HDMI-07

كابل HDMI هو المنفذ الأكثر شهرة في عالم المنافذ اليوم نظرا لتمتعه بالكثير من الميزات والخيارات التي جعلته من أكثر المنافذ المرغوبة لإستخدامه مع البطاقات الرسومية والاجهزة الحاسوبية والمحمولة وأجهزة التلفاز وغيرها, صحيح أنه يواجه منافسة من منفذ DisplayPort الأحدث اليوم, ولكن كنسبة انتشار وتمتعه بمميزات كثيرة يبقى HDMI محافظا على وجوده وشهرته. سوف نتحدث في هذا المقال عن منفذ HDMI بشكل كامل وما هي الانواع المتوفرة منه, وأيضا هل هناك فرق بين أنواع الكابلات الخاصه به؟

مقدمة عن كابل HDMI

يعتبر منفذ HDMI منفذ ذو واجهة وسائط متعددة عالية الدقة, أي انها واجهة فيديو/صوت من أجل نقل بيانات فيديو غير مضغوطة ومضغوطة أو بيانات صوتية رقمية مضغوطة وغير مضغوطة من جهاز متوافق مع منفذ HDMI، مثل وحدة تحكم العرض، إلى شاشة حاسوب متوافقة، البطاقة الرسومية، تلفاز رقمي أو جهاز صوتي رقمي. إذا يعتبر منفذ HDMI هو بديل رقمي لمعايير الفيديو التناظرية اليوم.

مدخل HDMI يتمتع بمعايير EIA/CEA-861 التي تحدد صيغ الفيديو وصيغ الصوتيات، وصوتيات LPCM. إشارات CEA-861 التي تحملها HDMI متوافقة كهربائيا مع إشارات CEA-861 المستخدمة من قبل الواجهة البصرية الرقمية (DVI). إذا لا حاجة إلى تحويل الإشارة، مما يعني أنه لايوجد هناك خسارة لجودة الفيديو حينما يتم استخدام محول DVI الى HDMI. كما أن قدرة الـ CEC تسمح بأجهزة HDMI للتحكم ببعضها حين الضرورة وتسمح للمستخدم بتشغيل أجهزة متعددة مع جهاز تحكم واحد عن بعد.

بكلام تقني.. ماذا يقدم منفذ HDMI عن المنفذ العادي (وظيفته)

كان هناك عدة إصدارات من منفذ HDMI تم تطويرها ونشرها منذ الإصدار الأولي للتقنية لكن جميعها تستخدم نفس الكابل والمنفذ. إنها لاتحسن فقط قدرة الفيديو والصوتيات، الأداء، الدقة والمساحات اللونية، بل الإصدارات الأحدث تمتلك ميزات متقدمة اختياريا مثل امتدادات 3D، اتصال بيانات إيثرنت، و CEC. اليوم كما ذكرنا يعتبر منفذ HDMI ذو شعبية كبيرة بين المستخدمين والشركات المصنعة ويكاد لا يخلو جهاز من وجود منفذ HDMI.

بدأ إنتاج منتجات تستخدم منفذ HDMI في أواخر عام 2003 تقريبا, وظهر في العديد من المنتجات, كما قد بدأ منفذ HDMI بالظهور على الكاميرات الثابتة الرقمية وكاميرات التسجيل HDTV في عام 2006, وغيرها من المنتجات والكثيرة التي لا تعد ولا تحصى اليوم. ومنذ عام 2013 أي بعد عشر سنوات من إطلاق أول مواصفات لمنفذ HDMI وفقا لإحصائيات متابعة، فلقد تم بيع أكثر من 3 مليار جهاز يعمل بمنفذ HDMI. اليوم هناك خمس أنواع من منافذ HDMI لنتعرف عليها:

 

كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMIكل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI

