الرئيسية » أجهزة ذكية » كل ما نعرفه عن هاتف Samsung Galaxy S8 حتى الان

كل ما نعرفه عن هاتف Samsung Galaxy S8 حتى الان

بواسطة احمد عبدالله في 20 February,2017
featured image
أجهزة ذكية

بعد كارثة هاتف Note7، ما الذي سيبحث عنه مستخدمى هواتف سامسونج؟ أو ما الذي سيبحث عنه العالم؟ بعيداً عن هذا الجزء الخاص بالحماية فإن إنفجار هاتف هو شيء لا يمكنك فقط أن تتركه وتتجاهله لتمتلك الهاتف الجديد الخاص بهم، ولكن هل مخاطرة الحماية الخاصة بي سوف تستحق امتلاك الهاتف؟ هل حقاً هاتف Samsung Galaxy S8 سوف يقوم بالتعويض عن خسارة Note7 ؟؟

ربما الكثير مننا يعرف أن هاتف Note7 كان حالة خاصة، فكل من يعرف ولو قليل عن عالم التقنية كان متفاجىء من إمكانية وضع القلم مع امكانيات ومستشعرات الهاتف مع بطاريته الكبيرة وكل شيء بسمك بسيط و حجم صغير! كل شيء كان ممتاز و كان شيء لا يصدق أنهم قاموا حقاً بصنع هاتف مثله. حسناً بالطبع حتى انفجر و عرفنا وقتها أن ضغط الاشياء الذي تفاجئنا منه لم يكن جيد كما كنا نظن، و لكن المستخدمين أو الاغلبية ربما ليسوا على دراية بهذا، ربما هم بحاجة إلى إمكانيات اكثر الان ليأخذوا ما سوف يعتبره البعض ” المخاطرة ” لشراء هاتف جديد من شركة سامسونج.

شركة سامسونج تمتلك نسبة كبيرة من محبيها، الذين يثقون فيها، ففي أول تجميع لهاتف Note7 كان هنالك تقريباً 90% ممن قاموا بشراء الهاتف قرروا استكمال استعماله. و لكن للاسف كل هذه الاراء الايجابية وهؤلاء الان في حالة شك أكثر من قبل من الشركة الذين قرروا أن يكونوا إلى جانبها.

لذالك. في هذا المقال، سوف نشارككم كل التسريبات التي نعرفها عن هاتف Samsung Galaxy S8 و ما نعرفه عنه، و يمكنكم في التعليقات بعد قراءة المقال اخبارنا هل هو يرتقى لتوقعاتكم و هل يستحق المخاطرة بامتلاك هاتف رائد لسامسونج مرة اخرى ؟؟

التصميم

كل ما نعرفه عن هاتف Samsung Galaxy S8 حتى الان

شركة سامسونج كانت تقوم بشكل بطىء جداً بتحديث التصميم في الفترة الاخيرة، حيث أن التصميم الخاص بها و هو الزر الرئيسي و الظهر المعدنى الذي يصبح زجاجى في بعض الهواتف الرائدة و مزيج بينهم في البعض الاخر، لكنه يكون نفس التصميم في كل الهواتف بشكل عام. ما أكره قوله أننا ربما وبشكل كبير سوف نرى نفس التصميم في عام 2017. لكن، التصميم ليس سىء، الاختلافات الطفيفة التي تقوم بها الشركة تعطى نوع من التجديد الكافى الذي سوف يسمح لك بالتعايش مع نفس التصميم مرة أخرى. كما انه ليس سىء في اي من الهواتف التي قامت بوضع التصميم فيه. لذالك لماذا نغيره ؟

وهنالك هذا التغيير الكبير في التصميم هذه المرة، التصميم الذي سوف يجعلك تظن لوهلة أن هذا ليس هاتف من تصميم سامسونج حتى ترى ظهر الهاتف و الكاميرا و كل شيء مرتب كهواتف سامسونج، لكن ما ينقص الهاتف هو زر الرئيسة و قارىء البصمة الامامى. و الذي اصبح خلفى الان و بجانب الكاميرا.

هل وضع قارىء البصمة بجانب الكاميرا شيء جيد أم لا ؟ حسنا البعض يتوقع انه سوف يكون جيد، لكن الاغلبية – ورائي الشخصي – أن هذا الوضع سوف يكون محير، خصوصاً من تعود على استخدام قارىء البصمة الكبير فغالباً ما سوف تقوم بالضغط على الكاميرا. يمكنك رؤية أن من يضع قارىء بصمة كامل و معدني و بعيد قليلاً عن الكاميرا نرى فيه مشكلة الضغط على الكاميرا، و من يقوم بوضع قارىء البصمة بنفس تصميم الكاميرا أيضاً. يمكنك أن ترى ما الذي يعانيه بعض مستخدمى هواتف مثل Lenovo K4 Note أو Xiaomi Redmi Note 3 مع قارىء البصمة الخاص بهم, لكن بشكل عام لا يمكننا أن نقول أن هذا الوضع الخاص بقارىء البصمة سىء، فهذا شيء لا يمكننا أن نحكم عليه قبل أن نجربه.

