مُراجعة وحدة التخزين ADATA XPG SPECTRIX S40G RGB | الأناقة والأداء معاً! - عرب هاردوير

مُراجعة وحدة التخزين ADATA XPG SPECTRIX S40G RGB | الأناقة والأداء معاً!

معلومات سريعة

المشاهدات 1514 مشاهدة
اسم المنتج XPG SPECTRIX S40G
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل M.2 PCIe Gen3x4
المعمارية 3D NAND
شريحة التحكم Silicon Motion’s SM2262EN
مساحة التخزين 512GB
الوزن 13.4g

من منا لا يحب اضاءة RGB؟ ومن منا لا يريد أن تدعم كل قطعة في حاسبه الشخصي إضاءة RGB حتى وان كانت قطعة صغيرة مثل وحدة M.2؟ ، حسناً الأمر لم يعد غريباً الآن فقد شاهدنا بالفعل الاضاءة تترجم إلي حقيقة من قبل عن طريق AORUS ووحدتها التخزينة التي يُمكنك قراءة مُراجعتها على موقعنا من خلال هذا الرابط ولكن اليوم لدينا قرص التخزين XPG SPECTRIX S40G من شركة ADATA والتي اخذت اضاءة الـ RGB علي إقراص M.2 إلى عالم آخر.

ADATA XPG SPECTRIX S40G RGB

ولمن لا يعلم فشركة ADATA هي شركة رائدة في مجال وحدات تخزين DRAM فائقة الاداء ومنتجات NAND FLASH بالاضافة الى ملحقات ومُعدات اللاعبين الطرفية عن طريق علامتها التجارية XPG ، إليكم مُراجعة XPG SPECTRIX S40G.

نظرة علي ADATA XPG SPECTRIX S40G

تغليف هذا الـ M.2 كما هو المُعتاد من ADATA مع وحدات M.2 على الرغم من ذلك إذا ما قورنت بعلب تغليف SX 8200 PRO من نفس الشركة على سبيل المثال فهي تفتقد إلي الجزء الشفاف الصغير الذي كان يُظهر جزء من الوحدة قبل فتح العُلبة ، في العموم التغليف هنا لم يكن الأفضل ولا يوجد به شئ مميز أو مُبهر.

علي العكس تماماً من التغليف يظهر الـ M.2 بشكل رائع تماماً حيث يحتوي القرص علي مُشتت حراري مُسبق التركيب لا يعمل فقط على تخفيض درجة الحرارة بل ايضاً يضفي شكل جمالي على لوحتك الأم ، ويبدو الآن أننا في مرحلة تتسابق فيها الشركات ليس لتقديم الأداء الأقوي أو الأسرع فحسب بل ايضاً يهتموا علي صعيد التصميم والشكل الجمالي ، التصميم في المجمل هو الأفضل ، أفضل ما رأيت على وحدات M.2 وليس من المُستغرب علي الإطلاق فأعدتنا من ADATA على تصاميم رائعة لوحدات M.2 من قبل مع Gammix S11 و SX 2800 PRO بعد تركيب المُشتت الحراري.

تتوفر هذه الوحدة بعدة سعات تخزينية مُختلفة هي 256 جيجابايت و 512 جيجابايت و 1 تيرابايت ونحن لدنيا هنا في عرب هاردوير نُسخة 512 جيجابايت والتي نقوم بمُراجعتها خلال ذلك المقال ولكن يجب ان تعلم شئ وهو أمر نلاحظه في جميع M.2 SSD أن كلما زاد حجم التخزين زادت سرعة القرص وبالأخص سرعة الكتابة التي تظهر فيها الفارق بشكل كبير.

الصفحة التاليه

إذا انتقلنا بالحديث عن المواصفات التقنية  لهذا الـ M.2 فهو يحتوى على كل المميزات التى قد ترغب بالحصول عليها فى قرص SSD من نوع M.2 حيث يحتوى على متحكم عالي السرعة Silicon Motion SM2262EN ومزودة بذاكرة 3D TLC NAND وهذا يعنى أنه باستخدام تقنية التصنيع تلك ستتمكن من الحصول على أكبر مساحة تخزينية فى مساحة أصغر بالمقارنة بالتقنيات القديمة التى كانت تستخدم مساحات أقل فى حجم أكبر وهو ما يُفسر صغر تلك القطعة ومساحتها الضخمة التي تصل إلي 1 تيرابايت كما ذكرت مُسبقاً.

يدعم S40G معيار NVMe ويستخدم واجهة التوصيل PCIe Gen3x4 عالية السرعة تتيح لك الاستمتاع بسرعات قراءة وكتابة تصل إلى 3500/3000 ميجابايت في الثانية او من المُفترض أن تصل كذلك ولكن إختبار النتائج لاحقاً في المُراجعة سيظهر لكم الأرقام بالتفصيل.

