مراجعة السماعات المحمولة Razer Ferox
تُعتبر شركة Razor من أكبر الشركات الرائدة فى هذا المجال, من تصنيع لطرفيات الحاسوب التي يُطلق عليها Peripherals, وهى تضم فى قائمتها لوحات المفاتيح, و الفأرات مروراً بمتحكمات الالعاب, والسماعات. قائمة الشركة تطول فعلاً؛ فمع كل اصدار ناجح من لعبة أو فيلم شهير , نرى سلسلة خاصة له مما سبق تتميز بجودة بناء لا مثيل لها وتمييز لمن يشتري أى منتج منها بشكل يدعو للفخر لمن يمتلك أى من رفاهيات شركة Razor.
تأسست الشركة عام 1981 فى سان دييجو , كاليفورنيا, تحت إشراف السيد من-ليانج تان والرئيس الحالى السيد روبرت كراكوف فى مكتب مشترك صغير مع بعض اللاعبين, اليوم تصل قوة الشركة البشرية الى مئات الموظفين وسبعة مكاتب دولية منها سنغافورة ,شنجاهاى, سيول, هامبورج وسان فرانسيسكو. رؤية الشركة من البداية كانت أن تصبح أكبر شركة تدعم الألعاب بكل كمالياتها على مستوى العالم وكانت الطريقة هى تصميم أفضل ما يجعل اللاعبين سعداء بما بين أيديهم من منتجات قوية جدا تحت شعار From Gamers to Gamers "من اللاعبين للاعبين".
اليوم معنا طاقم السماعات المحمولة Razer Ferox , لنتعرف سوياً على معنى الاسم قبل أى شئ, الشق الأول من الاسم Razer هو اسم الشركة, أما الشق الاخر وهو Ferox فيشير إلى كلمة لاتينية مقابلها فى الانجليزية Fierce, وهى تعنى الشرس المندفع وتشير فى الحقيقة الى اسم سمكة عاشت فى فترة ما قبل التاريخ باسم Lancetfish , وهى سمكة لا داعى لذكر مدي شراستها وسرعتها.هل سماعات اليوم تستحق هذا الاسم حقاً؟
نتوجه بالشكر لشركة Razer على تزويدنا بالعينة.
الشكر موصول للسادة/ Sanjeev Gupta و Chen Terng Shing و Wong Kee Jin الذين ضربوا أروع المثل في التعاون و التعامل الراقي.
قام مصممنا السيد/ أحمد الألفي بعمل تصميم لخلفية سطح المكتب تحمل شعار الشركة .. يمكنكم تحميل الجودة الكاملة من هنا
تأتى السماعات فى علبة لطيفة الشكل, بأبعاد لا تتعدى ال 19*15*14سم للعلبة, و نلاحظ أن العلبة بها غطاء شفاف كعادة Razer يتيح للمستخدم إلقاء نظرة على السماعات و هي بداخل الصندوق كما يجعل من الممكن معرفة بعض من أهم مميزات المنتج التي سنناقشها لاحقاً. تم كتابة كلمة FEROX بالأحرف الكبيرة, و بخط رائع يوحي بالشدة و الشراسة, كما يحمل لفتات تصميمية جميلة. الثعابين الخضراء الثلاث تُعتبر أول ما يلفت النظر على الصندوق, فاستخدام اللون الأخضر الفاقع هو أحد علامات منتجات Razer كما تلاحظون.
كالعادة تفوقت الجهة الخلفية على الجهة الأمامية في إظهار المزيد من المعلومات الهامة للمستخدم, و نجد هنا صورة كاملة للمنتج محاط بإضاءة زرقاء (يا تُرى هل تضئ السماعات فعلاً أم أن هذا مجرد تصميم دعائي؟ سنعرف لاحقاً) و تم شرح العديد من المميزات و الخواص مثل الصوت متعدد الإتجاهات في 360 درجة, و توفر مضخم للصوت, فضلاً عن التصميم الرائع للسماعات. بالأسفل, قاموا بوضع المواصفات التقنية للسماعات التي تأتي بقدرة خرج 3 واط لكل سماعة, بقدر إجمالية 6 واط RMS. و لم تنسى الشركة وضع بعض المواصفات الأخرى منها مدى تغطية الصوت فى الترددات و عمر البطارية.
