مراجعة Tony Hawk’s Pro Skater 1+2

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 1764 مشاهدة
اسم اللعبة Tony Hawk's Pro Skater 1+2
الناشر Activision
تاريخ الإصدار September 4, 2020
المنصات PS4,Xbox One,PC

لم تمر 3 أيام كاملة من شهر سبتمبر حتى تأتينا لعبة Tony Hawk's Pro Skater 1+2 و بشكل شخصي اعتبرت هذه اللعبة كهدية لعيد ميلادي ، على أي حال لعبة Tony Hawk's Pro Skater 1+2 من نشر Activision و من تطوير Vicarious Visions وهم ذاتهم الذين قاموا بتطوير Crash Bandicoot N. Sane Trilogy .

اللعبة ريميك من العريقة Tony Hawk's Pro Skater حيث تضم الجزء الأول والثاني من السلسلة ، ها قد نزلت أرض المعركة وقمت بالتزحلق على الجدران ذهاباً و أياباً و أتيت لأخبركم مراجعتنا الكاملة للعبة Tony Hawk's Pro Skater 1+2.

لعبة ترتقي إلى عصرنا الحالي مع إنعدام الاختلافات الجذرية !

Tony Hawk's Pro Skater 1+2

لعبة Tony Hawk's Pro Skater 1+2 تُعطيك المزيج المثالي بين لعبة صُدرت في 2020 و رشفة ليست بالبسيطة من النوستالجيا ، إن المطور Vicarious Visions أبدع حقاً في جعل الريميك بهذا الجمال مع نفس أسلوب لعب اللعبة القديمة ، الأمر بالنسبة إلي شخصياً أحببته مع أنني لاعب لست مرتداً الجزء الذي صُدر في التسعينات … لاحظت بعض الحركات القديمة نوعاً ما مما دفعني إلى أن أقول أن اللعبة لم تنزع جذورها .

"لعبة Tony Hawk's Pro Skater 1+2 … من الرائع أنها تحتفظ بشبابها الذي طالما افتقدناه ، إن عنصر النوستالجيا المكثف هنا ساعد كثيراً في إخراج لعبة ليست مختلة لتوازنها"

من الممكن أن يكون الأمر ناجح و مُجدي في كثير من الأحيان مع المطور Vicarious Visions عند وضع كُل شئ كما هو ، لكن الأمر يُصبح بذلك مبتذلاً على اللاعبين القُدامى لهذه السلسلة ، و أستثني من كلامي بالطبع Crash Bandicoot N. Sane Trilogy و أسلوب لعب الـ Platformer الذي طالما إنتظرته حتى يعود في 2017 .

بالعودة إلى Tony Hawk's Pro Skater 1+2 فإن من ميزات الريميك هي الرسومات الخاضعة للكثير من التحسينات و بالأخص نظام الإضاءة الرائع للغاية ، لن أُركز كثيراً على هذا الأمر لأن التركيز الأكبر هو على أسلوب اللعب الذي يُنسيك روعة الرسومات ، إن كُل خطوة محسوبة .. الخطأ يستطيع أن يُخسرك خسارة فادحة و يُلزمك كُرسيك أمام جهازك ليمر الوقت حتى تفوز ، ستحب هذا الأسلوب الغريب من اللعبة بعد حوالي ساعة من التدريب لتأخذ بعد ذلك درب الفوز على الطريقة الصعبة.

عند شرائك للعبة أو للحزمة دعوني أقول يمكنك الاختيار من بين الجزء الأول أو الثاني ، صراحةً لم أُلاحظ فرق إطلاقاً بين النسختين ، حتى إذا طُلب منك البحث عن بعض الأشياء لإجتياز المستوى فأماكن تلك الأشياء كما هي في نسخة الـ PS1 .

الـ Leveling System لن تصدقني إن قلت أنه كما هو فعلى سبيل المثال هٌناك بعض الطائرات الصغيرة التي قمت بالبحث عنها … صراحةً قمت بتفقد اللعبة القديمة لأرى أماكنها و كانت كما هي تماماً و أصبح الأمر هكذا إن تعثرت في العثور على أشياء مُطالبة مني هذا المستوى أنتقل فوراً إلى اللعبة القديمة و أعرف جميع الأماكن.

