مراجعة ذواكر XPG Spectrix D50 DDR4 بتردد 3200 ميجاهرتز!

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 1431 مشاهدة
إسم المنتج Spectrix D50
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل DIMM
السعة 32GB ( 4 x 8 GB )
النوع Dual Channel
التردد 3200 ميجاهرتز

إن سألتني عن شركة تقوم دائماً بعرض تصميم جيد وأداء رائع، يجب أن أذكر XPG دائماً. دائماً تأتي لنا بتصميم عصري بإضاءات الـ RGB الزاهية مع أداء منافس دائماً لكل الوحدات التي تأتي في فئة منتجها السعرية. سواء كان هذا المنتج وحدة SSD أو ذواكر عشوائية من نوع الـ RAM ، فهناك دائماً ما يرضي العين والتوقعات من ناحية الأداء.

حديثنا اليوم عن ذواكر تصل سعتها إلى 32 جيجابايت وترددات تصل إلى 4800 ميجاهرتز. أرقام رائعة إن سألتني، لكننا اليوم سنقوم بمراجعة أربعة ذواكر منها بسعة 8 جيجابايت لكل واحدة فيها بتردد 3200 ميجاهرتز. نحن اليوم في حضرة XPG D50 DDR4 RAM التي تم الإعلان عنها في شهر إبريل الماضي، وها نحن هنا لكي نرى إن كانت D50 تحقق المعادلة المعهودة من شركة ADATA وخطوط XPG خاصتها.

XPG ADATA RAM

ذكرنا السعة وذكرنا التردد الخاص بهذه الذواكر، لكن بالنسبة للتوقيتات، فتوقيتات هذه الذواكر هي CL 16-20-20. هذه التوقيتات ليست مجرد أرقام لا يجب أن تكترث لها، لا. بل يجب أن تعرف ما هي طبيعة هذه التوقيتات. كعادتي في مراجعات الذواكر، لا أجد أفضل من شرح السيد محمد خليل لهذه التوقيتات وهو:

"المصطلح tCAS يعبر عن عدد النبضات التى تستغرق الذواكر ليتم تنفيذ أمر فى عمود حينما يتم تفعيل الصف المتواجدة بها تلك البيانات

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة في العمود حينما يتم تفعيل الصف الذي تتواجد به.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذي يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر فى تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما في خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف آخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديد ـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقى التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الإستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.".

إنتهت مقدمتنا السريعة؟ حان الوقت لكي ننظر بشكل أقرب إلى هذه الذواكر من نواحي التصميم والشكل. هيا بنا!

نظرة قريبة على ذواكر XPG D50 DDR4 RAM!

RAM XPG ADATA SPECTRIX D50

عند النظر لأول مرة، سنرى تصميم عنيف للغاية. عنيف؟ عنيف بمعنى أن التصميم ظاهر وواضح للغاية أنه مستمد من الرسوم الهندسية. يظهر هذا الأمر على المشتت المعدني الذي يتسم بالتقطعات المختلفة والتي تنتج أشكال المثلثات وأشباهها على سطحه الذي يأتي بسمك الـ 2 مليمتر.

على سطح المشتت الرمادي، يظهر شكل المثلث الذي يمدنا بإضاءات الـ RGB التي تظهر على رأس الذواكر مثل تاج كبير بشكل المثلث على رأس الذاكرة. هذه الإضاءات، بالطبع، يمكن أن تقوم بالتحكم بها من خلال برمجيات XPG RGB Sync. يمكن مزامنة إضاءتها أيضاً من خلال البرمجيات الخاصة بكبار مصنعي اللوحات للتمتع بشكل متزامن مع باقي القطع.

الفكرة هنا أن هذه أول مرة نرى تصميم من XPG بشكل أبسط من قبل. XPG تحب أن تظهر الإضاءات في كل مكان، لكن هذه الذواكر تأتي بإضاءة في مكانٍ واحد فقط وهو سطح الذاكرة نفسها. ستلاحظ الإختلاف عندما تنظر إلى ذواكر D60G على سبيل المثال والتي جاءت بأجمل إضاءات الـ RGB التي يمكن أن تراها في حياتك.

إن سألتني، هذه الذاكرة موجهة أكثر لعشاق كسر السرعة والترددات العالية، المشتت يبدو جيداً من ملمسه ومن الواضح أنه يقدر على تحمل الجهد العالي والحرارة الناتجة عن كسر السرعة، لكنها لم تنسى التصميم البسيط والذي لم يضحي بأي شكل من الأشكال بالأداء مقابل الشكل كعادة XPG.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

أنت تعلم أننا نمتلك أربعة ذواكر اليوم من XPG Spectrix D50 RAM بثمانية جيجابايت لكل واحدة فيهم، هذا يعني أننا نمتلك 32 جيجابايت بشكلٍ كامل من نوع الـ DDR4 ومع تردد الـ 3200 ميجاهرتز على ملف كسر السرعة الجاهز XMP 2.0 على جهد 1.35 فولت من خلال وضع الـ Dual Channel الذي يجعلها تعمل على قناتين.

