القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة للمبردات الهوائية U12S و U14S من Noctua

مراجعة للمبردات الهوائية U12S و U14S من Noctua

منذ 8 سنوات - بتاريخ 2014-01-20

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

معلومات سريعة

 عودة أخرى بعد غياب طويل لإحدى مراجعاتنا الخاصة بحلول التبريد لمعالجات الحاسب، الأمر الذي يستهواه كثير من محبي كسر السرعة على وجه الخصوص أو لمن يعانون من إرتفاع درجات الحرارة لمعالجاتهم بشكل عام. وما سيزيد هذه المراجعة إهتماماً أننا سنتعامل من جديد مع إحد منتجات الشركة النمساوية Noctua والتي تصنف ضمن أبرز الشركات المصنعة للمبردات الهوائية، وبالتأكيد لايزال الكثيرين يتذكرون أسطورة الشركة الحية Noctua NH-D14 والذي يواصل حتى الأن ومنذ صدوره عام 2011 إثبات أنه واحد من أفضل المبردات الهوائية على الساحة.

أما النقطة الأخيرة قبل البدء في تفاصيل مراجعة اليوم هي أنها لمشتتين دفعة واحدة، الأول هو U12S والموجه للإستخدام العام لمن يبحث عن تبريد مييز للمعالج ويصلح لجميع المنصات التي نراها حالياً سواء من Intel أو AMD. والأكبر حجما هو U14S والذي يلائم أيضاً جميع المنصات المتوجدة حالياً إلا أن الشركة ركزت على وضعه ضمن الخيارات الأولى لمالكي منصات Core i7-Extreme من Intel.

المشتت الهوائي Noctua NH-U12S:

المواصفات:


المشتت قادم ببرج تبريد وحيد يبلغ إرتفاعه 158mm وهو إرتفاع ملائم جداً لمعظم صناديق الحاسب الحالية، وبالنسبة للسمك فهو لايتعدى ال 45mm ويصل فقط إلى 71mm عند تثبيت مروحة التبريد لذلك فلاخوف أيضاً من فكرة تعارض حجم المشتت مع الذواكر RAM المثبتة باللوحة. ويمتلك المشتت 5 أنابيب حرارية من النحاس المطلي بطبقة من النيكل ويتكون هيكله من شرائح الألمونيوم والتي يبلغ عرضها تقريباً 125mm، وأخيراً فإن وزن المشتت يصل إلى 580g ويأتي بمروحة تبريد من نوع NF-F12 ذات قياس 120mm وسنتعرف على مواصفاتها لاحقاً.

نظرة أقرب على مشتت U12S:

 

الواجهة والتصميم الخارجي للعبة لم يتغير منذ أن عهدنا شركة Noctua، نفس التصميم وبنفس طريقة العرض لمواصفات وخصائص المشتت. ونجد هنا توضيح لأهم المزايا وأولها هو دعم لجميع أنواع الذواكر بنسبة 100% في إشارة إلى عدم تعارض أي شريحة ذاكرة بإختلاف أحجامها وأشكهالها مع جسم المشتت أثناء التركيب. ونجد كذلك إشارة إلى تواجد مروحة التبريد ذات قياس 120mm وهي من نوع NF-F12 كما ذكرنا منذ قليل مع معجون التبريد المميز NT-H1 وفترة ضمان تصل إلى 6 سنوات كاملة.

 

على هذه الجهة أيضاً توضيح لمزايا المشتت ولكن بصورة أكثر تفصيلاً مع توضيح لبعض التقنيات الخاصة بمراوح التبريد مثل تقنية Focused Flow و PWM و LNA والمتواجدة جميعها بمروحة التبريد NF-F12.

 

توضيح لمواصفات مروحة التبريد المرفقة NF-F12 وكذلك للمناصات التي يدعمها المشتت وجميع الملحقات القادمة معه.

 

المشتت خارج العلبة بمروحة التبريد مثبتة عليه.

 

من الجهة العليا للمشتت نجد شعار شركة Noctua مع أطراف الأنابيب الحرارية ، ومن هنا يمكننا رؤية سمك المشتت النهائي مع تثبيت مروحة التبريد والذي يبلغ 71mm فقط.

 

مروحة التبريد المستخدمة مع مشتت Noctua NH-U12S وهي من نوع NF-F12 والتي نالت شهرة كبيرة بسبب كم التقنيات التي أبدعت في تقديمها Noctua مع هذا الإصدار من مروح التبريد كتقنيات SSO2-Bearing وFocused Flow و Inner Surface Microstructures. وتأتي المروحة بقياس 120mm مع دعم بتقنية PWM للتحكم في سرعة الدوران، وتعمل مروحة التبريد بسرعة قصوى تصل إلى 1500rpm تنخفض إلى 1200rpm في حال التوصيل بإستخدام LNA أو Low Noise Adaptor ويمكنها العمل المتواصل لمدة 150000 ساعة وهي مدة ضخمة تعادل بالسنوات حوالي 17 سنة تشغيل..!!

