الرئيسية » تقنية » كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب؟ “الجزء الاول”

كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب؟ “الجزء الاول”

بواسطة محمد هشام شوقي في 29 December,2016
featured image
تقنية

كثير منا لا يعير مزود الطاقة اي اهتمام عندما يقوم بالتوجه لشرائه, ويعتقد انه عبارة عن صندوق يزود طاقة لحاسوبه الشخصي فقط! بينما حقيقةً هذا خطأ شائع ونجده كثيراً في عالمنا العربي. اختيار مزود الطاقة يخطع لشروط مهمة وليس اختيار عشوائي معتمداً على امور غير صحيحة, فمثلا تجد البعض عندما يتوجه لمزود الطاقة فهو يعتقد أن قوة المزود وجودته تكمن بإستطاعة المزود فقط فعندما يجد مزود بإستطاعة 1000 واط أو 1200 واط يقوم بشرائه فوراً معتقداً انه اشترى مزود الطاقة الأفضل, وغيره تجد انه يعتمد فقط على اسم الشركة المصنعة واخر تجده يعتمد على جمالية التصميم وجودة الكابلات متغاضياً عن اهم الأمور عند التوجه لشراء مزود طاقة واخرين ايضاً لا يهمه اي شيئ سوا شراء اي مزود طاقة في السوق ووصله بجهاز وانتهى الأمر!

طبعاً كل من يعتقد نفسه انه يشابه من نتحدث عنهم فهو واقع في خطأ كبير في اختيار مزود الطاقة المثالي لأن مزود الطاقة يعتبر احد اهم القطع في حاسوبك الشخصي فهو الذي يزود حاسوبك بالطاقة بشكل فعال ليقدم لك استقرار لنظامك وعمر طويل من الإستخدام وذلك عندما يكون اختيارك صحيح وليس كمن تحدثنا عنهم الذين تجدهم يعانون من مشاكل جمه بسبب سوء إختيارهم, لذلك سوف نتحدث أولاً عن النقاط العامة و الأساسيات المهمة عند التوجه لشراء مزود الطاقة.

5 معلومات عامة عن مزودات الطاقة يجب أن تعرفها وتفهمها

يجب أن نوه لأمر مهم أن سوق مزودات الطاقة نجدها تعج بالمنتجات الكثيره ومن بعض الشركات المصنعة……دعونا نقول مخادعة , محتالة, كاذبة اختر ما تشاء والتي تستخدم مكونات دون المستوى وتبالغ في ذكر قدرات مزودات الطاقة الخاصه بها في مواقعها الالكترونية بهدف واحد هو تحقيق الربح فقط بغض النظر عن العميل الذي تجده في الكثير الأحيان جاهلاً ولا يملك معلومات كافية بخصوص مزودات الطاقة والنتيجه انه يكون ضحية دسمه لتلك الشركات. لكن إيجاد مزود طاقة كفؤ وقوي ذو جودة عالية أمر ممكن إذا سلحت نفسك بالمعلومات الصحيحة واساسيات شراء مزود الطاقة. لنتعرف سوياً على تلك النقاط والمعلومات لتصبح قادراً على الإختيار الصحيح 🙂

اولاً عليك فهم أمر مهم وهو انك عندما تتوجه لشراء مزود طاقة خاص بك عليك القيام بالبحث بشكل كبير قبل الإقبال على مزود طاقة جديد فكما تقوم بالتفكير والبحث طويلاً عند شرائك لبطاقة رسومية أو لمعالجك المركزي أو لقرص تخزين ما فعليك فعل نفس الأمر مع مزود الطاقة. كنا قد ذكرنا أن هناك اساسيات عند شراء مزود الطاقة ولكن ليس هناك كما يقال قاعدة وحيدة تعتمد عليها عند الشراء دائماً, فهناك عدة أمور مهمة وأمور اساسية وعندما تجد تلك الأمور والتي سوف نتحدث عنها قد تحققت في مزود الطاقة الذي اخترته عندها نستطيع أن نقول انك اخترت مزود طاقة ممتاز.

