القائمة

7
مراجعة Life is Strange True Colors

مراجعة Life is Strange True Colors

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-09-08

معلومات سريعة

إسم اللعبة

Life is Strange True Colors

المطور

Deck Nine

الناشر

Square Enix

سلسلة Life is Strange غنية عن التعريف بالطبع، السلسلة مشهورة بتقديمها لقصص وشخصيات تتعلق بها داخل إطار أحداث درامية للغاية تمسّك كلاعب وتخرج منها برسالة معينة ولطالما كان هذا هو الحال عبر أجزائها المختلفة وهي في الحقيقة تتخصص في تقديم نوع مختلف بتوجه مغاير عن بقية الألعاب عادةً، بدأناها مع Life is Strange 1 من تطوير DONTNOD واليوم نكمل تلك الرحلة مع فريق Deck Nine ولعبة Life is Strange True Colors: أحدث عناوين السلسلة والمقرر صدورها بعد غد..ولكن هل خطى هذا الجزء على نفس نهج الأجزاء السابقة أم كان له رأي آخر؟

لا تحاول أن تنافق Alex Chen!

لعبة Life is Strange True Colors تقدم بطلة جديدة تماماً ألا وهي Alex Chen، فتاة من أصول أسيوية لأول مرة في السلسلة، عاشقة للموسيقى بجنون ولكنها وحيدة نوعاً ما، متذبذبة في علاقتها مع الناس بعد أن تفرقت عن أخيها الأكبر منذ الصغر لتدخل في دوامة من مشاكل الحياة التي علمتها الكثير رغم صغر سنها..

ولكن سبب وحدتها أو شعورها أنها كذلك على الأقل يعود لسببين، الأول قد يكون بسبب شخصيتها الغريبة والتي للعلم لم تكن ملاكاً خلال تجربتي للعبة في تفصيلة وجدتها رائعة من جانب المطور لأنها تمثل إنعكاس لشخصياتنا التي تمتلك جانباً إيجابياً وآخر سلبياً أيضاً بمشاكله وعيوبه وهو ما لا ينقص منا في شيء.

ولكن..

السبب الثاني هو الأهم وهو أن Alex Chen ليست بفتاة عادية، بل تمتلك قدرات خارجة عن المألوف كعادة سلسلة Life is Strange، هذه القدرة تمكنها من الدخول لعقول الناس ورؤية مشاعرهم وما يفكرون فيه بل وتجسيد تلك المشاعر بشكل فعلي تتحسسها Alex بنفسها جسدياً بحسب تفاوت تلك المشاعر ما بين حب أو غضب مثلاً وهو ما يُسعد أو يؤذي بطلتنا بالتبعية لذا وكما قلت في عنوان الفقرة، لا تحاول أن تنافق Alex لأنها ستعرف الحقيقة حتماً.

قدرات مثل هذه وعلى الرغم من أني أرغب في الحصول على شبيهة لها شخصياً للدخول داخل عقول البشر ومعرفة نواياهم الحقيقية عني وبقدر ما خدمت Alex وكونت لها شخصية مميزة إلا أنها أصبحت غريبة الأطوار في نظر الكثيرين الذين لم يتمكنوا من التأقلم معها أو إحساسها بأنها تنتمي لهم بشكل أو بآخر وهو في نظري مهد للكثير من العناصر التي كان من الممكن إستغلالها بشكل ممتاز في بناء شخصية Alex وتطورها مع الوقت بل وجذبنا لها أكثر وهو ما لم يحدث في الحقيقة..

شخصية غير جذابة؟

لا أعرف لِم لم أتعلق بـ Alex بكل صراحة، هل هو نوع الشخصية التي لم تفرض نفسها على المشهد مقارنة بالبقية؟ في العادة تميل Life is Strange للتركيز على العلاقات بين الشخصيات الرئيسية منها والثانوية وتحبكها بشكل درامي ممتاز يجعلك تتعلق بالبطل وأصدقائه بحيث يصبح لعدم وجودهم مثلاً في الأحداث لسبب أو لآخر أثراً لاذعاً على السياق العام ولكن Alex في نظري عادية، المنطلق الذي تود مني Life is Strange True Colors أن أتأثر به من ناحيتها هي الكيفية التي تتعامل بها هي مع قدراتها والإشفاق عليها فقط على الرغم من أنه كان من الممكن التركيز على جوانب أخرى للشخصية جنباً إلى جنب مع معاناتها مع قدراتها ولكن..

