الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا لبطاقة الفئة المتوسطة MSI RX 580 GAMING X

تجربتنا لبطاقة الفئة المتوسطة MSI RX 580 GAMING X

بواسطة مصطفى المرغني في 19 April,2017
featured image
تقنية
Silver Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

MSI RX 580 GAMING X

الكاتب
19 April,2017
الشركة المصنعة

MSI

تاريخ الإصدار

April 2017

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 X16

المعمارية

Ploaris 20 XTX

الجوائزSilver Award

لم نشهد من فترة كبيرة هذا التسلسل الغزير من النتاجات لشركة AMD حيث مدة شهرين قد خرج لنا الجيل الجديد Ryzen بفئتيه العليا والمتوسطة وها نحن اليوم يخرج لنا الجيل المحدث من البطاقات الرسومية RX 500 Series والذى يأتى كتحديث للمعمارية Polaris التى أطلقتها شركة AMD فى العام الفائت لكى تحرك المستخدم قليلا من أجل تحديث بطاقته الرسومية إذا كان ت من الأجيال الأقدم. أول النتاجات لذلك الجيل المحدث البطاقة MSI RX 580 GAMING X وهو التنين الذى يعلوا قمة الجيل المحدث من البطاقات. هل يستحق التحديث وهل هي خطوة منطقية الأن؟ دعونا نجيب على ذلك سوياً.

MSI RX 580 GAMING X

الجيل المحدث 2nd Gen Polaris

ماذا تتوقع من الجيل المحدث؟ هل يقدم الجديد عن الجيل الأول؟الأمر ليس غرضه تقديم الجديد عن الجيل الأول من معمارية Polaris وبطاقات RX 400، بالفعل ستكون عملية Fabrication للأنوية الرسومية للبطاقات أفضل مما يعطى درجات حرارة أقل مع كفاءة استهلاك للطاقة وترددات التشغيل أفضل بالتأكيد.

ولكن فى الأخير لن تجد الفارق الثورى بين الجيل الأول والجيل المحدث. لأن غرض الجيل الجديد ليس مقتنى بطاقات الجيل الأول، بل مقتنى بطاقات الأجيال الأقدم والذين مازالوا يعتمدون على حلول المعالجة الرسومية المدمجة فى تشغيل الألعاب بدقة أقل واعدادات ضعيفة.

تلك الأجيال الأقدم، من الفئة المتوسطة، الأن لا تقدم المستوى المطلوب لتجربة اللعب السلسة مع ألعاب اليوم وكذلك لا ترتقى للمستوى المطلوب لتجربة اللعب الوقع الافتراضي VR كذلك لا تدعم بشكل أفضل التقنيات الأحدث الأن مثل تقنية تزامن إطارات العرض Free Sync 2 ودعم أفضل لمكتبة الرسوميات الأحدث DX 12 / Vulcan. والعديد من الخيارات الأساسية اليوم للكثير من المستخدمين مثل دعم محتوى HDR ومخارج العرض الأحدث DisplayPort / HDMI وكذلك المكتبة الأحدث لفك الترميز وتحويل الترميز لعرض وبث المرئيات المختلفة.

من بعض المميزات التى نتحدث عنها هو خاصية Chill التى تزيد من كفاءة استهلاك الطاقة للبطاقة الرسومية، كذلك الأداة Relive الخاصة ببث محتوى الألعاب بشكل أسهل من السابق، تستطيع أن تتعرف عليهم بشكل أفضل فى مقالنا المفصل عن التعريف السنوي AMD Crimson Relive.

لذك سيكون وجه المقارنة اليوم بين البطاقة Rx 580 والبطاقة الأقدم R9 380X كمواجهة مباشرة مع الألعاب ومستوى التحسن الذى سوف تحصل عليه فى الأداء مع الألعاب، مع الفارق فى التقنيات المدعومة وكذلك الخصائص الأخرى التى سوف تحصل عليها مع البطاقة الأحدث. وإذا كنت تمتلك بطاقة فى نفس المستوى فى الأداء أو بطاقة من الأجيال الأقدم وتريد التحديث فى الفئة السعرية المتوسطة فستكون تلك التجربة مناسبة لك أيضاً.

البطاقة MSI RX 580 GAMING X

MSI RX 580 GAMING X

البطاقة التى لدينا تحتوى على عدد 2304 أنوية معالجة تقبع فى عدد 36 وحدة معالجة Compute units مصنعة بدقة للتصنيع 14nm وتتواجد فى شريحة رسومية مساحتها 232mm2

MSI RX 580 GAMING X

كذلك البطاقة تعمل بترددات التشغيل للأنوية 1340 MHz وتردد مكافئ للذواكر 8100 MHz التى تأتى بحجم 8GB GDDR5 من شركة Samsung، حيث يكون عرض ناقل الربط للذواكر 265 Bit لتحصل على معدل لنقل البينات للذواكر 259.2 GB/s.