الأمور تلك أشعر أنها انقرضت منذ زمن لأن أحجام و مساحات الألعاب وقتها كانت صغيرة و كان وضع تلك الأشياء في أماكن مختبئة كان في صالح اللعبة لقضاء أطول ساعات ممكنة للعثور على الأشياء المُطالبة مني ، هذا بالتأكيد على عكس عام 2020 لأنني إذا أردت أن أبحث لن ألجأ إلى لعبة تزحلق لأنني أريد أن أستمتع و أتزحلق فقط ، أنا أرى بذلك أن المطور يقتل المُتعة و يحتم فعل أشياء قديمة لإجتياز المراحل.

إن فعل حركات رائعة مراراً و تكراراً مُباشرةً أمر شعرت أنه غير مدعوم إطلاقاً و ذلك الأمر أكد إحساسي أن اللعبة تُحاكي "الباحث" الذي يجمع أشياء دون هدف محدد و هو فقط يتحرك على لوح تزلج ، الأمر ليس محزن للدرجة و لكن كُنت أتمنى أفضل من ذلك خصوصاً بعد تجربتي للـ Demo.

إذا نظرنا إلى الأمر بمنظور آخر فإن هذه التحديات الصغيرة رائعة تمنح اللاعبين الأقل مهارة مثل الوافدين الجدد شيئًا يهدفون إليه حتى عندما لا يتمكنون من الوصول إلى إجمالي نقاط عالية بشكل خاص.

تنوع في الأماكن مُثير للإعجاب

Tony Hawk's Pro Skater 1+2

لاحظت أنه تم إعطاء كل من المناطق بعض اللمسات الصغيرة حيث أصبح شاطئ "فينيسيا" الآن مغطى بالكتابات على الجدران وإضاءة Magic Hour والتي تنبثق أكثر مع الـ HDR ، تبدو المدرسة في الريميك كمدرسة الآن بدلاً من حديقة تزلج صناعية مع عدد قليل من أجهزة الإنذار بالحريق ، كما أن شوارع وسط المدينة المزدحمة تكون أكثر جاذبية عندما تضاء بمصابيح الشوارع واللافتات المتوهجة .

 بلمسة واحدة جميلة المستوى الافتتاحي لـ Hangar في Tony Hawk's Pro Skater 2 يحتوي الآن على ملصقات لكل لعبة من ألعاب Neversoft Tony Hawk بالإضافة إلى لافتة تحمل شعار Neversoft ، يمكنني الإستمرار في شرح كل تلك التفاصيل لكن أعلم أن الملل سيصيبك عزيزي القارئ.

واجهة مُستخدم بدائية تماماً

Tony Hawk's Pro Skater 1+2

واجهت بعض المشاكل للأسف مع هذه الواجهة البدائية ، أبرزها الشكل القادم من عصر الـ PS1 "الأمر لم يقف إلى هذا الحد فقط " بل عندما تبدأ اللعبة تعطيك Tutorial و لكن عند تخطيك للـ Tutorial لن يكن بمقدورك الضغط على زر Z فقط بل ستبدأ عملك "كالمحقق كونان" حتى تعود مرة أُخرى إلى الـ Tutorial.

"لم أكن لأنتبه بتاتاً لهذا الأمر إن كنت لعبت الـ Demo الخاص باللعبة فقط لقلة حيلها و أوضاعها ، لكن الصورة أصبحت واضحة عندما وصلتني النسخة النهائية حيث أنغمست في البحث عن الـ Tutorial ، و سئمت من أماكن الإعدادات و تحكمها القادم من العصور الوسطى "

مع كُل هذه البدائية في واجهة المستخدم فإن اللعبة تحكماتها غريبة في الأزرار نفسها و قد تحدثت عن هذا الأمر في الإنطباعات ، نأتي أولاً إلى يد تحكم الـ Playstation و الذي شبكته بجهازي و فور ما بدأت نزعته فوراً … هذا بسبب الـ Inputs غريبة الأطوار ، من ثم نأتي إلى الكيبورد و الذي أحببته كثيراً عن يد التحكم ، مع أنني لم أفقد شعور الغرابة في أماكن أزرار التحكم إلا أن كانت الأمور أفضل بكثير من يد التحكم .

كُل هذه الأمور نسبية من لاعب إلى آخر فعندما لعبت لأول مرة Tony Hawk's Pro Skater 1+2 على الحاسوب أرجعتني إلي شعور الألعاب القديمة و هذا بسبب اللعب بالكيبورد فقط دون الحاجة إطلاقاً إلى سلاحي الرئيسي في معظم الألعاب "الفأرة" ، بالتأكيد يمكنك تغيير أزرار التحكم و لكن أحببت أن اُشارك تجربتي مع التحكم الغريب هذا .