ثانياً عندما تريد أن تشتري مزود طاقة ما دائماً اشتريها من شركة مصنعة ذات سمعة جيدة ومعروفة عالمياً، وابحث عن المراجعات حول مزود الطاقة الذي تريده قبل الشراء حتى تأخذ فكرة شاملة عنه وتعرف عيوبه من إجابياته. كما عليك أن تتجنب مزودات الطاقة الرخيصة والتي تعرف في بعض الأحيان بالمزودات التجارية وتجدها من شركات ليست معروفة ومنتشرة بكثرة. فقد يغريك تصميم العلبة الخارجية للمزود ولكن الواقع انك تجد مكونات مزود الطاقة الداخلية سيئة والنتيجة ستكون أن تلك المزودات سوف تتعطل معك بشكل سريع أو يحترق بسبب الضغط وقد يؤثر حتى على مكونات الحاسوب الخاص بك والتي اغلبها لا تحتوي على انظمة حماية. لذلك ابحث عن علامات تجارية ذات سمعة جيدة والتي تعرض دعماً وضمانات فعلية على مزود الطاقة الخاص بها اياً كانت إستطاعته.

بالتاكيد لديك مجموعة من الشركات الرائدة في عالم مزودات الطاقة منها: Cooler Master ,Corsair, Thermaltake,SeaSonic و Antec هذه الشركات تعتبر من الشركات المصنعة ذات سمعة حسنة وممتازة فيما يتعلق بإنتاج مزودات طاقة عالية الجودة. حتى أن كنت تحتاج الى مزود طاقة بإستطاعة منخفضة فالنقل أو 350 أو حتى 400 واط فلا تتوجه الى مزودات الطاقة التجارية إنما توجه الى مزودات الطاقة من الشركات ذات السمعة الجيدة حتى تكون في مأمن من المشاكل التي تحدث من المزودات الرخيصة.

ثالثاً صحيح أن الأعطال العامة لمزودات الطاقة تطال اغلب انواع المزودات بعد فترة طويلة من الإستخدام ولكن ذلك يختلف بشكل كبير بين مزود طاقة ذو جودة عالية وبين مزود طاقة رخيص حيث أن الأعطال التي سوف نتحدث عنها تحدث بشكل سريع مع مزودات الطاقة الرخيصة لإفتقارها للجودة والقدرة والتحمل والحماية مقارنة مع مزودات الطاقة ذات الجودة العالية ,الأسباب التي نتحدث عنها تتمثل بالحمل الزائد الذي لا يتحملها مزود الطاقة الرخيص ,ارتفاع الحرارة بداخل المزود مما ينتج عنه ضعف وإنخفاض في استطاعة المزود والى اعطال لاحقاً وذلك يعود الى النوعية السيئة للمروحة المستخدمه مع مزود الطاقة. المكونات الداخليه لا تتحمل فترة طويلة من العمل والضغط مما ينتج عنها اعطال مخلتفة. بالإضافة الى تغير كمية الكهرباء الداخلة للمزود وبشكل مفاجئ مما ينتج عن تعطل عام في مزود الطاقة.

وان كان لديك مزود طاقة ذو جودة عالية من شركة حسنة السمعة كما ذكرنا وكنت قد استخدمت مزودك لأكثر من سنتين او 3 فلن يضرك إن قمت بأخذه الى الصيانة من الوكيل المعتمد لديك في بلدك حتى يعمل مزود الطاقة بكفائة. ففي الكثير من الحالات يكون مزود الطاقة يعاني من انخفاض في قدرة إخراج الواط الفعلي القادر على إخراجه وذلك ينعكس على إخراج الفولت والسبب يعود الى انك عند استخدام مزود الطاقة لفترة طويلة فالنقل سنوات سوف يحدث في احد خطوط الطاقة ضعف أو عطل أو احتراق مما ينعكس على قدرة المزود في إعطاء طاقته الحقيقية.

