تقول الأسطورة أنه لشراء بطاقة رسومية قوية يجب أن تكون 1جيجا وعندها فقط ستنسي كل همومك, بل أن البائعين – من غير الفاهمين – يروجون لهذه الأسطورة وبقوة ربما للسبب السابق ذكره بأنهم غير فاهمين أو قد يكون سبب تجاري بحت ليروج لسلعته المتقادمة من الفئات البائسة من البطاقات الرسومية.

وطبقاً للأسطورة فبطاقة اليوم ذات حجم الذاكرة 6 جيجا بايت يمكنها أن تحلق في السماء ويمكن أن تصلها ل6 أجهزة معاً لك ولأصدقائك, ولم لا وإن كانت ذاكرة 1 جيجا كافية.

حسناً كل ما سبق ما هو إلا محض هراء سمعه الجميع سواء من أحد أصدقائه أو أقاربه الذين قد يتفلسفون بأنهم يفهمون جيداً في أمور البطاقات الرسومة, لكن هيهات فعندما يصبح حجم الذاكرة وحده وبلا أي عنصر مساعد هو المحور الذي تتمركز حوله قدرة البطاقة علي تشغيل الألعاب والبرامج ذات الطابع الرسومي فهذا إنما يوضح كم هي معلوماتنا سطحية بل ويجب مراجعتها.

بطاقة اليوم هي أحد بطاقات الفئة العليا من سلسلة  HD7XXX  وتأتي من أحد أكبر قلاع تصنيع بطاقات  AMD  وهي شركة Sapphire التي لم نري لها اي بطاقة منذ ظهورها حاملة لأحد أنوية  Nvidia  والسبب يمكن معرفته حال زرت صفحة About Us أو عن الشركة في الموقع الرسمي حيث تذكر الشركة أنها شريك AMD وعليه يستحيل ان نري أي نواه من Nvidia تحت أياً مشتتات حلول التبريد المميزة الخاصة بها.

مقدمة عنHD79xx   :

هي أول سلسلة بطاقات رسومية في العالم جائت بدقة تصنيع 28نانوميتر, وهو الأمر الذي ساهم علي زيادة عدد الترانزيستورات في النواة الرسومية إلي 4.31 مليار ترانزيستور بزيادة قدرها 60% دفعة واحدة في مقابل النواة الأسبق التي إحتوت علي 2.6 مليار ترانزيستور فقط وبهذا يتضح لنا كم أن دقة التصنيع هذه ينتظر منها أداء يسحق الفئة الأسبق بكل سهولة.

تأتي الأنوية الرسومية الجديدة بداية من فئة HD7700 بمعمارية GCN وهي إختصار لـ Graphics Core Next وهي تأتي خليفة لمعمارية VLIW.

المعالجات هنا ليست موجهة فقط لتتعامل مع تطبيقات الألعاب والوصول لأقصي إمكانات DirectX® 11 فقط بل فهي موجهة أيضاً للقيام بعمليات الحسابية العامة. وتأتي نواة تاهيتي محملة بعدد 32 وحده حساب (2048 معالج). معالجات الجيل الجديد من AMD اصبحت أكثر قدرة علي تحمل الضغط بل والتعامل مع لغات البرمجة التي وجدت فيما سبق للمعالج الحسابي. وجائت بزيادة دراماتيكية لفهم المعالج الرسومي للغات البرمجة مثل C++AMP و OpenCL.

وعليه تم استغلال المعالج الرسومي في تطبيقات أخري بخلاف معالجة الرسوميات الأمر الذي دفع بشركة AMD بالتوقف عن الأعتماد علي معمارية VLIW التي كانت تقدم أداء رسومي قوي لكن ضعيف في مجال الحوسبة العامة General Computing.

البطاقات ذات الفئة العليا فقط هي التي ستحتوي علي أقصي ما يمكن أن تقدمه المعمارية وكلما نزلنا أسفل جدول البطاقات ستقل القدرات شيئاً فشيئاً, وفيما يلي توضيح بالتقسيم الخاص بالفئات العليا, المتوسطة والبسيطة.

فئة HD7700 وهي أقل الفئات التي تم إصدارها حتي الأن ستكون لفئة اللاعبين المبتدئين أو Entry Level وستحمل نواته أسم Cape Verde.

وفئة HD7800 ستكون للاعبين المحترفين أو للمستوي المتوسط وستحمل نواته أسم Pitcairm.

ولكبار اللاعبين من المستوي الأعليHigh-End  فستكون هنالك البطاقات حاملة نواة Tahiti لفئة HD7900.

وللبطاقات التي لطالما رأيناها في فئة HD5000 و HD6000 بل وحتي HD4000 لمن هو أقل من HDX750 فهذه البطاقات جميعأً لم يتم إصدارها علي أن تكون بطاقات OEM أو مدمجة.

تقنيات قدمتها AMD :

AMD ZeroCore Power Technology

قدمت المعمارية عدة إضافات هامة خاصة في مجال استخدام الطاقة حيث خرجت لنا بتقنية AMD ZeroCore Power Technology  وهي تقنية من شأنها تقليل الطاقة المستخدمة حال كان الجهاز في وضع الخمول, فإذا تركت الجهاز وقتاً طويلاً علي وضعية عدم الأستخدام حال ذهبت لقضاء أي حاجة كتلقي مكالمة هاتفية مثلاً أو الخروج من المنزل دون غلق الجهاز فإن النواه تخفض من سحبها للطاقة لتصل إلي الصفر.

ليس هذا فحسب فمستخدمي  AMD  من مالكي البطاقات في وضعية  Cross Fire  سيستفيدون هم أيضاً من الأمر حيث تتوقف البطاقات الرسومية تباعاً واحده تلو الأخري وحتي المراوح الخاصة بالبطاقات تتوقف تماماً عن العمل ما يعني توفير للطاقة وضمان لأستمرار كفائة الأنوية لأطول فتره ممكنة.