اما عن أحجام الشاشة وفقاً لـEvan Blass فهو سوف يأتي بشاشة بحجم 5.8 انش، مع نسخة أخرى باسم Samsung Galaxy S8 Plus بحجم 6.2 إنش. الهاتفين سوف يأتيان بنفس التصميم كالعادة، بالحواف الخاصة بسامسونج و لاول مرة في تاريخ شركة سامسونج، سوف تتحول الزراير الحقيقة إلى تلك الخاصة بالنظام.

شاشة هاتف Galaxy S8

الشاشة الخاصة بالهاتف الجديد لن ترى زيادة في الدقة أو كثافة البكسلات، و لكن و بما اننا في بداية 2017 و الواقع الافتراضي بدأ السيطرة على العالم، فشركة سامسونج ربما تقوم بالتحويل من DIamond PenTile إلى النظام التقليدي RGB. في PenTile كان هنالك بكسلان ثانويان لكل بكسل أساسى، بهذا يصبح هنالك ضعف العدد من البيكسلات لكل من الثلاث الألوان الاساسية، اما في النظام التقليدى فكل بكسل يمتلك لون واحد، و هذا يعنى أن هنالك بيكسل ثانوي لكل لون اساسى – احمر و اخضر و ازرق – الذي يتم جمعهم في بيكسل واحد.

كل هذا سوف يعود بالنهاية بعدد بيكسلات جيد ينفع بشدة مع الواقع الافتراضى، حيث مع بعض المعادلات الرياضية البسيطة سوف يأتي Samsung Galaxy S7 كمثال بعدد 7.372.800 بيكسل مع نظام RGBG اي PenTile، اما إن كان الهاتف قادم مع نظام RGB التقليدى فكان سوف يأتي بحوالى 11,059,200 بيكسل، هذا فارق كبير و لكنه لن يكون مؤثر في الحقيقة الا مع الواقع الافتراضي فقط، و الذي يبدو أن شركة سامسونج تعطيه اهتمام كبير في الفترة الحالية.

المواصفات الخاصة بهاتف Samsung Galaxy S8

Samsung Galaxy S8

تسريبات كثيرة من ناحية المواصفات، خصوصاً تلك التسريبات من شخصيات دائماً ما يصيبوا في تسريباتهم مثل Evan Blass و The Guardian. التسريبات تقول أن الهاتف سوف يأتي بشاشة ذات أحجام مختلفة ذكرناها أعلاه، و لكنهم سوف يكونوا بدقة 2960 في 1440 بيكسل من نوع RGB Super AMOLED.

سوف يأتي الهاتف بمعالج Qualcomm Snapdragon 835 والذي سيكون بنسبة كبيرة حصرى لهاتف Samsung Galaxy S8 لفترة طويلة، أو معالج Samsung Exynos 8895 الذي نعرف انه معالج ممتاز، لكن بالطبع لا شيء يفوق Qualcomm. و إن تم إطلاقه بالمعالجين في نسختين مختلفتين فلا اظن أن هنالك من سوف يشترى النسخة الخاصة بـExynos حقاً.

نتوقع أن نرى ذاكرة عشوائية في الحجم التقليدي 4GB، أو بالحجم الذي أصبح رائد بين الهواتف الرائدة وهو 6GB، أو أن الشركة سوف تقتحم الآفاق إلى ذاكرة عشوائية بحجم 8GB ليكون أول هاتف في العالم يمتلك ذاكرة عشوائية بنفس حجم الذاكرة العشوائية في جهازى المكتبى. هذا يجعلنى حقاً افكر في تحديث حجم الذاكرة العشوائية الخاص بى.

ذاكرة داخلية بحجم 64GB مع امكانية اضافة ذاكرة خارجية، و بطارية بحجم 3,000mAh لهاتف Galaxy S8 و 3,500mAh لهاتف Galaxy S8 Plus. و أنا حقاً أود أن لا تأتى هذه البطاريات مع امكانية التفجير مثل هاتف Note7.

كاميرا بدقة 12 ميجا مع فتحة عدسة بحجم f/1.7، مع سعر 799$ للنسخة العادية من Galaxy S8 و 899$ للنسخة الـPlus.

الكاميرا

هاتف Galaxy S7

في ناحية الكاميرا فهنالك تنافس كبير بين اسماء كبيرة مثل هواوى و جوجل و ابل و سامسونج بالطبع بكاميرات العام الماضى التي كانت جيدة، و في العام الماضى شركة سامسونج بصفة خاصة كانت تركز على الاضاءة المنخفضة وفعالية الصور فيها. و لا اظن أن العام الحالى سوف يكون اقل من العام الماضى في شيء.

