لعبة Firewatch لها مكانة خاصة جدًا في قلبي، وكنت أنتظر على أحر من الجمر لعبة استوديو Campo Santo القادمة In the Valley of Gods، وما زاد حماسي هو أن اللعبة كانت ستقع أحداثها بمصر. لكن للأسف كما نعلم فقد تم الاستحواذ على الاستوديو من قبل Valve، وفقدت الأمل تمامًا عندما أعلنوا عن وقف عملهم على اللعبة لأجلٍ غير مسمى. منذ ذلك الحين وأنا أنتظر لعبة أخرى مثل Firewatch، وكنت قد بدأت أن أيأس حتى جاء استوديو Starward Industries بلعبة The Invincible. بقصتها المميزة وحواراتها الشيقة وطابعها الرسومي الخلاب، فتلك هي أقرب لعبة حتى الآن من Firewatch، وقد غمرتني السعادة طوال فترة تجربتي لها!

رحلة استكشاف تتحول إلى صراع للبقاء على قيد الحياة!

تتبع اللعبة قصة الرواية التي تحمل نفس الإسم للكاتب البولندي Stanislaw Lem والتي صدرت لأول مرة في 1964 حيث تتحكم بعالمة أحياء فلكية ذات كفاءة عالية تُدعى Yasna. كونك متورطًا ضد شركات أخرى في سباق للاستكشاف فضائي، فينتهي بك الأمر أنت وطاقمك على كوكب Regis III غير المستكشف. وسرعان ما تتحول الرحلة العلمية إلى مهمة بحث عن أفراد الطاقم المفقودين.

الغموض والإثارة يتواجدان في كل جوانب لعبة The Invincible، فما الذي حدث لأفراد طاقمك يا ترى، وماذا عن كوكب Regis III نفسه، فهل هو مجرد كوكب آخر غير آهلاً للحياة، أم يوجد على سطحه ما يشكل تهديدًا للبشرية. كل تلك الأسئلة الفلسفية ستُجبرك على إعادة التفكير في طموحات البشر وتحيزهم!

يتم رواية قصة The Invincible بنفس طابع لعبة Firewatch حيث يكون قائد الرحلة البحثية على تواصل معك طوال أحداث القصة ويُرشدك إلى الطريق الصحيح محاولاً العثور على باقي طاقم الرحلة المفقودين، ومعرفة ما الذي يحدث بالضبط على سطح الكوكب، فهناك أماكن مثله غير مهيأة لنا، ونحن غير مستعدين لها، ومع ذلك، فإن فضولنا يدفعنا دائمًا للوجهة الأصعب والأكثر خطورة، فكيف سيكون مصيرك في النهاية؟

مثل Firewatch، فيمكنك اختيار الحوارات أثناء حديثك مع قائد الرحلة البحثية وبذلك تفتح اللعبة المجال لك لتشعر أنك تتحكم في سير الأحداث والحوارات، والتي تكون شيقة بتمثيل صوتي ممتاز والذي يمتزج في الكثير من الوقت مع موسيقى تصويرية مؤثرة تنقل إحساس الوحدة على سطح هذا الكوكب.

ما يجعل قصة The Invincible أكثر تأثيرًا هو أنها ليست بطويلة، فهي تُقدم القدر المثالي من الحوارات والأحداث على مدار 8 ساعات لعب، ولا تُزيد من مدتها أو تمط من أحداثها بأي شكل من الأشكال. جدير بالذكر أنه خلال بعض أحداث القصة كانت تترك لك اللعبة الخيار بين أمرين، ولكني لا أعلم إذا كان ذلك يؤثر على النهاية، وسأضطر لتختيمها مرةً أخرى لأرى هل هي مجرد اختيارات شكلية أم لها تأثير فعلي على الأحداث.

 يُذكر أيضًا أنك إذا نسيت شيء مُعين في أحداث القصة، فيوجد Comic Book يروي لك كل ما حدث حتى اللحظة التي أنت فيها بستايل كارتوني رائع.

لعبة The Invincible هي محاكي سير بأفكار جيدة

مثلها مثل Firewatch، فإن أساسيات لعب The Invincible تتمثل في الحركة والتنقل من النقطة أ للنقطة ب، ولذلك فنعم يمكن اعتبارها محاكي سير هدفها الرئيسي هو رواية القصة التي يحكيها لنا الاستوديو، ولكن توجد أيضًا بعض الأفكار والميكانيكيات اللطيفة في اللعبة التي تُزيد من متعتها.

