مراجعة القرص Transcend 110S 512GB - هل يستحق الشراء؟! - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2019-03-10
المشاهدات 374 مشاهدة
اسم المنتج Transcend 110S
الشركة المصنعة Transcend
واجهة التوصيل M.2 PCIe
المعمارية 3D NAND
مساحة التخزين 512GB
المعالج I7 8700K
الذاكرة العشوائية ADATA Spectrix D80 16 GB
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

بين ليلة وضحاها انتشرت أقراص M.2 في سوق الحواسيب الشخصية وسرعان ما ينمو السوق الخاص بها بسبب ما تُقدمة من سرعات مقارنةً بأقراص الـ SATA ، وفي ظل سعي المُستخدم في الحصول علي حاسوب مُتكامل اصبح من الضروري عدم إهمال القرص بأي شكل من الأشكال وفي الوقت الحالي اذا كنت مُقدم علي تجميع حاسب يجب ان تهتم في المقام الأول بان تحصل علي قرص M.2 بواجهة توصيل PCIe ، لا مزيد من إهمال هذه القطعة المهمة في تحديد سرعة جهازك والاعمال والتطبيقات اللي تقوم بها .

شركة Transend التايوانية الرائدة في صناعة الـ Flash Memory Cards وحلول التخزين ظهرت في عام 1988 وأصبحت Transcend علامة تجارية عالمية رائدة في مجال التخزين الرقمي والوسائط المتعددة والمنتجات مع 14 مكتبًا حول العالم وأكثر من 2000 منتج ، اليوم تُقدم الشركة التايوانية لنا القرص Transcend 110s الذي خضع للاختبار في معمل عرب هاردوير لنُقدم لكم هذه المراجعة .

نظرة علي القرص Transcend 110S 512GB

القرص يأتي بتغليف بسيط دون أي شئ مميز ويظهر علي العلبة بعض التفاصيل الخاصة بالقرص مثل واجهة التوصيل والمساحة ، ويتوفر القرص بمساحات تخزين مُختلفة هي 128 , 256 , 512 جيجابايت و 1TB والنسخة التى نختبرها تأتى بمساحة 512 جيجابايت.

في خلف العلبة توضح الشركة طريقة تركيب القرص في حاسوبك في خطوتين واذا نظرنا علي تصميم القرص نفسة فلا يوجد به أي شيء مميز من ناحية التصميم كما تُظهر الصور .

مواصفات القرص Transcend 110S 512GB

يستخدم القرص PCIe SSD 110S من Transcend واجهة توصيل PCI Express Gen3 x4 المدعومة بأحدث معايير NVMe™ لإطلاق العنان للأداء حيث يستهدف القرص إلى التطبيقات الثقيلة مثل إنتاج الصوت والفيديو والألعاب واستخدام الشركات التي تتطلب معالجة ثقيلة لأعباء العمل الثقيلة دون أي تأخير في النظام أو تباطؤ من أي نوع يُذكر .

على عكس رقائق NAND التقليدية ، فإن ذاكرة الفلاش NAND 3D هو نوع من الذاكرة التي يتم فيها تكديس خلايا الذاكرة بشكل عمودي في طبقات متعددة وبالتالي يمكن أن يحقق مستوى أعلى من الأداء والتحمل ولقد تم تصميم القرص باستخدام تشفير LDPC وهو تدقيق تكافؤ منخفض الكثافة للحفاظ على أمان البيانات.

للحفاظ على سرعة تشغيل SSD الخاص بـ Transcend وايضاً مراقبة القرص فإن تطبيق برنامج Transcend’s SSD Scope متاح للتنزيل مجانًا لكل من يشتري القرص ويُمكن التطبيق المستخدمين من مراقبة الحالة الصحية للقرص مع تقنية S.M.A.R.T وايضاً يمكنك تمكين أمر TRIM للحصول على سرعات كتابة مثالية والعديد من المميزات الأخري التي ستقوم بعملها بمجرد نقرات بسيطة فقط .

أداء وإختبار القرص Transcend 110S 512GB

اذا كنت مُتابع لمراجعتنا السابقة علي الموقع فدائماً ما نقول ان هناك حائط صد تقف عندة سرعات أقراص الـ SATA III حيث لا تتخطي سرعة القرص 6 جيجا بالثانية ولكن مع واجهة توصيل NVMe PCIe Gen3 x4 التي تأتي مع القرص 110S فان السرعات المُتوقعة تكون أعلي من ذلك بكثير وبحسب موقع الشركة فآن القرص يستطيع تقديم سرعات قراءة تصل الي 1700MB/s وكتابة تصل إلي 1,500 MB/s ـ فهل استطاع القرص الوصول لهذه الأرقام بعد الاختبار بالفعل ؟

Transcend 110S 512GB

Transcend 110S 512GB

ستكون تجربة القرص Transcend 110s على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثامن من Intel والمعالج i7 8700K و اللوحة الأم  MPG Z390 GAMING EDGE AC مع الذواكر ADATA XPG Spectrix D80 تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z270 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache .
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.5 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3600 MHz مع التوقيتات CL14 .

آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

من خلال النتائج السابقة نجد ان القرص بالفعل قد حقق الأرقام التي كانت مُعلنة من الشركة حيث استطاع القرص الوصول إلي 1696ميجابايت/ثانية في سرعة القراءة و1441 ميجابايت/ثانية لسرعة الكتابة وهي نتائج مُقاربة للغاية من الأداء المُعلن من Transcend للقرص علي الموقع الرسمي .

درجة الحرارة

مع إستخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرار تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع فى درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص لكن يبدو أن Transcend لم تُقدم هذه الحلول فاذا كنت لا تملك لوحة تحتوي علي مُشتت للحرارة بشكل مباشر فأنت في مأزق مع هذا القرص .

فى هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج Crystal Disk Mark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته ونرى من خلال الاختبار ان أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص هي 77 وهي تُعد اعلي درجة حرارة قمنا باختبارها هنا في معمل عرب هاردوير .

لا يوجد اي سبب واضح لعدم وجود مشتت فهو بجانب الفائدة الأصلية له في تخفيض درجة حرارة القرص فأنه يعطي شكل جمالي أيضاً للقرص علي لوحتك الأم ، الأمر الجيد ان درجة الحرارة التي تُعد عالية نوعاً ما لم تؤثر علي سرعة القرص النهائية .

السعر والحكم النهائي للقرص

بشكل واقعي القرص لا يقدم القيمة الحقيقة بالنظر الي سعرة فبسعر 95 دولار او اكثر قليلاً فقط يمكنك الحصول علي خيارات أفضل من شركات مُصنعة اخري ، نعم أداء القرص كان جيداً بالمقارنة مع بعض الاقراص الاخري من نفس الفئة السعرية او اقل قليلاً مثل القرص Kingston A400 والذي يأتي بسعر 85 دولاروبالنظر الي الأرقام المُعلن عنها ايضاً من الشركة كان أداء القرص معقولاً لكن درجات الحرارة العالية للقرص والتصميم البدائي وعدم توافر أي مميزات إضافية يجعل القرص خارج حساباتك اذا كنت مُقدم علي شراء قرص جديد .

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التبريد

6.1/10

الأيجابيات

  • الأداء مُقارب لما أعلنت عنه الشركة .

السلبيات

  • تبريد القرص سئ .
  • السعر لا يقدم القيمة الحقيقة .
  • التصميم ليس به شئ مميز .