منذ أن قمت بتجربة لعبة Greedfall وأنا أعلم أن استوديو Spider لديه القدرة على صناعة تجارب RPG عملاقة، لكني لم أعلم أنهم سيكونوا قادرين أيضًا على تقديم تجربة Souls-like تستطيع الوقوف أمام أكبر ألعاب هذه النوعية في الصناعة. لعبة Steelrising ليست مجرد تجربة Souls-like عادية، بل هي تأكيد على أن استوديو Spiders قادرًا على الدخول في أي نوعية من الألعاب وإضافة لمسته المميزة عليه. إذا كنت مُحبًا لألعاب From Software، فلعبة Steelrising مصنوعة خصيصًا لأجلك!

قصة لعبة Steelrising

قصة Steelrising تمزج التقدم التكنولوجي مع التاريخ الواقعي البديل!

تقع أحداث لعبة Steelrising في فرنسا خلال أحداث الثورة الفرنسية بعام 1778. لكن على عكس الحقيقة، فالثورة الفرنسية لم تنجح خلال أحداث اللعبة، بل تم تقمعها من قبل الملك لويس السادس عشر وجيشه الميكانيكي الذي لا يرحم حيث أراقوا دماء كل من يتجرأ للوقوف أمام الملك. أنت تلعب بشخصية Aegis والتي تكون آلية هي الأخرى، لكنها تحفة فنية وأفضل أعمال صانع الآلات حيث تستطيع التحدث والتعامل مع البشر كأنها مثلهم. الآن يجب عليك أن تواجه جيش الملك وحدك لإنقاذ التاريخ وضمان نجاح ثورة الشعب الفرنسي حتى تقضي على حكم الملك المُستبد.

يُعجبني دائمًا أن أرى الاستوديوهات تقوم بالتعديل على التاريخ الذي نعرفه لتُقدم لنا تجربة مختلفة خلال الحقب التاريخية المختلفة. لكن على الرغم من ذلك، فأثناء رحلتك في عالم Steelrising ستُقابل كمية ضخمة من الشخصيات الشهيرة والتي غيرت مجرى التاريخ مثل Marie-Antoinette و Lafayette و Robespierre، وسترى كيف يتعاملون مع الفوضى التي تجري في البلاد.

قصة Steelrising هي واحدة من أكثر القصص الشيقة والمميزة التي حصلت عليها خلال عام 2022 لوجود الكثير من الحوارات المميزة مع الشخصيات التاريخية والتي تم صنعها بإتقان تام. القصة ليست كبيرة للغاية، وإذا كنت مُتمرسًا في ألعاب الـ Souls-like، فتستطيع الإنتهاء منها خلال فترة ليست بطويلة!

عالم لعبة Steelrising

أسلوب لعب حماسي، ولكنه مألوف لكل مُحبي ألعاب السولز

العالم ليس مفتوحًا، ولا هو مترابطًا

قبل أن نتحدث عن أسلوب اللعب والمواجهات نفسها، دعونا نتحدث قليلاً عن عالم اللعبة. لعبة Steelrising مُقسمة لبعض المناطق والتي تفصل بينها وبين المنطقة الأخرى شاشة تحميل. العالم ليس مفتوحًا مثل Elden Ring، ولا هو مترابطًا مثل Dark Souls، بل يُقدم استوديو Spiders نظام المراحل بشكل واضح وصريح في اللعبة.

بعد الإنتهاء من المرحلة الثانية، ستمتلك عربة أحصنة يمكنك السفر بينها لمختلف المناطق والعودة إلى المناطق السابقة إذا كنت لا تزال تمتلك بعض المهام أو الاستكشافات التي تُريد القيام بها.

أسلوب اللعب في Steelrising

أسلوب اللعب عنيف، ولكنه سريع

كلعبة Souls-like، فأنت بالتأكيد تتساءل عن مدى اقتراب أسلوب اللعب لألعاب From Software. شخصيًا أرى Steelrising كمزيج بين أسلوب لعب Bloodborne و Sekiro حيث تعتمد بشكل أساسي على السرعة وتفادي ضربات الأعداء أو صدهم سريعًا والاستمرار في المواجهة.

تُقدم لك اللعبة كمية كبيرة من الأسلحة التي يمكنك الاختيار بينها لتتناسب مع أسلوب لعبك المميز. كل سلاح من تلك الأسلحة يمكنك ترقيته عبر النقاط التي تجمعها من البيئة والأعداء الذين تقتلهم. مع تقدمك في مراحل ومناطق اللعبة، ستفتح أسلحة أكثر قوة لتُساعدك ضد أنواع مُعينة من الأعداء.

