الرئيسية » تقنية » ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync؟ وأيهما أفضل للاستخدام؟

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync؟ وأيهما أفضل للاستخدام؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 22 January,2017
featured image
تقنية

تنتيع وتمزق الصورة هي مشكلة أزلية كان الاعبون يعانون منها بشكل واضح مع ألعابهم على الحاسوب, فعلى الرغم من أن المشكلة كانت تظهر بشكل أكبر مع الالعاب التي تتمتع بحركة سريعة مثل سباق السيارات وألعاب منظور الشخص الاول إلا أنها مشكلة عامة أثرت على تجربتنا للألعاب. قبل سنوات تم محاولة حل تلك المشكلة من خلال حلول برمجية تعتمد على السوفت وير فقط ورغم أنها قللت من المشكلة نوعاً ما ولكنها فشلت في إنهائها بشكل تمام, ليأتي حل أخر يعتمد على الهاردوير من قبل شركة انفيديا التي استطاعت بعد تطوير مستمر من حل المشكلة بشكل نهائي وذلك من خلال تقنية G-Sync.

سنعرفكم في هذا المقال عن V-Sync وماذا قدمت من حلول, بجانب تقنية انفيديا G-Sync وماذا قدمت من حلول, وماهي سلبياتها وإيجابياتها ومتى يمكن أن نفعلها. نحن في عرب هاردوير جربنا هذا النوع من شاشات العرض الداعمة لتقنية G-Sync وفعلياً لم نلاحظ تلك المشكلة من تنتيع وتمزق الصورة على الإطلاق, مع العلم في السابق وقبل ظهور هذه التقنية كانت المشكلة ظاهرة لنا بشكل واضح مثلنا مثل أي لاعب حاسوب اختبر هذا الأمر خاصة مع ألعاب سباق السيارات وألعاب منظور الشخص الأول.

ماهي المشكلة في الأساس؟

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
صورة توضح مشكلة تمزق الشاشة

في السابق وعندما كانت معدلات تحديث الشاشة 60Hz كانت القاعدة العامة تقول أنك يجب أن تحصل مع اللعبة عند تشغيلها ولعبها على معدل 60 إطار بالثانية وذلك لسبب منطقي فأنت تريد أن تجعل كلاً من معدل التحديث ومعدل الإطارات قريبين من بعضهما حيث أن ذلك لايؤمن لك فقط أفضل تجربة لعب بل أيضاً أفضل تجربة بصرية. فمعدل الإطارات مهم جداً فأنت تزامن كل إطار صادر بالتوازي مع معدل تحديث شاشتك.

لكن هذا الأمر لا يحدث فعلياً بالشكل المطلوب فحالما يتحرك وينخفض معدل الإطارات أو يرتفع فإن ذلك ينتج عنه نوع من انحراف في الصورة لتصبح وكأنها صورتين منقطعتين عن بعضهما البعض والتي يعرفها الجميع باسم تمزق الشاشة (Tearing) بجانب تنتيع (Stutter) وتأخر الإدراج (Lag). حتماً تتسائلون وترغبون بأن تعرفوا بشكل أدق سبب هذه المشكلة..لا تقلقوا نحن سنخبركم بالسبب بالضبط ?. البطاقة الرسومية تنتج دائماً الإطارات بأسرع قدرة ممكنة لديها والمعروفة بـ FPS وهي عبارة عن إطارات حركية ويمكن أن تقفز لنقل من 30 إلى 60 إطار في الثانية أو من 40 الى 90 إطار في الثانية في غضون ثواني وذلك بحسب حركتك بداخل اللعبة.

ومن الجانب الأخر المرئي لديك شاشة عرض وهي ثابته في حركتها حيث أنها تتمتع بمعدل تحديث 60Hz ثابت وغير متحرك. ماذا نستنتج من ذلك؟ نستنتج أنه لدينا حالتين هنا: الشاشة تنتج معدل تحديث ثابت والبطاقة الرسومية تنتج إطارات متحركة اي انهما شيئان مختلفان ويصطدمان ببعضهما وذلك يعني ظهور المشكلة التي نتحدث عنها. فيصبح لديك من جانب بطاقة رسومية تصدر معدل إطار متغير بينما الشاشة تحدث عند 60 صورة لكل ثانية. هذا يسبب مشكلة كبيرة للاعبين, حيث أنه مع إطارات أسرع أو أبطئ من 60 التي تنتجها البطاقة الرسومية ستحصل على صور متعددة تعرض على الشاشة اثناء كل تحديث للشاشة. فكما تعرفون البطاقات الرسومية لا تعطي إطارات ثابتة إنما في الواقع معدل إطاراتها تتغير دراماتيكياً ووفقاً للعبء الفوري الذي تراه وحدة المعالج الرسومي اثناء المعالجة التي تقوم بها للمشاهد ثلاثية الأبعاد.

