8
هاردوير

مراجعة وحدة التخزين XPG SPECTRIX S20G

منذ شهر - بتاريخ 2021-06-24

هل من الممكن الحصول على وحدة تخزينية تتمتع بالأداء والشكل الجمالي بدون التضحية كثيراً بحسابك البنكي؟

معلومات سريعة

الشركة المصنعة

ِADATA XPG

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 x4

السعة التخزينية

1 تيرابايت

المقاس

M.2 2280

التطور التقني لا ينتظر أحداً، هذه هي القاعدة الاولى والأكثر صرامة في عالم الحواسيب. وهذه النقطة بالتحديد هي أحد النقاط الأساسية التي يُعاني منها عالمنا العربي أو الشرق الأوسط بشكل كبير. ولعل السبب الرئيسي وراء هذا التأخر التقني هو الأسعار المرتفعة للتقينات الجديدة، والتي في أغلب الأوقات لا تكون صديقة للمستخدمين اللذين يتراوح أعمارهم عادة ما بين سن المراهقة والبلوغ في حال كنا نتحدث عن اللاعبين بشكل أكبر. وهذا بالطبع يجعل من الصعب الحصول على هذه التقنيات الجديدة والإستمتاع بما تُقدمه من سلاسة ومرونة في الأداء.

ولا شك أن وسائل التخزين ذات السرعات العالية و الأحجام الكبيرة في الفترة الأخيرة أصبحت جزء لا يتجزأ من اهتمامات المستخدمين حول العالم سواء كنا نتحدث عن اللاعبين أو المستخدمين المحترفين وصناع المحتوى . فالأمر لم يعد يتمحور فقط حول قابلية هذه الوحدات التخزين على توفير الأحجام العملاقة والكبيرة لتخزين البيانات فحسب ، بل أصبح الأمر أكثر أهمية من ذلك . فالسرعة الآن أصبحت جزء لا يتجزأ من هذه المعادلة ولا أخفيك قولاً الفارق هنا كبير ويمكنك سؤال أي شخص قام بتجربة وحدات التخزين من نوع SSD مقابل وحدات التخزين التقليدية . وبالطبع عامل الحجم والسعر لا تزال لهم أهمية كبيرة في هذا الصدد ولكن ليس كما كان الأمر من قبل.

والسبب هنا هو لأن الكثيرين الآن أصبحوا يستخدمون حواسيبهم الشخصية أو حتى الخاصة بالعمل في الكثير من التطبيقات المختلفة والتي تتطلب بشكل كبير وحدة تخزين ذات سرعة كبيرة تستطيع تلبية احتياجاتهم . فسواء كنا نتحدث عن الألعاب ، فوحدات التخزين من الحالة الصلبة ستوفر لك كلاعب سرعة أكبر في تناول ملفات الألعاب وهو ما يعني سرعة أكبر في شاشات الانتقال أو الانتظار ، بل قد يمتد الأمر لسرعة أكبر في عرض الرسوم حيث تساعد وحدات التخزين هذه في نقل الإكساءات الأكبر حجماً بسرعة كبيرة .

ولأنه وكما أشرنا مُسبقاً ، تعد وحدات التخزين من الحالة الصلبة الآن أحد أهم القطع التي يحتاجها المستخدم في الوقت الحالي . فمن العبث فعلاً أن يكون حاسوبك قوياً أو سريعاً بما فيه الكفاية (وأقصد هنا سريع في استجابته ، وذلك بالضرورة لا يعني أننا نتحدث عن الفئة العُليا من المستخدمين فحسب) ، ومن ثم تجد كل هذه السرعة أو القوة التي لديك يتم تدميرها تدميراً بسبب بطئ في وحدة التخزين التي لديك . وهذه المشكلة واجهتها أنا نفسي في الفترة السابقة مع وحدة التخزين التقليدية ، حيث أنني بطبيعة الحال أقوم بتشغيل العديد من التطبيقات في وقت واحد وهنا يظهر الفارق في سرعة الاستجابة ، حيث أن وحدة التخزين الصلبة القديمة كانت متسببة في ما يشبه عنق الزجاجة .