ما هي أنواع منفذ HDMI؟

لمنفذ HDMI عدة انواع نستخدم منها بكثرة وصلة HD الخاصة بالتلفزيون ( Type A,B) والنوع الأكبر تداولا ما نسميه بوصلة C للأندرويد (Type C) وهنا نتحدث عنهما وعن بقية الأنواع، وهي:

Type A:

يأتي هذا المنفذ بقياسات (مذكر) الخارجية بـ 13.9mm × 4.45 mm، وقياسات موصل (مؤنث) الداخلية بـ 14mm × 4.55 mm. تصميمه يحتوي على 19 دبوس، مع عرض نطاق ترددي ليحمل كل أنماط SDTV, EDTV و HDTV ، كما إنه متوافق كهربائيا مع منفذ single-link DVI-D.

Type B:

هذا المنفذ  يأتي بقياس 21.2mm × 4.45mm ويمتلك 29 دبوس، وهو يستخدم مع الشاشات المستقبلية فائقة الدقة مثل (WQUXGA (3840×2400. إنه متوافق كهربائيا مع dual-link DVI-D.

Type C:

هذا  المنفذ  الصغير أصغر من منفذ نوع A، فهو يأتي بقياس 10.42mm × 2.42mm لكنه يتملك نفس التكوين بتصميم مع 19 دبوس. وهو مصنوع من أجل الأجهزة المحمولة. مع التنويه أن منفذه من نوع C Mini يمكن أن يتم وصله بمنفذ نوع A باستخدام كابل type A الى type C.

Type D:

كما لدينا هذا المنفذ الصغير الذي يقلص من حجم المنفذ إلى شيء يشبه منفذ micro-USB، بقياس 6.4mm × 2.8mm فقط. إنه يحافظ على نفس التكوين مع 19 دبوس.

Type E:

أخيرا لدينا هذا المنفذ الذي يأتي بقياس 21.9mm × 9.8mm وهو منفذ يعتبر ذو نظام الاتصال التلقائي والذي  يمتلك تبويب قفل لمنع الكابل من الاهتزاز وغطاء لمنع الرطوبة من التداخل مع الإشارات. وهو أيضا يأتي بتكوين 19 دبوس.

ما هي الكابلات المتوفرة لهذا المنفذ (إصدارات مدخل HDMI؟)

هناك نوعين من الكابلات: كابلات مهيأة لـ Category 1، التي تم اختبارها عند معدل 74.5MHz التي تدعم دقة عرض مثل 720p60 و 1080i60، وكابلات مهيأة لـ Category 2، التي تم اختبارها عند معدل 340MHz التي تدعم دقة مثل 1080p60 و 2160p30. كابلات Category 1 HDMI تصنف على أنها كابلات "قياسية" بينما كابلات Category 2 HDMI تعتبر بأنها كابلات "عالية السرعة" وهي الأفضل.

كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMIكل ما تريد معرفته عن منفذ HDMIكل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI
  • إصدار HDMI 1.0:

صدر هذا المنفذ في 9 ديسمبر من عام 2002، وكان واجهة منفذ فيديو/صوتي أحادي رقمي مع عرض نطاق ترددي TMDS بـ4.95Gbit/s . طبعا لم يكن يدعم هذا المنفذ الكثير من التقنيات والتفاصيل المهمة بما أنه كان الإصدار الأول, حيث أتى pixel clock rate بـ 165MHz, والعمق اللوني الذي يدعمه كان 24bit/px. وهو يدعم طبعا دقة 1920×1200p عند 60Hz.

  • إصدار HDMI 1.1: 

صدر هذا الإصدار في 20 مايو من عام 2004 وتم إضافة دعم DVD-Audio له, ولم يكن يفرق بشيء أخر.

  • إصدار HDMI 1.2:

صدر هذا الإصدار في 8 أغسطس من عام 2005 وتم إضافة خيار دعم One Bit Audio، المستخدم في Super Audio CDs مع 8 قنوات. وتم إضافة أيضا دعم لمنفذ HDMI type A لتمكين المساحة اللونية sRGB وبنفس الوقت الحفاظ على خيار تطبيق المساحة اللونية YCbCr.