اللعبة بها أيضًا شجرة ترقيات مثل المتواجدة في ألعاب Dark Souls. يمكنك الاختيار بين عدة قدرات لتعمل على ترقيتها حتى تُزيد من حياتك، قدرة تحملك، أو استخدامك للعناصر الكيميائية في البيئة. مثل الأسلحة، فتلك الترقيات أيضًا يمكنك التركيز مع بعضها فقط حتى تتناسب مع أسلوب لعبك. التخصيص والتعديل في Steelrising لا يتم فقط على الأسلحة والقدرات، بل يمكنك تخصيص شخصيتك الرئيسية Aegis. في بداية اللعبة تقوم بالإختيار بين مجموعة أشكال مختلفة وبسيطة للشخصية الرئيسية. بعد ذلك يمكنك تغيير وتعديل مظهرها عبر الملابس والدروع التي تجدها في بيئة اللعبة. ستود أن تُغير من ملابسك و دروعك مع تقدمك في اللعبة حتى تضمن أن الملابس التي ترتديها ستُدافع عنك بكفاءة ضد قوة الأعداء.

التخصيص في لعبة Steelrising

لا تقلق، اللعبة ليست بصعوبة ألعاب السولز الأصلية

إذا جربت لعبة الاستوديو السابقة Greedfall وكنت قلقًا من خوض تجربة Steelrising لأنها ستكون بنفس صعوبة ألعاب السولز، فيُسعدني أن أؤكد عكس ذلك. نعم اللعبة صعبة وتُقدم لك تحديًا رائعًا، ولكنها ليست بنفس صعوبة ألعاب Dark Souls أو Elden Ring. اللعبة تُحاول قدر المستطاع أن تكون قابلة للتجربة من قبل كل اللاعبين بمختلف مستوياتهم.

من الأشياء التي أعجبتني في اللعبة هي وجود بوصلة تُساعدك في تحديد مكان مهمتك الرئيسية حتى لا تتوه في مناطق اللعبة الكثيرة. تلك ميزة هامة حيث تُساعد في جعل اللعبة تجربة أكثر خطية للعديد من اللاعبين الذين يريدون التركيز على القصة الرئيسية فقط بدون الاستكشاف الجانبي.

أسلوب اللعب في Steelrising

هناك تكرار ملحوظ في تصميم الأعداء

مشكلتي الرئيسية مع تصميم لعبة Steelrising هو التكرار الملحوظ في شكل الأعداء أنفسهم. مع تقدمك في مراحل اللعبة، ستجد جزء كبير من الأعداء هم نفسهم الذين واجهتهم في المناطق السابقة مع اختلاف قدراتهم فمثلاً يُطلقون النيران بدلاً من الثلوج.  هذا الأمر يجعل أسلوب اللعب مملاً بعض الشيء خاصةً أنك تُحارب نفس الأعداء مرارًا وتكرارًا.

نفس الفكرة تتكرر مع زعماء اللعبة حيث أن معظمهم مُصممون بنفس الطريقة مع اختلاف بسيط في حركاتهم القتالية. كنت أُحبذ أن يستخدم الاستوديو أشكالاً مختلفة للأعداء والزعماء حتى يجعلهم يليقون بشكل أكبر على المناطق المتواجدين بها. هذا بالطبع لا يعني أن اللعبة ليس بها تنوع جيد من ناحية الأعداء ومن الحين للآخر ستجد بعض الأعداء الجديدة، لكن في المجمل، التجربة كانت بحاجة إلى تنويع أكثر من ناحية تصميم الأعداء.

التنويع يظهر لك في تصميم المراحل. كل مرحلة مختلفة جذريًا عن المرحلة التي سبقتها سواء من ناحية تصميمها البصري، أو الشكل المعماري الخاص بها. ضف على ذلك أن بعض المراحل مُصممة خصيصًا لتقضيها في فترة المساء وبعضها في فترة الصباح مما يجعل تجربة التنقل بين مختلف المراحل رائعة. كل مرحلة جديدة تحفزك على استكشاف كل أركانها خاصةً مع وجود مناظر طبيعية خلابة تستحق أن تأخذ صورًا لها!

رسومات لعبة Steelrising

الرسومات، الصوتيات، والأداء التقني

محرك Silk Engine يتألق بتقديم رسومات خلابة، ولكن…

لعبة Steelrising مبنية بالكامل على محرك Silk Engine وهو محرك صنعه استوديو Spiders بشكل شخصي للعمل على مختلف ألعابه. بالفعل استطاع الاستوديو استخدام المحرك بأفضل شكل مع لعبة Steelrising في تقديم مستوى رسومي رائع سواء في تصميم الشخصيات، الأعداء، أو البيئات.

التعقيب الوحيد الذي أملكه حول مستوى الرسومات يأتي في حركة الشخصيات. على الرغم من أننا في عام 2022، إلا أن شخصيات Steelrising تشعر وأن حركاتهم غير واقعية سواء حركة أجسادهم أو شفاههم أثناء الحديث. تلك المشكلة كان يُعاني منها استوديو Spiders مع لعبة Greedfall ولم تتحسن إلا قليلاً في Steelrising، لذلك لا تتوقعوا أن يتم حل المشكلة مع لعبة Greedfall 2 خاصةً وأنه يبدو أن استوديو Spiders يهتم أكثر بتقديم رسومات خلابة لبيئات اللعبة على حساب الإهتمام بتصميم حركة الشخصيات أنفسهم.

