العاب
الرئيسية » العاب » لماذا كل هذه الضجة حول Hellblade Senua’s Sacrifice؟

لماذا كل هذه الضجة حول Hellblade Senua’s Sacrifice؟

بواسطة عمار القاضي في 9 August,2017
featured image
إذًا .. دعنا نحكي القصة من بدايتها .. منذُ فترة طويلة، كان المطور Ninja Theory أحد كبار المطورين المعروفين بالإبداع والتعاون مع كبار ناشري الألعاب مثل Capcom و Namco Bandai و سوني ومايكروسوفت بل وحتى ديزني ومارفل. إذا لم تكن تعرف اسم المطور Ninja Theory من قبل، فإنك حتمًا تعرف اسم لعبة DmC أو Devil May Cry. إلا أن المطور المبدع قد قرر فجأة أن يتخلي عن تطوير الألعاب عالية الجودة أو كما يسمونها AAA ليتجه إلى الأسلوب المستقل في التطوير .. لكن مع صيغة غريبة جديدة وهي تطوير ألعاب AAA مستقلة!!

Hellblade

سبق وأن ناقشنا في مقالٍ سابقٍ وجهة النظر التي يتبناها المطور Ninja Theory في اتجاهه الجديد في تطوير الألعاب، لكن قد كان ذلك قبل أشهر من الآن، وحينها بدا الكلام نظريًا ولم يتعد كونه دعاية من مطور يمتدح نفسه .. إلا أن الثامن من أغسطس جاء حاملًا معه مفاجأة!
لقد صدرت لعبة Ninja Theory المرتقبة والتي نعرف منذُ فترة طويلة أن اسمها Hellblade Senua’s Sacrifice لتكون بذلك الأولى من نوعها التي تحمل الاسم “لعبة AAA مستقلة” وتفتح بابًا من الأمل للمطورين المبدعين الذين يعملون بلا ميزانية ضخمة على أفكار إبداعية جديدة دون التقيد بتحكمات الناشر وأفكاره الآمنة التقليدية.

لكن يوم إطلاق اللعبة الأول لم يمر بهذه السهولة، إذ انقلبت مواقع الانترنت رأسًا على عقبٍ البارحة بسبب عدة أشياء بخصوص اللعبة .. فأولًا محتوى اللعبة قصيرٌ جدًا لا يتجاوز الـ 5 ساعات أو 7 على الأكثر. وهذا يُفسر كيف يمكن لمطور مستقل أن يأتي بالموارد والوقت اللازمين لتطوير لعبة عالية الجودة AAA.
وثانيًا؛ طبيعة اللعبة تعبث بعقلك تمامًا كبطلة اللعبة Senua .. نسيت أن أشرح لكم قصة اللعبة، لكن دعنا نتدارك ذلك فيما لا يزيد عن سطرين .. بطلة اللعبة كما هو واضح من اسمها هي Senua وهي مصابة بمرض الذهان أو psychosis وهو عبارة عن مرض عقلي ونفسي حاد، يفصل المريض عن العالم الحقيقي ليغرق في عالمٍ من خياله. وهذا هو ما تعيش فيه Senua حرفيًا إذ أن كل وحش وكل حركة داخل اللعبة هي مجرد خيال أو تجسيد لأفكار Senua السوداوية. لقد أولى المطور اهتمامًا خاصًا جدًا بالاداء الصوتي للعبة وكان هذا أحد أبرز النقاط التسويقية التي تم ذكرها في الحملة الدعائية للعبة ( كما يمكنك أن تلاحظ من مذكرات التطوير الـ 29 أدناه)، فضلًا عن التأكيد على الاستعانة بأطباء نفسيين متخصصين لإيصال هذه المعاناة بأصدق صورة ممكنة.

الفقرة القادمة ربما تحتوي على بعض الحرق للقصة فانتبه!

وهذا هو ما يحدث تمامًا، الأصوات الداخلية من رأس Senua لا تتوقف أبدًا طوال الخمس ساعات وهو أمر مربك للأعصاب، أضف إلى هذا حالة التوتر التي تضعك فيها اللعبة، فمع البداية تخرج لك رسالة تخبرك بأنك إذا مت بشكل زائد عن الحد فإن ملفات الحفظ الخاصة بك سوف يتم محوها بشكل دائمٍ مما يعني أنك قد مت بلا رجعة (Permadeath) بحيث تُضطر إلى العودة إلى المرور بالقصة منذ بدايتها. وفي لعبة كهذه وبأصوات مثل الأصوات الداخلية برأس Senua فإن أمرًا مثل إعادة القصة منذ بدايتها هو أمرٌ مرعبٌ بحق، لكن تبين بعد ذلك أن هذا لم يكن إلا مجرد خدعة أخرى يعبث بها المطور برأسك ليضعك تحت ضغط وتوتر ويغمرك في رأس Senua وحالتها النفسية السيئة!
الأمر الثالث الذي بعث على تداول اسم اللعبة خلال الساعات القليلة الماضية، هو رسومياتها، فاللعبة تقدم مستوى عاليًا جدًا من الرسوميات تصل إلى مستوى الرسوميات المولدة بالحاسوب CGI، وهو أمر يصعب الوصول إليه مع مطور مستقل.

أما السبب الأخير؛ فهو أحد النقاد الشهيرين (أعني Jim Sterling) الذي أعطى اللعبة درجة من 10 .. نعم 1/10 .. على الرغم من أن الجميع قد أُعجب باللعبة بشكل كبير، ليخرج هو نفسه ويوضح بعد ذلك أنه من أشد المعجبين بالمطور Ninja Theory وبأعماله عمومًا وبجرأته على تطوير أول لعبة AAA مستقلة .. لكنه ومع ذلك أبدى استياءه من تعرضه لأحد الاخطاء في اللعبة الذي يجعله عالقًا في نقطة بعينها بدون أي إمكانية لتجاوزها .. وفي نهاية المطاف اعتذر Sterling عن تقييمه السلبي موضحًا الدافع وراءه مؤكدًا أنه يقوم بمراجعة ما يصل إليه فقط، وليس ما يمكن أن تصير عليه اللعبة بعد إصلاحها، ومع ذلك فإنه أبدى إعجابه مرة أخيرة بفكرة Hellblade كمنتج خارج عن قواعد وتقاليد وروتين المسئولين بشركات نشر الألعاب!
ختامًا؛ لقد كانت لعبة Hellblade Senua’s Sacrifice واحدة من أكثر الألعاب التي نتشوق لها ضمن قائمة ألعاب شهر أغسطس الجاري، وبالفعل، لم تخيب اللعبة ظننا أبدًا.
ما هو انطباعك؟
Happy
59%
Thumbs Up
23%
Laugh
5%
Unsure
9%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
5%