  • إصدار HDMI 1.2a:

صدر هذا الإصدار في 14 ديسمبر من عام 2005 الذي تضمن دعم لميزات CEC بكامل المواصفات.

  • إصدار  HDMI 1.3:

صدر هذا الإصدار في 22 يونيو من عام 2006 وتم زيادة عرض النطاق الترددي أحادي الصلة إلى (340MHz (10.2 Gbit/s. إنه يسمح باللون العميق، مع 30bit, 36-bit و 48bitxvYCC, sRGB, أو YCbCr مقارنة مع 24bit sRGB أو YCbCr في إصدارات HDMI السابقة. إنه يسمح أيضا بشكل اختياري بمخرج لبث Dolby TrueHD و DTS-HD Master Audio من أجل فك تشفير خارجي بواسطة مستقبلات AV. كما تم إضافة أيضا منفذ C Mini جديد من أجل الأجهزة المحمولة.

  • إصدار  HDMI 1.3a:

صدر هذا الأصدار في 10 نوفمبر من عام 2006 وتم إجراء تعديلات على الكابل من أجل type C. كما تضمن هذا الإصدار تغير في حدود سعة CEC الكهربائية، sRGB، وأوامر CEC, مع إضافة أوامر تحكم بالصوتيات. تم إضافة أيضا قدرة اختيارية لبث SACD في صيغة bitstream DST بدلا من DSD. كما تم دعم دقة 2560×1600p عند 60Hz.

  • إصدار HDMI 1.3b, 1.3b1 و 1.3c:

صدرت تلك الإصدارات في 26 مارس من عام 2007، 9 نوفمر من عام 2007 و 25 أغسطس من عام 2008 على التوالي. كل تلك الإصدارات لا تقدم فوارق على ميزات ، وظائف أو أداء HDMI.

  • إصدار HDMI 1.4:

صدر هذا الإصدار في 28 مايو من عام 2009، وكانت منتجات HDMI 1.4 الأولى متوفرة في النصف الثاني من عام 2009. يزيد إصدار HDMI 1.4 من الدقة القصوى إلى 4K و 2K,، أي يدعم دقة 4096×2160  24Hz أو 3840×2160 (Ultra HD) عند 24Hz/25 Hz/30 Hz.

كما تم إضافة (HDMI Ethernet Channel (HEC مع هذا الإصدارالتي تسمح باتصال 100Mbit/s Ethernet بين جهازي HDMI متصلين كي يشتركا باتصال الانترنت، بالإضافة لدعمه لـ Micro HDMI جديد، مع مجموعة موسعة من المساحات اللونية، مع إضافة sYCC601, Adobe RGB و Adobe YCC601

كما يدعم إصدار HDMI 1.4 شاشات 3D إما عند 720p50 و 1080p24 أو 720p60 و 1080p24. كما يجب التنويه أن كابلات High Speed HDMI 1.3 تعمل مع كل ميزات إصدار HDMI 1.4 باستثناء HDMI Ethernet Channel, ARC و 3D HDMI.

  • إصدار HDMI 1.4a:

صدر هذا الإصدار في 4 مارس من عام 2010، وهو يضيف صيغتين 3D إلزامية إضافية من أجل محتوى البث.

  • إصدار HDMI 1.4b:

صدر هذا الإصدار في 11 أكتوبر 2011. إحدى الميزات الجديدة هي أنه يضيف القدرة على عرض فيديو 3D 1080p عند معدل 120Hz.

  • إصدارHDMI 2.0:

صدر هذا الإصدار في 2 سبتمبر من عام 2013. وبعض الشركات المصنعة تطلق عليه إسم HDMI UHD...يزيد هذا الإصدار HDMI 2.0 من الـ TMDS بأقصى حد لكل ناتج قناة من 3.4Gbit/s الى 6Gbit/s مما يسمح بناتج TMDS إجمالي يصل إلى 18Gbit/s. هذا يسمح للـ HDMI 2.0 أن يحمل دقة 4K عند 60 إطار في الثانية. الميزات الأخرى لـ HDMI 2.0 يتضمن خيارات دعم لـ 32 قناة صوتية, و 4audio streams,2 video streams,21:9 aspect ratio,YCbCr 4:2:0.