بالطبع ليست جميع الوحدات التخزينية من الحالة الصلبة أو الـ SSD مناسبة للجميع ، ولأننا نعلم أن شراء وحدة تخزينية من هذا النوع قد يُثقل كاهل المستخدم التقليدي ، فنحن نحاول دائماً توفير الأداء مقابل السعر . وبما أن الشائع اليوم أصبح وحدات التخزين التي تعمل بالمعيار الرابع من PCIe ، فقد ساعد هذا في وصول وحدات التخزين الأقدم والتي تأتي بمعيار PCIe 3.0 لحيز المستخدمين من ناحية السعر، ولكنها في نفس الوقت لا تزال توفر سرعة ممتازة للغاية بالنسبة للمستخدمين بشكل عام، ونقلة نوعية من أقراص التخزين التقليدية HDD. والأمر لا يختلف كثيراً في حالة وحدة التخزين الخارجية التي بين يدينا اليوم من شركة ADATA، وهي وحدة التخزينXPG SPECTRIX S20G PCIe Gen3x4 M.2 2280  من الحالة الصلبة ....

نظرة على وحدة التخزين

لا شك أن شركة ADATA هي واحدة من الأسماء الرائدة عندما يتعلق الأمر بذاكرة التخزين عالية الأداء، فدائماً ما نرى إسم الشركة يلمع في المحافل الخاصة بوحدات التخزين والذاكرة بشكل عام.  بل في الواقع ، وفي الوقت الحالي، فقد أصبحت  الشركة منافس قوي عندما يتعلق الأمر بأجهزة الكمبيوتر المحمولة وصناديق الكمبيوتر والأجهزة الطرفية في الفترة الأخيرة! . ومع ذلك ، وطبقاً لطبيعة المنتج الذي بين يدينا اليوم، دعونا نُركز على قسم التخزين في الوقت الحالي.

كما أشرت منذ قليل، وحدة التخزين التي بين يدينا اليوم هي XPG Spectrix S20G M.2 2280 Gen 3 × 4 SSD . توفر وحدة التخزين التي بين أيدينا العديد من المميزات التي يبحث عنها اللاعبون مثل إضاءاتRGB  وسرعات قراءة وكتابة سريعة ، بالإضافة للسعر الجيد، لذلك فمن المؤكد أنها ستجذب إنتباه أولئك الذين يخططون لبناء جهاز كمبيوتر جديد للألعاب أو حتى لعمل ترقية بسيطة لنظامهم الحالي.

المواصفات التقنية

في البداية، تتميز وحدة التخزين بواجهة PCIe Gen3x4 مع دعم كل من تقنيات SLC Caching و  Host Memory Buffer. وهذا يعني أنه يجب أن الوحدة يُمكنها تقديم سرعات قراءة / كتابة عشوائية تبلغ 160 ألفًا / 190 ألفًا IOPS. كما يمكنك الاستفادة من تقنية كود تصحيح الأخطاءLDPC (Low-Density Parity-Check)  للكشف عن مجموعة واسعة من أخطاء البيانات وإصلاحها ، بالإضافة إلى دعم تشفير AES 256 ،والذي سيضمن لك أمن البيانات وسلامتها. مع سرعات قراءة تبلغ 2500 ميجابايت / ثانية وسرعات كتابة تبلغ 1800 ميجابايت / ثانية ، لذا فيمكننا القول أنها أسرع ما يمكن أن نأمله من وحدة تخزين الجيل الثالث ، لذلك فمن المتوقع نظرياً على الأقل أن توفر الوحدة سرعات متميزة لن تجعلك تشعر بأنها تعوقك ، حتى عند تحميل الملفات والألعاب الكبيرة.