 

وهذه التقنية الرائعة عندما أضيفت للأنوية الرسومية في أجهزة الحواسيب المحمولة أدت إلي توفير الطاقة وضمان وقت أطول للبطارية الخاصة بالجهاز حال كان علي وضعية Idle أو الخمول.

AMD PowerTune

تقنية من شأنها رفع قدرة البطاقة علي معالجة الرسوميات من خلال رفع تردد البطاقة أوتوماتيكياً بنسبة تصل إلي 30% في حالة احتاج التطبيق أو اللعبة إلي أداء أعلي كمثل لعب Battlfield  أو مثلاً استخدام برنامج ضغط مثل  Furemark, ولكن حسبما أعلنتAMD   فهذه التقنية موجة خصيصاً لجمهور اللاعبين من أجل ضمان الحصول علي أعلي أداء ممكن بدون تدخل من المستخدم.

 

 

وتوضح الصورة التالية كيف أنه يمكن زيادة أداء البطاقة بدرجة تصل إلي 30% دون العبث بسحب البطاقة من الطاقة إذ أنه البطاقتين محل الأختبار كانتا يعملان علي 225W ولكن بفضل تقنية AMD PowerTune فإن رفع الأداء كان في ظل حدود سحب الطاقة بلا أي زيادة.

 

 

DirectX® 11 Tessellation

عملية الترصيع أو Tessellation هي تقنية من شأنها إضافة ملامح أكثر واقعية للألعاب من خلال حجم الأشياء أو تفاعلها مع المتغيرات والمؤثرات في اللعبة. مثل المياه التي تعد من أحد العناصر التي تتأثر كثيراً من تفعيل عملية الترصيع. والصورة التالية توضح القفزة التي تمت في الأداء فيما يخص عملية الترصيع أو Tesselation مقارنةً مع أداء نواة Cayman HD6970.

 

 

 

اضافت تقنية GCN قدرة للبطاقات علي إضافة تفاصيل أكثر للبيئة المحيطة فمثلاً نري صورة للعبة Dirt3 والسيارة تسير في المياه وعلي الجانب الأيسر نري تفاصيل تأثير المياه بسير السيارة فيها أكثر منها للصورة علي اليمين في إشارة لمدي تفوق البطاقات في مجال الترصيع بإضافة تفاصيل أكثر تجعل الأمر أكثر واقعية.

 

 

AMD Eyefinity 2.0

 

حصلت تقنية تعدد الشاشات Eyefinity علي نصيبها من التطوير إذ أنها أتت لتدعم دقات عرض حتي دقة 1080p*4 او المسماه 4K وهي دقة عرض اربع أمثال دقة HD. وهذا من خلال منافذ DisplayPort 1.2 HBR2.

وعلي الرغم من أن مقاطع الفيديو بل وسوق الفيديو بأكملة غير جاهز بعد للتوسع فيمجال عروض 4K إلا أن AMD استبقت الأحداث وأصدرت البطاقات داعمة لمثل هذه الدقة العالية.

 

أيضاً أصبح بإمكان اللاعبين الأستفادة من تعدد الشاشات حتي في عروث 3D للعب ثلاثي الأبعاد وهي إضافة ممتازة لتقنية HD3D ستفيد الكثيرين ممن يمتلكون منصة لعب متعددة الشاشات.

 

بل ويمكن الفصل في مخرجات الصوت من الشاشات المربوطة بتقنية  Eyefinity  كأن تخرج كل شاشة صوت مختلف عن بقية الشاشات ولبيان الأمر أكثر تخيل لو هنالك قاعة اجتماعات عبر الأنترنت مثلاً فيمكنك تشغيل 3 شاشات ل3 أشخاص مختلفين وكل شاشة ستكون مسؤلة عن إخراج الصوت الخاص بكل فرد علي حدي. وهذا بفضل تقنية  DDMA  التي تأتي إختصاراً لعبارة  Discrete Digital Multi-Point Audio. وبمشاهدة الصورة السابقة يتضح الأمر أكثر.

 

PCI Express 3.0

خليفة شق توصيل PCIe 2.0 والجديد هنا هو اتساع الشق الجديد لمرور حتي 32GB\s وهو ضعف ما كان يقدمه الشق الأسبق, الفارق بين تشغيل البطاقة علي كلا الشقين تكاد تكون منعدمة ولا تأثير جوهري للأنتقال للأحدث. ناهيك عن أنه في الاساس لم تتمكن أي بطاقة رسومية من شغل كامل قوة شق PCIe2.0 وعليه يبدوا أننا بصدد تحديث جديد, جميل أن نري أسمه ومن السيئ سماع عدم قدرته علي إعطاء الفارق الجوهري مع البطاقات الحالية. ولتضمن عمل البطاقة علي سرعة PCIE 3.0 يجب أن تكون اللوحة داعمة لمثل هذه الشقوق وأن يكون المعالج هو أيضاً داعم لها والمعالجات الداعمة لهذه الشقوق هي معالجات Intel الأيفي بريدج.

 

الأنتقال من HD7970 إلي HD7970 GHz Edition :

بداية الأطلاق كانت لبطاقة HD7970 ولكن رأت AMD أن تشعل فتيل المنافسة بينها وبين Nvidia برفع تردد البطاقة من 925MHz حتي 1000MHz أو 1GHz ليس هذا فحسب بل تصل البطاقة وبفضل تقنية Boost إلي تردد 1050MHz. وللذاكرة فالتردد في النسخة الأولي كان 1375MHz ووصل إلي 1500MHz في نسخة GHZ Edition.

لكن بطاقتنا اليوم كسرت حتي حاجز 1000Mhz ليكون التردد الأساسي  هو 1050MHz وفي حال تفعيل شئ ما سنراه ونأتي علي ذكره لاحقاً يصل التردد إلي 1100MHz.

 

Vapor-X نظام تبريد 

 

 

كما ذكرنا من قبل فلكل شركة نظام تبريدها المميز الذي تحاول من خلاله الإبقاء علي المعالج الرسومي تحت أقل درجة حرارة ممكنه كما تحاول الشركات تقديم بطاقات مكسورة السرعة مصنعياً حتي تُمكن المستخدم من الحصول علي أعلي أداء ممكن من بطاقته الرسومية.