الغريب في الأمر هنا أن Razer صنفت المنتج أنه Essential و هو أقل تصنيف لفئات المنتجات التي تطرحها Razer .. يا تُرى ماذا بجعبة الشركة لتقدمه ضمن التصنيف الأعلى Expert و التصنيف الأعلى على الإطلاق Elite؟
توقعنا أن نشاهد رسالة السيد روبرت Razer Guy على الجانب الأيمن, لكننا كنا مخطئين. حيث أن الجانب الأيسر اشتمل على شرح لتوضيح الفرق بين نظام السماعات التي توجه صوتها للمستخدم في اتجاه واحد للأمام, و بين سماعات Razer التي تبث قدرتها الصوتية يملأ المكان من حولها. و هي خاصية أخرى من خواص هذا الطاقم , خاصية 360 OmniDirectional Sound وهى تعنى الصوت فى كل الزوايا الممكنة؛ فكلمة Omni كلمة لاتينية تعنى فى كل جانب أو كل صوب, الخاصية تسميتها تتسم بالتفخيم لا أكثر, فصوت فى 360 درجة يساوى صوت فى كل اتجاه.
الجانب الأيسر للعبوة يشرح آلية عمل السماعات و هو شرح مبسط لفكرة Expanded Bass Resonance Champers, و ترجمتها "صندوق الرنين للطبقة الأساسية المُوسع" من يريد زيادة فى التفسير سيضطر للصبر حتى نمضى قدما.حيث يتم انتاج موجات الصوت التي تتداخل فيما بينها بداخل الغرف الصوتية الموجودة بالداخل, و بعدها تقوم الفتحات العلوية بنشر الصوت.
افتح الصندوق من الاعلى وسترى السماعتين تنظران لك بكل فخر!
هنا السماعتان فى وضعية ما قبل الخلع والتشغيل مباشرة , قمة فى البراءة , أين شراسة ال Ferox؟ .. اهتمام الشركة بالتغليف غير عاديّ بالمرة, فقد قاموا بوضع السماعتين داخل قطعة كبيرة من البلاستيك الشفاف لمنعهما من الحركة و الاهتزازات أثناء النقل, و صدقونا لو قلنا لكم أننا واجهنا صعوبات في فك السماعات من أماكنها!
لا أظن أننا سنضطر أن نتحدث للمرة الخمسين عن اهتمام الشركة بأدق تفاصيل التغليف مروراً بالمتعلقات التي تأتي مع المنتج. Razer واحدة من الشركات التي تضع الفخامة و الرفاهية نصب أعينها دوماً عند إطلاق منتج جديد. و دعونا نثبت لكم ذلك بإلقاء نظرة سريعة على المتعلقات. ياتى مع السماعات كابل حيوي جدا؛ ففيه طرفين Mini USB لتوصيل كل سماعة به, و الطرف الآخر بمخرج 3.5mm للتوصيل بأى جهاز داعم لإخراج الصوت عبر هذا المنفذالشهير, ومخرج USB لشحن السماعات , جدير بالذكر انه كل سبق مطلي بالذهب Gold Plated, يوجد حقيبة صغيرة لحمل السماعات و هي جميلة الشكل و تحمل شعار Razer الأخضر, ملصقات للشركة وشهادة تعهد ممضية شخصيا من مدير الشركة بانها تتعهد بتقديم منتج جدير بالثقة, و كتيب صغير يشرح الاستخدام و التركيب.
الجانب السفلي من السماعات مميز جداً. حيث توجد قطعة كبيرة من المطاط أسفل كل سماعة لتثبيتها بشكل أفضل, و لمنعها من الإنزلاق إذا ما وُضعت على سطح منزلق ناعم. كما نلاحظ أن هناك دائرتين لونهما أبيض, و هما في الحقيقا لمبتين للإضاءة, نعم السماعات تضئ من الأسفل, و يا لروعة شكلها عند وضعها على مرآة صغيرة أو لوح زجاجي عاكس, و تطفئ الأنوار و تبقى في الظلام أنت و المتوحشة. البيانات المكتوبة بيانات عامة, مثل الرقم التسلسلي و طراز السماعات و شعارات تؤكد مطابقتها للمواصفات القياسية. و نجد أن بلد الصنع هي الصين.
الفيروكس فى وضع ما قبل التشغيل!
لعل أهم ما يميز هذه السماعة هو التصميم المدمج جداً؛ حيث أنها سهلة الحمل و لن تكون عائق عند محاولة نقلها مع جهاز الحاسوب المحمول مثلاً.