ماذا قدمت V-Sync من حلول؟

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
شرح يوضح حدوث تمزق الشاشة في حالة تعطيل V-Sync

بعد ظهور تلك المشكلة كان لابد من إيجاد حل ما, وفعلاً ظهر لنا خيار V-Sync الذي أصبح متواجد في أغلب الالعاب ويمكن كذلك أن تفعله من لوحة التحكم الخاصة بتعريف بطاقتك الرسومية سواء كانت من انفيديا أو من AMD. هذا الحل كان يتيح لنا خياران إما تفعيل V-Sync أو تعطيله. ففي حالة تعطيل V-Sync فإن ذلك يعني تجاهل معدل التحديث للشاشة تماماً، وتحديث الصورة التي تم التقاطها لشاشة العرض سيكون في منتصف الدورة وهي الطريقة الافتراضية التي يمارسها معظم اللاعبون. للأسف الجانب السلبي أنه عندما تعرض دورة التحديث الواحدة صورتين، فإن خط تمزق الشاشة (Tearing) سيكون واضح جداً كما نرى في هذه الصورة المرفقة وكما رأيناها نحن في تجربتنا كذلك.

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
شرح يوضح حدوث تنتيع الشاشة في حالة تفعيل V-Sync

اما في حالة تفعيل V-Sync حينها سوف تجبر وحدة المعالج الرسومي بتأخير تحديثات الشاشة إلى أن تبدأ الشاشة بدورة تحديث جديدة. لكن هذا التأخير ماذا سوف ينتج عنه؟ سوف يتسبب بمشكلة أخرى تعرف بالتنتيع (Stutter) وتعني أنه كلما كان معدل إطار وحدة المعالج الرسومي أدنى من معدل تحديث الشاشة. بالتالي يزيد أيضاً من مشكلة (Lag) وهي النتيجة المباشرة لتأخر البيانات المدخلة ليعطي نوع من التنتيع والنتيجة النهائية إصلاح مشكلة وإنتاج مشكلة أخرى.

إذا V-Sync فشلت في إصلاح المشكلة الأزلية؟

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
صورة توضح المعاناة من مشكلة تمزق الشاشة مع ألعاب الحاسوب

لن نقول أنها فشلت بالكامل فهي فعلياً قدمت جزء من الحل حالما تم تفعيل V-Sync لكن مع إنتاج البطاقة الرسومية تلك الصور لكل معدل تحديث فإنك عادة ما تشاهد بعض التنتيع حينما يتغير معدل الإطارات وتتحرك من اليسار إلى اليمين في المشاهد ثلاثية الأبعاد. وبسبب حدوث هذا التنتيع المزعج أثناء اللعب معظم الاعبون يقومون بتعطيل خيار V-Sync وبهذا التعطيل نعود للمشكلة الأولى صور متعددة لكل معدل تحديث سينتج عنه مشكلة تمزق الصورة في الشاشة التي نكرهها جميعنا.

مرة أخرى نوضح أنه حينما يتم تمكين V-Sync يتهاوى معدل الإطار عند معدل تحديث الشاشة ليجعل معدل الإطار يرتفع وينخفظ بشكل سريع مما يتسبب بتنتيع مرئي واضح أثناء تشغيل ألعابك. وحينما يتم تعطيل V-Sync في اللعبة، فإن تمزق الشاشة تتم ملاحظته حينما يتجاوز معدل الإطار معدل تحديث العرض مثلاً لديك لعبة تقدم فيها بطاقتك ما يقارب 90 إطار وشاشتك تعمل بمعدل تحديث 60Hz بهذه الحالة سيحدث لديك مشكلة بتمزق شاشة بسبب إنتاج بطاقتك لـ 90 صورة في الثانية بينما شاشتك تحدث فقط 60 مرة لينتج تجربة لعب مزعجة لعينيك.

ماهو دور تقنية انفيديا G-Sync

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
صورة لبطاقة G-Sync التي توضع بداخل شاشة العرض

بما أن البطاقة الرسومية تعمل بمعدل إطارات FPS حركي والشاشة تعمل بمعدل تحديث Hz ثابت وهذين الاثنين لايناسبان بعضهما والنتيجة هي المشاكل التي ذكرناها سابقاً كان لابد من إيجاد حل أخر ولكن لا يعتمد على السوفت وير بل حل هاردوير وهذا ما قدمته لنا تقنية G-Sync. فحلول السوفت وير التي تم تطبيقها لم تحل المشكلة على الإطلاق بل أنتجت مشاكل أخرى كما ذكرنا في شرحنا السابق.