قصة درامية رائعة!

أعجبني للغاية الطريقة التي تُسرد بها أحداث القصة بشكل عام، الإضافات الجديدة التي تحكي قصة وخلفية كل شخصية على الهامش والتي ركزت اللعبة عليها حتى في سرد خلفية قصة بطلتنا، لأن قصة اللعبة تضعك في قلب الحدث مباشرةً بدون Flashbacks أو أي طرق أخرى، وهنا تلجأ Life is Strange True Colors لإستعمال فكرة هاتف Alex الذكي والذي يحتوي سلفاً على محادثات ماضية مع شخصيات عاشرتهم سابقاً ولكنهم ما صاروا جزءاً من حياتها بعد الآن وكأن اللعبة تحاول أن تحكي قصة البطلة غيابياً لتعرف ما مرت به قبل أن تؤول الأحداث للنقطة التي تبدأ منها اللعبة.

هناك أيضاً Journal أو مذكرة تكتب فيها Alex بعض اللفتات عن حياتها والشخصيات التي تحتك بها وهو أمر جانبي مهم في رسم لوحة القصة بشكل عام.

وهناك أخيراً الطريقة السردية العادية للقصة والتي تبدأ بعثور Gabe؛ أخ Alex عليها أخيراً بعد مرور ثمان سنوات منذ أن تفرقا بعد وفاة أبويهما عندما كانا صغاراً وهنا يعرض عليها أن تأتي للعيش معه في مدينة Haven Springs التي تدور فيها أبرز أحداث اللعبة وبعد اللقاء الحميم بينهما والتعرف على أهم شخصيات وأفراد المدينة ومساعدتهم في بعض المهام البسيطة، تبدأ المأساة بوفاة Gabe في ظروف غامضة كلياً في حادث سيارة عابر ولكن ظهور أدلة غريبة على الخط كان له الأثر في قلب موازين اللعب تماماً مع Plot Twists درامية شيقة وإستعمال ممتاز لقدرة قراءة المشاعر التي تملكها Alex للكشف عن سر وفاة أخيها..

قرارات مصيرية!

تعود بعض الميكانيكيات القديمة التي شكلت سلسلة Life is Strange بشكل عام مثل فكرة القرارات المصيرية التي تضعك اللعبة فيها والتي بالطبع تؤثر على كل مجريات القصة، قرار واحد منك خاطىء في شق ثانوي قد لا تدر له بالاً قد يكون هو السبب في حصولك على نهاية مأساوية حزينة أو نهاية سعيدة تكون راض عنها كلاعب، أصغر التفاصيل مهمة لذا تتطلب اللعبة منك أن تكون أنت أيضاً ملماً بتلك التفاصيل الصغيرة حتى ولو كان هذا معناه أن تهتم بقراءة مذكرات Alex والتي قد تخرج منها بأدلة أو عناصر تجعلك تُغدل من قرارك أو في الحكم على شخصية ما.

قدرة قراءة المشاعر ممتازة وتُظهر الشخصيات على حقيقتها!

في العادة، يمكن لأي Plot Twist أن يتواجد في قصة أي لعبة ولكن الهدف من القدرات الخارقة في سلسلة Life is Strange عموماً هو إستعمال تلك القدرات الخارجة عن المألوف لقلب الموازين مرة ثانية فوق المرة الأولى، في أكثر من مرة، كنت على وشك إتخاذ قرار ما ولكن ما أن أستعمل قدرة قراءة المشاعر تلك وأتعرف على نوايا كل شخصية على الواقع حتى يظهر لي بأن حكمي أو إستنتاجي كان خاطئاً بالجملة وينبغي علي أن أعيد التفكير..

لم يكن في قدرة عامل التلاعب بالوقت أن يقلب من موازين أحداث القصة بنفس الشاكلة التي رأيتها مع قدرة قراءة المشاعر الجديدة لأنها يمكن تشبيهها بكونها Wildcard أخير يظهر في نهاية المشهد ويربك الحضور.