السماعات في وضع التشغيل, و أظنكم لاحظتم لون الإضاءة الرائع. اللون الأزرق دليل على أنها تعمل و بها كفاية من الطاقة. يتم شحن الفيروكس عن طريق منفذ USB و لا تحتاج لأي موصلات خارجية من أجل عملية الشحن. لا تقلق على البطارية؛ فبالداخل بطارية ذات سعة شحن 470 mAH يتم شحنها عن طريق منفذ USB. طالما أنت موصل السماعات بأي منفذ USB من أي كمبيوتر فإن السماعات تقوم بشحن نفسها.حذارِ من السماعات في الوضع الأزرق, فوحش ما قبل التاريخ جاهز و مستعد لهضم أي ملف صوتي دون أدنى مشكلة!
أما إن قمت بتشغيل السماعات على هاتف محمول أو جهاز استماع للملفات الصوتية مثلاً ستلاحظ أنه بعد فترة أصبحت السماعات جائعة للطاقة, و عندها تتحول الإضاءة للون أحمر.
أمور واجب معرفتها عن الصوت
قبل أن ننطلق للمراجعة, مهلاً, ما رأيكم أننتحدث قليلاً حول الصوت؟! بين أيدينا سماعات , لنلقى نظرة على ما ستقدمه لنا تلك السماعات من أصوات. الصوت عموما عبارة عن دفقات من الطاقة تتحرك فى جزيئات الهواء , كل صوت فى الطبيعة ينقسم الى مكونين رئسيين لا غنى عنهما على الاطلاق, الصوت الأساسى او ما يسمى Bass, و Rhythm او الريتم , فالBass هو الاساس, هو المكون الخام للصوت وعلى اساس تنوعه ينتج ال Rhythm, لنرى شكل توضيحي بسيط.
هذا شكل موجة صوت بسيطة جدا , مجرد Bass مجرد لا يود عليه أى Rhythm
الآن لنركب موجة اخرى , من مصدر أخر,
هل ترون هذا الشكل؟ كل ما حولنا من طبيعة أصوات عبارة عن موجات مختلفة مركبة مع بعضها البعض, لنرى مثال بسيط
ربما يكون هو ال Bass فقط ويكون مركب! وفوقه Rhythm بسيط , الأمر معقد لكن ما يهمنا الان هو معرفة هذه النقطة.
تردد الصوت Frequency
ما هى فكرته؟ .. حينما يكون لدينا صوت واحد لكن معدل نبضاته أسرع من مثيله فيكون صوت حاد جدا على الأذن , وهى فى البشر مرتبطة بطول وثخانة الاحبال الصوتية , فكلما كان الحبل الصوتى أقصر طولا زاد التردد فيه , وكلما كانت ثخانته أرفع , يزيد التردد , لذلك مثال بسيط الأطفال صوتهم الأعلى حدة , يليهم النساء , يليهم الرجال , فحدة الصوت هنا مبنية على طبيعة ما سبق , لنرى مقارنة.
نرى هنا الفارق, الموجة الأولى فى الأعلى موجة عالية الحدة جدا نظراً لتقارب الموجات مع بعضها فمعدل التكرار عالى جدا فيكون الصوت أعلى حدة, أذن البشر تلتقط الصوت فى ترددات من نطاق 20 هيرتز الى 20000 هيرتز, ما هو أقل لا نسمعه ويطلق عليه الموجات تحت الصوتية , وما هو أعلى يطلق عليه الموجات الفوق صوتية وفى كلا الحالتين لا ندركهم بأذننا المجردة.
قوة الصوت Amplitude
نرى فى الصورة السابقة الفارق جلياً جداً, فى أول موجة من الاعلى كان يوجد ضغط هواء أقل من الموجة الثانية, فنرى الارتفاع مختلف ما بين الموجتين على الرغم من تطابق التردد نوعا ما لكن الارتفاع مختلف, فالصوت فى الموجة الثانية أعلى واكثر جهرا من الموجة الأولى, عامل القياس هنا هو الديسيبل او ال DB, وهنا يتحول الموضوع من إدراك لألم, فأذن الانسان تتحمل من 20-120 ديسيبل, أقل من 20 لن تدركه أذننا , ما فى طاقة كافية فى الصوت لتجهل طبلة الاذن تهتز وتسمع الصوت فى حين أقوى من 120 ديسيبل تتمزق طبلة الأزن من شدة الصوت.
