الرئيسية » العاب » ألعاب PC » لماذا كل هذا السَخط على Destiny 2 ؟!

لماذا كل هذا السَخط على Destiny 2 ؟!

بواسطة عمار القاضي في 8 September,2017
featured image
العاب

صدرت Destiny 2 البارحة على PS4 و Xbox One وقد كان الانطباع العام عنها حتى الآن بين مجتمع لاعبيها هو الرضا التام، بعض الصحفيين المشهورين وصف تجربة أول 20 دقيقة من اللعبة بأنها أفضل من الجزء الأول باكمله!

إذًا؛ فأين المشكلة؟

المشكلة هنا هو أن نفس الراضين عن اللعبة -وعلى رأسهم الصحفي المذكور أعلاه- هم أول مهاجمي مطورها Bungie -أو دعنا نُحيل مثل هذه الأمور إلى الناشر Activision- حيث أتت اللعبة بنظام عملات داخل اللعبة (Microtransactions) يقترب من نظام Pay to Win (ادفع لتفوز).

مزيدٌ من التوضيح؟!

حسنًا وباختصار؛ كما تعلمون فإن هناك متجرًا داخل اللعبة يُدعى Eververse Trading Company (تجده في المزرعة Farm بمجرد وصولك إلى مستوى 20) يمكنك أن تحصل منه على عدة عناصر تزينية وأزياء وإيماءات Emotes وغيرها من البدائل لتزيين شكل أسلحتك.

وبطبيعة الحال؛ وكغيرها من الألعاب؛ فإن مطور اللعبة يُعطيك الفرصة لأن تقتني تلك العناصر عن طريق عملة اللعبة الافتراضية Silver وبدورها يمكن اقتناء تلك العملة عن طريق أموال حقيقية بحيث يكون الثمن كالتالي:

  • 500 Silver — $5
  • 1110 Silver — $10
  • 2300 Silver — $20
  • 5800 Silver — $50

السيء هنا هو أن اقتناء هذه العناصر يتم عن طريق Loot Boxes وهو أمر يصفه Jim Sterling (أحد الصحفيين الكبار في الصناعة) بأنه أقرب لألعاب المقامرة. وفي حقيقة الأمر يقترب الأمر من ذلك بالفعل، فما معنى أن ترمي أموالك بين يدي الحظ يختار لك عناصر من داخل اللعبة عشوائيًا .. يزداد الأمر سوءًا حينما تكون في حاجة ماسة وملحة لعنصر بعينه، إذ سيتعين عليك ساعتها تكرار رمي النرد -أعني إعادة الشراء- مرة أخرى لترى ما إن كان الحظ سيُحالفك لتحصل على العناصر التي تُريدها بالفعل أم لا!

هل يتوقف الأمر عند هذا الحد؟!

لا؛ فمن المتجر المذكور في المنطقة التفاعلية The Farm يُمكنك أن تحصل على Bright Engrams (الـ Loot Boxes المذكورة في الفقرة السابقة؛ الواحدة منها بـ 200Silver) والتي تفتح لك بدورها -كما ذكرنا أيضًا- عناصر تخصيص وتزيين، ومن بينها يمكنك أن تحصل على عناصر تزيد من قوة سلاحك أو تقلل فترة الـ Cooldown الخاص به، وهو -بشكل أو بآخر- أمرٌ يقارب نظام Pay to Win لأنه يؤثر على تجربة اللاعب ويُعطي الأفضلية للاعبٍ على آخر.

تريد رأيي؟

من وجهة نظري؛ أن كل ما سبق يمكن غض الطرف عنه، فكل ما سبق يمكن الحصول عليه بقضاء المزيد من الوقت داخل اللعبة أي أن العملة مجرد وسيلة لتسريع الأمور -يمكنك أن تحصل على واحدة من الـ Bright Engrams نظير كل مستوى تصل إليه فوق المستوى 20-.

ما لا يمكن التغاضي عنه هنا، هو في رأيي، فكرة تم تطبيقها للمرة الأولى في اللعبة الجديدة وهي فكرة الـ Shaders (تُستخدم لتلوين العتاد بألوان مختلفة) التي تم تغيير طريقة استخدامها في الجزء الجديد بحيث أصبحت قابلة للاستخدام مرة واحدة فقط، وذلك على عكس الجزء الأول الذي كان يسمح لك باستخدام الـ Shaders بشكل لا نهائي. وهذا أمر غير منطقي بالنظر إلى أنك تقوم في Destiny بتغيير العتاد مرارًا وتكرارًا. في نهاية المطاف اعتقد البعض (بسبب النظام الجديد في الـ Shaders) أنها وسيلة من مطور اللعبة وناشرها للحصول على المزيد من الأموال عن طريق شراء المزيد من صناديق الغنائم Bright Engrams والمقامرة من أجل الحصول على فرصة لاقتناء Shaders جديدة.

هل نُهاجم اللعبة أو نكرهها؟!

بالطبع لا الأمر أبعد ما يكون عن ذلك وربما يصل إلى العكس تمامًا؛ لكن دعنا نترك الحكم الكامل للمراجعة النهائية ودعونا نخبركم بانطباعنا المبدئي عن اللعبة في مقطع مستقل، لكن إجمالًا، لا اللعبة ليست سيئة، حتى أعتى المهاجمين للتغييرات الجديدة في صناديق الغنائم ونظام الـ Micruotransactions الجديد أكدوا أن اللعبة صنعت خصيصًا لتفادي جميع أخطاء الجزء السابق، وهو ما جعل البعض يؤكد -كما ذكرنا سابقًا- أن أول 10 دقائق من Destiny 2 أفضل من تجربة الجزء الأول بأكمله. لكن ومع ذلك يلزم تنبيه المطور والناشر عند حدوث مثل تلك الأخطاء التي ربما تفتح على صناعة الألعاب بابًا لا تُحمد عُقباه.

ختامًا؛ شاركونا انطباعكم في التعليقات عن Destiny 2 ؟ وما وجهة نظركم في القضية المطروحة في هذا المقال؟ هل يحاول الناشر أن يستغل اللاعبين ومحبي Destiny لاستنزاف المزيد من الأموال من جيوبهم؟

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
25%
Unsure
0%
Surprised
50%
Sad
25%
Devil
0%
  • Quast

    معضم ألعاب الجوالات تحمل نفس النظام
    فلاداعي لأن نلوم اللعبة ونظلمها
    هذا النظام أصبح واقع وعلينا التسلم