مراجعة التبريد السائل Seidon 120M من Cooler Master - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 7 عام2012-11-14
المشاهدات 191 مشاهدة

Seidon 120M

المشتتات السائلة صارت رخيصة بما يكفي لأن تحل محل المشتتات الهوائية في الأجهزة الاحترافية.

إلىوم لدينا مشتت سائل من شركة احترفت عالم التبريد و الصناديق, و لديها العلم و الإمكانيات لتصنيع مشتتات عظيمة. فكيف أدت مع هذا المنتج بعد أن قدمت مشتتات All-in-One السائلة لأول مرة قبل سنوات؟

المواصفات التقنية 

Seidon 120M Specs

 مشتت مصنوع من الألومنيوم له أسم كودي مدون في راس الجدول لا علاقة لنا به, ملحق به مروحة بحجم 120مم يمكنها الدوران المتواصل حتى 40ألف ساعة وبسرعة تصل إلى 2400 دورة بالدقيقة في حالة الضغط, مع سنتين من الضمان.

المشتت Seidon 120M يمكن تركيبه على أي معالج Intel أو AMD تقريباً: Intel LGA2011, 1156, 1155, 1366, 775 و AMD FM1, AM3+, AM3, AM2.

 

نظرة على العلبة و الملحقات 

المشتت الذي بين أيدينا اليوم, Cooler Master Seidon 120M, هو من نوع Closed-loop AIO, أي أنه معبأ بسائل التبريد مسبقاً, و الأنابيب و المكونات كلها مترابطة و لا تحتاج إلى أي تدخل من المستخدم. هذا يسهل التركيب و يوفر الكثير على المستخدم في جانب الصيانة. طرح رسمياً يوم 9 أكتوبر, 2012, أي قبل شهر تقريباً.

تعمل المشتتات السائلة مثل طريقة عمل مبردات محركات الاحتراق الداخلي (كالمستخدمة في السيارات): يدور سائل حول المحرك (أو الـ CPU block في حالة تبريد الكمبيوتر), ثم ينتقل بأنابيب إلى Radiator (يسمى مشعاع في بعض البلدان, أو فقط رادييتور) لتقوم مروحة بتبديد الحرارة التي تمتصها الشفرات المعدنية (تزيد مساحة المسطح, و بالتالي يسهل تبديدها), و يعود السائل مرة أخرى إلى المحرك ليمتص المزيد من الحرارة و تتكرر العملية.

 الجهة الأمامية للعبوة تظهر Cool Master مفتخرة بسطح المشتت النحاسي و من خلفة المشعاع أو الرادياتور. اسم المشتت مكتوب باللون الفضي بخط شبه بارز, و على إلىمين إشارة إلى كونه مشتت سائل مع توضيح لمميزاته المتعددة.

 الجهة تبين وصف بعدة لغات لما هو هذا المنتج, الجيد أن اللغة العربية موجوده لكن للأسف يبدو أنهم لا يعرفون أن الحروف يجب أن تكون مشبوكة ببعضها البعض فنجد أن الحروف مفككة ومكتوبة من اليسار لليمين وهو أمر آخر خاطئ, المكتوب هو أن ما بالعلبة “مبرد لوحدة المعالجة المركزية, ولمزيد من المعلومات رجاء زيارة موقعنا الالكتروني” و أتمنى أن ترى Cooler Master كيف تكتب العربية.

 الجهة الخلفية للصندوق سوداء اللون ومزيد من التفاصيل في الصورة القادمة.

جانب يوضح معلومات هامة عن أبعاد المشتت بكل أجزائه وموضع بعدة لغات. العربية للأسف غير موجودة بينها.

على أي حال فالحجم لن يشكل أي عائق مع التركيب وكان ليكون الأمر هاماً للغاية وحرج لو كان المشتت هوائي فهنا نبلدأ في السؤال عن ما إذا كان سيتعارض مع الذواكر أو مع الباب الجانبي للصندوق, لكن هنا فالأمر غاية في البساطة بل ويوفر مساحة كبيرة كانت المشتتات الهوائية مستحوذة علىها. وانتشار المشتتات المائية قد يؤدي إلى تقليص حجم اللوحة.

 المواصفات الفنية للمشتت على الجانب الخاص بالعبوة توضح المقابس التي تدعمها وحدة التبريد هنا وكذلك معلومات مفصلة عن المروحة كسرعة الدوران التي تصل في أقصاها إلى 2400 دورة في الدقيقة, والحجم وكم الهواء الذي يمكن للمروحة ضخه.