بطاقة اليوم مزودة بنظام تبريد Vapor-X وهي نسخة GHZ Edition بل ومكسورة السرعة مصنعياً لتردد 1050MHz وبحركة بسيطة سنتعرف عليها من خلال المراجعة يمكن رفع التردد 50MHz اخري ليصبح التردد 1100MHz لكننا لم نكتفي بهذا ودفعنا البطاقة إلي ما هو أكثر من ذلك ولتعرف كم هو التردد الذي توصلنا إليه تابع بقية المرجعة.

تبريد Vapor-X يعتمد علي بخار المياه وواضح من الأسم من كلمة Vapor ولكن كيف يتم الأعتماد علي سائل في تبريد هوائي؟

الصورة التالية توضح الأمر, كل ما هنالك أن السائل محبوس في بيئة مفرغة من الهواء في غرفة معدنية ومع تعرض السائل للتسخين يتحول إلي البخار الذي يتصاعد بدوره ليصطدم بسقف الغرفة ليفقد حرارته ويتحول مرة أخري لحالته السائلة وتعيد الدورة نفسها من جديد. ومع الضغط المنخفض داخل غرفة التبخر تصبح عملية تبخر المياه أسهل وأسرع. وصدق أو لا تصدق هذه العملية فعالة جداً إذ أن البطاقة لم تتعدي ومع كسر السرعة حاجز 78درجة مؤية حتي مع أستخدام برنامج Furemark. وفي حالة الخمول وصلت درجة الحرارة إلي 39درجة فقط.

 

 

 نظرة عن قرب للبطاقة ونظام التبريد :

تغليف ممتاز وعلبة مميزة جداً للبطاقة وإن كانت هي ذاتها المستخدمة مع نسخة Vapor-X بحجم الذاكرة الأفتراضي, ولكنها تظل مميزة واللون الفضي عليها براق ويعكس الالصورة وكأنها لوح زجاجي عاكس تري فيها نفسك وهنا كان التحدي لأخذ صورة مميزة لا يظهر فيها الأنعكاس. 

نري الفتاة بالزي الأبيض كما لو كانت أحد سكان القطب الجنوبي وهذا يشير لمدي كفائة التريد المشهور Vapor-X.

ايضاً نري معلومات هامة منتشرة علي أنحاء العبوة منها بالتأكيد أسم البطاقة HD7970 وأسفلها أسم نظام التبريد والأهم كونها أحد الإصدارات التابعة لفئة GHz ولكن لا أعتقد مالك البطاقة سيكتفي ب1GHz فقط. كما نري دعمها لتوصيل حتي 4 شاشات بفضل تقنية Eyefinity السابق الحديث عنها, وكذلك إحتوائها علي شريحتي بايوس وعبارة OverClock تنبه إلي أن البطاقة لن تقف عند حد 1GHz فقط بل هي مكسورة لما هو أبعد من ذلك.

وفي الركن العلوي الأيمن نري أهم المميزات وهي حجم الذاكرة 6GB GDDR5 فائقة السرعة.

 

 ملحقات البطاقة عبارة عن كتيب التشغيل السريع وقرص التعريف الذي لا ينصح بإستخدمة والقيام بزيارة لموقع AMD لتنزيل أخر إصدار من سلسلة Catalyst. كذلك نري ملصق Sapphire يمكن لصقه علي الصندوق ليعرف الجميع أن بالداخل أحد منتجات Sapphire وشعار Radeon يحسم الأمر بكونه بطاقة رسومية من AMD.

كما يوجد كتيب يشرح عملية تسجيل المنتج في نادي مالكي منتجات Sapphire.

 

الجزء الأهم من الملحقات هي وصلات الشاشة المتنوعة فنري محول من MinidisplayPort إلي DisplayPort وكذلك محول أخر للتحويل من MinidisplayPort إلي DVI وكيبل HDMI الشهير, والمجموعة كاملة تمكنك من الأستفادة من البطاقة حال أردت توصيل 3 شاشات معاً, لكن أحد هذه الشاشات يجب أن تكون تدعم منفذ DisplayPort وإلا يفضل إقتناء أحد بطاقات FleX من Sapphire كي لا تضطر لشراء شاشة مرتفعة السعر تدعم المنفذ المذكور.

كيبل توصيل CrossFire لا أعلم من ذلك المجنون الذي سيحتاج إلي 6جيجابايت من الذواكر إلي جانب هذا الوحش الكاسر, لكن علي أي حال هو أحد الملحقات الأساسية التي لا تخلو منها علب بطاقات AMD.

وأيضاً نري محولين لا قيمة لهما من Molex إلي 8Pin وإذا كان المستخدم يحتاج إليهما فلا أعتقد انه يستحق إمتلاك مثل هذه البطاقة حيث أن المزودات المحترمة من الأسماء الكبيرة تحتوي علي المقبسين أو علي الأقل واحد فقط, لكن Sapphire لم تدع الأمر للمستخدم وزودته بكل ما يحتاج ليقلع بالبطاقة بمجرد فتح العبوة.

 

 مجنزرة؟ قاطرة؟ لا لا... إنها بطاقتنا الرسومية لكن شكلها القوي يوحي بأنها ليست كأي بطاقة رسومية عادية اختبرناها من قبل, ومن هذه الزاوية يمكن أن نري منافذ التوصيل Mini-DisplayPort ومنفذ HDMI ومنفذي Dual-Link DVI. ضخمة أليس كذلك؟ ويمكنكم سؤال المتسابقين ممن قدموا لمقر عرب هاردويير لتسلم جائزتهم كم هي ضخمة وثقيلة الوزن.

