الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة البطاقة الاحترافية ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti المثالية لدقة 2K

مراجعة البطاقة الاحترافية ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti المثالية لدقة 2K

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti Advanced Edition
بواسطة مصطفى المرغني في 30 November,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

الكاتب
30 November,2017
الشركة المصنعة

ASUS

تاريخ الإصدار

Q4 2017

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 X16

المعمارية

PASCAL

مساحة التخزين

8GB GDDR5

شريحة التحكم

GP 104

الأوسمة
الجوائزGolden Award

لن تجد هنا غير المألوف، قد انطلق منذ أيام البطاقة المحدثة GTX 1070 Ti وجاءت معها سحر الأحرف Ti الى دقة العرض 2K لتضع حداً للمنافس فى تلك الفئة السعرية. بالطبع سنجد النسخة الاحترافية الخاصة بشركة ASUS تنطلق من أجل جمهور اللاعبين. أتحدث عن فئة الألعاب ROG STRIX من البطاقات الرسومية والطابع الفريد الخاص بها والمتشابه بين جميع نتاجات تلك السلسلة من حيث المظهر الخارجى والعتاد الداخلي القوى. لدينا الأن مراجعة البطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti بنسختها المتقدمة من اجل كسر سرعة لتردد التشغيل أعلى، لنرى مفهوم البطاقة GTX 1070 Ti من فئة الألعاب ROG STRIX.

البطاقة NVIDIA GTX 1070 Ti

إن فاتكم حدث اطلاق البطاقة NVIDIA GTX 1070 Ti FE فقد قمنا بمراجعة أداء البطاقة المصنعية التى تقدمها شركة NVIDIA للمستخدمين بشكل مباشر لتضع حد مبدئي للأداء للبطاقة و تقدم المستوى المتوقع من كل بطاقة رسومية جديدة يكون لها نسخة مصنعية Founders Edition.

لكن الأن لدينا النسخة الخاصة من البطاقة من الفئة ROG STRIX التى تنتجها شركة ASUS مستعينة بالشريحة الرسومية وتُعدل عليها من حيث تصميم دائرة تنظيم الطاقة VRM و مصنع الذواكر الرسومية ومنظومة التبريد وتضيف اليها الخصائص المساعدة لتجربة اللعب كما سنرى على حسب البطاقة نفسها، لنبدأ.

البطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

البطاقة Nvidia GTX 1070 Ti ذاتها لا تختلف الكثير عن شقيقتها الكبرى GTX 1080 البطاقة التى انطلقت العام الفائت، حيث أنها تحتوى بداخلها على نفس المحرك الرسومى متمثل فى الشريحة الرسومية GP104  المبنى عليه كلا البطاقتين GTX 1080 – GTX 1070 ولكن هناك بعض الإختلافات التى سوف نذكرها كالتالي مع مواصفات البطاقة:

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

أولاً من أجل أن لا تعلوا النسخ الاحترافية من البطاقة GTX 1070 Ti عن أداء البطاقة GTX 1080 من حيث الأداء فإن النسخ الاحترافية للبطاقة GTX 1070 Ti تأتى بالتردد المصنعى للنسخة Founders Edition ولكن البطاقة التى لدينا لديها ملف إعدادات أخر OC Mode يمكنك تطبيقه من برنامج القيادة ASUS GPU Tweak والذى تعمل معه البطاقة بتردد التشغيل للأنوية أعلى.

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

سبب ذلك أن البطاقة GTX 1070 Ti عندما يتم كسر سرعتها فإنها تصل الى مستوى البطاقة GTX 1080 لذلك كان أمام الشركة أثنين من الحلول، إما أن تمنع كسر السرعة على البطاقة وهو الأمر الذى كان شائع قبل صدور البطاقة أم أنها تفرض على البطاقات الاحترافية أن تعمل بنفس تردد التشغيل للبطاقة المصنعية كوضع افتراضي وهو الأمر الذى نراه بالفعل.

لنتعرف الأن على المواصفات التقنية للبطاقة وهى النسخة الاحترافية Advanced Edition التى يتوفر بها مستوى تردد التشغيل للأنوية الأعلى OC Mode عن تردد البطاقة المصنعية.