عبوة منظمة جداً, وتم مراعاه كون الموصلات الخاصة بالسائل غير مرنه وتم وضعها بطريقة لا تضغط علىها فهي من البلاستيك القوي. ولصورة القادمة سنرى معها الملحقات خارج العبوة.

 كافة المحتويات بعد خروجها من العبوة.

الملحقات التي تساعد في إمكانية تركيب المشتت على أي منصة من Intel أو AMD كما سبق وذكرنا كذلك عبوة معجون من Cooler Master تكفي للاستخدام حتى مرتين فقط على معالج ضخم مثل 3960X.

وكتيب يشرح خطوات التركيب للمبتدئين. كما تأتي المروحة منفصلة عن الردياتور أو المشعاع.

المضخة و الـ Radiator في مبرد اليوم في نفس الوحدة, و هذا يسهل التركيب و يقلل من الحجم. كما أنه لا يحتاج إلى مصدر طاقة غير منفذ طاقة مروحة المعالج الـ 4pin للمروحة و آخر 3pin لتزويد المضخة نفسها بالطاقة التي تنير باللون الأزرق حال تم تركيبها بطريقة صحيحة. وحدة التبريد تركب مكان المروحة الخلفية للصندوق, أو يمكن إبقاؤها في قاع الصندوق. سائل التبريد يخرج من وحدة التبريد بأنبوب, ليذهب إلى قطعة تبريد المعالج النحاسية. يعود سائل التبريد الذي يحمل الحرارة إلى وحدة التبريد لتقوم المروحة بتبريده و إعادته مرة ً أخرى بضخه و هكذا.

 المشعاع أو الردياتور قبل تركيب المرحة عليه.

وظفت Cooler Master مروحة ً PWM قطرها 120mm تعمل بسرعة 600~2400RPM, و تستطيع ضخ 19.17~86.15CFM, بدرجة ضجيج 19~40dBA. الـ Radiator مصنوع من الألمنيوم, و وحدة المعالج مصنوعة من النحاس الذي يوظف ما تسميه الشركة Micro Channels (قنوات صغيرة لمساحة سطحية أكبر, و بالتالي تبريد أفضل).

تصميم وحدة المعالج جميل, و مع الأنابيب يشبه تصاميم الـ Steampunk. كما أن الضوء الأزرق يعطي لمسة ً أخرى, و أعتقد أنه أكثر منطقية ً من جعل المروحة مضيئة.

الجهة التي سيراها المستخدم قبل التشغيل بعض التفاصيل التي لا أعرف ماذا تقصد CM بها, وعند التشغيل تظهر وحدة إضاءة زرقاء تشير إلى عمل المضخة وهي لمسة جمالية جيدة تضيف بعض الحياة للمشتت المائي. السلك الذي نراه خارجاً هو للإضاءة.

 قاعدة نحاسية بالكامل لتوصيل أفضل للحرارة وهي مثبته في مكانها بإستخدام 12 مسمار غريبة الشكل لا يمكن فكهم بسهولة. وسنرى ما يمكن أن نصل إليه بإستخدام مشتت قوي البنية كهذا.

منصة الاختبار والاختبارات 

PC Specs

تم إختبار المشتتات على وضعيتي الخمول (Idle) و الضغط (Load) في كلا حالتي الترددات الأفتراضية وكسر السرعة إلى 4.5GHz على فولتية 1.430 وكل عملية اختبار كانت تستمر لمدة 15دقيقة لإتاحة الفرصة للمعالج إلى أن يصل إلى أقصي درجة حرارة ممكنة لنري كيف يتعامل المشتت معها, وكان لوجود شريحتى بايوس أثر ممتاز على إختصار الوقت حيث كان أحدهم يحمل الأعدادات الافتراضية والأخر إعدادات كسر السرعة وكان من السهل الأنتقال بينهم. ,فيما يخص درجة حرارة الغرفة فلم يكن من الممكن معرفتها لكن لتوحيد ظروف الأختبار كان الكييف يعمل على درجة حرارة 21 طول الأختبارات ويتوقع أن تكون درجة الحرارة مثلاً كانت ما بين 25-26 للغرفة ككل.