 

 صورة من زاوية أخري للبطاقة تبرز لنا تفاصيل تصميمها الرائعة والمميزة بخطوطها الرمادية كما نري مروحتي التبريد بقياس 90مم. كما نلحظ أن البطاقة ستشغل شقي توسعه بل ما هو أكثر من ذلك بسبب أن الجزء البلاستيكي بارز وسيتسبب في جعلها تشغل مساحة 3 شقوق توسعة.

 

 إنها الجهة الخلفية... وما أدراك ما الجهة الخلفية فهي تحفة فنية تجعل العين تركز بشكل أكبر مما لو كانت بطاقة عادية, اللوحة الخلفية التي وضعتها Sapphire زادت من سمك البطاقة لكن هذا غير مهم فالأهم هو قدرتها علي تشتيت الحرارة من علي مكونات لوحة PCB خاصة الذواكر المنتشرة علي الجزئ الخلفي للبطاقة وسنراهم في بقية الصور

 

وها هي الجهة الخلفية للبطاقة وهنا تظهر لنا عدة أشياء غريبة أولها أن اللوحة الخلفية غير مصمته وتحتوي علي فراغات يبرز من بعضها بعض المكونات في نهاية البطاقة ما يبرز لنا هو وحدات الطاقة. نعم إنها وحدات الطاقة إذ أن Sapphire انتهجت شكل مختلف لوضع مكونات دائرة الطاقة بجعل نصفها أعلي البطاقة والنصف الأخر اسفلها.

كما ذكرنا فهي تعمل علي تشتيت الحرارة من علي البطاقة كما تعمل كدعامة تحمي البطاقة حال تم تركيبها في أحد صناديق الحاسب لما يزن المشتت من وزن كبير.

كما يظهر لنا أماكن براغي التثبية التي حال فكها أصبح المشتت منفصلاً عن البطاقة وكذلك 4 أو 5 اشياء غير واضحة بجانب شقوق Crossfire. ولنعرفهم سننزل للصورة التالية.

 

الأن الصورة أقرب وأوضح وما نراه الأن هي مجموعة من وحدات اللإضائة تنير بثلاث ألوان الأخضر والبرتقالي والأحمر في أخر وحدتين لبيان دي سخونة البطاقة ولم نري اللون الأحمر أثناء إختبار أياً من الأدوات والألعاب لكن فقط برنامج Furemark كان الوحيد الذي رفع السخونة للحد الأحمر.

شقي Crossfire يمكننان المستخدم من أستخدام حتي 4 بطاقات في أن واحد من أجل أداء لا يمكن الأستهانة به, لكن لا أعتقد أن بطاقة اليوم تحتاج إلي الدعم بكل هذا العدد.

 

 جئنا للجزء المرح من وجهة نظري الشخصية, وهي ممارسة هوايتي المحببة وهي استخدام المفك, نري هنا البطاقة وقد فصلنا عنها المشتت وكيف أن هذا المشتت ضخم البنية. الأمر لا يتوقف عند تبريد النواة أو المعالج الرسومي فقط بل تصل لتطال شرائح الذاكرة فنجد قطع مطاطية تصل بين الشرائح والمشتت ليصبح المشتت قادر علي تبريد كل النقاط الساخنة.

حتي مكونات دائرة الطاقة لم تخرج عن نطاق سيطرة المشتت لتكون تلك القطع السوداء في نقطي بداية ونهاية اللوحة قريبين للغاية من شرائح تبريد المشتت.

 

 حتي المشتت لم يسلم من مفكي العزيز حيث تم فصل المراوح والغطاء العلوي عن جسم المشتت المعدني لنري كل تفاصل المشتت وكيف أن الأنابيب الأاربعة بمختلف أحجامهم يتصلون بالغرفة البخارية وشرائح التشتيت من بعد ذلك لطرد الهواء الساخن بعيداً.

 

الأن نري البطاقة عارية بدون المشتت الضخم الذي سيتم إضافة صورته في أقرب فرصة. لوحة PCB هنا مكونه من 12 طبقة ويتوسطها المعالج الرسومي ذو الأسم الكودي Tahiti وتحيطة شرائح الذواكر من كل الأتجاهات.

ولا يمكن نسيان نقاط قياس الفولتية القابعة أسفل الغطاء الأزرق الصغير الموجود في الصورة الذي يتيح مجال أوسع للتحكم في الفولتيةعن طريق معرفة الفولت بإستخدام المعدات المناسبة بشكل أفضل من تلك الحلول البرمجية.

 

 

 

هنا نري عده اشياء واكثرها جذباً للأنتباه هو زر علي يسار شقي توصيل CrossFire عليه علامة Sapphire وهو ذلك الزر الخفي الذي يمكنك من رفع تردد البطاقة إلي 1100MHz دون أي معاناه. وحال تفعيلة يشع ضوء أزرق براق.

وفي حقيقة الأمر فهذا الزر يقوم بعملية التبديل بين شريحتي البايوس حيث تحمل كل منهما إعدادات مختلفة. ولا تنخدعوا في منفذي MinidisplayPort فهما ليسا ذهبيان وما تروه لا شي سوي ملصق لا أعرف ما سبب وضعه.

 

شريحة Tahiti محاصرة بشرائح الذاكرة القادمة من Hynix والبالغ إجمالي عددها 24 قطعة,بواقع 12 عشر قطعة علي كل وجة ليكونا معاً الذاكرة الأجمالية 6GB GDDR5 التي لا يمكن الأستهانة بقدراتها.

 

البطاقة تعمل علي نظام طاقة 8+1+1 الثمانية الأوائل مسؤلين عن توصيل الطاقة للمعالج الرسومي والأثنان الأخران من أجل الذواكر, مع إستخدام مكثفات BlackDiamond ذات الجزئين كما سبق وشرحنا فالبطاقة تزأر طالبة لكسر السرعة.

ولا يمكن نسيان نقاط قياس الفولتية القابعة أسفل الغطاء الأزرق الصغير وهنا نري النقاط عارية دون ذلك الغطاء الأزرق وهي نقاط تتيح مجال أوسع لمراقبة الفولتية عن طريق معرفة الفولت بإستخدام المعدات المناسبة بشكل أفضل من تلك الحلول البرمجية.