كل ذلك بالإضافة إلى أعلى معايير الحماية ضد فقدان البيانات أو تعرضها للتلف مثل إستخدام معيار Advanced LDPC  لكشف الأخطاء فى الأكواد وتعديلها بشكل تلقائي ووإصلاح مجموعة واسعة من أخطاء البيانات من أجل عمليات نقل أكثر دقة للبيانات وعمر SSD أطول ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الوحدة على تشفير 256 بت AES الذي تضمن أمان البيانات وتكاملها ، الشركة أيضاً تضمن لك القرص بضمان لمدة خمس سنين كاملة وهو يظهر مدى ثقة ADATA  فى جودة المنتج ومدى تحمله لمدة طويلة.

ولكن أبرز ما يميز S40G هو دعمه لاضاءة RGB عن طريق تأثيرات مُذهلة ومتنوعة مما يعطي شكل جمالي رائع للوحات الأم كما تُظهر الصور السابقة وفي الحقيقة يبدو أني سأقوم بتثبيت هذا القرص في منصة الإختبار الخاصة بنا بسبب مظهره الرائع وأدائه ... حسناً دعونا لا نحرق أداء القرص الآن فهنالك جزء مخصص للأداء لاحقاً ، كل هذه الاضاءة قابلة للبرمجة عن طريق تطبيق RGB XPG وبمُناسبة ذكر التطبيق فهو تطبيق يساعدك على ضبط والتحكم في إضاءة قطع XPG بما فيها هذه الوحدة ومزامنة الإضاءة بين القطع بعضها البعض وأبرز ما يميزه هو انه متوافق مع جميع اللوحات الرئيسية.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

حسناً وصلنا أخيرا إلى الجزء الرئيسي والمحبب هو جزء أختبار الأداء وستكون تجربة وحدة التخزين XPG SPECTRIX S40G على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثامن من Intel والمعالج i7 8700K و اللوحة الأم هذه المرة استخدمنا لوحة Z390 AORUS لإعطاء أكبر توافق ممكن مع القرص أما عن الذواكر العشوائية واستخدمنا ADATA XPG Spectrix D60G تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z390 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache .
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج 4.3 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3600 MHz مع التوقيتات CL14 .

آلية الاختبار تتم باختيار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

" من خلال هذه النتائج الرائعة بالاخص لسرعة القراءة يُعد القرص هو تقريباً نفس SX 8200 و Gammix S11 من نفس الشركة على مستوى الأداء حيث استطاع تحقيق سرعة قراءة 3480.8 ميجابايت/ثانية وسرعة كتابة 2401.2 ميجابايت/ثانية وهي سرعة أكثر من رائعة وفي الواقع يُعد واحد من أسرع الـ M.2 SSD التي تعمل بواجهة PCIe Gen3x4 والتي قمنا بتجربتها هنا في معمل عرب هاردوير "

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مع إستخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرارة تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع فى درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص ولحسن الحظ توفر ADATA هنا مُشتت حراري معدني يعمل علي تخفيض درجة حرارة المُتحكم بجانب شكلة الجمالي.

فى هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج Crystal Disk Mark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته ونرى من خلال الاختبار أن أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص هي 46 وهي درجة حرارة أكثر من رائعة وضعت القرص في المرتبة الأولي من ناحية التبريد حيث يُعد S40G هو أفضل M.2 يستخدم واجهة PCIe Gen3x4 من ناحية الحرارة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هذا القرص يُباع بسعر 2228 جنيه مصري لنُسخة 512 جيجابايت الذي قمنا بمُراجعتها لكم وبهذا السعر سوف تحصل بالفعل على أفضل SSD من نوع M.2 بواجهة توصيل PCIe Gen3x4 مع سرعات تصل إلي 3480 ميجابايت لسرعة القراءة ودعم برمجي جيد لمُزامنة الاضاءة وبلا شك هو الـ SSD الأفضل من نوع M.2 الذي يحتوي على اضاءة RGB.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
التبريد

8.6/10

الإيجابيات

  • أداء ممتاز واحد من أسرع الإقراص.
  • سعر مُناسب كعادة مُنتجات ADATA.
  • تصميم أنيق بالنسبة لقرص M.2 واضاءة RGB جذابة.
  • تبريد مُذهل.
  • ضمان مُمتد لمدة خمس سنوات.

السلبيات

  • سرعات القراءة والكتابة العشوائية Random IOPS ليست الأفضل.
الصفحة السابقة