لعبة غنية بالمحتوى 

Tony Hawk's Pro Skater 1+2

ها قد تدربت لأُخرج ثمار تدريبي حيث تمكنك اللعبة من دخول وضع الـ Free Skating و الذي يمكنك فيه التزلج دون قيود إطلاقاً مع فعل جميع حركات التزحلق التي طالما رأيتها في مقاطع اللعبة ، أو يُمكنك تشكيل حديقتك الخاصة للتزحلق و فعل بها ما يحلو لك و قد يؤدي تشكيل حديقتك الخاصة للتزحلق إلى رفع المستوى الخاص بي في وضع الـ Single Player إلى فتح عنصر جديد للوضع الإبداعي حتى تتمكن بعد ذلك من تصميم مرحلة جديدة ومشاركتها عبر الإنترنت ، "كل شيء متماسك للغاية".

على صعيد آخر لاحظت إنعدام وجود طور قصة ، أنا أعلم أنها حتماً إذا صُدرت بوضع قصة سيكون الأمر ركيك للغاية و لكن بالعودة إلى تجميع الأشياء فمن الممكن أن تُبرر القصة تجميع حروف مثل S-K-A-T-E-R ، من الأمور الجيدة في اللعبة لمحبي الإنفراد هي تصميم شخصيتك الخاصة و صراحة التعديل عميق لأبعد الحدود و ليس سطحي إطلاقاً حيث يمكنك تعديل ملابس شخصيتك و مهاراته حتى يُصبح محترفاً .

يمكنك إيضاً إضافة تنوع إلى اللعبة عن طريق التغيير بكل سهولة بين الشخصيات الكثيرة التي تأتي بها اللعبة ، أما إذا كُنت وافد جديد على هذا النوع من الألعاب أو لست متابعاً جيداً لهذه الرياضة ففي الأغلب سيكون أختيارك الأمثل هو Tony Hawk و الذي يتمتع بحركات فريدة للغاية .

آداء اللعبة والموسيقى

هناك ميزات تقنية واضحة وهذا له فائدة إضافية تتمثل في 60 إطارًا في الثانية على الـ PS4 Pro مقارنةً بـ PS1 و لكن على الحاسب الشخصي لم تواجهني سوى مشاكل تقنية قليلة جداً تكاد لا تُذكر حتى و لم تؤثر تماماً على التجربة كاملة ، في حين أن الموسيقى التصويرية عبارة عن روعة لا يمكن وصفها ذكرتني بأجواء التسعينيات التي طالما شاهدتها في الأفلام فقط لأنني لم أحظى يوماً بأن أعيش في هذا الزمن الجميل وأكتشفت حقاً أن هذه الموسيقى مهمة للتزلج نفسه.

الخلاصة

لعبة Tony Hawk's Pro Skater 1+2 ستعطيك القدر الكافي من النوستالجيا ، إنها تُحاكي تجربة التزلج الخالصة تماماً دون أية إضافات تجعلها غير عقلانية في استيعابها أو ما شابه بل تم إجراء تحسينات ليست بالهينة إطلاقاً كما معتادين من إستوديو Vicarious Visions الذي أبدع في تقديم شئ بمثابة "قطعة الألماس" التي يريد أن يتشبث بها اللاعبين القدامى في حين أن الإستوديو لم يضع في اعتباره الوافدين الجُدد على مثل هذا النوع من الألعاب.

أتمنى أن يضع الإستوديو هذا الأمر في حسبانهم مرة أخرى لأن اللعبة لن تعجب الكثير بأسلوبها القديم هذا ، كُنت أتوقع الكثير بعد لعب الـ Demo لكن أمور كثير في الصورة لم تكن ظاهرة بالشكل الكافي .

7.5/10

الإيجابيات

  • عنصر النوستالجيا المفضل لدى اللاعبين القُدامى.
  • موسيقى حماسية لا تُجزأ إطلاقاً من تجربة اللعبة برمتها.
  • سعر اللعبة الذي لا يتخطى 40 دولار أمام محتوى ثري.
  • لعبة تقدم تجربة خالصة للعبة في عام 2020.
  • آداء سلس للغاية.
  • رسوميات اللعبة رائعة والإضاءة مُبهرة.

السلبيات

  • حركات مُكررة من المستحيل أن تضع اللعبة بأسرها على كتفيها.
  • واجهة مستخدم مريحة للوهلة الأولى لكنها أتت من 1999.
  • نسيان دعم الوافدين الجدد لهذه السلسلة.
  • عدم دعم فكرة تأدية حركات كثيرة واحدة تلو الأخرى مباشرة.
  • نظام الـ Leveling مبتذل جداً.