مراجعتنا للعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD من Sega

معلومات سريعة

إسم اللعبة Super Monkey Banana Blitz HD
تاريخ الإصدار 2019
الشركة المطورة Sega
الشركة الناشرة Sega

فى عام 2006 صدرت لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz على منصة الـ Wii وفى ذلك الوقت تمكنت اللعبة من الحصول على تقييمات جيدة جداً، خصوصاً بعد تميزها بأداة تحكم جهاز الـ Wii المعروف بـ Motion Control.

فى العام الجارى تم إصدار نسخة Remake من لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz ولكن هذه النسخة متاحة على جميع المنصات سواء PlayStation 4، Xbox One، Nintendo Switch و الحاسب الشخصى قريباً.

super monkey ball banana blitz hd

بالطبع النسخة الجديد تأتى برسوم محسنة بشكل كبير خصوصاً وأن النسخة الجديدة Remake وليس Remaster كما هو الحال مع الكثير من الألعاب التى نراها فى الوقت الحالى، لذلك سوف تلاحظ تحسن كبير وجذري بين النسختين.

لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz تقدم تجربة platform من خلال 100 مستوى إلى جانب 50 لعبة صغيرة أخرى، وفكرة اللعبة بسيطة جداً فكل ما عليك أن تتحرك فى مسارات ضيقة بسرعة واختيار المسار الأنسب وتجميع الموز فى نفس الوقت.

super monkey ball banana blitz hd

فكرة اللعبة تبدو بسيطة جداً، ولكن متعتها تكمن فى تصميم المراحل الممتع جداً والمترابط وساعد على هذا الأمر التحكم بالـ Motion Control الخاص بجهاز الـ Wii على الرغم من صعوبة التحكم بواسطته ولكن هذه الصعوبة أعطت المراحل الـ 100 التى تقدمها اللعبة متعة وبها قدر عالى من التحدى.

الأن فى عام 2019 كما ذكرنا صدرت النسخة الـ Remake من اللعبة، وبالطبع تم التخلى عن جهاز التحكم الـ Motion Control واستبداله بأجهزة التحكم العادية الموجود فى باقى المنصات.

السؤال الذي يطرح نفسه، هل قدمت لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD تجربة لعب ممتعة مثل النسخة الأصلية؟، أم أن اللعبة فقدت الكثير بتغيير جهاز التحكم؟

هذه الأسئلة هى التى نجاوب عليها من خلال مراجعتنا للعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD.

الصفحة التاليه

لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD تقدم 100 مستوى مختلف كما هو الحال فى النسخة الأصلية، وكما هو الحال مع النسخة الأصلية فإن هذه المراحل يتم تقديمها من خلال مجموعة من العوالم المختلفة.

للأسف الشديد بسبب استخدام الـ Controller العادى للمنصات حدث خلل كبير جداً فى هذه المستويات، أصبحت اللعبة أسهل بشكل كبير جداً، ويمكنك الوصول إلى نهاية العالم السادس بدون أى سقطة حرفياً.

super monkey ball banana blitz hd

على الرغم من أن التحكم أصبح أسهل إلا أنه لم يصبح ممتعاً كما هو الحال فى النسخة القديمة، وهنا لا أقصد انعدام التحدى بل أن الشخصية التى تلعب بها سوف تعلق كثيراً بسبب أداة التحكم الجديدة.

