن ثم تم إصدار نسخة محسنّة Enhanced Edition في عام 2017 للحاسب الشخصي وأجهزة الهواتف الذكية، وفي أكتوبر 2019 نقلتها لنا استوديو التطوير Beamdog بمساعدة شركة Skybound games للنشر إلى الأجهزة المنزلية من Xbox one , PlayStation 4 و Nintendo Switch

فدعونا نتحدث خلال صفحاتنا عن تلك الأسطورتين من قصة وأسلوب لعب أعادنا إلى الأجواء الكلاسيكية القديمة.

الصفحة التاليه

أولًا لنتحدث عن قصة Planescape : Torment

ولكن قبل أن نبدأ بسرد القصة؛ ضع ببالك أن اللعبة مبنية على عالم Planescape المرعب والسودوي من عالم Dungeons and Dragons ؛ فبدلًا من التنانين والجان والأقزام سوف يكون هناك جيش الموتى الأحياء والشياطين وحرب دمويّة طاحنة ولعنات سوداء تحاول الفكاك منها واكتشاف سببها!

حيث أن أحداث اللعبة تبدأ داخل عوالم متعددة الأبعاد مع بطل اللعبة الشخصية المجهولة والذي يدعى باسم (الذي لا اسم له) وبالطبع أنا لا أمزح هنا؛ اسمه بالفعل The Nameless One والذي يستيقظ في أحد الأيام داخل مستودع الجثث في مدينة تدعى Sigil ليكتشف بأنه قد عاد إلى الحياة من جديد ولكن بذاكرة مفقودة عن هويّته وحياته .. وبجواره جمجمة طافيّة تدعى Morte ؛ وهي واحدة من الشخصيات العديدة التي سوف تنضم لبطل اللعبة في مسيرته، تلك الجمجمة الطافيّة سوف تكشف له عن الوشم العجيب الذي يحتل ظهر بطلنا المجهول، لتكشف له مصيره المرعب والذي أتت منه اسم اللعبة Planescape Torment ؛ أو خطة هروب من العذاب .. حيث عذاب بطلنا هنا هو أنه قد تجسد مرارًا وتكرارًا عبر الأزمان الغابرة ومات أكثر من مرة وعاد من جديد بجسد آخر، وفي كل مرة يموت بها ويستيقظ تُسلب جزء من ذاكرته .. حتى وصل به الحال إلى أن يفقد هويّته وإنسانيته وذاكرته عن حيواته السابقة كلها، وحتى يستطيع أن يهرب من ذلك المصير التعس؛ عليه أن يسير في رحلة داخل أنحاء العوالم المتعددة بحثًا عن إجابات برفقة مجموعة من الشخصيات التي سوف يقابلها أثناء رحلته؛ أولهم بالطبع الجمجمة الطافية Morte وهناك كذلك شخصيات أخرى لكل منهم مميزاته الخاصة وطباعه المغايرة؛ مثل الثاقوبة Grace وشخصية Dak'kon المقاتل والساحر بنفس الوقت وغيرهم من الشخصيات المتنوعة والعديدة.

تعتبر Planescape : Torment من أولى الألعاب التي حددت مسار الألعاب ذوي القصص الجيدة والتي حملت فلسفة بحث الإنسان عن هويّته والتفكير بما فعله في حياته؛ بل طرحت سؤالًا مهمًا داخل أحداث القصة والتي بالفعل عالم اللعبة يترتب عليها؛ حيث كان السؤال هو: ما الذي يغير من فطرة الإنسان وطباعه؟!

وتتيح لك Planescape : Torment الاختيارات العديدة داخل أحداث القصة؛ حتى أن البعض قد وصفها بأنها عمل أدبي متنكر في شكل لعبة! على عكس لعبة Icewind Dale والتي كان اعتمادها الكلي على أسلوب القتال واللعب أكبر من السرد القصصي في اللعبة ؛ بحيث تعوّض اللعبتان بعضهما البعض من خلال النسخة المحسنة Enhanced Edition 

وعلى ذكر Icewind Dale ؛ فكما ذكرت بالأعلى اللعبة هنا تعتبر لعبة معتمدة على القتال والاستكشاف أكثر من السرد القصصي، ولكن بالطبع لابد أن تكون للعبة نقطة بداية أو قصة ما لتدفعك إلى تجربتها!