الجدير بالذكر أن جميع مكوناتSPECTRIX S20G  إجتازت ضوابط واختبارات وشهادات دقيقة للغاية من الشركة، ولعل ذلك كان السبب في الثقة الكبيرة من الشركة في أن  تدعمها بضمان لمدة 5 سنوات.  تتوافق الوحدة مع معيار NVMe 1.3. وقد تم تصميمها باستخدام ذاكرة 3D NAND Flash وسرعات قراءة / كتابة مميزة تبلغ 2500/1800 ميجابايت / ثانية ، مما سيُساعدك على تحميل الألعاب بشكل أسرع والاستمتاع بتجربة لعب أكثر سلاسة.  كما أنها تعمل مع أحدث منصات Intel و AMD دون أي متاعب.

الشكل العام

تُعتبر وحدة التخزينADATA XPG SPECTRIX S20G عبارة عن SSD مخصص للألعاب بالكامل، ليس فقط من ناحية الأداء ولكن من خلال ما يعكسه التصميم أيضاً.  حيث تتميز وحدة التخزين بتصميم RGB مميز وبارز على شكل حرف X يتفوق على المنافسة. يمكن تخصيص تأثيرات إضاءة RGB عبر الدعم البرمجي.  علاوة على ذلك ، فإن اللمسة النهائية المصقولة بدقة بالغة تمنح وحدة التخزين من الحالة الصلبة مظهرًا رائعًا وأنيقًا يزيد من رونقها ويثير إعجاب الناظر إليها.

نظرة عن كثب

عند النظر لوحدة التخزين عن قرب سنجد أنه من الواضح أن الجماليات مهمة جدًا لشركة ADATA ، حيث أن أحدث إصدار من وحدات التخزين من الحالة الصلبة XPG M.2 SSD مذهل للغاية. حيث أن وحدة التخزين تستخدم تصميماً ثنائي اللون يمزج بين الألومنيوم المصقول والبلاستيك المصنفر. بالطبع ، يبدو الألمنيوم رائعًا في حد زاته ، لكن البلاستيك المصنفر سوف يضيء عندما ستكون وحدة التخزين قيد التشغيل. والسبب ببساطة هو أنه يوجد الكثير من مصابيح ARGB في وحدة التخزينهذه ، والتي يمكن تخصيصها أو تركها لأداء عرض قوس قزح الخاص بها بشكل افتراضي. سنجد أيضاً أن شعار XPG مختوم على المعدن الخاص بوحدة التخزين، لذلك لن يكون هذا الجزء مضاءً بنظام RGB ، لكنه لا يؤثر على الشكل الجمالي بأي حال من الأحوال ، وأعتقد أنه لا يزال يبدو رائعًا من حيث المظهر العام.

الجميل في الأمر هُنا أن هذا الغطاء المعدني والبلاسيتيكي ليس موجوداً فقط لعرض إضاءة RGB فقط ، ولكن هناك بالفعل غرفة تبريد تحت كل هذا ، مما يضمن أن وحدة التخزين يمكنها الحفاظ على أدائها الخاص تحت درجات حرارة أفضل.  كما أنها تتمتع بوزن جيد أيضًا ، والذي عادة ما يكون بسبب حجم وحدات التخزين M.2. المميز والذي من المفترض أن يُساعد عند وجود المزيد من المواد في المشتت الحراري للتعامل مع درجات الحرارة عندما تكون وحدة التخزين تحت حمل ثقيل.  ومع ذلك ، فإننا أمام وحدة تخزين من الجيل الثالث ، ويجب ألا يكون ضمان أقصى أداء صعبًا على أي حال.