 

من هنا توضيح لموديل المروحة ويمكننا رؤية الشفرات التي وضعتها Noctua والمصممة بطريقة خاصة وبزوايا مختلفة والتي عرفتها الشركة بإسم Varying Angular Distance وهي تستخدم في التقيلل من مستوى الإزعاج الناتج عن تدفق الهواء المندفع من المروحة.

 

هيكل المشتت نفسه بإرتفاعه الذي يصل إلى 158mm وهو ملائم لأغلب صناديق الحاسب المستخدمة من فئة MidTower، ويتكون من 50 شريحة من خامة الألمونيوم تخترقها 5 أنابيب حرارية من النحاس المطلي بالنيكل والمسؤولة عن نقل الحرارة من قاعدة المشتت إلى باقي أنحاء الهيكل ليتنم التبريد بعد ذلك بواسطة المراوح.

 

قاعدة المشتت كما نراها لامعة تماماً وذات جودة ممتاظة إعتدناها في مع مشتتات Noctua، ومن هنا نرى بوضوح الأنابيب الحرارية المارة بالقاعدة. 

المشتت الهوائي Noctua NH-U14S:

المواصفات:

 

هذا المشتت يتكون أيضاً من رج تبريد واحد ولكنه أكثر إرتفاعاً وأكبر سمكاً وأثقل كذلك في الوزن عن أخيه الأصغر U12s، ويصل إرتفاع المشتت إلى 165mm وسمكه إلى 78mm بعد تثبيت مروحة التبريد، وهو ما قد يتعارض مع الذواكر المثبتة تحديداً في أول شق من شقوق الذاكرة ناحية المشتت، ولكن في حال تم تثبيت المشتت على منصة LGA 2011 Intel الخاصة بمعالجات Core i-Extreme ستتمكن من إستخدام الذواكر بلا مشاكل.

وياتي المشتت بعدد 6 أنابيب حرارية من النحاس المطلي كالعادة ويزن حوالي 935g، وتأتي مروحة التبريد الخاصة به من نوع NH-A15 المميزة وهي مروحة تبريد بقياس 140mm.

نظرة أقرب على U14S:

 

بنفس الواجهة وبنسف التصميم، فقط سنجد أن أول ملاحظات الشركة عن هذا المشتت هو هو دعمه الكامل لأي نوع من الذواكر بإختلاف أحجامها فقط مع منصات LGA 2011. والمشتت أيضاً يحصل على ضمان Noctua الطويل والمستمر لمدة 6 سنوات.

 

مرة أخرى توضيح لمزايا المشتت بتفصيل أكبر ومع بعض الصور التوضيحية الصغيرة.

 

بعض المميزات وخصائص المشتت ب8 لغات مختلفة تم وضعها على هذه الجهة من العلبة.

 

المواصفات الخصاة بمروحة التبريد NH-A15 مع توضيح للمنصات التي يدعمها مشتت U14S وهي جميع المنصات التي نعهدها الأن سواء من Intel أو AMD، ولكن كما ذكرنا سابقاً فإن شركة Noctua تستهدق بمشتتها الجديد NH-U14S فئة مالكي أعتى معالجات Intel والقادمة ضمن فئة Core i7-Extreme والتي تعمل على منصات LGA 2011.

 

المشتت بعد إخراجه من العلب مباشرة بالإضافة إلى علب صغيرة أخرى بها أدوات التركيب اللازمة لكل من منصات Intel و AMD، وأعجبني للغاية فكرة التقسيم في محتويات العلبة لتستخدم ما تحتاجه منها.

 

الملحقات القادمة مع المشتت هي نفسها تماماً التي رأيناها سابقاً، فنجد كتيب الإرشادات ومفك التركيب التي ترسله Noctua مع أغلب مشتتاتها، بالإضافة إلى أدوات ومسامير التثبيت الخاصة بكل من منصات AMD و Intel مع كابل Low Noise Adaptor الذي يمكن إستخدامه لتشغيل مروحة التبريد على وضعية أكثر هدوءاً وكليبسات معدنية لتثبيت مروحة تبريد إضافية بالمشتت مع بعض الأطراف المطاطية التي تستخدم مع مراوح التبريد لإمتصاص الإهتزازات الناتجة عن التشغيل.

 

المشتت بعد تحريره تماماً من العلبة.