بعد العالم السادس تبدأ اللعبة فى إضافة نوع من التحدى قليلاً وبكل تأكيد سوف تسقط فى نقطة ما، ولكن يمكن اجتياز 60 مستوى كامل من اللعبة دون أن تسقط مرة واحدة.

super monkey ball banana blitz hd

للأسف أول ما يمكننا ملاحظته أن نسخة Super Monkey Ball Banana Blitz HD تعانى بشكل كبير بعد تركها منصة الـ Wii وتخليها عن الـ Motion Control.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تحتوى لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD على قتالات زعماء كما هو الحال فى النسخة الأصلية من اللعبة، ولكن هل قتالات الزعماء الموجودة داخل اللعبة جيدة أو تستحق؟

دعونا نتفق على نقطة هامة، لعبة super Monkey تعتمد على السرعة بشكل كبير، ولكن حركة الزعماء بطيئة جدا ويمكنك التحرك حولهم بسهولة جداً.

super monkey ball banana blitz hd

فى الكثير من الأحيان كنت أشعر أن المستوى العادى أصعب بكثير من قتال الزعيم، فالزعيم يتحرك ببطء شديد وسوف تقتله بكل سهولة.

حتى الان تشعر بأن لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD مجرد نسخة مبسطة من اللعبة الأصلية والأمر كله بسبب التخلى عن الـ Motion Control.

فى الحقيقة لا يوجد مشكلة فى التخلى عن الـ Motion Control ولكن المشكلة فى الكسل من قبل المطور الذى لم يحاول التعديل على اللعبة بشكل يحافظ على نفس متعة اللعب حتى بعد استخدام الـ Controller العادى.

super monkey ball banana blitz hd

فعلى سبيل المثال حركة الزعماء البطيئة كانت مقبولة جداً فى النسخة الأصلية لصعوبة التحكم أصلاً من خلال الـ Motion Control وكان لابد من زيادة سرعة والذكاء الاصطناعى للزعماء.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

واحدة من المميزات التى تفردت بها النسخة الأصلية من Super Monkey Ball Banana Blitz كانت الألعاب المصغرة الموجودة داخل اللعبة والتي وصل عددها إلى 50 لعبة.

تأتى النسخة الـ Remake من اللعبة بمجموعة من الألعاب الجانبية ولكن يصل عددها إلى 10 ألعاب فقط، فلما تخلت اللعبة عن 40 لعبة كاملة؟

تم التخلى عن كل هذه الألعاب بسبب اختلاف أداة التحكم مرة أخرى والتخلى عن الـ Motion Control، من الملاحظ أننا نكرر هذه الجملة كثيراً ولكن هذه هى الحقيقة، فاللعبة كانت مبنية لمنصة الـ Wii.

super monkey ball banana blitz hd

لا يوجد أى مشكلة فى نقل لعبة من منصة معينة إلى أخرى ولكن المطور يجب أن يبذل قدر كبير من المجهود ليجعل اللعبة مناسبة على المنصة الجديدة سواء من حيث الأداء أو الرسوم أو التحكم.

الكسل الممتد إلى المطور جعله يتخلى عن مجموعة من الألعاب بدلا من التعديل عليها لتقديمها على المنصات الجديدة، وحتى إذا كانت هذه الألعاب غير صالحة للتعديل ومصممة بشكل كامل لجهاز الـ Wii، كان يجب إضافة مجموعة أخرى من الألعاب الجديدة بحيث لا يقل عدد الألعاب الجانبية فى النسخة الجديدة عن النسخة الأصلية.

خصوصاً أن اللعبة تأتى بمبلغ كبير وهو 40 دولار، فنحن نتحدث هنا عن لعبة كاملة ولكن من الواضح أن ما لدينا حتى الأن هو لعبة لا تتجاوز قيمتها الـ 20 دولار.

super monkey ball banana blitz hdsuper monkey ball banana blitz hd

لكي نكون منصفين فإن لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD حافظت على أهم وأفضل 10 ألعاب جانبية من النسخة الأصلية.

والحقيقة لا يمكننا أن نقول أن النسخة القديمة من اللعبة كان جميع الألعاب الجانبية الموجودة بها جيدة بل فى الحقيقة كان يوجد مجموعة من الألعاب الجانبية فى النسخة الأصلية لم أجربها إلا لمرة واحدة.