فالإطارات في الثانية الناتجة بواسطة بطاقتك الرسومية ستتزامن على نحو مثالي مع معدل تحديث شاشتك، مما يضمن أنه في كل مرة ينتج فيها المعالج الرسومي لإطار في الذاكرة تكون الشاشة جاهزة لأخذ بيانات الصورة من الذاكرة وترسم ذلك الإطار على الشاشة. المشكلة التي استطاعت حلها انفيديا مع تقنيتها الجديدة هي حينما يبدأ المعالج الرسومي بنشر الإطارات إلى الذاكرة على نحو أسرع مما تستطيع الشاشة استرداده بسبب بطئ معدلات التحديث الخاصة بها، ليتسبب بتشويه رسومي حيث تبدأ الصور بالظهور فوق بعضها البعض لتنتج لنا مشكلة تمزق الشاشة (Tearing).

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
صورة توضح تزامن معدلات إطار المعالج الرسومي مع معدلات تحديث الشاشة بفضل تقنية G-Sync

لذلك كان لا بد من تقنية تنهي هذه المشكلة وهي تقنية G-Sync حل هاردوير اي انها ليست كما الحلول السابقة فلقد كانت فقط حل برمجي ولكن الأن اختلف الأمر والذي بدوره يحل مشاكل التنتيع وتمزق الشاشة. G-Sync يقصد بها GPU-Sync وهي عبارة عن قطعة لوحة صغيرة كما لو أنه بطاقة رسومية للاجهزة المحمولة MXM موضوعة داخل شاشة العرض.

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
صورة توضح مشكلة تمزق شاشة العرض مع ألعاب الحاسوب

مع G-Sync ستصبح الشاشة تابعا فعلياً للبطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها في Hz يصبح متغيراً. أجل، لم يعد ثابتاً لذا كل مرة تصدر فيها بطاقتك الرسومية لإطار فردي فإن ذلك الإطار يصبح محاذياً مع معدل تحديث الشاشة. بالتالي معدل تحديث الشاشة سيصبح حركيا ومع كون كلاً من البطاقة الرسومية والشاشة حركية في التزامن مع بعضهما فإنك تكون قد ألغيت من مشكلة تمزق وتنتيع الشاشة وتأخر إدخال البيانات بشكل نهائي. مع التنويه أن انفيديا حدثت من تقنية G-Sync لتدعم HDR..ننصحك بمشاهدة هذا المقال المطول عن تلك التقنية.

وكنا نحن في عرب هاردوير قد قدمنا مراجعة لذلك النوع من الشاشات الداعمة لهذه التقنية مع شاشة ASUS SWIFT PG278Q وكذلك قدمنا مراجعة لجهاز محمول داعم لهذه التقنية يمكنك من الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

في البداية وصلت لنا شاشات داعمة لتقنية G-Sync وكانت تتضمن معدلات تحديث 144Hz بدقة عرض 1080 بكسل ولاحقاً بدقة 2K وكانت فعلاً شاشات جيدة ووصلت لنا من مختلف الشركات مثل: ASUS/BenQ/Acer/AOC/ViewSonic وغيرها. لكن الجيد اليوم أننا بدأنا نرى أولى الشاشات التي تتمتع بمعدل تحديث 144Hz بدقة 4K وهو شيء غير مسبوق ولم يحدث من قبل أن نشهد معدل تحديث سريع على شاشة بدقة 4K.

مع الملاحظة أننا شاهدنا معدلات تحديث سريعة للغاية وهي مكسورة السرعة تصل حتى 240Hz مع بعض شاشات ASUS لكنها بالمحصلة كانت بدقة 1080 بكسل أو 2K فقط. منطقياً نحن لم نرى فائدة من شاشة بمعدلات التحديث العالية جداً التي وصلت الى 240Hz والسبب أنه لا يمكن أن نحصل على معدل إطارات أكثر من 100 إطار تقريباً مع أقوى الألعاب لذلك لا فائدة من هكذا معدلات تحديث مرتفعة وما زلنا نؤمن بأن معدل تحديث 144Hz أكثر من كافي لشاشة عرض بدقة 1080 بكسل أو 2K او حتى 4K خاصة أننا على الدقات الكبيرة لا يمكن أن نشغل أقوى الألعاب بمعدلات تتجاوز 100 إطار.

