الرئيسية » تقنية » بعيداً عن GTX 1080 Ti..ماذا أعلنت انفيديا أيضاً ضمن حدثها؟

بعيداً عن GTX 1080 Ti..ماذا أعلنت انفيديا أيضاً ضمن حدثها؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 1 March,2017
featured image
تقنية

تحدثنا كثيراً عن أقوى بطاقة من انفيديا وهي GTX 1080 Ti التي أحدثت ضجة لدى جمهور اللاعبين لقدرتها ومميزاتها, فصحيح أننا كما عادتنا نفضل أن لا نحكم على أي بطاقة إلا قبل تجربتنا لها وصدور المراجعات الرسمية لها, لكن لا مانع من أن نكون متحمسين كما هو حالنا مع أي بطاقة رسومية.

إذاً بعيداً عن تلك البطاقة التي تحدثنا عنها كثيراً سواء من خلال التغطية المباشرة على الفيس بوك وتويتر أو من خلال المقالات التي نشرناها مؤخراً سنتطرق الى أمور لم يتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر وهي مهمة فعلاً لذلك رغبنا في هذا المقال أن نتطرق لعدد من التفاصيل التي لم تأخذ حيز في حديثنا نظراً لسيطرة بطاقة GTX 1080 Ti على الحدث الأكبر. خلال يوم المحررين الذي كنا مواكبين له كان هناك عدد من الإعلانات المهمة لنتعرف عليها.

دعم مكتبة GameWorks SDK لـ DX12

GameWorks من انفيديا عبارة عن مجموعة برامج وسيطة مطورة من قبلها والتي تعرض مؤثرات بصرية متقدمة من أجل تطوير ألعاب الفيديو. تضم بداخلها تركيبة من المؤثرات مثل: Visual FX, PhysX و Optix SDKK وغيرها الكثير التي توفر مجموعة واسعة من التحسينات المعدة سلفاً من أجل البطاقات الرسومية الخاصة بانفيديا, وأيضاً يمكن أن يتم معالجة بعض مؤثراتها على المعالج المركزي.

منذ فترة طويلة ونحن نسمع عن نية انفيديا تقديم دعم DX12 لمكتبة المؤثرات البصرية للألعاب التي تستخدم GameWorks SDK, وبما أن معرض GDC 2017 متعلق بمطوري الألعاب فلقد كان هو اليوم الأفضل للإعلان عن ذلك الدعم ليقدم الدعم الذي ينتظر مطوري الألعاب.

في عام 2015 كانت هذه المكتبة فقيرة بما تحتويه من مميزات ولكن مع ضخ الأموال الكافية وفتح الباب للمطورين ومساعدتهم بما يريدون تطورت المكتبة في عام 2016 لتشمل العديد من التقنيات وفي هذا العام تم تطويرها بشكل أكبر ليكون أخير الوافدين إليها بعض المؤثرات الجديدة مثل “Flex” و “Flow. الأكثر إثارة للاهتمام، هو أن انفيديا تزعم بأن مؤثرات المحاكاة حصلت على تعزيز هائل من الحوسبة الغير متزامنة الموجودة مع DX12 ليقارب ضعف الأداء على بطاقة GTX 1080 باستخدام ذلك الأسلوب من المؤثرات, ودورها يكمن في تحسين ديناميكية السوائل وحركة العناصر الغازية في اللعبة.

مؤثرات NVIDIA GameWorks تم استخدامها بالفعل في العديد والعديد من الألعاب مثل: Borderlands: The Pre-Sequel,Far Cry 4,Project CARS,Strife,The Crew,Warface,War Thunder,The Witcher 3: Wild Hunt وغيرها الكثير.

كذلك أعلنت انفيديا عن إضافتين جديدتين لمنصتها GameWorks. أولها Blast التي تضيف الجيل التالي من قدرة التدمير والمشابه لما رأيناه في ألعاب مثل سلسلة باتل فيلد,أما NvCloth فهو يقدم فيزيائية إكساء أفضل والتي تتفاعل على نحو منفصل من باقي العناصر في داخل اللعبة من أجل محاكاة أكثر واقعية.

أداة Ansel تدعم ألعاب ومحركات جديدة

حتى الأن نحن من أشد المعجيب بهذه التقنية التي تقدم لنا طريقة تصوير كما لو أنك من مطوري اللعبة لقدرتك على الدخول بزوايا اللعبة, التقاط صور بزاوية 360 درجة, تقريب لدرجة غير مسبوقة والتقاط صور بدقات عالية جداً والتي بالمناسبة لا يوجد ما ينافسها اليوم. ما يعيبها هو قلة الألعاب التي تدعمها, فالأمر يحتاج في البداية أن يدعمها محرك الألعاب. لذلك نلاحظ أن انفيديا أعلنت عن تطوير مكونات إضافية جديدة لكي يستخدما المطور مع محرك Unreal Engine و Unity كذلك ستأتي هذه الاداة لتدعم محرك LumberYard بجانب مجموعة مطوري البرامج لتتوسع نحو المزيد من الالعاب والمحركات دون أي قيدو. من مميزات هذه الاداة:

Free Camera: سوف تتيح لك الميزة الأولى من القدرة على التقاط صورة من أي زاوية من خلال تحريك زاوية الكاميرا لأي زاوية تتخيلها لكي تلتقط الصورة المناسبة للشخصية التي تلعب بها, أو منظر ومشهد ما. فتخيل من خلالها ستكون قادر على التجول في محيط اللعبة لديك بشكل غير محدود لتلتقط أجمل الصور وأكثرها إبداعاً لتتفوق بذلك على القيود الموضوعة مع أي برنامج أخر.