ايضاً نري تلك القطع التي كانت مختبأه أسفل المشتت الأسود الصغير الممثلة لبقية دائرة الطاقة, وشريحة CHIL التي تعمل كمتحكم في الفولتية.

 

وسحب الطاقة يتم عن طريق مقبسي 8بن ما يعني أن البطاقة تسحب طاقة قد تجاوز 350واط وهم ظاهرين في الصورة, لكن الغرض من هذه الصورة ليس بيان منفذي الطاقة بل توضيح طريقة وضع مكثفات الطاقة بجزئيها علي جانبي البطاقة وهو أمر اعجبني وكان لزاماً وضع صورة خاصة به.

 

وأخيراً وليس أخراً نري اللوحة الخلفية بقطع المطاط الأزرق التي تعمل علي توصيل الحرارة من شرائح الذواكر لللوحة لتقوم بدورها في التشتيت. ويمكن ملاحظة نقاط التثبيت البالغ عددها 10 نقاط لعدد 10 براغي ما يجعل فك اللوحة الخلفية أمر صعب نوعاً ما.

 

صورة للبطاقة أثناء الأختبار ويظهر لنا زر Boost زاهياً باللون الأزرق وكذلك نري أول وحدتي إضائة باللون الأخضر في إشارة إلي درجة حرارة ممتازة.

منصة الأختبار والأختبارات :

منصة الاختبار كما تظهر فى الجدول التالي :


تم إختبار البطاقة علي دقة 1440*2560 وعليه تم إعادة إختبار كافة البطاقات الموجودة تحت أيدينا بالمعمل علي نفس الدقة لبيان فوارق الأداء بين عدد من أقوي بطاقات المعسكرين الأحمر والأخضر ذوات النواة الرسومية الواحدة.

كما تم إضافة لعبة جديدة لألعاب الأختبار وهي Sleeping Dogs لما وجدناه من قوة رسومية كبيرة تستحق بسببها أن تنضم اللعبة لقائمة أدوات الأختبار ونتمني أن يكون إختيارنا قد حاز علي إهتمامكم بل ونحن في أتم الأستعداد لقراءة مقترحاتكم بهذا الشأن والتي يمكن أن تتركوها بالأسفل.

ووقت عمل الأختبار كان أخر تعريف من شركة Nvidia قد وصل وتم ترقية الجهاز بوضع أخر تعريف وإستخدامة بالفعل وهو الأصدرة رقم 306.23

وفيما  يخص أسلوب الأختبار فيتم عمل الأختبار مرتان وإذا كان الفارق بينهم غير طبيعي يتم إعادة الأختبار للمرة الثالثة.

كسر السرعة :

 البطاقة مزودة بدائرة طاقة قوية للغاية فهي تعمل علي نظام طاقة 8+1+1 الثمانية الأوائل مسؤلين عن توصيل الطاقة للمعالج الرسومي والأثنان الأخران من أجل الذواكر, مع إستخدام مكثفات BlackDiamond ذات الجزئين كما سبق وشرحنا,  وكانت تلك المكونات خير مساند لعملية الكسر, كما أنه كان لنظام التبريد دور هام في الحفاظ علي درجة حرارة البطاقة دون مستوي 80 درجة. وبإستخدام برنامج كسر السرعة الشهير MAI Afterburner قمنا بالوصول إلي تردد 1230Mhz وإلي تردد ذاكرة وصل إلي 1750Mhz وقمنا بالأختبار بواسطة Furemark لمدة ساعة كاملة ولم نلحظ أي مشكلة أو لم تحدث إي عملية غلق للبطاقة الرسومية.

لكن الأمر لم يلقي إستجابة كل الألعاب وعانت لعض الألعاب معه وعليه تم النزول إلي تردد 1200MHz للنواة الرسومية وهو تقريباً أعلي رقم مستقر توصلنا إليه في معمل عرب هاردويير كما تم جعل تردد الذاكرة 1700MHz وهو رقم ضخم للغاية وسنري سوياً مدي تأثير كسر السرعة علي أداء البطاقة وإلي أين يمكن أن تأخذ هذه الترددات بترتيب البطاقة في الرسوم البيانية.

 

أدوات الأختبار المستخدمة هي :-

1-      3D Mark 11

2-      3D Mark Vantage

3-      UnigineHeaven3.0

4-      Battlefield 3

5-      Crysis 2 DX11

6-      Metro 2033

7-      Maxpayne 3

8-      Sleeping Dogs

9-      Batman: Arkham City

10-  DiRT 3

11-  DiRT Showdown

كما ترون فقد قمنا بإضافة لعبة Sleeping Dogs إلي مجموعة أدوات الأختبار لما هو معروف عنها من قوة رسومية تعد تحدي ممتاز للبطاقات. كما أنه كان لتواجد شاشة السامسونج ذات حجم 27إنش أهمية محورية حيث أتيحت لنا الفرصة لإختبار البطاقة بذاكرتها الضخمة علي دقه عالية وهي 1440x2560 لنري مدي تأثير هذا الحجم الضخم من الذاكرة علي الأداء في ظل الدقات المرتفعة التي ينصح عندها بإستخدام بطاقات ذات ذاكرة كبيرة.

 

نتائج الأختبارات :

 

3DMark 11 Proffesional

علي التردد 1050MHz جاء متأخر خلف بطاقة GTX670 لكن بعد كسر السرعة حصل علي المركز الثاني خلف بطاقة GTX680.

ليكون أداؤه عبارة عن 97.8% من أداء GTX680.

 

3DMark Vantage

حققت بطاقة Sapphire أداء ممتاز لتتخطي بطاقة الجيجابايت GTX670 علي التردد المكسور مصنعياً لها, وعند كسر السرعة نجدها تخطت بطاقة GTX680 لتحقق أداء يوازي 96.6% من أداء GTX680 قبل كسر السرعة وبعد الكسر أعطت 102.22% من أداء بطاقة GTX680 وبهذا نجد أن كسر السرعة كان له مفعول السحر لتقفز البطاقة علي قمة الرسم البياني.

