مراجعة وحدة التخزين الخارجية Silicon Power PC60 960GB

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 1591 مشاهدة
اسم المنتج Silicon Power PC60 960GB
الشركة المصنعة Silicon Power
واجهة التوصيل USB 3.2 Gen 2
السعة التخزينية 960GB

أصبحت وسائل التخزين فائقة الحجم في الفترة الأخيرة جزء لا يتجزأ من اهتمامات المحترفين والمستخدمين التقليديين للحواسيب . الأمر لم يعد يتمحور أيضاً فقط حول قابلية هذه الوحدات التخزين على توفير الأحجام العملاقة والكبيرة فحسب ، بل تطرق الأمر لما هو أكثر من ذلك . فالسرعة والقوة والقدرة على التحمل والعمل تحت الظروف المناخية المختلفة أصبح جزء لا يتجزأ من اهتمامات المستخدمين.

ذلك لأن الكثيرين الآن أصبحوا يتنقلون كثيراً مع وحداتهم التخزينية المتنقلة والتي طالها هي الأُخرى بالطبع طابع التغيير والتحسين.

ومن هذا المنطلق قامت الشركات المختلفة المصنعة للوحدات التخزينية بتوفير العديد من المميزات المختلفة التي توفرها في وحداتها التخزينية المختلفة مع وحداتها المتنقلة ، أو التي نُطلق نحن عليها الأقراص الصلبة أو الوحدات التخزينية الخارجية (وذلك لأنها يتم تركيبها خارج اطار أو كيس الحواسيب التقليدية) . والأمر لا يختلف كثيراً في حالة وحدة التخزين الخارجية التي بين يدينا اليوم من شركة Silicon Power وهي وحدة التخزين PC60 960GB portable SSD المحمولة من الحالة الصلبة.

تأتي وحدة التخزين الجديدة من نوع SSD لتوفر بذلك سرعة نقل بيانات أعلى من الأقراص الصلبة التقليدية بما يصل الى أربعة أضعاف ، ومساحة كبيرة تصل الى 960GB لتكفي حمل جميع أغراضك وبياناتك التي تُريد تخزينها عليها . كما تتمتع هذه الوحدة التخزينية الجديدة بتصميم مربع الجوانب بسماكة 11 ملم وحجم صغير للغاية يجعلها تستريح في كف اليد بسهولة كبيرة بدون أدنى مشكلة ، وهو ما يعني قابلية عالية على التنقل بهذه الوحدة في أي مكان تُريد بدون أي قلق .

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تتوفر وحدة التخزين PC60 960GB portable SSD في العديد من الأحجام التخزينية ، مثل 240 ، 480 ، 960 و 1.92TB من المساحات التخزينية . هذه الأحجام المختلفة والسرعات التي تصل الى 540MB/s للقراءة و 500MB/s للكتابة ستناسب هؤلاء الذين يريدون وحدة تخزينية متنقلة سريعاً وكبيرة الحجم . لتناسب بذلك جميع التطبيقات وملفات الوسائط المتعددة بل ولتخزين الألعاب أيضاً .

عند النظر الى وحدة التخزين PC60 960GB portable SSD المحمولة ستجد أمامك - بجانب حجمها المميز بالطبع - مكان مخصص لوضع سلسلة أو قلادة المفاتيح الخاصة بك لتمر من خلالها ، وهو ما يساعد على حملها في أي مكان تذهب اليه بدون القلق من فقدها والبحث عنها بسبب حجمها الصغير للغاية . التصميم نفسه كما يظهر أمامنا يتمتع بالتعرجات والتمويهات في الشكل الخارجي ، والذي بجانب أنه يُضيف شكلاً جمالياً للوحدة ، فهو يُساعد على جعلها أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات الخفيفة والبسيطة .

تأتي الوحدة التخزينية في غلاف بلاستيكي بسيط وأنيق في نفس الوقت والتي أعتقد لتوفير بعض المال للمشتري أيضاً . كما أنها كعادة الكثير من وحدات التخزين من نفس فئتها تأتي بتصميم معدني بسيط للغاية مطلي باللون الأسود القاتم بالكامل .

كما نرى في الصورة ، العلبة تتمتع بتصميم بسيط يظهر عليه بعض المعلومات مثل حجم وحدة التخزين وسرعات القراءة والكتابة القياسية للوحدة وأيضاً بعض المواصفات التي تتميز بها الوحدة مثل كونها مضادة للصدمات والتصميم المميز الذي يسمح بربط المفاتيح بها وما الى ذلك . في الجزء السفلي من العلبة سنجد علامة LED Indicator وفوقها سهم للأعلى وذلك للدلالة على مكان مصباح التشغيل LED Indicator الخاص بوحدة التخزين والذي يدل على أنها تعمل في الوقت الحالي عند توصيلها بالحاسوب .

تأتي وحدة التخزين مصنوعة من ذواكر فلاش 3D Nand وبالرغم من أن الشركة لم تذكر نوع الخلايا ، لكنها في الغالب مصنوعة من الخلايا الثُلاثية TLC الثلاثية ، ولمن لا يعلم فذواكر 3D NAND ان كنت قد لاحظت تأتي على هيئة طبقات متكدسة فوق بعضها البعض من الخلايا ، وتوجد بعدد من التصنيفات مثل TLC و MLC و SLC . الفارق بين هذه التصنيفات هو عدد البتات (Bits) التي يمكن للخلية الواحدة تخزينها في كل تصنيف ، فتصنيف TLC مثلاً يعني أن الخلية الواحدة تستطيع تخزين 3 بت ، في حين أن MLC تستطيع تخزين 2 بت فقط و SLC تستطيع تخزين 1 بت في كل خلية ، وهو ما يؤثر على المساحة التخزينية للقرص في النهاية .