MSI RX 580 GAMING X

البطاقة تحتوى على عدد لوحدات الأكساءات والمضلعات 32 ROP / 144 TMU لتتمكن البطاقة من ضخ معدل للأكساءات 200.6 GTexel/s ومعدل لضخ النقاط 44.6 Gpixel/s

الان نرى البطاقة تأتى باللون الأحمر المعتاد والتصميم المتميز لفئة بطاقات الألعاب من شركة MSI بمروحتين التبريد ومخالب التنين على حواف البطاقة ذات منظومة التبريد Twin Frozr VI

من الجانب نرى شعار البطاقة المضيء مع التشغيل وبجانبه يبرز الأنابيب الحرارية التى تقوم بنقل الحرارة بين الشريحة الرسومية وزعانف التبريد لتتشتت الحرارة عنها بفعل مروحتين التبريد الصامتة حتى درجة الحرارة 60 درجة مئوية، وبعدها تعمل المرواح تدريجياً لخفض درجة الحرارة لأنوية التشغيل.

بالنسبة لمخارج العرض فسوف تجد مخرجين HDMI ومخرجين Display Port ومخرج DVI-D بجانبهم فتحات خروج الهواء الساخن من البطاقة.

البطاقة تحتوى على منفذ 8-pin لإمداد الطاقة للبطاقة بخلاف الشق PCIe 3.0 X16 لذلك البطاقة تستهلك مقدار للطاقة أقصاه 225W مما يستدعى أن تمتلك مزود للطاقة بقدر 500W أو أعلى مع البطاقة.

تجربتنا للبطاقة MSI RX 580 GAMING X

نأتى الى وقت التجربة والمرح مع البطاقة. كيف سيكون أداء البطاقة بالفعل مع الألعاب وبرامج الأختبار وكيف سيكون وضع البطاقة فى منحنى الأداء. ماذا سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدي استهلاك الطاقة الخاص بها.

MSI RX 580 GAMING X

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا كما أخبرناكم لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردده الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من السابق.
كذلك لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكى تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الأن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : Radeon Relive 17.4.3
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

درجة الحرارة للبطاقة

MSI RX 580 GAMING X

البطاقة تأتى بمنظومة التبريد Twin Frozr Vi التى تعتمد على مروحتين للتبريد وزعانف للتبريد وأنابيب نحاسية من المستوى الذى تستطيع الاعتماد عليه، لذك مراوح التبريد لا تعمل الا بعدما تصل درجة الحرارة للأنوية 60 درجة مئوية، بعدها تبدأ المراوح فى العمل لتقوم بتشتيت الحرارة عن المناطق المختلفة للبطاقة.
وجدنا فى وضع الخمول عندما كانت المراوح لا تعمل فقد كانت الحرارة تعمل في حدود 31 درجة مئوية سواء فى الوضع المصنعى وحينما قمنا بكسر سرعة البطاقة يدوياً لم تعلوا الا درجة واحدة.
فى حالة الضغط على البطاقة فقد استقرت درجة الحرارة عند 66 درجة مئوية فى الوضع المصنعى للبطاقة، وارتفعت قليلاً الى درجة الحرارة 68 درجة حين كسر السرعة يدوياً.

استهلاك الطاقة

MSI RX 580 GAMING X

كانت البطاقة فى وضع الخمول تستهلك 5W فقط ليرتفع ذلك الاستهلاك الى 205W فى حالة الضغط على البطاقة فى وضعها المصنعى. وحينما قمنا بكسر السرعة يدويا، لم نجد ارتفاع ملحوظ فى مستوى استهلاك الطاقة فى وضع الخمول. أما فى حالة الضغط فقط ارتفع استهلاك الطاقة ليصل الى حدود الحد المسموح ووصل الى 215W وقد كان مستوى الكسر بسيط ولم نستطع زيادة التردد أكثر للوصول الى حائط السد فى الاستهلاك.

كسر السرعة للبطاقة

MSI RX 580 GAMING X

البطاقة تعمل بتردد التشغيل للأنوية يصل الى 1393MHz وحين العمل على ذك التردد فإن مستوى استهلاك الطاقة يصل الى 205W من أصل 225W هو اقصى ما تستطيع البطاقة استهلاكه.
لذلك فإن نافذة الكسر محدودة هنا، حيث لم نستطع أن نعلوا بتردد الأنوية بقدر 100 MHz إضافية. ولكن وصلنا الى التردد 1450 MHz فقط ووصل استهلاك الطاقة الى سقف الحد المسموح.