 

المشتت من الأعلى أيضاً مع شعار Noctua عليه، ونرى كذلك بدايات ونهايات الأنابيب الحرارية بالمشتت ةعددها 6 هذه المرة.

 

مروحة التبريد NH-A15 الخاصة بمشتت U14S، وهي مروحة بقياس 140mm وداعمة أيضاً لجميع التقنيات السابق ذكرها من Noctua مثل SSO2-Bearing وFocused Flow و Inner Surface Microstructures مع دعم الكروحة أيضاً لوضع LNA وتقنية PWM التي تتيح التحكم في سرعة تشغيلها.

وتعمل المروحة بسرعة دوران 1500rpm كحد أقصى تهبط إلى 1200rpm عند إستخدام LNA، وتقدم بهذا معدل ضخ هواء يصل إلى 140.2m3/h في الحالة العادية وعلى أقصى معدل دوران، أما عند إستخدام وصلة LNA فهذا المعدل ينخفض إلى 115.5m3/h.

 

الجهة الخلفية للمروحة ونجد شعار Noctua مع توضيح للموديل NH-A15 وتوضيح أيضاً لأقصى معد دوران 1500rpm، وتستهلك مروحة التبريد مقدار 1.56w من الطاقة.

 

جسم المشتت المكون من برج تبريد واحد يتكون من 51 شريحة من الألمونيوم تمر بها 6 انابيب حرارية فيما عدا 6 شرائح أخرى من الجهة السفلية لجسم المشتت تأتي أصخر حجما ويمر بها أنبوبان حراريان فقط. ويبلغ إرتفاع المشتت 165mm ويصل عرضه إلى 150mm.

 

قاعدة المشتت مع ظهور واضح كذلك للأنابيب الحرارية المارة به.

أبرز تقنيات Noctua في مراوح التبريد:

(self-stabilising oil-pressure bearing (SSO-Bearing:


تدعم مراوح Noctua الإصدار الثاني من تقنية SSO Bearing، وبشكل مختصر فالتقنية بالأساس تتمثل في وضع مغناطيس إضافي أسفل محور المروحة تماما ً ليقوم بإنشاء مجال مغناطيسي يجذبه لأسفل مما يعطي ثبات أكثر للمحور أثناء الدوران وبالتالي يزيد من العمر اللإفتراضي للمروحة ويجعلها أكثر هدوءا ً عن مراوح التبريد الأخرى.

وفي الإصدار الثاني من التقنية قامت Noctua بتقليل المسافة بين المحور والمغناطيس أسفله لزيادة قوة التجاذب وهذا يعني إستقرار للمحور بشكل أكبر عن السابق أثناء الدوران وبالتبيعة عمر أطول وهدوء أكثر أثناء التشغيل.

Stepped Inlet Design:


الفكرة هنا تتركز في ذلك الإطار المتدرج للمروحة بحيث يعمل على إحداث إضطرابات بطبقات الهواء الداخلة مما يسمح للمروحة بإمتصاص قدر أكبر من الهواء وزيادة معدل التدفق من الجهة المقابة، وتقول الشركة أن ديناميكية الهواء هذه مستمدة فكرتها من تصميم كرة الجولف.
ويساعد تصميم Stepped Inlet Design كذلك على تخفيض الضوضاء الناتجة عند سحب ريش مروحة التبريد للهواء قبل ضخه بعد ذلك من الجهة المقابلة، وبذلك يجمع هذا التصميم ما بين زيادة كفاءة التبريد للمروحة وبين الهدوء وقلة الضوضاء الناتجة أثناء التشغيل.

Inner Surface Microstructures:


هي أيضاً أحد إبداعاات Noctua في التصميم والتي توفر دينامكية هواء جديدة تعالج المقاومة الناشئة عند تحرك ريش مروحة التبريد، والفكرة هنا تأتي من وضع بعض العلامات المحفورة بالجدار الداخلي للمروحة وبأحجام مختلفة وموزعة بشكل كامل وفي جميع الأنحاء، وهي تقوم بمعالجة الإضطرابات في الهواء الناتجة عن الحركة والتي تقوم في الغالب بمقوامة حركة ريش المروحة مما يتسبب في حدوث فاقد في معدل تدفق الهواء، لذلك فإن تصميم تلك العلامات والتي عرفتها الشركة ب Inner Surface Microstructures ستساعد على جعل حركة الهواء مسايرة تماماً لحركة مروحة التبريد مما يحسن كثيراً من معدل تدفق الهواء النهائي والخارج من الجهة المقابلة، كما أنه أيضاً سيقلل إلى حد كبير من مستوى الضوضاء الناشىء عن مقاومة الهواء

Focused Flow:


أحد التصاميم الأخرى من Noctua في إطارها الخارجي الذي يحيط بمروحة التبريد، حيث تم تصميم الإطار لكي يعدل من مسار الهواء الخارج ويركز في إتجاه واحد قدر الإمكان ليرفع من معدل تدفق الهواء الخارج ويزيد من كفاءة التبريد

منصة الإختبار:

 

منهجية الإختبار:

تم إختبار جميع المشتتات على المعالج Core i5-4670K في كل من حالتي االضغط والخمول وعلى وضعية المعالج الإفتراضية ومع الكسر إلى 4.6GHz، وأعدنا إختبار مشتتي اليوم مع إستخدام مراوح تبريد إضافية مماثلة لتلك القادمة معها، وننبه كذلك أن المشتت المائي الموضوع ضمن نتائج الإختبار Cooler Master Siedon 120M كان يعمل مع مروحة تبريد NF-F12 أيضاً، وذلك بسبب عطل في مروحة التبريد الأساسية القادمة معه.

وبالنسبة لوضع الكسر فتم ذلك بإستخدام لوحة MSI MPower Z87 مع رفع الفولتية إلى 1.250، وكانت تستمر فترة الإختبار لمدة 20 دقيقية كاملة سواء في وضعية الضغط والتي تمت ببرنامج Prime95 أو على وضع الخمول، وكنا نراقب درجات الحرارة للمعالج بإستخدام تطبيق HWmonitor، وكان المعجون الحراري المستخدم مع جميع المشتتات وطوال فترة الإختبار هو NT-H1 المرفق مع مشتتات Noctua.

نتائج الإختبار:

 


الخاتمة والتقييم:

 ليس هناك جديد ليقال، إنها Noctua كالعادة تتحفنا بأحدث ما أصدرته حالياً في عالم المبردات الهوائية لتقدم ثنائي جديد يمكن الإعتماد عليه تماماً في تقديم تبريد ممتاز لمعالجات أجهزة الحاسب، ,وبمراجعة النتائج السابقة فأداء المشتت الأصغر لدينا NH-U12S كان منافساً شرساً لمبرد  CM Seidon 120M السائل وهو أمر رائع بالفعل خصوصاً أن التفوق يتحول فعلاً لصالحه بعد تثبيت مروحتي التبريد معاً، أما بالنسبة للمشتت الأكبر NH-U14 فالأداء أكثر من ممتاز وفارق النتائج بينه وبين منافسيه وصل لمتسوى كبير يبلغ أحياناً ال10 درجات كاملة.

وبغض النظر عن الأداء فلازالت شركة Noctua تبهرني تماماً بحفاظها على مستوى الضوضاء المنعدم تقريباً والهدوء التام أثناء عمل مراوح التريد الخاصة بالمشتتات وحتى مع أقصى معدل دوران ممكن، فلو حدث خلاف في النتائج لدينا بين مشتت وأخر على كفاءة التبريد والتي قد تنحصر في أحيان كثيرة بين الدرجة الواحدة أو الإثنيتين فإننا نلجأ فوراً إلى العامل الأخر ضمن معايير إختيار المشتت الجيد وهو مستوى الضوضاء الناتج عن التشغيل، والذي تتفرد فيه Noctua بلا منافس تقريباً وهو ما يحسم المواجهة في النهاية لصالح مشتتات هذه الشركة حتى مع تقارب الأداء بينها وبين شركات أخرى منافسة.

وبالحديث عن الأسعار فمشتت NH-U12S يصل سعره علىAmazon إلى حوالي 69$، فيما يبلغ سعر المشتت الأكبر حجما ً NH-U14S حوالي 75$ وهو تقريباً نفس سعر مشتت NH-D14 حالياً وعلى نفس الموقع وهو أمر أراه غريباً بعض الشيء خصوصاً وأن فارق الأداء بالتأكيد سَيُحسم لصالح D14.  وتمنينت لو كان ضمن نتائج اليوم لنتأكد من هذه النقطة، ولكن في الغالب سيعود الأمر في النهاية إلى فكرة أن مشتتات اليوم لازالت حديثة العهد من الشركة وقد تنخفض هذه الأسعار في المستقبل القريب.\

مشتتات Noctua NH-U12S و Noctua NH-U14S هما بلا شك أحد حلول التبريد المميزة والمقدمة من عملاقة التبريد الهوائي Noctua التي لاغبار على أداء منتجاتها دائماً، ومع ضمان ساري لمدة 6 سنوات كاملة أعتقد بأنها بالفعل خيار رائع لمن يريد الحصول على تبريد كفء لمعالجاتهم وتحديداً لهواة كسر السرعة منهم. 

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)