Nvidia GTX 1070 Ti Founders Edition

الشريحة الرسومية : الشريحة الرسومية المبني عليها البطاقة هى شريحة الفئة العليا GP 104 من بطاقات المعمارية Pascal.

دقة التصنيع: البطاقة صنعت بنفس دقة التصنيع مثل بقية البطاقات الشقيقة بالتصميم 16nm FinFET بواسطة الشركة TSMC ولم يحدث معها أي تغيير فى دقة أو طريقة التصنيع للشريحة الرسومية GP104.

عدد وحدات SM: البطاقة لديها 19 وحدة لتجمع الأنوية Stream Multiprocessors بعكس البطاقة GTX 1080 التى لديها 20 وحدة والبطاقة GTX 1070 التى لديها 15 وحدة SM. للتذكير أن كل وحدة SM تحتوى على عدد أنوية 128 CUDA Cores مع خطوط معالجة خاصة بها.

عدد أنوية CUDA Cores: تلك الوحدات التسعة عشر 19 Stream Multiprocessor تحتوى بداخلها على عدد 2432 CUDA وهم أقل بقدر 128 CUDA عن البطاقة الكبرى GTX 1080 و الذى تجمعهم الوحدة SM الزائدة. بعكس البطاقة GTX 1070 التى تحتوى على عدد أنوية 1920 CUDA Cores التى تجمعها الخمسة عشر وحدة SM المتواجدة بالبطاقة.

عدد وحدات ROPs: البطاقة GTX 1070 Ti لديها نفس عدد وحدات ROPs المتواجدة فى كلا البطاقتين GTX 1070 – GTX 1080.

عدد وحدات Texture Units: وحدات الاكساءات المتواجدة فى البطاقة GTX 1070 Ti عددهم 152 بعكس البطاقة GTX 1080 التى تحتوى على عدد 160 Units والبطاقة GTX 1070 الصغرى التى تحتوى على 120 Texture Units. لذلك البطاقة GTX 1070 Ti يكون معدل الترصيع  Texture Rate لها هو 244.3 Giga Texel/Sec

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

التردد المصنعى: تردد البطاقة المصنعى 1607 MHz ويعلوا بوضع مبدئي 1683 MHz ولكن البطاقة فى الوضع العملي تعلوا الى تردد أعلى من ذلك مع الألعاب مع توفر منظومة تهوية مناسبة للصندوق لديك.

البطاقة لديها ملف OC Mode الذى يكون معه تردد التشغيل المبدئي 1683 MHz ويعلوا الى التردد التربوا 1759 MHz.

الذواكر الرسومية: البطاقة تأتي بنفس حجم الذواكر الرسومية 8GB من نوعية الذواكر المعتادة GDDR5 وليست GDDR5X مثل البطاقة GTX 1080 وتعمل بتردد التشغيل المكافئ 8008 MHz.

تردد الذواكر الرسومية ومعدل نقل البيانات: الذواكر الرسومية GDDR5 المتواجدة بالبطاقة تعمل بمعدل لنقل البيانات 8Gbps مثل البطاقة GTX 1070 وتتصل عبر ثمانية متحكمات للذواكر بعرض 32-bit ليصبح الإجمالي لعرض نطاق قنوات الاتصال الذواكر الرسومية 256-bit ليكون معدل نقل البيانات بين المتحكمات و الذواكر 256 GB/s.

استهلاك الطاقة: البطاقة لديها نفس مستوى الانبعاث الحرارى للبطاقة المصنعية فى المستوى 180W TDP وتستمد الطاقة لها عبر منفذ واحد 8-Pin وتأتى بتصميم يستهلك شقين فقط من شقوق صندوق الحاسب كما ان حرارة التشغيل القصوى لها 94 درجة مئوية، ومع ذلك القدر من استهلاك الطاقة فإن مزود للطاقة بقدرة 500W كاف لمعظم المستخدمين مع بطاقة واحدة أما مع تشغيل بطاقتين يفضل أن يكون المزود لا يقل عن 650W والأفضل 700W أو أعلى.

