مراجعة وحدة التخزين الخارجية SanDisk Extreme Portable SSD

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 4030 مشاهدة
أسم المنتج Extreme Portable SSD
الشركة المصنعة SanDisk
واجهة التوصيل USB 3.1 Gen 2
مساحة التخزين 250Gb - 500Gb - 1Tb - 2Tb

تطورت تكنولوجيا أقراص التخزين بشكل جذرى فى الفترة الماضية، فمن بضع سنين كانت تكنولوجيا الـ HDDs هي التكنولوجيا المهيمنة، و مع ظهور أقراص الـ SSDs السريعة، و بعدها وحدات التخزين الـ M.2 SSDs، يصعب علينا العودة لسرعات تكنولوجيا الـ HDDs القديمة. هذا التطور كان موازيا لتطور حجم الالعاب و الافلام و وسائل الترفيه المتعددة، و لذلك كان على وحدات التخزين الخارجية التطور لتواكب احتياجات المستهلكين. لذلك سنراجع اليوم أخر ما تقدمة تكنولوجيا التخزين الخارجية المقدمة من SanDisk و هو قرص التخزين SanDisk Extreme Portable SSD. 

تم تأسيس شركة SanDisk سنة 1988 و دائما ما تميزت بأنها واحدة من الشركات الرائدة فى صناعة كل ما يتعلق بوحدات التخزين الخاصة بالكمبيوتر و الهواتف، و بداية من سنة 2016، أصبحت شركة SanDisk علامة تجارية تابعة لشركة Western Digital. و شركة Western Digital هى عملاق أخر فى صناعة وحدات التخزين الخاصة بالكمبيوتر.

و لذلك عندما أعلنت SanDisk عن قرص تخزين خارجي جديد، كان لابد من اختباره لمعرفة ما ستقدمه شركة SanDisk من جديد.

تصميم SanDisk Extreme Portable

تم صناعة التصميم ليقدم حماية مقبولة مع شكل عملي و خلاب، و ذلك كان من السهل ملاحظته حيث أن هيكل قرص التخزين مصنوع بطبقة من المطاط عالي الجودة، مما أعطى للقرص قدرة تحمل الصدمات ،و ذلك جعل القرص يتحمل سقطات من على ارتفاع 2 متر بدون أي أضرار. 

هذا القرص أيضا حاصل على شهادة IP55 مما يجعله مقاوم لقطرات الماء و عوامل المناخ المتغيرة مثل التراب.

و لكن يجب عليك توخى الحذر حيث أن منفذ الـ USB لا يحتوى على نفس الحماية، وهذا شئ غريب بعض الشئ لأنه كان من السهل إضافة غطاء لمنفذ الـ USB، ذلك معناه أنه الحماية التى تم شرحها أعلاه قد تكون غير فعالة فى كل الظروف.

ما يميز هذا التصميم هو أنه يتسم بصغر حجمة، و لذلك تستطيع وضعة فى جيبك بدون أى مشاكل، و يوجد أيضا حلقة بلاستيكية فى التصميم مما يتيح لك قدرة تعليق وحدة التخزين فى أى شئ تريدة مثل المفاتيح الشخصية.

يأتي مع القرص الصلب وصلة USB 3.1 Type C، كما أنه يأتى بمحول Type C إلى Type A، مما يعطى المستخدم مرونة فى الاستعمال و لكن عليك الانتباه عند استعمال المحول حيث أنه يمكن إضاعته بسهولة.

أداء SanDisk Extreme Portable

يأتى هذا القرص مهيأ للإستعمال سواء على Windows أو Mac، و لكن إذا أردت أن تستعمله بشكل دائم للـ Windows، فيفضل عمل Format لوحدة التخزين و تغيير الذاكرة إلى NTFS، لأن ذلك سيحسن من العمر الافتراضى الخاص بوحدة التخزين.

سيتاح لك أيضا إستعمال برنامج SanDisk SecureِِAccess، مما يسمح لك بتخزين بياناتك فى ملف تستطيع حمايته بكلمة سر، و لكن البرنامج قد لا يقدم الحماية المطلوبة نظرا لحمايته البدائية، و الاغرب من ذلك أنه هناك خيار لتحسين الحماية الخاصة بك و فتح، مقابل 15 دولار…. انا أسف و لكنى أعتبر هذا مزحة ثقيلة غير مرحب بها.

أعلنت شركة SanDisk عن سرعة القراءة و هى 550 ميجابايت/ثانية وهو يعد رقم جيد بالنسبة لوحدة تأتي بواجهة توصيل ساتا، و لكنه لا يضيف الكثير عن باق وحدات التخزين الخارجية التي تمت مراجعتها سابقا ، ولذلك قمنا بإختبار سرعة القراءة، سرعة الكتابة و درجات الحرارة الخاصة بهذا القرص على إصدار الـ 1 تيرابايت أدناه.

يبدو أن SanDisk نفذت ما وعدتنا به، حيث أن سرعة القراءة القصوى تخطت حاجز الـ 550 ميجابايت/ثانية ، أما بالنسبة لسرعة الكتابة فوصلت سرعتها إلى 525 ميجابايت/ثانية و كما ذكرت سابقا هذه الأرقام لا تزيد كثيرا عن أقراص التخزين الخارجية السابقة فعلى سبيل المثال القرص الخارجى Transcend ESD230C، الذى تم إنتاجه من سنة تقريبا يقدم نفس الأداء بتفاوت البسيط.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة فقدم هذا القرص الصلب أداء مميز جدا حيث أن درجات الحرارة لم تتعدى الـ 43 درجة مئوية و لذلك يعد الـ SanDisk Extreme Portable SSD واحد من أفضل وحدات التخزين فى استقرار الأداء.

السعر والحكم النهائي

يتوفر SanDisk Extreme Portable SSD بعدة مساحات ليُناسب جميع الفئات السعرية، فإصدارالـ 250 جيجابيات متوفر بمبلغ 73 دولار، و إصدار الـ 500 جيجابيات متوفر بمبلغ 85 دولار، و إصدار الـ 1 تيرابايت متوفر بـ 140 دولار و أخيرا إصدار الـ 2 تيرابايت يأتى بمبلغ 240 دولار. اول شئ لاحظته هو وجود تفاوت كبير في الاسعار، فعلى سبيل المثال سعر إصدار الـ 500 جيجابيات و الـ 1 تيرابايت ممتاز، أما سعر نسخة الـ 2 تيرابايت و الـ 250 جيجابيات غالية بعض الشئ، و لكن فى جميع الأحوال ستحصل على أداء قوي مع حماية مقبولة ضد الصدمات والماء فى حجم صغير وأنيق يسهل حمله، مع ضمان ممتاز يمتد لثلاث سنوات.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم

8.5/10

الإيجابيات

  • شهادة IP55، مما يجعله مقاوم لعوامل المناخ المتغيرة.
  • قدرة تحمل الصدمات تصل لإرتفاع 2 متر.
  • أداء جيد بالنظر لكونه يحمل واجهة توصيل ساتا 3.
  • درجات حرارة ممتازة.
  • تصميم فاخر.
  • حجم صغير و عملى.
  • سعر مقبول.
  • ضمان ممتد ثلاث سنوات.

السلبيات

  • منفذ الـ USB لا يوجد به حماية.
  • من السهل إضاعة المحول Type C to Type A.
  • دعم برمجى ضعيف.