وهنا قصة Icewind Dale بسيطة وليست بتعقيد وفلسفة Planescape : Torment ؛ حيث تبدأ مع مجموعة مكوّنة من ستة مغامرين، يجلسون في إحدى الحانات في عالم Easthaven ، وبينما هم يتسامرون ويحتسون الخمر، يقترب منهم شخصية غريبة ومجهولة يطلبهم في الذهاب إلى مهمة ما .. ليلبوا أبطالنا النداء بالطبع، ويشدوا الرحيل إلى الشمال المتجمد من Faerun ؛ وهي أرض واقعة ضمن العوالم المنسية من عالم Dungeons and Dragons الغنية بالتفاصيل كما قلنا.

ولكن للأسف فإن لعبة Icewind Dale فقط لعبة قتال واستكشاف وليست متعلقة بقصص أو تفاصيل عوالم، ربما وقت صدورها في عام 2000 كانت لعبة قتالية عظيمة ولكن حاليًا؛ فإن نقصان جانب القصة يؤثر عليها كثيرًا.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كما أن لعبة Planescape : Torment تعتبر من الألعاب المؤثرة على سلسلة Dark Souls خاصةً الجزء الثالث؛ والذي يستيقظ  بطلها من مقبرة في أحد الأيام ولا يعلم شيء عن هويته السابقة .. وموّكل بمهمة إشعال النار المسؤولة عن الحياة في عالم اللعبة، فيمكنك أن ترى التشابه بينهما من ناحية أن كلا البطلين عادا من الموت في رحلة مليئة بالظلام والفلسفة ومجابهة شياطين العالم السفلي والتنقل والترحال بين عدة أماكن أو عوالم متنوعة.

فمثلًا بالبداية لدينا بطل اللعبة The Nameless One والذي تستطيع أن تخصص قدراته والفئة التي سوف ينتمي إليها من بداية اللعبة؛ والفئات هنا تكون ما بين مقاتل يستطيع التعامل مع الدروع الثقيلة والأسلحة الكبيرة ، ساحر يستطيع إلقاء التعاويذ السحرية العديدة  أو لص ذو حركات رشيقة ومهارة عالية في التفادي وكذلك فتح الأقفال والأبواب المغلقة بخفة وسرعة.

وبالطبع لا ننس الشخصيات الجانبية المساعدة لبطلنا في رحلته والذي يستطيع أن يكوّن فرقته منهم، فلكل شخصية مميزاته الخاصة والمفيدة بالقتال مثل شخصية الثاقوبة Grace والتي هي تقع تحت فئة Cleric ؛ فتستطيع شفاء نفسها وأفراد المجموعة أثناء القتال واستخدام بعض الخواص السحرية  ولكنها لا تستطيع التعامل مع الأسلحة واستخدامها ! بينما شخصية Dak'kon المقاتل والساحر بنفس الوقت، يستطيع استخدام القتال والسحر ولكنه لا يستطيع شفاء أحد، أما شخصية Annah والتي هي من عرق يسمى Tiefling والذي يعتبر هجينًا ما بين البشر والشياطين؛  قد جمعت ما بين قدرتيّ المحارب واللص .. حيث أنها تستطيع القتال جيدًا في المعارك واستخدام الأسلحة وبنفس الوقت الخفة والرشاقة، أما شخصية Morte والتي تعتبر جمجمة طافية كانت في أحد الأيام بشري حيّ .. هو يعتبر شخصية مرحة وبنفس الوقت يعرف معلومات عن ماضي البطل وعلى الرغم من أنه ثرثار إلا أنه يتجنب الفصح مباشرةً عن ماهية البطل في حياته السابقة؛ ولكن سوف يكون على اللاعب التفاعل معه أثناء المهمات حتى يكتشف الحقائق الواحدة تلو الأخرى منه.

