القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
7
مراجعة لعبة Sniper Elite 5

مراجعة لعبة Sniper Elite 5

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2022-05-28

معلومات سريعة

إسم اللعبة Sniper Elite 5
تاريخ الإصدار 26 May 2022
الشركة المطورة Rebellion Developments
الشركة الناشرة Rebellion Developments

لعبة Sniper Elite 5 صدرت الآن على منصات الجيل القديم، الجيل الجديد، والحاسب الشخصي من تطوير ونشر Rebellion Developments، ونحن هنا أمام سلسلة ألعاب شهيرة بدأت مُنذ عام 2005.

تواجه لعبة Sniper Elite 5 نفس التحدي الذي تواجهه أي سلسلة أخرى، ويتمثل التحدي في محاولة تقديم أفكار جديدة مع الاحتفاظ بهوية السلسلة، فنحن في النهاية لا نُريد تجربة نسخة كربونية من الجزء السابق وفي نفس الوقت لا نُريد أن نحظى بلعبة جديدة كليًا بعيدة كل البُعد عن سلسلة Sniper Elite.

فهل تمكنت اللعبة من تحقيق هذه المعادلة وتقديم الوصفة المنشودة التي تجمع بين الأفكار الجديدة مع الحفاظ على هوية السلسلة، أم وقعت في فخ التكرار؟

قصة لعبة Sniper Elite 5

اقصة لعبة Sniper Elite 5اقصة لعبة Sniper Elite 5اقصة لعبة Sniper Elite 5

في الحقيقة أنا غير مهتم على الإطلاق بقصة اللعبة، ليس لأن اللعبة لا تعتمد على القصة بل لأن قصة اللعبة مملة جدًا وإذا كنت تلعب Sniper Elite 5 لتستمتع بقصتها فبكل تأكيد ستعاني كثيرًا.

القصة ركيكة جدًا فأنت تلعب بشخصية Karl Fairburne القناص الشهير في معسكر دول الحلفاء، وهذه المرة تنتقل المعارك إلى فرنسا المُحتلة في عام 1944، لتدمير مشروع سري للقوات النازية يدعى Project Kraken.

واضح جدًا ما اتحدث عنه، المعسكر النازي هو حليف الشيطان الجميع هناك أشرار ونحن في جانب المقاومة الفرنسية الحرة، بكل بساطة نحن الأخيار وهم الأشرار.

وازداد الأمر سوءًا بسبب الأداء التمثيلي الضعيف والحوار الأكثر سطحية الموجود في الحوارات، ليتحول الأمر إلى كارثة حقيقية.

على أي حال لحسن الحظ القصة في اللعبة ليست محورية على الإطلاق فأنت في النهاية مهتم فقط بقتل الأعداء وتحقيق أهداف المهمة، بالطبع كان سيكون من الجيد لو أن القصة كانت مميزة أو بها لحظات مؤثرة ولكن للأسف لا تتوقع هذا من اللعبة.

أسلوب اللعب

عندما نتحدث عن أسلوب اللعب في Sniper Elite 5 فنحن هنا نتحدث عن العنصر الأساسي الذي نلعب اللعبة لأجله، فنحن جميعًا نُريد استخدام القناصة في توجيه ضربات قاتلة إلى الأعداء في اللعبة.

نظام القتال في لعبة Sniper Elite 5!

القتال في لعبةSniper Elite 5القتال في لعبةSniper Elite 5القتال في لعبةSniper Elite 5

المعارك في اللعبة ممتعة بشكل كبير جدًا، وتعتمد بالشكل الأكبر على التسلسل أو استخدام قناصة كاتمة للصوت، الأعداء موزعون في جميع أنحاء الخريطة وعند استخدام طلقات نارية بصوت سيتم تحذير الأعداء وستواجه أعداد كبير من الجنود في حيز مكاني كبير.

يمكنك بالطبع الانتهاء من اللعبة بشكل قتالي مباشر وعنيف ولكنها ليست أفضل طريقة وستجد الطلقات تنفذ منك سريعًا خصوصًا وأن بطلنا يستطيع حمل 3 أسلحة فقط: القناصة، رشاش صغير، ومسدس.

كما يمكنه حمل سلاح رابع ولكنه يقوم برميه بعد الانتهاء منه أو حتى عند التبديل إلى سلاح آخر، وبالتالي فإن أفضل طريقة هي التسلل خلف خطوط العدو والقيام بقتلات صامتة مؤثرة، كما يمكنك توجيه طلقات عبر القناصة الخاصة بك إذا كانت كاتمة للصوت أو حتى إذا كانت بصوت.

على ذكر التصويب في Sniper Elite 5 فهو ممتع جدًا الحقيقة، القناصة تعطيك الكثير من الفيزيائيات الواقعية جدًا مثل كتم النفس لزيادة الثبات، أو توقيت وصول الطلقة إلى الخصم فعلى سبيل المثال إذا كنت تُريد التصويب على عدو متحرك فستحتاج إلى تحريك عدسة التصويب أمام العدو قليلا حتى تصل إليه الطلقة في الزمان والمكان المظبوط.