في حالة الترددات الأفتراضية في حالة الضغط كانت عملية إستجابة المشتتات لدرجة الحرارة مختلفة فمثلاً مشتت Coolink كانت ترتفع سرعة دوران مروحته إلى +1800 RPM في حين أن مشتت Noctua-D14 لم تكن سرعة مروحتيه تتعديان سرعة 800RPM من أصل 1200RPM يمكن للمراوح الحصول الوصول إليها كذلك مروحة مشتت إليوم لم تكن تتعدي سرعة 1100RPM, مما دفعنا إلى إعادة الأختبار ورفع سرعة الدوران لأقصاها في كل المشتتات فقط في حالة الضغط على الوضع الأفتراضي. اما في حالة الكسر فتركنا الأمر للمراوح لكي نري مدي الاستجابة لدرجة الحرارة المرتفعة.

مع كل المشتتات تم إستخدام معجون Noctua NT-H1 لكن مع مشتت Cooler Master تم استخدام ذلك الذي يأتي معه ليكون إختباراً شاملاً للمشتت بكل ملحقاته.

القراءات أخذت ببرنامج CoreTemp.

نتائج الأختبارات

 الأختبار على الوضع الأفتراضي
في حالة الخمول كان يتم ترك المعالج فترة حتى يستقر على 0% استخدام ثم يتم بدء الأختبار وأخذ متوسط درجات الحرارة الدنيا للمعالج في نهاية الأختبار, ومع الضغط كان يتم أخذ متوسط درجات الحرارة القصوي للمعالج عند إنتهاء الأختبار.

 

يتقدم مشتت CoolerMaster الرسم البياني بفارق درجة كاملة علي مشتت Astek hglhzd المُصنع لأنتل من أجل منصة LGA 2011, ولم تتأثر النتيجة كثيراً بتركيب مروحة Noctua لتكون المروحة الثانية مع تلك القادمة مع المشتت.

 

 إختبار كسر السرعة إلى 4.5GHz

في حالة الخمول كان يتم ترك المعالج فترة حتى يستقر على 0% استخدام ثم يتم بدء الأختبار وأخذ متوسط درجات الحرارة الدُنيا للمعالج في نهاية الأختبار, ومع الضغط كان يتم أخذ متوسط درجات الحرارة القصوى للمعالج عند انتهاء الاختبار.

 

 مع كسر السرعة لم يتير الترتيب وكان لوجو مروحتين أثر بخفض الحرارة تقريباً 3 درجات دفعة واحده, والفارق بين المشتتين المائيين يكاد لا يذكر لكن مشتت Coolink لم يصمد وارتفعت معه الحرارة إلي ما فوق ال80 درجة. أداء مميز مع التشتيت المائي.

 أدوات قياس الازعاج الصادر من المراوح غير متوفرة لدينا لكن يمكن القول أن على أقصي سرعة دوران سواء كان المتصل بالمشتت مروحة واحدة أو اثنتين فهو غير محتمل, اما في حالة العمل داخل صندوق فسيكون الأزعاج على السرعة العادية وحتى مع الكسر مقبولة لكن أعتقد أنه في النهاية طالما لا توجد ارقام عن الأزعاج فهو أمر تقديري يختلف من شخص لأخر شخصياً لدي من الأزعاج في غرفتي ما يغطي وبكل سهولة على صوت أي مراوح.

الخاتمة

تقدم الشركة ضمان سنتين على نظام التبريد هذا, و تعد بألا يحتاج أي نوع من الصيانة خلال تلك الفترة.

حجمه الصغير يسمح بتركيبه في أي صندوق تقريباً, فهو لا يحتاج إلى مساحة أكبر من مكان تركيب مروحة 120 ملم بكثير.

المشتت حالياً يباع على Newegg.com بسعر 69.99$. مشتت Noctua NH-D14 يباع بـ 80.99$, و هو من أقوى المشتتات الهوائية و أكبرها, مع ذلك يتفوق تبريد اليوم على كل الحلول الأخرى.

تفوق Cooler Master على Noctua على التردد المكسور بثلاث درجات تقريباً في حالة الضغط… و هو ما قد يبدو ليس بالفارق الكبير لأنه مشتت ضخم بمراوح كبيرة. و لكن عندما ننظر إلى المشتت الهوائي الآخر, Coolink Corator, نرى تفوق Cooler Master بعشر درجات و هو فارق عظيم.

Cooler Master Seidon 120M هو وسيلة تبريد ننصح بها بشدة. السعر الممتاز, نتائج الحرارة المتفوقة, التشغيل الهادئ, الحجم الصغير… كلها أوراق رابحة.

التقييم:

الأداء: 5/5

السعر: 5/5

الجائزة: الذهبية, للأداء المميز. و أفضل أداء, و أفضل سعر مقابل الأداء.

Gold

Performance

Value