التمثيل الصوتي في Steelrising

التمثيل الصوتي يمزج بين الإنجليزية والفرنسية

التمثيل الصوتي في لعبة Steelrising كان رائعًا حيث أن كل الشخصيات في معظم المشاهد تمزج بين الحديث باللغة الإنجليزية والفرنسية بشكل مميز جعل الاستمتاع بتلك الحقبة أكثر روعة وجمالاً. كل الشخصيات التاريخية كانت رائعة في اللعبة، ولكني أحببت بالتحديد دور الملكة Marie-Antoinette وشخصيتها المميزة. أحيانًا بعض الشخصيات لم يتناسب معها المزج بين الإنجليزية والفرنسية وجعلت الحوارات تبدو غريبة نسبيًا!

ليس التمثيل الصوتي وحده من كان رائعًا، بل أن الموسيقى التصويرية هي الأخرى كانت جيدة جدًا وتظهر قوتها أثناء مواجهة الزعماء في نهاية كل مرحلة والتي تمتلك الطابع الملحمي دائمًا. اللعبة من تلحين James Hannigan والذي عمل سابقًا على كم كبير من الألعاب القوية في عالم Harry Potter، Lord of the Rings، و Dead Space. لكن على الرغم من ذلك فتواجه الموسيقى مشكلة وهي بعض التكرار أثناء المواجهات.

لحسن الحظ، فلعبة Steelrising مترجمة بالكامل (نصوص وقوائم) للغة العربية، ولكني شخصيًا لم أستمتع بالترجمة كثيرًا حيث كان يوجد بها مجموعة من الأخطاء. لكن على العموم، إذا كنت غير جيدًا في اللغة الإنجليزية، فيمكنك الإستمتاع باللعبة بترجمة كاملة لفهم القصة والأحداث.

الأداء التقني يُعاني من مشكلة غريبة

تجربتي للعبة Steelrising كانت على حاسوب بالمواصفات الآتية:

  • Intel Core I3 10100F
  • 16 جيجا بايت من الرامات DDR4 2666 MHz
  • Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB GDDR6
  • SSD NVMe M.2

قمت برفع كل الإعدادات إلى أعلى شيء عندما دخلت إلى اللعبة لأول مرة مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة (للانعكاسات) وأيضًا قمت بتفعيل تقنية Nvidia DLSS حتى أحصل على أفضل أداء ممكن على تلك البطاقة الرسومية.

منذ الوهلة الأولى في اللعبة وأنا أعلم أنه يوجد مشكلة بها. اللعبة كانت تعمل على 35-40 إطارًا في الثانية على الرغم من أنها تستهلك 70% فقط من قوة البطاقة الرسومية. هذا يعني أن اللعبة لا يزال أمامها حوالي 30% من قوة بطاقتي الرسومية غير مُستغلة بأي شكل من الأشكال وهذا كان أمرًا غريبًا حيث أكدت لي هذه المشكلة أن اللعبة بالفعل قادرة على الوصول لـ 60 إطار في الثانية على تلك البطاقة لولا عدم استغلال اللعبة لها.

حتى أحصل على أفضل تجربة وأداء ممكن، قمت بوقف إطارات اللعبة على 30 إطار في الثانية فقط مع تفعيل الـ V-Sync. بذلك حصلت على تجربة سلسة بإطارات ثابتة طوال فترة التجربة بدلاً من التنقل بين 30، 40، و50 إطار في الثانية بشكل غير طبيعي. تقنية تتبع الأشعة ليس لها استخدام كبير في عالم اللعبة خاصةً وأن الانعكاسات ليست متوفرة بالشكل الكثيف مثل Marvel's Spider-Man مثلاً. إذا كنت تريد الحصول على أفضل أداء فأنصحك بغلق تقنية تتبع الأشعة حيث أنها لا تُقدم لك الكثير هنا.

غلاف لعبة Steelrising

في النهاية

استوديو Spiders لم ينجح فقط في تقديم تجربة Souls-like رائعة، بل تمكن من اقحامي في صراع دامي ضد الاستبداد. صراع يهدف إلى تحرير الشعب الفرنسي من قبضة حاكم طاغي يظلم البشر ويقمع الحرية والكرامة. إنها تجربة تاريخ تبديل تعرض أحداث الثورة الفرنسية بشكل لم أتخيل أن أراه من قبل. نعم اللعبة تعاني من مشاكل تقنية البسيطة وبعض التكرار، لكن في المجمل، إنها تجربة أنصح أن يخوضها كل محبي ألعاب السولز.