نظام الطاقة في Sniper Elite 5

نظام الطاقة Sniper Elite 5

حركة الشخصية في اللعبة وأي فعل يقوم به مربوط بنظام طاقة يتمثل في معدل ضربات القلب، كلما ارتفعت ضربات القلب كلما قل المجهود حتى يصل إلى نقطة معينة يبدأ فيها البطل الشعور بالتعب وعدم القدرة على المواصلة، وفي حالة الاستراحة فإن ضربات القلب تهبط إلى معدلاتها الطبيعية.

النظام ممتع جدًا وهام في الحقيقة، لأنه يجعلك تحسب خطواتك بشكل كبير جدًا، حتى أثناء التصويب واستعمال القناصة فأنت تقوم بحبس أنفاسك للتركيز وهو ما يرفع من نبضات القلب الخاصة بالشخصية.

العيب الوحيد هو أن هذا النظام يؤثر بشكل كبير جدًا على فكرة التنقل في الخريطة، نُريد مثلًا أن نقطع مسافة طويلة فلا يمكننا قطع هذه المسافة ركضًا، لأن ضربات القلب سترتفع سريعًا ولكي نجعلها تهدأ من جديد يجب التوقف أو السير بروية، ليتحول النظام الممتع إلى نظام ممل وقاتل للمتعة قليلًا.

المهمات وتعديل الأسلحة

أسلحة Sniper elite 5

المهمات الموجود في Sniper Elite 5 مقبولة جدًا ولكن الممتع في الحقيقة هو الخرائط في هذه اللعبة، وطريقة عرض مهام جانبية تتقاطع مع المهام الرئيسية الخاصة باللعبة، وستجد نفسك تقوم بهذه المهام الجانبية بشكل تلقائي وممتع في نفس الوقت.

أيضًا اللعبة تحتوي على عدد كبير من الأسلحة ويمكنك التعديل على هذه الأسلحة وإضافة قطع تتلائم مع أسلوب اللعب الخاص بك، على سبيل المثال يمكنك إضافة خزينة طلقات تحتوي على مساحة أكبر ولكن سرعة التلقيم أقل.

نظام تعديل الأسلحة ممتع في الحقيقة خصوصًا وأنه يمكنك التعديل على الكثير من العناصر في السلاح وفعلا ترى تأثير هذه التعديلات أثناء القتال.

قاتل مع دول المحور

تسلل لعبة Sniper elite 5

تحتوي لعبة Sniper Elite 5 على نظام رائع وهو أنه يمكنك التطفل على مهمات الأخرين والانضمام إليها كأحد الجنود في قوات المحور، مهمتك ستكون تعقب اللاعب الآخر وإسقاطه وبعد إسقاطه يمكن لهذا اللاعب السماح لك بمشاركته في الخريطة أو قد يرفض بقائك بها.

نفس الأمر قد يحدث معك، فمثلًا كنت ألعب مهمة معينة وانضم لاعب أخر تمكن من إسقاطي مرتين بشكل جعلني أتذكر أفلام الحرب العالمية الثانية السينمائية.

المرة الأولى كنت أركز على اغتيال أحد الشخصيات في اللعبة وبينما كنت منتبها وأحاول قتل الشخصية، وجدت طلقة قناصة تخترق رأسي من الخلف وعلمت وقتها أن اللاعب الآخر هو من قام بالأمر وهو ما يعتبر أفضل شيء في نظام الأونلاين أو الـ Multiplayer.

الرسوم، الأصوات، والذكاء الاصطناعي

رسوم لعبة Sniper elite 5رسوم لعبة Sniper elite 5رسوم لعبة Sniper elite 5

الرسوم الخاصة باللعبة هي المشكلة الأكبر فيها، تشعر بأن الرسوم لا تنتمي إلى لعبة AAA تم إصدارها في عام 2022 بأي شكل من الأشكال، للوهلة الأولى اعتقد أن السبب في هذه الرسوم السيئة هو محاولة المطور جلب اللعبة على الجيل السابق.

لكن في الحقيقة هناك ألعاب من الجيل السابق وربما من بدايته قدمت مستوى رسومي أفضل بكثير!

لنبدأ أولًا بالرسوم أثناء اللعب، التي كانت مقبولة بشكل كبير ولكن تصميم الشخصيات والوجه أضر كثيرًا بهذه الجودة المقبولة، ويظهر الأمر بشكل جلي أثناء اللقطات التي تقوم فيها بقنص أحد الأعداء في الرأس أو أحد النقاط القاتلة، حيث تتحول اللعبة إلى مشهد سينمائي يرصد انطلاق الطلقة من بندقيتك حتى تستقر في العدو، وهنا نلاحظ بشكل كبير التصميم السيء جدًا للملامح.