فى حالة التلاعب بفولتية البطاقة وزيادتها بمقدار 96mv فقد توصلنا الى التردد التشغييل للأنوية 1500 MHz وتردد الذواكر المكافئ 9000 MHz وقد ارتفعت درجة الحرارة مع ذلك الوضع الى 74 درجة مئوية، لم نقوم بوضع مستوى للمرواح يدوياً بل تركنا الوضع المصنعى حيث مراوح البطاقة لا تعمل حتى درجة الحرارة 60 درجة مئوية.

لذلك فإن الجيل المحدث من البطاقات يأتى بالحد الأقصى من التعديل ويستهلك قدراً كبيرا من الطاقة حيث لا ننسى أن البطاقة لا تزال من الفئة المتوسطة ومستوى استهلاك الطاقة لها كبير بالفعل عن فئتها.

نتائج الاختبارات

الأن نصل الى نتائج البطاقة فى الوضع العملي مع برامج الاختبار الاصطناعية وكذلك الألعاب بمختلف توجهاتها مع دقة العرض 1080p وكذلك 1440p وهم دقات العرض الواقعية مع تلك البطاقة، ولكن من الأفضل أن تعمل بها على دقة العرض 1080p من أجل معدل للأطارات أفضل مع الألعاب مع زيادة مستوى الرسوميات بها.

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة MSI RX 580 GAMING X

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3D Mark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

أداء البطاقة MSI RX 580 GAMING X مع مكتبة الألعاب المتنوعة

DX12-DX11-Vulkan

نقاط القوة

+ مستوى أفضل للأداء لبطاقات الفئة المتوسطة.
+ تبريد جيد للبطاقة
+ مستوى مقبول لكسر السرعة
+ دعم التقنيات ومنافذ العرض الأحدث

نقاط الضعف

- مستوى استهلاك الطاقة مرتفع نوعاً ما

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.1
السعر
8.9
جودة التصنيع
9.0
كسر السرعة
8.5
التصميم
9.0
التبريد
8.9
الخلاصة

محاولة تقديم الجديد هو امر مجهد بالتأكيد. محاولة التطوير ليست سهلة/ خاصة اذا كانت الأمال كبيرة وتوقع المزيد من المستخدمين يضع المزيد من الضغط على الشركات التقنية الأن.
قد وجدنا الجديد بالفعل فى الأجيال الأخيرة من المعالجات المركزية لشركة AMD وقد استنفذ المزيد من الوقت والموارد من أجل تحسين مستوى المعالجات المركزية ووصولها الى المستوى المطلوب من المنافسة.
الجيل الأخير من البطاقات الرسومية
فى العام الفائت قدم حلول جيدة فى الفئات السعرية المتوسطة والاقتصادية. كان غرض الجيل المحدث الأن تقديم حلول أفضل قليلاً وحث المستخدمين مقتنى البطاقات الٌدم على التحديث. لا تتوقع أن شركة AMD لن تنافس فى مستوى البطاقات الأعلى ولن تقدم الجديد فى الجيل القادم للبطاقات الرسومية VEGA ذات المستوى الأعلى، تلك هى معمارية جديدة وليست محدثة.
لذلك الجيل المحدث الحالى هو امر معتاد وتحديث للبطاقات الرسومية المتواجدة من العام الفائت.
البطاقة التى لدينا لو وضعناها فى منحنى الأداء فى الفئة المتوسطة، فقد أصبحت تعلوا المنافس والبطاقة GTX 1060 وهو أمر متوقع لأن البطاقة من المنافس قد أطلقت العام الفائت. لذلك المستخدم الذى لم يدخل فى منافسة قطبي البطاقات الرسومية العام الفائت ويريد التحديث الأن فى مستوى الفئة المتوسطة أو الاقتصادية. فسيكون الجيل المحدث مناسب لك ليضعه بين اختياراته، وسيكون تنين الألعاب الذى بين يدينا القادم بسعر 230$ منافس شرس للبطاقة المنافسة من المعسكر الأخضر. الجيل المحدث لم يقدم الجديد، ولكنه للفئة الكبرى من المستخدمين قد يكون الخيار الأفضل للتحديث.

8.9
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
53%
Thumbs Up
16%
Laugh
5%
Unsure
11%
Surprised
0%
Sad
16%
Devil
0%
  • Walied Abdala

    كم سعر بطاقة MSI RX 580 GAMING X ?