العام الحالى – 2017 – يتوقع أن نرى فيه كاميرات جيدة بل ممتازة جدا، حيث قام Evan Blass بتسريب في فترة سابقة أن الهاتف سوف يأتي بكاميرا جيدة بدقة 12MP للكاميرا الخلفية الاساسية، و هذا تم تأكيده بتقريرات أخرى مع قدوم الكاميرا بفتحة عدسة بحجم f/1.7 ، هذا شيء جيد و يقال انه سوف يأتي مع معالجة افضل للصور و أيضاً أسرع، و يعود الشكر هنا لمعالج Snapdragon 835 مع تقنية ISP – معالج منفصل للصور – التي تأتى مع معالجات Qualcomm.

المميزات الاضافية

المميزات الاضافية هنا هي جزئان، جزء تقليدي بشكل كبير و هو المساعد الذكى الخاص بسامسونج ” Bixby ” حتى الان، و الجزء الاخر هو سرقة واضحة في علن النهار من شركة مايكروسوفت – للمرة الثانية – في اخر مرة قامت شركة سامسونج بسرقة ابتكار أو فكرة من شركة مايكروسوفت انفجر الهاتف، لا اعرف حقاً ما الذي سوف يحدث هذه المرة.

كتذكير، أول هاتف يأتي ببصمة قرنية العين كان هاتف Microsoft Lumia 950، و لكن شركة سامسونج تجاهلته و قامت بالاعلان أن هاتف Note7 ” اول هاتف يأتي ببصمة قرنية العين في العالم ” بدون اي اعتبار لهاتف مايكروسوفت الممتاز. و هذه المرة الثانية حيث أن الـDesktop Dock – شيء تعمل عليه سامسونج لتوصيل الهاتف بشاشة ليعمل كجهاز مكتبي – متواجد في هاتف Lumia 950 أيضاً و يعمل بنظام Windows 10 باسم Continuum، عار على شركة سامسونج النقل و من ثم نسب هذه الابتكارات لنفسها لتستخف بعقل المستخدمين، على شركة سامسونج أن تعرف أن هنالك بعض المحررين الذين يعرفوا من هو صاحب الابتكار الاول. المؤسف هنا أن شركة مثل سامسونج لا تترك شيء للشركات الاخرى حتى و أن كان لا شيء ، يمكنك الاستشهاد بمحاكمتها مع آبل في هذا الجزء.

لكن بشكل عام، نحن لدينا المساعد الذكي الذي لا يمثل شيء جديد فوق Amazon Alexa و Google Assistant و Apple Siri و Microsoft Cortana و كل هؤلاء المساعدين الاذكياء لا يقدم اي مساعد فيهم شيء مميز عن الاخر في الفترة الحالية بعد أن قامت كل شركة بنقل الخصائص الحصرية لكل مساعد ذكى في مساعدها الخاص.

المميز هنا هو أن مصنعى هذا المساعد الذكي هم مصنعى Siri الأصليين و هم Viv الخاصة بالذكاء الاصطناعى، على الناحية الاخرى نرى ميزة حصرية – لا اظنها كذالك – وهي Desktop Dock ربما ليس اسمها و لكنه يشرح الفكرة، حيث انه جسم تقوم بتوصيل الهاتف به و شاشة و كيبورد و ماوس ليعمل على الشاشة كجهاز مكتبي لتقوم بانجاز العمل عليه. متى رأيت مثل هذه الفكرة منفذة بشكل جيد ؟؟

ماذا عن السماعة الخاصة بي؟

Samsung Galaxy S8 - سامسونج

يمكنك الاحتفاظ به أو لا، التقارير الأولية للهاتف كانت تقول بشكل صريح ” مدخل 3.5mm لن يكون متواجد في هاتف Samsung Galaxy S8 ” و لكن الصور الاخيرة و التقارير الأخيرة ترينا بوضوح مدخل 3.5mm التقليدي الخاص بالسماعات، لذالك حسنا. يمكنك أن تحتفظ بالسماعة الخاصة بك.

موعد إطلاق الهاتف

يمكننى أن أقول و بكل بساطة، يوم 29 مارس كما قال Evan Blass، هذا هو يوم المؤتمر الذي سوف يتم الاعلان فيه عن الهاتف الذي سوف يقام في مدينة New York، و سوف يبدأ شحن الهاتف إلى المحلات ليكون معروض للبيع يوم 21 ابريل، هذه فترة طويلة و تأخير عن الموعد الذي كنا نتعامل معه دائماً مع هواتف Galaxy من سامسونج و لكن هذه المرة مختلفة، فشركة سامسونج لن تتحمل خسارة أخرى في هواتفها، لذالك عليها ضمان أعلى جودة وحماية لهاتفها الرائد القادم.

هذا تقريباً كل ما نعرفه عن هاتف Samsung Galaxy S8 المنتظر من شركة سامسونج ليصلح كل المشاكل التي تركها Note7 في الحالة المادية للشركة، فما هو رأيك به ؟

ما هو انطباعك؟
Happy
13%
Thumbs Up
25%
Laugh
0%
Unsure
38%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
25%
  • Ahmed Khadad

    بانتظار الوحش (جالاكسي اس8)??

  • Joseph Adam

    على حد علمي أول من تحدث عن desktop dock شركة كانونيكال في نظامها اوبونتو للهواتف المحمولة