عالم  Planescape : torment ضخم ومتشعب ومتنوع كذلك ولكل عالم قوانينه وطباعه التي يتطبع بها الكائنات المستوطنة بها ؛  فمثلًا لديك عالم الجُحُم التسعة Baator والذي يحكمه شياطين يدعون باسم baatezu ، وسوف تجد أنهم قساة القلب وأشرار يشبهون عالمهم الجحيمي بالضبط 

كذلك لدينا مدينة Sigil والتي تقع في منتصف عالم اللعبة، وبها بوابات عديدة للانتقال إلى جميع العوالم الأخرى، تحكمها شخصية قوية وغامضة تدعى سيدة الألم The Lady Of Pain وتحت حكمها يقع 15 طائفة يتصارعون فيما بينهم للسيطرة على Sigil ، وبطل اللعبة يستطيع الإنضمام لأي طائفة منهم.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لعبتيّ Planescape : Torment و Icewind Dale من الألعاب ثنائية الأبعاد ذات البيئة الثابتة الآيزومترية؛  حيث أنه يجب عليك أن تحدد أو تضغط على المكان أو الشيء الذي تريد لشخصيتك أن تتحرك اتجاهه!

وتحتويان كذلك على عدد من المهام الرئيسية والجانبية ، والتي تتطلب منك قراءة الحوارات الغامرة بشكل جيد؛ خاصةً في Planescape : Torment ؛ حيث أن الحوار غامر ومليء بالتفاصيل الرائعة والمؤثرة، كذلك اللعبة مدهشة؛ كوّنها لعبة كلاسيكية من الجيل القديم وقد استطاعوا جعل اختياراتك ومحادثاتك تؤثر على بناء شخصيتك وعلى تفاعل الشخصيات الجانبية NPCs وتفاعل الأعداء ..  بل تفاعل العالم مع بطل اللعبة أو مع اختياراتك أنت! ومن السهل لنا أن نرى كيف حازت هذه اللعبة على إشادة عظيمة من النقاد عند إطلاقها لأول مرة في عام 1999 .. لدرجة جعلتها تعتبر من الألعاب التي وضعت قواعد وأسس لألعاب الـ RPG من نوعية The Witcher  على سبيل المثال أو Cyberpunk و Dragon Age أو غيرها من الألعاب التي تتضمن حوارات عديدة وتفاصيل داخل كل اختيار تجعل اللعبة تنقلب 180 درجة في كل مرة تلعبها وتختار اختيار مغاير.

بالإضافة إلى أن اللعبتين تمنحانك الاستكشاف داخل الزنازين Dungeons  في Icewind Dale وفي العوالم المتعددة من لعبة Planescape : Torment ، وتكافئك على ذلك الاستكشاف من دروع وأسلحة قوية ونادرة وتعاويذ سحرية مثل أي لعبة RPG.

بيما نأتي في الناحية الأخرى للعبة Icewind Dale ، والتي تجعلك تبدأ القتال على الفور مع مجموعة مكوّنة من ستة شخصيات من طوائف مختلفة؛ حيث أن كل شخص منهم لديه صفات وخواص ومميزات مختلفة عن الآخر وتفيد بالقتال. وتعتبر Icewind Dale لعبة أقرب إلى نوعية الـ Hack & Slash منها إلى لعبة تقمص أدوار؛ فكما ذكرنا أن اللعبة هنا تركز على القتال أكثر من القصة على عكس Planescape : Torment ، والذي من وجهة نظري يجعل تلك اللعبة أضعف؛ حيث أن أسلوب اللعب هنا قديم .. وما يجعل Planescape : Torment قويّة هو القصة والشخصيات والخيارات المتنوعة، بينما Icewind Dale فقط قتال .. ولكن ربما تعجب نوع معين من اللاعبين؛ خاصةً من يعشق أسلوب لعب ثنائي الأبعاد في بيئة ايزومترية ثابتة!