ماهي متطلبات تلك التقنية؟

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
بطاقة انفيديا G-Sync

كل ما تحتاج إليه لتستمتع بهذه التقنية هو شاشة داعمة لتقنية G-Sync واليوم لديك تشكيلة ضخمة من شاشات العرض الداعمة لتلك التقنية, بجانب حاجتك الى بطاقة رسومية من GeForce. وبعد تركيب الشاشة والبطاقة الرسومية سوف تقوم التقنية بتزامن الشاشة لمخرجات وحدة المعالج الرسومي ليحدث هناك تزامن حقيقي بين معدلات التحديث الشاشة ومعدلات إطار البطاقة، بدلاً من وحدة المعالج الرسومي إلى الشاشة مما ينتج عنها تجربة أكثر سلاسة و أسرع. وإن كنت تريد معرفة تشكيلة من شاشات العرض الداعمة لهذه التقنية فيمكنك من زيارة هذا الرابط لتطلع على تشكيلة ضخمة من الشاشات الداعمة.

طبعاً ليس كل بطاقات GeForce داعمة لهذه التقنية, فتقنية G-Sync سوف تدعم البطاقات الرسومية القادمة من معمارية كيبلر, ماكسويل, باسكال مثل: GTX TITAN, GTX 780, GTX 770,GTX 760, GTX 690, GTX 680, GTX 670, GTX 660 Ti, GTX 660, GTX 650 Ti BoostGTX TITAN Black,GTX TITAN Z,GTX 950,GTX 960,GTX 970,GTX 980,GTX 980 Ti,GTX TITAN X,GTX 1050,GTX 1060,GTX 1070,GTX 1080,TITAN X.

الإيجابيات والسلبيات لتقنية G-Sync

ماهو الفرق بين V-Sync و انفيديا G-Sync
شاشة ASUS pg27u بتقنية HDR G-Sync وبدقة عرض 4K ومعدل تحديث 144Hz

لكل تقنية إيجابيات وسلبيات وهذا أمر محتوم وتقنية G-Sync لها نصيب من الإيجابيات ونصيب من السلبيات. فكبداية نرى أن إيجابياتها تعود الى حلها لمشكلة تمزق وتنتيع الشاشة بشكل نهائي, عدد البطاقات الرسومية التي تدعمها من معمارية كيبلر, ماكسويل, حتى باسكل, تقليل بشكل كبير من تأخر إدخال البيانات, وجود تشكيلة كبيرة من الشاشات التي تدعمها من مختلف الشركات, وصول تلك التقنية الى شاشات الأجهزة المحمولة. أما السلبيات هو سعرها المرتفع بعكس التقنيات المنافسة لها بسبب تطلبها وجود قطعة G-Sync بداخل كل شاشة, الحاجة الى بطاقة رسومية من GeForce ولن تعمل مع أي بطاقة منافسة.

هذا هو رأينا بتلك التقنية التي اختبرناها فعلياً من خلال مراجعاتنا السابقة ونحن نعتقد أنها مناسبة للاعبين أكثر من V-Sync, أخبرونا برأيكم حول تقنية G-Sync 🙂

ما هو انطباعك؟
Happy
67%
Thumbs Up
33%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • مايفرق شي واو شفت مقاطع مقارنه ومع ال freesync الفرق ماتلاحظه مافيه شي يستاهل الفرق يحسب بالملي ثانيه

  • لا ده ولا ده التقنيات دي لسه قدامها كتير علشان تقدم المطلوب منها بدون اطنان المشاكل الصحوبة معها حاليا !

  • بس بدك ناس ملسانة عشان تشتري شاشة فيها ميزة نصبيديا

  • دائما مقالاتكم تروي الضمئ ??

  • Mostafa Salama

    بشكل عام التقنية ممتازة ان كنت قادرا على شراء الشاشة الداعمة لها و ايضا كارت الرسومات الداعم لها و لكن ماذا لو كنت تقتنى كارت رسوميات من شركة اخرى … هذه التقنية مثلها مثل Physx فلا يستفاد بها الا من يمتلك منتجات شركة nvidia و هذا من رأيى يمثل احتكار لا قيمة له و خاصة لو كان الشارى ذا ميزانية محدودة … الشركة تثبت يوما بعد يوم انها فى طريقها الى الفناء لانه ما علا طير و ارتفع الا كما علا وقع

    • احترم وجهة نظرك ولكن وجب ان أذكرك أيضاً أن تقنية AMD FreeSync المنافسة لتقنية انفيديا G-Sync تحتاج بشكل حصري لبطاقات Radeon, للأسف هذا الأمر نجده من كلتا الشركتين فحتى تقنية TressFX من AMD تعمل بشكل خاص مع بطاقات Radeon نفس الحال مع تقنية انفيديا GameWorks

  • حسب تجربتي لشاشة ايسر فري سنك وكروت شاشة amd fury x هناك فرق كبير في عدم تقطع الصورة بل عدم وجود لتقطع الصورة

  • G sync

  • ارحمونا و كفاية شرح بالعربي لا انا فاهم الكلام و لا عارف اعمل search عليه
    حاسس اكني بقرا من كتاب فيزيا

    • مدمن العاب

      نحن عرب يا مكسيكي والموقع عربي