فهذا الامر حدث معي شخصياً حيث لاحظت بعد استخدام مزود طاقة باستطاعة 1200 واط من انخفاض في قدرة الطاقة الناتجة الى 750 واط من خلال تركيب بطاقتين SLI من الفئة العليا مما نتج الى أن مزود الطاقة قام بشكل تلقائي الى إيقاف تشغيل الحاسوب من خلال قطع الطاقة عنه. وبعد أخذه الى الوكيل المعتمد تبين أن هناك مشكلة في احد خطوط الطاقة بعد الاستخدام المتواصل لسنوات وتم إصلاحه وعاد الى قدرة إنتاج تصل الى 1200 واط. لذلك نصيحتنا لك بأن تتوجه كل سنة أو سنتين الى الصيانة العامة حتى تطمئن على أن مزود الطاقة لديك يقوم بتقديم كامل مستوى الطاقة المطلوب منه فهناك أدوات خاصة يتم فيها اختبار مزود الطاقة لمعرفة قدرة الواط التي يستطيع أن ينتجها.

رابعاً أن مزودات الطاقة عندما تكون ثقيلة الوزن وضخمة فذلك يعني انها أفضل من الطرازات الضعيفة وخفيفة الوزن ولكن هذه ليست قاعدة عامة وحيدة إنما كما ذكرنا سابقاً هي من احد الأمور التي تدخل في إطار النقاط العامة. غالباً مزودات الطاقة عالية الجودة تستخدم مكثفات، ومكونات داخلية أخرى أفضل وأكبر من ناحية الجودة والفعالية، وتأتي مجهزة مع مشتت معدني ضخم من أجل تبديد حرارة بشكل افضل. بالإضافة الى مروحة تبريد كبيرة الحجم وهي تكون بقياس 120mm او 140mm والتي تنتج كمية ضخ هوائي أكبر ويكون الضجيج الصادر منها أقل من المرواح الأصغر ذات قياس 80mm التي كانت تستخدم في مزودات الطاقة سابقاً والتي ما تزال تستخدم مع مزودات الطاقة الرخصيه حتى اليوم.

طبعاً لا يكفي أن يكون مزود الطاقة يحتوي على مروحة بحجم 120mm أو 140mm إنما يجب أن تكون جودة هذه المراوح جيدة جداً حيث هناك الكثير من التقنيات الجديدة التي جعلت من المراوح تقدم جودة عالية بفضل تصميم حواملها الكروية لتدور لسنوات طويلة دون أي مشكلة, بجانب تصميم الشفرات الذكي والذي ينعكس سواء على فعالية كمية الهواء التي تضخه المروحة او بخصوص الضجيج الناتج منها من خلال توقفها عن الدوران حالما يكون مزود الطاقة مستهلكاً بنسبة 30% أو تكون حرارته منخفضة لتعود للعمل لاحقاً في حالة ارتفاع نسبة الاستهلاك. اغلب الشركات ذات السمعة الجيدة تستخدم أحدث التقنيات بخصوص مروحة التبريد وأيضاً تستخدم مكونات عالية الجودة.

خامساً عليك أن تتفحص كابلات وحدة تزويد الطاقة للتأكد انها متوافقة مع مكونات حاسبوك الخاص, بالإضافة أن هناك عدة تصاميم للكابلات الخاصه بمزود الطاقة. منها ما هو قابل للفصل بشكل جزئي من مزود الطاقة ومنها ما هو قابل لتركيب أو إزالة كامل الكبلات من مزود الطاقة واخرى تجد أن كابلاتها كاملة لا تستطيع أن تفكها من مزود الطاقة. هذه الأنواع تعرف بإسم Non Modular و Partially Modular و Fully Modular. تقنياً مزود طاقة Fully Modular هو الأمثل لأنه يقدم لك الخيار لتركيب أو إزالة الكابلات بين وحدات PCB الداخلية للمزود لتكون قادر على إزالة كل الكابلات الغير ضرورية ووصل فقط المهم منها مع مكونات جهازك اي أن الأمر اختياري. و في الوقت نفسه، تصميم Fully Modular يبسط إلى حد كبير الحفاظ على المناطق الداخلية للكيس نظيفة ومرتبة. معظم الأشخاص يفضلون مزودات طاقة Fully Modular، مع أنها تكلف أكثر بقليل من الطرازات Non Modular.