مخارج العرض: البطاقة لديها خمسة مخارج للعرض تتمثل فى مخرجين HDMI وأيضاً Dual-Link DVI و مخرجين DisplayPort وذلك التصميم يسمح لك بشبك نظارة الواقع الافتراضي مع شاشة العرض من خلال المخرجين HDMI معاً.

سعر البطاقة : البطاقة تباع الأن فى المتاجر العالمية بسعر 500$ وهى فى نفس مستوى الكثير من البطاقات المعدلة للبطاقة GTX 1070 Ti فلا يوجد شيء غير اعتيادى فى سعر البطاقة.

لنأتي الأن الى تصميم البطاقة نفسها ونبدأ بالعلبة الخارجية بالتصميم المعتاد للفئة ROG STRIX كما نرى.

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

أما البطاقة نفسها نرى فيها نفس الطابع لبطاقات STRIX ذات التصميم ثلاثي مراوح التبريد التى يحيطها جسم المبرد باللون الأسود.

يقبع بداخل الجسم الخارجى مصفوفة شرائح التبريد التى يتخللها الأنابيب الحرارية الخمسة وتنقسم مصفوفة التبريد الى منطقتين مرتبطا معا أحدهم يقوم بتبريد الشريحة الرسومية والأخر يتصل به عدة وسادات حرارية لتبريد وحدات الموسفت لدائرة تنظيم الطاقة. كما أن الذواكر الرسومية تتغطى بوسادات حرارية ملتصق بها شريحة معدنية تتصل بمصفوفة التبريد لتساعد فى عملية تبريد الذواكر.

فى نهاية البطاقة نرى زوائد الأنابيب الحرارية وبجانبها أماكن اتصال منافذ المراوح الثلاثة والإضاءة الخاصة بالبطاقة وبجانبهم أماكن خاصية ASUS FaConnect II التى تتكون من اثنين من منافذ المراوح 4-Pin والتى سنتعرف عليها بعد قليل.

من الأعلى نرى شعار Republic Of Gamers المضيء المتزامن عبر المنظومة AURA SYNc ومن الناحية اليمنى نجد منفذ إمداد الطاقة 8-Pin ومن الناحية اليسرى نجد أثنين من جسور الربط SLI والتى يمكن التركيب بهم الجسر عال السرعة HB Bridge والذى يأتى مع اللوحات الأم الخاصة بالألعاب ولكن لا يأتى مع البطاقة.

خلف البطاقة مٌغطى بالكامل بشريحة معدنية التى تدعم جسم البطاقة وتُزيد من صلابتها وتُساعد فى تشتيت الحرارة عنها.

فى الأخير نرى منافذ العرض الخمسة للبطاقة تتكون من الصف السفلي من منفذي HDMI ومنفذي Display Port وفى الأعلى نجد المخرج DVI-D بجانبه فتحات لخروج الهواء المندفع من مراوح التبريد.

بعض مميزات البطاقة لجمهور اللاعبين

الإضاءة المتزامنة AURA Sync

منظومة الإضاءة لشركة ASUS الخاصة بها الغرض منها أن يتم تزامن الإضاءة للقطع المُختلفة مثل اللوحة الأم والبطاقة الرسومية والمرواح والذواكر وطرفيات اللعب وشرائط الإضاءة بداخل صندوق الحاسب.

كل تلك القطع تعمل معاً فى منظومة واحدة لتتزامن الإضاءة الخاصة بهم لتعطيك فى الأخير منظر جمالي أفضل لمنصة الألعاب لديك.

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

البطاقة من ضمن المنظومة AURA SYNC ويتوفر من ضمن برنامج القيادة التطبيق AURA أو من خلال البرنامج الذى يأتى مع لوحات الألعاب للشركة أيضاً. من خلال أي منهم ستجد فى الأعلى القطع التى تدعم تزامن الإضاءة مثل الذواكر كما نرى.

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

هناك العديد من الاختيارات لأشكال الإضاءة التى تريدها لمنظومة الإضاءة AURA Sync مثل النبضات والتزامن مع درجة الحرارة للبطاقة والعديد من الأشكال للإضاءة الخاصة بالبطاقة يمكنك تطبيقها بشكل لحظي عبر التطبيق.