  • إصدار HDMI 2.0a:

أخيرا صدر هذا الإصدار  في 8 أبريل من عام 2015 وتم فقط إضافة دعم إلى فيديو HDR.

 

هل هناك فرق بين الكابلات رخيصة الثمن والغالية الثمن؟

هذا السؤال هو السؤال الأكبر والمطروح منذ فترة طويلة والبعض ربما يعتقد أن الكابلات غالية الثمن هي الأفضل نظرا لان سعرها مرتفع (على مبدأ كل ما هو غالي كان أكثر جودة), لكن صراحة قد تفاجئ أن ذلك غير صحيح إطلاقا, لا يغرك الحديث عن أن نوعية أو جودة تصنيع الكابل عالية أو أنها تضم دبابيس من الذهب الخالص وغيرها من الدعاية الكاذبة. اليوم يمكنك أن تشتري كابل HDMI بطول 6 أقدام بسعر يبدأ من 3 دولار حتى 1000 دولار وما هو أكثر من ذلك حتى. الشركات المصنعة لتلك الكابلات تريد أن تعتقد أنك ستحصل على جودة صورة وصوت أفضل مع المزيد من كابلات HDMI الأكثر كلفة. 

HDMI-01

هل تعلم أن إمكانية الربح من تلك الكابلات هائلة جدا، حيث أن كل شركة تسعر تلك الكابلات بأسعار ضخمة, وتنفق على دعايتها مبلغ من مال وذلك على أنها تستخدم أسلاك نحاسية عالية جودة 100%, وأو أن دبابيس المنفذ مطلي بالذهب لتقديم جودة صورة أفضل ومن هذه الدعاية الكاذبة...لتجد بعدها الكثيرين من حاملي الأموال يشترونها, والنتيجة هي مكاسب بمئات من الدولارات لتلك الشركات عن كل كيبل تبيعه....ومن أجل ذلك أطلعت هذا الموضوع من عدة مصادر مختصة وتبين لي السبب التقني الذي يؤكد أن الكابل ذو سعر 3 دولار لايختلف عن جودة صورة أو صوت من كابل ذو 1000 دولار, لنشاهد معا تلك الأسباب المتفق عليها:

الشيء الأول الذي ينبغي فهمه هو ما يتم بثه عبر كابل HDMI...في المقام الأول يستخدم كابل HDMI (إشارة الانتقال المصغرة التفاضلية) أو TMDS. يمتلك الـ TMDS وجهين رئيسين: الأول أن الأحاد والأصفار عند المصدر ليست بالضبط الأحاد والأصفار التي تستخدم مع التلفاز لتكون صورة ما, أي ليس بنفس الترتيب بالضبط. قبل إرسال الإشارة عبر مخرج HDMI، فإن الأحاد والأصفار يُعاد ترتيبها لتقليل كم الانتقالات التي تحدث هناك. لذا بدلا من 10101010، النقل قد يبدو على هذا النحو 11110000...كل ذلك يعني وبإختصار أن طريقة النقل هي نفسها ولا يوجد اختلاف جوهري سوى بالترتيب.

HDMI-03

القسم الثاني TMDS هو كابل HDMI نفسه, حيث كل كابل HDMI هو مكون من أسلاك نحاسية صغيرة متعدد. الإصدارين للبيانات يتم إرسالها عبر أسلاك مختلفة, وأي ضجيج يتم التقاطه على طول المسار سيكون خارج مرحلة النقل، وعلى هذا النحو يتم تجاهله وإهماله بفعالية ولا يؤثر على جودة النقل.