حتى الأداء الرسومي لم يخلو من العيوب، الصورة في الكثير من الأحيان تتحول إلى لون بني وتختفي التفاصيل لمدة ثانية ثم تعود من جديد، ويظهر هذا الأمر بشكل أكبر أثناء القتال، أما عن حركة الشخصيات فهي مقبولة وتظهر عيوبها أثناء اصطدام البطل بأحد العوائق.

أما عن عالم اللعبة فهو غير تفاعلي والطلقات لا تؤثر على الكثير من عناصر البيئة على عكس الألعاب الموجودة حاليًا، لدرجة أن اللعبة تحتوي على الكثير من الحشائش والأشجار التي لا يمكنك العبور من خلالها، كذلك لا يمكن للشخصية القفز بشكل حر، فهي لا يمكنها القفز إلا من المكان الذي خصصه المطور لهذا الغرض، وكل هذه الأشياء تعتبر قديمة جدًا في صناعة الألعاب.

بالنسبة للمشاهد السينمائية فهي سيئة جدًا لدرجة مُضحكة، في بداية اللعبة يوجد أحد المشاهد لغواصة تسير في البحر وهنا شعرت وكأنني أرى مشهد سينمائي من لعبة Medal of Honor القديمة، حرفيًا المشاهد سيئة لدرجة تجعلك تفقد أي اهتمام في متابعتها.

الأصوات لم يكن حالها أفضل وعلى الرغم من أن أصوات الطلقات والتلقيم كانت جيدة، إلا أن الأداء الصوتي مثير للشفقة حرفيًا، الألمان يتكلمون بنبرات شريرة مبالغ فيها، المقاومة تتحدث بحماس ووطنية فهم الأخيار، أما بطلنا فهو يتحدث بنبرة حازمة جدًا وكأنه إنسان آلي.

الأداء الصوتي كان مثير للشفقة بحق ويقضي على أي أمل لمتابعة القصة الهزلية، أتفهم جيدًا أن اللعبة لا تحاول نقل أحداث تاريخية حقيقية عن هذه الفترة ولكن طريقة تناول الأحداث طفولية جدًا ومتحيزة بشكل كبير وكأن تشرشل وستالين من كانوا يشرفون على كتابة السيناريو والأداء الصوتي.

مستوى الذكاء الاصطناعي متباين جدًا، في أي حالة تقوم بها بالتسلسل تجد العدو أبله جدًا ولن يلاحظك في معظم الأوقات، ولكن في حالة استعمال طلقات صوتية تجد الأمور تختلف كثيرًا والعدو قادر على الحركة والمناورة ويأتيك من كل اتجاه ويقدم لك التحدي الذي تنتظره.

الذكاء الاصطناعي Sniper elite 5

أما عن الخطية فاللعبة لا تخلو منها، الأعداء يتحركون في نفس المسار ومتى قمت بإعادة اللعبة ستجد الأعداء في نفس المكان، وهو أمر غريب قليلًا على لعبة من المفترض أن تقدم نوع من التحدي أثناء القتال.

لعبة Sniper Elite 5 بلا جديد

لعبة Sniper elite 5لعبة Sniper elite 5لعبة Sniper elite 5

للأسف اللعبة لا تقدم جديد بالمقارنة مع الجزء السابق وهنا تكمن المعضلة الكبيرة عند تقييمها، إذا قمنا بتقييم اللعبة كلعبة مستقلة فهي تقدم محتوى مقبول جدًا وربما تشغل وقتك بالشكل المطلوب منها.

لكن إذا كنت لاعب مخضرم في Sniper Elite فستكون اللعبة محبطة جدًا لك، الذكاء الاصطناعي لم يتحسن كثيرًا، وطريقة القتال تقريبًا نسخة كربونية من الأجزاء السابقة.

الخلاصة

تمكنت لعبة Sniper Elite 5 من تقديم تجربة مقبولة عمومًا، ولكن بالمقارنة مع الأجزاء السابقة نجد أن الأفكار الجديدة محدودة جدًا، اللعبة عانت بشكل كبير من الأداء الرسومي السيء الغير متناسب مع التقنيات الرسومية الموجودة حاليًا، كذلك قدمت اللعبة قصة سيئة جدًا ولكن بعد كل هذا ينقذها فكرتها الممتعة بشكل كبير.

7

تقييم عرب هاردوير

أسلوب اللعب

8.5

القصة

5

الرسوم والموسيقى

5

الأداء

7.5

محتوى اللعب

8

المميزات

  • التصويب بالقناصة مرضي وممتع
  • نظام الانضمام لمهمات الأخرين كقناص معادي ممتاز وممتع
  • الأسلحة متنوعة والتعديل عليها مؤثر في اللعب
  • المهمات الجانبية ممتعة بشكل كبير

العيوب

  • بعض مشاكل الذكاء الاصطناعي
  • مستوى الرسوم سيء جدًا
  • الأداء الصوتي مبالغ فيه وركيك
  • موسيقى اللعبة غير مميزة
  • لا يوجد تطوير كبير في أفكار اللعبة
  • قصة اللعبة سيئة جدًا وغير مهمة
أضف تعليق (0)
ذات صلة