 

UNIGINE Heaven Benchmark 

بداية من إختبار Unigine سنري رسمين بيانيين الأول للأختبار علي دقة 1080p والأخر لدقة 1440*2560.

مرة أخري تفوقت بطاقة Gigabyte GTX680 علي نسخة Sapphire HD7970 قبل كسر سرعتها, ولكن بعد الكسر حلقت البطاقة بالأداء بعيداً عن GTX680 لتحقق أداء يصل إلي 11.50% أعلي من أداء أقوي بطاقات Nvidia ذات النواة الرسومية الواحدة.

 

هنا ولأول مرة نختبر البطاقات حتي تلك القادمة من Nvidia علي دقة عرض 1440*2560, و نري فشل بطاقتي GTX660Ti و HD7950 في كسر حاجز 30إطار في الثانية, وكذلك GTX670.

ولكن بطاقتي GTX680 و نسخة اليوم من Sapphire كسرتا الحاجز بكل أريحية والملفت للنظر تفوق بطاقة Sapphire علي GTX680 علي كلا التردد المكسور مصنعياً والمكسور يدوياً بمعمل عرب هاردويير.

وأضاف كسر السرعة 4 إطارات تقريباً لمتوسط عدد الإطارات ما يعني أن كسر السرعة جائت نتائجه إيجابية جداً ورائعة علي برنامج إختبار قوي مثل Unigine Heaven.

 

Battlefield 3

اللعبة لا تحتوي على أداة Benchmark أو إختبار مدمجة وعليه تم إختبار جميع البطاقات عن طريق لعب مرحلة Operation Guillotine وفيها تحدث عملية هجوم كاسح للجنود على أحد أوكار المجرمين الملثمين, تحدث إنفجارات عديدة كما تحترق عده شجيرات بالإضافة إلي إطلاق أحدي قنابل الأشارة تلك التى تنير ساحة المعركة بالكامل ووسط كل هذه الأحدث فالرصاصات تتطاير من كل الأتجاهات, كل هذا يحدث فوضي عارمة تجعل المرحلة بيئة مناسبة لأختبار تأثير الأضائة وعملية عرض الظلال والتعامل مع أكثر من حدث فى نفس الوقت.

 

لعبة لا جدال علي قدراتها الرسومية وكيف أنها تعد تحدي صعب للبطاقات الرسومية جمعاء وطلب الكثيرين إضافتها لسلسة الأختبارات وتم بالفعل بداية من بطاقة GTX660Ti.وعندما نقف أمام الأداء لا أجد كلام يصف الرسم السابق سوي أنها بطاقة "جهنمية" استطاعت أن تهزم بطاقة GTX680 وبفارق 6.5% بترددها المكسور مصنعياً, ولكن الأمر يتغير كثيراً عند أعتماد نتيجة كسر سرعة البطاقة لتردد 1200MHz لنري التفوق ارتفع ليصل إلي 17.1%.

 

عند رفع الدقة إلي أقصاها قدمت بطاقة Vapor-X 6GB أداء راءع لتتفوق هنا أيضاً علي بطاقة GTX680 علي ترددها المكسور مصنعياً والمكسور معملياً بمعرفتنا ليكون فارق الأداء 8.33% و 25% علي الترتيب مقارنة بأداء GTX680.كما نري أن بطاقة GTX660Ti صمدت في وجه هذه الدقة المرتفعة وأعطت أداء ممتاز لكنه لا يقترب من أداء HD7950 ذات ذاكرة الـ 3جيجابايت.

 

Crysis 2

يبدأ الأختبار ببداية اللعبة حيث تتعرض الغواصة التى كان على متنها Alcatraz بطل العبة للهجوم ما يدفعه وزملائة للهروب وبسرعة من الغواصة فى مشاهد يتخللها إنفجارات وتدمير ونشوب للنيرات فى أرجاء الغواصة بالإضافة إلي وجود المياه فى كل مكان. ليخرج Alcatraz  ويجدوا أنفسهم في نيويورك وقد تعرضت سيدة الحرية للقصف والمدينة بكاملها تلتهمها النيران ثم تخرج طائرة كان قد تغوص في البحر! نعم فهي تقوم بالمهمتين "الغوض والطيران" ثم تهجم عليهم ليُقتل أصدقاء Alcatraz جميعاً وتتسبب فى إصابات للبطل Alcatraz .

أداء رائع مرة أخري لبطاقة Sapphire Vapor-X 7970 حيث تفوقت علي  GTX680وبفارق 6% علي تردد 1050  وانطلقت بعد كسر السرعة ليصل التفوق إلي 16.67% دفعة واحدة. 

 

ما أجمل أن تري بيئة اللعب علي شاشة السامسونج S27B970D, فما أحلي الألوان خاصة وان اللعبة مشهورة بالوانها الزاهية التي تصبح أكثر زهواً بمجرد ظهورها علي الشاشة السابق ذكرها.

وعند الرجوع لموضوعنا من حيث الأداء عند دقة عرض 2560*1440 نجد أن البطاقة بذاكرتها الكبيرة تفوقت علي GTX680 بكل سهولة, تاركة GTX680 خلفها بفارق 15% قبل الكسر, وبعد الكسر فنجد أمر مغاير تماماً لتتقدم بطاقة Sapphire بفارق 25%.

ولا يمكن ألا نتحدث عن أداء بقية البطاقات لنجد GTX660Ti ادائها مرضي جداً ونجد HD7950 حلقت بعيداً عن GTX670 بفارق جيد. ولا يجب أن ننسي أن الأعدادات كلها علي أقصاها.

 

Metro 2033

يتم إستخدام أداء الأختبار التى تأتي مع أخر تحديث للعبة حيث يظهر جانبان من الجنود يتقاتلان داخل أحد أنفاق القطارات المحطمة, طلقات متطايرة وإنفجارات متعددة تجعل من الأختبار عملية قياس رائعة لمدي صمود البطاقات أمام ذلك المستوي الرسومي الرائع من 2033 Metro.