مع كل ما سبق , نزيد الاحتمالات بأنه هناك موجات Rhythm ربما تتركب مع ال Bass فتزيده قوة! ومن الموجات ما يهدم الأخرى , كل ما سبق يعطينا احتمالات لادارك الصوت متعددة ومتنوعة جدا , كيف ندركها؟!
الفكرة فى فلاتر الصوت او Sound Filters الموجودة فى كلا من المصدر للصوت والمتلقى , مثال بسيط جدا وهو صوت الشخص فى الميكروفون , فكلما كانت "حساسية" الميكروفون أعلى ,زاد نقاء الصوت , الحساسية هنا تعنى فلاتر زيادة لتدرك الصوت الكترونيا , ومن الناحية الاخرى السماعات مكبرة الصوت لا بد من أن يكون بها Amplifiers او مكبرات بها فلاتر نقية جدا لاصدار صوت نقى جدا, تلك هى المعادلة مع وضع اعتبار لمعالج الصوت وفى هذه الحالة كارت الصوت مثلا خاصة الحاسوب على قدرته على معالجة ما سبق على قنوات متعددة بمعدلات ضغط مختلفة.
جدير بالذكر انها هناك أنواع مختلفة من المواد الصوتية فمنها ال Mono او الاحادى , مادة صوتية لا تحتوى على التنوع الكثير من ال Rhythm وعادة هذا النوع لا يتطلب سماعات قوية للتمتع به , وهناك ال Multi او المتعدد وهو يكون فيه مركب الكثير من التفاصيل الصوتية فى الثانية الواحدة والايقاع هنا ليس رتيب , كلما زادت قوة ما سبق ذكره من تنقيح وتصفية للصوت ,كان أفضل بكل تأكيد.
مميزات Ferox تحت المنظار
خاصيــة Expanded Bass Resonance Champer او صندوق الرنين للطبقة الأساسية المُوسع ,هنا نرى انه حينما ترتفع قاعدة السماعات للأعلى فانها تتيح لصندوق الرنين خاصة انتاج الصوت ال Bass أن تكون اوسع , هذا يتيح تكبير أعلى لل Bass وبالتالى صوت أنقى له فى حالة كانت المادة الصوتية بها Bass معقد او بسيط, هذا أكيد بسبب زيادة ضغط الهواء فى الداخل مما يتيح ارتطام قوى لجزيئات الهواء بالداخل, فى حين انه السطح الداخلى للسماعات يعكس ولا يقلل من قوة الموجات الصوتية مما يكون موجات صوتية وقفية Stationary Wave وهى موجات تتكرر لا تفقد قوتها , وحينما يتم دمجها مع الموجات الاضافية ال Rhythm لا يحدث اى انهيار فى قوة الموجة.
خاصيــة 360 OmniDirectional Sound , او الصوت الموزع فى كل اتجاه , نرى هنا فى صورة الشركة انه السماعات المحمولة عادة ما تحتوى على موزعات للصوت او Sound Spreaders فى اتجاه واحد فقط , لتقليل تكلفة تصنيعها ولتكفى الغرض لا أكثر , تتطرف الفيروكس وتقول انها توزع الصوت فى كل اتجاه فى حالة تفعيل السماعات سويا. تغطى السماعات ترددات من 150-20000 هيرتز, مما يعنى اننا نستطيع الوصول الى ما يوازى 20-110 ديسيبل على هذه الوحوش الصغيرة, لا بأس على الاطلاق.
منهجية الاختبار
عندما نختبر أي قطعة من مكونات الحاسوب يتوفر لدينا وسائل اختبار عدّة و برامج و أساليب نستطيع من خلالها المفاضلة و الحكم بين قطعة و اخرى. حتى بعض القطع صعبة المقارنة و الاختبار نقوم فيها بالتركيز على ذكر المميزات القوية و إظهارها و أيضاً العيوب القاتلة و رفعها إلى السطح ليعرفها المستخدم و نفاضل بين القطع المختلفة على هذا الأساس. الأمر مع السماعات و الأنظمة الصوتية مختلف تماماً؛ التجربة هنا ذاتية بشكل كامل, تخضع عملية التقييم و الحكم للمستخدم الذي قام بتجربة السماعات و عاش معها لحظات تكمنّه من الحكم عليها. سنحاول قدر المستطاع توضيح كل ما يدور حول هذه السماعات لكم من خلال الصفحات التالية.