طريقة تقديم تلك القدرة الجديدة أيضاً جيدة، فعلى سبيل المثال وعند التحدث مع أشخاص معينة، تبدأ هالة بالظهور حولهم وتُبين لك حالتهم الداخلية ما بين غضب المتمثل باللون الأحمر للأزرق وللبنفسجي وغيرها من الألوان التي يمكنك من خلالها تمييز ما أنت بصدد قراءته مع هذه الشخصية والإستماع لما تقوله بينها وبين نفسها والتعامل على هذا الأساس، ظهر هنا معدن Dualsense وأينعم جربت اللعبة على PS5 والذي عمل الـ Haptic Feedback على تقديم إهتزازات وشعور بالمقاومة كلما ضغطت على زر L2 لكي أتمكن من قراءة أفكار الغير.

الرائع في هذه القدرة هي أنها تُظهر لك الأشخاص على حقيقتهم، من ينافقونك في اللعبة ليس لديهم أي فرصة للفرار منك ومن يكن لك الجميل والحب والعرفان سيكون هو الصديق المقرب لـ Alex خلال الأحداث.

شخصيات جانبية لها طابع خاص!

تقدم Life is Strange True Colors العديد من الشخصيات الجانبية مثل Steph و Ray و Charlotte و Jed وغيرهم، لكل منهم دوافع خاصة وطباع مختلفة عن غيرهم جعلتني أتعلق بهم بالأخص Gabe والذي على الرغم من ظهوره القليل في اللعبة إلا أن روح دعابته والفكاهة التي يتحلى بها تركت في الأثر الأكبر وأكبر حتى من الشخصية الرئيسية نفسها ونفس الأمر ينطبق على بقية الشخصيات التي احتكت بها البطلة.

بالنسبة لأسلوب المحاورات نفسه فقد كان مفصلاً، عميقاً تطرق للكثير من التفاصيل قد لا تكون مرغوبة من قبل بعض اللاعبين ولكنه كان يرسم كل شخصية بمميزاتها وطموحها وقدم ما يشبه بفيلم تفاعلي.

بداية الأحداث بطيئة بشكل مبالغ فيه!

لمن هو وافد جديد على سلسلة Life is Strange، فقد يجد صعوبة بالغة في إستساغة أول فترة في لعبة Life is Strange True Colors وهذا لأن أحداثها في رأيي كانت ممطوطة وبطيئة بشكل غير عادي، الكثير من التفاصيل التي يمكن الإستغناء عنها، الكثير من المشاهد الطويلة والـ Cutscenes والتي كانت أكثر من الجيمبلاي نفسه بشكل دفعني لبعض الملل ولكن علمي بمدى قوة أحداث قصة أي لعبة Life is Strange عموماً، فقد استمريت في مشواري طبعاً ولكن كما قلت، الوافد الجديد ستواجهه مشاكل.

كالعادة، الألغاز والتفاعل مع العالم موجود!

كعادة أي جزء في السلسلة، يمكن لـ Alex أن تتفاعل مع البيئة المحيطة نفسها، سواء بالنظر إليها أو تحليلها أو لحل بعض الألغاز البسيطة جداً والتي يمكن من خلالها تحديث المذكرة وغيرها من الأمور المعتادة.

أهلاً بكم في Heaven Springs..!

كما ذكرت، تدور أحداث اللعبة في مدينة Heaven Springs والتي تعتبر أول عالم شبه مفتوح مصغر في تاريخ السلسلة أجمع ولعل هذا ما دفع بالمطور للتركيز بشكل أكبر على جعل هذا العالم جميلاً سواءً من الناحية الرسومية أو من خلال الأنشطة التي يمكنك فعلها فيه بدايةً من التحدث للشخصيات في المدينة والقيام بمهام بسيطة لهم وحتى إمكانية تغيير ملابسك ولعب لعبة Arcade داخل غرفتك نفسها وكلها إضافات حسنة بالطبع.