Super Resolution: الميزة الثانية المتوفرة مع أداة Ansel أنها تسمح لك بأن تلتقط الصورة بدقة تصل إلى 4.5 جيجابكسل أو أعلى بـ32 مرة عن دقة 4K. كل ما تحتاجه هو بطاقات رسومية انفيديا GeForce GTX وبعدها يمكن لاداة Ansel أن تصيير وتحفظ تلك اللقطات خلال ثوان بجودة وزاوية غير مسبوقة. الفائدة من تلك الميزة السماح لك بالتقاط صورة لخفية سطح المكتب من خلال الدقة العالية للغاية التي يمكن أن تصل لها, أو أن تلتقط صور بدقة منخفضة للغاية لاستخدامها في خلفيات مصغرة.

Post-Process Filters: الميزة الثالثة أعجبتنا بشكل شخصي, فمن خلالها يمكن أيضاً مع كل ما ذكرناه أن تعدل من المنظر، والمزاج الخاص بك لصورتك قبل أن تحفظها، حيث يتضمن Ansel إمكانية تعديل السطوع، نمط الشاشة الكاملة، تعزيز اللون، مجال الرؤية وغيرها من خيارات المؤثرات الخاصة. أي أنك تضع لمساتك الخاصة على الصورة قبل عملية حفظها لتكون جاهزة لاستخدامها كما تشاء وترغب به من خلال مجموعة الفلاتر المتوفرة لديك.

OpenEXR Capture: الميزة الرابعة تسمح لك بأن تحفظ اللقطات التي تمت أخذها من اداة Ansel بصيغة OpenEXR، مما يتيح لك أن تعرض صوراً عالية الديناميكية وفائقة الدقة عند أعلى وضوح ممكن. أو يمكنك أن تحفظها بصيغة OpenEXR للعمل على الصورة بأدوات التحرير مثل Adobe Photoshop  لتعدل أكثر من منظر صورك الملتقطة.

360degree Capture: الميزة الخامسة تمنحك القدرة على أن تلتقط صور بانورامية بزاوية 360 درجة. كما يمكنك وبشكل أوتوماتيكي من تعديل وضعية الصور البانورامية بزاوية 360 درجة الى وضعية mono أو stereo لكي تكون قادر على عرضها على Google Cardboard من خلال الحاسوب أو من خلال نظارة الواقع الافتراضي. ولمستخدمي Cardboard أطلقت انفيديا حزمة NVIDIA VR Viewer والتي يمكنك من تحميلها من هنا لتستطيع أن تلتقط صور بانورامية 360 درجة مع أداة Ansel التي يمكنك أن تستعرضها عليها.

أخر الألعاب التي ستدعم هذه الاداة هلي لعبة Ghost Recon: Wildlands القادمة قريباً للأسواق. ما نتوقعه خلال هذه السنة أن تتوسع منصة المحركات التي تدعم هذه الاداة لتسمح لمطوري الألعاب من دعمها بشكل مباشر حتى نستمتع بها كما استمتعنا بها مع ألعاب مثل  The Witness, The Witcher, Mirror’s Edge Catalyst و ARK: Survival Evolved , Tom Clancy’s The Division, Lawbreakers, Unreal Tournament, Paragon و No Man’s Sky.

أخيراً تعريف جديد في شهر مارس سيرفع من أداء البطاقات بنسبة جيدة

تستعد انفيديا التي عملت على تطوير تعريفاتها المعروفة بإسم Game Ready والتي تطلق لدعم أحدث الألعاب بجانب تقديم إصلاح لكل مشكلة تجدها أن تكشف عن إصدار جديد يقدم قفزة بالاداء. ربما التحدي الأكبر كان ضعف أداء DX12 نوعاً ما مع بطاقات انفيديا لكن يبدو أن ذلك سينتهي مع التعريف القادم, فهناك شراكة مع مايكروسوفت لتطوير وتحسين ألعاب DX12 لتعمل بذلك بشكل أفضل مع بطاقات انفيديا.

وللتأكيد على ذلك هناك تعريف جديد انفيديا بصدد الإعلان عنه في هذا الشهر سيرفع مستوى الاداء بنسبة 16% مع عدد لا بأس به من أحدث الالعاب لترفع بذلك من أداء البطاقات الرسومية الحالية. هذا الأمر يؤكد على أن هناك مشكلة سوفت وير كانت بحاجة أن تصلحها انفيديا مع تعريفاتها لترفع من مستواها, للأسف لم يتم التطرق متى سوف يتم الكشف عن ذلك التعريف الجديد ولكن ترقب ذلك على صفحاتنا لأننا سنقوم بتجربة هذا التعريف واختباره لنرى الفروقات التي يقدمها.

في ختام هذه التغطية المتواصلة في سان فرانسيسكو منذ حدث يوم المحررين الذي واكبناه ولم نستطع أن نشارككم بكل التفاصيل بسبب حظر الكشف عن أي تفاصيل إلا بعد الإعلان عن البطاقة ومتابعتنا لحدث GTX Gaming مقدمين لكم تغطية حية ومباشرة لكل ما جاء فيه..نأمل أن نكون قدمنا لكم ما كنتم تنتظرونه ولا تنسوا من متابعتنا فغداً هناك يوم أخر من الحماس والإثارة مع RYZEN.

ماهو أبرز ما نال إعجابكم في حدث GTX Gaming المقام في فعاليات معرض GDC 2017؟

ما هو انطباعك؟
Happy
67%
Thumbs Up
20%
Laugh
7%
Unsure
0%
Surprised
7%
Sad
0%
Devil
0%