دائرة لتنظيم الطاقة أفضل من أجل كسر للسرعة أعلى

البطاقة تأتيك بمنظومة لإمداد الطاقة 6+1 Phase Super Alloy Power II والتى تحتوى على سبعة مراحل لإمداد الطاقة من أجل الشريحة الرسومية والذواكر للبطاقة وهى كافية للوصول وتخطى تردد التشغيل 2.0 GHz للأنوية.

تم تطوير واستخدام مكونات ذات جودة عالية من وحدات الخوانق والموسفت والمكثفات لكى تحصل فى الأخير على مستوى أفضل لإمداد الطاقة مع درجات حرارة للتشغيل أقل لدائرة VRM أثناء العمل لفترات طويلة.

تبريد أفضل للبطاقة

البطاقة تأتيك بمنظومة التبريد التى تستهلك حيز شقين ونصف لشقوق صناديق الحاسب، تلك المساحة الزائدة قد أتاحت زيادة مساحة زعانف مصفوفة التبريد مما يحسن من كفائة تشتيت الحرارة عنها.

مصفوفة التبريد تعتمد على التوصيل المباشر للأنابيب الحرارية بالشريحة الرسومية بالبطاقة مع زيادة مساحة التلامس عن السابق وبذلك فإن كفاءة تشتيت الحرارة عن الشريحة الرسومية تزيد بنسبة 30% أفضل من الحلول المعتادة.

الأمر الأخر هو الية العمل لمرواح التبريد التى تجعل البطاقة صامتة تماما وتتوقف عن العمل حتى ترتفع درجة الحرارة للأنوية الى درجة الحرارة 55 درجة مئوية، ثم ترتفع سرعة المراوح لتقوم بتشتيت الحرارة عن زعانف التبريد بكفاءة أفضل.

المراوح الثلاثة تأتى بتصميم الزعانف المائلة فى الأطراف Patented Wing-Blade الذى يضخ الهواء بضغط أكبر عن  البطاقة المصنعية وكذلك يكون الهواء المندفع بضغط أكبر مع الاحتفاظ بمستوى أقل من معدل الازعاج.

 كما أن مراوح التبريد الثلاثة لمشتت البطاقة يأتى بتوثيق IP5X والذى يجعلها مضادة لتراكم الأتربة عليها مما يُحسن من العمر الافتراضي لها.

الإضافة الأخرى لمنظومة التبريد هى خاصية ASUS FanConnect وهي عبارة عن منفذين 4-pin فى خلف البطاقة يمكنك ربطه بمرواح التبريد بصندوق الحاسب التى تريدها والتى تكون المسئولة عن إدخال الهواء للصندوق وخروجه كمثال.

 الغرض من ذلك أن سرعة تشغيل تلك المراوح سوف تعتمد على حرارة البطاقة، إذا ارتفعت درجة الحرارة لأنوية البطاقة فإن سرعة المروحة أو المرواح التى قمت بتوصيلها سترتفع تلقائياً مُتغاضية بذلك تحكم اللوحة الأم فى سرعتها والذى يعتمد بشكل أكبر على درجة حرارة المعالج وليست البطاقة إذا قررت أن تشبك تلك المراوح فى منافذ اللوحة بدلاً من البطاقة.

يمكنك التحكم فى مستوى سرعة مراوح الصندوق المرتبطة بالبطاقة عبر التطبيق المرفق GPU Tweak II والذى يتواجد به بعض أوضاع التحكم سواء كان يدوياً أو الوضع الألى أو ربطها يدوياً بحرارة أنوية البطاقة مع وضع نقاط مختلفة للتحكم.

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

البطاقة فى الأخير تأتى بلوح خلفي للتبريد Back Plate والغرض منه هو زيادة صلابة البطاقة نفسها وتبريد أفضل لشريحة PCB للبطاقة والمكونات المختلفة بها.

الجودة الأعلى بسبب ألية التصنيع Auto-Extreme Technology

لقد انتقلت شركة ASUS بألية التصنيع ليكون بشكل ألي تماماً ولا يعتمد على التدخل البشرى فى جميع المراحل المختلفة لتصنيع البطاقة.