تأتي الوحدة بسماكة 11.2mm وبأبعاد 80 ملم في 80 ملم وهو ما يجعلها مُناسبة للاستخدام وسهلة للتنقل بدون أن تواجه أي مشاكل .

بينما تعمل الوحدة بدرجة حرارة تشغيل من 0 و حتى 70 درجة كحد أقصى ، و درجة حرارة تخزين تتراوح ما بين -40 حتى 85 درجة سيليزية ، ووزن تقريباً 46 جرام وتأتي مصحوبة بضمان يصل الى 3 سنوات . كما تأتي الوحدة داعمة لواجهةUSB 3.2 Gen 2  من النوع Type-C بشكل أساس (العلبة بها وصلة USB-C to USB-A مُدمجة) وأيضاً تدعم بشكل رجعي واجهات التوصيل الأقدم مثل تلك الموجودة في القائمة التالية (USB 3.1 Gen 2, USB 3.1 Gen 1 & USB 3.0 & USB 2.0 backwards-compatible).

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مع عدم وجود أي مكونات ميكانيكية ، تكون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD أكثر صلابة من محركات الأقراص الصلبة فهي أكثر مقاومة للصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى وبالتالي توفر حماية أفضل للبيانات الخاصة بك وهو ما يتوفر في وحدة تخزين مُراجعتنا اليوم  PC60 960GB portable SSD ، على الرغم من ذلك فإن هذه الوحدة كما ذكرنا مُسبقاً تأتي داعمة لمعيار SATA III وذلك يعنى أن سرعة القرص لن تتخطى 600 ميجا بالثانية لسرعات القراءة فلا ترفع سقف توقعاتك إلى ما هو أبعد من ذلك.

ستكون تجربة وحدة التخزين  PC60 960GB portable SSDعلى منصة الحاسب الشخصي للجيل الثالث من مُعالجات Ryzen والمعالج العملاق 3900X و اللوحة الأم ROG Crosshair VIII Hero من ASUS أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة ADATA XPG Spectrix D60G التي تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية :

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ SATA 3.0 الخاصة بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

آلية الاختبار تتم باختيار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص في أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص في العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

كما نرى من الصور المرفقة في الأعلى قمنا باختبار القرص الصلب مع ثلاثة من أشهر البرامج المخصصة لقياس سرعة الأقراص الصلبة. من النتائج يمكننا استنتاج أن القرص الصلب يقدم أداء ممتاز مقابل السعر الذي يتوفر به . الهارديسك استطاع تحقيق سرعة قراءة تصل إلى 543 ميجابايت/ثانية كحد أقصى مع تطبيق CrystalDiskMark وسرعات كتابة تصل إلى 520 ميجابايت/ثانية و 516 ميجابايت/ثانية تقريباً ، وهي سرعات رائعة وأكثر من مُناسبة بالنسبة لوحدة SSD بواجهة توصيل USB-C ، كما أنها تقريباً مشابهة للسرعات التي تروج لها الشركة .

سرعة النقل

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

في النهاية : توفر وحدة التخزين PC60 960GB portable SSD المزيد من الخيارات المميزة من قبل واحدة من أشهر الشركات في مجال وحدات التخزين و ذواكر الفلاش . فبجانب توافر وحدة التخزين بسعر جيد للغاية 105.99$ مقارنة بباقي الأقراص التي من نفس النوع SSD الخارجية التي تعمل بواجهة USB-C ، الا أنه يوفر أيضاً أداء أكثر من ممتاز ينافس به الأقراص الأخرى من فئات سعرية أعلى (بالطبع التي تقوم على نفس معيار التوصيل SATA) .

ليس هذا فحسب ، ففي حال كنت لا تريد كل هذه المساحة التخزينية الكبيرة ، فهناك الوحدات الأُخرى من نفس السلسلة بأحجام 240 و 480 أو حتى 1.92 في حالة كنت تُريد ما هو أكثر من ذلك أيضاً وبأسعار أيضاً تنافسية للغاية . الشكل والحجم الخاصين بالوحدة أيضاً يُعتبران من الأمور الأكثر تميزاً ، حيث يُتيح لك الحجم الصغير المزيد من الحرية في الحركة وخاصة مع التصميم الخفيف ومكان ربط قلادة المفاتيح الخاصة بك . الأمر المميز الأخر هو دعم واجهة USB 3.2 Gen2 مع واجهة Type-C التي تسمح للوحدة بالتوصيل على جميع منافذ التوصيل الموجودة تقريباً كما أنها يُمكنها التوصيل مع الهواتف المحمولة أيضاً.

ستوفر وحدة التخزين PC60 960GB portable SSD كُلاً من السعر المميز والتصميم البسيط والمساحة الكبيرة مع الأداء المرتفع لوحدات SSD المعتمد على واجهة USB-C ، بجانب تصميمها المميز والذي يحميها من الصدمات ، لتكون بذلك هذه هي صخرة التخزين المحمولة الأصغر والأنسب للتنقل.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم

8/10

الإيجابيات

  • حجم صغير للغاية يسمح بالتنقل السهل مع مكان لتركيبها كقلادة مفاتيح لضمان عدم الضياع
  • تصميم جميل وصلب يساعد على حماية وحدة التخزين من الصدمات
  • مساحات واسعة ومحتلفة تناسب مختلف المستخدمين
  • سرعات نقل بيانات جيدة ودعم واجهة USB-C
  • ضمان لمدة 3 سنوات
  • أسعار منافسة للغاية

السلبيات

  • الدعم البرمجي ليس الأفضل
  • شرائح الوحدة ليست مصنعة من الشركات الكبرى في هذا المجال مثل Kioxia, Samsung, SK Hynix, WDC و Micron
الصفحة السابقة