ماهي انواع مزودات الطاقة من ناحية توصيلات الكابلات؟

في البداية والذي نفضله أكثر كما يفضله أي مستخدم يمتلك حاسوب احترافي هو مزود الطاقة الذي يطلق عليه Full Modular وذلك يعني أن كابلات المزود قابلة للتركيب وفصلها بالكامل من المزود كما تشاهد في الصورة أعلاه. نحن ننصح شراء هذا النوع من المزودات لأنها ممتازة ومريحة كترتيب للكابلات بداخل الكيس دون أي عناء حتى يظهر حاسوبك بمظهر رائع.

الخيار الثاني الذي يختاره كذلك العديد من المستخدمين هو مزود الطاقة الذي يأتي بإسم Partially Modular فهو مزود طاقة يأتي بكابلات ثابته واخرى قابلة للتركيب والإزالة, فالكابلات الثابته هي التي تتعلق بتوفير الطاقة للوحة الأم والمعالج المركزي, بينما الكابلات الأخرى نجدها قابلة للفصل والتركيب بحسب استخدامك لها وهي تتعلق بمنافذ الطاقة للبطاقة الرسومية,أقراص التخزين, وغيرها.

الخيار الثالث الذي لا نفضله كثيراً هو مزود الطاقة الذي يأتي بإسم Non Modular فهو يأتي بكابلات ثابته وغير قابلة لفكها أو تركيبها كما تشاهد بالصورة. بمعنى انك حالما تركب مزود الطاقة بحاسوبك ستجد أن كل الكابلات المتضمنة معه غير قابلة للفصل وهي مزعجه في ترتيب وتنظيم الكابلات الخاصة به, لكنها مناسبة لمن يبحث عن مزود طاقة من شركة ممتازة وبنفس الوقت بسعر جيد.

ملاحظة مهمة أن موصلات الطاقة المختلفة في مزودات الطاقة تجد في اغلب الاحيان رقم + رقم مثل 4+20 pin وهو يقصد به انك تستطيع استخدام هذا الموصل إما كـ 20pin او كـ 24pin للوحة الأم ونفس الحاله مع موصل 6+2 pin للبطاقات الرسومية وغيرها من الموصلات.إن الغالبية العظمى من الحواسب تستخدم مزودات طاقة ATX قياسية ولكن حالياً تستخدم مزودات الطاقة ذات تصميم ATX12V2.3.

اخذنا في كلامنا السابق النقاط العامة التي يجب أن تركز عليها عندما تريد أن تتوجه الى مزود طاقة بينما بقية الأمور الأساسية تتضمن ثلاث أمور هامة جداً: إستطاعة مزود الطاقة ، مخارج الفولتية، والكفاءة, مع العلم أن الميزات والمواصفات الأخرى تعتبر مهمة لكن هذه الأمور الثلاثة الأساسية تؤثر بشكل مباشر على أداء مزود الطاقة. حديثنا سنكمله في الجزء الثاني من مقال “كيف تختار أفضل مزود طاقة لجهاز الحاسوب؟”

ما هو انطباعك؟
Happy
59%
Thumbs Up
24%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
12%
Sad
0%
Devil
6%
  • عندى حته باور جامبو 500 واط عجب

    • 😂😂😂😂

    • جامبو وعجب ….الاتنين ههههههههههههههههههههههههههه….سيبك انت ….تحياتي للمنوفية ورجالتها <3

  • معلومات مفيدة و رائعة شكرا لكم وانا بانتظار الجزء الثاني من المقال