تقنية التصنيع الألية مع استخدام المكونات الأفضل للتصنيع سينتج عنه هامش الخطأ الحاصل فى عملية التصنيع وسينخفض مع نسبة المُرتجعات الخاصة بالبطاقات الرسومية لشركة ASUS بسبب اعطاب التصنيع. لذلك توقع أن تعمل البطاقة معك بدون مشاكل وعيوب التصنيع. لتكون احتمالية الحصول على بطاقة بدون مشاكل أكبر عن بقية المنافسين.

الدعم البرمجي القادم مع البطاقة

شركة ASUS تدعم المستخدم أيضاً مع منتجاتها من البطاقات الرسومية وتقدم له وحدة القيادة الرئيسية GPU TWEAK II التى من خلالها تستطيع التحكم بشكل كامل فى البطاقة كما نرى.

التطبيق يمكنك تنزيله من صفحة البطاقة على الأنترنت وبعد ذلك ستجد أمامك واجهة التشغيل الخاصة بالتطبيق حيث ستجد التبويب الأيسر يعرض لك القراءات المختلفة للبطاقة من حيث درجة حرارتها وكذلك ترددات وفولتية التشغيل لها.

التبويب الأيمن ستجد به العديد من الاختيارات الخاصة بالتشغيل للبطاقة، حيث يمكنك أن تختار بين وضعين التشغيل للبطاقة Gaming Mode و OC Mode بضغطة زر حيث Gaming Mode هو الوضع المصنعى و OC Mode هو وضع تردد التشغيل الأعلى كما ذكرنا. و كذلك ستجد الوضع الصامت الذى يخفض ترددات التشغيل للأنوية والذواكر وأخيرا ستجد وضع المستخدم الذى يحتفظ بإعدادات التشغيل الخاصة بك من حيث ترددات التشغيل وسرعة المراوح ومساحة امداد الطاقة للبطاقة.

كذلك يمكن أن تتحكم فى تشغيل خاصية 0dB من الأعلى حيث حين اغلاقها سوف تعمل مراوح البطاقة باستمرار. أما فى الوضع الأفتراضى سوف تكون الخاصية مُفعلة وحينها سوف تقف مراوح التشغيل للبطاقة حتى تصل حرارة الأنوية الى 55 درجة وسوف تعمل بعدها مراوح التشغيل تدريجياً.

من خلال تلك الواجهة ستجد الخيار Gaming Booster الذى يقوم ببعض التعديلات على البرامج التي تعمل بالخلفية والخدمات الخفية لنظام التشغيل ويقوم بغلقها مؤقتاً حتى يُتاح لك المزيد من موارد الجهاز للألعاب لكي تعمل بشكل أفضل.

كذلك من خلال الضغط على Professional Mode سوف تجد الوضع المتقدم الذى يمكنك من خلاله كسر سرعة ترددات التشغيل للبطاقة بشكل سهل وكذلك التحكم فى فولتية التشغيل للوصول لترددات أعلى كما فعلنا.

التبويب info يوفر لك المعلومات الكاملة عن البطاقة مثل التطبيق GPUZ الشهير كما أنه يخبرك المعلومات عن تعريف البطاقة الرسومية وكذلك نسخة Bios الخاصة باللوحة ونسخ التطبيقات الملحقة بالبطاقة إذا قمت بتنصيبها.

ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

من خلال التبويب Tools فسوف تجد التطبيقات الملحقة التي توفرها لك البطاقة مثل تطبيق XSplit الخاص ببث محتوى الألعاب والتطبيق AURA الذي من خلاله تستطيع التحكم فى اضاءة البطاقة، وأخيراً التطبيق Furmark الذى يقوم بالضغط الكثيف على البطاقة من أجل التأكد من استقرارها.

التطبيق Xsplit المميز فى تسجيل وبث الألعاب مرفق مع البطاقة و سوف تحصل على عضوية مميزة Premium مجانية لمدة سنة والتى قد تغنيك عن دفع مقدرا 99$ مقابل تلك الخدمة المجانية مع البطاقة.

تجربتنا للبطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti

هيا بنا نأتى الى الجزء المثير من الموضوع، حان وقت تجربة البطاقة بالفعل مع الألعاب وبرامج الأختبار ونرى كيف سيكون موقعها تحديدا فى منحنى الأداء. ماذا ستقدم البطاقة عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدي استهلاك الطاقة الخاص بها ومدى تميزها عن البطاقة المصنعية Founders Edition.