كمستكشف للفضاء، تمدك اللعبة بمجموعة من الأدوات التي ستحتاجها في رحلتك لإنقاذ طاقم فريقك المفقود مثل متتبع للإشارات ومنظار وبعض الأدوات الأخرى التي تُستخدم بشكل سينمائي في مواقف مُعينة في اللعبة حسب ما تطلبه منك. شخصيًا أرى أن بعض تلك الأدوات لم تُستغل بالشكل الكافٍ خاصةً مع عدم وجود حرية كبيرة في الاستكشاف والتركيز على طريق خطي وحيد.

بالطبع يوجد بعض المسارات الأخرى التي يمكنك التوجه إليها خلال رحلتك على كوكب Regis III مما يفتح لك المزيد من الحوارات لمعرفة المزيد حول قصة الكوكب، ولكن كل تلك المسارات تتلاقى في النهاية في الطريق الرئيسي الذي رسمه الاستوديو بدون ما تشعر أنك وصلت لشيء بقيامك بهذا الاستكشاف وأخذ الطريق الجانبي.

لاحقًا يكون الاستكشاف أكثر متعة عندما تضع يديك على إحدى المركبات القابلة للسير والتنقل في تلك البيئات، ورغم أن الاستكشاف بها لا يزال محدودًا، إلا أنه أمتع من السير على قدميك بشكل عام خاصةً وأن بطلتنا تُرهق سريعًا من الركض لفترات بسيطة.

عمومًا، استكشاف كوكب Regis III رغم أنه لم يكن مرضيًا من ناحية أسلوب اللعب بالشكل الكافي، إلا أنه كان مُرضيًا من الناحية القصصية والبصرية، فكنت أتأمل كثيرًا في الأفق لأرى مناظر خلابة، بل ويمكنك أيضًا رؤية كواكب أخرى في السماء من بعيد وكأنه تذكير على صغر حجمك وأنت على سطح هذا الكوكب وحيدًا بمفردك في مهمة من المحتمل ألا تخرج منها حيًا في نهاية المطاف!

لا يمكنني أن أُعيب على أسلوب اللعب كثيرًا حيث أنني كنت أتوقع من البداية أنها ستكون محاكي سير مثل Firewatch، ولكنني تمنيت أن يتم استغلال الكثير من الميكانيكيات بشكل أفضل من ذلك حتى أشعر وأن ليّ دور في هذا العالم بدلاً من قيام اللعب بالإمساك بيدي خلال 8 ساعات.


محرك Unreal Engine 5 يستمر في التألق

لعبة The Invincible هي واحدة من أولى الألعاب المبنية بالكامل على محرك Unreal Engine 5، وكاستوديو صغير بعدد موظفين بسيط، فهي لعبة خلابة بصريًا. كوكب Regis III ممتلئ بالمناطق المميزة والمختلفة التي ستزورها وتستكشفها طوال رحلتك، ودائمًا ما ستجد تداخل الإضاءة والظلال يعكسان طابع اللعبة الجميلة والمختلف على كل جدار من حولك.

تفاصيل اللعبة ككل مبهرة للعين وبالتحديد الحركات والـ animations وجودة الـ Textures العالية التي تجعلها لعبة جيل جديد بحق رغم أنها من استوديو مُستقل. نحن لا نزال في بداية رحلتنا مع محرك UE5، وبالفعل رأينا مجموعة من الألعاب الخارقة بصريًا عليه، فكيف ستبدو الألعاب مُستقبلاً عندما يتعلم المطورين كيفية استغلال كافة قدرات المحرك على مدار السنوات المُقبلة؟

التجربة التقنية أيضًا كانت ممتازة حيث لعبت The Invincible على حاسوب متوسط بمعالج Intel Core i5-10400F وبطاقة رسومية Nvidia GeForce RTX 3050، وتمكنت من تشغيل اللعبة على أعلى إعدادات بدقة 1080p وحصلت على إطارات تزيد عن 60 وتصل أحيانًا لـ 120 في بعض المواقف التي لا تحتوي على مؤثرات كثيفة. رغم أن اللعبة ليس بها أي مشاكل تقنية خلال التجربة، إلا أن هبوط الإطارات والتقطيعات المفاجأة مزعج في بعض الأحيان.

في النهاية

لعبة The Invincible هي رحلة قصصية مميزة تتبنى الرواية الأصلية بإبداع، وتُقدم لنا حبكة فلسفية ذات طابع علمي تجعلنا نتساءل حول كل ما يتواجد في الكون من حولنا وكيف يُشكل خطورة على حياتنا البشرية. بعد سنوات من الانتظار، فقد حصلت أخيرًا على تجربة شبيهة بـ Firewatch، ولا يسعني الانتظار لأرى مشاريع استوديو Starward Industries المُستقبلية.