جهاز الاختبار
لم نكتفي بالإختبار على لحاسوب الشخصي؛ وجدنا أن من يشتري سماعة كتلك -ربما- لن يشغلها على الحاسوب الشخصي أساساً, لذا تمت التجربة على الأجهزة الآتية:
1. حاسوب منزلي ببطاقة صوت متواضعة, و تم استخدام برنامج Jet Audio على أوضاع مختلفة.
2. هاتف محمول IPhone 3GS.
3. هاتف محمول Nokia 5130 Express Music.
المواد الصوتية المستخدمة
1. ملفات صوتية مضغوطة بامتداد MP3 و بجودة 320 بت (تم استخدام برنامج Jet Audio مع عدة أوضاع هي Metal, Rap, Pop, Jazz, Flat, Ballad, Dance و تم استخدام ملفات صوتية مناسبة لكل وضع منهم. الغرض كان التحقق من قدرة السماعات على العمل مع كافة أنواع الملفات الموسيقية المختلفة)
2. ملفات صوتية غير مضغوطة FLAC (للمزيد من المعلومات حول أنواع الملفات الصوتية برجاء تحميل مجلة عرب هاردوير و الإطلاع على المقال المنشور بهذا الخصوص من هنا)
3. بعض مقاطع أفلام Bluray بها ملفات صوتية من نوعية AC3 (و الملفات تشمل: 1. مقطع تتالي إطلاق النار من فيلم The Matrix, 2. مقطع الحرب من فيلم Lord of The Rings, 3. مقطع الخطبة من فيلم 300 , 4. مقطع الحوار بين الجوكر و باتمان من فيلم The.Dark.Knight, و 5. مقطع الخطبة من فيلم The King's Speech)
تم استخدام السماعات مع أقصى مستوى صوت لها, و عند التقليل يتم ذكر ذلك مع السبب.
التجربة و الأداء
أداء السماعات فى المقاطع الصوتية المختلفة على ال PC
على المقاطع الصوتية بتفعيل فلاتر Metal الصوت كان واضح جدا فى ملفات ال MP3 , إلا انه حينما يعلو عامل ال Bass خاصة لو كان بتنوع Distortion او التوزيع القصري, اخفض الصوت فورا ل 70% والا لن تسمع اى شئ. على ملفات ال FLAC كان الامر اخف وطئة لكن تلك السماعات لا توفى Metal كفلاتر حقها. على المقاطع الصوتية بتفعيل عامل ال Rap كان الكلام واضح جدا, لكننى انتبهت انه عند زيادة معدل التردد مع صوت متكرر بطيئ لل Bass, تحدث مشكلة فى إدراك ما يتم سماعه, قلل الصوت قليلا ل 60% كل شئ يصبح على ما يرام , فى حين أنه فى مقاطع ال FLAC لم يحدث ما سبق بل على العكس زادت الدقة فى بعض الاماكن عن بعضها فى ملفات MP3.
فى المقاطع اللتى تم تفعيل Classical Filters بها كان الصوت ناعم جدا , على الرغم من انه قد ترتطم أذنك فى موجة عالية التردد وتشعر بازعاج ما, هذا لا يحدث فى الفيروكس! كله تحت السيطرة! فى الحقيقة فى هذه الفلاتر توقعت أن أرى توتر عالى بسبب الترددات المرتفعة خاصة لو مختلفة القوى لكن الفيروكس التهمت ما سبق مطالبة بالمزيد!
فلاتر الجاز Jazz مبنية على ال Amplitude العالى جدا او عامل القوة , للأسف كان لابد من الهبوط بالصوت الى 80% لسماع كل ما هو مختلف بشكل واضح وقوى, فيروكس لا تأكل الاكل الكثير بقدر نوع الاكل. فلاتر POP كانت جلية جدا خاصة انها لا تتطلب الكثير من مجهود السماعات , لكن فى حالة زيادة ال Bass وزيادة التردد سويا, تشعر كأنك تسمع الصوت أعلى وفى الحقيقة هو ليس اعلى, لكنه فى حالة مزج الموجات بشدة على هذا الوضع للفلاتر , السماعات تجيد عملها على أكمل وجه.
أداء السماعات على الاجهزة المحمولة.
على ال iPhone أثببت تلك السماعات انها خير رفيق فى الطريق, فقط رتب فلاترك بشكل محترف قدر الامكان للحصول على أخر قطرة أداء على السماعات, بوجود شريحة صوت احترافية فى وحش شركة Apple عن الرضيع 5130 من نوكيا. وحش أبل التهم السماعات فى حين هاتف نوكيا أوفى بالكاد مع السماعات.