مازلنا على منصة الاختبار الخاصة بنا التى تستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردده الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz  لكافة الأنوية مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200 MHz مع توقيتات أفضل من السابق مع استخدام اللوحة العملاقة AORUS Z270 Gaming 9 مع البطاقة الرسومية لكى تجد تتعرف على الأداء مع أحد أفضل المنصات المناسبة لجمهور اللاعبين حتى الأن.

سيكون محور الاختبارات هم البطاقات الرسومية المنافسة بشكل مباشر من المعسكر الأحمر والأخضر. نحن فى معركة بطاقات دقة العرض 2K لذلك ستكون البطاقات التى نقوم باختبارها هم البطاقات GTX 1070 Ti FE – AMD RX VEGA 56 بالاضافة الى البطاقة التى لدينا ASUS ROG STRIX GTX 1070 Ti. جميعهم تم إعادة اختبارهم مع النسخة الأحدث للتعريف الرسومى الخاص بهم ليكون الأداء مع الألعاب هو الأفضل مع تطور برامج القيادة الى الإصدار الأحدث، نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام :AORUS Z270X- Gaming 9
البطاقات الرسومية: ASUS STRIX GTX 1070 Ti – NVIDIA GTX 1070 Ti – AMD RX VEGA 56
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : ADATA SU800 Ultimate 256GB
مزود الطاقة : Cooler Master MasterWatt Maker 1200W MIJ
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : GEFORCE 388.31  – RADEON 17.11.3
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz – ASUS PG278Q

استهلاك الطاقة وتردد التشغيل

البطاقة تعمل مثل البقية الأن بديناميكية جيدة فى استهلاك الطاقة على حسب الاستخدام ونوعية الضغط ومستوى الضغط بداخل التطبيق نفسه.لكننا سوف نذكر اقصى استهلاك للطاقة مع الألعاب وهي لا تعنى عن مدى الاستخدام طوال الألعاب ولكن اقصى استهلاك وصلت اليه البطاقة.

 مع مستوى التشغيل OC MODE فى وضعية الخمول وبسبب الدرجة الكبيرة لخفض تردد التشغيل فى حالة الخمول ففد كان استهلاك الطاقة 8W لكلا من وحدات الأنوية والذواكر الرسومية للبطاقة.

مع الدخول الى عالم الألعاب فقد ارتفع مستوى استهلاك الطاقة ليصل الى 188W كحد أقصى مع طوال فترة الاستخدام مع الألعاب مع الوصول الى تردد التشغيل للأنوية 1962 MHz كحد أقصى والعمل بتردد الذواكر الرسومية المكافئ 8008 MHz.

البطاقة تستهلك أقصى ما لديها فى مستوى للاستهلاك لا يتخطى 200W وذلك أمر جيد بالنسبة للأداء الذى تحصل عليه من البطاقة فى ذلك المستوى من استهلاك الطاقة وتردد التشغيل الذى يقترب كثيراً الى التردد 2.0 GHz للأنوية.

درجات الحرارة

فى وضع الخمول البطاقة تعمل فى مستوى للانبعاث الحرارى فى حدود الثلاثينيات وتكون معها مراوح التبريد الثلاثة متوقفة حتى يحدث ضغط على البطاقة يجعلها تصل الى درجة الحرارة 55 درجة مئوية ثم تبدأ المراوح فى العمل.

مع اللعب لمدة كافية على دقة العرض 1440P فقط و العمل بتردد التشغيل للأنوية 1960 MHz و مستوى استهلاك الطاقة 188W فقد ارتفعت درجة الحرارة لتصل الى الحدود القصوى 63 درجة مئوية لتعمل مراوح التبريد فى المستوى 30% من سرعتها بعدد لفات 1200 RPM وعند ذلك المستوى البطاقة صامتة غير مزعجة بتاتاً.