ولكنها لا تزال على الرغم من ذلك تستحق التجربة؛ فهي تجعلك تخوض مغامرة داخل زنازين Dungeons ممتعة ومختلفة عن بعضها البعض، وإن كنت من محبي الصعوبة بالألعاب؛ فأعتقد أنك ربما سوف تعشق تجربة تلك اللعبة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالإضافة للحركات القتالية المميزة لكل شخصية من الشخصيات سواء في لعبة Planescape : Torment أو Icewind Dale ؛ فإن أيضًا لكل شخصية تحريك مميز وخاص بها من ركض إلى حركات التنفس من ارتفاع وهبوط الصدر ، إلى حركات تفاعل كل شخصية مع العالم حولها، تجعلك تتساءل كيف للعبة كلاسيكية منذ عشرون عامًا أن تكون مليئة بتلك التفاصيل المبهرة؟!

واحدة من تلك التفاصيل التي أعجبتني كذلك هو أنك إذا ما سهوت عن اللعبة أو توقفت لفترة من الوقت دون أن تحرك ذراع التحكم .. دون فعل أي شيء البتة؛ فإن شخصية البطل سوف تبدأ تتحاور مع الشخصيات المرافقة لها .. سواء عن حالة الطقس أو عمّا يشعر به، أو عن مكان معين داخل اللعبة .. فالذكاء الاصطناعي AI اللعبة مبهر بدرجة كبيرة تجعلك تتحسر على ألعاب هذا الجيل!

ناهيك عن الموسيقى الرائعة والتي تقدمها لنا لعبتيّ Icewind Dale أو Planescape : Torment

وأيضًا من الرائع كذلك أن النسخة المحسنة قد حسنت من جودة الرسوم؛ لا أقول بأنها أصبحت 3D ولكن الألوان والتفاصيل أوضح من السابق كما أنها عالجت مشاكل تقنية كثيرة خاصةً في واجهة المستخدم UI وقائمة اللعبة Menu .. حيث أصبحت أكثر سلاسة عمّا سبق.

كذلك لم تواجه النسخة المحسنة من اللعبتين أية مشاكل تقنية على الأجهزة المنزلية؛ حيث أن استوديو التطوير Beamdog قد برع بالفعل في نقل النسخة المحسنة والتي صدرت في عام 2017 على الحاسب الشخصي إلى الأجهزة المنزلية في 2019 .. حتى أن التحكم باللعبة كان سلسًا ومتماشيًا مع ذراع التحكم سواء في PS4 أو Xbox one أو Switch

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالنهاية نسخة Planescape : Torment and Icewind Dale Enhanced Edition  هي فرصة رائعة لتجربتها في الجيل الحالي والذي يشهد بعض الإنحدار في مستوى ألعاب العالم المفتوح، ربما تعتبر إعادة تجربة كلاسيكية لمن اختبرها في التسعينات وبدايات الألفية من الجيل القديم .. وكذلك تعتبر تجربة جديدة ومتغيرة تكسر الألعاب النمطية للجيل الحالي والجديد من اللاعبين.

 فأنا أنصحك بها خاصةً لو كنت من محبي السرد القصصي والألعاب التي تقدم فلسفة عن الحياة والموت.

التقييم

القصة
أسلوب اللعب
الرسوم
الصوتيات

8/10

الأيجابيات

  • إصدار نسخة محسنة للعبتين من الروائع الكلاسيكية ولا يوجد بها مشاكل بالتحكم في الأجهزة المنزلية
  • محتوى ضخم وغني بالتفاصيل يشمل كل ما تقدمه اللعبتين؛ من قصة وأسلوب لعب وجميع الإضافات التي صدرت لهما على مر الزمان
  • واجهة مستخدم جديدة كليًا تتماشى مع الأجهزة الحالية وكذلك القائمة داخل اللعبتين سهلة الاستخدام وأكثر سلاسة عن السابق
  • لعبة Planescape Torment لا تزال تقدم تجربة كلاسيكية رائعة في العصر الحديث والذي يشهد تدهور في ألعاب الـ RPG والعالم المفتوح

السلبيات

  • لا يوجد نمط Multiplayer حين إطلاقها
  • لعبة Icewind dale لا تقدم أي قصة؛ فهي لعبة مرتكزة على أسلوب قتال قد عفى عليه الزمن
الصفحة السابقة
Advertisement