كفاءة السماعات فى الأفلام
حدِث ولا حرج, فى فيلم The Matrix أذهتنى السماعات بجودة الصوت لكل طلقة. سمعت كل طلقة بنفسها, المقطع كان فوق الممتاز حتى فى جزئية تتالى الرصاص من الرشاش الآليّ, صوت الرصاص وصوت فوارغ الرصاص الخارج من الرشاش كان كل منه مميز وعالى جدا بشكل غير مزعج. مقطع الحرب كان مكتظ بالصراخ والعويل والنصر والموت لكل من شارك فيه, لم يمر على أذنى أى مقطع إلا وكان نقى وواضح إلا صوت احتكاك السيوف وكان ينتج عنه هسيس او Hissing مزعج يتلاشى بمجرد خفض قوة الصوت الى 80% بدلا من 100%. مقطع الخطبة من فيلم 300 كان قوى فعلاً, صوت ليونايدس كان رنان, صوت رجاله عليه بصيحتهم كان واضح جداً. السماعات أى صوت به "جهر" عبارة عن لقمة سائغة لها, ال Bass قوى جدا فى هذه الخطبة , والسماعات كانت على مستوى المسئولية. فى حين مقطع فيلم The King’s Speech كان واضح جدا مخارج وتنوعات ال Rhythm ما بين عاطفى وانفعالى, فى الحقيقة لم تفتنى أى شاردة أو ورادة من الخطبة تلك, ولا أى مشاكل فى الصوت و هو على أقصاه. مقطع باتمان والجوكر ومحادثة السجن كانت رهيبة بكل ما تحمل الكلمة من معنى, صوت ارتطام الجوكر فى المائدة بضحكته وصوت تنفس باتمان المخيف, كل هذا كان قوي جدا و واضح جداً, اللهم حين تداخلت الاصوات, اضطررت لخفض الصوت الى 70% لسماع الكلام بوضوح.
كلمة ختامية و التقييم
قدمت Razer حفرية تاريخية و أعادت إحيائها ونجحت فى هذا, الفيروكس بكل ما تحمل الكلمة من معانى"رائعة". كل وعد أعطته الشركة فى هذا المقابل أوفت به. لكن مهلاً, السماعات لا تحل محل السماعات المحيطية المحترفة فعلا خاصة لو كانت Headphones, اى سماعة 5.1 قوية ستتفوق على تلك السماعات لكن فى مقابل هذا السماعات قابلة للحمل والشحن بل و الاتصال بكل ما هو لديه مخرج 3.5مم. جودة البناء قوية جدا وتشعر بكل فخامة وانت تحملها بين يديك , لا نقاش هنا , رايزور أثبتت انها الافضل فعلاً. للحصول على الأداء الأفضل من تلك السماعات على اختلاف كل نوعيات المواد الصوتية ,عليك بالفلاتر فالفلاتر ثم الفلاتر. بلا فلاتر هذه السماعات يتم اجهاض حقها فعلاً, خاصة لو مقاطع بها Bass مكثف فعلا.
سعر السماعات 55 دولار مما يضعها فى منافسة شرسة جدا مع منافسين مثل Sony SRS-BTM30 Bluetooth Wireless Speaker بسعر 60 دولار أو Creative D100 Wireless Bluetooth Speakers بسعر 70 دولار, نتمنى ان نضع أيدينا على ما شابه من منتجات لنعرف أى نوع من الضوارى Ferox فعلاً.
المزايا
1. تغليف مميز جداً للمنتج.
2. الشكل الخارجي مناسب للوضع في أي مكان.
3. سعر منافس في هذه الفئة.
4. جودة صوت ممتازة.
5. خفيفة الوزن, سهلة الحمل.
6. الدعم الفني ممتاز على موقع الشركة.
7. مضيئة بلونين مختلفين يحمل كم منهما إشارة لحالة البطارية و التشغيل.
العيوب
1. قصر طول الكيبلات المرفقة.
2. البطارية لم تدوم إلا 10 ساعات بفارق ساعتين عن الأداء المعلن.
3. الكتيبات المرفقة لا توضح أهمية استخدام فلاتر الصوت.
4. لا يوجد زر للتحكم في مستوى الصوت.
التقييم النهائي
السعر: ممتاز
الأداء: جيد جداً
جودة الصنع: ممتاز
المزايا الإضافية: جيد جداً
التقييم الكلي: ممتاز
جائزة عرب هاردوير
?xml>