 

لعبة مترو هي محبوبة بطاقات AMD حيث نجد أن بطاقة HD7950 تساوت مع GTX680 في الأداء رغم فارق السعر الكبير بينهم, ولا داعي لذكر أن Sapphire HD7970 Vapor-X هزمت الأثنين شر هزيمة لتحقق أداء مرتفع حقاً وصل إلي حوالي 30% مع كسر تردد النواة إلي 1.2جيجاهيرتز و17% علي تردد 1050Mhz.

 

وهنا حيث ارتفعت دقة العرض إلي 2560*1440 وعجزت العديد من البطاقات علي مجاراته حيث نري فشل GTX660Ti وكذلك GTX670 في تخطي حاجز ال30 إطاراً التي لا مشاكل عندها, لكن بطاقة اليوم حلقت بعيداً عن هؤلاء الخاسرون لتتفوق علي أعتي بطاقات Nvidia بما هو مقداره 16% قبل عملية كسر السرعة التي قمنا بها في المعمل و33.33% بعدها.

وعليه فلتحظي بتجربة لعب مريحة مع بطاقات GTX670,680,660Ti فسيتوجب عليك إما كسر سرعة البطاقات أو تخفيض الأعدادات.

فقط وجب ذكر أنه مع هذه الدقة المرتفعة والشاشة الرائعة تصبح الوحوش أكبر وتفاصيلهم أوضح وأكثر رعباً خاصة لو كنت مثلي تقوم بعملية الأختبار ليلاً ووحيداً في معمل عرب هاردوير.

 

Max Payne 3

اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.

بدون الوصول حتي لنتائج كسر السرعة تبدوا نتائج البطاقة علي تردد 1050MHz ممتازة خاصة وأنها تخطت بطاقة GTX680 بنسبة وصلت إلي 6.5% تقريباً, والأداء تغير لما هو أفضل لتسجل فارق أداء وصل إلي 16% لتسحق أعتي بطاقات Nvidia.

 

عدنا للتجربة المثيرة مع دقة العرض الرائعة وعلي الشاشة التي لا يمكن وصفها ويجب رؤيتها بالعين ليتضح لك كم أن دقة العرض والشاشة معاً يجعلان تجربة اللعب مختلفة تماماً.

واصلت Sapphire HD7970 Vapor-X تفوقها بنسبة 18% تقريباً علي ترددها المكسور مصنعياً و 26% تقريباً علي التردد المكسور في معمل عرب هاردويير.

كما نري بطاقة GTX660Ti صمدت لكن خلال الأختبار كانت عملية ظهور اشباح للشخصيات امر مزعج ولم تكن تجربة اللعب مريحة ما سيدفع بالتأكيد صاحب البطاقة إما لكسر السرعة أو تخفيض الأعدادات.

وجدير بالذكر أنه لم تسمح لنا اللعبة برفع مانع التعرج إلي 8X بسبب حجم الذاكرة 2 جيجابايت في أغلب البطاقات ولكن مع بطاقة Vapor-X 7970 بحجم ذاكرتها الكبير كان الأمر متاحاً ولكن لم نقم به خلال الأختبار حتي لا تختلف الظروف وتصبح المقارنة ظالمة.

 

Sleeping Dogs

لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.

تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات.

في لعبة الحي الصيني تفوقت البطاقة علي ترددها المكسور مصنعياً وبعد الكسر اختلف الأمر تماماً ليصبح الفارق بينها وبين أقوي بطاقات Nvidia حوالي 27%. وقدمت بطاقة GTX660Ti أداء مرضي في أغلب مراحل الأختبار ووجب ذكر الأمر نظراً لأنه قد تم تقديم اللعبة لأول مرة في هذه المراجعة.

 

مع رفع دقة العرض لأقصاها انخفض عدد الأطارات بشكل دراماتيكي لتصارع بطاقة HD7970 بترددها الأفتراضي 1050MHz لتعطي الحد الأدني من الأطارات اللازمة للعب سلس, في حين فشلت بقية البطاقات الأخري وكان يلاحظ أن الأختبار يتم بصعوبة ولكن إذا كان صاحب البطاقة مصراً علي اللعب علي هذه الدقة فقط عليه تقليل الأعدادات وخاصة Quality Antialiasing.

 

Batman : Arakham City

يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD.

فارق ملحوظ للبطاقة وصل إلي 20إطاراً دفعة واحدة بعد كسر السرعة وهذا يعطي إنطباع رائع عن عن مدي استجابة اللعبة لكسر السرعة ومدي كفائة البطاقة في توصيل أداء مرتفع بكل سهولة.

 

ومع رفع الدقة ظلت البطاقة تقدم أفضل ما عندها لتعطي 60 إطاراً قبل عملية الكسر ويرتفع الأمر 7 إطارات بعد الوصول للتردد الكبير 1200MHz.

 

DiRT Showdown

الأصدارة الأخيرة من Codemasters للسلسة الأكثر شهرة فى عالم سباقات الراليات, جائت على غير المتوقع لا تحاكي القيادة ولا حتي لسباقات الراليات بل جائت لتضيف جو من المرح على اللاعبين.
اللعبة بها أداة أختبار داخلية وهي ما تم إستخدامه للتحقق من أداء البطاقات موضوع المراجعة.

اللعبة تفضل بطاقات AMD علي كل حال وهذا الأمر واضح في تفوق HD7950 علي GTX680 ولكن حين حضر البطل المغوار تفوق وبفارق غير ضئيل ليكسر حاجز ال100 إطاراً بعد إتمام عملية كسر السرعة.

 

قد يبدوا الأمر غير منطقياً لكن صدق أو لا تصدق لم تتمكن بطاقة GTX680 من كسر حاجة 50 إطاراً في حين تحقيق البطاقة Vapor-X لارقام قاربت من أن تكون ضعف أداء بطاقة GTX680 بعد كسر السرعة.