والآن بالتحول نحو الجزء الخلفي ، سنجد أننا أمام مجرد ملصق تقني ممل ، والذي يتم وضع المواصفات التقنية عليه بالطبع، ولكن في النهاية فهذا الجانب سيختفي عن الانظار بمجرد تثبيت الوحدة التخزينية على أية حال. تأتي مصابيح LED ساطعة للغاية ، وتطرح الكثير من الألوان على صندوق الحاسب الشخصي بالكامل ؛ وهذا أمر مثير للإعجاب نظرًا لأنها وحدة تخزين صغيرة للغاية! . بالطبع ، هذه الإضاءةقابلة للتخصيص بالكامل ، لذا يمكنك تعيين الألوان أو تأثير الإضاءة المختلفة حسب رغبتك. ومع ذلك ، أعتقد أنها تبدورائعة في الإعدادات الافتراضية ، التي تقوم بعرض العديد من الألوان.

اختبارات الأداء لوحدة التخزين  ADATA XPG SPECTRIX S20G

بعد هذا الحديث الطويل والثرثرة التي لا يهتم بها الكثيرين ، وصلنا أخيراً للجزء الأهم في أية مراجعة وهو جزء أختبار الأداء . وستكون تجربة وحدة التخزين ADATA XPG SPECTRIX S20G على منصة الحاسب الشخصي للجيل الرابع من مُعالجات Ryzen والمعالج العملاق AMD Ryzen 9 5950X و اللوحة الأم MSI X570 Godlike من MSI أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz التي تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية :

      • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
      • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
      • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
      • قرص التخزين: ADATA XPG SPECTRIX S20G 1TB
      • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
      • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

ظروف الإختبار

      • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro .
      • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة .
      • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache .
      • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل .


آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات .

نتائج الاختبارات

من خلال النتائج يظهر الـ SSD سرعات أكثر من مقبولة وصلت إلى 2550 ميجابايت لسرعة القراءة و 2154 ميجابايت لسرعة الكتابة مع تطبيق Crystal Disk ، ليست الأفضل في الحقيقة ولكنها تُحقق نتائج أفضل من الكثير من الوحدات التخزينية في فئتها، والتي قمنا بتجربتها هنا في معمل عرب هاردوير . أيضا اختبار القراءة والكتابة العشوائية لهذا الـ SSD كان رائعاً وبالتالي نسخ البيانات والتعامل مع هذه الوحدة هو أمر أكثر من رائع ليضع لنفسة مكاناً ضمن أفضل وحدات M.2 التي قمنا بتجربتها علي الإطلاق في عرب هاردوير .

الأمر نفسه يمكننا قوله مع نتائج إختبار برنامج ATTO Disk Benchmark حيث تمتعت الوحدة بأحد أفضل النتائج الموجودة للقراءة والكتابة للمعيار الأقدم PCIe 3.0 . وفي الحقيقة النتائج الخاصة بالأداء هذه المرة وضعتني في بعض الحيرة من أمري، فهي ليست الأفضل حتى أكون صريحاً معكم، وليست أيضاً سيئة، وإنما هي متوسطة إلى حد كبير مع التوجه نحو الأفضلية إلى حد ما.

درجات الحرارة

مع استخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرارة تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع في درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص مثل وضع مُشتت معدني مُرفق لضمان تبريد جيد لوحدة التخزين وهو أمر تتميز به وحدة التخزين التي معنا اليوم. حيث توفر وحدة التخزين  ADATA XPG SPECTRIX S20Gمُشتت حراري لتوزيع الحرارة يٌساعد على تقليل درجات الحرارة بشكل واضح.

فبالنظر لدرجات الحرارة التي وصلنا اليها ، يُمكنني القول لك أن المُشتت يقوم بوظيفة جيدة، حيث أن أعلي درجة حرارة سجلتها وحدة التخزين هي 58 درجة، وهي درجة حرارة لا بأس بها لوحدة M.2 في أعتى ظروف العمل والإختبار التي قمنا بها. ونُذكر بأن في هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج CrystalDiskMark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته .

التقييم النهائي و الخاتمة

حسناً دعونا نكون صريحين ، الشكل الجمالي والأضواء الخاطفة التي يوفرها العتاد في الوقت الحالي، والتي تتمتع بها وحدة التخزين التي بين يدينا اليوم هي أمر مهم بالطبع، ولكنها ليست كل شئ . فبالرغم من أنها توفر شكلاً جمالياً للنظام الخاص بك ككل، فحتى في حالة كانت هذه الأضواء والألوان والميزات الدعائية مُلفتة للنظر ومسيلة للعاب ، فلا يستطيع الجميع توفير المقدرة المالية للحصول عليها، ولا يُمكننا أن نجعلها هي المعيار الأساسي لعملية الإختيار . فالكثير منا يُفضّل الأداء ، والأداء فقط . ولا أُخفي عليك القول يا عزيزي القارئ ، أنا أهتم بالأداء بالمستوى الأول ، ثم بعد ذلك يأتي أي شيء .

لذا وبشكل عام، فالحصول علي وحدة تخزينية توفر الشكل الجميل والأداء الجيد ودرجات الحرارة المُريحة في نفس الوقت، مع الإبقاء على السعر في حدود المقبول يُعد صفقة جيدة للغاية، بل دعني أقول صفقة نادرة الوجود حاليا. حيث أنه ليس من السهل الحصول علي وحدة SSD من نوع NVMe M.2 وبهذه السرعات بحجم 1 تيرابايت أو حتى بالمساحات الأصغر التي توفرها الشركة ، مع إضاءة RGB المتمروة وبهذه الأسعار المنافسة، حيث أنك يمكنك أن تجدها بأسعار تتراوح ما بين 65 دولا و 90 دولار للنسخة ذات الـ500 جيجابايت في أماكن مختلفة في الوقت الحالي، وبالنظر إلى أننا أمام وحدة مع إضاءة RGB بهذا السعر، فلا أظن أنه مبالغ فيه بشكل كبير. لذا فنحن أمام أحد الوحدات التخزينية المتميزة في هذا المجال.

كل ذلك مع توفير تقنيات SLC Caching و  Host Memory Buffer، بالإضافة إلى تقنية كود تصحيح الأخطاء LDPC (Low-Density Parity-Check)  للكشف عن مجموعة واسعة من أخطاء البيانات وإصلاحها ، بالإضافة إلى دعم تشفير AES 256 ، وضمان يصل إلى خمسة سنوات. والذي  وهو ما يجعلها خياراً مميزاً ليس فقط للمستخدم التقليدي فحسب ، ولكن وبفضل المساحة الكبيرة التي يمكن أن تتوافر بها الوحدة الجديدة ، يمكنها أن تناسب المصممين أيضاً.

بالطبع قد لا تكون هذه الوحدة الجديدة هي الأفضل بالنسبة للجميع ، فكما أشرت مُسبقاً، قد لا يهتم الكل بإضاءة RGB. ولكنها ومع ذلك تُعد أحد أفضل وحدات التخزين من الجيل الثالث التي توفر الشكل الجمالي مع الأداء في حزمة منطقية السعر، وهذا هو العامل الأهم!

 

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

التبريد

8.5

التصميم وجودة التصنيع

9

السعر

8

الملحقات

7.5

الإيجابيات

  • أداء قوي على واجهة الـ PCIe 3.0 بالنسبة لسعر الوحدة لينافس جميع الوحدات في فئتها .
  • تتوفر الوحدة بسعات متفاوتة وضمان لمدة 5 سنوات.
  • تصميم مميز للغاية ودعم للـ RGB.
  • توافر مشتت حراري مما يوفر تبريد أفضل.
  • تدعم تشفير الملفات وتقنيات تصحيح الأخطاء LDPC .
  • جودة تصنيع لا غُبار عليها.

السلبيات

  • الأداء ليس الأفضل في فئة الجيل الثالث PCIe 3.0.
  • السعر جيد ولكنه ليس الأفضل.

أضف تعليق (0)

ذات صلة