ولكن، عالم Heaven Springs نفسه بديع الحقيقة، أحببت كل شبر من المدينة الصغيرة بسبب هدوئها، جمال الجبال بينما تلوح في الأفق والمظهر العام الذي سيجعل تجربة Life is Strange True Colors تجربة مريحة للأعصاب عموماً وهو ما ينقلني لـ..

الرسوميات والأداء!

بالنسبة للرسوميات، فهو التوجه الرسومي المعتاد الذي تتخذه السلسلة بشكل عام والمعتمد على قلب الشخصيات الرئيسية لتصبح شخصيات كرتونية بعض الشيء مع التركيز على تجميل عالم اللعبة نفسه، ومن هذه الناحية فالألوان جاءت خلابة بالأخص في Heaven Springs مع التركيز على بعض التفاصيل في المشهد الواحد.

تقدم اللعبة الحقيقة دعماً لتتبع الأشعة على PS5 ومن وجهة نظري، تفعيل تلك الميزة لا يقدم أو يؤخر لسبب لا أعرفه وعلى صعيد الأداء فلم يكن الأمثل نهائياً الحقيقة، التجربة على PS5 لم تصل للـ 60fps بأي حال من الأحوال، معدل الإطارات كان متذبذباً ولا أعتقد بأني كنت ألعب على 40fps حتى بل أقل من ذلك بكثير، نفس الأمر ينطبق على شاشات التحميل والتي استغرفت أكثر من عشر ثوان في أحيان كثيرة للتنقل بين المشاهد وبعضها وهو ما يعتبر كارثي في وجود SSD سريع مثل الموجود في PS5.

على صعيد الـ Animations، فطريقة مشي Alex ليست طبيعية ولا تبدو بأنها مصقولة بالشكل الكافي، بعض تعبيرات الوجه لم تكن الأمثل ولكن لم يكن هذا هو الحال طوال الوقت.

أخيراً، الموسيقى ودورها الجبار!

للموسيقى في Life is Strange True Colors طعم آخر كلياً خصوصاً وأن المؤدية الصوتية لـ Alex فنانة أصلاً وتتضمن اللعبة أكثر من Soundtrack جبار مع أغاني كاملة تعبر فعلاً عن الحالة المسيطرة في المشهد ما بين مقاطع مفرحة أو حزينة، بطلتنا أيضاً تجيد العزف بسبب عشقها للموسيقى كما ذكرت في أول المراجعة وهو ما جعل اللعبة تتضمن مشاهد من عزفها الخالص على طريقة The Last of Us 2 أو بنفس الشاكلة عموماً.

الخلاصة!

"لعبة Life is Strange True Colors تعكس جانباً مهماً وتسلط الضوء على أهمية تحليل الشخصيات المتواجدة في حياتنا بشكل عام ومعرفة ما يضمرون لنا، شراً كان أم خيراً والتقرب ممن يحبوننا فقط على طبيعتنا وبعيوبنا وبدون أي تزييف، استطاعت قصة اللعبة أن تفعل ذلك بإتقان في إطار درامي مليء بالمتغيرات التي جاءت قدرة قراءة مشاعر الآخرين لكي تخدم عليها بشكل ممتاز وتغير بها من أسلوب اللعب ولكن مع الأسف، لا يمكنني أن أقول على Alex بأنها كانت شخصية قوية تماماً كمعدل إطارات اللعبة ومشاكلها التقنية على الجيل الجديد كما لا يمكنني القول بأنها لعبة دفعت بالسلسلة للأمام بأي شكل، أينعم العناصر الجديدة جيدة ولكن المحصلة العامة عادية" 

7

تقييم عرب هاردوير

القصة

8

أسلوب اللعب

7

المحتوى والأنشطة

6

الرسوميات والأداء

6

الموسيقى

8.5

الإيجابيات

  • قدرة قراءة مشاعر الآخرين جديدة واستخدامها مسلي
  • الشخصيات الجانبية متقنة
  • قصة درامية رائعة

السلبيات

  • شخصية بطلة غير جذابة
  • الأداء والمشاكل التقنية على PS5
  • بعض المط في الأحداث بدون داع
  • لا تقدم الشيء الثوري للسلسلة بشكل عام

أضف تعليق (1)