 

DiRT 3

لعبة محاكاة الراليت التى خرجت في بدايتها حاملة لأسم بطل الراليات Colin McRae حتي إصدارة Dirt 3 التى جائت غير حاملة للأسم.

اللعبة تعد أحد ألعاب DX11 القوية ويتم الأختبار فيها بمساعدة أداة الأختبار المرفقة باللعبة.

علي التردد الأفتراضي تراجعت نسخة Vapor-X HD7970 لتتساوي في الأداء مع GTX660Ti وبعد كسر السرعة انطلقت للمقدمة بلا منازع بفارق 9% تقريباً عن بطاقة GTX680.

 

ومع رفع دقة العرض تفوقت Vapor-X HD7970 علي بطاقة GTX670 لكنها ظلت متأخره خلف GTX680 وبعد الكسر تفوقت وتربعت علي قمة الرسم البياني.

 

الخاتمة :

بطاقة اليوم متوفرة بالأسواق بسعر 600$ علي موقع امازون ومتوفرة بالسوق المصرية بسعر 3650ج, وبزيادة قدرها 900جنيه تقريباً عن البطاقة القياسية ذات التبريد القياسي وحجم ذاكرة 3GB. وبفارق 850ج عن أقرب بطاقة مكسورة السرعة مصنعياً وبتبريد إحترافي.

ولا يمكن إغفال سعر بطاقة GTX680 الذي يبلغ 500$ تقريباً وبالعملة المصرية 3400ج لأقل سعر يمكن أن تجده بها.

فارق الأداء بين البطاقتين وصل إلي 25% في أغلب الحالات لصالح بطاقة Vapor-X ناهيك عن التفوق الكبير للبطاقة في العرض علي الدقات العالية ومساحة كسر السرعة الكبيرة التي يمكن حتي أن تصل إلي أرقام أكبر مما توصلنا إليه لتحصل علي أداء نهائي لا يستهان به ويسحق بطاقة GTX680.

لكن إذا تكلمنا بلغة المال نجد أن سعر البطاقة أعلي بنسبة 20% عن سعر بطاقة GTX680 وبفارق 31% عن سعر أقرب بطاقة مكسورة السرعة لكن بحجم الذاكرة القياسي, وفارق السعر يمكن تبريرة بحجم الذاكرة وقدرتها علي العمل في ظل دقات عرض مرتفعة وخاصة إذا كنت من مالكي نظام Eyefinity أو تفكر في الحصول علي النظام المكون من 3 شاشات علي أقل تقدير, وهنا فقط تصبح هذه البطاقة تستحق كل يدفع فيها من مال بلا شك وينصح بها حتي ولو كان الأمر متعلق بشاشة واحده بدقة عرض كبيرة كتلك التي أختبرناها اليوم.

كانت بطاقة GTX680 القادمة من Gigabyte هي أقوي بطاقة بنواة رسومية واحده تصل معملنا ولكن يبدو أن بطاقة Sapphire Vapor-X HD7970 GHz Edition 6GB قد انتزعت اللقب لتتربع علي العرش, وعليه فالبطاقة ممتازة في الحالات الخاصة التي تم ذكرها ولكن إن كنت ممن يمتلكون شاشات ذات حجم 23 بوصة وتلعب علي دقة عرض 1080p فتكفيك البطاقة بترددها وحجم الذاكرة بل ويمكن القول بتبريدها القياسي ولست في حاجة لهذا الوحش الكاسر.

تراجعت البطاقة في 5 إختبارات من أصل 20 إختباراً لكنها وبلا أدني شك شكلت صدمة كبيرة لمن ظلوا يعتقدون أنه لا أداء أقوي من بطاقة GTX680, والأمر زاد محبي AMD أو من محبي ظهور المنافس بهجة بظهور بطاقة بهذا الأداء من AMD وإن كانت مصنعة بمكونات غير رسمية في مصانع Sapphire لكنها تظل HD7970.

جائت البطاقة بدائرة طاقة ولا أقوي بمكونات Sapphire ذات الأداء المتميز مثل مكثفات DiamondBlack التي ظهرت في شكل رائع مقسومة بين وجها لوحة PCB, كما أن بقية المكونات أتاحت لنا فرصة رؤية تردد كبير مثل 1200MHz كما استجابت الذاكرة للكسر لتصل إلي 1700MHz وهي أرقام ليست بالقليلة.

ولا يمكن إغفال حق المشتت المتميز Vapor-X الذي تعرفنا عليه جميعاً وعرفنا كيف يعمل وقد قدم أداء لا يمكن نكرانه في الحفاظ علي البطاقة في مستوي منخفض من درجات الحرارة وإن كان مع الأختبار ترتفع أصوات المراوح لتشكل إزعاجاً وهذا بالطبع لأن منصة الأختبار مفتوحة ومع الصناديق القوية المحكمة فهذا الصوت سيقل كثيراً.

لعبت دقت العرض دوراً كبيراً في بيان قدرات بطاقة Vapor-X HD7970 لتحلق بعيداً عن ألد أعدائها GTX680 رغم أن الأخيرة مكسورة السرعة مصنعياً إلا أنها لم تتمكن من الوقوف أمام قوة الأداء علي دقة 1440*2560, ,ويمكن الحصول علي أداء رائع في ظل إستخدام تقنية Eyefinity والتي للأسف لم تتاج لنا فرصة تجربتها علي بطاقة بحجم ذاكرة كبير كهذه. لكن نعد بعرضها قريباً مع وحش أخر من البطاقات الرسومية فلتتابعونا.

التقييم:
-
الأداء: 5/5
-
السعر: 4/5
-
إجمالاً: 4.5/5

 

تستحق البطاقة أن تحصل على جوائز

الجائزة الذهبية للأداء, وكذلك إختيار محبي كسر السرعة وجائزة الأبداع لشركة Sapphire علي هذه البطاقة التي غيرت مفهوم بطاقات HD7970.