RAM XPG ADATA SPECTRIX D50

قمنا بكسر سرعة هذه الذواكر حتى وصل ترددها إلى 3600 ميجاهرتز على جهد 1.5 فولت لكي نحصل على زيادة في الأداء لنقوم بمقارنها مع بقية الذواكر التي قمنا كسر سرعتها من خلال الإختبارات التي سنراها في الأسفل.

اختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP.
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V.

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

المنصة التي تمت عليها هذه الإختبارات تأتي بالمواصفات الأتية:

  • معالج: AMD Ryzen 9 3900X @3.8 GHz.
  • معالج رسومي: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti.
  • اللوحة الأم: MSI X570 MEG Godlike.
  • وحدة تخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB.
  • مبرد المعالج: Cooler Master ML360R.

من نواحي العمليات الخاصة بالملفات، فـ XPG D50 RAM أعطت أداءً جيد بالنسبة لترددها على ملف الـ XMP الخاص بها وأداء جيد عند كسر سرعتها والذي وصل سرعتها إلى 55.5 جيجابايت في الثانية أثناء قراءة الملفات، رقم ممتاز إن سألتني حتى لو كنت تقوم بكسر السرعة على تردد الـ 3200 ميجاهرتز..  كتابة الملفات على وضع XMP كانت جيدة للغاية، لكنها لم تعطي سرعة أعلى عندما تم كسر سرعتها، بل سرعة أقل مما يجعلنا غير راضيين عنها بشكل كامل في أمر الملفات لأن هذه المشكلة حدثت أيضاً في عملية نسخ الملفات.

بالنسبة لسرعة نقل البيانات على ذاكرة XPG D50 RAM ، فيجب أن تعلم أن هذه الذواكر تأتي بأفضل سرعة على هذا التردد، سواء إن كانت هذه السرعات على ملفات XMP أو عند كسر سرعتها. أما بالنسبة لتوقيتات التأخر، فالفوارق بينها وبين الذواكر التي تأتي بنفس التردد ما هي إلا كسور النانو ثانية، لكنها أفضل منهم جميعاً في هذا الأمر عند كسر سرعتها لأنها تمتلك أقل سرعة تأخر عند كسر السرعة وهي 20.6 نانوثانية، رقم لم نراه من قبل في إختباراتنا.

بالنسبة للرندرة، فلم نجد ما نريده في هذه الذاكرة لأنها كانت أبطأ ذاكرة على برنامج Blender، سواء إن كانت على نمط XMP أو أثناء كسر السرعة. إن نظرنا لـ HyperX RGB التي تأتي بنفس التردد ونفس التوقيتات، هناك فارق يصل لثمانية ثواني في صالح HyperX.

أما بالنسبة لعمليات فك ضغط الملفات، فهي الأفضل على برنامج WinRAR و7Zip إن تحدثنا عن الذواكر التي تأتي بتردد 3200 ميجاهرتز على ملفات XMP وبالكاد الأفضل عند كسر السرعة على البرنامجين أيضاً.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

لنتفق على أن تصميم هذه الذواكر ليس للجميع، إن كنت تريد تصميم بأكثر إضاءة ممكنة فيمكنك التوجه إلى D60G وشكراً. أما إن كنت تريد شكل بسيط وتبريد جيد من خلال مشتت قوي ويتحمل الصعاب، فأظن أن هذه الذواكر ستكون مفيدة جداً لك. ما يميزها أيضاً أنها متواجدة بمجموعة كبيرة من الترددات والتوقيتات. ستجد ما يناسبك بالتأكيد ولا تنسى أن منصات AMD Ryzen تستفاد دائماً بالترددات العالية.

RAM XPG ADATA SPECTRIX D50

الأعمال التي تعتمد على السرعات المرتفعة وتوقيتات التأخر البسيطة ستستفيد جداً من هذه الذواكر، لكن بالنسبة للتعامل مع الملفات من نواحي الكتابة والنسخ، فلم تكن الأفضل للأمانة. في نفس الوقت، الرندرة عليها لم تكن الأفضل أيضاً ولكن ثمانية ثواني ليست بفارق كبير للأمانة، الفكرة هنا أنها كانت أضعف ذاكرة في هذا الأمر ليس أكثر.

إن سألتني عن حكمي النهائي، فلا أرى فيها عيوباً كثيرة إلا في التعامل مع الملفات ليس أكثر. تتوافق هذه الذواكر مع كل المنصات الحديثة على حسب ما قرأتها على موقع الشركة وسعر الأربعة ذواكر لم يصل إلى 200 دولار، مما يجعلنا نقول أن سعر الـ 16 جيجابايت من هذه الذواكر يساوي 95 دولار أمريكي على حسب السعر المطروح لها.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم

7.5/10

الإيجابيات

  • تصميم جذاب للغاية.
  • تشكيلة منوعة من التوقيتات والترددات التي ترضي الجميع.
  • مشتت حراري قوي.
  • برنامج XPG RGB Sync ومزامنته الممتازة.
  • أداء جيد على صعيد ملفات الـ XMP 2.0 وتوقيتات جيدة.

السلبيات

  • كسر السرعة شبه بدون فائدة.
  • التوقيتات ليست الأفضل في بعض الحزم.
  • لا يوجد مستشعر على هذه الشرائح لمعرفة حرارتها.
الصفحة السابقة