كانت البطاقة تعمل فى بيئة مفتوحة وليست بداخل صندوق للحاسب ولكن بالنسبة بمستوى التبريد الذى تقدمه عن البطاقة المصنعية التى كانت تعمل أيضاً فى أجواء غير مُغلقة فإن التبريد الفعال للفئة ROG STRIX يُثبت نفسه كالمعتاد و مع توفَر تهوية جيدة لصندوق الحاسب لديك فلن ترتفع درجة الحرارة لديك عن ذلك المستوى كثيراً.

كسر السرعة

جميع البطاقات GTX 1070 Ti تستطيع كسر سرعتها بدون مشاكل وهنا سوف نقوم بتجربة كسر سرعة تردد الأنوية والذواكر الرسومية باستخدام البرنامج المرفق مع البطاقة GPU Tweak II من خلال الوضع المتقدم Advanced Mode.

التطبيق يتيح لك زيادة تردد التشغيل للأنوية بقدر +92MHz عن تردد التشغيل المصنعى فقط  بيكون تردد التشغيل المبدئي للأنوية 1775MHz ولن تستطيع أن تعلوا عن ذلك المستوى من خلال البرنامج لتردد الأنوية ولكن يمكن استخدام أحد البرامج الأخرى التى تقوم بتعديل تردد التشغيل للبطاقات الرسومية وزيادة تردد التشغيل عن ذلك المستوى.

 باستخدام أحد تلك البرامج فقد قمنا بزيادة تردد التشغيل للأنوية بقدر +226MHz وكذلك زيادة تردد الذواكر الرسومية بقدر +250 MHz لتعمل البطاقة فى تلك الحالة مع الألعاب بتردد التشغيل للأنوية 2100 MHz وتردد التشغيل للذواكر المكافئ 8500 MHz مع زيادة سماحية الطاقة للبطاقة بالقدر 120% وسماحية درجة الحرارة القصوى الى 92 درجة مئوية.

مع كسر السرعة فإن درجة الحرارة للأنوية لم ترتفع كثيراً ووصلت الى درجة الحرارة 65 درجة مئوية مع ارتفاع مستوى مراوح التبريد الى 37% من سرعتها بعدد لفات للمراوح 1290 RPM.

كذلك مع ذلك المستوى من الكسر فقد ارتفع مستوى استهلاك الطاقة الى 207W كحد أقصى مع الألعاب وبرامج الاختبارات الاصطناعية. لذلك لا تخف من تجربة كسر السرعة للبطاقة فإن مستوى تبريد البطاقة جيدا جداً وسوف يحافظ على نفس مستوى درجات الحرارة للأنوية وكذلك فلن يرتفع مستوى استهلاك الطاقة وسوف بظل فى نفس المدى تقريباً.

الأداء مع الألعاب

الأن نرى أداء البطاقة مع الألعاب مع وضع التشغيل OC Mode مع دقات العرض الثلاثة المُستخدمة الأن 1080p – 1440p – 2160p:

نقاط القوة

+ منظومة الإضاءة المتزامنة الأكثر شهرة AURA SYNC
+ مستوى التبريد الممتاز
+ حماية مراوح التبريد ضد الأتربة
+ استخدام منفذ 8-Pin فقط لإمداد الطاقة
+ مستوى كسر السرعة الجيد
+ الدعم البرمجى المتكامل مع البطاقة
+ برنامج البث XSplit بعضوية Premium مجانية لمدة عام
+ خاصية Fan Connect II
+ تقنية التصنيع الألية بدون تدخل بشرى Auto Extreme
+ توفير منافذ العرض المناسبة لنظارات الواقع الإفتراضى

نقاط الضعف

- محدودية الكسر من التطبيق GPU Tweak II
- التردد المصنعى الافتراضى للبطاقة هو نفس تردد البطاقة FE مثل حال بطاقات GTX 1070 Ti

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.5
السعر
8.8
جودة التصنيع
9.5
كسر السرعة
9.0
التصميم
9.5
التبريد
9.5
الخلاصة

البطاقة GTX 1070 Ti لن يكون عليها الحديث كثيراً أنها البطاقة الأفضل الأن لدقة العرض 2K للمستخدمين وقد أضافت لها الفئة ROG STRIX المزيد من الأداء لتكون النسخة المثالية فى فئتها.

9.3
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
100%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%