يعمل الـ TMDS على نحو جيد جدا، مما يسمح بالكابلات القصيرة والكابلات الطويلة إلى حد ما بحمل كميات مكثفة للغاية من البيانات. إن هذا يعني أنه يمكن امتلاك كابلات غير مكلفة تعمل بجودة تلك الكيبلات المكلفة منها. كما أن كل المزاعم حول الفروق في جودة الصورة عبارة عن كلام غير صحيح, من المستحيل للكابلات المختلفة أن تنشئ درجة لونية مختلفة، تغيرا في معدل التباين، أو أي شيء من ناحية جودة الصورة.

كما ذكرنا عدة شركات تزعم أن كابلاتها HDMI تبدو أفضل من كابلات HDMI الأخرى. حيث بعض الشركات تزعم بشكل خاص أن هذا عائد لأن الكابلات الأخرى لايوجد بها تصحيح أخطاء على الصوتيات, لكن هذا الكلام....غير صحيح. الصوت عبر كابل HDMI لديه تصحيح خطأ أكثر من إشارة الفيديو. هي تمتلك تصحيح خطأ شامل مبنيا داخل الأكواد. بمعنى آخر، إذا كنت ترسل Dolby Digital Plus, TrueHD عبر HDMI من مشغل البلوراي، فإن البيانات تتوجه إلى DAC في المستقبل لديك وهو بت مقابل بت كما هو الأمر بالنسبة للقرص. لذلك سواء كانت غالية أم رخيصة، فإن الكابلات لاعلاقة لها حينما يتعلق الأمر ببث Dolby أو DTS. 

الخلاصة إذا؟

قد يكون هناك اختالف في نوعية الكابلات كما ذكرنا سابقا, حيث كابلات السرعة القياسية مصنفة بأنها تدعم ما يصل إلى 1080i, حيث تعتبر العديد من كابلات السرعة القياسية أنها يمكن أن تتعامل مع 1080p. بينما كابلات السرعة العالية يمكن أن تقوم بدعم يتجاوز 1080p, حيث تصل إلى 4K، بما في ذلك 3D.

لذلك إذا كنت تشتري النوع الصحيح من الكابلات فلن يكون هناك فرق سعري كافي ليبرر عدم شراء كابل عالي السرعة, حيث أي كابل عالي السرعة ينبغي أن يعمل مع 3D و(ARC). حينما تزعم الشركات المصنعة للكابلات بأن الكابلات الخاصة بها مصنوعة من أجل 240Hz فإنها تكذب صراحة, لأن التحويل من 120Hz أو 240Hz يتم داخل التلفاز, ولايوجد هناك شيء اسمه إشارة 120Hz أو 240Hz, وهذا ما أكدته وأتفقت معه العديد من المصادر المختصة التي ألقيت نظرة عليها.

HDMI-06

 

إذا الكابلات الأكثر كلفة اليوم يمكن أن تكون ذات تصميم أسمك أكثر قساوة، وموصل ضخم وتحمل أعلى ومرصع بالذهب و و و...لكن السؤال كم يساوي ذلك وهل يستحق؟ الجواب عائد لك عزيزي المتابع. بشكل عام حتى تكون في الصورة ليست كل كابلات HDMI هي نفسها, حيث جودة التصنيع المختلفة يمكن أن تمتلك أثر بسيط على قدرة بث الإشارة عبر المسافة الطويلة, أي أن الكابلات ذات التصنيع الأفضل تدوم أطول, لكن التصنيع الأفضل لايعني أنها مكلفة كما نشاهد من تلك الأسعار العجيبة والمبالغ بها.

لذلك تذكر ومهما كانت الدعاية التي تقدمها تلك الشركات المنافقة، لايوجد هناك فرق في جودة صوت أو صورة أبدا بين كابل HDMI بـ 3 دولار وكابل 1000 دولار, لكن عليك فقط أن تبحث عن شركة عريقة تقدم تلك الكابلات بجودة تصنيع جيدة جدا وبسعر مقبول.