وعلى أى حال فإن الألعاب الجانبية الموجودة فى النسخة جديدة ممتعة جداً ومتنوعة حيث يمكنك الدخول فى قتال سفن فضائية، أو التزلج على الجليد وغيرها من الألعاب الجانبية الممتعة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

ذكرنا من قبل أن هذه النسخة Remake وليس Remastered وذلك الأمر جيد جداً، حيث تم إعادة تصميم اللعبة من البداية ولذلك فإن الرسوم يوجد بها تحسن ملحوظ جداً والألوان مبهجة بشكل كبير جداً، ومتنوعة من عالم إلى عالم.

حجم اللعبة صغير جداً وهذا الأمر يجعلنا لا نرفع سقف التوقعات من حيث الرسوم ولكن عموماً كانت جيدة جداً ومتناسبة مع حجم اللعبة.

super monkey ball banana blitz hd

الصوتيات أيضاً كانت جيدة جداً وبسيطة تناسب جميع المراحل العمرية، إلى جانب موسيقى القائمة الرئيسية المتميزة جداً.

عيب آخر يمكن إضافته إلى العبة وهو الكاميرا التى تعلق فى بعض المناطق بشكل غريب جداً، ولكن الحقيقة هذا الأمر ليس متكرر بشكل كبير.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz كانت موجهة بشكل كبير جداً إلى منصة الـ Wii، والحقيقة توجيه اللعبة إلى المنصات الأخرى التى لا تحتوى على أداة تحكم مثل الـ Motion Control وضع اللعبة فى مأزق كبير جداً.

الكسل الكبير من جانب المطور الذى فضل الاستغناء عن الكثير من الأمور مثل 40 لعبة جانبية، بدلاً من التعديل على هذه العناصر لكي تتناسب مع وسائل التحكم الجديدة ضاعف من معاناة وأزمة اللعبة.

نضيف على ذلك المبلغ الكبير جداً للعبة، فأنت تدفع 40 دولار كاملة في لعبة حرفياً تقدم محتوى لعب أقل من النسخة الأصلية بدلاً من إضافة المزيد من العناصر.

super monkey ball banana blitz hd

شركة Sega تتخبط بشكل كبير، والشركة أصبحت محتاجة لإعادة النظر فى أسلوب تطويرها للألعاب ويجب أن تتخلى عن حالة الكسل الكبيرة التى تشعر بها دوما كلاعب عند تجربتك لعبة من تطوير Sega.

فى الحقيقة ما ينفع لعبة Super Monkey Ball Banana Blitz HD هو أن اللعبة مبنية أصلاً على نسخة أصلية ممتازة لذلك فإن النسخة الجديدة ليست سيئة بدرجة مأساوية، وذلك لوجود مراحل مصممة بشكل مميز وموسيقى جيدة.

إلى جانب وجود مجموعة من الألعاب الجانبية الممتعة فعلا والتى تعتبر ألعاب بحد ذاتها، تم أخذ أفضلها من النسخة الأصلية ووضعها فى هذه النسخة، لذلك فإن تقييم اللعبة النهائى لن يكون كارثى ولكنه بكل تأكيد لن يكون مثل اللعب الأصلية التى صدرت فى عام 2006.

أخيراً، اللعبة متاحة الآن على جميع المنصات المنزلية بسعر 40 دولار، وسوف تكون متاحة على الحاسب الشخصى عبر متجر Steam قريباً.

التقييم

تصميم المراحل
التحكم
الرسوم
القيمة الشرائية

6/10

الأيجابيات

  • تصميم مستويات جيد
  • رسوم أفضل بكثير من النسخة الأصلية

السلبيات

  • سعر اللعبة مرتفع جداً بالنسبة للمحتوى
  • التحكم سيئ جداً ويدمر تجربة اللعبة بشكل كبير
  • تقليل عدد الألعاب الجانبية من 50 لعبة إلى 10 ألعاب فقط
  • قتال زعماء ضعيف وسهل أكتر من اللازم
الصفحة السابقة